انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

الموضوع: الرد المجدي على البشير النجدي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    الموقع
    السعودية -الظهران
    الردود
    2,817
    الجنس
    ذكر

    الرد المجدي على البشير النجدي

    كنت في زيارة لأحد أقاربي فسألني هل سمعت عن البشير النجدي؟
    فأجبت بالنفي..
    فقال إنه تكلم عن بعض الأمور التي قد تهمك وكانت عن الرؤى والمعبرين,

    فقلت أسمعني ماذا قال,
    فأسمعني مقطع من تهكمه على أحد المعبرين المشهود لهم بالصلاح وأتى بإسمه صريحا وأن هذا الرجل إنه يستعمل الجان في تعبيره أوأن الجان يوحون إليه فاستوقفني هذا الكلام وقلت إنا لله وإنا إليه راجعون ..
    كيف يتهم المسلم ويصرح له بالتهمه والبهتان في أمر كهذا ,, ثم ماهو دليله!

    فقلت لعلي أسمع أكثر كيف استدل على ذلك..
    أخذت أسمع استدلالاته التي تدل على جهله فاستشهاده كان لأن الشيخ محمد الرومي كان دقيقا في بعض الأمور من تعبيره ..فقلت عجب !
    وهل هذا دليل يكفي لأن يتهم الرجل المسلم !
    ثم تابعت سماعي واستدل بدليل آخر وهو أنه لايوجد ترابط في تعبيره للرؤى واستدل على كلامه بحديث ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ((أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏رأيت الليلة كأنا في دار ‏ ‏عقبة بن رافع ‏ ‏وأتينا برطب من رطب ‏ ‏ابن طاب ‏ ‏فأولت ‏ ‏أن الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأن ديننا قد طاب ))‏
    فقال أن هناك ترابطا واضحا بين الرؤيا وتعبيرها ونسي المسكين حديث البقر التي تنحر فكيف أولها الرسول صلى الله عليه وسلم بشهداء أحد!!!!!وهل هناك ترابط واضح للناس (( وأقصد العامة لا المعبرين )) بين البقر والشهداء!!
    ثم أزعجني تعبيره لرؤيا الرجل الذي كان في السجن وأنه رأى مكان الكعبة ولم يجدها بتعبير خاطيء (( هذا ماظهر لي من الرؤيا)) فقلت وهذا خطأ واضح في أنه يخطيء في التعبير أيضا, وأقفلت الجهاز وقلت في نفسي تلك الليلة لابد أن أبين لمن سمعه أن استشادات الرجل ليست في محلها ,وانه لابد من الذب عن عرض أخي المسلم وأنه لايجوز بحال من الأحوال أن يتهم المسلم في منهجه بدون أدلة شرعية أو اعترافات ثابته عنه..
    وليعلم الجميع أني لم أجلس مع الشيخ الرومي ولا أعرفه معرفة خاصة ولم أحادثه يوما من الأيام ,إنما أعرف طلبة علم ومشايخ يعرفون الرجل ولم يلحظوا عليه مايخالف المنهج الصحيح في عقيدته وعبادته.
    ثم ليعلم الجميع أنه لايلزم أن يكون هناك ترابطا واضحا وجليا بين الرؤيا والواقع.
    كما ان هناك من المعبرين المشهود لهم بالتعبير ويخطؤون والدليل ماحدث لأبي بكر رضي الله عنه وكيف أن الرسول صلى الله عليه وسلم حدث عن رؤيا فطلب منه الصديق رضي الله عنه أن يعبرها فبين له أنه أصاب وأخطأ في تعبيره ولو لم يكن من أهل التعبير لما سمح له بتعبير الرؤيا ..
    ثم إن المعبرين يتفاوتون بتعبيرهم فمنهم من يكون تعبيرهم أقرب وأوضح من غيرهم بقدر ماأعطاهم الله من علم ,
    وإني أود تنبيه الجميع أيضا أني لم أسمع محاضرة هذا الرجل كاملة ورددت عليه في ما سمعته فقط ,
    كما أني أود تنبيه الإخوة والأخوات وتحذيرهم من اتهام أخوانهم المسلمين بتهم يسمعونها من الآخرين وأننا محاسبون بما نتلفظ به فلنحذر إخوتي من مثل هذا الرجل فيكفي أنه ذكر أخا له في الإسلام واتهمه بدون دليل شرعي أو اعتراف ثابت عنه وهذا يدل على عدم تورعه في التهم وكان يكفيه أن يلمح بدل التصريح إن كان محقا...
    هذا والله أعلم
    وكتبه أخوكم أبو الحسن
    الكلمة الطيبة صدقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الردود
    832
    الجنس
    امرأة
    "اتهام أخوانهم المسلمين بتهم يسمعونها من الآخرين وأننا محاسبون بما نتلفظ به فلنحذر"

