انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: التنصير في عالمنا العربي ملف خطير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    240
    الجنس
    أنثى

    التنصير في عالمنا العربي ملف خطير

    بإذن الله سنفتح موضوع التنصير في عالمنا العربي سواء في الخليج أو بقية الدول العربية

    وانظروا كيف يعمل أهل الباطل من أجل دينهم

    وأنت ماذا قدمت لدينك
    العمل للدين مسؤولية الجميع

    هل حميت مجتمعك ونشرت الخير ودعوت للمعروف ونهيت عن المنكر
    إن ترك الأمربالمعروف والنهي عن المنكر يجعل العقوبات تحل علينا وتسلط
    علينا الأعداء
    اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا
    هل دعوت لله ولو بكلمة هادفة بمطوية بشريط
    ....
    نرجع لموضوعنا

    وهنا رابط صوتي عن التنصيرفي الخليج والجزيرة العربية
    [ram]http://www.tanseer.com/mod.php?mod=media&modfile=item&itemid=8[/ram]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    240
    الجنس
    أنثى
    وهذا مقال بعنوان هدفهم كنيسة في مكة من موقع التحذير من خطر التنصير
    لم تكن العلاقة ما بين الغرب والإسلام في حاجة لإضافة مزيد من الزيت على الحريق المشتعل على طول وعرض العالم الإسلامي في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2000 في الولايات المتحدة ، حتى جاء مقتل ثلاثة من الأطباء الأمريكيين العاملين في مدينة جبلة اليمنية على يد من وصفته وسائل الإعلام بـ " متشدد إسلامي "


