انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

الموضوع: الآخبار الآن (مع كل يوم خبر)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    الآخبار الآن (مع كل يوم خبر)

    الأخبار الآن

    الجامعة العربية قلقة من أزمة فتح وحماس

    الجزيرة نت: دخلت الجامعة العربية على خط الأزمة المتصاعدة بين حركتي فتح وحماس في الأراضي الفلسطينية، حيث أعرب أمينها العام عمرو موسى عن صدمته بسبب تطورات الأوضاع الداخلية بفلسطين واصفا إياها بـ"الكارثة".
    وتمنى موسى ممن وصفهم بالعقلاء من أبناء الشعب الفلسطيني أن ينجحوا في وقف التدهور لمصلحة القضية الفلسطينية، في حين قال محمد صبيح مساعد موسى إن الدول العربية قلقة من هذه الأوضاع وهي تبحث أفكارا لإنهاء الصراع الداخلي الفلسطيني.
    موقف الإخوان
    وفي القاهرة ندد المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف في بيان بالعنف بين الجماعات الفلسطينية واتهمها "بدفن قضيتها بأيديها".
    وقال البيان "لا نحسبكم بحاجة إلى التذكير بأوضاع الشعب الفلسطيني المأساوية -فأنتم أدرى بها- والممتدة منذ عشرات السنين، والاغتيالات والاجتياحات والنهب المستمر للأراضي، والتدمير الدائم للمنازل والمؤسسات والبنى التحتية، وآلاف الأسرى بمن فيهم الوزراء والنواب والرجال والنساء والأطفال". وأضاف "ثم بعد ذلك تقتتلون؟ وعلى ماذا؟".
    وتابع أن "الظرف يقتضي توحد القلوب والسواعد والإمكانات والتعاون على الثبات والمقاومة ضد المحتل الغاصب وعلى السعي الجاد لإقامة حكومة الوحدة الوطنية، وإلا فإنكم بذلك إنما تنفذون مخططات الصهاينة وتدفنون قضيتكم بأيديكم".
    في هذه الأثناء تواصلت في غزة عمليات الاختطاف حيث قام مسلحون من فتح باختطاف خمسة من كتائب القسام الجناح العسكري لحماس قبل أن يفرجوا عن ثلاثة منهم بعد ساعة، حسبما ذكره متحدث باسم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
    وذكر متحدث باسم حماس أن الخمسة كانوا يستقلون سيارة منتصف ليل الاثنين مرت قرب منزل مسؤول محلي من فتح، حيث أوقفهم مسلحون واقتادوهم في سيارة إلى مكان مجهول.
    وحذر المتحدث باسم حماس في بيت لاهيا من أن لصبر أعضاء الحركة حدودا، مشيرا إلى أن حماس ترغب في الحفاظ على الهدوء "لكن ليس على حساب أمن عناصرها".
    وقال عضو المجلس التشريعي عن حماس مشير المصري إن التوتر والتصعيد يخدم فقط مصالح الاحتلال "والباحثين عن الانقلابات".

    -------------------------
    صالح رأفت : تأكدنا من موافقة حماس على وثيقة سلام مؤقته مع اسرائيل.... واللجنة التنفيذية تؤكد رفضها لها
    رام الله -معا- قال صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في حديث صحفي "ان اللجنة تأكدت من خلال مسؤولين سويسريين ونروجيين وعرب ان قياديين من حماس وافقوا على مسودة اتفاقية سلام موقتة مع اسرائيل".
    وقال "بحثت اللجنة موضوع الوثيقة، وتأكدت اللجنة ان حماس تبنت هذه الوثيقة، حيث ان رئيس الوزراء اسماعيل هنية عرضها على مسؤولين عرب خلال جولتيه الاخيرتين".
    وعن كيفية تأكد اللجنة من وجود هذه الوثيقة قال رأفت "تأكدنا من خلال النروجيين والسويسريين الذين شاركوا في صياغتها مع احمد يوسف".
    واضاف "ان مسؤولين عربا اجروا اتصالات هاتفية مع الرئيس الفلسطيني يسألونه عن موقفه من هذه الوثيقة، بعد ان عرضها هنية عليهم، وان عباس اعلن معارضته لمضمونها".
    ومن الجدير بالذكر ان حماس نفت اي علم لها بالوثيقة التي نشرتها وسائل اعلام اسرائيلية وفلسطينية وتتضمن اقتراحا لهدنة من خمس سنوات مقابل انسحاب اسرائيلي من الضفة الغربية.
    وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اكدت عقب اجتماع عقدته امس الاثنين في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس، رفضها الكامل للحلول الانتقالية مقابل هدنة طويلة الأمد في اشارة الي وثيقة نسبت الي حركة حماس.
    وقالت اللجنة "انها تؤكد على رفضها الكامل للحلول الانتقالية مقابل هدنة طويلة الأمد، بما في ذلك مشروع الدولة ذات الحدود المؤقتة، وفي هذا الإطار ترفض اللجنة التنفيذية مشروع مستشار الحكومة السيد احمد يوسف الذي زعم انه توصل الي صياغته مع جهات اوروبية واسرائيلية".
    واضافت " ان اعداد هذه الوثيقة وتوزيعها علي بعض القيادات العربية يخالف صراحة دور الحكومة ورئاستها حيث ينص القانون، كما تنص وثيقة الوفاق الوطني، ان اية مشاريع سياسية واية مفاوضات سياسية هي شأن من شؤون منظمة التحرير الفلسطينية ورئيسها (..)".
    واعلنت اللجنة التنفيذية دعمها للقرار الذي اتخذه الرئيس الفلسطيني بدمج القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس فورا في الاجهزة الامنية الرسمية.

    ------------------

    --------------------------------------------------------------------------------

    --------------------------------------------------------------------------------
    [
    "حماس" صمام الأمان لوحدة الشعب
    وأكدت الحركة على أن "حماس" أثبتت على مدى الشهور الماضية أنها صمام الأمان لوحدة الشعب الفلسطيني، ودعت دائماً إلى الحوار الوطني وإلى الشراكة السياسية الكاملة، سواء كان ذلك على مستوى الحكومة الوحدوية أو على مستوى منظمة التحرير الفلسطينية أو على مستوى المؤسسات التابعة لها كافة، وذلك حرصاً منها على توجيه كل الطاقات لمقاومة الاحتلال الصهيوني ومخططاته في الوطن، "ولكن للأسف الشديد وُوجهت كل هذه الدعوات بحالة سوء النوايا ومن الدوران حول نفس البرامج الأوسلوّية التي نبذها الشعب الفلسطيني".
    وأشارت "حماس" إلى الاعتداءات التي طالت شخصيات ومؤسسات إسلامية في الضفة الغربية، مضيفة أنّ الأمر تجاوز إلى تدمير كل ما اقترن اسمه بكلمة الإسلام حتى دور تحفيظ القرآن الكريم لم تسلم من الاعتداء، وتم اختطاف وإطلاق النار واغتيال عدد كبير من رموز الحركة في البلديات أو في المؤسسات أو في المجلس التشريعي أو في وزارات الحكومة. و"لم يكتف الإنقلابيّون بذلك بل قاموا بعملية إضراب شامل وممنهج بتعطيل مصالح المواطنين وتعطيل العملية التعليمية وتعطيل المحاكم والقضاء وشل الحياة كاملة"، كما ورد في البيان.
    وذكرت الحركة أيضاً أنّ الاعتداءات التي ارتكبها الانقلابيون في "فتح" في الضفة الغربية زادت على سبعين خرقاً واعتداء في أقل من شهر واحد، لا سيما وأنّ الانقلابيين يمارسون اعتداءاتهم تحت عين الاحتلال.

