انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 20

الموضوع: أسطورة «الشعب اليهودي»

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة

    أسطورة «الشعب اليهودي»

    كنت أسير مع زوجي في شارع أوروبي ليلة أحد ( ليلة السهر) فمر بنا رجل يترنح قد نال منه السكر ، ثم توجه إلينا و قال : كيف حالكم و كيف حال الأهل في فلسطين ؟ ثم شرع يغني و انصرف ..
    ضاق بي جداً أن هذا الأجنبي المخمور يستحضر قضية فلسطين في ذهنه ، بينما يتناساها العرب و المسلمون !

    مجرد خاطرة .. المهم ،،

    دار نقاش حول موضوع فلسطين منذ فترة، فوجه إلي السؤال التالي :
    لماذا أنتم يا عرب قد رضيتم لأنفسكم أن تأخذوا الأرض من اليهود ، ثم الآن لا ترضخون للواقع و ترضون بعودة الأرض إليهم ؟

    لعل المغتربات بينكن قد سبق و وجه إليهن السؤال ذاته ، فقضية حق اليهود بالأرض يتبناها الكثيرون من النصارى الذين لا يفقهون من الأمر إلا قليلا ..
    كعربية مسلمة نشأت في أرض اغتصبها اليهود، أرفض قطعا هذه الفكرة، و لكن عندما حاولت أن أفكر بتجرد، لم أجد جواباً شافياً يسلب اليهود "حق العودة" - طبعا هذا لقصرٍ في اطلاعي و إلمامي بواحدة من أهم قضايا أمتنا ، والله المستعان .

    أود أن أضع بين أيديكن مقتطفات من أهم ما قرأت حول هذا الموضوع، عسى الله ينفعني و إياكم بها ..
    مع الإشارة إلى أنني لن أتطرق إلى أهمية القدس بالنسبة للمسلمين، و وعد الله تعالى، و أن الأرض لمن يقيم فيها حكم الله، و كل ما يتعلق بعقيدتنا كمسلمين ..
    بل سأكتفي بذكر بعض النقاط التي يمكن أن تطرح في نقاش مع طرف لا يسلّم بمعتقداتنا.




    هل لليهود حق بأقدمية السكنى بأرض فلسطين (حق تاريخي) ؟

    يقرر التاريخ أن أول من سكن فلسطين الكنعانيون قبل الميلاد بستة آلاف سنة ، وهم قبيلة عربية قدمت إلى فلسطين من الجزيرة العربية وسميت فلسطين بعد قدومهم إليها باسمهم .
    " الصهيونية ، نشأتها ، تنظيماتها ، أنشطتها : أحمد العوضي " ( ص 7 ) .

    أما اليهود فكان أول دخولهم فلسطين بعد دخول إبراهيم بما يقارب ستمائة عام ، أي أنهم دخلوها قبل الميلاد بحوالي ألف وأربعمائة عام.
    فيكون الكنعانيون قد دخلوا فلسطين وقطنوها قبل أن يدخلها اليهود بما يقارب أربعة آلاف وخمسمائة عام . "المرجع السابق " ( ص 8 ) .





    إذاً ، لماذا أرض فلسطين ؟

    يطالب اليهود بفلسطين وطناً قومياً لهم معتمدين في ذلك على عهودهم التوراتية.
    الصهيونية كحركة دينية سياسية تعني في المقام الأول بالعودة إلى فلسطين ، ليست فكرة جديدة وليدة هذا القرن ، ولكنها فكرة وليدة الفكر اليهودي المنحرف الذي غيَّر وبدَّل وصرَّف وزيَّف في كتاب موسى عليه السلام.

    إن قصة نشأة الصهيونية ترجع إلى ما قبل عهد إبراهيم ، كما تذكر توراتهم المحرَّفة :
    أن نوحـًا عليه السلام شرب خمرًا وبدت عورته ، فلما رآه ابنه كنعان هكذا أخبر أخويه سام ويافث فسترا عورة أبيهما ، فدعا لهما وقال : ليكن كنعان عبدًا لهم يفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام ، وليكن كنعان عبدًا لهما " .

    هكذا كانت البداية سكر نوح ففضحه كنعان ، وهو أبو العرب فدعا عليه نوح ، وبارك سام وهو أبو اليهود .

    ثم تصف التوراة المزيفة أمر الله إبراهيم بأن يذهب إلى فلسطين ، ثم يجعل هذه الأرض لنسله فقط ، وهم اليهود " قال الرب لإبراهيم اذهب من أرضك وعشيرتك ومن بيت أبيك إلى الأرض التي أريك فأجعلك أمة عظيمة وأباركك وأعظم اسمك وتكون بركة وأبارك مباركيك ،ولاعنك ألعنه ، وتتبارك فيك جميع قبائل العرب واجتاز إبراهيم في الأرض إلى مكان شكيس إلى بلوظة مورة ، وكان الكنعانيون حينئذ في الأرض وظهر الرب لإبرام وقال : لنسلك أعطي هذه الأرض "(الإصحاح العاشر) .

    وقال أيضاً له : وأعطي لك ولنسلك من بعدك أرض غربتك كل أرض كنعان مسكنـًا أبديـًا " الإصحاح السابع عشر .

    ويأتي الأمر صراحة لإبراهيم بتحديد مملكته في الإصحاح الخامس عشر فيقول له : لنسلك أعطي هذه الأرض من مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات " .

    إذا صدقنا هذا ، من هم نسل إبراهيم ؟
    أولاً، هل النسل هنا يقصد به البنوة الروحية أم البنوة المادية؟
    الله تعالى يقول في القرآن (إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا)
    وحتى في إنجيلهم قال لهم : أنتم لستم أولاد إبراهيم لو كنتم أولاد إبراهيم لعملتم أعمال إبراهيم.
    المسألة ليست بالنسب "من بطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه".
    ثم لنفرض بالنسب، أليس إسماعيل ابن إبراهيم ؟

    بعد ذلك يذكرون أن يعقوب نام في أرض فلسطين فرأى الله فقال له :
    ( أنا الرب إله إبراهيم أبيك وإله إسحق ، الأرض التي أنت مضطجع عليها أعطيها لك ولنسلك ، ويكون نسلك كتراب الأرض وتمتد غربا وشرقا وشمالا وجنوبًا ، ويتبارك فيك وفي نسلك جميع لقبائل الأرض ) الإصحاح 28 .

    أقل الأمم في الدنيا الآن اليهود، ومع هذا أكثر اليهود في العالم الآن ليسوا من بني يعقوب ، وإنما من يهود العرب والأوروبيين وغيرهم ، فإذن كم يبقى من اليهود الذين من ذرية يعقوب عليه السلام ؟!
    فالواقع يشهد أن هذه الوعود ليست لبني إسرائيل ، وأنهم يكذبون ويفترون على الله حين يجعلونها فيهم ، وإنما هي في بني إسماعيل .

    للمزيد حول هذه النقطة ، هنا :
    أرضُ الميْعَــاد - نظرة قرآنية في العهود التوراتية




    أرض الميعاد (حق ديني) ؟

    إن العهود التوراتية الموجودة الآن في التوراة الموجودة بين أيدي اليهود تنص على أن هناك أرضاً أعطاها الله لبني إسرائيل أيام رسلهم. ويدعي اليهود اليوم أن هذه العهود تنطبق عليهم وأن هذه الأرض عطاء إلهي لهم يعتبر فوق القانون مهما كان نوع هذا القانون، وفوق إرادة الشعوب مهما كانت هذه الشعوب حتى لو كانت صاحبة الأرض التي يطالب بها اليهود!!

    يقول ابن غوريون رئيس الوزراء اليهودي الأسبق عام 1948م بعد أن وقف ممثلاً لليهود في الأمم المتحدة :
    "وقد لا تكون فلسطين لنا عن طريق الحق السياسي أو القانوني، ولكنها حق لنا على أساس ديني فهي الأرض التي وعدنا الله وأعطانا إياها من الفرات إلى النيل، ولذلك وجب على كل يهودي أن يهاجر إلى فلسطين، وأن كل يهودي يبقى خارج إسرائيل بعد إنشائها، يعتبر مخالفاً لتعاليم التوراة، بل إن هذا اليهودي يكفر يومياً بالدين اليهودي" [العقيدة اليهودية في فلسطين ونقدها – ص 22].

    كل العهود التي يتحدث بها اليهود إنما أخذوها من التوراة اليوم ، وهذه التوراة ثابت تحريفها ولا يستطيع بشر أن يثبت أن الله سبحانه قال ولو سطراً مما فيها.
    وقد ألف في إثبات التحريف فيها كتب كثيرة، وهنا مثال واحد على هذا التحريف :
    في سفر التثنية من توراة موسى تجد "فمات هناك موسى عبد الرب في أرض مؤاب… ودفنه في الجواء في أرض مؤاب… ولا يعرف إنسان قبره إلى هذا اليوم. وكان موسى ابن مائة وعشرين سنة حين مات… فبكى بنو إسرائيل موسى… ولم يقم بعد نبي في إسرائيل مثل موسى الذي عرفه الرب وجهاً لوجه" [التوراة – التثنية 34/5-10].
    فهل يعقل أن يكون هذا مثل الكلام في التوراة التي نزلت على موسى وهو حي؟
    فإذا كان موسى قد مات، فعلى من نزل هذا الكلام من بعده؟ وكيف دخل في توراة موسى؟!





    ما معنى «الهوية اليهودية» بالنسبة لهم ؟

    هل هي هوية دينية حسب رؤية ما يعرف بطائفة الأرثوذوكس اليهود ؟

    أم أن المقصود بهذه الهوية هو المعنى القومي العلماني للدولة الحديثة ؟
    وبالتالي يكون معنى الشعب اليهودي في هذه الحالة هو الشعب الذي ينتمي إلى القومية اليهودية، ولغته العبرية، والدين اليهودي مجرد عنصر ثقافي من مكونات هويته القومية.
    حسب هذا المعنى يجب أن تكون "إسرائيل" دولة وطنية علمانية، وليست دولة دينية.
    وبما أن الإسرائيليين يقولون بأن دولتهم هي دولة ديمقراطية، فإنها يجب أن تلغي "قانون العودة" الذي يعطي الحق لليهودي في أي مكان من العالم، ولليهودي فقط، بالحصول على الجنسية الإسرائيلية بمجرد "عودته" إلى هذه الدولة.
    من غير المنطقي القول من ناحية بأن "إسرائيل" دولة ديمقراطية، وفي الوقت نفسه الإصرار على أن هوية هذه الدولة هي هوية يهودية بالمعنى الديني !