    ليضيف بعدا جديدا في حلقات الصراع المحتدمة ما بين الولايات المتحدة والحركات الإسلامية الجهادية المصنفة أمريكيا في خانة الإرهاب ، حيث اتهم منفذ العملية الأطباء الأمريكيين بالقيام بالتنصير وسط صفوف الفقراء اليمنيين في جبلة ، مؤكدا أن العديد من هؤلاء ارتدوا عن الإسلام وتنصروا بفعل جهود المبشرين في جبلة وغيرها من المحافظات اليمنية ، وبرغم أن ملف التنصير يعد من الملفات المهمة والمعلنة في الدول الإسلامية الفقيرة التي ابتليت منذ عقود بهذا الوباء ، إلا أن الحديث عن التنصير في الدول العربية ، وفي شبه الجزيرة العربية " مهبط الوحي " بالذات ، يحتاج إلى كثير من التأني ، فالإحصائيات أو الحوادث المعلنة نادرة سواء من جانب المؤسسات التبشيرية أو فيما يتعلق بالحكومات والحركات الإسلامية العربية ، ومع ذلك فان واقعة جبلة ، وما سبقها من مقتل ثلاث راهبات في مدينة الحديدة عام 1998 ، إضافة إلى ما شهدته دول الخليج من حوادث تبشير متعددة ، كل ذلك يجعل من فتح ملف التبشير في شبه الجزيرة العربية ضرورة ملحة ، وخاصة وان الحركات التبشيرية تخلت مؤخرا عن طابع السرية الذي اتسمت به نشاطاتها في الجزيرة العربية ، حتى أن أحد المواقع التنصيرية على شبكة الإنترنت يعلن بصراحة أن هدفه هو " كنيسة في مكة ... وقداس في المدينة " .
    ويلفت المراقبون إلى أن جذور عملية جبلة اعمق من المشاعر العدائية التي سادت الدول العربية تجاه الغرب عامة والولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة بعد تفجيرات 11 سبتمبر ، ويدللون على ذلك باعترافات عابد عبد الرزاق الكامل منفذ العملية بأنه كان على صلة بـ " عبد الله الناشري " الذي نفذ عملية قتل ثلاث راهبات كن يعملن في مستشفي للأمراض العقلية في مدينة الحديدة في 26 يوليو 1998 ، وقد أعلنت الأجهزة الأمنية اليمنية في حينها أن الناشري مختل عقليا ، وذلك رغم انه من قدامى المحاربين العرب في البوسنة أوائل التسعينات .
    ويشير المراقبون - أيضا - إلى أن مدينة عدن جنوب اليمن شهدت في الأول من يناير 2001 عدة تفجيرات استهدف أحدها كنيسة المسيح في حي التواهي والتي تعد اقدم الكنائس في اليمن ، وحينئذ رأت بعض المتابعات الإعلامية في هذا التفجير رسالة إلى بعض المبشرين الأمريكيين الذين توسع نشاطهم من خلال الخدمات الاجتماعية والصحية التي تقدمها الكنيسة لفقراء عدن ، وما تردد عن ارتداد بعضهم عن الإسلام وتحولهم إلى المسيحية .
    ولمدينة جبلة التابعة لمحافظة إب جنوب العاصمة صنعاء تاريخ طويل مع نشاط المنظمات التبشيرية والتي تتمثل في البعثة المعمدانية الدولية الجنوبية وهي هيئة تنصيرية أمريكية تدير مشروعات صحية وخدمية في 184 دولة ، وتشير بعض التقارير إلى أن أفراد البعثة في جبلة استطاعوا خلال سنوات عملهم التي بدأت عام 1967 تنصير 120 يمنيا من الأيتام والفقراء والمرضي المترددين على المستشفي ، وفي عام1992 شهدت جبلة حادثة هزت المجتمع اليمني بأكمله ، حيث قام مواطنان بتمزيق القرآن الكريم ورميه في حمامات مسجد الأشرفية ، وبعد التحقيق معهما اعترفا أمام المحاكم بأنهما ارتدا عن الإسلام ، ودخلا في المسيحية من خلال شخص ثالث ، وعند استدعاء الأخير أقر باعتناق المسيحية نتيجة قراءته واطلاعه على الكتاب المقدس (الإنجيل) .
    وأشار أحد الثلاثة إلى أن المحور الرئيسي لحركة التنصير هو أحد الأطباء العاملين في مستشفى جبلة المعمداني ، واعترفوا بأنهم تلقوا وعودا بالحصول على مبالغ مالية ، مقابل ما يقومون به من جهد تنصيري داخل المديرية .
    وفي محاولة للتصدي لهذه الانشطة التنصيرية ، أصدر مركز الدراسات الشرعية في إب عدة نشرات ودراسات للتحذير من نشاط البعثة ، كما أن العاملين في المستشفى تلقوا تهديدات عدة لوقف نشاطهم التنصيري ، وهو ما رصده تقرير الخارجية الأمريكية الخاص بحقوق الإنسان الصادر في فبراير 2001 .
    وجهة نظر مختلفة
    وكان من اللافت للنظر ، انه في الوقت الذي اعتبر المسئولون اليمنيون ما حدث في جبلة مجرد حادث قتل قام به شخص متطرف ، فالرئيس على عبد الله صالح وصف الحادث بـ " العمل الإجرامي المشين " ، مؤكدا وقوف صنعاء مع واشنطن في خندق واحد إلى جانب المجتمع الدولي من أجل محاربة الإرهاب واستئصال شأفته ، كما أن الشيخ عبد الله الأحمر رئيس مجلس النواب اليمني وزعيم حزب الإصلاح ذي التوجهات الإسلامية اعتبر مقتل الأطباء الأمريكيين " جريمة كبرى " لان هؤلاء يقدمون خدمات إنسانية عظيمة منذ اكثر من ثلاثة عقود وخدماتهم يعرفها المجتمع اليمني .
    إلا أن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كان لها وجهة نظر أخرى ، حيث أكدت أن الحادث يثير التساؤلات ويضع علامات استفهام حول نفوذ الإرساليات التبشيرية وحجمها في الدول العربية والإسلامية ، مشيرة إلى اتهام المستشفي من قبل أحزاب المعارضة اليمنية في عام 1995 بتشويه الإسلام ، وإقناع اليمنيين بالارتداد عن دينهم .
    واعتبرت الصحيفة أن انتشار الإرساليات التبشيرية في جميع الدول الإسلامية أطلق الشرارة لموجة من العداء ضد الولايات المتحدة ، كما انه أثار غضب المسلمين والمسيحيين في تلك الدول علي السواء، مشددة على أن الحادث يؤكد مدي خطورة عمل تلك الإرساليات في أجواء تتداخل وتتقاطع فيها الدين والسياسة .
    ولفتت النيويورك تايمز إلى أن الإرساليات التبشيرية لا تواجه عداء من المسلمين فقط بل من الهندوس أيضا ، مذكرة بقيام هندوس بحرق أسرة تبشيرية حتى الموت في الهند منذ ثلاث سنوات . ومن جانبه أشاد " جيش عدن آبين الإسلامي " ، والذي تردد اسمه في العديد من الهجمات التي تعرضت لها مصالح غربية وأمريكية باليمن ، في بيان نشر على الإنترنت بالهجوم وقال " انه استهدف مبشرين أمريكيين كانوا يعملون على نشر المسيحية في اليمن .. تحت سمع الحكومة وبصرها " .
    لماذا اليمن