    --------------------------------------------------------------------------------
    مبادرة عربية لاحتواء "جنون" الشارع الفلسطيني
    إسلام أون لاين.نت / أعلنت جامعة الدول العربية اليوم الإثنين 8-1-2007 أنها بصدد بلورة مبادرة وشيكة لاحتواء "جنون" الشارع الفلسطيني الذي يشهد عمليات اختطاف واشتباكات مسلحة مميتة بين أنصار حركتي فتح وحماس.
    ومع تصاعد الاقتتال الفلسطيني ناشدت كل من منظمة المؤتمر الإسلامي وجماعة الإخوان المسلمين كافة الفصائل الفلسطينية العودة إلى مائدة الحوار؛ لتشكيل حكومة وحدة وطنية من أجل التوحد أمام العدو المشترك، الاحتلال الإسرائيلي، وفك الحصار المفروض منذ وصول حماس للسلطة في مارس 2006.
    وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة، السفير محمد صبيح: إن الأمين العام للجامعة، عمرو موسى، "يجري مشاورات واتصالات مع كافة الأطراف، ويبحث في أفكار كثيرة لبلورة موقف أو مبادرة محددة لطرحها على الجانب الفلسطيني؛ لاحتواء هذا الموقف الذي وصل لحد الجنون".
    ولفت السفير صبيح إلى وجود مشاورات بين العواصم العربية وبين وزراء الخارجية العرب للتعامل مع هذا الوضع، معربًا عن اعتقاده بأنه سيكون هناك تحرك خلال الأيام القليلة القادمة.
    وشدد على أن القضية الفلسطينية شأن عربي بالدرجة الأولى، ولا نقبل أن تدار بهذا الشكل العبثي، مؤكدًا أن الجامعة لن تقبل أن ترمي القضية الفلسطينية في الشارع.
    "غياب العقل"
    ملامح المبادرة المرتقبة رفض السفير صبيح الإفصاح عنها، مكتفيًا بالقول: "إن كل الاقتراحات لدى الأمين العام، وهو يتشاور لإنضاج الأفكار التي ستتحرك الجامعة على أساسها".
    وأكد أن "القضية الفلسطينية هي مسئولية أبنائها بالأساس"، معتبرًا أنه "ليس هناك منتصر مما يدور في الأراضي الفلسطينية، بينما ينفذ الاحتلال الإسرائيلي اقتحامات واغتيالات ويُهوِّد المقدسات".
    وناشد كل الفصائل الفلسطينية والقيادات سواء الرئاسة أو رئاسة الوزراء، بل كل مواطن فلسطيني، وقف ما يحدث.
    وحول عدم تجاوب الفصائل مع دعوات الجامعة للتهدئة والوحدة الوطنية، اعتبر السفير صبيح أن "هناك حالة من غياب العقل".
    حكومة الوحدة
    وفضلاً عن دعوات الكيان العربي الجامع، ناشد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، "مختلف القوى والفصائل الفلسطينية التحلي بضبط النفس، وتغليب لغة الحوار، ووأد الفتنة الداخلية حقنًا لدماء الفلسطينيين".
    ودعا في بيان صدر اليوم، ووصلت شبكة "إسلام أون لاين.نت" نسخة منه، إلى "تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال زيارته لفلسطين يوم 19 ديسمبر الماضي، والقاضي بوقف المظاهر المسلحة، وعدم الزج بالقوى الأمنية في الجدل السياسي، والعمل على إنهاء التوتر الذي يعصف بالساحة الفلسطينية".
    كما دعا أوغلو الفلسطينيين إلى العودة إلى "الحوار الوطني لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية من أجل إنهاء الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء العقوبات والحصار".
    "نذير حرب أهلية"
    أما جماعة الإخوان المسلمين فحذرت من أن "طبول الحرب الإعلامية، والسلاح المشرع في وجه إخوة الوطن والدين والسلاح الفلسطينيين ينذر بنشوب حرب أهلية بين فتح وحماس".
    ودعت الجميع في بيان لها اليوم، تلقت "إسلام أون لاين.نت" نسخة منه، إلى احترام "الشرعية الشعبية والدستور والقانون والمؤسسات الشرعية القائمة (مؤسسة الرئاسة والمجلس التشريعي والحكومة)".
    وشدد البيان الذي حمل توقيع محمد مهدي عاكف، المرشد العام للجماعة، على أن "الظرف يقتضي التعاون على الثبات والمقاومة ضد المحتل الغاصب، وعلى السعي الجاد لإقامة حكومة الوحدة الوطنية، وإلا فإنكم بذلك إنما تنفذون مخططات الصهاينة، وتدفنون قضيتكم بأيديكم".
    ودعت الجماعة إلى تحرك "الحكام العرب والمسلمين والأمين العام للجامعة العربية، وأمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي، وكل من يستطيع أن يسعى بالصلح بين الإخوة الفلسطينيين لوأد الفتنة وجمع الصف".
    الدولة المستقلة
    وفي القاهرة، جدّد الرئيس المصري حسني مبارك نداءه لأبناء الشعب الفلسطيني بالتوقف عن الاقتتال فيما بينهم، ووضع المصالح العليا للفلسطينيين فوق كل اعتبار، مؤكدًا أن استمرار الخلافات الفلسطينية - الفلسطينية سيؤثر سلبًا على القضية الفلسطينية، ويقضي على آمال الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.
    وحذر الرئيس مبارك الإثنين 8-1-2007 من أنه "إذا استمر الاقتتال بين الفلسطينيين فإن الشعب الفلسطيني هو الذي يدفع الثمن، ويتحول إلى مقاتلين ضد بعضهم البعض، وتسود روح الانتقام، مما يضر بالقضية أكبر الضرر".
    وطالب الرئيس المصري القيادات الفلسطينية بتوحيد صفوفها، والاتفاق على موقف واحد حتى تستأنف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.
    هذه المناشدات تأتي فيما أظهرت إحصائية نشرها مركز "الميزان لحقوق الإنسان" -منظمة أهلية فلسطينية- الأحد 7-1-2007 أن عدد ضحايا الاقتتال الداخلي بين حركتي فتح وحماس في قطاع غزة منذ ثاني أيام عيد الأضحى (الأحد 31-12-2006) بلغ 158 قتيلاً وجريحًا.
    كما امتدت المواجهات والاشتباكات بين الحركتين إلى الضفة الغربية المحتلة، الأمر الذي يهدد بتصاعد نذر الحرب الداخلية في الأراضي الفلسطينية.
    --------------------------------------------------------------------------------
    تزامنًا مع وجود اثنين من قادة "حماس".. طبيب و3 من طاقم التفاوض الإسرائيلي في القاهرة لوضع اللمسات الأخيرة لصفقة تبادل الأسرى
    المصريون / علمت "المصريون" أن ثلاثة من الإسرائيليين الأعضاء في طاقم التفاوض بشأن الجندي الأسير جلعاد شاليت الذي تحتجزه ثلاث فصائل فلسطينية منذ 25 يونيو الماضي وصلوا إلى القاهرة برفقة أحد الأطباء.
    وتزامن ذلك مع وصول اثنين من قادة حركة "حماس" المسند إليهم التفاوض بشأن إبرام صفقة تبادل الجندي مع المئات من الأسرى الفلسطينين في السجون الإسرائيلية، وهو ما اعتبرته مصادر سياسية بالقاهرة مؤشرًا على وصول مفاوضات صفقة تبادل الأسرى إلى مرحلتها الأخيرة.
    تأتي تلك التطورات بعد اللقاء الذي جمع الرئيس مبارك ورئيس الورزاء الإسرائيلي أيهود أولمرت في شرم الشيخ في الأسبوع الماضي حيث شملت المباحثات عدة قضايا منها بحث صفقة تبادل الأسرى.
    جاء ذلك في وقت ذكرت فيه صحيفة "معاريف" نقلاً عن مسئولين "إسرائيليين" كبار، أن حركة "حماس" اقترحت إطلاق سراح بين 200 و500 معتقل فلسطيني مقابل تقديم تسجيل للجندي الأسير سلم إلى السلطات المصرية لتنقله بدورها إلى الحكومة "الإسرائيلية". لكن مسئولاً "إسرائيليًا" طلب عدم كشف هويته، أكد أن رئيس الوزراء استبعد الاقتراح، واعتبر أن هذا التسجيل "يمكن أن يزيد معاناة أسرة شاليت".
    وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق أكد في تصريح يوم الخميس الماضي أن الجندي شاليت على قيد الحياة، وأن شريط تسجيل صوتيًا سُلّم إلى السلطات "الإسرائيلية" يفيد ذلك.
    --------------------------------------------------------------------------------
    سرايا القدس تتبنى قصف مستعمرة "سديروت" بصاروخين
    المركز الفلسطيني للإعلام / تمكن مجاهدو سرايا القدس، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، من إطلاق صاروخين مطوّرين باتجاه مستعمرة "سديروت" الصهيونية، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948، والمحاذية لشمال قطاع غزة.
    وقالت السرايا في بلاغ عسكري، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الاثنين (8/1) أنها أطلقت الصاروخين من طراز "قدس 3" المطوّر باتجاه سديروت في تمام الساعة 9:35 من صباح اليوم.
    وأكدت في بيانها أن القصف يأتي في إطار مسلسل الرد الطبيعي على الخروقات الصهيونية للتهدئة والملاحقة اليومية لكوادر وقادة المقاومة، لا سيما قيام الاحتلال الصهيوني الخميس الماضي بقتل أربعة مواطنين فلسطينيين وإصابة نحو ثلاثين في رام الله.
    --------------------------------------------------------------------------------
    بيرو تتهم عائلة فلسطينية بخطف مصورها بغزة
    مفكرة الإسلام: قال "جونزالو جوتيريث" المتحدث باسم الخارجية البيروفية إن عائلة دغمش المسلحة هي المسئولة عن خطف "خايمي رازوري" المصور البيروفي الذي يعمل بوكالة "فرانس برس" قبل أن يتم الإفراج عنه مساء أمس.
    وذكر المتحدث باسم الخارجية البيروفية أن أعضاءً ينتمون لعائلة "دغمش" قاموا بخطف "خايمي" وأخذه كرهينة، في محاولة لمبادلته بأشخاص يزعم تورطهم في مقتل اثنين من هذه العائلة، حسب ما ذكره موقع "لاتين نيوز".
    وأشار المتحدث أن هؤلاء الأشخاص الذين ينتمون لتلك العائلة زعموا أن خطف المصور البيروفي "خايمي روازري" سيكون ورقة رابحة للتفاوض عليها غير أن ذلك لم يحدث.
    وأضاف المتحدث أن هناك مصادر أكدت أن "خالد مشعل" رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قد أجرى اتصالات مع عائلة دغمش لإطلاق سراح المصور المختطف.
    يذكر أن خطف خايمي رازوري (50 عامًا) تم بعد ظهر الاثنين على أيدي مجهولين لدى عودته من مهمة لإجراء تحقيق مصوّر في شوارع غزة مع مترجم وسائق أمام مدخل المبنى، الذي يضم مكاتب الوكالة.
    هذا, وقد تزايدت منذ سنة عمليات خطف الأجانب في الأراضي الفلسطينية، وخصوصًا في غزة التي تشهد حالة فلتان أمني شديد, يقف ورائه تيار انقلابي من حركة فتح.
    وتم بالإجمال خطف نحو 20 أجنبيًا بينهم عدد من الصحافيين خلال الأشهر الأخيرة، وقد أُطلق سراحُهم جميعًا خلال فترة قصيرة.
    --------------------------------------------------------------------------------
    مخاوف فلسطينية من دخول العشائر في الصراع المسلح
    الجزيرة نت / يساور سكان غزة الخوف والقلق من أن يؤدي استمرار الصراع المسلح بين حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الفلسطيني (فتح) وارتفاع عدد القتلى الذين يسقطون في هذه المواجهات إلى دخول العشائر والعائلات على خط الصراع المسلح.
    ولعل ما يزيد من احتمالات هذا التخوف هو اشتراك بعض العائلات الكبيرة في غزة مؤخرا في الصراع الدائر بين الفصيلين الكبيرين، انتقاما لمصرع عدد من أفرادها الموالين لكلا الفصيلين المتناحرين.
    ويقول سمير أبو طيبة نائب محافظ مدينة خان يونس إن تحول الصراع من كونه صراعا بين فصيلين إلى صراع عائلات وعشائر، سيعرض الفلسطينيين إلى مزيد من التشرذم والاقتتال.
    واعتبر أن دخول العائلات على خط النزاعات المسلحة سيدفعها إلى مربع الخلافات الفصائيلية لا محال، وستكبد الشعب الفلسطيني مزيدا من الضحايا وسيضر بكيانه السياسي ونسيجه الاجتماعي.
    وحذر المسؤول الفلسطيني -في اتصال مع الجزيرة نت- من أن يؤدي استمرار جرائم القتل على خلفية سياسية إلى جر العائلات الفلسطينية إلى دائرة التناحر مع بعضها البعض، داعيا في الوقت نفسه كافة المثقفين إلى العمل على تعزيز ثقافة الوئام والسلم الاجتماعي، والتأسيس من جديد لمرحلة يكون فيها معالجة الاختلافات بعيدا عن العنف وتجنيب العشائر.
    غياب السلطة
    ويرى الدكتور عبد الرحمن خلوصي -أحد مطلقي مبادرة تأسيس التجمع الأهلي السلمي الفلسطيني- أن انجرار بعض العائلات في القطاع إلى براثن الاقتتال بين حركتي فتح وحماس هو امتداد طبيعي للحالة الفلسطينية التي تعتمد على القضاء العشائري على حساب القضاء الرسمي المستنير والمنفتح على تطورات القانون والتطورات المجتمعية المختلفة.
    وأوضح أن غياب الدور الفاعل للسلطة أعطى الفرصة للعائلات والعشائر إلى إعمال السلاح والقيام بما يحلو لها وأخذ القانون بيدها، الأمر الذي سيفضي –حسب رأيه- إلى تفكيك نسيج المجتمع الفلسطيني، وإصابته بالتهتك الشديد، وسيلحق بمشروعه الوطني الفلسطيني ضررا بالغا.
    وذكر الأكاديمي الفلسطيني للجزيرة نت أن المشروع الوطني الفلسطيني عرضة لخطر الانهيار ما لم يتمكن الفلسطينيون من شق طريقهم بين الفصيلين المتصارعين في الساحة الفلسطينية.
    وفي ذات الاتجاه يرى الكاتب والمحلل الصحفي حسن الكاشف أن دخول العائلات إلى معترك الصراع المسلح بين حركتي فتح وحماس يهدد المجتمع بالتفكك، مشيرا إلى أن هذا الحال تعاظم وبلغ ذروته بعدما باتت العائلات تخلط ين الانتماء العائلي والتنظيمي الفصائلي ودفعها إلى الانجرار نحو التنظيم الفصائلي للانتقام ممن اعتدى على أحد أبنائها.
    غاية في التعقيد
    وأضاف في حديث للجزيرة نت أن الوضع الفلسطيني الداخلي أصبح في غاية التعقيد وبات الانتماء العائلي يعلو على الانتماء التنظيمي والبعد القانوني.
    ولفت إلى أنه ليس هناك من حلول لهذه الحالة الأخذة في التعاظم والتفشي، سوى القضاء على ازدواجية السلطة وتأسيس سلطة شرعية واحدة تقوم على العدل والمساواة.
    غير أن مؤمن بسيسو-المحلل السياسي المختص في شؤون الفصائل- يرى أن دخول العائلات بشكل عملي على خط النزاع الداخلي لم يتحقق، وإن بدت بعض إرهاصاته ومظاهره الأولية في الظهور على حد تعبيره.
    وألمح إلى أن بعض الجهات في الفصيلين المتنازعين تدفع باتجاه اقحام بعض العائلات الكبرى في مستنقع النزاع الداخلي، موضحا أن أبناء هذه العائلات هم محسوبون وتابعون لفصائل أساسية على الساحة الفلسطينية وأن هناك تداخلا واضحا وتشابكا عميقا بين البعدين الفصائلي والعشائري.
    وعبر عن اعتقاده أن رأب الصدع وتجسير الهوة بين حركتي حماس وفتح سوف يقلل من احتمالات تطور الأزمة الفلسطينية الداخلية وإكسابها طابعا عشائريا يضاف إلى الطابع الفصائلي الذي يهيمن على الساحة الفلسطينية.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    الأخبار اليوم 10-1-2007م