    كتبت فأوجزت وأصبت ... بورك فيك أخي الكريم على هذا المقال وجعله حسنات في ميزان أعمالك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    الموقع
    في أرض الله
    الردود
    10,676
    الجنس
    اثابك الله وبارك فيك وجعل قلمك في سبيل الله ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,917
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    الموقع
    السعودية -الظهران
    الردود
    2,817
    الجنس
    ذكر
    وفيكن بارك
    وجزيتن خيرا
    الكلمة الطيبة صدقة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    الردود
    326
    الجنس
    امرأة

    جزاكم الله خيرا على حرصكم على عرض المسلم

    ولكن أرجوا قراءة هذه المقالة من موقع الشيخ سلمان العودة (الإسلام اليوم)
    ,والتي تتكلم عن الشيخ الرومي وإن لم تذكره بالإسم :

    تعابير منامية أم أخبار شيطانية؟ -عبد الله بن مرزوق القرشي -

    4/4/1423
    15/06/2002
    قال شيخ الإسلام : " الشياطين تظهر عند كل قوم بما لا ينكرونه ".(1)
    تمهيد :
    يناقش المقال ما شاع ،وانتشر من أخبار بين الناس في صورة تعابير منامية ، ولهذه التعابير علامات تميزها عن غيرها منها : الاختلاف بين الرؤيا ،والتعبير ،وعلامات أخرى ستذكر في المقال إن شاء الله .
    المقصود من المقال:
    هو البحث في هذه الأخبار هل هي من قبيل التعابير المنامية أم من قبيل الأخبار الشيطانية. وليس من مقصود المقال الحكم على الأشخاص والأعيان ،فإن لهذا شروطاً ،وموانع يبحث فيها أهل العلم والخبرة . عند حكمهم على الأشخاص ، لا سيما وأن هذا الأمر قد يشتبه على الصالحين ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله–"وذاك الذي جاء كان شيطاناً ؛ قال:أنا المسيح ،ولم يكن هو المسيح نفسه،ويجوز أن يشتبه مثل هذا على الحواريين كما اشتبه على كثير من شيوخ المسلمين(2).
    السبب الباعث لكتابة المقال :
    أ- أن فيها أخباراً مستقبلية . وهذه الأخبار إما عن طريق التعبير المنامي الشرعي ، وإما عن طريق الشياطين . ولا بد من التمييز بينهما؛ فالإخبار عن المستقبل عن طريق التعابير المنامية أمر مشروع ،والإخبار عن طريق الشياطين كهانة ممنوعة(3)وهو أمر خطير يوجب التنبيه عليه.
    ب-أن هذه الحالة شاعت واشتهرت وتعلق الناس بها فوجب البحث والبيان.
    إلى أولئك الصالحين وطلبة العلم ، ممن عرفه الناس مدافعاً عن هؤلاء المعبرين ،ومجادلاً عنهم في المجالس والبحوث والمناقشات ، إلى هؤلاء الأحباب ،وغيرهم أبعث هذه الكلمة ، أرجو أن يقرؤوها ،ويتدبروها ،فإن رأوا حقاً فهو أحق أن يتبع ، وإن رأوا باطلاً ردوه على صاحبه بالأدلة.
    أيها الإخوة :
    نحن أولاً لا نناقش في أصل الرؤى ،وتعبيرها فهي باقية بقاء هذا الدين .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءً من النبوة ". وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لم يبق من النبوة إلا المبشرات" . قالوا : وما المبشرات ؟ قال :" الرؤيا الصالحة" . وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن ناساً أروا ليلة القدر في السبع الأواخر ، وأن أناساً أروها في العشر الأواخر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :"التمسوها في السبع الأواخر " . وعن ابن عمر قال : إن رجالاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يرون الرؤيا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقصونها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله ،وأنا غلام حديث السن وبيتي المسجد قبل أن أنكح ، فقلت في نفسي : لو كان فيك خيرٌ لرأيت مثل ما يرى هؤلاء .. الحديث . وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : كان رسول الله يعني مما يكثر أن يقول لأصحابه :"هل رأى أحد منكم من رؤيا؟" قال : فيقص عليه ما شاء الله أن يقص .. الحديث " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب ، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة ، "(4)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    الردود
    326
    الجنس
