انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: // حينما انهارت الـ ( ....... ) قبل نشأتها ! //

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    لَنْ أَكْبَرَ أَبَداً يآ أُمِّي
    الردود
    5,380
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4

    // حينما انهارت الـ ( ....... ) قبل نشأتها ! //

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    .
    .
    .

    في قراءاتي العديدة ، قرأتُ في مراتٍ عديدة كلمة ( العلمانية ) .. و سمعتُ بها كثيراً ..
    و لم أفهم في أيٍّ من تلك المرات ما قد تعنيه أو ترمز إليه تلكَ الكلمة ، إلى أن قررت بعد وقتٍ طويل أن أبحث عن معناها ، لأرضي عقلي الفضولي المتعطش للعلم و المعرفة .
    و على شبكة الأنترنت الواسعة بدأ بحثي ، و كانت موسوعة ويكيبيديا الحرة هي أولى محطاتي ، و بسبب ضيق الوقت لم أكلف نفسي بقراءة نشأة العلمانية و ظهورها و مراحلها و بدايتها في دول العالم و ما إلى ذلك .
    و لكني قرأت شيئا بسيطا عنها و ماهيتها من المقدمة المختصرة الموجودة .
    و كان مما قرأتُ :
    تأتي كلمة "علمانية" من الكلمة الإنجليزية "Secularism" (سيكيولاريزم) وتعني فصل الدين والمعتقدات الدينية عن أمور الحياة. ينطبق نفس المفهوم على الكون والأجرام السماوية عندما يُفسّر بصورة مادية بحتة بعيداً عن تدخل الدين في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومكوناته.
    وعلى المستوى السياسي تطالب العلمانية بحرية الإعتقاد وتحرير المعتقدات الدينية من تدخل الحكومات والأنظمة، وذلك بفصل الدولة عن أية معتقدات دينية أو غيبية، وحصر دور الدولة في الأمور المادية فقط. لقد استخدم مصطلح "Secular" (سيكولار) لأول مرة مع توقيع صلح وستفاليا - الذي أنهى أتون الحروب الدينية المندلعة في أوربا - عام 1648م، وبداية ظهور الدولة القومية الحديثة (أي الدولة العلمانية) مشيرًا إلى "علمنة" ممتلكات الكنيسة بمعنى نقلها إلى سلطات غير دينية أي لسلطة الدولة المدنية.
    فكرت عدة لحظات ..
    في حين ترافقني الدهشة ، و في حينٍ آخر يرافقني الإستنكار ..
    بصفتي مسلمة ، سيكون الإسلام هو المثل الذي سأضربه ..
    كيف يمكن فصل الدين و المعتقدات الدينية عن أمور الحياة و العلوم و السياسة و ما إلى ذلك .
    انظروا معي و تأملوا القرآن ، أول مكتشف ، و منبع رائع لكل أنواع العلوم و الاكتشافات ..
    قال تعالى: { وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ} (الحديد:25).
    تتحدث هذه الآية عن وجود الحديد في الأرض وأنه وجد فيها بعملية إنزال من السماء، وهذا يسوقنا إلى دراسة كيفية تكوين الحديد في الكون. وقد درس العلماء المتخصصون هذا الأمر فوجدوا أن 98% من الكون يتكون من الهيدروجين والهليوم وهما أخف العناصر(1) وأن الـ 2% الباقية تشكل العناصر الأثقل وعددها مائة وخمسة عناصر، مما حمل الدارسين على استنباط حقيقة تكون المواد ـ الأثقل وزناً ذرياً ـ من المواد الأخف، وأن ذلك يتم عن طريق الاندماج النووي(2) الذي تصحبه طاقة هائلة. ووجد الباحثون أن هناك نجوماً تصل درجة حرارتها من 300 ألف مليون درجة إلى 400 ألف مليون درجة مئوية(3) تسمح بأن يتكون الحديد بداخلها.
    فإذا وصلت كمية الحديد إلى 50% من كتلة النجم وأصبح قلب النجم كله حديداً تتوقف العملية بالكامل وعندئذ ينفجر النجم، وإذا انفجر تناثرت أشلاؤه في صفحة الكون ودخلت بقدر الله في مجال جاذبية أجرام سماوية أخرى تحتاج إلى هذا الحديد، ونرى ذلك يحدث الآن كما نرى نيازك حديدية تصل إلى الأرض مثل ما حدث في جنوب السودان حين نزل في مدينة جوبا نيزك كتلته (90 طناً). وأغلب النيزك يحترق باحتكاكه بالغلاف الغازي، ووصول (90 طناً) من الحديد الصافي يعني أن كتلة هذا النيزك كانت أكبر من ذلك بأضعاف كثيرة.