    يوسف يجدد نفيه صياغة وثيقة سلام مع الاوروبيين ويعترف بمناقشة افكار تتعلق بالهدنة مقابل الدولة المؤقتة وحل عادل للاجئين

    بيت لحم- معا- دحض المستشار السياسي لرئيس الوزراء الدكتور احمد يوسف الاتهامات التي وجهتها له اللجنة التنفيذية حول مشاركته مع مسؤولين اوروبيين في صياغة وثيقة سلام موقتة مع اسرائيل ،الا انه اعترف ان حماس عرضت هدنة من 5- 10 سنوات مقابل اقامة دولة مؤقتة واطلاق سراح الاسرى وحل عادل لقضية اللاجئين .خلال لقاءاته سابقة مع الاوربيين, ناقشت افكارا اوروبية محضة تتحدث عن قضية حل الصراع.
    واضاف يوسف في حديث خاص لـ" معا " هذا كلام عار عن الصحة وهو كذب وافتراء على حركة حماس, وهو كلام غير دقيق وان ما جرى هو مجرد افكار بعث بها الاوروبيون وعرضها رئيس الوزراء على الرئيس عباس, ونحن في حركة حماس لم نناقش تلك الافكار لا على المستوى القيادي او القاعدي في الحركة ".
    واوضح يوسف ان رئيس الوزراء وخلال جولته العربية اكد للزعماء العرب انفتاح الحركة على العالم وان قادتها التقوا مسؤولين اوروبيين , وان افكارا وصلت من جهات اوروبية حول انهاء الصراع مع اسرائيل وهي قيد الدراسة".
    واتهم يوسف اللجنة التنفيذية بمحاولة القاء ما وصفه بخطاياها على حركة حماس والصاق تلك الافكار بحركة حماس" وكما لو اننا اصحاب الخطيئة الاولى" .
    وكشف مستشار رئيس الوزراء لمعا بان تلك الورقة الاوروبية ليست الاولى التي تعرض على الحركة فهناك ورقتان كانتا عرضتا في السابق ولم يتم مناقشتها داخل الحركة ولا في الحكومة لان ما يتعلق بقضية المفاوضات والحل النهائي هو متروك لمنظمة التحرير .
    كما كشف يوسف عن مبادرات تقدمت بها اطراف فلسطينية وعربية في محاولة لراب الصدع بين الحكومة والرئاسة لاستئناف تشكيل حكومة الوحدة الوطنية .
    ملف الجندي وقضية الاسرى :
    واشار يوسف الى ان ملف الجندي الاسرائيلي الاسير شهد تقدما كبيرا غير ان الاوضاع الداخلية اخرت تلك الجهود سيما قمة الرئيس مبارك واولمرت في شرم الشيبخ مؤخرا , لكن احداث رام الله والاحداث الدامية في غزة شغلت اجندة ذلك اللقاء .
    واكد يوسف ان الجهود المصرية لا زالت متواصلة وان الحركة تنتظر لحين تهدئة الاوضاع الداخلية والتوصل الى تشكيل حكومة حيث سيتم الاعلان عن بوادر تلك الصفقة .
    ------------------
    بيريز يقرّ بالرضوخ لمطالب آسري الجندي الصهيوني
    مفكرة الإسلام: أكد "شمعون بيريز" النائب الأول لرئيس الوزراء الصهيوني، فى حديث إذاعي، أن الكيان الصهيوني ينوي "منح" الفلسطينيين "المزيد من التسهيلات، بما في ذلك إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى"، في إقرار منه بالرضوخ لشروط آسري الجندي الصهيوني في غزة.
    ورغم أن " بيريز" أشار إلى أن هذه التسهيلات لن تكون ممكنة، ما دام الجندي الصهيوني "شاليط" محتجزًا في قطاع غزة، إلا أنه ألمح إلى تقدم ملموس في القضية، وفقًا لما أورده "المركز الفلسطيني للإعلام"
    وتصر فصائل المقاومة الثلاث، والتي تمكنت من أسر الجندي من أحد المعسكرات الصهيونية المحاذية لقطاع غزة في الخامس والعشرين من يونيو الماضي، على شروطها بشأن صفقة التبادل.
    يأتى ذلك في الوقت الذي أعلن فيه "أسامة المزيني" القيادي في "حماس" أنّ الاحتلال الصهيوني طلب أن يتم تزويده بمعلومات، أو شريط مصور للجندي، مقابل الإفراج عن عدد بسيط من الأسرى، ذوي الأحكام الخفيفة، إلا أن الحركة رفضت تجزئة الصفقة منذ اللحظة الأولى".
    يذكر أن إيهود أولمرت رئيس حكومة الاحتلال أخلف ما وعد به محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، خلال لقائهما الأخير في القدس المحتلة، بالإفراج عن عدد من الأسرى بهدف تقوية مكانته بين الفلسطينيين.
    --------------------------------------------------------------------------------
    مسلّحون مجهولون يختطفون خمسة من "حماس" والقوة التنفيذية
    مفكرة الإسلام: اختطف مسلّحون مجهولون خمسة فلسطينيين من عناصر "حماس" والقوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية، فيما شنّ آخرون هجومًا على سيارة تابعة للقوة التنفيذية أسفرت عن ثلاثة جرحى.
    وقام مسلحون مجهولون، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، شمال قطاع غزة بخطف خمسة مواطنين، اثنان من كتائب "عز الدين القسام"، واثنان من عناصر حركة "حماس" والأخير من عناصر القوة التنفيذية، وذلك في عمليتيْ خطف منفصلتين.
    وحسب وكالة (معًا ) الفلسطينية، فقد نجحت جهود الوساطة صباح اليوم بتحرير ثلاثة من المختطفين من عناصر التنفيذية و"حماس"، اختُطِفوا في حادثة الاختطاف الأولى، في حين لا يزال عنصران من "حماس" قيد الاختطاف.
    من جهة أخرى, أصيب ثلاثة من عناصر القوة التنفيذية بجراح لم تُعرف درجتها، حين قام مسلحون مجهولون بإطلاق قذيفة باتجاه سيارة تابعة للقوة التنفيذية؛ ما أسفر عن إصابة ثلاثة من ركابها بجراح.
    من جانبه اتهم الناطق باسم القوة التنفيذية "إسلام شهوان" عناصرًا من حركة فتح بارتكاب عمليتي الخطف، وكذلك المسئولية عن إطلاق القذيفة باتجاه سيارة القوة التنفيذية.
    وكانت وساطة قامت بها كل من الجبهتين الشعبية و الديمقراطية وحركة الجهاد الإسلامي قد نجحت في إعادة خمسة من أفراد "حماس" تم اختطافهم ليلة أمس على أيدي أفراد محسوبين على حركة "فتح" في منطقة بيت لاهيا.
    وذكرت الجبهتان والجهاد الإسلامي أن الجهود المبذولة من أجل إطلاق سراح المختطفين استمرت حتى الساعة الثالثة من فجر اليوم الثلاثاء.
    وطالب وزير الداخلية الفلسطيني "سعيد صيام" بإنهاء حالة التصعيد المبرمج في الأراضي الفلسطينية من طرف حركة "فتح"، محذّرًا من انهيار كامل داخل الساحة الفلسطينية.
    وتشهد الأراضي الفلسطينية تحركًا لتيار متنفذ داخل حركة "فتح"، بات يُعرف بالخط الانقلابي، يعمل على دفع الأوضاع في الساحة الفلسطينية الداخلية إلى حافة الاقتتال؛ بهدف إسقاط الحكومة الفلسطينية بقيادة "حماس".
    جهود الوساطة تنجح في الإفراج عن مختطفي "حماس"
    مفكرة الإسلام: نجحت جهود الوساطة التي قام بها وفد من حركة الجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية مساء اليوم الثلاثاء بين حركتي فتح وحماس، في تطويق الأحداث المؤسفة التي تجددت بين الحركتين اليوم.
    جاء ذلك على لسان "وليد حلس" الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي في غزة والذي أكد أن الجهود أثمرت عن إطلاق سراح كافة المختطفين من كلا الجانبين، مشيرًا إلى أن الجهود متواصلة ولن تتوقف وأن الاتصالات ما زالت مستمرة مع كافة الأطراف لمناقشة أية إشكاليات قد تطرأ على الساحة.
    وجدد الناطق باسم الجهاد التأكيد على أن ما يدور من فلتان أمني لا يخدم إلا الاحتلال داعيًا الجميع إلى التحلي بروح المسئولية الوطنية ورص الصفوف ونبذ الفتنة.
    ووفقًا لما أورده "المركز الفلسطيني للإعلام" فقد كانت الاشتباكات المسلحة تجددت اليوم بين الحركتين، وقام مسلحون، من التيار الانقلابي في حركة "فتح" في ساعة مبكرة من صباح اليوم باختطاف خمسة مواطنين، اثنان من كتائب عز الدين القسام واثنان من عناصر حركة حماس والأخير من عناصر القوة التنفيذية، وذلك في عمليتي خطف منفصلتين، بينما نجحت جهود الوساطة صباح اليوم بتحرير ثلاثة من المختطفين من عناصر التنفيذية وحماس، اختطفوا في حادثة الاختطاف الأولى.
    --------------------------------------------------------------------------------
    وزارة شئون المرأة تدين استهداف النساء من قبل مسلحي فتح
    مفكرة الإسلام: أعربت وزارة شئون المرأة عن استنكارها الشديد للاعتداءات التي تعرضت لها الممتلكات الخاصة التابعة للمواطنين، من إطلاق نار على البيوت والسيارات وإحراق المؤسسات والمحال التجارية.
    وأضافت أن الأعمال التي يقوم بها العابثون في أمن المواطنين بدأت تأخذ منعطفًا جديدًا باستهداف النساء، وإطلاق النار على بيوتهن وسياراتهن ، داعية – ما وصفتهم - شرفاء الشعب الفلسطيني وفصائله المختلفة إلى اتخاذ وقفة جادة وحازمة أمام عصابات الفلتان الأمني التي تستهدف الآمنين في بيوتهم".
    جاء ذلك على لسان مستشارة وزيرة شئون المرأة "ريما بدير"، والتي أكدت أن مسلحين من حركة فتح قاموا بإطلاق النار على سيارتها شخصيًا أمام منزلها في الحي الشمالي من مدينة طولكرم. وفقًا لما أورده "المركز الفلسطينى للإعلام"
    كما أشارت "بدير" إلى محاولة إحراق سيارة الدكتورة ماجدة فضة، عضو مجلس بلدية نابلس، مؤكدة على أن من يقوم بهذه الاعتداءات وغيرها "يتبعون لنفس الجهة التي تسعى من خلال ذلك إلى توتير الأوضاع، وجر الساحة الفلسطينية إلى مزيد من الفوضى ونقل الأحداث المؤسفة إلى الضفة الغربية".
    وأكدت "بدير" على أن وزارة شئون المرأة ستقوم بالعديد من الأنشطة في الأيام المقبلة ضد الفلتان الأمني، وما تتعرض له وزارة شئون المرأة من اعتداءات متكررة من قبل عناصر الفلتان الأمني.
    كما ودعت بدير قادة وأفراد الأجهزة الأمنية المختلفة لملاحقة العابثين، وتحمّل مسئولياتهم والوقوف مع أبناء شعبهم، أمام تلك الأعمال التي تقوم بها عصابات الفلتان الأمني.
    --------------------------------------------------------------------------------
    فتح وحماس يتبادلان الاتهامات وموسى يدعوهما للتهدئة
    الجزيرة نت / أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى استعداده لإرسال وفد رفيع المستوى لتهدئة الاحتقان ووقف الاقتتال الداخلي بين حركتي فتح وحماس.
    وقال موسى في تصريحات للصحافيين بالقاهرة إن هناك اتصالات عربية مكثفة من أجل إطلاق مبادرة عربية لرأب الصدع بين الحركتين وإعادة الأمور إلى طبيعتها.
    وناشد موسى العقلاء في الجانب الفلسطيني سرعة التدخل والوقوف وقفة واحدة إزاء هذا الوضع الخطير، مؤكدا أن الفلسطينيين لديهم قضية تتطلب العمل على إقامة الدولة ومواجهة الاحتلال وليس الصراع على الكراسي.
    وفي أنقرة استنكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الاقتتال الداخلي الفلسطيني، وطالب جميع الفصائل بنبذ الفرقة وتوحيد الصفوف. وقال إن هذا الاقتتال بين الإخوة لا يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني، ودعا لإنهائه بأسرع وقت ممكن من أجل السماح بقيام دولة فلسطين.
    توتر بغزة