    خرافة «الهوية اليهودية»

    الأصل أن تبادر أي حركة بعث قومي أو تحرر وطني إلى تحديد هوية المنتمين إليها، وعلى أساسه يتم تحديد من سيتم تجنيده أو استبعاده، وتحديد العدو من الصديق، وحدود الدولة وهويتها، ومن يحق له المطالبة بمواطنتها من عدمه.
    يواجه المشروع الصهيوني أزمة حادة في تعريف "اليهودي" وصهر المجموعات غير المتجانسة - لا رابط قومي أو إثني أو حتى ديني !
    في دولة أولى بأن تسمى "دولة اليهود" لا "دولة يهودية" فالوطن الأصلي هو الذي يهاجر منه لا إليه !

    منذ البدء نشب صراع حول تحديد مفهوم هذه الهوية الموهومة بين دعاة الصهيونية الدينية والصهيونية العلمانية أو الثقافية، وتركز الصراع حول تحديد مصدر "يهودية اليهودي" :
    هل هو الحق التاريخي والانتماء العرقي، أم الاختيار الإلهي والتاريخ اليهودي المقدس؟
    كما نشب الصراع بين يهود الشرق والغرب، وتم طرح إشكال :
    هل اليهودي هو الإشكنازي الأبيض وحده(اليهود الغربيين) ، أم أنه يشمل السفارديم (اليهود الشرقيين) والفلاشاه(جماعة إثنية أفريقية)؟
    وفي الوقت الذي عرّفت فيه الصهيونية "اليهودي" على أنه الإشكنازي الأبيض، فإن تتالي موجات الهجرة من البلاد العربية وقدوم السفارديم والفلاشاه (الذين لم تعترف الحاخامية بيهوديتهم وطلبت منهم أن يتهودوا !!)، وظهور ما يسمى بجيل الصابرا من الإشكناز ذوي العقلية الكارهة لكل يهود العالم، جعل من العسير على اليهود أنفسهم، تصديق مقولة "الشعب اليهودي" بإيحاءاتها الرومانسية لتناقضها الصارخ مع الواقع.





    أسطورة «الشعب اليهودي»

    ليس بين الأسطورة والواقع في الغالب أي صلة ومع ذلك فإن المؤمنين بالأساطير يتعاملون معها وكأنها واقع لا ريب فيه. وبين أشد الأساطير شيوعا في التاريخ، تلك التي وردت في التوراة ودفعت الكثير من المؤرخين والباحثين إما إلى اعتمادها في دراساتهم أو إلى اللهاث وراء التحقق منها.
    وتعتبر أسطورة «الشعب اليهودي» وأسباطه المعلومة والمفقودة بين أبرز هذه الأساطير على وجه الخصوص. وقد رأى العديد من الباحثين ان اليهود كانوا أشد حاجة للأساطير من غيرهم لكثرة ما مر بهم في حياتهم من مشقات كانت الأساطير فيها عزاءهم.

    وقد بحث مؤرخ يهودي هو هيليل هلكين في كتابه «البحث عن نسل مناشيه» في المراجع التي سبق كتابتها حول هذا الموضوع، و وجد أن الكثيرين قبله آمنوا بأن روايات الكتب القديمة حول أسباط إسرائيل كانت مختلقة وكتبت كنوع من إثارة الحنين لدى السامعين. وأنه في أفضل الأحوال، ليست هناك سوى بذور ضعيفة من الحقيقة تسند هذه الروايات. ويعتبر هلكين في كتابه أن للأساطير قدرة هائلة على البقاء لأن هناك على الدوام من له مصلحة في إحيائها.
    والواقع أن الأحاديث عن أسباط إسرائيل وانتشارهم في أفريقيا وآسيا وأوروبا كانت ولا تزال كثيرة.
    وهكذا نجد اليوم في إسرائيل من يطالب باستيعاب قبائل في الهند وفي أفريقيا على اعتبار أنها من نسل إسرائيل. وهناك من اعتبر ان جميع سكان أفغانستان هم بعض من نسل أسباط إسرائيل المفقودة !

    ولكن حتى في القرون السابقة، كان بين المؤرخين اليهود من رفضوا فكرة هجرة أو تهجير الأسباط من أرض فلسطين.
    وذهب بعضهم من أجل تقريب الأسطورة وجعلها قابلة للتصديق للقول بأن الهجرات لم تكن لكل أسباط إسرائيل وإنما فقط لـ«نخب صغيرة منها».
    ويضيف هؤلاء أن معظم من تم تهجيرهم عاد إلى فلسطين في أيام الهيكل الثاني.

    ورغم أن الكثيرين من اليهود، وربما غيرهم، يؤمنون بهذه الأساطير، فإن أحدا لا يمكنه الزعم أن لديه أي برهان على استنادها إلى الحقيقة.
    فليس هناك ما يؤكد الرواية التوراتية للبنية القبلية للمملكة اليهودية، والأهم أن أحدا لا يتوقع بقاء تلك البنية بعد مرور 600 عام على قيام المملكة الأولى.
    وهذا ما دفع بعض المؤرخين اليهود للحديث عن «اليهودية الكونية» التي تغذت من تنوع ألوان وأجناس اليهود وليس «اليهودية العرقية» التي تستند إلى أصل واحد.