    ويرى بعض المحللين انه ليس من العسير فهم ذلك التناقض بين الإدانة اليمنية الصارمة للحادث من ناحية ، وبين دعوة النيويورك تايمز للإجابة على علامات الاستفهام المحيطة بعمل المبشرين في اليمن ، وذلك إذا ما عرفنا حجم الخدمات الاجتماعية والطبية والتعليمية التي تقدمها هذه المؤسسات مقارنة بالأوضاع الصعبة التي يعاني منها المجتمع اليمني ، فمستشفى جبلة التي كان يعمل بها الأطباء الأمريكيون القتلى تقدم خدماتها الطبية لأكثر من 40 ألف يمني سنويا في منطقة من أفقر مناطق اليمن .
    وتظهر دلالة ما يمثله تلك الأرقام ، إذ ما عرفنا أن معدل نمو الاقتصاد اليمني في عام 2001 لم يتجاوز 1.8 % ، رغم تنفيذ الحكومة لبرنامج إصلاح اقتصادي شامل ، كما أن معدل العاطلين عن العمل ارتفع من 9.6 % عام 1994 من أجمالي القوى العامة ، إلى 37 % في عام 2000 ، وتشير تقارير البنك الدولي لعام 2001 إلى انه من بين 7.7 مليون شخص قادرون على العمل ، هناك 3.7 مليون شخص لا يجدون عملا ، ومن بين 4.3 % ينضمون لسوق العمل سنويا ، فان الحكومة لا تستطيع توفير فرص عمل سوى لـ 3. % .
    وعلى الرغم من أن القضاء على الفقر كان الهدف الرئيسي لخطط الإصلاح الاقتصادي في اليمن إلا أن الفقر ازداد اتساعاً وباعتراف الحكومة نفسها، فوفقاً لنتائج مسح الفقر الذي نفذ في عام 1998 فإن 18% من السكان لا يحصلون على الغذاء المناسب وذلك مقارنة بنتائج مسح عام 1992، والذي أوضح أن نسبة فقر الغذاء في ذلك الوقت لا تتجاوز 9%. أما نسبة الفقر العام التي تتضمن فقر الغذاء والملبس وغيرها فقد بلغت حوالي 43% .
    وكان من الطبيعي أن ينعكس ذلك على الخدمات التي تقدم للمواطنين ، فالريف اليمني محروم من أي نوع من الرعاية الصحية، فحتى لو توفر مبنى يمكن تشغيله كعيادة أو مستوصف لتقديم الرعاية الأولية فإنه يظل بدون استخدام لانعدام الطبيب أو الدواء أو المعدات.
    أما في المدن فعلى الرغم من توفر عدد من المستشفيات والمستوصفات العامة والخاصة؛ إلا أن عددا كبيراً من الناس لا يتمكنون من الحصول على الرعاية الصحية المناسبة إما بسبب سوء إدارة المستشفيات العامة ، أو بسبب ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية .
    أما في المجال التعليمي ، فان نسبة الأمية بين البالغين بلغت في عام 2000 حوالي 53% ، وبلغت نسبة الالتحاق بالتعليم الأساسي حوالي 65% أي أن حوالي 35% من الأطفال يتسربون من التعليم سنويا ، بينما لا تتعدى نسبة الذين يلتحقون بالتعليم الثانوي 27% من أجمالي طلاب المرحلة الأساسية ، ولا يقتصر الأمر على المؤشرات العددية ، فالمناهج الدراسية في اليمن ضعيفة للغاية ، ونسب الرسوب والتسرب مرتفعة بالمقارنة حتى بالدول الأقل نموا ، ولضعف الإمكانيات المادية دورا رئيسيا في ضعف مستوى خريجي المدارس والجامعات اليمنية الحكومية ، وهو ما يجعل الالتحاق بالمدارس التابعة للمؤسسات التبشيرية حلم أبناء الطبقة الراقية في اليمن .
    بيئة مثالية للتنصير
    ويلفت المتابعون لملف التنصير في اليمن إلى أن المؤسسات التبشيرية كانت سباقة في قراءة تضاريس الخريطة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية في اليمن ، والاستفادة منها باعتبارها بيئة مثالية لعمليات التبشير ، ففي عام 1856 قام القس سترن برحلة تبشيرية إلى صنعاء في اليمن وهو يحمل نسخا مترجمة من الكتاب المقدس ، ثم تبعته إرسالية إيان كيث فولكونر من كنيسة اسكتلندا الحرة ، والتي بدأت عملها التنصيري في عدن في جنوب اليمن عام 1885.
    وتشير التقارير إلى أن أول عمل تبشيري منظم بدأ في منتصف القرن الماضي ، وتركز أساساً في مدينة عدن ومحافظات اليمن الجنوبي ، في ذلك الوقت ، واستمر العمل حتى عام 1972م ، كما بدأ العمل في شمال اليمن من عام 1969 إلى أوائل عام 1981 ، وكان هذا النشاط يتبع منظمة تنصيرية أسمها " فريق البحر الأحمر الدولي " ، كما أطلق على هذه المنظمة - أيضا - اسم " الخيَّامون " ، حيث كان أفرادها يقدمون الخدمات الصحية والاجتماعية للمدن والقرى التي ينزلون بها ، وكانت المؤسسة ترفع شعار " الإسلام يجب أن يسمعنا " ، مشيرة إلى أن هدفها : نشر إنجيل الرب عيسى بين المسلمين ، وذلك ضمن نطاق عملها الذي ضم كل من مالي وجيبوتي وباكستان واليمن وتنزانيا .
    ويشير المراقبون إلى أن واجهات التنصير في اليمن تتنوع ما بين دينية واجتماعية وصحية وتعليمية ، وفيما يتعلق بالكنائس المسيحية في اليمن ، فأشهرها الكنيسة الكاثوليكية بالتواهي ، وهي أهم موقع مسيحي في اليمن وربما في شبه الجزيرة العربية بأكملها ، وتتبع المجمع الكنسي الكاثوليكي في قبرص ، ولكنها تدار حاليا من جانب الكنيسة الانجليكانية في دبي بالإمارات ، وقد بذلت السفارة الأمريكية في اليمن جهودا حثيثة لإعادة افتتاح تلك الكنيسة عام 1995 ، ويوجد بالكنيسة مركز طبي يقدم خدماتها لأبناء المناطق المحيطة .
    وبالإضافة ، لكنيسة التواهي ، فان بعض جماعات التنصير الإنجيلية نجحت في إقامة كنيسة في العاصمة صنعاء داخل إحدى المجمعات السكنية ، وكما انه كانت هناك كنيسة معمدانية في مدينة كريتر بعدن تدار بواسطة الكنيسة الأنجليكانية المعمدانية في لندن ، لكنها أغلقت بسبب إهمال أعضاء البعثة وتقصيرهم ، كما أنه توجد كنيسة ملحقة بالمستشفى المعمداني في جبلة .
    وفيما يتعلق بالواجهة الصحية ، فهناك المركز السويدي في مدينة تعز ، وجمعية من طفل إلى أخر ، والتي يتركز نشاطها بين الأطفال المصابين بالعمى والخرس ، وتدير المنظمات التبشيرية مركزا صحيا ودارا للعجزة في الحديدة ، وفي صنعاء تملك جمعية " رسالات المحبة " والتي كانت ترتبط مباشرة بالمبشرة الشهيرة الام تريزا مركزا للمصابين بالجذام والأمراض العقلية تضم 400 مريضا ، وتشرف الجمعية أيضا على دارين للعجزة في صنعاء ، ومن جانبها تنشط منظمة " ماري ستوبس " في مجال رعاية الأمومة والطفولة وتدعم مشاريع تنظيم النسل .
