واشنطن – أظهرت دراسة أجرتها شبكة مايكروسوفت MSN مؤخرا أن جيل الشباب يفتقر إلى آداب المراسلة عند كتابتهم رسائل البريد الإلكتروني . حيث وجدت الدراسة الكثير من (هفوات اللياقة العامة)، أثناء تبادل الرسائل الإلكترونية بين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً. كما وجدت الدراسة أن أغلب الشباب يفضل البريد الإلكتروني على كتابة الرسائل العادية, لكن المشكلة تكمن في افتقارهم لمبدأ الأسلوب السليم وعليه أصدرت (ام.اس.ان) ومعها مؤسسة ديبرت دليلاً صغيراً يحتوي بين طياته على الأساليب الأمثل في الكتابة الإلكترونية وهو موجه لجيل من الشباب يبدو كأنه لم يكتب رسالة رسمية من قبل.

كما أوضحت الدراسة أن البريد الإلكتروني هو الوسيلة المفضلة لإنجاز مهام كانت تتم في الماضي القريب بواسطة المواجهة الشخصية أو كتابة الرسائل العادية , فقد تبين أن 10% من النساء قد حصلن على أصدقاء "قذرين" عن طريق البريد الإلكتروني وأن 44% يعتقدن أن رسالة شكر إلكترونية قد تكون بديلاً عن رسالة ورقية, بينما فضل 27% إرسال بطاقات التهنئة الإلكترونية على غيرها.

من جهة أخرى لم يكترث ثلثا عينات الدراسة إلى استخدام قواعد اللغة أو علامات الترقيم أو أسلوب الكتابة في رسائلهم و أن 16% اعتادوا على توقيع تلك الرسائل بكلمات الحب أو القبلات.