انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: أسباب العقم أو تأخر الإنجاب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة

    أسباب العقم أو تأخر الإنجاب

    السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخواتي هذه بعض المسببات للعقم أجارنا الله من الأمراض المنتشرة في هذا الزمن
    طالعتنا الصحف قبل فترة عن تلوث الدجاج البلجيكي بمركب " الدايوكسين " نتيجة تغذية الدجاج بعلف ملوث بهذه المادة السامة ، ولذلك منعت كثير من الدول دخول هذه الدواجن إليها ...
    فكيف تنتج مادة " الدايوكسين " ؟ وكيف تصل الى الانسان ؟ وما تأثيرها على صحتة ؟ وما علاقة هذه الماده بالعقم وتأخر الانجاب ؟

    وقد أجاب د 0 ملاك محارب عبد الملك استشاري أمراض النساء والولادة على الأسئلة السابقة قائلا :

    يعتبر " الدايوكسين " من المواد السامة جدا !!؟

    لأن نسبة ضئيلة منها قادرة على إصابة الإنسان بكثير من الأمراض ، وترجع خطورة هذه المادة آلي أنها عندما تدخل جسم الإنسان تتركز في الخلايا الدهنية بصورتها السامة ، ومما يزيد من تأثيرها السام أنها تتميز بدرجة ثبات عالية حيث تستمر فعالة في الجسم دون آن تتحول مركبات أخرى غير سامة لأكثر من عشرين عاما ، وما يؤكد ذلك أن هذه المادة مازالت موجودة حتى الآن في أجسام الجنود الفيتناميين الذين اشتركوا في حرب فيتنام بالرغم من انتهاء الحرب منذ اكثر من عشرين عاما ، لان الجيش الأمريكي استخدم بعض المبيدات التي تحتوى على هذه المادة لإزالة أجزاء كثيرة من الغابات ...

    بالإضافة إلى الأضرار الصحية والأمراض التي ظهرت ومازالت تظهر على الجنود الذين اشتركوا في هذه الحرب.
    يتكون مركب " الدايوكسين " نتيجة حرق القمامة التي تحتوى على مواد بلاستيكية مثل الأكياس البلاستيك أو السرنجات أو العبوات البلاستيكية المصنوعة من مادة البولي فنيل ، ونتيجة لحرق بواقي الأشجار والأخشاب ، كما ينتج أثناء تصنيع بعض المواد المطهرة ، وفى عملية تبييض الكرتون المخصص لتعبئة بعض المواد الغذائية مثل علب الألبان ، كما أنة يدخل في تركيب بعض المبيدات التي تستخدم لقتل الأعشاب النباتية ....

    ومن ناحية أخرى تنتج هذه المادة من مخلفات كثيرة من الصناعات التي تلقى بمخلفاتها الملوثة في مياه الترع والأنهار التي تعيش فيها الأسماك ، فتتلوث وتتلوث معها كثير من الطيور التي تتناول المياه الملوثة.
    تصل هذه المادة السامة إلى الإنسان غالبا عن طريق تناول طعام ملوث بمادة " الدايوكسين " كتناول لحوم حيوانات أو اسماك ملوثة بهذه المادة أو تناول ألبان هذه الحيوانات ... فقد أثبتت الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية أن من الوسائل الدقيقة لقياس نسبة " الدايوكسين " فى منطقة معينة هو تحليل الألبان في الإنسان والحيوان ، حيث ثبت أن هذه المادة تظهر في ألبان الحيوانات المصابة ، كما تظهر في لبن الأم المرضعة ، وبالتالي انتقال التلوث إلى طفلها ... كما يصاب الإنسان نتيجة تناوله خضراوات أو نباتات تعرضت للمبيدات ، أو تناول أغذية محفوظة تعرضت للتلوث أثناء عملية التعبئة ، كما أن الإنسان في المناطق الصناعية من الممكن أن يتعرض للإصابة بهذه المادة السامة بنسبة عالية نتيجة حرق كميات كبيرة من القمامة ، وخصوصا التي تحتوى على أخشاب أو عبوات بلاستيكية وذلك في العراء دون اتخاذ الأساليب الصحية السليمة لحرقها في المحارق الخاصة بها.


