انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: العرب سبقوا شامبليون بفك طلاسم الهيروغليفية............كل الحياه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    240
    الجنس

    flower1 العرب سبقوا شامبليون بفك طلاسم الهيروغليفية............كل الحياه

    العرب سبقوا شامبليون بفك طلاسم الهيروغليفية



    معبد أبوسمبل

    تروي الآثار المصرية تاريخ الحضارة التي نشأت علي أرض مصر حيث أبدع الإنسان المصرى القديم. وقد كانت مصر أول دولة فى العالم القديم عرفت مبادئ الكتابة وابتدعت الحروف والعلامات الهيروغليفية، وكان المصريون القدماء حريصين على تدوين وتسجيل تاريخهم والأحداث التي صنعوها وعاشوها، وبهذه الخطوة الحضارية انتقلت مصر من عصور ما قبل التاريخ وأصبحت أول دولة فى العالم لها تاريخ مكتوب، ولها نظم ثابتة ولذلك اعتبرت بكافة المعايير أما للحضارات الإنسانية.

    وقد نظمت مؤخرا كلية الآثار في جامعة القاهرة بالتعاون مع معهد الآثار الفلمنكي وكلية الآثار في جامعة الفيوم وكلية الآداب في جامعة المنصورة، إحتفالية لتكريم الدكتور عبد الحليم نور الدين أستاذ الآثار والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للآثار المصرية، وهي الإحتفالية التي انتقد فيها المسؤولين وعلماء الآثار متهماً إياهم بالتقصير وعدم الاهتمام بالآثار المصرية سواء القديمة أوالإسلامية أو القبطية.
    ولفت نورالدين ، بحسب صحيفة "تشرين" السورية ، الى أنه شخصياً كان من أوائل المقصرين حيث تمّ الاكتفاء بالجلوس في المكاتب المكيفة والمتاحف وترك مهمة الكشف عن الآثار الجديدة للعلماء الأجانب، محذراً من أن تاريخنا سيكون عرضة للتحريف والتغيير والتزييف إذا تركنا مهمة اكتشافه ودراسته لغيرنا خاصة إذا كانوا من العلماء غير المنصفين وكان من بينهم علماء يهود.

    ووجه اللوم بالتقصير أيضاً الى كليات الآثار وعشرات الأقسام العلمية المنوط بها العناية بالآثار وترميمها.
    ونقلت "تشرين" عن الدكتور عبد الحليم قوله بأن الاهتمام انصب على شرم الشيخ وطابا ودهب كمناطق سياحية شاطئية ولم يهتم أحد بالعريش التي تعدّ أحد مناجم الآثار المهملة كما انحسر الاهتمام بسياحة السفاري في الصحراء ولم نهتم بالشرقية والدقهلية وطنطا رغم تكدس الآثار في باطن الدلتا من كل العصور.‏

    عراقي يكتشف الهيروغليفية
    وأوضح الدكتور عكاشة الدالي الخبير بمتحف بتري في العاصمة البريطانية لندن ، ضمن الندوة، ان الانجازات العلمية التي قام بها العلماء في العالمين العربي والإسلامي في العصور الوسطى تعد الأساس الذي شيدت عليه أعمدة الحضارة الأوروبية والعالم الغربي وخاصة في مجالات الطب والهندسة والرياضيات والكيمياء والفلك كما هو معروف للجميع.‏

    وأشار إلى أن هناك مجالا ً آخر نبغ فيه العلماء العرب وهو كشفهم أسرار اللغة الهيروغليفية قبل ان يتوصل إليها العالم الفرنسي شامبليون، وقد تمّ ذلك على يد عالم عراقي بارز من أهل القرن العاشر الميلادي هو "ابن وحشية" صاحب الكتاب المعروف "الفلاحة النبطية" وله مؤلفات أخرى في الكيمياء ولابن وحشية كتاب من أهم الكتب العربية في دراسة اللغات القديمة سماه "كتاب شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام" وكان المستشرق النمساوي المعروف يوسف همر قد نشر النص العربي مع ترجمة انجليزية لهذا الكتاب إدراكاً منه لأهميته القصوى في مجال دراسة الكتابة الهيروغليفية.

    وأضاف أنه تم طبع الكتاب في لندن سنة 1806 أي قبل أن يتوصل العالم الفرنسي شامبليون الى حل لغز

    الفراعنة والهيروغليفية

    الكتابة المصرية القديمة عن طريق فك رموز حجر رشيد بـ16 سنة ويشير ابن وحشية في كتابه هذا الى مرجع مهم هو كتاب "حل الرموز ومفاتيح الكنوز" للعالم المشهور جابر بن حيان وهو أيضاً ممن زاروا مصر للاطلاع وهذا جانب مهم يلقي الضوء ولأول مرّة على نبوغ العلماء العرب والمسلمين في مجال دراسة العلوم الخاصة بالحضارات القديمة، قلما أشار إليه الباحثون.