    هذه التصريحات تأتي في وقت تجدد فيه التوتر في شمال قطاع غزة إثر إصابة ثلاثة من أفراد القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية واختطاف خمسة من عناصر حماس لعدة ساعات.
    وأصيب ثلاثة من أفراد القوة التنفيذية بجروح إثر إطلاق قذيفة على سيارتهم في جباليا بشمال قطاع غزة، وفق ما قال إسلام شهوان المتحدث باسم هذه القوة، متهما عناصر فتح بإطلاق القذيفة.
    وأشار شهوان إلى أن حماس طلبت من لجنة المتابعة العليا للفصائل والقوة الوطنية والإسلامية التدخل لوضع حد لهذه الخروقات للتهدئة.
    وقالت حركة حماس في بيان إن من وصفتها بعصابة مارقة تتبع التيار الانقلابي ولقادة الفتنة هي التي قامت بعملية الخطف، في إشارة إلى فتح. وتوعدت بأنها لن تسمح بأي حال بالتمادي في المساس بأبنائها من قبل من سمته العصابات التي تتلقى أوامرها من واشنطن وإسرائيل.
    في المقابل أكدت حركة فتح في مؤتمر صحفي بغزة أنها لن تسمح باستباحة الدم الفلسطيني أو بنشوب حرب أهلية في الأراضي الفلسطينية، متهمة ما سمته التيار الدموي في حماس بممارسة "الإرهاب والقتل" ضد عناصر فتح.
    وقال عبد الحكيم عوض المتحدث باسم فتح في المؤتمر الصحفي إن "الشرعية لا تتجزأ ولن نسمح بالانتقائية ونؤكد أن للسلطة رأسا واحدا ووحيدا هو الرئيس محمود عباس".
    واتهم عوض حماس بأنها ترفض الوحدة أو تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لأنها لا تؤمن بالمشاركة أو التعددية إلا كشعار قائم على مبدأ الإقصاء والشطب للآخر ومن يعارض ممارساتها كحركة أو أشخاص فهو في نظرهم كافر وانقلابي.
    الوضع الميداني
    ميدانيا أعلنت مجموعات "الشهيد ياسر عرفات" التابعة لكتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح مسؤوليتها عن قصف بلدة سديروت بصاروخين مطورين.
    وقالت المجموعة في بيان إن هذه العملية تأتي في إطار مسلسل الرد الطبيعي على الخروقات الإسرائيلية للتهدئة والملاحقة اليومية لكوادر وقادة المقاومة.
    وفي تطور آخر أفاد مصدر أمني مصري بأن السلطات الإسرائيلية أعادت إغلاق معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة بعد سماحها بمرور آلاف الحجاج الفلسطينيين.
    --------------------------------------------------------------------------------
    مسئول مصري: خطاب دحلان انفلات إعلامي يؤجج الفتنة في فلسطين
    مفكرة الإسلام: قال مصدر "مصري" رفيع المستوى: إن الخطاب الذي ألقاه محمد دحلان (عضو المجلس التشريعي الفلسطيني ووزير الأمن السابق) في الذكرى 42 لانطلاق حركة التحرير الفلسطينية (فتح)، هو نوع من الانفلات الإعلامي، الذي يؤجج نار الفتنة في الأراضي المحتلة.
    ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن المسئول ـ الذي رفض نشر اسمه ـ قوله: إن خطاب دحلان نوع من الفلتان الإعلامي، لا يخدم المشكلة، بل يؤجج المواقف، ويَصبّ الزيت على النار، ويساعد على الاقتتال الداخلي، مؤكدًا أن مصر دعت الجانبين لوقف التصعيد الإعلامي، والسعي إلى التهدئة.
    وكشف المسئول في حوار للصحيفة عن أن الوفد الأمني المصري الموجود حاليًا في غزة، هو الذي ساهم في إطلاق سراح نائب رئيس بلدية نابلس "مهدي الحنبلي"، الذي اختطفه كوادر من فتح، مشيرًا إلى أن وزير الداخلية سعيد صيام أجرى اتصالاً هاتفيًا بالوفد الأمني المصري، دعاهم فيه إلى التدخل لإطلاق سراحه، وشدّد على أهمية، وضرورة عقد اجتماع عاجل بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء إسماعيل هنية.
    يأتي هذا الموقف المصري عقب تعليمات أصدرها "محمد دحلان" القيادي بحركة "فتح"، لأتباعه من الانقلابيين للاستعداد للحرب الأهلية، وانتظار التعليمات التي ستأتيهم للانتقام من حركة المقاومة الإسلامية "حماس".
    وحرّض "دحلان" أعضاء، وكوادر "فتح" - بشدة - ضد حركة "حماس"، ودعاهم إلى أن يعودوا لأماكنهم الجغرافية، وأيديهم على الزناد، قائلاً: "ستصلكم التعليمات للتعامل مع "حماس".
    جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها "دحلان" خلال مهرجان انطلاقة "فتح" في غزة - أمس الأول، شدّد خلالها على أنه على حركة فتح أن تغادر هذا المكان، دون أن تتحدث في السياسة، "فلا مكان لها اليوم".
    وأضاف: "إن من واجب كتائب شهداء الأقصى - هذه الليلة - أن يبقوا في مواقعهم وأيديهم على الزناد"، مهددًا أنه " إذا اعتُدي على فتحاوي واحد، سيرد الصاع صاعين، وإذا اعتقدت قيادات حماس أنها بمنأى عن قواتنا فهم مخطئون"، حسب تعبيره. وفقًا لما أورده "المركز الفلسطيني للإعلام".
    وقد عبّر أبناء الشعب الفلسطيني عن بالغ استيائهم من تصريحات دحلان، وتحريضه العلني لعناصره، على الاستعداد للحرب الأهلية، وممارسة أعمال القتل، استياء العديد من الذين اعتبروها تحريضًا سافرًا على الفتنة، والبدء بالحرب الأهلية، التي لا تُحمد عقباها، داعين إلى لجْمِه، ووضع حد لجرائمه، ومنعه من إيصال الشعب الفلسطيني إلى الهاوية، والاقتتال الداخلي.
    --------------------------------------------------------------------------------
    المقاومة الفلسطينية تقصف مغتصبة "سديروت" بصاروخين
    مفكرة الإسلام: أطلقت "سرايا القدس" ـ الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي ـ وكتائب شهداء الأقصى مجموعات ياسر عرفات، مساء اليوم الثلاثاء صاروخين من طراز "قدس 3" باتجاه مغتصبة "سديروت" الصهيونية، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948، والمحاذية لشمال قطاع غزة. وفقًا لما أوردته وكالة "فلسطين اليوم" الإخبارية.
    وأكد الجناحان العسكريان في بيان لهما أن عملية القصف تأتي في إطار مسلسل الرد الطبيعي على الخروقات الصهيونية للتهدئة والملاحقة اليومية لكوادر وقادة فصائل المقاومة".
    --------------------------------------------------------------------------------
    الاحتلال يصيب فتى في غزة ويعتقل 30 ناشطا بالضفة
    الإسلام اليوم / أكد مسعفون فلسطينيون أن فتى فلسطينياً أصيب الثلاثاء بجروح في ساقيه بعد إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال قرب بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال زهاء 30 ناشطاً في مناطق مختلفة بالضفة الغربية.
    وحسب مصادر متطابقة فإن الشاب يدعى سامر ناهض المدهون (15 عاماً) ، كما تم اعتقال 10 شبان في جنين، وعشرة آخرين اعتقلوا بالقرب من مدينة طولكرم وآخر في قلقيلية كما تم اعتقال 11 مواطناً في مدينة رام الله، و6 آخرين في مدينة الجليل، ولم تتوفر تفاصيل عن هوية المعتقلين.
    واعتقل كل من محمد زياد نزال (22 عاماً) وسمير ناجي نزال (14 عاماً) من بلدة قباطية قضاء جنين.
    وفي إطار متصل أعلنت لجان المقاومة الشعبية الفلسطينية، اليوم الثلاثا، إن الجندي الإسرائيلي الأسير بصحة جيدة واتهمت الاحتلال الإسرائيلي بالسعي لعرقلة إتمام عملية التبادل مع أسرى فلسطينيين.
    وقال أبو مجاهد الناطق باسم اللجان إحدى الفصائل التي يعتقد أنها شاركت في اسر الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط": إن الجندي الإسرائيلي الأسير بصحة جيدة، ولم يتعرض للتعذيب.
    واتهم أبو مجاهد الاحتلال الإسرائيلي بعرقلة الجهود المبذولة لإتمام عملية التبادل مع أسرى فلسطينيين، وقال إن "الاحتلال الإسرائيلي عطل تنفيذ عملية التبادل بسبب المماطلة والتعنت"، مشيرا إلى أن مصر لديها تفاصيل عملية التبادل والجدول الزمني لتنفيذ ذلك لكن التعطيل من الاحتلال.
    --------------------------------------------------------------------------------
    "إسرائيل" تعلن توقيفها لإمامٍ مسلمٍ رحّلته أمريكا من "أوهايو"
    مفكرة الإسلام: تحدثت مصادر عسكرية "إسرائيلية" عن إلقاء القبض على إمام أكبر المساجد في ولاية "أوهايو" الأمريكية، والذي كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد رحلته من أرضايها الأسبوع الماضي.
    ولتبرير عملية الاعتقال قالت أجهزة الأمن "الإسرائيلية": إن الإمام المسلم "فواز دمرا" البالغ من العمر 46 عامًا، تم توقيفه بزعم صلته بجماعة الجهاد الفلسطينية، التي تقاوم قوات الاحتلال، والتي تدرجها تل أبيب وواشنطن على لائحة المنظمات "الإرهابية".
    وأشارت "شبكة نيوز نت 5" إلى أن السلطات الأمريكية كانت قد رحلت "دمرا" الأسبوع الماضي، بدعوى أنه أخفى علاقته بمنظمة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، عندما قدم طلبًا للحصول على الجنسية الأمريكية في عام 1994.
    وبعد أن قضى ما يقارب العام في أحد سجون ولاية ميتشيجن الأمريكية، بزعم أنه يشكل خطرًا على الأمن القومي الأمريكي، وصل الإمام المسلم إلى الضفة الغربية الأسبوع الماضي، وظل مكانه مجهولاً حتى اليوم الثلاثاء، عندما أكدت تل أبيب توقيفه.
    وأكدت عائلة "فواز دمرا" أن المسئولين "الإسرائيليين" ألقوا القبض عليه، بمجرد عبوره الضفة الغربية، قادمًا من الأردن.
    يشار إلى أن "دمرا" عمل إمامًا لمسجد "بروكلين" في نيويورك، في منتصف الثمانينات، قبل أن يخلفه في عمله الشيخ عمر عبد الرحمن، الذي أدين عام 1995، بزعم "الإرهاب"، وكان دمرا قد هاجر في السنوات الأولى من عقد الثمانينات إلى الولايات المتحدة، وله ثلاثة أطفال، ولدوا فيها، وبدأت مشكلاته مع السلطات في عام 1991.
    -----------------
    محكمة اسرائيلية تأمر الادارة المدنية بنشر خرائط تحدد الاراضي المملوكة للفلسطينيين في الضفة الغربية
    بيت لحم- معا- اصدرت المحكمة اللوائية في مدينة القدس امرا يجبر الادارة المدنية الاسرائيلية المسؤولة عن الضفة الغربية لتسليم حركة السلام الان وحركة حرية المعلومات خرائط الكترونية تحدد الاراضي المملوكة للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية .
    وطالب الامر القضائي الادارة المدنية تسليم الحركتين صورا عن اوامر الهدم الصادرة ضد بيوت ومباني الفلسطينيين اضافة الى خرائط تبين حدود المستوطنات بشكل دقيق .
    وجاء قرار المحكمة ردا على التماس قضائي تقدمت به حركة السلام وحركة حرية المعلومات طالبت فيه الادارة المدنية تزويدها بالمعلومات والخرائط المتعلقة باراضي الفلسطينيين الخاصه في الضفة الغربية .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    heart2 ملحق الأخبار لهذا اليوم الصحفة الثانية