    وتشكل مخيمات اللاجئين الصوماليين في محافظة أبين بيئة خصبة لنشاطات التنصير ، وتحدثت تقارير صحفية عن العديد من حالات التنصير في صفوف هؤلاء اللاجئين . ومن الجدير بالذكر ، أن الحديث عن المؤسسات التنصيرية ، ليس له علاقة باليمنيين المسيحيين ، وهؤلاء يقدر عددهم بعدة مئات ، وترجع جذورهم إلى أصول هندية ، وهم يتمتعون بحرية تامة في ممارسة شعائرهم وطقوسهم الدينية بحكم الدستور والقانون ، ولا يمارس المسيحيون اليمنيون أي نشاط تبشيري ، فهذا ممنوع عليهم بحكم القانون ، حيث تنص المادة الأولى من الدستور على أن الجمهورية اليمنية دولة عربية إسلامية مستقلة ذات سيادة ، وأنّ اللغة العربية لغتها الرسمية ، وتشير المادة الثانية إلى أنّ الإسلام دين الدولة ، فيما تنص المادة الثالثة على أن الشريعة الإسلامية هي مصدر جميع التشريعات .
    التنصير في الخليج
    وإذا كانت اليمن هي الحلقة الأضعف بالنسبة لجهود التنصير في اليمن ، إلا أن بعثات التنصير لم تكتف بالعمل داخل اليمن فقط ، فالسعودية ، مهبط الوحي وقبلة الإسلام ، كانت في قلب نشاطات التنصير ، ففي وقت مبكر ، تمكنت تلك البعثات من التوغل داخل باقي دول الجزيرة العربية ، حيث وصلت في عام 1891 إلى البصرة بالعراق كمحطة أولى في الخليج العربي ، وفي العام التالي وصلوا إلى البحرين ، ومنها إلى مسقط في عمان عام 1893 ، أما الكويت فمثلت المحطة الرابعة للمبشرين الذين نزلوا على شواطئها عام 1900 ، ولكنهم قوبلوا برفض عنيف من جانب سكان الكويت وأميرها ، واضطروا لمغادرتها عام 1910 .
    وقد نجح المبشرون في الوصول إلى الرياض عام 1914 تحت غطاء تقديم الخدمات الطبية لأفراد العائلة المالكة ، وقد رفض الملك عبد العزيز آل سعود السماح لهم بالإقامة في الرياض ، مشيرا إلى انه سوف يستدعيهم حين يحتاج إليهم .
    ويلفت المحللون إلى أن تقديم الخدمة الطبية شكل الغطاء الرئيسي لعمل المبشرين في الخليج العربي ، ويشدد المبشر الشهير صموئيل زويمر على " أن الطبيب القدير والجراح الماهر يحمل جوازا يفتح الأبواب المقفلة، ويغزو القلوب مهما كانت عنيدة " ، ويصف المبشر الطبيب بول هارسون عمل الطبيب المبشر بـ " إنه يخفف كثيرا من آلام الناس ، ويكسب صداقة الأعداء ويفتح طريقا لدخول الإنجيل ، وبخاصة لأولئك الذين هم في رعايته " .
    ولفت الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة في دراسة موسعة له عن التبشير في الخليج العربي إلى أن الحديث عن أرقام وإحصائيات بالنسبة لنتائج عمل المنصرين في الجزيرة العربية تكتنفه صعوبة كبيرة ، فالمبشرون لا يعلنون عن الأرقام الحقيقية خوفا من الكشف عن حجم توغلهم في المنطقة ، وفي الغالب فانهم يعمدون إلى المبالغة من اجل تثبيط همم المسلمين وإشاعة اليأس في صفوفهم ، ومع ذلك ، فان العودة أكد انه يعرف أسماء عدة أشخاص في المملكة تنصروا من الشيعة والسنة .
    ويخلص الشيخ العودة إلى نتيجة مفادها أن المبشرين فشلوا في تنصير أهل الجزيرة العربية كما كانوا يخططون ، وان ثمار 84 عاما من العمل الشاق اقتصرت على تنصير 52 شخصا معظمهم من الأطفال الأيتام الذين احتضنتهم دور الرعاية التنصيرية ، ونتيجة لهذا الفشل الذريع فأنها انتقلت من الأسلوب المباشر إلى التخفي تحت ستار الأعمال الإنسانية والخبرات التي تحتاج إليها دور الخليج ، ولذلك فان دول الخليج بات تضم مئات الآلاف من العمال الأجانب المسيحيين .
    كنيسة في مكة
    ويبدو أن السرية والتخفي ليست هي الطابع الدائم لعمل المؤسسات التنصيرية في الجزيرة العربية ، ففي ظل تكنولوجيا الإنترنت بات كل شئ مباح ، ولذلك فليس مفاجأة أن تجد أحد المواقع التبشيرية يحمل عنوان " كنيسة مكة " church4mecca.4t.com " ، ويعلن الموقع الذي يسمى نفسه " كنيسة يسوع المسيح والسعودية " أن هدفه هو " إقامة كنيسة في مكة " .
    ويقول من يديرون الموقع انه " إذا كانت السعودية تمنع بناء الكنائس على أراضيها، بل تمنع دخول أصحاب الأديان الأخرى إلى بعض المدن السعودية، فقد رأينا أن نفتتح هذه الكنيسة على صفحات الإنترنت " .
    ويزعمون " أن هناك كنيسة حية للسيد المسيح في السعودية، ويتعرض أعضائها من السعوديين والأجانب إلى العديد من أنواع القهر والتعقب والسجن، ونود أن تكون هذه الكنيسة على صفحات الإنترنت واجهة ومنبر للمسيحيين في السعودية " .
    ومن الملاحظ أن الموقع لا يتضمن هجوما مباشرا على الإسلام ، كعادة عمل المبشرين ، وان كانت الواجهة الرئيسية تشير إلى تعرضه لهجمات تخريبية من جانب بعض مستخدمي الإنترنت دون أن يحدد ديانتهم ، ومتصفح الموقع يجد انه سطحيا للغاية وصفحات لا تتجاوز أصابع اليد الواحد ، ويبدو أن الهدف من إطلاقه هو استفزاز مستخدمي الإنترنت المسلمين اكثر من كونه موقعا تنصيرا يروج للمسيحية .
    مع ذلك فان لجوء من يعملون في مجال التنصير إلى مثل هذه الدرجة من العلانية ، رغم مظهريتها الفاقعة ، يشير إلى أن هذا المؤسسات وصلت إلى درجة خطيرة من التغلغل والانتشار ، وان كان التنصير كهدف نهائي يبدو بعيد المنال في الوقت الحالي ، فانهم حققوا نتائج لا بأس بها في مخططهم لزعزعة عقيدة الشرائح المسلمة التي يستهدفونها ، عبر الأنماط الثقافية والتعليمية والفنية التي يروجون لها .
    ويلفت المتابعون لملف التنصير إلى ضرورة الاتعاظ بما فعلته البعثات التنصيرية في الدول الإسلامية ، فالفلبين تعد " فردوس الإسلام الثاني " الذي فقدوه بعد خروجهم من فردوس الأندلس ، وذلك بعدما نجح المبشرون الأسبان والأمريكيون في إعادتها للمسيحية مرة أخري ، حتى أن اسم العاصمة الحالية " مانيلا " ، وهو تحريف لاسمها العربي " أمان الله " ،
    وفي أفريقيا " قارة الإسلام " ينتشر حوالي 11 ألف منصر يشرفون على تعليم أكثر من 5 ملايين فتى وفتاة ، وقاموا بتشييد 1600مستوصف ومستشفى كنسي و 500 مدرسة لاهوتية و20 ألف معهد كنسي ، وظهرت نتائج ذلك جلية في مالاوي حيث انخفضت نسبة المسلمين من 66 % إلى 17 % خلال 50 سنة من أعمال التنصير ، وفي مالي قام قس واحد بتشييد 200 كنيسة و 20 مستوصف و 50 مدرسة وحفر 600 بئر ، وإذا انتقلنا إلى أوروبا فان ألبانيا التي لم يكن بها سوى خمسة أسرة مسيحية في عام 1991 شيد بها المبشرون خلال العقد الماضي فقط حتى الآن 160 كنيسة .