    امرأة
    قال ابن أبي جمرة: معنى كون رؤيا المؤمن في آخر الزمان لا تكاد تكذب أنها تقع غالباً على الوجه الذي لا يحتاج إلى تعبير فلا يدخلها الكذب ، بخلاف ما قبل ذلك فإنها قد يخفى تأويلها فيعبرها العابر فلا تقع كما قال فيصدق دخول الكذب فيها بهذا الاعتبار "(5).
    فليس لأحد في الرؤيا كلام إلا أن يكون كلاماً في ضوابط ومعايير ينبغي أن ترعى مستنبطة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،وحال النبي صلى الله عليه وسلم معها ، هذه حدود الكلام في الرؤى والتعبير(6) لكن حديثي هنا عن شيء آخر غير ذلك ، وهو الحفاظ على المعبرين الصادقين من أن يدخل فيهم غيرهم ممن ليسوا من التعبير في قبيل أو دبير وإنما هي شياطين تخبرهم عن :1-أحوال الرائي. 2- أمور في المستقبل تصدق حيناً وتكذب أحايين كثيرة، عن هذه الطائفة بالذات ستكون هذه الكلمة ، وقبل أن أبدأ أذكر إخواني بأن انشغالهم بتثبيت الرؤى والتعابير ، والدفاع عن هذا الجزء من ديننا الحنيف ، لا ينبغي أن يشغلهم عن حماية جناب التوحيد ، وحفظ الأمة من تلاعب الشياطين ولا بد لنا من ضابط معلوم تتميز به التعابير المنامية من الأخبار الشيطانية. علم بذل صاحبها أم جهله.
    وها أنا أسوق أربعة أمور تجعلني أجزم أن هذه الطائفة ممن ستذكر خصائصها ليسوا معبرين في شيء :
    أولاً : إذا نظرنا في الرؤى الثابتة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتعابيرها : وجدنا أن هناك علاقة ظاهرة بين الرؤيا والتعبير ، نعم لا يصيب في التعبير إلا أهله ، ولكن إذا ذكر المعبر تعبيره لا حظ الناس –كل الناس- العلاقة الظاهرة بين الرؤيا والتعبير. خذ مثلاً تعبير النبي الكريم يوسف عليه السلام : (أحد عشر كوكباً .. أخوته )،(إني أراني أعصر خمراً ..فيسقي ربه خمراً) ، (أحمل فوق رأسي خبزاً .. تأكل الطير من رأسه) ، (سبع بقرات سمان .. تزرعون سبع سنين دأباً ) وهكذا ..سمت ظاهر ، ما خالفه أوجب ريبة في النفوس ، وللسمت الظاهر قوة في الاستدلال ، وقطع للحجة ؛ فماذا ستقول لأصحاب التفسير الباطني أحسن من أن سمت تفسيرهم وصفته الظاهرة مخالفة أتم المخالفة للسمت العام في تفسير الصحابة ممن شهدوا التنزيل رضي الله عنهم أجمعين.
    فلا تحقرن هذه العلامة ؛ فإنها منجية لك من مهالك كثيرة.. فأخبروني كيف يعرف الناس الفرقة الناجية من بين ثلاث وسبعين فرقة ؟ حيرة بالغة ، وشك كبير ، سيتبدد جميعاً حين تسمع علامة هذه الفرقة من رسول الهدى" كلها في النار إلا واحدة،وهي الجماعة"(7) وهي من كان على مثل ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه هذا سمتهم وهذه صفتهم الظاهرة يعرفها الجاهل والعالم ، والذكي والبليد فتأمل.
    وماذا نفهم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الرؤيا الحسنة من الله ، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب ، وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان ،وليتفل ثلاثاً ولا يحدث بها أحداً ، فإنها لن تضره "(8) . ألا يدل هذا على أن هناك علاقة ؟ وإلا فكيف سيمتثل الرائي هذا الحديث ؟! . وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم الأعرابي – في حديث جابر عند مسلم- عن إخباره بتلاعب الشيطان به ، كيف يصح النهي ،والرجل لا يدري عن أي علاقة بين الرؤيا والتعبير ؟! أترى أن التعابير التي أخبر بها يوسف – ذلك النبي الكريم- الذي امتن الله عليه: (ولنعمله من تأويل الأحاديث ) جاءت متناسبة مع الرؤى : مصادفة ؟ وهكذا تعبير محمد صلى الله عليه وسلم جاءت متناسبة مع الرؤى : اتفاقاً ؟! أم أن المناسبة بين الرؤى ،والتعبير إحدى خصائص التعبير المنامي التي لا يجوز تجاوزها (9).
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- " ولهذا كان مدار تأويل الرؤيا على معرفة القياس والاعتبار "(10)وقال في موضع آخر :" وهذا غالب ما يرى ، ويسمع في المنام ، فإنه يحتاج إلى تأول ،وهو بمنزلة الاستعارة والأمثال المضروبة" (11)
    ثانياً : وأيضاً راجع النظرة في الرؤى الثابتة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتعبيرها إنك سترى صفة أخرى فهي غالباً لا تذكر التفصيلات الدقيقة جداً ، تعبير ظاهر ليس فيه تفصيل دقيق جداً مع بلوغ أصحابها الغاية في القدرة على التعبير.
