انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: لماذا نتمسك بدار الفناء 00وننسى دار البقاء0000

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الردود
    285
    الجنس
    امرأة

    flower3 لماذا نتمسك بدار الفناء 00وننسى دار البقاء0000

    لماذا نتمسك بدار الفناء .. وننسي دارالبقاء

    كُلنا نعلم أن أيام الدنيا معدودة .. ومهما طال الليل لابد من طلوعالفجر .. ولو طال العمر مهماطال لابد من دخول القبر ..والدنيا ما هي إلا دار فناء .. والأخرة دار بقاء .. فإذا أردنا أن نلقي الله وهوراض عنا .. فعلينا بتقواه .. ولزوم طاعته والبعد عن معصيته .. فإذا نامت ضمائرنا أيقظناها بأوامرونواهي الله .. وإذا نضبتحياتنا رويناها بذكر الله .. وإذا أظلمت سبـُلنا أنرناها بهدي الله



    وفي خضم هذه الحياة وما يعتري الإنسان من مشاغل ومسئولياتومع السعي وراء شهوات الدنيا وملذاتها .. يجد الإنسان نفسه بحاجة إلى سماع أو قراءة موعظة ..أو شيءمن الرقائق يرق بها قلبه ويستعيد بها نشاطه ليتقوىَ على طاعة ربه ويزيل شئ من قسوةنفسه .. ويمحوا بها شئ من غبار المعاصيوالذنوب .. ونعلم جميعا أننا مقصرون في حق الله .



    ولنسأل أنفسنا لماذا نحن غير راضين عن حالنا .. ولا عن أحوالنامع إن الله خلقنا وأكرمناوانعم علينا من رحمته بنعم لا تـُعد ولا تـُحصي .. ولنقرأ معآ هذا الحديث القدسي :
    " عبدي أخرجتُك منالعدم إلى الوجود وجعلتُ لك السمع والبصر والعقل ,عبدي أسترك ولا تخشاني ، اذكركوأنت تنساني ، أستحي منك وأنت لا تستحي مني ، مَن أعظم مني جودا ومَن ذا الذي يقرعبابي فلم أفتح له ، ومن ذا الذي يسألني ولم أعطيه ، أبخيلٌ أنا فيبخل عليَّعبدي؟

    لا والله وبك نقسم انك انت الجوادالكريم



    ونحن في موضوعنا هذا نتكلم عن الطاعة والتقرب الي الله .. وما أجمل ان يتفرغ الانسان بعضالوقت لمناجاة ربه والتقرب منه .. يبتعد فيها عن شواغل ومُلهيات الحياة .. يترك فيها الدنيا وما اشتملت عليه من صخب ونصب وتعب .. يجمع شتات قلبه , ويلم شعث نفسه .. ويجعل من عمره ساعات يقضيها في مناجاة لمولاه .. وطاعه لخالقه .. وتفكرفي معَادهُ .. وانشغال بآخرته ..
    فيقوي بذلك إيمانهويزيد يقينه .. ويعلم حقيقة هذه الدنيا وزوالها وسرعة انقضائِها ..
    ويتأمل في ملكوت الله جل وعلا .. ومن المؤكد ان كلٌ منايتمني الجنة .. لكن الاماني لا تنفع .. لابد من العمل .. وعملنا ليس يكون بالطاعةفقط .. ولكن بالدوام عليها أيضآ .. فلا نضمن أن يأتينا الموت غفلة .. ولا بد ان نعدالعـُدة للقاء الله عز وجل والفوز بجنته.. ليس بأنفسنا ولا اموالنا ولا أولادنا .. ولكن بكل أعمالنا .. وبرحمة الله لنا
    قال تعالى في سورة آل عمران الاة 185 :
    { كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }



    والأنسان الغافل الخاوي عمره من كل الأعمال الصالحه .. اذا ما أتي اللهيتوهم ان عشرات السنين التي مكث فيها علي الارض ما هي الا ساعة .. او عشية وضحاها..
    وتأمل قول الله تعالي في سورة الروم الاية 55 :
    ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كذلك كانوا يؤفكون )

    وقوله سبحانه وتعالي في سورة النازعات الاية 46 :
    ( كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّاعَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا )

