انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: ماذا بعد رمضان المودع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة

    ماذا بعد رمضان المودع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخواتي لنتفكر سويا ماذا علينا بعد شهر الخير والطاعات ماذا بعد وداع الضيف العظيم والخفيف
    اذا انتهى شهر الصيام فهناك صيام النوافل واذا انتهى القيام فهناك قيام الليل وليس للمؤمن حد في العبادة كما قال تعالى ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) اليقين هو الموت فليس للعبد توقف عن الطاعة حتى الموت ولوقامت القيامة وفي يد احدكم فسيلة فليغرسها دليل على عدم التوقف في العمل والاستمرار في النشاط والطاعة وبئس القوم لايعرفون الله الافي رمضان ولنتفكر في سرعة مرور الايام وسرعة الانتهاء من العبادات ولنتذكر القرب من الرحيل فعلينا بالمداومة على الاعمال الصالحة فأحب الاعمال الى الله أدومها وان قل .....وجزاكم الله خيرا...
    ماذا بعد رمضان والعيد؟
    إنه لَيَشقّ علينا وداعك يا رمضانُ الحبيب، فبقدومك فرح المسلمون الأتقياء العابدون وتنافسوا في طاعة الله، وتسابقوا إلى الأعمال الصالحات، فأحسنوا صيام أيّامك وقيام لياليك وتلاوة القرآن، وجادتْ نفوسُهم ببذل الصدقات، وإطعام ذوي الحاجات، والتوسعة على الفقراء والمساكين. أيها الشهر العظيم لقد سِرْتَ بنفوسهم وقلوبهم إلى معارج السموّ الموصل إلى الله تعالى. صدقوا في طاعة الله، وأخلصوا له عند حلولك، وبذلك كنتَ المشارك الأكبر في تزويدهم بشحنات روحية هائلة يستقبلون بها العام بكامله، وفي تربيتهم على أهم الفضائل الخُلُقية كالصبر وعلى المشاعر الجماعية النبيلة مثل التعاون والتكافل والإحسان.

    هذا هو حال الصائمين الأتقياء العابدين، فهل هو حالنا جميعاً؟ وهل استفدنا من موسم هذا الشهر العظيم في صفاء النفوس والأفكار والقلوب، ووحدة السلوك على شريعة الله؟ هل خرجنا من مدرسة هذا الشهر أحسن حالاً، وأقوم سلوكاً، وأكثر يقظةً، وأعظم قوةً، وأجمع شتاتاً؟.

    فقير فقير، ومسكين مسكين: مَن مرّ عليه ذاك الموسم العظيم ثم لم يستطع أن يظفر بمغانمه إهمالاً وكسلاً، أو جنوحاً وانحرافاً، أو جحوداً واستكباراً.

    والواقع أنّ وطأة غياب شهر الرحمة والمغفرة والعِتق من النار قد خفّفتها فرحة عيد الفطر، كيف لا وقد نال الصائمون فرحتهم الصغرى التي وعدهم بها الرحمن عند فطرهم، ونجدهم ينتظرون بلهفةٍ وشوق فرحتهم الكبرى عند لقاء ربهم. إنه العيد، أنه فرحة المسلمين الكبيرة بانتصار إراداتهم الخَيِّرة على أهوائهم وشهواتهم وعلى شياطين الإنس والجنِّ، عقب تأدية عبادة عظيمة لله عز وجل.