    وربما أن بين أبرز من كتبوا عن هذا الموضوع مؤخرا، المؤرخ الإسرائيلي شلومو زند في كتابه الجديد «متى وكيف تم اختراع الشعب اليهودي». ويناقش زند في كتابه قضايا تعريف الشعب وعوامل تحوله إلى قومية. ».
    ويشدد زند في تساؤلاته على موعد نشأة الشعب اليهودي:
    هل تم ذلك بنزول التوراة على موسى في جبل سيناء أم فقط في القرن التاسع عشر في ظل تبلور الحركات القومية ؟
    ويذهب أبعد من ذلك عندما يتساءل عن «الوقت الذي تم فيه نقل العهد القديم من أرفف الكتب الدينية إلى أرفف الكتب التاريخية القومية؟
    وهل فعلا تم إجلاء اليهود من السامرة في العام سبعين للميلاد، ام ان تلك كانت مجرد أسطورة مسيحية سرعان ما انتقلت لليهودية ثم نسختها الحركة الصهيونية؟

    يفكك كتاب زند الرواية الصهيونية حول الشعب اليهودي الواحد ويرى أن هذه الحركة هي من اخترعت فكرة الشعب الواحد بهدف خلق قومية جديدة.
    واحتاجت الصهيونية وفق زند إلى الرواية التوراتية وإلى أساطير مسيحية لم يكن لها أي أساس تاريخي حول خراب الهيكل الثاني وتهجير اليهود وتحويل ذلك إلى أسس تاريخية.
    واعتبر أن هذا التحريف خلق رواية تاريخية لقومية تستعيد ماضيا لم يكن لها في الواقع.
    فاليهود لم يتم تهجيرهم من فلسطين إلى أي مكان، وبعد زوال مملكتهم تحول قسم منهم إلى المسيحية ثم إلى الإسلام في وقت لاحق.

    ويشدد زند في كتابه على أن اليهودية كانت الديانة التوحيدية الأولى التي بدأت التبشير الواسع، ولهذا فإن أصل اليهود متعدد وأكثر غنى مما يعتقد.
    وفي نظره، لم يتم تهجير اليهود من فلسطين وإنما تم تهجير الديانة اليهودية التي كانت «ديانة توحيدية توسعية».
    وكتب أن غالبية اليهود من خارج هذه المنطقة هم في الأصل يهود متهودون وليسوا من أصول يهودية.
    وشدد على ان الديانة اليهودية، مثلت حضارة دينية خاصة، وليس شعبا غريبا مهجرا كما حاولت الحركة الصهيونية وصفه.
    ويرى زند أنه في أساس هذه النظرة الضيقة لليهودية يكمن أساس الخوف على مستقبل الدولة اليهودية.




    المصادر :

    إسرائيل واختلاق أسطورة «الشعب اليهودي» / حلمي موسى
    نشأة الصهيونية / أكرم كساب
    أزمة "الهوية" في المشروع الصهيوني / هشام منور
    أرضُ الميْعَــاد - نظرة قرآنية في العهود التوراتية / د. محمد أبو زيد أبو زيد
    اشتراط يهودية الدولة الآن... ماذا يعني؟
    لقاء الأقصى و خطر التهويد / الشيخ يوسف القرضاوي
    الإسلام سؤال و جواب









    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    غزة ..أرض الإباء والعزة
    الردود
    17,518
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    8
    التكريم
    • (القاب)
      • أميرة العيد
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • حوارية مثقفة
      • بصمة أمل
      • عاشقة الوطن
      • متألقة ركن الديكور
    (أوسمة)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك جزيل الشكر يا ياسمينة على
    هذا الجهد الواضح لكتابة المقال والتوضيح
    لمعنى الهوية اليهودية
    وهم الآن يسعون جاهدين للرجوع الى يهوديتهم حتى فى
    مسمى دولتهم لانهم دائما يظهرون بمظهر المسكين الذى لا حول له ولا قوة
    نحن فى فلسطين لا نمانع العيش بسلام مع اليهود
    واقول اليهود فقط وليس الصهاينه المغتصبين تحت راية الاسلام
    مرة اخرى بارك الله فيك ونفع بك
    ::
    يا رب إن أعداءك قد جمعوا جمعهم ضد المسلمين
    فيـا رب يا مجرى السحاب، ومنزل الكتاب، وهازم الأحزاب، اهزمهم وزلزلهم واجعل الدائرة عليهم.

    ::

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    في نفس الكوكب
    الردود
    1,665
    الجنس
    أنثى
    كثير من العرب باتوا يقولون ان فلسطين هي وطن الفلسطينيين واليهود والتاريخ يؤكد ذلك....

    لم اعد اعرف اين الحقيقة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    غزة ..أرض الإباء والعزة
    الردود
    17,518
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    8
    التكريم
    • (القاب)
      • أميرة العيد
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • حوارية مثقفة
      • بصمة أمل
      • عاشقة الوطن
      • متألقة ركن الديكور
    (أوسمة)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختى راحيل
    ارجو ان لا تكونى فهمتى كلامى على ان
    فلسطين وطن لليهود والفلسطينيين

    من منطلق ان فلسطين يوجد فيها الديانات الثلاثة
    الاسلامية والمسيحية واليهودية
    نقول اننا نقبل التعايش مع اصحاب هذه الديانات
    وليس المقصود ان نتنازل عن فلسطين العربية تحت راية الاسلام
    ::
    يا رب إن أعداءك قد جمعوا جمعهم ضد المسلمين
    فيـا رب يا مجرى السحاب، ومنزل الكتاب، وهازم الأحزاب، اهزمهم وزلزلهم واجعل الدائرة عليهم.