    ويتوهم ويتوهم ويتملكه الوهم .. والرجاء من الله سبحانه وتعالي أنه إذا أ ُخرعن أجله لكان من الصالحين .. ولكنهيهات وما الذي منعه أن يتوب إلي ربه ويعمل صالحآ ينفعه قبل موته .. أما كان يعرفأن عمره إذا ذهب فإنه لا يعود .. وعز من قال :
    ( رَبِّ لَوْلاأَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ*وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)

    وكما قال الأمام حسن البصري رحمهالله : " يا ابن ادم أنت أيام .. إذا ذهب يومك .. ذهب بعضك "
    وليت العمر إذا مضى لا يُخلفآثاراً ولا تبعات.. ولكن يُسأل عنهكل إنسان يوم القيامة قال صلى الله عليه وسلم ـ : " ما تزول قدما عبد يوم القيامةحتى يُسأل عن أربع :عن عمره فيم أفناه .. وعن شبابه فيم أبلاه .. و عن ماله من أينأكتسبه وفيم أنفقه .. و عن علمه ماذا عمل فيه ".





    فهل يُعقل أن نقضى أيام عمرنا في مجالس الجهل والزور .. ورفقاء الرجسوالفجور .. وننسي أنربُ العالمين ينزل كل ليلة ليقضيالحوائج . يطلع على المصلين في محاريبهم ، قانتين خاشعين ، مستغفرين سائلين داعينمخلصين، يُلحون في المسألة ، ويرددون دعاءهم : ربنا ربنا . لانت قلوبهم من سماعالقرآن ، واشرأبت نفوسهم إلى لقاء الملك العلام ، واغرورقت عيونهم من خشية الرحمن . فهل هؤلاء أقرب إلى رحمة الله وأجدر بعطاياه أم قوم قضوا ليلهم فيما حرم الله ،وغفلوا عن دعائه وسؤاله ؟ كم يخسرون ؟ وساء ما يعملون ؟ ما أضعف هممهم ، وما أحطنفوسهم ، لا يستطيعون الصبر علي شهوات الدنيا .. وينسون نعيم الاخرة ..




    فلنتقي الله تعالي .. ولنعلم ان هذه الدنيا إلي زوال .. وأن الإنسان إذا فارقها كإنه لم يلبس إلا ساعةمن نهار .. وأنأعمارنا الحقيقية هي ما أمضيناها في طاعة الله عز وجل .. فواجب علينا ان نعرفقدر الاوقات التي هي خزائن أعمالنا .. ولنبادر بالأعمالالصالحة قبل فوات الأوان وأنصرام الزمان .. وكلآ منا عندما يلقي ربهفإنه يندم .. إن كان محسنآ ندم ألا يكون أزداد .. وإنكان مسيئآ ندم ألا يكون إستعتب .. وان كل يوم يمر.. بل كل دقيقة .. بل كل لحظة .. تمر بنا فإنها قـُصر في أعمارنا ودنوا لآجالِنا .. وكل يوم وكل ساعه وكل دقيقة تمر بنا فإنها تبعدنا منالدنيا وتقربنا من الآخرة.





    ومن ظن إن الدنيا دائمة ، فبناها ، وزينها ، وبالغ في إصلاحها ، ثمتركها ومضى إلي ربه , سوف يندم عندما يري الناس قد أخذوا مكانهم في الجنة وليس لهفيها مكان .
    ومن علِم أنها زائلة غير باقية ، وأنهفيها على سفر .. والمسافر لايحملإلا ماخف وغلى .. فاقتصدوتقلل منها ..
    وعمل على تزيين داره في الجنة وبناء القصور بالعمل الصالح .. فلما أتاها فإذا هي عامرة .. وسكانها من الولدان والحور .. فحمد الله على الفوزوالنجاة .