    وإذا كان المسلمون قد احتفلوا ببهجة العيد وسروره فلبسوا أجمل الثياب وتطيّبوا بأطيب الطيب وخرجوا مكبّرين مهلّلين فوزّعوا الصدقات، وجَدّدوا أواصر الحب بين الأصدقاء والتراحم بين الأقرباء، ونزعوا الضغائن من القلوب فصَفَت بعد تكُّدر، واشتركوا جميعاً ـ شرقاً وغرباً من مختلف اللغات والأقوام ـ بالفرح والسرور في وقتٍ واحد. ولكن، هل هذه هي كل معاني العيد؟ وهل العيد تعاون بين الناس في المدينة الواحدة فقط، وهل هو تجديد للصلة الاجتماعية بين الناس

    لئن زكت نفوسُنا وحلّقت في العلوّ، وقمنا بواجب الأخوة الحقّة في رمضان، فإنه ينبغي الاستمرار على هذه الحالة الحسنة الفاضلة التي اكتسبناها في هذا الشهر الكريم الذي كان من أبرز أهدافه إعدادُ النفس والجسم للعمل الدائب المستمر.

    فواجب علينا بعد رمضان المداومة على الأخلاق الحميدة، ومراقبة الله عز وجل، والاستمرار بالعبادات المُزَكِّية للنفوس من صيام تطوع وصلاة ليل وتلاوة قرآن وذكرٍ لله دائمٍ في القلب وعلى اللسان، ولا ننسى لذة التغلّب على وساوس الشياطين في رمضان بسبب تصفيدها إكراماً من الله تعالى لهذا الشهر الفضيل وللصائمين. فهل سنجعل للشياطين علينا من جديد سبيلاً؟ فلنُخلص النية لله تعالى ولنعمل عملاً دائباً، ولنشمرّ، فإن الله لا يجعل للشياطين على المؤمنين العاملين سبيلاً.

    خواتي في الله إنه مما يعين على الاستقامة على طاعة الله بعد رمضان أن يدرك العبد أنه هو المحتاج إلى عبادة الله ، وأن الله سبحانه وتعالى لاتنفعه طاعة المطيع كما لاتضره معصية العاصي فقد جاء في الحديث القدسي : (( ياعبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم مازاد ذلك في ملكي شيئاً ، ياعبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم مانقص ذلك في ملكي شيئأً ، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه )) رواه مسلم .

    صاحبه ))

    فاعلموا أنه إذا أنقضى شهر الصيام فإنه لم يغلق باب الصيام ، ففي صحيح مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من صام رمضان ثم أتبعه ست من شوال كان كصيام الدهر )) فاحرصوا على صيامها أحبتي لتفوزوا بأجرها ، واعلموا أنه لايشترط لها التتابع فأي ستة أيام صمت أجزأتك ، كما أن هناك صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وإن كانت الأيام البيض فهو أولى ، وصيام الإثنين والخميس ، وصيام يوم عرفة ، وصيام عاشوراء ، وصيام شهر المحرم ، وأكثر شهر شعبان والباب مفتوح لمن أراد التطوع ، فمن صام يوم في سبيل الله باعد الله به وجهه عن النار سبعين خريفاً .

    فياأخواتي ولئن أنقضى شهر القيام فإن القيام لايزال مشروعاً طيلة العام ، أخرج مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل )) وصلاة الليل تشمل التطوع كله والوتر ، فيصلي مثنى مثنى فإذا خشي الفجر أوتر بركعة وأفضل وقتها في الثلث الأخير من الليل حين يتجلى الرحمان على عباده فينادي هل من تائب فأتوب عليه هل من مستغفر فأغفر له هل من سائل فأعطيه مسألته أنا الملك أنا الملك إلى صلاة الفجر .

    وواجب علينا بعد رمضان استدامة تذكُّر جوع الجائعين ولوعة المُلْتاعين وعَبَرات البائسين، والعمل على مواساتهم، فلا تكون سعادتنا إلا بسعادتهم، فرسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول: "ما آمن بي من بات شبعانَ وجارُهُ جائع إلى جنبه وهو يعلم" رواه البخاري.