    ::

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    اليمن - دكتورة صيدلانية
    الردود
    5,129
    الجنس
    امرأة
    غاليتي ياسمينة

    نعم ... ان الشعب اليهودي كله اسطورة

    وقد كتب الله عليهم الذل والتشرد

    لكن وبسبب بعدنا عن تعاليم ديننا اذلنا الله ... واصبحنا نشكو منهم ومن تجمعهم علينا


    شكر الله لك جمع هذه المعلومات التاريخية ... والحقائق الواقعية عنهم

    ونسأل الله ان يكون الجميع عارفا بمثل هذه الحقائق حتى يكون الجميع على علم بالرد الصحيح والمناسب لكل سؤال يسأل من قبل النصارى المتحيزون

    لا اخفيكي انني وفي احدى السنوات درستني استاذة نصرانية هولندية

    وعندما تناقشنا معها في امر فلسطين واليهود كانت تريد ان تفحمنا بأسألتها ولكننا والحمد لله افحمناها باجاباتنا وادلتنا الواقعية عن الحقائق التي كانت تجهلها - او بالاصح تتجاهلها - ولم تملك بعدها الا ان تقول لقد تربيت في بيئة تحب اسرائيل وتحترمها ولا استطيع ان اغير وجهة نظري عنهم !!!!!


    جزاك الله خيرا غاليتي ياسمينة


    اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين
    اللهم الطف بنا ... اللهم الطف بنا ... اللهم الطف بنا
    اللهم نجنا من كيد الكائدين


















  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    في عيلة 5 نجوووووم
    الردود
    7,942
    الجنس
    امرأة
    رائع يا ياسمينة مقالك..
    سبحان الله ... اليهود يتهمون المسملون بما يسمى الاصولية الدينية والتعصب الديني
    وهم اجدر بهذه التهم..لانهم دولة دينية عنصرية لا يكون اسرائيلي الا اذا كان يهودي..

    جهد رائع ومقال ذو جوده عالية..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    في عيلة 5 نجوووووم
    الردود
    7,942
    الجنس
    امرأة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    7,864
    الجنس
    امرأة

    flower3

    ام محمد ي

    راحيل11

    اشراقة الإسلام

    Um talal

    :

    جزاكن الله خيراً على إضافاتكن القيمة أخواتي الحبيبات

    غاليتي راحيل، الحقيقة موجودة في كتب التاريخ ، و النزيهون منهم أنفسهم يعترف بها ..

    هذه روابط ذات صلة :

    هل العثورعلى لوح الملك سليمان يُثبت صحة قصة الهيكل المزعوم؟!

    من الذي بنى المسجد الأقصى المبارك ؟!

    اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان‏

    رِفْقاً أهلَ السُّنَّة بأهلِ السُّنَّة

    أصول الحوار .. وأدب الإختلاف ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    في نفس الكوكب
    الردود
    1,665
    الجنس
    أنثى
    عزيزتي أم محمد:

    عذراً أنا لم أقصد أنك تؤيدين وجود الصهاينة في فلسطين -لعنهم الله أينما حلوا- ولكن ....... لماذا يوجد يهود في فلسطين من قبل الاحتلال ؟ ماذا كانوا يفعلون هناك؟؟؟ هل هم فلسطينيون يهود أم من هم . أنا لست ضد الديانة فهي سماوية و أؤمن بما نزل الله.مع علمي أن كتابهم أصابه التحريف, لكن أريد أن أعرف هويتهم من أين جاؤوا .

    أختي الغالية ياسمين:

    التاريخ يقول أن أغلب الأنبياء كانوا من فلسطين. لكن كلهم كانوا من بني اسرائيل. يعقوب-اسرائيل- عليه السلام و سليمان و يوسف و عيسى -عليهم السلام.لماذا كان يوجد شعب اسرائيلي في فلسطين منذ قديم الزمان؟ لماذا لا يوجد في كتب التاريخ أي ذكر للفلسطينيين في ذلك الوقت؟؟؟ هل أنا أنتمى لهؤلاء النبياء أم أنني من شعب اَخر!

    أتمنى أن أجد جواباً واضحاً يريحني من هذه التساؤلات لأنني لم أترك كتاباً ولا مقالاً عن تاريخ فلسطين لم أقرأه. ولا يوجد شيء سوى أن الكنعانيين هم أول من سكن فلسطين لكن لا شيء سجل عنهم . أفيدوني أفادكم الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    غزة ..أرض الإباء والعزة
    الردود
    17,518
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    8
    التكريم
    • (القاب)
      • أميرة العيد
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • حوارية مثقفة
      • بصمة أمل
      • عاشقة الوطن
      • متألقة ركن الديكور
    (أوسمة)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عزيزتى راحيل
    أن فلسطين لم تكن يوما أرض بلا شعب كما رسخ الصهاينة في عقول الناس في الغرب ..
    ولا ننكر طبعا بأن الله عز وجل قد اختارها بخيراتها لتكون ملاذا لبني إسرائيل ممن أسلموا مع نبيه ورسوله كليمه موسى عليه السلام ..
    وأنه سبحانه وتعالى وعدهم بالنصر على الكفار من أهل البلاد الأصليين في حينه ..
    و"تلك الأيام نداولها بين الناس" ..
    فلا هي وعد مستديم أبد الدهر لمن ادعوا فيما بعد بأنهم شعب الله المختار ..
    ولا حق لهم فيها يستردونها من أهلها ..
    بل هي أمر لله فيه شأن ..
    والوعد الحق لأمة الإسلام كما بشر به رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام ..