    ونحن نرى النيازك الحديدية تصل إلى الأرض وتصل إلى القمر وإلى المجموعات الأخرى، مما دفع العلماء إلى تصور أن الأرض حينما انفصلت عن الشمس لم تكن سوى كومة من الرماد.
    ويقول المختصون إن الأرض تشكلت قبل أربعة بلايين ونصف بليون عام وكانت النيازك والمذنبات تقصفها بشدة وعنف بحيث كانت الحرارة المنبعثة من هذا التصادم والقصف ـ فائق السرعة ـ عظيمة لدرجة تكون كافية لإذابة الكوكب بأكمله.
    ثم بدأت الأرض تبرد بعد ذلك واستمرت تبرد إلى اليوم، وأخذت المواد الأكثر كثافة مثل الحديد والقادمة من تلك النيازك طريقها إلى قلب ومركز الأرض، بينما صعدت السيليكات الأخف وزناً وكذلك مركبات الأوكسجين الأخرى والماء القادم من المذنبات إلى قرب السطح. ويكون الحديد أكثر من 35% من كتلة الأرض حيث تتكون الأرض من قلب صلب من الحديد ثم يليه قلب منصهر أغلبه من الحديد، ثم أربعة أوشحة متمايزة يشكل الحديد فيها نسبة عالية ثم الغلاف الصخري للأرض وفيه نسبة جيدة من الحديد.
    ونلاحظ أن القلب الداخلي يتكون في معظمه من الحديد في حالته الصلبة بينما يتكون القلب الخارجي الذي يحيط به من الحديد و10% من الكبريت، وبهذا يكون الحديد عنصراً مهماً من مكونات طبقات الأرض السبع.
    وقال البرفسور آرمسترونج(4) أحد مشاهير علم الفلك في أمريكا والذي يعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا حين سألناه كيف تكون الحديد أجاب قائلاً:
    (سأحدثكم كيف تكونت كل العناصر على الأرض. لقد اكتشفناها، بل لقد أقمت عدداً من التجارب لإثبات ما أقوله لكم. إن العناصر المختلفة تجتمع فيها الجسيمات المختلفة من إلكترونات وبروتونات وغيرها، لكي تتحد هذه الجسيمات في ذرة كل عنصر تحتاج إلى طاقة، وعند حسابنا للطاقة اللازمة لتكوين ذرة الحديد وجدنا أن الطاقة اللازمة يجب أن تكون كطاقة المجموعة الشمسية أربع مرات، ولذلك يعتقد العلماء أن الحديد عنصر غريب وفد إلى الأرض ولم يتكون فيها).
    وعند سؤاله متى اكتشف العلماء التجريبيون حقيقة إنزال الحديد إلى الأرض؟ قال:
    (بأنها لم تعرف عند العلماء التجريبيين إلا في الربع الأخير من القرن العشرين وإنه لم يشر أحد من العلماء المتخصصين والباحثين إلى شيء من ذلك، ولم تشر كتب العلم التجريبي إلى هذه الحقيقة قبل هذا التاريخ).
    إن علماء الفيزياء قد تمكنوا من أن يوجدوا عناصر أثقل من عناصر أخف(5). واستطاعوا أن يحسبوا الطاقة اللازمة لتكوين كل عنصر من هذه العناصر وقد وجدوا أن الطاقة اللازمة لتكوين ذرة واحدة من الحديد تحتاج إلى أربعة أضعاف الطاقة الموجودة في المجموعة الشمسية مما جعلهم يجزمون بأن الحديد لا يمكن أن يكون قد خلق في الأرض أو في المجموعة الشمسية بل لابد أن يكون قد خلق في نجم خارج المجموعة الشمسية ونزل إلى الأرض في صورة حديد.
    أقوال المفسرين:
    وهيا لنرى ما قاله علماء التفسير في هذه الآية:
    لقد انقسم المفسرون إلى فريقين:
    فمنهم من فسر اللفظ على ظاهره فقالوا:
    {وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ..} بمعنى أن الله أنزل الحديد كما أنزل آدم من السماء إلى الأرض، وهو قول ابن عباس وعكرمة وإليه ذهب الطبري والقرطبي والواحدي.
    ومنهم من اضطر إلى تأويل اللفظ عن ظاهره لاستبعاد إمكانية تصور نزول الحديد إلى الأرض من السماء ولِمَا يشاهدونه في أزمنتهم وبيئاتهم من استخراج الحديد من باطن الأرض فقالوا:
    {وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ...} بمعنى أنشأناه وخلقناه وهو قول الحسن وإليه ذهب ابن كثير والثعالبي والشوكاني.
    ونرى من أقوالهم أنهم أولوا لفظ أنزلنا إلى خلقنا وجعلنا، وفرق بين الإنزال والخلق والجعل لكنها المعارف البشرية المحدودة في تلك الأزمنة التي كانت تحمل المفسرين على صرف اللفظ عن ظاهره.