    أما هؤلاء فإنهم يفصلون تفصيلاً دقيقاً جداً ، خلافاً لما عهدناه في تعابير الكتاب والسنة ، وهو كما ترى خلاف في السمت العام ، والصفة الظاهرة يوجب ريبة في النفوس .
    ثالثاً : اعترف بعضهم عند خاصته ( وهذا ثابت عنهم ) : أنه يرى شيئاً ويسمع شيئاً يخبر به – ويسميه تعبيراً – ولو كان هذا موجوداً في المعبرين السابقين لنقل إلينا نقلاً مستفيضاً ،فهو مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، كما لو " قال رجل من أهل الجمعة إن الخطيب ضربه رجل بالسيف ،فقتله وهو يخطب على المنبر ، ولم يذكر هذا باقي أهل الجمعة ، جزمنا بأن ذلك كاذب ؛ لان تواطؤهم على كتمان مثل هذا الأمر مستحيل عادة ، ومن هنا قالوا : ما نقل آحاداً مع توفر الدواعي إلى نقله تواتراً حكم ببطلانه"(12)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    الردود
    326
    الجنس
    امرأة
    قال شيخ الإسلام : " كما يستدل بعدم النقل (لما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، وما توجب الشريعة نقله ، وما يعلم من دين أهلها وعادتهم أنهم ينقلونه)على أنه لم يكن "(13).
    أفيعقل أن يوسف عليه السلام ،والمعبرين من قبله ،ومن بعده ، ومحمد صلى الله عليه وسلم ،ومن عبر بعده كانوا يرون صورة التعابير أمامهم أو يسمعون التعبير بآذانهم ولا ينقل إلينا مع تشوف الناس للتعبير ، وكثرة سؤال الناس لهم :من أين لك هذا؟ فيجيبونهم: بأن الأول قال كذا وكذا فكان تعبيره كذا وكذا ..
    أما الثاني فقال : كذا .. ولا يذكرون شيئاً يرونه أو يسمعونه (14) .وبهذا نعلم أن المعبرين السابقين لم يكونوا يرون شيئاً أو يسمعون شيئاً ؛ فعدم النقل هنا هو بمثابة نقل العدم .
    أما أصحاب الجن والشياطين فقد قال شيخ الإسلام : "وإذا سئل الشيخ المخدوم عن أمر غائب : إما سرقة ، وإما شخص مات وطلب فيقول الشيخ وطلب منه أن يخبر بحاله ، أو علة في النساء .. أو غير ذلك فإن الجني قد يمثل ذلك ، فيريه صورة المسروق فيقول الشيخ : ذهب لكم كذا وكذا ، ثم إن كان صاحب المال معظما ً وأراد أن يدله على سرقته ، مثّل له الشيخ الذي أخذه أو المكان الذي فيه المال ،فيذهبون إليه،فيجدونه كما قال "(15). وقال أيضاً : "ولقد أخبر بعض الشيوخ الذي كان قد جرى لهم مثل هذا بصورة مكاشفة ومخاطبة فقال : يرونني الجن شيئاً براقاً مثل الماء والزجاج ، ويمثلون له فيه ما يطلب من الإخبار به قال : فأخبر الناس به "(16) . وقال : " والجني إذا أراد أن يري قرينه أموراً غائبة سأل عنها ، مثّلها له . فإذا سئل عن المسروق ، أراه شكل ذلك المال . وإذا سئل عن شخص ،أراه صورته . ونحو ذلك"(17).
    ومما وقع لبعض هذه الطائفة أنه يقول للمتصل به وهو يسرد رؤياه : استمر إن استمررت ذكرت اسمك . وحضرت مجمعاً عاماً لأحدهم يعبر فيه ، فأقحم في تعبيراته كلمةً عن الجوال لم تُفْهم عنه ، واستمر في تعبيره ثم قال بعد ذلك : وصاحب الرؤيا السابقة فاتحاً جواله يُسْمِعُ زوجته الآن . فما علاقة ذلك بالرؤيا غير أنه سمع خبراُ وبلغه : " ورب مبلغ أوعى من سامع" وقد " وعينا" نحن أن ذلك من الشياطين . فلو كان لها علاقة بالرؤيا لذكر ذلك مباشرة ، أمّا أن ينبه بطريقة غامضة ، ثم يعرف أنه لا يزال فاتحاً جواله فيشهر به .فهذه أخبار شيطانية لا تعابير منامية.
    ولو سألت أحدهم في تعبيراته : من أين لك هذا؟ لقال : سر المهنة ،فإن صارحك قال : هكذا رأيت ، أو هكذا سمعت ، فهو ناقل لا غير.
    رابعاً : المسلك الشخصي لبعضهم ، فمن عرف بعضهم عرف شيئاً منكراً ، من الإسفاف في القول والعمل ، وأفعالاً أخرى ينبو القلب عنها . هذا فضلاً عما ثبت عن بعضهم من الكذب الصراح البواح ،وقد جلست في مجلس انعقد لأجل خبر نشره أحد هؤلاء المعبرين في أحد الصالحين وثبت في المجلس كذبه في هذا الخبر (مع أخبار استفاضت عنه كذب فيها ، إذا جمعت النظري مع نظيره أيقنت بأنه كذاب دجال ) والله يقول هل أنبئكم على من تنزل الشياطين ، تنزل على كل أفاك أثيم ، يلقون السمع وأكثرهم كاذبون).