    ارجو ان افيدك بالقليل من هذا المقال الذى وجدته
    مناسبا للاجابة على اسئلتك
    بقلم / أحمد صبري الدبش - باحث بمركز إحياء التراث الفلسطيني – المصدر : مجلة القدس العدد 26 شباط (فبراير) 2001 :

    أهمل مؤرّخو الغرب المتخصصون في تاريخ الشرق الأدنى القديم و حضارته ، دراسة التاريخ الفلسطيني ، و لم يخصّصوا في دراستهم الخاصة بشعوب الشرق الأدنى القديم أي ذكرٍ خاصٍ بتاريخ الفلسطينيين في شكل عمل مستقل ، أو حتى في شكل فصل مستقل من فصول الدراسة .

    و هذا الإهمال مقصود لذاته بسبب سيطرة المؤرّخين اليهود و الصهاينة على مجال الكتابة التاريخية عن فلسطين ، و لذلك فقد أخرجوا تاريخ الشعب الفلسطيني القديم من دائرة البحث كشعبٍ من شعوب الشرق الأدنى القديم ، و مركّزين تركيزاً شديداً على دراسة تاريخ (الإسرائيليين) ، و ذلك لتأصيل الوجود الصهيوني المزعوم في فلسطين ، باستبعاد الفلسطينيين الذين سميت المنطقة باسمهم .
    يبدأ تاريخ فلسطين عملياً لهؤلاء الكتاب فقط عند بدء تاريخ "إسرائيل" و عندما تصبح فلسطين في وفاقٍ و انسجام تامّين مع "إسرائيل" ، و السبب في ذلك لا يمكن أن نقول إن بؤرة التركيز هي على تاريخ "إسرائيل" ، أو الادعاء بأن سرد هؤلاء المؤرّخين للتاريخ يبدأ عند ظهور "إسرائيل" على مسرح الأحداث ، ذلك لأنهم جميعاً يعالجون فترات ما قبل ظهور "إسرائيل" أو (الإسرائيليين) ، و لكنهم جميعاً يرفضون بثبات استعمال تعبير "الفلسطينيين" للدلالة على المكان، حتى إن استعملوا تعبير فلسطين للدلالة على أشياء جامدة مثل : المكان المادي و الاقتصادي .
    الفلسطينيون في المصادر القديمة :

    "الفلسطينيون" مصطلح يطلق على القبائل التي استوطنت شاطئ فلسطين – كنعان - الجنوبي الغربي من غزة جنوباً إلى يافا شمالاً ، و منهم جاءت تسمية فلسطين التي ما زالت مستعملة حتى يومِنا هذا للدلالة على أرض فلسطين الحالية ، و أهم المدن التي استوطنوها (غزة و عسقلان و أشدود و عقرون و جت) و كانت مدن الفلسطينيين هذه على الساحل عدا مدينة "جت" التي كانت تمتد قليلاً إلى الداخل ، و لم يؤسس الفلسطينيون مستعمرات ما عدا مدينتي "اللد" و "صقلغ" في أقصى جنوبي مدينة يهوذا .

    و في التعريف بـ "فلسطين" و "الفلسطينيون" في المصادر اليهودية نجد تعتيماً شديداً و إيهاماً بأن الفلسطينيين شعب غريب ليست له أصول في المنطقة ، ففي دوائر المعارف اليهودية يرد الحديث عن فلسطين و الفلسطينيين في شكل مقتضب و غامض يوحي للقارئ بعدم أهمية المكان و سكانه ، و يؤكّد على عدم أصالته و على كونه شعباً غريباً .
    و قد بلغ التشويه إلى حد أن الدعاية الصهيونية روّجت للقصة التوراتية عن جليات و داود ، حيث تصوّر انتصار داود الصغير بالمقلاع على جليات ، و كان من جبابرة الفلستين إذ بلغ طوله أكثر من تسعة أقدام ، و كانت أدواته الحربية مناسبة لطوله و قوته ، و يرى د. عبد الوهاب المسيري في "موسوعة اليهود و اليهودية و الصهيونية" أن الدعاية الصهيونية نجحت في ترسيخ صورة داود رمزاً لـ (إسرائيل) ، الذي يستخدم ذكاءه و مهارته في هزيمة عدوه ، مقابل صورة جليات رمزاً للعربي الذي يتسم بضخامة الحجم و كثرة السلاح ، و لكنه لا يستخدم عقله فيُمنى بالهزيمة (2) .