    اللهم أَعِد علينا شهر رمضان المبارك وقد شتَّتَّ شملَ الأعداء ونكَّستَ أعلامهم وضربت بعضهم ببعض وأنزلت عليهم غضبك ونصرتنا عليهم نصر المؤمنين المجاهدين. آمين اللهم

    والحمد لله رب العالمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الموقع
    سعودية في امريكا ---بلاد الغربه ---
    الردود
    2,391
    الجنس
    بوركتِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الردود
    12,333
    الجنس
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    أثابك الله وبارك فيك ..
    نعم وإن ودعنا رمضان .. فيجب علينا الإستمرار في الطاعة ..
    ومن علامة قبول عمل العبد في رمضان هو استمراره على ما كان فيه من الطاعة بل ويزيد .. إن هذه من علامات قبول العمل والتي ذكرها أهل العلم ..

    فنسأل الله أن يتقبل منا ومنكم وأن يجعلنا من المقبولين .. اللهم آمين ..


    -- من أراد أن ينقل أياً من موضوعاتي فله ذلك بدون سؤالي أو إستئذاني وبدون حتى الإشارة إلى المصدر --
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ..


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير يارسن على الاطلالة الحلوة



    ياميت مرحبا بالحبيبة وهايب ونورتي الموضوع غاليتي شكرا لك على مرورك

  5. #5
    ناااصحة's صورة
    ناااصحة غير متواجد لجنة الجوال كبار الشخصيات "دانة الحوار" متألقة المداد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الموقع
    مع رفقة للخير هُم هذا السنا ()*
    الردود
    9,439
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    28
    جزاك الرحمن خير الجزاء غاليتي...

    محبتك ناصحة..
    مدونة زاد الطريق رائعة جدا للقراءة من الجوال فيها دروس استاذة اناهيد السميري في العلم عن الله وشروحات متميزة

    هُنا .. زاد الطريق

    وهنا مدونة علم ينتفع به .. تفريغات للدروس اكثر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    كندا
    الردود
    2,146
    الجنس
    امرأة
    اختي الغاليه ورقةليمونة اشتقنالك جدا يابنت بلدي الحبيبه المنتدى لك نور بعودت سطورك المفيده بكنوز عظيمه جزاكي الله الجنة و رزقك حب الرحمن
    ورمضان مدرسه ينبغي ان نتعلم منها وان لاننسى ماتعلمناه بمجرد انتهائه ياليت السنة كلها رمضان
    اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ويامصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
    اختك المحبه في الله رائده
    اللهم أَعِد علينا شهر رمضان المبارك وقد شتَّتَّ شملَ الأعداء ونكَّستَ أعلامهم وضربت بعضهم ببعض وأنزلت عليهم غضبك ونصرتنا عليهم نصر المؤمنين المجاهدين. آمين اللهم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة
    اميت هلا ياناصحة وكيفك حبيبتي

    شكرا على تصفحك


    ياهلا برائدة كيفك حبيبتي وأسفة جدا ما رديت على سؤلك عني بسرعة أعذريني غاليتي

    كنت مسافرة لمكة والله يتقبل منا ومنكم
    شكرا لك غاليتي على إهتمامك وسؤالك عني أدام الله المحبة في الله وخذي إيميلي من عروس الشام وضيفيني عندك إذا أردت وجزاك الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الردود
    1,059
    الجنس
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير اختي والله يتقبل منكم طاعتكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة
    جزاك المولى خير جزاء ياالمستعينة وشكرالك على التصفح

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة
    جزاك المولى خير الجزاء ياالمستعينة وشكرالك على التصفح

    تحياتي لك

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 3
    اخر موضوع: 22-05-2009, 05:26 PM
  2. ماذا بعد رمضان؟؟؟
    بواسطة املي في خالقي في نافذة إجتماعية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 09-10-2007, 03:16 PM
  3. الله إكبر / إستشهاد البطل خالد المنيع في بلاد الرافدين @ صورته
    بواسطة أنهار الجنان في الملتقى الحواري
    الردود: 13
    اخر موضوع: 03-02-2006, 01:15 AM
  4. ماذا بعد رمضان
    بواسطة حنان فاروق في روضة السعداء
    الردود: 9
    اخر موضوع: 05-11-2005, 02:33 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