انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

الموضوع: لماذا لايكون العرس نهارا ...؟؟

الردود
    431
    لماذا لايكون العرس نهارا ...؟؟

نهار العرس

بالأمس كنا مدعويين الى حفلة عرس ، وما ادراك ما حفلة العرس ، فيها اثنين يتزوجون والفين يتبذهلون !
    وبدون ما ندخل في تفاصيل العرس ومقوماته ومقدماته ومؤخراته ، نقول لماذا السهر ليلة العرس ؟؟
    هل هو سنة !!؟؟
    لا والله ........
    ولماذا لايكون العرس في النهار بدلا من الليل !؟
    وليش ما يسوون مثل ايام زمان ، حفلة العرس للرجال في بيت الرجال العريس ( والأصح ان يقال العروس للرجل او المرأة ) ، وحفلة العرس للنساء في بيت اهلها ، ثم بعد ذلك تزف العروس كمايقال وتشيع الى بيت زوجها الجديد وينتهي الموضوع عند هذا الحد ، وكل يروح بيته ويتركون العروسين قبل الساعة 10 مساء علشان يمديه ، يسولف مع زوجته ويتعرف عليها ، بدلا من ان يسهر وهي تسهر ، ثم يلتقيان آخر الليل وكل واحد فيهم عيونه حمراء وحالته حاله !!!

العروسين في تلك الليله التي اسميها انا ، ليلة التعارف ، يكونان على اشد مايكون لديهما من التوتروالإحراج وربما التخوف بعض الشيء والقلق كذلك ، وهذا الشعور في المرأة اكثر والسبب في ذلك معروف ولا حاجة بنا للكلام فيه ، اقول : فإذا كان ذلك الشعور يتملك الزوجان في تلك الليله التي طال الإنتظار لها وما اجملها من ليلة ، وهما في غاية التعب الذي لايظهر فعلا الا بعد ان ينصرف الجميع كل الى بيته ، ويبقى هو وهي في حالة التعب الجسماني الذي قد يؤثر على جو الكلام واسلوب التعارف بينهما ! ولهذا فإني اقترح ان يكون العرس نهارا والوليمة ظهرا والإنصراف من الحفلة بعد صلاة العصر ، كي يتمكن الزوج من الجلوس الى زوجته بقية اليوم .

الردود
    181
    مرحبا

مرحبا اوراق الزيتون .. والله اقتراحك معقول بس مين رح يطبقه؟؟ بس والله فكره حلوه .. الناس الان صارو ما يرجعو من الاعراس لاذان الصبح فكيف رح يخلوها الظهر؟؟ ما بتوقع تصير .. على كل حال شكرا الك على الاقتراح ..
    بااااااااااااااااي
    اختك ............. غيداء

الردود
    2,928
    جزاك الله خيرا

و على حد علمي.. ومما اعرفه في محيطي.... اننا نرى النصارى عندهم الزفاف نهاراً...
    و ايضاً الدروز....

( فلعل المسلمين اختاروا ان تكون ليلاً مخالفة لهؤلاء..!)

و لكن جيد كما قلت ان يكون وقتها من بعد صلاة الظهر.. و الى وقت صلاة العصر...

---
    احاول ان اجد تبريراً لتوقيت الزفاف في الليل، فوجدت الآتي:

- اولاً العروس نفسها ، ربما يلزمها النهار كله ربما لتحضر نفسها... و تتزين.. فبهذا يكون ضاع النهار كله.. لهذا يكون توقيت الزفاف في الليل؟
    اني اجد احياناً المعزومات يلزمهن النهار كله لتحضير انفسهن لحضور هذا الزفاف.. فكيف بالعروس؟؟

- ثانياً، ربما يظن البعض، ان التوقيت ليلاً... هكذا أفضل ، لأنهم يكونوا انتهوا من الصلوات الخمس.. فلا يضطروا الى قطع " الاحتفال" للذهاب الى الصلاة ( علماً بأنك اقترحت توقيتاً جيداً ، بين صلاة الظهر و العصر.. و بهذا لن تضيع عليهم صلاة...) و لكن ربما البعض لا يكفيهم هذا الوقت..... و ربما يفضلون وقت الليل لأنه أطول؟؟؟

و ايضاً.. و هذا خاص بالنساء.. ربما يفضل النساء ان تكون الحفلة بعد الصلوات الخمس... لأنهن سيصففن شعرهن و يتزينّ بمساحيق الزينة... فإذا كنّ سيذهبن الى الصلاة .. فهذا سيضطرهن الى تخريب زينتهن... !
    و هذا حال المعزومات.. فكيف بالعروس..؟ هل ستخرب زينتها التي تكلفت عليها ..؟