    الصفحة الأولى أعلى الصفحة
    10/1/2007م
    ملحق الأخبار اليوم
    الصفحة الثانية من الأخبار
    "معا" تنشر نص الرسالة.. هنية في رسالة الى الرئيس عباس: القوة التنفيذية ليست تشكيلا جديداً بل مساندة للاجهزة
    غزة- معا- أعلن ناطق باسم الرئاسة أن اسماعيل هنية رئيس الوزراء أرسل رسالة بتاريخ22/4/2006 يوضح فيها أن القوة التنفيذية ليست تشكيلاً جديداً بل قوة مساندة للأجهزةالأمنية على طريق دمجها بهذه الاجهزة.

    واكد الناطق باسم الرئاسة ان الرسالةالخطية تضمنت اعترافاً بان القوة التنفيذية خطوة على طريق الدمج بجهاز الشرطة، وذلكبهدف إعادة هيبة هذا الجهاز وبالتالي قيامها بفرض النظام والقانون.

    وفيمايلي نص الرسالة التي اعلن عنها:

    بداية اتقدم لسيادتكم بتحياتنا الطيبةواحترامنا ونخبركم بحقيقة الامور التي تمت بخصوص استحداث قوة امنية.

    أولا: اذكر سيادتكم بالحديث الذي تم بيننا اثناء وجودكم في غزة وبالافكار حول الوضعوالرغبة المتبادلة للقضاء على حالة الفلتان الموجودة بالشارع الفلسطيني، وبناء علىموافقتكم شرع السيد وزير الداخلية في الترتيب والاعداد لها.

    ثانيا: إنالوحدة المشار إليها ليست تشكيلاً جديداً ولكنها خطوة على طريق دمجها في الاجهزةالموجودة، وخاصة جهاز الشرطة لاعادة هيبتها وبالتالي قيامها بفرض النظاموالقانون.

    ثالثا: وكنت قد هاتفت سيادتكم بعد اعلان وزير الداخلية عن توجهاتهحول الموضوع وذلك ليلة الجمعة الماضي وقد باركت هذا التوجه والخطوةكذلك.

    رابعاً: طبقاً لأحكام المادة الثالثة من قانون الخدمة في قوى الامنواستناداً لأحكام المادة 69 من القانون الاساسي تم استحداث القوة لتكون مساندة لقوةالشرطة- الامن الداخلي وتابعة له.

    خامساً: يعتمد القرار على اساس له بمجلسالوزراء وفي اطاره واطار القانون دون المس بهيكلية قوى الامن الثلاث وهي تابعة لقوىالامن الداخلي ووفقاً لنص المادة (3 لاستحداث قوة كما هو نص المادة) و( اية قوةاخرى موجودة او تستحدث تكون ضمن احدى القوات الثلاث).

    سادساً: تعلمون الحالةالداخلية وضرورة المحافظة على الامن الداخلي والعام، والمادة 69 من الدستور اوجبتذلك والاستحداث في سياق المعالجة للوضع الامني وليس شروداً منه او بمعزل عنالقانون.

    سابعاً: بخصوص الغاء قرار وزير الداخلية المتعلق بترقية وتعيينضباط لا علم لنا بوجود مثل هذه الترقيات ولم نبلغ بذلك، فوجوباً سيعرض على الرئيسالمصادقة عليه.

    الاخ الرئيس...
    اؤكد لكم حرصنا توثيق العلاقة بيننا مناجل حماية الصالح العام ونؤكد احترامنا له، وإن العلاقة بيننا هي علاقة تكامليةتضامنية لمواجهة الحصار والمخاطر التي تعترض شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة".

    مسؤول مصري ينتقد خطاب دحلان ويصفه بالانفلات الاعلامي
    وكالة معا
    انتقد مصدر مصري رسمي رفيع المستوى، خطاب وزير الأمن الفلسطيني السابق عضو المجلس التشريعي، محمد دحلان في غزة، في الذكرى 42 لانطلاق فتح. واعتبر المسؤول في حديث لصحيفة "الحياة اللندنية"، خطاب دحلان نوعاً من الفلتان الإعلامي لا يخدم المشكلة بل يؤجج المواقف ويصب الزيت على النار ويساعد على الاقتتال الداخلي. وقال المصدر: "نحن دعونا الجانبين لوقف التصعيد الإعلامي والسعي إلى التهدئة".
    وكشف "أن الوفد الأمني الموجود حالياً في غزة هو الذي ساهم في اطلاق سراح نائب رئيس بلدية نابلس مهدي الحنبلي الذي اختطفه كوادر من فتح"، مشيراً إلى أن وزير الداخلية سعيد صيام أجرى اتصالاً هاتفياً بالوفد الأمني المصري دعاهم فيه إلى التدخل لإطلاق سراحه، وشدد على أهمية وضرورة عقد اجتماع عاجل بين عباس وهنية.