    فيا أخوة الإسلام : هبوا لي شيئاً يمنع الكهان والمشعوذين من أن يخرجوا من بيوتهم في صورة معبرين .يا أهل التوحيد والعقيدة : بينوا لي علامة أميز بها بين المعبر حقاً ومن تتلاعب به الشياطين .إذا كان كل ما تقدم لا يقدح في أخبار هذه الطائفة فلا أدري ما هي أخبار الشياطين إذن ؟! إن الأمة بحاجة إلى أن تحمى من تلاعب الشياطين ؛ يحضر الناس المجامع الدينية ، والمخيمات الدعوية فيجدون هؤلاء في صورة معبرين ، والناس لا تملك ما تميز به بين الصادق والكاذب ، والمعبر والكاهن . فأين أهل العلم والغيرة على دين الله وأمة الإسلام؟
    أما من أصر على قبول هذه الطائفة فلا ضير..طريق قصير آمن ، لكل كاهن ، يحميه من مطاردة رجال الحسبة والهيئات:اخرج من بيتك حسن الهندام، وانشر كهانتك بين الناس في صورة معبر "خطير" يخبر الرائي عن اسم أبيه ولون سيارته وحادث وقع لسيارته بغير علمه ،وكتاب قرأه واشتغل به، ومسجد يسعىإمامته(18) .. بهذه الطريقة ستسلم من الملاحقة ، وتحظى بالجاه والتقدير ، ولن يستطيعوا تمييزك من بين المعبرين.
    وختاماً :
    فإن أحسنهم حالاً من كانت الشياطين تأتيه ولا يدري ، وهو صالح في نفسه ، لا يعلم عليه كذب أو فجور ، قال شيخ الإسلام بن تيمية يرحمه الله :" ويجوز أن يظن في بعض الخوارق أنها من كرامات أولياء الله تعالى ،وتكون من الشيطان لبسها عليه لنقص درجته ولا يعرف أنها من الشيطان وإن لم يخرج بذلك عن ولايةالله تعالى"(19).
    وهذا أنصحه بأن يكف عما يسميه تعبيراً ، فإنها من وحي الشيطان ،فإن لم يكف عن ذلك ،فدين الله ،وأمة محمد صلى الله عليه وسلم أحب إلينا من كل أحد.
    وهناك شبهة يكررها بعض طلبة العلم : ولو كانت جناً ؟ فإن استخدام الجن جائز على قول بعض أهل العلم .وأقول :
    1- ميز هؤلاء أولاً ،فإما معبر ،وإما مستخدم للجن ، ولكلٍ بابٌ وجواب.
    2- فإن قلت معبراً : فقد ثبت لنا مما سبق خلاف ذلك . وقد سلمت لنا "جدلاً " أنه ليس معبراً ،فإن قولك " ولو كانت جناً ؟" معناه الضمني سلمت لكم أنه غير معبر ، وأن ذلك عن طريق الشياطين ، فاستخدام الجن جائز.
    3- وإن قلت مستخدماً للجن : فلو سلمنا بصحة هذا القول المجوز لذلك ،فليس صاحبنا من هذا الباب ، فإنه يخبر عن المستقبل . ولم يقل أحد من أئمة الإسلام بان استخدام الجن في الإخبار عن المستقبل جائز، وإنما هي الكهانة بعينها .
    وهناك شبهة أخرى يقول صاحبها:هؤلاء يصدقهم الواقع .
    والجواب:
    أ- إن كنت تريد ما يخبرون به من أمور غائبة عن بعض الناس وهي ليست من أمور الغيب المطلق. فهذا القدر يشتركون فيه مع من تخبره الجن والشياطين،وقد ذكرت كلام شيخ الإسلام قريباً" فيذهبون إليه فيجدونه كما قال " . وقال الشيخ أيضاً : " وقد رأيت من هؤلاء شيوخاً يسجعون أساجيع كأساجيع الكهان ، ويكون كثير منها صدقاً " .(20).وعليه فليس في هذا علامة تثبت صدقهم وبراءتهم من الشياطين.
    ب- ويدخل هنا أيضاً ما يكون متعلقاً بأمور وقعت في الحاضر مثل قول بعضهم : " سيحفظ ابنك الصحيحين " ،وقد تحدث الابن مع غيره في هذا . أو قول بعضهم" قدمت على ترقية وستأتيك " ،وقد قبلت الترقية ،ووقع عليها المسؤول في الدائرة الحكومية ،فإن هذا يمكن أن تسمعه الشياطين .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "وقد يأمر الملك بعض الناس بأمر ويستكتمه إليه فيخرج فيرى الناس يتحدثون به ، فإن الجن تسمعه وتخبر به الناس"(21) .
    ج- وإن كنت تريد ما يخبرون به من أمور المستقبل المحض الذي لا يتعلق بأمور وقعت في الحاضر . فقد كفينا المؤونة ولله الحمد ، فقد اختاروا لنا أخباراً أخذوها "هم" من بين أخبراهم ، على أنها أحسن ما عندهم ؛فأقسموا عليها ، ومن ذلك ما أخبر به بعضهم من أنه سيقع حدث عظيم في اليوم الثامن من شهر الله المحرم لعام 1423 وجاء الثامن، والثامن عشر ،والثامن والعشرون ،ولم نسمع بشيء ! هذه أوثق أخبارهم المستقبلية ،ولذلك أقسم عليها أيماناً مغلظة . أو ما أخبر به أحدهم من الصلاة في القدس في 2/2/2002م ( قبل أن يزاد عليها سنتان ) وجاء التاريخ وما جاء خبره . أما صدقهم في بعض هذه الأخبار فهي كمثل أخبار الكهان يصدق الواحدة فتحفظ عنه ويكذب تسعاً وتسعين كذبة فلا تحفظ .