    وقيل لنوح عليه السلام يا أطول الأنبياء عمراً كيف رأيتالدنيا؟
    قال عليهالسلام: "كدار لها بابان دخلت من أحدهما وخرجت منالآخر"
    ولننظر إلي الأمم السابقة أين هم الأن لم يبقي منهم غيرهذه الأثار .. وتلك الأخبار .. وأصبحوا في التراب ينتظرون يوم الحشروالمآب

    وإستمعوا إلى قول الله ــ عزَّ وجلَّ ــ :
    ( إفحسبتم انما خلقناكم عبثآ وأنكم إلينا لا ترجعون )

    لا والله إننا لراجعون إلي رب العالمين .. ليجزي كل امرئ بما عمل .. وها هماهل الجنة إذا دخلوها ..واهل النار اذا ولجوا فيها .. جيء بالموت علي هيئة كبش أقرنفيذبح بين الجنة والنار فيُقال يا اهل الجنة خلود فلا موت .. ويا أهل النار خلودفلا موت .. فيزداد اهل الجنة فرحا .. واهل النار غما فأهل الجنةعندما يُبشرون بأنهم لا يموتون ولا يخرجون منها قالوا وهم في ذهول ..

    ( أفما نحن بميتين إلا موتتنا الأولي وما نحن بمعذبين )
    نعم الجنةليس فيها موت .. فتطير قلوبهم فرحآ وسرورا
    ( إن هذا لهو الفوز العظيم * لمثل هذافليعمل العاملون )

    أما أهل النارفودوا أنهملو ماتوا وقضي عليهم .. بل يدعون مالك خازن النار بذلك :
    ( قالوا يا مالك ليقض علينا ربك )

    قال العلماء : يمكث مالك ألف عام لا يرد عليهم .. ثميقوللهم :
    ( إنكم ماكثون )

    فهذه الدنيا سريعة الزوال .. وهذه الآخرة باقية إلىأبدالآباد .. فالمؤمن يفرح بلقاء الله.. ويود أن لوكانت أيامه في الدنيا لحظات .. حتى يقدمعلى ربه لإنهيعلم أنه لا راحة له إلا بلقاؤه أما سمعتم سيدنا موسى لما جاءميقات ربه ترك قومه وعجلإلى ربه قال تعالي :

    ( وما أعجلك عن قومك يا موسى قال همأولاء علي أثري وعجلت إليك ربي لترضي )

    لقدهزه الشوق والحب للهفسابق إلى لقاؤه ، وهذا هورسول الله صلى الله عليهوسلم أختار ربه على الدنيا.. فالمؤمن لا يقلقه سرعةأيامالدنيا ، وإنما يحزن على أيام لايعبد الله فيها ، وإذا تمنى طول العمر فإنمايتمناه لأجل الطاعة





    رأيتُ الذنوبَ تميتُ القلوبَ .. وقد يورثُ الذلَّإدمانها

    وتركَ الذنوبحياةُالقلوب .. وخيرٌ لنفسك عصيانها

    أخواتي في الله الهِمَّة الهمة .. فإنها الطريق إلى الجنة.. أسرعي ولا تنظري إلى الخلف .. لا تنظري إلى أي عائق.. اصبري، وجِدِّي، ولا تسأمي، ولا تملي بالنصح ، بالدعوة ، بالقيام بما أوجب اللهعليكِ، فلا تنظري إلى لوم لائم، ولا إلى عتاب عاتب، ولا إلى هوى نفس أو شيطان .. وإذا اجتمعت عليكِ هذه كلها .. واعلمي أن شبراً بذراع .. وأن ذراعاً بباع .. وأنمشياً بهرولة .. فضلا من الله ومِنَّة
    فانتبهن وتقربن إلى الله عز وجل بمايرضى الله.. تقربن إليه بالفرائض؛ فإن أحب ما يتقرب به إلى الله الفرائض، ثم تقربنبالنوافل؛ فإنه لا تزال المرأة تتقرب ، والرجل يتقرب بالنوافل حتى يحبه الله كماقال في الحديث القدسي: { فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذييبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجلهالتي يمشيبها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذ نيلأعيذ نه }





    وطريق النار سهل، وهو محفوف بالشهوات ، وآخره الشقاء الأبدي السرمديالذي لا يزولفقوليخيراً، وادعي خيراً، وتكلمي خيراً أو اصمتي , فكم كلمة جرى بها اللسان هلك بهاالإنسان