    بينهم فتحاويين قادة يكشفون لـ"فلسطين الآن": عباس ودحلان يخططان للعودة للاعتقال السياسي بصفوف حماس ومسحها عن الوجود
    فلسطين الآن
    حذر قياديون فلسطينيون من مختلف الفصائل الفلسطينية من أن عباس ودحلان سيتبعان أسلوبا جديدا قديما بهدف قمع وشل حركة حماس في الضفة الغربية. وقالت مصادر موثوقة في تصريح خاص لـ"فلسطين الآن" أن بعض القادة ومنهم شخصيات من حركة فتح أكدوا أن الرئيس عباس سيعود إلى فكرة الاعتقال السياسي التي دحضها الشعب الفلسطيني بمقاومته جملة وتفصيلا، وانه بدأ أولى أعماله تلك في مدينة جنين، وذلك بعد أن أقدمت أجهزة الأمن الفلسطينية وعلى رأسها جهاز الأمن الوقائي باعتقال عناصر من حركة حماس في المدينة صباح اليوم، وذلك بحجة إطلاقهم للرصاص في الهواء. وأكد القادة الفلسطينيون أنه وبدلا من أن تقوم الأجهزة الأمنية بحماية مؤسسات حماس والمؤسسات الفلسطينية العامة والتي هي ملك للجميع، قامت باعتقالهم، محذرين من تصعيد هذا الأمر، خاصة وان الفلسطينيين قد عانوا كثيرا من هذه السياسة الاعتقالية الأمرين. وأشارت ذات المصادر إلى عباس ودحلان سيبدآن بالضفة الغربية، معتقدين أن حماس فيها ضعيفة، "وبالتالي سيضربونها بحزم، حتى تستسلم الحركة في غزة"، ولذلك فقد أوعزوا إلى قادة جهاز الأمن الوقائي في اجتماع عقده الجهاز في معظم مدن الضفة الغربية يوم الجمعة الماضي 5/1/2007 لأحكام سيطرته أكثر على حركة حماس، والتعدي على ابسط حقوقها. وأكدت المصادر أن عباس ودحلان يسعيان بكل طاقتهما لمسح حركة حماس عن الوجود، وقد عمدوا مؤخرا لتغيير قادة الأجهزة الأمنية، في محاولة منهم لفرض سيطرتهم أكثر. ونوهت المصادر إلى أن عباس أصبح يستمع إلى محمد دحلان كثيرا، "ما يعني أن مسبحة حركة فتح آخذة بالانفراط والسقوط حبة تلو أخرى ".

    دحلان يتستر على خاطفي الصحفي البيروفي ويكافئهم بصفقة أسلحة لمواجهة حماس
    فلسطين الآن
    كشفت مصادر موثقة لـ"فلسطين الآن" أن الصحفي البيروفي الذي اختطف قبل عدة أيام في مدينة غزة كان بحوزة إحدى العائلات الفلسطينية والتي تلقى الدعم من التيار الانقلابي في حركة فتح والذي يرأسه المدعو محمد دحلان ويعد هذا التحريض من قبل المدعو دحلان تنفيذا لخطابه التحريضي الذي ألقاه يوم أمس لمواجهة حركة حماس وإثارة الفتنة في الشارع الفلسطيني. وأكدت نفس المصادر أن الصحفي "خايمي رازوري " الذي يعمل مصورا صحفيا لوكالة فرانس برس قد اختطف على أيدي مسلحين من عائلة دغمش في مدينة غزة. وأفادت المصادر إلى أن مسئول التيار الانقلابي في حركة فتح محمد دحلان قام بالاتفاق مع عائلة "دغمش" على منحهم صفقة من الأسلحة " لمواجهة حركة حماس" مقابل الإفراج عن الصحفي البيروفي.

    القدومي يدعو الحركة إلى التخلي عن الحكومةومراقبتها في المجلس التشريعي
    الوطن
    عرض رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية وأمين سر حركة فتح فاروق القدومي، في رسالة للأمناء العامين للفصائل، عدة خيارات ليختاروا من بينها، أولها تشكيل حكومة وحدة وطنية ببرنامج عمل سياسي يستند إلى وثيقة الأسرى وبالتعديلات التي يراها المتفقون على البرنامج، على أن يتنازل البعض للبعض الآخر، لتكون حكومة مقبولة من الجميع وتؤدي إلى فك الحصار المالي والاقتصادي. كما اقترح خيارا بديلا، وهو تشكيل حكومة من شخصيا ت وطنية مستقلة يتفق عليها الجميع. أما البديل الثالث كما يراه القدومي فهو تشكيل حكومة مختلطة من جميع الانتماءات الحركية ببرنامج عمل سياسي يشبه ما قبلت به السلطة الفلسطينية التي أفرزتها اتفاقية أوسلو، "ما دام البعض منا قبل الدخول في انتخابات انتقالية في الضفة والقطاع ". بينما اقترح أن يكون الخيار الأخير هو أن تتخلى حماس عن المشاركة في هذه الحكومة، وتترك تشكيلها للآخرين بالصورة التي يرونها مناسبة، ويبقى لحماس حق المعارضة كأغلبية في المجلس التشريعي.

    خامنئي: إذا اعتمدت الحكومات العربية على نفوذ إيران لن تضطر إلى قبول ابتزاز أميركا
    الشرق الاوسط
    اعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي، ان ايران لن تتنازل بتاتا عن حقها في المجال النووي، رغم العقوبات التي فرضها مجلس الامن عليها، في حين هدد مجيد مير احمدي، الرجل الثاني في ميليشيا الباسيج، باغلاق مضيق هرمز، الذي ينقل من خلاله النفط، في حال مورست ضغوط اضافية على طهران.
    قال خامنئي في خطاب في طهران، امام مئات المواطنين الايرانيين القادمين من مدينة قم، ان «الشعب الايراني لن يتخلى عن حقه (في الطاقة النووية) ولا يحق لمسؤولي البلد التخلي عن حقوق الشعب».
    وحذر مرشد الجمهورية الايرانية، ايضا، الحكومات العربية من «الفخ» الذي تنصبه «الولايات المتحدة، التي تريد انشاء جبهة ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية مع بريطانيا وبعض الدول العربية». وأضاف ان مثل «هذا التحالف مع هاتين الحكومتين القذرتين والشريرتين خطأ سياسي من قبل الدول الاسلامية». وأضاف ان «الولايات المتحدة تقدم مساعدات للنظام الصهيوني وتبتز اموال الانظمة العربية. لكن اذا اعتمدت الحكومات العربية على نفوذ ايران الكبير لن تضطر بعد الان الى القبول بالابتزاز».

    مشروع قانون عنصري لنزع الجنسية من أبناء 48
    البيان
    في قرار عنصري جديد وافقت اللجنة الوزارية للتشريع في الكنيست الإسرائيلي يوم الأحد في قراءة أولى على اقتراح قانون يخول المحكمة اللوائية بنزع الجنسية ممن «قام بعمل يعتبر بمثابة خرق للولاء لدولة إسرائيل» والهدف هو رموز الحركة الوطنية في الداخل والقدس لمعاقبتهم على زياراتهم إلى سوريا. ورغم أن المشروع، الذي قدمه عضو الكنيست جلعاد إيردن (من حزب ليكود)، لا يُعرّف بالتحديد ما يمكن اعتباره «خرقا للولاء» إلا أنه يعتبر أن زيارة دولة معادية أو الحصول على مواطنة دولة معادية يعتبر خرقا للولاء ويستأهل نزع المواطنة أو الجنسية.

    بيرتس يعرض خطة سياسية؛ خارطة طريق جديدة..
    عرب48
    عرض وزير الأمن الإسرائيلي عمير بيرتس،الاثنين، أمام أعضاء كتلة حزب العمل الخطة السياسية التي بلورها مع نائبه، أفرايم سنيه. وقال بيرتس في معرض تقديم خطته " نحن بحاجة إلى خارطة طريق جديدة تجمع بين المبادرة السعودية وخطة خارطة الطريق". ويأتي عرض خطة بيرتس يوما واحدا بعد إعلان خصمه السياسي إيهود باراك عن ترشيحه للمنافسة على رئاسة حزب العمل. تعتمد الخطة على " ضرورة وجود أفق سياسي واقعي أمام الفلسطينيين من أجل تعزيز قوة المعسكر المعتدل في السلطة الفلسطينية، إلى جانب فتح أفق ونافذة أمل للجمهور الإسرائيلي من أجل تغيير الواقع". وتعتبر خطة بيرتس الحل الدائم هدفا سياسيا، ينتج عنه دولتين. وبرأي بيرتس أن "الجمود هو وصفة لتقوية المتطرفين" ، ويوضح أن الخطة لا تشمل تنازلات عن مناطق عُرفت من قبل إسرائيل وحتى في مبادرة جنيف على أنها مناطق إسرائيلية". ويسعى بيرتس للوصول إلى الواقع المرتجى بوجهة نظره بثلاث مراحل. المرحلة الأولى وتستمر ستة أشهر وتتحدث عن استقرار وبلورة واقع أمني واقتصادي جديد . المرحلة الثانية: مفاوضات على مبادئ الحل الدائم وتوسيع مناطق السيادة الفلسطينية، وهذ ه المرحلة تستمر أيضا ستة أشهر. المرحلة الثالثة تستمر سنة ونصف وهي مرحلة المفاوضات التفصيلية حول الحل الدائم وتطبيقها. المرحلة الأولى في خطة بيرتس تشمل إعادة الجندي الإسرائيلي الأسير مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، وتوطيد وقف إطلاق النار عن طريق عمليات وقائية تقوم بها قوات الأمن الفلسطينية بالتنسيق مع إسرائيل. وخلال المرحلة الأولى يفترض أن يحصل تحسن على نسيج الحياة الفلسطينية(حسب الصطلح الأمني الإسرائيلي) ودعم النشاطات الاقتصادية على أساس اتفاقية التنقل والمعابر، والتي تعتبر جزءا من الخطة. وسيتقرر أيضا إخلاء البؤر الاستيطانية "غير القانونية" والتي أقيمت منذ مارس آذار عام 2001. في المرحلة الثانية ستجري إسرائيل مفاوضات مع أبو مازن أومع أي جهة فلسطينية تقبل شروط اللجنة الرباعية الدولية. وفي هذه المرحلة ستجرى المفاوضات حول الترتيبات الأمنية والجمارك والمعابر وميناء غزة المستقبلي. ويتم عرض المبادئ التي يتفق عليها الطرفان على لجنة دولية وعربية لتحظى بدعمها. ويهدف التفاوض إلى التوصل إلى حل دولتين بروح ورؤية بوش وعلى أساس المبادرة السعودية. وفي هذه المرحلة يستمر التطوير الاقتصادي وبناء البنية التحتية الفلسطينية، ويشمل ذلك فتح المطار في غزة ومرور مُراقب بين قطاع غزة والضفة الغربية. وفي هذه المرحلة تنتقل مناطق B لتصبح مناطق A ، ويرتبط ذلك بتفكيك البنى التحتية للإرهاب على يد قوات الأمن الفلسطينية، ويتم تفكيك باقي البؤر الاستيطانية "غير القانونية" ويتم الإفراج عن أسرى فلسطينيين إضافيين . المرحلة الثالثة والتي تشمل مفاوضات تفصيلية حول الوضع الدائم، وتعتمد على الأسس التي تم الاتفاق عليها في المرحلة الثانية. وفي نهاية الفترة تبدأ مرحلة تنفيذ ما اتفق عليه وإقامة الدولة الفلسطينية وقد يستمر ذلك عدة سنوات ويكون بتأييد المجتمع الدولي. وجاء في الصفحة الأخيرة من المبادرة " تحدد خارطة الطريق الجديدة عملية تدريجية يمكن فيها التوقف في كل محطة لفحص النتائج . خارطة الطريق الجديدة تعرض ترتيبا منطقيا بمراحل مع جدول مواعيد مفصل وواقعي الأمر الذي يزيد من مصداقية العملية بعيون الطرفين. وتعرض الخطة توسيع مناطق السيادة الفلسطينية بدل فكرة الدولة الفلسطينية المؤقتة.