    ويعترض بعضهم على العلاقة بين الرؤيا والتعبير بقول الله :"ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون" ، يقول ما علاقة هذا برؤيا الملك ؟ والجواب : لو سلمنا بعدم العلاقة فيصح الاعتراض لو قلنا بالمطابقة ولم نقل بذلك ، وإنما قلنا بالعلاقة الظاهرة بمعنى أنك إذا وضعت الرؤيا في جانب والتعبير في جانب آخر وجدت علاقة ( وليس مطابقة ) ظاهرة . مع أنا لا نسلم بعدم العلاقة قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي :" وأما قوله (ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون) أي يحصل للناس فيه غيث مغيث ، تعيد الأرض خصبها ، ويزول عنها جدبها، وذلك مأخوذ من تقييد السنين المجدبات بالسبع؛ فدل القيد على أنه يلي هذه السبع ما يزيل شدتها ، ويرفع جدبها ؛ ومعلوم أن توالي سبع سنين مجدبات لا يبقى في الأرض من آثار الخضر والنوابت و الزروع ونحوه لا قليلاً ولا كثيراً ، ولا يرفع هذا الجدب العظيم إلا غيث عظيم ، وهذا ظاهر جداً أخذه من رؤيا الملك . ومن العجب أن جميع التفاسير التي وقفت عليها لم يذكروا هذا المعنى ،مع وضوحه ، بل قالوا :لعل يوسف عليه السلام جاءه وحي خاص في هذا العام الذي فيه يغاث الناس وفيه يعصرون(22).الأمر لا يحتاج إلى ما ذكروه بل هو ولله الحمد ظاهر من مفهوم العدد ، وأيضاً من السياق . فإنه جعل هذا التعبير والتفسير توضيحاً لرؤيا الملك "(23).
    وهنا أقول: ماذا نحكم على صنيع طائفة خالفت سمت المعبرين في:
    1-العلاقة بين الرؤيا والتعبير .
    2-عدم التحديد الدقيق جداً في تعابيرهم .
    3-التفريق بين الرؤيا وحديث النفس وتلاعب الشياطين .
    4-عدم رؤيتهم للتعابير أمامهم وسماعهم لها بآذانهم .
    ووافق ( الصنيع ) أصحاب الجن والشياطين في :
    1- رؤيتهم لأشياء مكتوبة أو ممثلة ، وسماعهم لأصوات وأخبار ( حتى إن بعضهم يسمع أحياناً : قل:...".
    2- التحديد الدقيق جداً .
    3- المسلك الشخصي لبعضهم .
    إذا حكمت لهؤلاء بأنهم معبرون فلن تستطيع التفريق بين المعبر الصادق ، وبين الكاهن الذي اتخذ طريقة جديدة في كهانته ، وهي عدم إخباره بشيء من الكهانة حتى يسمع منك رؤيا تقصها عليه، أياً كانت الرؤيا، ولو كانت مخالفة تماماً لما سيخبرك به ، وربما سمعت عنك ، أو سمعت عني أني أصبحت معبراً "خطيراً " لمجرد أني أصبحت أرى صورة أمامي ، وأسمع صوتاً بأذني حين أسمع الرؤيا !.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    الردود
    326
    الجنس
    امرأة
    ويا عز الشياطين وبهجتها إذا بلغت أخبارها أمة محمد صلى الله عليه وسلم ،وانتشرت أنباؤها في شباب الإسلام وشيوخه بواسطة هذه الطائفة . هزيمة منكرة لنا أمة الإسلام في فلسطين على أيدي أولياء الشياطين" اليهود" وهزيمة منكرة في جزيرة العرب ومهد الإسلام على أيدي شيوخ اليهود " الشياطين " إن احتفلت الأمة بأخبارها الحاضرة وأنبائها المستقبلة .. فاللهم سلم سلم.
    هذا ما تبين لي من أحوال القوم إن يكن صواباً فمن الله ، وإن يكن خطأً فهو مني ومن الشيطان والله ورسوله منه بريئان ، وقد عرضتها على بعض الأكابر من المتخصصين في العقيدة وغيرها ، فوافقوني على ذلك وأشاروا علي بنشرها(24) ولولا ذلك ما تجرأت على هذا الموضوع الخطير . فليتق الله رجل يصر على هذه الطريقة ، أو يدافع عنهم ، فاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل ، واعلم " انك لن تدع شيئاً ( شهرة ، أو مالاً ، أو جاهاً ، أو رأياً قلته وتبين لك خلافه) لله عز وجل إلا أبدلك الله به ما هو خير لك منه"(25).
    اللهم اعصمنا من مضلات الفتن ،اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه. ربنا من أراد هذه الأمة بسوء أو لبس عليها دينها فافضحه في عقر داره، واكشف عواره ، واهدنا إلى دينك القويم وصراطك المستقيم . والله اعلم.
    ويبقى السؤال لمن لم يقتنع بذلك:
    هات ضابطاً معلوماً أميز به بين التعابير المنامية، وأخبار الشياطين ؟
    وتذكر أن السؤال ليس في التفريق بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان، وإنما هو في التفريق بين التعابير المنامية والأخبار الشيطانية.



