منظمة الأمم المتحدة
ببعد انتهاء الحرب العالمية الأولى (1914- 1918م) تأسست منظمة (عصبة الأمم) سنة 1919 م بهدف العمل على تجنيب العالم لكارثة مثل كارثة الحرب العالمية الأولى من جديد، وذلك بأن تكون (عصبة الأمم) منظمة تتعاون الدول المختلفة من خلالها لإقامة عالم جديد يسوده السلام والأمن واحترام حرية الشعوب..
غير أن وجود عصبة الأمم لم يمنع نشوب الحرب العالمية الثانية (1939- 1945 م) لامتناع الولايات المتحدة عن الانضمام إليها، وانسحاب بعض الدول الكبرى منها مثل ألمانيا وإيطاليا واليابان، كما أن عضوية هذه المنظمة لم تشمل دول العالم كله حيث كانت أغلب شعوب آسيا وإفريقيا خاضعة للاستعمار..
وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وما شعر به العالم كله من ويلات هذه الحرب التي فاقت أي حرب أخرى في تاريخ البشرية، جاءت فكرة إنشاء منظمة عالمية لمنع تورط العالم في حرب عالمية جديدة ولتحقيق التعاون بين شعوبه المختلفة، وببعض الخبث يمكننا أن نضيف أيضاً: ولتدعيم قبضة الدول المنتصرة على العالم كله..

فاجتمع ممثلو 51 دولة من بينها مصر بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية من 25 أبريل وحتى 26 يونيو سنة 1945 م لوضع ميثاق الأمم المتحدة، وقد تم التصديق على هذا الميثاق في 26 يونيو 1945م..

وللأمم المتحدة وفقاً للميثاق، أربعةأهداف هي: صون السلم والأمن الدوليين؛ وتنمية العلاقات الودية بين الأمم؛ وتحقيق التعاون على حل المشاكل الدولية وعلى تعزيز احترام حقوق الإنسان؛ وجعل هذه الهيئة مركزاً لتنسيق أعمال الأمم.
وفي 24 أكتوبر 1945 م خرجت الأمم المتحدة إلى النور وبدأت في ممارسة نشاطها، ولهذا يحتفل العالم بيوم 24 أكتوبر من كل عام باعتباره يوم الأمم المتحدة..

وتنتمي إلى الأمم المتحدة اليوم كل دول العالم تقريباً إذ يبلغ عدد أعضاء الأمم المتحدة 191 دولة..
وتتكون الأمم المتحدة من 6 أجهزة رئيسية هي الجمعية العامة، ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومجلس الوصاية، ومحكمة العدل الدولية، وسكرتارية الأمم المتحدة، ومقر كل هذه الأجهزة مبنى الأمم المتحدة بنيويورك، ماعدا محكمة العدل الدولية التي يوجد مقرها في مدينة لاهاي بهولندا