    هو فى الواقع مقال طويل
    اقتطعت منه ما سبق
    مصادر عروبة القدس
    عروبة النشأة
    بالرغم من المناقشات الحامية التي جرت، وتجرى، حول أقدم موقع لمدينة القدس عرف في التاريخ وهو "بيوس".(1)، يشير كثير من الأبحاث الحديثة إلى أن مكان القدس اليبوسية هو على جبل أوفل (الطور أو الزيتون). (2) وتذهب عالمة الآثار (كينيون) إلى القول بأن (يبوس) واقعة فوق هضبة (الظهرة)، إلى الجنوب من المدنية المسورة الحالية (القدس القديمة) في مكان محصن تحصينا طبيعيا بالأودية المحيطة بها. (3) ويتفق المؤرخون وعلماء الآثار على أن اليبوسيين هم المؤسسون لمدينة "يبوس"، وهو أقدم اسم للمدينة، وأن اليبوسيين هم أول من بنوا أسوار مدينتهم مما عرف بالسور الأول في القرن الثامن عشر قبل الميلاد، وكان مزودا بستين برجا يشرف منها الجند على حماية المدينة، وموقع السور كان قريبا مما يعرف اليوم بباب الخليل وحى الأرمن وحى النبي داود حتى التلال الواقعة شرقي الحرم. (4)
    لقد كانت النشأة الأولى للمدينة على أيدي العرب اليبوسيين في مطلع العصر البرونزى الأول وأعطوا الاسم "يبوس" للموقع الذي يشكل ربوة تشرف على وديان عميقة من جميع الجهات إلا شمالها، وساعد هذا الموقع على اتصالها بطرق موصلات قديمة تربطها بمواقع أ/هات المدن مثل موقع الخليل وموقع نابلس وموقع أريحا، كما يربطها بطريق مصر من جهة والطرق الشمالية من جهة أخرى.
    ويرى الجغرافي العربي الكبير المرحوم الدكتور جمال حمدان أن موقع القدس هو نقطة التقاء طريق الحركة التاريخي من الشمال إلى الجنوب على طول الهضبة الوسطي بالطريق العرضي المتجه إلى شمال البحر الميت. أما موضعها، فقد بدأت على قمة تل منيع وتلك كانت ميزة هامة في الماضي القديم(5) ويضيف إلى ذلك توضيحًا بأنها مدينة قمة تلhILL Top Town. (6)
    ويلاحظ الدكتور جمال حمدان - طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته - أن القدس تقع في إقليم جاف غير منتج ومياهها لا تكفى باستمرار، ولهذا فليس في الجغرافية الطبيعية ما يفسر قدمها (3000 ق.م.) ولا حيويتها النادرة، فقد تخربت في حياتها مرات عديدة كانت تقفز كل مرة من أنقاضها إلى الحياة ثانية في استمرارية تتحدى التاريخ. (7) وهو يرى : "أن هذا لا يتأتى بالطبع إلا إذا كان الموقع يشد إليه الوافدين لقدسية فيه، أى أن القدس منذ نشأتها كانت لها وظيفة دينية وأن مثل هذه المدن تكون من المدن غير اليهودية والمسيحية والإسلام فيها. و(التوراة) شاهد على ذلك؛ ففى الإصحاحات (14-21) من سفر التكوين بالتوراة، ورد أن أبا الأنبياء إبراهيم الخليل عليه السلام وصل إلى يبوس "شالم"، وكان "مليكى صادق"، الذي تذكره الكتب القديمة بهذا الاسم ملكا عليها – وكان هذا الملك من اليبوسيين، وهم فرع من الكنعانيين أجداد العرب – وأن "مليكى صادق" رحب بأبى الأنبياء إبراهيم، وقال له كما تذكر التوراة: مبارك أنت يا إبرام من الله العلى مالك السماوات والأرض".
    بقراءة هذا النص التوراتي واستخراج ما فيه، يتبين لنا جملة من الحقائق منها:
    1- أن صاحب القدس أو "شالم" كان في الأصل من الكنعانيين أجداد العرب وليس من العبرانيين أجداد اليهود.
    2- أن المباركة جاءت من المكان "شالم" أو القدس وقدسيته.
    3- أن الذي وفد على هذا المكان وأهله من العرب الكنعانيين هو أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام والأنبياء اليهود جاءوا من بعده.
    وهنا تثبت عروبة القدس بنص التوراة نفسها.
    وفى ترتيب للأحداث نقول: إن اليبوسيين بناة القدس الأولين هم بطن من بطون الكنعانيين الأوائل. وهم عرب نشأوا في قلب شبه الجزيرة العربية، وترعرعوا في أرجائها، ثم نزحوا عنها مع من نزح من القبائل الكنعانية الأخرى في هجرات متتابعة صوب الشمال أشهرها الهجرات التالية:
    الإسلام مصدر من مصادر عروبة القدس
    كانت فلسطين عند تباشير فجر الإسلام وقبل ذلك في الجاهلية طريق أهل الحجاز وما جاورها في شبه الجزيرة العربية إلى البحر الأبيض المتوسط؛ فعلاقة العرب بسكان بر الشام نابعة من معرفتهم الطريق وهى أرض فلسطين نفسها. وسكان بر الشام ومنهم الكنعانيون وفرعهم اليبوسيون بالإضافة إلى الأدوميين والمؤابيين والأنباط إنما هم عرب خلص. أى أن علاقات العرب في قلب شبه الجزيرة العربية مع هؤلاء جميعا كانت تغذيها وتقويها الطريق إلى فلسطين نفسها. وكان للجولات التاريخية ما يهيئ ويفسر هذه الحقيقة، ومن ذلك جولات هاشم بن عبد مناف ـ أحد أجداد الرسول صلى الله عليه وسلم ـ التي انتهت إلى غزة حيث مات ودفن فيها، وجولات سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث وقع في الأسر في (غزة هاشم)، والجولات المتوجة لهذه الجولات لخاتم النبيين والمرسلين محمد الأمين لبر الشام أيضا.