    وجه الإعجاز:
    لم يتمكن الإنسان من معرفة حقيقة أن الحديد نزل من السماء إلى الأرض إلا بعد أن امتلك من الوسائل العلمية ما تمكن به من معرفة ما جرى ويجري في أعماق النجوم البعيدة لتكوين مادة الحديد.
    وبعد أن تمكن من تحويل بعض العناصر الخفيفة إلى عناصر ثقيلة وحساب ما يحتاج إليه ذلك من طاقة، وعجزه عن تكوين مادة الحديد من مواد أخف منه إذ يتطلب ذلك طاقة تساوى أربعة أضعاف طاقة المجموعة الشمسية. كما أن استخراج البشر للحديد من مناجمه في باطن الأرض جعلهم لا يتوقعون أن يكون الحديد قد نزل من السماء إلى الأرض وحملهم على الاعتقاد بأنه خلق مع سائر العناصر الأرضية. لذلك خلت العلوم التجريبية من أي إشارة إلى هذه الحقيقة قبل الربع الأخير من القرن العشرين. وكذلك اضطر كثير من المفسرين إلى تأويل اللفظ القرآني { وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ..} إلى معنى لا يحتمله اللفظ بما فيهم مفسرون معاصرون عاشوا في القرن العشرين. فمن أخبر محمداً ؟ بهذه الحقيقة التي لم تعرفها البشرية إلا في الربع الأخير من القرن العشرين والتي خفيت عن كل البشر حتى هذا التاريخ، من؟ إلا الذي أنزل الحديد وأنزل القرآن على عبده ليكون للعالمين نذيراً القائل: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} (الحديد:25)(6).

    مقتبس من الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن و السنة ، الشيخ / عبدالمجيد الزنداني .