    بقلم : مصطفى عبد الجواد
    شبكة المعلومات العربية محيــط

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    240
    الجنس
    أنثى
    والآن في دولة أخرى
    150 ألف مغربي يتلقون دروساً في النصرانية عبر البريد
    أسامة عبد السلام


    خريطة المغرببعدَ قيامِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ بتجفيفِ منابعِ جمعياتِ الإغاثةِ الإسلاميةِ التي كانت من حوائط الصدِّ ضدَّ أنشطة الإرسالياتِ التنصيرية، تقودُ هذه الإرسالياتُ حالياً حملة تنصير شرسةً علي العديد من الشعوب العربية والإسلامية، ومن بينها الشعب المغربي المسلم، والذي كانت أرضُهُ على مدارِ التاريخِ ومازالتْ قلعةً حصينةً للإسلام. وقد تناولنا في العدد الماضي دور الاستعمار الفرنسي وغيره من قوى الاستعمار في محاولات التنصير التي جرت في المغرب، إذ يعود التاريخ الحديث للتنصير هناك إلى عام 1915م عندما وصلت أول بعثة تنصيرية فرنسية إلى الأراضي المغربية تابعة لمؤسسة "أسيرام" الفرانكفونية التنصيرية التي احتمت بقوات الاحتلال الإسباني..

    واتخذت تلك المؤسسة من منطقة الريف المغربي ومناطق البربر محطة للانطلاق في كامل التراب المغربي، عبر الاهتمام بأيتام المسلمين في مدينة طنجة وأطلس الجنوب وتنصيرهم مقابل الخبز والماء، ثم إرسالهم ليكونوا مرتزقة في خدمة الجيش الفرنسي الاستعماري في حروبه ضد الشعوب المسلمة وغير المسلمة.
    ورغم الجهد الكبير والإنفاق اللامحدود لهذه المنظمة إلا أن النتائج التي حققتها كانت ضئيلة جداً، إذ لم تُفلح في تنصير مغربي واحد بفضل العلماء وانتشار المراكز الدينية ومراكز تحفيظ القرآن في المغرب.. وبقدر ما كان هذا الفشل مثيراً للإحباط كان دافعاً لتغيير الأساليب التي تطورت بشدة في المرحلة الأخيرة، وأخذت شكلاً جديداً، فلم تعد تقتصر على "التبشير بالنجاة على يد يسوع"، وتقديم خدمات اجتماعية وصحية، ودعم لإنشاء المدارس والمستشفيات، وإنما أخذت طابعاً عملياً بتحويل "القدّاس" من يوم الأحد إلى يوم الجمعة، وإيهام المسلمين بأفضلية الدين النصراني على نظيره الإسلامي.
    وقد جاء في تقرير "حكومي سري" (مكتوب في شهر مارس 2005م) أن الإنجيليين الأجانب الذين كانوا وراء حالات التنصير في المغرب يبلغ عددهم 800منصِّر تقريباً، وأنهم أكثر عدداً مما كان يُظَنّ، وأنهم يتخذون من بعض الجمعيات ستاراً لإخفاء أنشطتهم السرية الحقيقية، وأنهم ذوو براعة فائقة في ممارسة الأنشطة الخفية والقيام بأعمال التنصير بين الشباب المغربي..
    وحسبما روى أحد قساوسة الدار البيضاء، فقد قام بعض المنصِّرين الإنجيليين في وضح النهار بتوزيع نشرات وكتب نصرانية في حي "المعاريف" بالدار البيضاء تحوي صوراً مثيرة للعواطف وتحكي "حياة المسيح".. وهذه الكتب المطبوعة في الولايات المتحدة باللغة الفرنسية قد وُضِعَتْ خِصِّيصاً لمخاطبة الشباب، واعدةً إياهم ب"حياة أفضل وعالم كامل يتوافر فيه كل شيء"..
    والملاحظ أن هؤلاء الإنجيليين يعملون لصالح منظمات غير حكومية ومؤسسات مثل مؤسسة "خدمة الكتاب المقدس في المغرب"، التي سرعان ما أصبح اسمها: "جمعية الكتاب المقدس الموحدة"، والموجودة في 180 دولة، ويقع فرعها المغربي في حي "لو وازيس" بمدينة الدار البيضاء تحت قيادة أمريكي يُدعى "جاك روزينكو"..
    ويضاعف هؤلاء الإنجيليون جهودهم ويستخدمون حججاً وأساليب قوية لإقناع الشباب بارتداء الصليب، وتحت أيديهم موارد مالية هائلة تسمح لهم بتوزيع الأطعمة والأدوية مجاناً على المواطنين.. وطبقاً لما ورد في التقرير فإنهم يلجأون دائماً إلى الأسلوب ذاته في اجتذاب الشباب، ألا وهو إغراء المراد تنصيرهم ب"حياة أفضل، وتقديم حلول عاجلة لمشكلات الحياة اليومية".