ربما تبدو هذه الاسباب و التبريرات سخيفة.. و لكني انا اعلم ان البعض يجدها عظيمة
    و نعم هي بالنسبة لهم من الاسباب التي تجعل التوقيت ليلاً مفضلاً على توقيت الزفاف نهاراً

و اخيرا .. هنالك سبب مهم لتوقيته ليلاً.. و هو ربما يهم الرجال اكثر ( و ربما يهم النساء العاملات..!)
    و هو انه كثير من الرجال ربما يكونوا منشغلين بعملهم نهاراً...
    و لا يكون لديهم وقت الا مساءً...
    فهكذا يكون .. بالنسبة لهم...توقيت الزفاف مساءً.. افضل من توقيته نهاراً..

فكونك طرحت التوقيت بين الظهر و العصر.. لعل عندكم فرصة في هذا الوقت؟ او ان الدوام عندكم ينتهي ظهراً..
    انما نحن عندنا كثير من الرجال لا يَصِلون الى البيت قبل الثامنة مساءً...
    و بخاصة الذين يعملون بدوام كامل
    ----

انا طرحت هذه التبريرات... ليس لأني أؤيد التوقيت مساءً.. انما هي التبريرات المتعارف عليها

و اني اذا لا أؤيد التوقيت مساءً... يكون ذلك لهذه الاسباب:

- ليس من السهل التنقل في الليل.. و بخاصة اذا كان هنالك نساء سيذهبن بمفردهن الى هذا الاحتفال..
    - السهر في الليل.. قد يؤدي الى تأخير في واجبات اليوم التالي.. ان لم أقل فواتها.. و اهم هذه الواجبات صلاة الفجر

- .. رغم ان الكثير يؤكد على عدم اصطحاب الاطفال الى مثل هذه الحفلات.. الا اني لا اجد هنالك عيب اذا الاطفال حضروا زفاف..! انما سيكون اصعب عليهم حضور الزفاف اذا كان ليلاً.....

- و آخر سبب، هو ما ذكرته انت، ان في آخر هذا اليوم الطويل والمتعب... سيكون العروسان منهكان... وربما لن يتسنى لهما ان يقضيا هذه السويعات الاولى من حياتهم بصفاء.....

الردود
    431

نعم هذا صحيح ، وانا اعلم اهمية الزينة للمرأة التي تقضي فعلا اكتر وقتها فيه ، وقد يصل الأمر الى8 ساعات ( والله لكم خلق على هذا !!!) ولكن الأمر قد يتعدى حدود المعقول في بعض الأحيان ! ففي مناسبات العرس الزوج يشيل هم الأسواق والإستعدادات والمشاوير ووووووووو
    هذا اذا ما عنده سواق ولايعترف بوجوده مثل حالتي ، فضلا عن الخادمة التي ارى ان وجودها لايجوز بعد وصول الأولاد الذكور مرحلة البلوغ !!
    اعود فأقول قد يكون الليل مناسبا للجميع وبحسب الظروف ، ولكن لماذا السهر ؟؟

الردود
    13
    حفلة العرس

انا شخصيا حضرت حفلة عرس كان وقت العزومه الظهر وقد زفت العروس عصرا الى زوجها
    وبالمناسبه هذه العادات يجب ان يقضى عليها والمشكله اننا دائما ما نتمسك بما هو سائد لدى المجتمع بل ويزاد على هذه التقاليد الموروثه بما هوا سؤا فالتكاليف الباهظه ودعوة الاخرين من انحاء اللملكه كل هذا تزيد الاعباء الماديه على كاهل الزوج وبالاخير عسى ان يكون هذا الزواج ناجحا
    لماذا لا يقتصر حفل الزواج على افراد العائله ويكون الحفل عصرا بتقديم القهوه والحلويات والوجبات الخفيفه مثلا ثم بعد هذه الحفلة ينصرف الزوجين الى بيتهم او يقضونه في احد الفنادق مثلا وهكذا نقضي على تلك العادات المكلفه ولا يرهق الزوج ولا عائلته وبذلك نساهم في الحد من ذبح الخراف وينخفض السكر و الكلوسترول من ابدان المدعوين