    متى نزل القرآن .. !؟
    قبل أكثر من 14 قرناً من الزمان .. !!
    لايستطيع إنسان أن يرسم خطاً مستقيما على السطح الكروي للأرض بين مدينتين متباعدتين،إلا إذا توفرت له الخرائط الدقيقة المأخوذة بالطائرات والأقمار الصناعية، وآلات التصوير الدقيقة، وعلم بخطوط الطول والعرض للكرة الأرضية وعرف ارتفاع المدن عن سطح البحر، ولم يتيسر كل هذا للإنسان إلا بعد أربعة عشر قرنا من زمن الرسول ص لكن الرسول ص وقبل ألف وأربع مائة عام حدد خطاً مستقيما بين مسجد صنعاء وجبل ضين، والكعبة، عندما حدد أوصاف المسجد الذي أمر ببنائه في صنعاء
    فحدد الموضع والمكان بقوله: (فمر ببناء المسجد لهم في بستان باذان من الصخرة التي في اصل غمدان) وفيما كتبه عليه الصلاة والسلام لوبر بن يحنس بأن(يبني حائط باذان مسجدا ويجعله من الصخرة إلى موضع جدره)
    وحدد عليه الصلاة والسلام زاوية ميل مسجد صنعاء من جبل ضين، والكعبة بقوله ص (فأجعله عن يمين جبل يقال له ضين)
    وحدد الجهة الدقيقة للكعبة باستعمال معلم واضح لأهل صنعاء (القديمة)هو جبل ضين.
    وجاءت الطائرات، والصواريخ، والأقمار الصناعية تصور الأرض بمدنها وجبالها وبحارها فقدمت لنا صورة حقيقية للأماكن الثلاثة التي بيّنها رسول الله ص – مسجد صنعاء، جبل ضين، الكعبة-فإذا بها تقع على خط مستقيم، رغم بعد المسافة، وكرويّة الأرض، وعدم توفّر الشروط والوسائل العلمية زمن النبي ص.
    وكل ذلك تم بعبارة سهلة، وعلامة واضحة جليه وعمل متقن دقيق.
    وهو عليه الصلاة والسلام لم يزر اليمن، ولا رأى جبل ضين،ولاشاهد بستان باذان ولا الصخرة الململمة،ولا يعلم الناس في زمنه المسافة التي تفصل بين مكة وصنعاء .
    كل ما سبق يشهد أن ما قاله النبي ص ليس في مقدور بشر في عصره وحتى بعد عصره بقرون طويلة، وإنما هو الوحي، والعلم الإلهي وصدق الله القائل:
    (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)

    مقتبس من الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن و السنة ، الشيخ / أمين على أمين .


    متى نزل القرآن .. !؟
    قبل أكثر من 14 قرناً من الزمان .. !!

    .
    .
    .
    هذان الدليلان القويان ، الذي يوجد سواهما الكثير الكثير ..
    ينطبق نفس المفهوم على الكون والأجرام السماوية عندما يُفسّر بصورة مادية بحتة بعيداً عن تدخل الدين في محاولة لإيجاد تفسير للكون ومكوناته.

    يلغيان هذا المفهوم التافه الخاطئ ..

    .
    .
    .

    أما عن :
    وعلى المستوى السياسي تطالب العلمانية بحرية الإعتقاد وتحرير المعتقدات الدينية من تدخل الحكومات والأنظمة، وذلك بفصل الدولة عن أية معتقدات دينية أو غيبية، وحصر دور الدولة في الأمور المادية فقط.

    قال الشاعر محمود غنيم في قصيدة ( وقفةٌ على طلل ) من دويان ( صرخة في وادٍ ) :
    [ و هي قصيدة رائعة بمعنى الكلمة أنصح الجميع بقراءتها ]
    إني لأعتبر الإسلام جامعةً ... للشرق لا محضَ دينٍ سنهُ الله
    أرواحنا تتلاقى فيه خافقةً ... كالنحلِ إذ يتلاقى في خلاياه
    دستوره الوحي و المختار عاهله ... و المسلمون و إن شتوا رعاياه
    هل تطلبون من المختار معجزة ... يكفيه شعبٌ من الأجداث أحياه
    من وحّد العُرب حتى كان واترهم ... إذا رأى ولد الموتور آخاه
    و كيف كانوا يداًّ في الحرب واحدةً ... من خاضها باعَ دنياه بأخراه
    و كيف ساس رعاة الإبل مملكةً ... ما ساسها قيصرٌ من قبل أو شاه

    سبحان الله ..
    عجب .. عجب ..
    كيف أحيى رسولنا الكريم أولئك الأجداث ..
    و كيف صنع من أولئك الجهلة .. و من الرعاة .. و القبائل المتفرقة .. دولة إسلامية عظمي ..
    تمتد من الشرق إلى الغرب ..
    انظروا إلى الإسلام .. انظروا إلى سعة دولتنا الإسلامية ..
    هل يصدق أياً منا .. !؟ بمن فيكم أنا .. أن صانع هذه الدولة و أن من أقامها ..
    مجرد رجل واحد !!!
    رباه إني أكتبُ و القشعريرة تسري في جسدي ..
    مجرد رجل واحد !!
    واحد !!
    واحد !!

    أظن بأن هذا وحده يجعل العلمانية تنهارُ تماماً و يلغي مفهومها الأساسي و الرئيسي ..