    وفي بحث للدكتور يحيي مير علم يؤكد فيه علي ريادة ابن وحشية النبطي في كشف بعض رموز اللغة المصرية القديمة الهيروغليفية قبل المستشرق الفرنسي شامبليون بأكثر من ألف عام ، وذلك من خلال إيراد ترجمة موثقّة له ، ولشخصيته العلمية ، ولآثاره التي خلّفها على كثرتها وتنوّعها وفقدان كثير منها ، وكذلك من خلال عقد دراسة موجزة لكتابه ( شوق المُسْتَهام في معرفة رموز الأقلام ) الذي تضمّن نحواً من تسعين قلماً من أقلام اللغات القديمة وأقلام التعمية التي رمز بها الأقدمون بعض علومهم .

    الهيروغليفية
    اللغة الهيروغليفية من أقدم اللغات في العالم, وهي لغة الفراعنة القدماء الذين كانوا يستخدمونها لتسجيل تاريخ حياتهم وإنجازاتهم في مجالات الحياة المختلفة. وتتميز هذه اللغة بأن الحروف الخاصة بها تكون في شكل رسوم وصور. وهذه الصور تعبر عن الكلمات كما يعبر الصور والرسوم أيضا عن الأرقام والعمليات الحسابية المعقدة التي كان يقوم بها الفراعنة لحساب الوقت والتاريخ والمسافات والأوزان وغيرها من العمليات الحسابية الهامة في مجالات الحياة المختلفة.

    والهيروغليفية ذات حروف تشكيلية او رمزية وصوتية في آن واحد فهي لغة تحدث بها المصريون وكتبوها طيلة 3 آلاف سنة قبيل انقراضها في القرن الرابع الميلادي، عندما منع الامبراطور البيزنطي ثيوذوسيوس الكبير ممارسة الشعائر والطقوس الدينية التي كانت سائدة في مصر القديمة وبالتالي فلم يعد أي شخص يتجرأ علي كتابة لغة هذه الطقوس علي الحجر. وعلي هذا النحو ماتت اللغة الهيروغليفية وبمرور القرون لم يعد البشر قادرين علي فك ألغازها ورموزها فالكهنة المصريون كانوا حريصين علي حفظ اسرار هذ اللغة لأنفسهم وبالتالي لم يتركوا كتبا في نحوها وصرفها ومعاجم لكلماتها ومفرداتها وبدأت تفتقر حتي ظنها البعض رسوما ونقوشا بغرض السحر والشعوذة حتي تم اكتشافها في العصر الحديث.

    مكتشف حجر رشيد
    كان "شامبليون" من العلماء الشبان، الذين عشقوا الحضارة الفرعونية، منذ نعومة أظافرهم، والذين جذبهم بشدة "حجر رشيد"، وكل ما يمكن أن يمنحه من كشوف هائلة، لذا فقد اتخذ قراراً جريئاً، بأن يتفرغ تماماً لمهمة فحصه، وترجمته، وكشف أسرار اللغة الهيروغليفية.

    ولقد بدأ "شامبليون" مهمته، وهو فى الحادية والعشرين من عمره، وتفرغ لها تماماً، وعلى خلاف الآخرين، لاحظ "شامبليون" أن عدد أسماء الملوك، فى النصين اليونانى والديموطيقى، يتطابق تماماً مع عدد الخراطيش، فى النص الهيروغليفى، لذا فقد استنتج من هذا أن الخراطيش تحوى داخلها أسماء الملوك.


    ومن هنا، انطلق وبحسبة بسيطة، حدَّد أسماء الملوك، فى النص الهيروغليفى، وترجمها، وسجل حروفها، وانطلق منها إلى باقى النص.


    وبعد إحدى عشر عاماً، وفى عام 1916م، توصل "شامبليون" إلى حل رموز اللغة الهيروغليفية.
    وفى ليلة وضحاها، أصبح (شامبليون) أعظم علماء عصره، وهو بعد فى الثانية والثلاثين من عمره، وأحاطت به الشهرة من كل جانب، وتحوَّل إلى أشهر خبير فى لغة الفراعنة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    240
    الجنس
    اتمني ان يعجبكم موضوعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    23
    الجنس
    موضــوع مفيــد ..
    ومشكووره اختي ع الافاده ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    240
    الجنس
    مشكورين اخواتي علي وقوفكم في محطتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    المملكه العربيه السعوديه مكه المكرمه
    الردود
    72
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك اختي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    240
    الجنس
    مشكورين اخواتي واخواني تواجدكم المشرف بين صفحاتي

مواضيع مشابهه

  1. طلاسم
    بواسطة @ام الخير@ في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 11
    اخر موضوع: 19-12-2009, 07:22 PM
  2. الحقوني طلاسم وحجابات
    بواسطة رمانة الخليج في نافذة إجتماعية
    الردود: 14
    اخر موضوع: 04-11-2007, 04:56 PM
  3. .. طلاسم .. أيليا ..
    بواسطة محمد .. في فيض القلم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 10-06-2007, 06:28 PM
  4. طلاسم ايليا.... والرد عليها
    بواسطة محمد .. في فيض القلم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 10-01-2007, 09:22 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