    نصراني بالقوة!


    ويمثل الشباب والأشخاص الذين يعانون من ضائقة مادية أو روحية فريسة سهلة، ودائماً ما يعمل الإنجيليون على تطوير أنفسهم في هذا المجال بسرعة عن طريق المدارس التي يتلقى فيها المتعلمون مقررات دراسية لا تعرفها وزارة التعليم الوطنية، والتي يحتكّ فيها الطلاب المغاربة بنظرائهم الأجانب.. وأصبح هؤلاء الإنجيليون "منصِّرين من الطراز الأول"، إذ إنهم ينظرون إلى كل شخص على أنه "نصراني يجهل نفسه.. نصراني بالقوة يمكن إغراؤه بالدخول في دين يجسِّد الحياة العصرية"..
    ويعمل الإنجيليون على جذب أكبر عدد من المشترين لبضاعتهم في جميع أنحاء البلاد، ويبذلون كثيراً من الجهود من أجل تعلّم اللغة العربية الفصحى، وكذلك الأمازيغية، واللهجة المحلية والريفية أيضاً، في مدارسَ مغربيةٍ أو دورات دراسية خاصة بغيةَ تأميِن وسيلةٍ أفضلَ لمخاطبة من يريدون إدخالهم في النصرانية..
    ومما زاد الطينَ بِلَّةً، ما جاء في التقرير من أن بعض الإنجيليين يقومون بنشاطات إضافية من بينها التجسّس مثلاً لحساب دول وأطراف معينة مثل الكيان الصهيوني!

    وسائل وأساليب


    ولا تنقص المنصِّرين الوسائلُ التي تساعدهم على إعداد المغاربة المتنصِّرين بحيث يصبحون بدورهم "منصِّرين"، وهذا الأمر يتم في كنائس منزلية ورسمية أيضاً منتشرة بأعداد وفيرة في عاصمة المملكة..
    ويذكر التقرير الحكومي السري عدداً من الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية والأرثوذكسية الموجودة في الرباط بعناوينها وأرقام هواتفها على أساس أن لها صلة بالنشاط التنصيري، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: كنيسة القديس بطرس الكاثوليكية، والكنيسة الأنجليكانية البروتستانتية، وكنيسة القديس فرانسيس النصرانية، والكنيسة الأرثوذكسية النصرانية..
    ومن الأساليب الحديثة التي ينتهجها المنصِّرون في بث دعوتهم: المواقع الإلكترونية، وبث الإرسال الإذاعي والتلفزيوني عبر الأقمار الصناعية، والأشرطة المسموعة والمرئية، وترجمات الكتاب المقدس التي توزَّع بكميات هائلة في مكتبات، مثل: "أوكارفور الكتاب" بالدار البيضاء، و"هاشير" بمراكش، و"كليلة ودمنة" بالرباط وغيرها.
    ويقول التقرير: إن الإنسان قد يتنصَّر لقاء مبلغ من المال ووعود بألوان الرعاية الصحية المختلفة أو تأشيرة دخول، حيث تغدق بعض القنصليات الأوروبية تأشيرات الدخول إلى بلادها بسهولة كبيرة على من يقدِّم نفسه إليها من المغاربة على أنه "نصراني مضطهَد"، وهذا الكنز الثمين الذي يحصل عليه هؤلاء المتنصِّرون يُعد بالنسبة للمواطن العادي حلماً مستحيلاً.

    قافلة الصداقة!


    صحيفة "لاجازيت دي ماروك" المغربية الأسبوعية (La Gazette du Maroc) نشرت في عددها رقم 416 الصادر يوم 18 أبريل 2005م مقالاً (ترجمه عن الفرنسية د.إبراهيم عوض أستاذ الأدب والنقد والدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة عين شمس) ذكرت فيه أن خطة الإنجيليين الأمريكان قطعت شوطاً بعيداً في إقناع الحكومة المغربية بوجوب توفير الحماية للقُدّاس الذي أُقيم فيما بعد بمدينة "مراكش" في الفترة من 6إلى 8مايو من العام نفسه، تحت ستار مهرجان بعنوان "قافلة الصداقة" ضمَّ، حسبما يقول منظِّموه، نحو مائة ألف مشارك قادمين من دول مختلفة للتحاور حول الإسلام والنصرانية..
    وقد تعرّض هذا المهرجان لتعديل كبير بسبب الضغط الإعلامي والسياسي، إذ تخلَّى المنظِّمون عن الندوات والملتقيات الحوارية وطعَّموا مهرجانهم بفرق موسيقية مغربية شهيرة مثل "جيل جيلالة" و"ناس الغيوان" حتى لا يبقى المهرجان أمريكياً إنجيلياً صرفاً.. ومع ذلك فإن المدير الأمريكي الذي أشرف على المهرجان هو نفسه أحد المنصِّرين!! كما حرص المنظِّمون على توسيع دائرة المدعوّين إلى أقصى حد ممكن، حتى لقد وُجِّهت الدعوات إلى أطفال الصفوف الأولى في المدارس الابتدائية!
    وإذا كانت الظاهرة قد استنفرت اهتمام الصحافة فقد أدت أيضاً إلى إثارة الحكومة ذاتها، رغم أن الدستور المغربي ينص على حرية العقيدة.. وقد قامت الإدارات الحكومية المختلفة، بما فيها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بألوان من التحرّيات لمعرفة مدى اتساع الظاهرة، وتحديد أهدافها، ومراقبة مواردها المالية، والكشف عن أعضاء الشبكات الناشطة الذين يزداد حماسهم اشتعالاً.