    وذلك بفصل الدولة عن أية معتقدات دينية أو غيبية، وحصر دور الدولة في الأمور المادية فقط.
    رسولنا عليه أفضل السلام و السلام ألغى هذا المبدأ قبل 14 قرناً من الزمان .. و سبّب انهيار العلمانية حتى قبل نشأتها ..

    قولوا معي سبحان الله .. و الحمدلله أن جعلنا مسلمين ..

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    ...




    وداعاً .. هكذا الدنيا ؛ لقاءٌ ثم نفترق ... !!



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    عِشْقُ مَا بَينَ الشِفاه .. أكتُبُ الروحَ عَلَى القََلب فَتَتَمَرَّدُ روحِي عَلَى الظُلم
    الردود
    731
    الجنس
    امرأة



    حياك الله ،،
    خولة
    تعجز الكلمات عن التعبير في هذه المواقف ،،
    فما نستطيع ان نقول الا كما قلت ،،
    سبحان الله .. و الحمدلله أن جعلنا مسلمين .. !!
    عجيب ،، حقا وغريب ..



    :

    حزنٌ مسكوبٌ في آنية الرُوحِ!..
    وَ المَرارَةُ أشدُ مِنَ "العَلقَم"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    الإمارات
    الردود
    94
    الجنس
    أنثى
    الله يعطيج العاقيه اختي على الطرح المميز والله الواحد ماعرف شو يقول في هذي العبارات المتكامله ؟
    والله يعطيج ألف عافيه ؟؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    لَنْ أَكْبَرَ أَبَداً يآ أُمِّي
    الردود
    5,380
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    تعقيب كتبت بواسطة جوهرة الشرق عرض الرد

    حياك الله ،،
    خولة
    تعجز الكلمات عن التعبير في هذه المواقف ،،
    فما نستطيع ان نقول الا كما قلت ،،
    سبحان الله .. و الحمدلله أن جعلنا مسلمين .. !!
    عجيب ،، حقا وغريب ..

    بالفعل .. سبحان الله .. !

    شاكرة لكِ مروركِ عزيزتي
    باركَ المولى فيكِ و جزاكِ الخير



    ...




    وداعاً .. هكذا الدنيا ؛ لقاءٌ ثم نفترق ... !!



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    لَنْ أَكْبَرَ أَبَداً يآ أُمِّي
    الردود
    5,380
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    تعقيب كتبت بواسطة المتأسفه عرض الرد
    الله يعطيج العاقيه اختي على الطرح المميز والله الواحد ماعرف شو يقول في هذي العبارات المتكامله ؟
    والله يعطيج ألف عافيه ؟؟

    جُزيتِ خيرا على مروركِ


    ...




    وداعاً .. هكذا الدنيا ؛ لقاءٌ ثم نفترق ... !!



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    .. [ رباه اجعل لي همة تعانق سابع سماء ] ..
    الردود
    4,830
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    جزيتي خيرا غاليتي

    ولكن للاسف دولتنا تسير ع منهج العلمانيه

    الله المستعان ..
    شموع يشعلها الأمل
    وتضئ في درب السماء
    فبـ الضياء " .. نرسم أحرفنا من جديد
    فرحة في ... قنوت على سجادة أمل ..
    الرجاء الرد من الاخوات فقط

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    MCHRAA BELEKSIRI_maroc
    الردود
    86
    الجنس
    الموضوع بيستاهل100/100

مواضيع مشابهه

  1. مواضيع نزلتها
    بواسطة الزميلة في ركن الكروشيه والتريكو
    الردود: 4
    اخر موضوع: 25-05-2010, 11:08 PM
  2. طفل رسم رسمه وعندما رات امه مارسم انهارت
    بواسطة احلى بنيه في نافذة إجتماعية
    الردود: 15
    اخر موضوع: 16-05-2007, 06:33 PM
  3. لعبـــــــة جديدة مع قصة نشأتها هع هع
    بواسطة ريَّانة المشاعر في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 11
    اخر موضوع: 27-03-2006, 05:55 PM
  4. قال لها احبك ........... انهارت باكيه
    بواسطة دنيا الاحلام في نافذة إجتماعية
    الردود: 19
    اخر موضوع: 03-10-2005, 08:11 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