    إسرائيل تطور أكبر طائرة بدون طيار في العالم
    الشرق الاوسط
    اعلن مسؤول امني اسرائيلي امس ان اسرائيل تطور حاليا اكبر طائرة من دون طيار في العالم لاستخدامها في عمليات على مسافات بعيدة ولتدمير صواريخ بالستية عند اطلاقها. وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية، ان الطائرة التي اطلق عليها اسم «ايتان» وتنتجها الصناعات الجوية الاسرائيلية يبلغ عرضها على مستوى الجناحين حوالى 35 مترا، وهو مماثل لجناح طائرة بوينغ ـ737.

    «معاريف»: إسرائيل ستراعي في عملياتها العسكرية المقبلة الظروف السياسية
    الشرق الاوسط
    أفادت صحيفة «معاريف» الاسرائيلية أمس بأن العملية العسكرية الاسرائيلية في رام الله يوم الخميس الماضي التي أوقعت أربعة قتلى في صفوف المواطنين الفلسطينيين وأحرجت رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت لدى لقائه الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ أدت إلى اتخاذ الجيش الاسرائيلي قرارات جديدة. وبحسب «معاريف» «سيبلور الجيش الاسرائيلي إجراء جديدا لاصدار الاذن بالعمليات التنفيذية في المناطق بحيث يراعي قادة المناطق وقادة الوحدات الميدانية ليس فقط الملابسات العسكرية المتعلقة بالعملية بل وأيضا الملابسات السياسية والدولية».

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    آخر مرة عدل بواسطة ra1660hashish : 10-01-2007 في 02:43 PM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    فلسطين اليوم 13-1-2007م

    القسامسيطرت على " الزنانة" الكترونيا وفككت شيفرتها
    المؤتمر نت / كشفت اليوممصادر في كتائب عز الدين القسام ، الجناح المسلح لحركة المقاومة الاسلامية " حماس" أن خبراء الكترونيين يعملون في صفوف كتائب القسام تمكنوا من تفكييك شيفرة طائرةالاستطلاع الإسرائيلية المعروفة بـ " الزنانة" قبل إجبارها على الهبوط في شمالالقطاع ، وأكدت تلك المصادر أن الطائرة المسيطر عليها منذ مساء أمس الخميس(11/1/) تحتوي على أحدث أجهزة التصوير الليلية والإرسال المعقدة.
    وتابعت تلك المصادر : أن طائرة الاستطلاع الإسرائيلية "بدون طيار" لم تسقط نتيجة خلل فني كما زعمت مصادرجيش الاحتلال الإسرائيلي ، وإنما تم السيطرة عليها من الأرض الكترونيا وتم إجبارهاعلى الهبوط في شمال قطاع غزة عبر خبراء الكترونيين يعملون في صفوف كتائب القسام .
    وفي نبأ لاحق قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة : إن جيش الاحتلال قرر تشكيللجنة تحقيق رسمية من خبراء في سلاح الجو وخبراء الصناعات الجوية لتحليل أسباب هبوطالطائرة في منطقة شمال قطاع غزة وإيضاح الأسباب التي أدت إلى فقد الاتصال معالطائرة وعدم تحطمها كما زعمت المصادر في السابق.
    وقالت الإذاعة العبرية : إنطائرة مماثلة سقطت أثناء الحرب الإسرائيلية مع حزب الله في تموز / يونيو الماضيخلال الحرب الأخيرة على لبنان إلا أن سلاح الجو الإسرائيلي قام بتدميرها فورا خوفامن نقل تكنولوجيا الأجهزة المتقدمة في الطائرة إلى دول معادية بينهاإيران.
    وأبدت المصادر الأمنية الإسرائيلية تخوفها من قيام نشطاء حماس بنقلتكنولوجيا الأجهزة الاستخبارية والتجسسية التي على تتزود بها طائرة الاستطلاع إلىدول معادية لإسرائيل.
    ونشرت كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركةالمقاومة الإسلامية " حماس " في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس صورا لطائرةالاستطلاع الإسرائيلية التي استولت عليها مساء ذلك اليوم في شمال قطاع غزة .
    وكان الجيش الإسرائيلي قد اعترف مساء أمس الخميس بسقوط طائرة استطلاعإسرائيلية شمال قطاع غزة ، فيما أعلنت كتائب القسام ،عن تمكن عناصرها من الاستيلاءعلبها .
    وقال أبو عبيده ، الناطق باسم الكتائب : انه كان على الاحتلال أن يدركأن طائراته ليست في نزهة و أن هناك رجالا يتصدون لهذه الطائرات, انه تم الاستيلاءعلى الطائرة و هي بحوزة المجاهدين رافضا الحديث عن تفاصيل العملية.
    وكان بيانصادر عن كتائب القسام قد قال : انه " بعون الله وتوفيقه ومنته تمكنت كتائب الشهيدعز الدين القسام من الاستيلاء على طائرة استطلاع صهيونية في إحدى مناطق قطاع غزةوهي الآن بحوزة مجاهدينا الأبطال؛ وأكدت الكتائب أن "هذه العملية تأتي كرسالة للعدوالصهيوني، مفادها أن هذه إحدى المفاجآتها التي وعدت بها، مضيفة أن عليه أن ينتظرالمزيد.
    وأضاف البيان : "إن كتائب العز القسامية إذ تعلن عن هذه المهمةالمباركة لترسل رسالة إلى العدو الصهيوني مفادها أن هذه إحدى مفاجآتنا التي وعدناهبها .. وعليه أن ينتظر المزيد ..
    هذا وأكد ناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن طائرةالاستطلاع الإسرائيلية التي سقطت مساء الخميس شمال قطاع غزة كانت نتيجة خلل هندسينافيا ما تردد من أنباء حول إسقاطها ..
    وأضاف الناطق العسكري الإسرائيلي القول : إن الطائرة سقطت بعد عطل هندسي حدث في أنظمتها الداخلية حيث سيطرت عليها حركةحماس بعد سقوطها نافيا أن تكون قد أسقطت .
    يشار بهذا الصدد إلى أن قواتالاحتلال طوّرت من طائراتها التجسسية لتتمكن من قصف المقاومين الفلسطينيين ، حيثاستخدمت كثيراً في شن عمليات اغتيال ضد عدد من قادة المقاومة الفلسطينية في قطاعغزة خلال انتفاضة الأقصى المجيدة .