    تنظيم "مجلس المدينة"


    وقد كشفت صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" المغربية الصادرة يوم 20يناير2006م أنه تم العثور على وثائق بشقة أحد الأجانب بإحدى عمارات شارع يعقوب المنصور في مراكش، تركها وراءه بعد اختفائه المفاجئ أواسط عام 2005م.. ومن هذه الوثائق، قانون أساسي ل"مجلس المدينة للمجموعات الإنجيلية" مكتوب باللغتين العربية والفرنسية، يحتوي على أهداف إنشاء المجلس ومبادئه وشروط العضوية فيه، ومراسلات مع أشخاص مقيمين في الخارج تخبر بتطورات العملية التي يشرف عليها هذا الأجنبي، ولائحة الكنائس التي تم إنشاؤها بأماكن مختلفة من مراكش؛ منها: حيّا "جليز"، و"الإنارة"....
    وينص النظام الأساسي للمجلس على أن الغاية منه هي "فتح قنوات التواصل بين المجموعات الموجودة داخل المدينة بقصد التشاور وحل المشكلات والصلاة معاً من أجل المدينة"، ويؤكد أن "لكل مجموعة حرية الانضمام إلى مجالس أخرى أو ربط علاقات، شريطةَ عدم الإضرار بباقي المجموعات"، وهو ما يؤكد وجود مجالس متعددة خاصة بهذه الطائفة الإنجيلية التي يتزايد انتشارها في صفوف الشباب المغربي..
    ويحدد القانون الأساسي بيت أحد الأجانب، ويُدعى (D)، كمقرٍّ مؤقت لاجتماعات المجلس واعتباره منسقاً له، على أن تنعقد مرة واحدة كل أسبوعين.. أما عضوية المجلس فتتكون من قادة المجموعات الإنجيلية أو من يمثلهم، إضافة إلى أحد الأجانب، الذي تصفه الوثيقة ب"راعي الكنيسة الأجنبية" بالمدينة.

    التلمذة الروحية!


    وإلى جانب ذلك، تم العثور أيضاً على ملفات للتسجيل فيما يُسمَّى ب"مدرسة التلمذة الروحية" (DTS)، وعلى صفحتها الأولى هذه العبارة من الإنجيل: "أظهرت لهم اسمك، وسأظهره لهم لتكون فيهم محبتك لي، وأكون أنا فيهم".. وهكذا!
    وأكد سكان العمارة المذكورة أن الأجنبي الذي ترك هذه الوثائق في شقته قد اختفى مباشرة بعد علمه بزيارة عنصرين من جهاز الأمن للاستفسار عنه، وذكروا أنه كان يستقبل مجموعة من المغاربة بشكل منتظم في بيته الذي كان يقيم فيه برفقة زوجته وابنتيه، ومن المرجَّح أن تكون هذه اللقاءاتُ اجتماعاتٍ لمجلس المجموعات الإنجيلية بمراكش.
    وفي يوم30 نوفمبر2006م، قضت محكمة مغربية بسجن سائح ألماني ستة أشهر وتغريمه 500 درهم (60دولاراً) بتهمة محاولة تنصير مسلمين في منتجع أغادير أبرز مقصد سياحي بجنوب البلاد..
    وقال مسؤولو المحكمة: إن الألماني المتهم من أصل مصري، واسمه صادق نصحي يسي، وقد أُلقِي القبض عليه بينما كان يوزع كتباً وأسطواناتٍ مدمجةً عن النصرانية على شبان مغاربة مسلمين في الشارع.
    وبموجب القانون المغربي فإن "من يحاول زعزعة إيمان مسلم أو تحويله إلى دين آخر يُسجَن ما يصل إلى ستة أشهر ويُغَرَّم".
    وصدر الحكم بعد تقارير في وسائل إعلام محلية عن إطلاق نصرانيين حملة سرية لتحويل آلاف المسلمين المغاربة إلى النصرانية.. وتذهب تقديرات دبلوماسيين غربيين إلى أنه يوجد حوالي 20 ألف نصراني أجنبي في المغرب معظمهم يقيمون في الرباط والدار البيضاء.
    وفي أول فبراير2007م، كشفت مصادر إعلامية مغربية عن "إطلاق موقع إلكتروني جديد للتنصير في المغرب، يعتمد على اللهجة العامية في مخاطبة المسلمين هناك، ويقدّم شهادات حية بالصوت لمغاربة غيّروا دينهم إلى النصرانية، ويتحدثون عن دينهم الجديد وعن المسيح بالعامية المغربية، ويتم الترويج لهذا الموقع بكثافة على شبكة الإنترنت".

