مفكرة الإسلام: قال المحامي الكويتي أسامة المناور: إنه سيتقدم باستئناف اليوم الأحد ضد الحكم الصادر بحق موكله الأمين العام السابق الداعية الإسلامي حامد العلي، الذي قضت محكمة كويتية أمس بحبسه عامين مع وقف التنفيذ لحين صدور الحكم النهائي والإفراج عنه بكفالة مالية قدرها ألف دينار [3500 دولار]، وإلزامه التوقيع على تعهد يراعي بموجبه 'حسن السير والسلوك'.
ووصف المناور الحكم بأنه قاسٍ جدًا ومبالغ فيه، وقال: رغم احترامي الكامل لوجهة نظر القضاء وحيثيات الحكم، يبقى أن العلي لم يتجاوز حقه المقرر له بموجب المادة 36 من الدستور التي تضمن له حق التعبير عن رأيه.
وقال المناور في تصريح لصحيفة [الخليج]: الرجل لم يتجاوز حقه في إصدار فتاوى تقول: إن قتال الأمريكيين جهاد، ولابد من دفع قوات الاحتلال عن العراق، انطلاقًا من بدهيات الفقه الإسلامي التي تؤكد أن هناك نوعين من الجهاد، الأول جهاد طلب، والثاني جهاد دفع، وهو ما طالب به العلي.
وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت أمس حكمها ضد العلي الذي واجه 4 تهم هي:
الأولى: الطعن علنًا في حقوق أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد.
والثانية: أنه عاب علنًا وفي مكان عام ذات الأمير.
والثالثة: عقد ندوة عامة اشتملت على إساءة لسمعة الكويت وعروبتها والمساس بدولة صديقة [أمريكا].
أما التهمة الرابعة: فهي محاولة تنظيم مظاهرة أثناء خطبته للجمعة، وقد برأته المحكمة من التهمة الأخيرة المتعلقة بخطبة ألقاها في 26 مارس الماضي.
وكان العلي قد دعا إلى عدم مساعدة القوات الأجنبية على ضرب العراق واحتلاله، وهو ما اعتبرته الحكومة الكويتية طعنًا في سلطات أمير البلاد، باعتبار أنه صاحب قرار السماح بوجود هذه القوات في البلاد،.،