    --------------------------------------------------------------------------------
    (1) النبوات (2/831). وقد استفدت كثيراً فيما يتعلق بالجان من كتاب "فتح المنان " جمع مشهور حسن آل سلمان فجزاه الله خيراً .
    (2) الفتاوى (13/94).
    (3) ولا يلزم أن يكون صاحبه كاهناً .
    (4) انظر هذه الأحاديث وغيرها في صحيح البخاري ، وأحاديث الرؤى مشهورة منشورة في كتب السنة ولله الحمد.
    (5) فتح الباري (12/424).
    (6) ومن هذا الباب ما نشر في موقع الاسلام اليوم بعنوان : "الأحلام ومصير الأمة " لفضيلة الشيخ سامي بن عبد العزيز الماجد
    (7) رواه أحمد في المسند (4/102) .وأبو داود في كتاب السنة (4597) والحاكم (1/128).
    (8) رواه ا لبخاري (مع الفتح 449)وهذا لفظه . ومسلم (4/1772).
    (9) ولاشك أن جميع خصائص التعبير المنامي موجودة في تأويلات الكتاب والسنة.
    (10) بغية المرتاد (1/316) تحقيق موسى الدويش.
    (11) الفتاوى (11/637)
    (12) مذكرة أصول الفقه ، للعلامة محمد الأمين الشنقيطي ، تحقيق العربي(178)
    (13) الفتاوى (11/342)
    (14) ولا يقبل هنا ما ينقل عن ابن سيرين من الخبر والخبرين ، ونحن نعلم أنه من أكثر من كذب عليه في هذا الباب ، ونحن قد كذبنا الرجل الذي أخبر بقصة الخطيب لأنه خبر واحد في شيء لا يحتمل التفرد.
    (15) الفتاوى (13/95)
    (16) الفتاوى (11/309)
    (17) النبوات (2/1053)
    (18) وقد وقع لبعض السابقين شيء من ذلك كما ذكر ابن رجب أن أحمد بن عبد الرحمن المقدسي قد برع في معرفة تعبير الرؤيا، فكان الناس يتحيرون منه إذا عبر الرؤيا؛ لما يخبر الرائي بأمور جرت له ، فربما أخبر باسمه وبلده ومنزله . وكان جماعة من العلماء يقولون : إن له رئياً من الجن . ذيل طبقات الحنابلة(2/236) .أفادني إياه الشيخ عبد العزيز آل عبد اللطيف حفظه الله.
    (19) الفتاوى (11/202)
    (20) النبوات (2/1046)
    (21) الفتاوى 13/89)
    (22) وتأمل – حين خفي الربط على هؤلاء المفسرين – كيف عزو هذه الفقرة إلى وحي خاص من عند الله . فماذا سيقول المفسرون لو اطلعوا على تعبيرات القوم ، وهي لا تبت بصلة للرؤيا .إنه وحي خاص غير أنه ليس من عند الله .
    (23) فوائد مستنبطة من قصة يوسف للسعدي(25)
    (24) ولم أستأذنهم في نشر أسمائهم.
    (25) رواه احمد في مسند أبي قتادة ، والبيهقي في السنن الكبرى برقم (10603).