    خلية تنصيرية


    وقامت السلطات الأمنية بمدينة "أغادير" في 7يونيو2007م باعتقال خلية تنصيرية تعمل وسط المسلمين، وصرحت مصادر أمنية أن التحقيقات أثبتت ارتباط تلك الخلية بجهات أجنبية تشجع على تحويل المغاربة من الإسلام إلى النصرانية، مستغلة في ذلك أوضاعهم المعيشية ورغبة بعض الشباب في الهجرة نحو الخارج.
    وذكرت صحيفة "جورنال كريتيان" النصرانية (Journal Chrtien)، التي نشرت سلسلة مقالات عن الوضع التنصيري بمنطقة المغرب العربي، أن المملكة المغربية تشهد غزواً تنصيرياً سرياً يستقطب عدداً من المسلمين نحو النصرانية البروتستانتية ذات المذهب الإنجيلي.
    وأفاد القسّ "جون ليك بلان"، من الكنيسة النصرانية الإنجيلية بالمغرب، أن هناك حوالي 500 منصِّر من الكهنة يتواجدون بشكل دائم بالمغرب أغلبهم من الأنجلوفون والأمريكان، مقابل 5 قساوسة من البروتستانت مسجَّلين رسمياً في الكنيسة الإنجيلية بالمغرب..
    وأوضح أن المنصِّرين في المغرب ينقسمون إلى ثلاثة أصناف، فمنهم مَن يعمل بشكل منفرد ويختص بتنظيم مخيّمات صيفية للشباب، ومنهم من يُخفي مهمته التنصيرية السرية ويستتر وراء صفات مهنية كأطباء وممرضين، وإعلاميين، وأساتذة لغات في المراكز والبعثات التعليمية الأجنبية، ومستثمرين، ومهندسين ومقاولين، يُشترط فيهم معرفة كاملة بالدين النصراني، واطلاع كافٍ على تعاليم الإسلام.. في حين أن مصنَّفين ضمن فئة أخرى يرتبطون بكنيسة ما، ويُعدّون من كهنة التنصير الذين يعملون بصفة موظفين للكنيسة.
    ثقافي أم تنصيري؟!: وشهدت مدينة "أصيلة" في مطلع نوفمبر 2007م تنظيم يوميْن ثقافييْن بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، في سابقة هي الأولى من نوعها، أشرفت عليهما راهبات الكنيسة الوحيدة بالمدينة، والتي خصصت اليوم الأول للحديث عن "مريم العذراء في الإنجيل" ألقاه الكاهن "خراردو سانشس ميلكو" الذي حوّل المحاضرة من عرض علمي إلى نشاط تنصيري صرف استاء منه الحضور من أبناء المدينة، وعبّروا عن امتعاضهم أكثر خلال المحاضرة الثانية التي تمت في وقت صلاة الجمعة، وكانت بعنوان "مريم في القرآن الكريم" من إلقاء "جارة الله منظريول" التي قدمت من إسبانيا وادّعت أنها مسلمة، حيث سجّل الحضور الأخطاء المتكرّرة في عرض الآيات القرآنية وتأويلها بطريقة تخدم أهدافها..
    وتسبب عقد المحاضرة الثانية في وقت صلاة الجمعة في إحراج شديد للسلطات المحلية، التي حضرت النشاط الثقافي الكنسي، ما اضطر قائد المقاطعة إلى الانصراف للصلاة ولحق به معظم الحضور من أبناء المدينة المسلمين، في حين تشبّث منظمو النشاط من النصارى باستكمال اللقاء.

    .....
    المرجع مجلة المجتمع :

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    240
    الجنس
    أنثى
    وهنا موضوع عن التنصير
    http://www.almujtamaa-mag.com/Detail...sItemID=260404

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل
    حسبنا الله


    علينا أن نفيق من غفلتنا


    و نشاهد ما يدبر لنا في السر و العلن

    و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    122
    الجنس
    حسبنا الله

  7. #7
    دانة جدة's صورة
    دانة جدة غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء" "زهرة الحوار" "مبدعة الملتقى"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الموقع
    "وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا"
    الردود
    13,619
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    32
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    يامقلب القلوب ثبت قلوبنا وقلوب ابنائنا على دينك


    جزاك الله كل خير وسعادة وبارك فيك
    اللهم اغفرلأمي وارحمها واعف عنها اللهم أنر قبرها واجعله روضة من رياض الجنة
    اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين

    ****************
    اللهم ارحم أبي وأمي رحمةً واسعةً من عندك وأسكنهما فسيح جناتك وأسبغ عليهما رضواناً يبلغان به أعلى الجنان واجعلهما من الصديقين و الشهداء والصالحين و حسن أولئك رفيقا .اللهم بما عملا من خير في الدنيا فضاعف لهما الأجر أضعافاً مضاعفة وأغفر لهما ما كان من خطأ أو آثام اللهم أجزهم عنا خير الجزاء وارزقنا برهما والدعاء لهما

مواضيع مشابهه

  1. دليل محلات الخيوط في عالمنا العربي ^^
    بواسطة الطائر الجريح20 في ركن الكروشيه والتريكو
    الردود: 25
    اخر موضوع: 09-07-2012, 11:50 PM
  2. عاملوا الله في خلقه
    بواسطة albader1980 في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 23-10-2010, 09:25 PM
  3. الثلوج في عالمنا
    بواسطة كوني طيبة في ركن الصور والتصوير الفوتوغرافي
    الردود: 24
    اخر موضوع: 26-04-2010, 07:39 PM
  4. ما سبب إنتشار الجرائم في عالمنا العربي ؟
    بواسطة قلم صادق في الملتقى الحواري
    الردود: 13
    اخر موضوع: 20-10-2008, 06:12 PM
  5. !!! إنه عالمنا المجنون!!!
    بواسطة نغم الليالي في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 20
    اخر موضوع: 26-07-2005, 12:12 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