    وأخيراً: لنتوبجميعآ إلى الله، ونستغفره , فإن الشيطان قد قطع على نفسه عهداً
    " فقال: وعزتك وجلالك لأغوينهم ما دامت أرواحهم في أجسادهم، والله يقطعالعهد على نفسه -ورغم أنف إبليس- ويقولوعزتي وجلالي لاأزال أغفر لهم ما استغفروني "

    اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفاراً، فأرسل السماء علينا مدراراً، وأقرَّأعيننا بصلاح المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات .. اللهم إننا نسألك بأسمائكالحسني , وصفاتك العليا أن تجعلنا من الصالحين , وأولياء الله الذين لا خوف عليهولا هم يحزنون , وان تجعلنا ممن باع نفسه لله , فجعل همه الله والدار الآخرة , نسألالله ان يرينا من بنات المسلمين .. وامهات المسلمين .. واخوات المسلمين .. ما تقربه الأعين من صالحات .. قانتات .. تائبات .. عابدات





    أطيعوا الله تغنموا .. أطيعواالله تربحوا .. إنكم إن رغبتم إلى الله غنمتم ونجوتم .. وإن رغبتم إلى الدنيا خسرتموهلكتم .

    واخيرآ أخواتي الحبيبات انظروا لعظمة الخالق .. سبحانهوتعالي يلخص الدنيا وما عليها وما فيها .. في اية واحدة في سورة الشمس :
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( قد افلح من زكاها )

    صدق الله العظيم

    فيا أمة الإسلام أنتم خير أمةإخرجت للناس .. فانوِ الخير.. واعملوا الخير.. فوالله! إنكم لا تزالوابخير

    لن تُهزم امةوكتابها القرآن

    ولن تُهزم امة ودينهاالاسلام

    ولن تُهزم امة وقائدها سيدنامحمد رسول الله

    ولن تهزم امة وخالـِقهاالله

    نموت نحن وتحيا امة لا الهالا الله محمد رسول الله

    أخواتي في الله .. هي مزيج من كلماتي وكلمات غيري .. راجية الله سبحانهوتعالي ان تقع في انفسكن .. مثل ما وقعت في نفسي .. وان يكون لها الاثر والفائدةلنا جميعآ .. أسأل الله لي ولكن الأجر والثواب وحسنالمآب





    منقول
    آخر مرة عدل بواسطة ياسمينة .. : 27-05-2009 في 09:37 AM السبب: تصحيح الآيات

  2. #2
    ام السنفور's صورة
    ام السنفور غير متواجد الفائزة االثالثة لاحلى مقبلات رمضانية "مُبدعة صيف 1430هـ "
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الموقع
    في مدينة الاحلام
    الردود
    2,525
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا على النقل بس ياريت تصححى الاخطاء الاملائية في الايات القرائنية

    على سبيل المتال شوفي اللي باللون الاحمر
    { كُلُّنَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَالْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَوَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }

    وجزاك الله الجنة
    اللهم اغفر لوالدى وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم جازه بالحسنات احساناً وبالسيئات عفوا وغفراً يارب العالمين










  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة
    جزاكِ الله خيراً على نقل الموعظة الطيبة
    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

مواضيع مشابهه

  1. علينا أن نتعلم العيش معاً كإخوة، أو الفناء معا
    بواسطة {..لَـْ نَبْضُ ـٍـْكِ ~♥ في تغريدات لكِ (تويتس - تويت - تويتر - twitter)
    الردود: 0
    اخر موضوع: 10-10-2011, 09:46 PM
  2. مسيرتك في دار الفناء
    بواسطة جزائرية 25 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 31-03-2008, 07:31 PM
  3. كم أبغضكِ يادنيا الفناء
    بواسطة حفيدة ابن القيم في فيض القلم
    الردود: 10
    اخر موضوع: 20-02-2008, 02:59 PM
  4. اللي عندها نفـــس طويـــــــــــــل وتمسك أعصابهااااااا تدخللل ..
    بواسطة ريَّانة المشاعر في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 12
    اخر موضوع: 21-03-2006, 11:22 AM
  5. .. ذكريات.. مع دنيا الفناء..
    بواسطة المصونه في فيض القلم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 22-06-2005, 01:44 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