الردود
    118
    والله فكرة حلوة حتى انا جتني فترة اقول مارح اسوي زواجي الا في النهار بس اهلي هبوا فيني هبة مدري ليه بس اخذوا عذر التشبه بالكفار
    لكن افكر اذا تزوجت ان شاء الله مارح اسوي الخرابيط هذي حفلة صغيرة في بيتنا او بيت اهل المنحوس يعني اهلي واهله وبس ان شاء الله
    واهم شي في الزواج التفاهم والحب بين الزوجين مارح تنفعهم ليلتهم اللي خسروا اقل شي فيها اكثر من 150 الف مو هذي ال 150 الف تنفعهم في بيت وعفش زي الاوادم وسفرة زي العالم احسن من انهم يبعثروها عشان خلق الله يشوفون انهم سووا زواج فخم والله كله كلام فاضي....
    انا اعرف وحدة لو اقول لكم يمكن ماتصدقوني بس والله العظيم مااكذب والبنت اعرفها معرفة شخصية ,, اهلها ربي منعم عليهم بالنعم ماشاء الله تبارك الله وسوت فستان زواجها اللي لبسته ساعة بخمسين الف وجابت الكوافيرة من لبنان ودفعت لها بس تصليح ميك اب وتسريحة ب 8000 ريال غير الاقامة طبعا على حسابها والكوشة حقتها غيرت فيها وعملتها ب32 الف وشريط الزفة حقها ب 25 الف الحين مو 120 الف ريال اللي دفعها ابوها لها موكان افضل لو عطاها نصها واثثت بيتها وساعدت زوجها مو افضل من الخرابيط الفاضية
    ماادري يمكن تقولون عني متخلفة او او او لكن والله العظيم انا اشوف السعادة والحب والتفاهم اهم من هذا كله وباذن واحد احد اذا ماسويت زواجي في النهار اسويه حفلة صغيرة في البيت وبس وان شاء الله ربي يوفقنا ونعيش سعيدين ومبسوطين ......
    طولت عليكم؟؟؟؟؟
    اسفة

الردود
    184
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......
    أختي أوراق الزيتون بصراحة أنا أُئـيد الزواج ليلاً بس بشرط أن لا تفوت صلات الفجر ,
    أنتِ تعلمين أنه لابد من أن يصل الماء إلى جميع مواضع الوضوء ومنهن غسل الوجه
    و مسح الرأس فمن الصعب أن يكون الزواج نهاراً فأني اضطر أن امسح المكياج ثم اتوضأ وبعد ذلك اضع المكياج مرة آخرى .
    أختي amaly ما شاء الله عليك كلامك يدل على رجاحة عقلك .

و ليه نقول عنك متخلفة كلامك صحيح .......ليه هذه الخربيط ( المظاهر )
    اليّ يسوونها العروسين أو أهلهم !!!!!!؟؟ و الله أنها هم كبير عليهم قبل
    الزواج و خساير أكبر بعد الزواج....... و كل هذا علشان خاطر الدعوين !!!!!!!!!
    وفي نفس الوقت المدعوين ماراح ينفعونهم بشيئ !!! .
    ولو طلب منهم عشر هذه الأموال للجمعيات الخيرية لبخلوا عليهم إلاّ من رحم ربي.
    و الله سوف يسألهم يوم القيامة عن المال من أين أكتسبوه و فيما أنفقوه .
    وياليت بدل هذه المظاهر تكون حفلة متوسطة أو مثل ما نسميه ( بزواج عائلي )
    و يقوم بتوزيع كتيبات و أشرطة إسلامية ثقافية و يوضع معهن هدية متواضعة
    قيمتها تقريباً خمس ريالات أو على قدر الإستطاعة ثم تغلف بشكل جميل و جذاب
    ثم توزع على المدعوين ..

الردود
    14
    بااااااااااااااااااي
    اختكم
    مــــــــــــوج العتيبي

الردود
    23,982
    التدوينات
    2
    ينقل للعام
    اللهم احفظ اليمن من كيد الحوثيين واجمع شملهم ووحد صفوفهم
    اللهم احفظ بلاد الحرمين من كل شر واكفِنا شر أعدائنا

اللهم تقبل الشهداء عندك
    اللهم اجمع قلوب أمتنا من جديد وألّف بين إخواننا ولا تشمت بنا العدو

الردود
    2,146
    انا اعرف ان بعض القبايل وخاصة اهل الجنوب تبدا الحفلة بعد الظهر او العصر
    وما يجي الساعة ثمانية الا كل واحد في بيته

مواضيع مشابهه

1. التنصير في بلد الأزهر جهارا نهارا !!
    بواسطة مريم 74 في المجلس العام
    الردود: 3
    اخر موضوع: 12-01-2011, 04:02 PM
  2. لمن ينامون نهارا ويستيقظون ليلا…. تحذير !!
    بواسطة سماهر الليل في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 9
    اخر موضوع: 25-10-2009, 08:12 AM
  3. المعاصي والاثام نهارا في رمضان
    بواسطة ابريكه في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 23-09-2009, 12:51 AM
  4. لمن ينامـون نهارا ويستيقضون ليـلا ..!!
    بواسطة marwa1431 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 22
    اخر موضوع: 22-01-2007, 09:32 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