    http://www.islamtoday.net/articles/s...=73&artid=1080

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    الموقع
    السعودية -الظهران
    الردود
    2,817
    الجنس
    ذكر
    بارك الله في الجميع
    اختي ام سلمان اشكر لك نقلك المفيد ولكن
    يبدو انك حللتي كلام الكاتب على ماكان في عقلك وقستيه على ماسمعتي عن الرومي..

    أختي إن التلميح عن هذا الموضوع لايعني بأي حال من الأحوال أن نتهم أخا مسلما بدون دليل شرعي .

    فكلام شيخ الإسلام أخبر عن أناس معبرين يسمعون التعبير في آذانهم أو يشاهدونه أمامهم وهذه ولا شك أحوال شيطانية ويبقى هل اعترف الشيخ الرومي بأنه من هذا الصنف !!فيتهم .!
    أم انك قست كما قاس ذلك الرجل!

    أخيتي ينبغي أن ننتبه لما ذكرت في الأعلى..
    ثم هو رد على ماسمعت وليس تزكية للرومي أو لغيره ولا بد أن نعلم أننا محاسبون على ماتخطه أناملنا وما تتلفظ به ألسنتنا....
    الكلمة الطيبة صدقة

مواضيع مشابهه

  1. تحذير خطير! إلى كل من يصلي على الهادي البشير !!
    بواسطة هاجس الذكريات @ في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 11-02-2011, 07:20 PM
  2. سلسلة فقه الأسماء الحسنى **(البصير)**
    بواسطة أغلى من الذهب في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 07-10-2010, 05:39 PM
  3. البشير عبالله الصاري
    بواسطة نرجس الشتاء في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 11-04-2009, 01:43 AM
  4. التذكير بما جاء به البشير
    بواسطة teya في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 19-07-2008, 05:06 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