    ولم تكن التجارة ومحاولة الكسب الدافع الوحيد للعرب للتوجه شمالا في رحلة الصيف وإن كانت هى الدافع الرئيسي في تلك الرحلة التقليدية التي اعتادوا عليها وألفوها؛ ففلسطين ومركزها (بيت المقدس) أو (إيلياء) أو (أورى شلم) بأسمائها التي راوحوا بين النطق بها واستخدامها، كانت الصرة في منطقة أرض الرحلة كلها وكانت مواصفات المدينة قد أوصلتها إلى موضع القداسة والتقديس، ذلك لأن استمرارية الحياة فيها وبقاءها من المدن غير البائدة بالرغم من جفاف غير منتج فيها، وشح في المياه على أرضها، يدفع إلى اعتبارها – كما يرى د. جمال حمدان (19) رحمه الله – من المدن ذات الوظيفة الدينية.
    وهكذا فإن بيت المقدس أمدت فلسطين كلها بالقداسة. وفلسطين بشكل عام حققت بالنسبة للمسيحيين والمسلمين صفات القداسة الإسلامية كلها فيما بعد عند إشراق نور الإسلام؛ ففيها العناصر الدينية والتاريخية والفولكلور والروايات بما في ذلك العادات والمعتقدات الشعبية.
    وكان نصيب الوافدين النابهين من قلب الجزيرة العربية إلى بر الشام كبيرا ومفيدا من الاتصال بالكهان والرهبان، وحاملي أخبار التاريخ في صدورهم وعقولهم، ورواة الأساطير، فقد عرفوا منهم أن يوم القيامة يكون في القدس، وأن المسيح عليه السلام بشر بمحمد عليه السلام، وأن سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام اقترن اسمه بالملة الحنيفية وهى الملة القائمة على الجادة بلا انحراف ولا زيغ وهى العريقة في التوحيد والإخلاص. (20)
    لقد كان أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام مثلا على الارتباط الوثيق بين قلب شبه الجزيرة العربية وأطرافها ومنها بيت المقدس والخليل وبئر السبع؛ فالحنيفية تركت علامات مضيئة بين الأقصى والكعبة، وبين (نبع زمزم) و (عين روجل).
    وفى الإسلام عبر القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة عن استمرارية الارتباط الوثيق بين قلب شبه الجزيرة العربية وأطرافها، ومنها بيت المقدس. إن الذي يعزز عروبة القدس ليس هو مجرد ذكر أن الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى محمد - صلى الله عليه وسلم- ولكنه الربط المحكم القوى بين قداسة هذه المساجد الثلاثة.
    في آية الإسراء تأكيد للرابطة الأبدية بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى، وفى رحاب المساجد الثلاثة تأكيد روحي لعرى لا انفصام لها تجمع بين الأديان السماوية.
    وفى صفة التقديس للأقصى المبارك يقول تعالى ﴿ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين﴾ (المائدة: 21) – والمراد (بالأرض) هنا بيت المقدس والقول لها إنما هو في التقديس.
    ويقول القرطبى في تفسير ﴿الذي باركنا حوله﴾ قيل: بالثمار وبمجارى الأنهار، وقيل بمن دفن حوله من الأنبياء والصالحين. ولهذا جعله مقدسا. (23)
    ومن السنة قول على رضي الله عنه لصعصعة نعم المسكن عند ظهور الفتن بيت المقدس "القائم فيه كالمجاهد في سبيل الله، وليأتين زمان يقول أحدهم: ليتني تبنة في لبنة في بيت المقدس، وأحب الشام إلى الله بيت المقدس، وأحب جبالها إليه الصخرة".
    ومن السنة أيضا أن يرغب الكثيرون من المسلمين في أن يبدأوا شعائر الحج إلى مكة بالإحرام في القدس وقد لبس ابن عمر مئزر الإحرام في القدس قبل توجهه إلى مكة للحج.
    ومن رواية أبى سعيد الخدرى، قال صلى الله عليه وسلم : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، إلى المسجد الحرام، وإلى مسجدي هذا، وإلى بيت المقدس، ولا صيام في يومين: يوم الأضحى ويوم الفطر، ولا صلاة في ساعتين: بعد صلاة الغداءة إلى طلوع الشمس وبعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، ولا تسافر امرأة يومين إلا مع زوج أو ذوى رحم محرم. (24)

    وروى الإمام أحمد رضي الله عنه في مسنده من حديث أمامة، قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لعودهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا ما أصابهم من اللأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك، قالوا: يا رسول الله: وأين هم؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس.


    لك اجمل امنياتى
    ::
    يا رب إن أعداءك قد جمعوا جمعهم ضد المسلمين
    فيـا رب يا مجرى السحاب، ومنزل الكتاب، وهازم الأحزاب، اهزمهم وزلزلهم واجعل الدائرة عليهم.

    ::

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 0
    اخر موضوع: 18-03-2011, 03:16 PM
  2. قصة أسطورة المدينة المفقودة
    بواسطة بحررر في السياحة والسفر
    الردود: 5
    اخر موضوع: 05-10-2009, 05:16 PM
  3. أسطورة اسمها ( خل التفاح )
    بواسطة مجد المكية في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 04-04-2008, 03:44 PM
  4. أسطورة..كم تمنيت...
    بواسطة الاميره العربيه في فيض القلم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 04-08-2007, 11:34 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