    علاقة الدايوكسين بالعقم !!؟


    أثبت العلماء ان هناك علاقة بين مرض " الاندومتريوزيس " ونسبة الدايوكسين فى الجسم ... ومرض الاندومتريوزيس عبارة عن ظهور خلايا الجدار المبطن للرحم فى اجزاء مختلفة من جسم حواء غير المكان الطبيعى لها وهو جدار الرحم .. فكلمة " الاندومتريوزيس " جاءت من لفظ " اندومتريم " ومعناة الجدار المبطن للرحم .. فتظهر هذه الخلايا فى المبيضين او فى الامعاء ... وتشكو المصابة بمرض " الاندومتريوزيس " من آلام شديدة جدا اسفل البطن فى فترات الطمث وبالذات الايام التى تسبق نزول الدورة الشهرية والايام الاولى من نزول الدم .. كما يفرز دم داخل البطن يؤدى الى حدوث التصاقات بالابواق وبالتالى الى الاصابة بالعقم .. اى ان مادة " الدايوكسين " تؤدى الى حدوث مرض " الاندومتريوزيس " الذى يسبب العقم .. وقد اجرى بحث علمى على بعض السيدات اللاتى يشكين من تأخر الانجاب فى بلجيكا .. وبعد اجراء الفحوصات اللازمة ثبت ان بعض حالات تأخر الانجاب ترجع الى الاصابة بمرض " الاندومتريوزيس " وان معظمهن مصابات ب" الدايوكسين " ومن ناحية أخرى اجرى فريق اخر بحثا علميا على إناث القرود ، حيث تم تقسيم إناث القرود ، الى مجموعتين .. اعطيت المجموعة الاولى غذاء يحتوى على نسبة من " الدايوكسين " ...بينما المجموعة الاخرى لم تعط اى نسبة من " الدايوكسين ".
    وبعد خمس سنوات تم فحص المجموعتين من القرود .. فثبت ان مجموعة القرود الاولى التى تعرضت لمادة " الدايوكسين " أصيبت بمرض " الاندومتريوزيس " بينما لم تصب المجموعة الاخرى بالمرض 0 ويفسر العلماء علاقة هذا المرض ب" الدايوكسين " لوجود تشابة فى الشكل الكميائى لمركب " الدايوكسين " مع هرمون الاستروجين . كذلك فان " الدايوكسين " يؤدى الى عقم الرجال حيث يؤدى الى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض الشعور بالرغبة الجنسية .. كما ان ارتفاع نسبة " الدايوكسين " فى الدم يؤدى الى ظهور كثير من الامراض منها ضعف المناعة وانخفاض افراز الغدة الدرقية ، بلاضافة الى اصابة الكبد والغدد الصماء ، كما يؤدى الى تقرحات جلدية شديدة وحدوث بعض الاورام الخبيثة فى الاطفال نتيجة لتناول الام غذاء ملوثا .. وقد تأكد ذلك فى بحث أجرى فى تايوان على بعض السيدات اللائى تناولن طعاما بزيت ملوث بمادة " الدايوكسين " فأسفر عن أرتفاع نسبة التشوهات الخلقية فى اطفالهن.
    والواقع ان المحافظة على البيئة هى العامل الاساسى فى خفض نسبة هذه المادة السامة ، بل والقضاء عليها اذا تضافرت كل الجهود من اجل تحقيق هذا الهدف.

    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الردود
    40
    الجنس
    مشكوره أختي ورقة ليمونة على هذا الموضوع القيم وجعله الله في ميزان حسناتك


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    12,045
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيكِ وفي موضوعك الرائع الشديد الأهمية...
    جعل الله كل حرف من حروفه في ميزان حسناتك....
    أؤمن كثيراً.. بأن المساحة الفاصلة بين السماء والأرض.. وبين الحلم والواقع.. مجرد دعاء..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    موضوع مهم .......


    جزاك الله خييييييييير الجزاء اختي الغالية ..
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    الموقع
    في أرض الله
    الردود
    10,676
    الجنس
    يعطيك العافيه ومشكوررة ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
    و أسباب العقم كثيرة جدا لقد ودعت متفائلة أن أنزل موضوع عن الأمر ادعي لي بالتوفيق
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,187
    الجنس
    بارك الله فيك اختي ورقة ليمونة
    موضوع مهم ...

مواضيع مشابهه

  1. عندما يكون عنق الرحم مسؤولاً عن تأخر الإنجاب
    بواسطة سعاد صالح البدر في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 12-09-2009, 10:51 PM
  2. واجهي مشكلة تأخر الإنجاب و الانتقادات المؤلمة بلا خوف
    بواسطة barbie_souz في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 23-08-2007, 06:08 PM
  3. مركز لعلاج تأخر الإنجاب في قطاع غزة
    بواسطة ام.عبد.الرزاق في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 05-04-2007, 12:16 AM
  4. §¤~¤§¤~¤§ إنتبهي قد يكون عنق الرحم مسؤلاً عن تأخر الإنجاب §¤~¤§¤~¤§
    بواسطة شمالية غربية في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 17
    اخر موضوع: 31-08-2005, 04:48 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