    المصري: دحلان تعهد للإسرائيليين بكشف مكان شاليط عبر حملات أمنية
    قدس برس / شارك اليوم آلافالفلسطينيين في مسيرة انطلقت في مدينة غزة بعد صلاة الجمعة للتضامن مع الأسرىالفلسطينيين في سجون الاحتلال وتنديداً لمحاولة بعض الجهات الفلسطينية التي تهدفلإفشال صفقة التبادل ورفضا لتعهدات النائب محمد دحلان للاحتلال الإسرائيلي بالكشفعن مكان الجندي الأسير جلعاد شاليط لتعطيل إطلاق سراح الأسرى.
    وانطلقت بعد صلاةالجمعة من كافة مساجد مدينة غزة مسيرات تجمعت في ميدان فلسطين وسط المدينة واتجهتصوب مقر المجلس التشريعي، حيث ندد المشاركون فيها بتعهد دحلان للاحتلال بالكشف عنمكان شاليط ورفعوا صور الأسرى والأعلام الفلسطينية.
    وكانت حركة "حماس" قالتإنها تمتلك معلومات مؤكدة على أن دحلان تعهد للسلطات الإسرائيلية بتكثيف نشاطاتهالأمنية للبحث عن شاليط وتسليمه للاحتلال ومطالبة الدولة العبرية التريث في إبرامالصفقة التي كانت جاهزة مع "حماس" والتي تقضي بالإفراج عن 1500 أسير بينهم مئاتالأسرى أمضوا سنوات طويلة وأصحاب أحكام مرتفعة.
    وقال النائب مشير المصري أمينسر كتلة "حماس" البرلمانية في كلمة له أمام الحشود في المجلس التشريعي "إن قائدالفتنة والانقلاب محمد يوسف دحلان هو الذي أفشل صفقة تبادل الأسرى التي شارفت علىالانتهاء ووصلت حد الإنجاز، متبرعا ومتكفلا بشرخ الموقف الفلسطيني والموحد حول قضيةالأسرى والكشف عن مكان الجندي الأسير، حيث شرع بالفعل بخطوات عملية من خلالالتحقيقات التي أجراها جهاز الأمن الوقائي مع مختطفين من حركة حماس".
    وأضافالمصري "دحلان لا يريد نجاحا لهذه الصفة لأنه يعتقد أنها نجاح للمقاومة الفلسطينيةومكسب كبير لحماس، وهو الذي لم يرق لدحلان وزمرته".
    وتابع "ليس غريبا على منوضع يده بيد الصهاينة في التنسيق الأمني ونقل المعلومات الاستخباراتية للعدو، ومنزجّ بالمئات من القادة في سجونه وعذبهم أشد تعذيب أن يقدم على هذه الفعلة الشنيعة،وليس غريبا على من مارس الفوضى والفتة في الساحة أن يقدم على ذلك، فهو لا يعمل إلالحساباته الشخصية والأجندة الصهيونية والأمريكية".
    للمرة الثانية.. إطلاق النارعلى محال تجارية في بيت لحم
    المسلم / قام مسلحون مجهولون صباح اليوم الجمعةبإطلاق النار على أربعة محال تجارية في بيت لحم وألحقوا أضراراً مادية جسيمة بها،بالإضافة إلى تفجير اسطوانة غاز بجانب منزل قائد شرطة المحافظة، لكن لم يتم الإبلاغعن إصابات.
    وذكرت شبكة "نداء القدس" المعبرة عن حركة الجهاد الإسلامي "أنمجهولين أطلقوا النار على محالين تجاريين وسط المدينة، بجانب عمارة علقم، قرب مقرالمقاطعة على الشارع الرئيس القدس-الخليل، وآخرين في بلدة الدوحة وسط المدينة، دونوقوع إصابات.
    وقال أصحاب مطعم الشام إن إطلاق النار جرى باتجاه المحل الساعةالرابعة والنصف فجرا ، وبدت الأضرار واضحة على المحل، الذي تملكه أسرة فلسطينية أحدأفرادها معتقل في السجون "الإسرائيلية"، والآخر تم نفيه في الأحداث التي شهدتهاكنيسة المهد إلى غزة.
    من جهة أخرى، انفجرت اسطوانة غاز قرب منزل العقيد عيسىحجو، مدير الشرطة في محافظة بيت لحم، صباح اليوم الجمعة، ما أدى الى الحاق اضرارمادية بمنزله ومنزل الصحفي محمد خليل أبو غنية، المجاور له دون وقوعإصابات.
    وكان مسلحون، من التيار الانقلابي في حركة "فتح"، قد شنوا الأحد الماضيهجوماً واسعاً على أكثر من اثنين وعشرين محلاً تجارياً في مدينة رام الله ، وقاموابحرق عدد منها.
    نجاة ثلاثة من أفراد القوة التنفيذية من محاولة دهس في مخيمالنصيرات
    معا / نجا ثلاثة من أفراد القوة التنفيذية من محاولة دهس في مخيمالنصيرات بقطاع غزة مساء يوم الجمعة.
    وقال الناطق باسم القوة التنفيذية إسلامشهوان في بيان وصل معا نسخة منه:" أن أحد مسؤولي حركة فتح في المحافظة الوسطى، حاولمساء اليوم الجمعة دهس ثلاثة من أفراد القوة التنفيذية عندما كانوا يسيرون في مخيمالنصيرات عائدين لمنازلهم بدون أي مبرر".
    وذكر شهوان " أن الشخص المذكورالمعروف بدوره التوتيري، كان يستقل سيارة من نوع فلوفو بيضاء اللون، أقدم بشكلمتعمد على محاولة دهس أفراد القوة التنفيذية والذين تمكنوا من النجاة بعد التنبهإلى انحراف السيارة نحوهم".
    وأضاف :" لم يكتف هذا التوتيري بهذه الجريمة بلإنه أطلق النار من سلاحه ولكن إرادة الله وقدره النافذ كتب السلامة والنجاة لأفرادالقوة".
    واعتبر "أن هذا الاعتداء يندرج ضمن سلسلة الاعتداء التي تواصلتبالتناغم مع استمرار حملة التحريض والدعاية المسمومة بحق القوة التنفيذية وأعضاءهاما يشير إلى انه جزء من مخطط مدروس وتطبيق حرفي للبيان الذي صدر عن التيارالانقلابي والذي يدعو إلى اعتبار القوة التنفيذية جهة عدوة والتعامل معها على هذاالأساس"- على حد تعبيره .
    وأكد أن القوة التنفيذية لم ترغب بتصعيد الموقف بعدالاعتداء وغيره من الاعتداءات الأخيرة لتقدم رسالة لكل الغيورين على وحدة شعبناأنها تمارس أعلى درجات الانضباط والمسؤولية ولتعكس حرصها على تفويت الفرصة علىالتوتيريين الذين يريدون جر الشعب لأتون من الاقتتال الداخلي .
    ودعا شهوانالقوى الوطنية والإسلامية إلى التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات والحفاظ على حالةالتهدئة التي يتوق لها الشعب الفلسطيني والتي يتطلع أن تكون مدخلاً لمزيد منالتكاتف والعمل المشترك من أجل خدمة المجتمع، محذراً من خطورة إصرار البعض علىاختبار حجم ومقدار صبر القوة التنفيذية.


    نائب عنحماس: عباس يقود انقلابًا دستوريًا أخطر من الفلتان الأمني
    مفكرة الإسلام: طالب نائبفي المجلس التشريعي عن حركة حماس بتقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى المحاكمةبسبب انقلابه على الدستور الفلسطيني.
    وكشف النائب إسماعيل الأشقر - مقرر لجنةالداخلية والأمن في المجلس التشريعي- لصحيفة "القدس العربي" أنه بدأ مع عدد من نوابالتشريعي والمستشارين القانونيين بإعداد مذكرة قانونية لمساءلة عباس واستجوابهتمهيدًا لمحاكمته.
    وأكد الأشقر بأن عباس يقود انقلابًا دستوريًا أخطر منالفلتان الأمني، وقال: الانقلاب الدستوري أخطر من الانفلات الأمني.
    وذكر النائبأن محاكمة عباس ومساءلته قانونيًا ستكون بسبب دعوته لإجراء انتخابات رئاسيةوتشريعية مبكرة، وذلك لمخالفة دعوته للقانون الأساسي الفلسطيني الذي يعتبر بمثابةالدستور الفلسطيني، وهذا بجانب انخراط عباس في تيار انقلابي ضد الحكومة الفلسطينيةالحالية برئاسة حماس.
    وأشار الأشقر إلى أن عباس يسير في تيار انقلابي انقلبسابقًا على الرئيس عرفات والآن يحاول الانقلاب على الحكومة من خلال سحب صلاحياتها .
    وحمل الأشقر عباس مسئولية ما يحصل على صعيد الفلتان الأمني؛ بسبب تحيزه لحركةفتــح وانحرافه عن القوانين الفلسطينية المنظمة للعملالفلسطيني.


    «حماس» قبلت عرضاً مصرياً لإطلاق 1429 اسيراً
    الحياة / قالت مصادرفلسطينية لـ «الحياة» إن حركة «حماس» تلقت عرضاً مصرياً لاطلاق سراح 1429 أسيراًفلسطينياً من سجون الاحتلال الاسرائيلي على ثلاث دفعات في مقابل اخلاء سبيل الجنديالاسرائيلي الاسير لدى ثلاث منظمات فلسطينية غلعاد شاليت منذ 25 حزيران (يونيو) الماضي.
    وأضافت المصادر أن اسرائيل وافقت على الصفقة التي جاءت حصيلة مفاوضاتطويلة ووساطات من قبل مصر على مدى الاشهر الستة الماضية، قبل أن تتراجع الحكومةالاسرائيلية متذرعة بأن الوقت الراهن غير مناسب لابرام هذه الصفقة.
    وأشارتالمصادر المقربة من حركة «حماس» التي تأسر مع لجان المقاومة الشعبية وجيش الاسلامالجندي شاليت إلى أن الصفقة تتضمن اطلاق سراح 450 أسيراً من المحكومين بالسجنالمؤبد أو أحكام عالية أو أمضوا سنوات طويلة في السجن في المرحلة الاولى من الصفقةالتي تتزامن مع تسليم شاليت لمصر.
    وأوضحت أن المرحلة الثانية من الصفقة تشملاطلاق اسرائيل سراح 500 أسير فلسطيني بمن فيهم النساء والأطفال في شكل متزامن معتسليم مصر شاليت إلى السلطات الاسرائيلية.
    أما المرحلة الثالثة فتشمل قياماسرائيل باطلاق 479 أسيراً، وسيتم تنفيذها بعد شهرين من بدء تنفيذالصفقة.
    وأكدت المصادر أن «حماس» والحكومة الفلسطينية تلقتا العرض المصري أثناءوجود عدد من قيادة الحركة ورئيس الوزراء اسماعيل هنية ووزير الخارجية الدكتور محمودالزهار ووزير الداخلية سعيد صيام ورئيس المجلس التشريعي بالنيابة الدكتور أحمد بحرفي الاراضي السعودية أثناء تأديتهم فريضة الحج قبل حوالي أسبوعين.
    وأوضحت أنحركة «حماس» وافقت على العرض المصري الذي وافقت عليه اسرائيل ايضاً قبل أن تسحبموافقتها بدعوى أن الوقت الراهن غير مناسب لتنفيذ هذه الصفقة.
    واتهمت المصادرشخصيات فلسطينية من فريق الرئاسة الفلسطينية بالعمل على عرقلة اتمام الصفقة خشية أنتشكل مكسباً سياسياً مهماً لحركة «حماس» والحكومة في وقت تشهد فيه الاراضيالفلسطينية صراعاً دموياً على السلطة بين الفريقين، خصوصاً أن الفلسطينيين يتلهفونعلى اطلاق أي فلسطيني من سجون الاحتلال.
    ولفتت إلى أن قيادات الفصائل والقوىالوطنية والاسلامية المعتقلين في سجون الاحتلال اجروا مشاورات في ما بينهم، ومعقيادة حركة «حماس» في الاراضي الفلسطينية بغية تحديد اسماء الاسرى المشمولين فيالمرحلة الاولى من الصفقة.
    وقالت إن بين هؤلاء الاسرى الأمين العام للجبهةالشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، وامين سر حركة «فتح» في الضفة الغربية مروانالبرغوثي، والقيادي في حركة «حماس» عبدالخالق النتشة.
    إلى ذلك، علمت الحياة منمصادر أخرى قريبة من احدى الجهات التي تأسر شاليت أن الصفقة ستشمل اطلاق 150 أسيراًيحددهم «جيش الاسلام»، ومئة من حركة «فتح»، ومثلهم من الجبهة الشعبية، ومثلهم منلجان المقاومة الشعبية.


    تقدم فيجهود تشكيل حكومة الوحدة في مباحثات أبو عمرو وخالد سلام مع مشعل
    الشرق الأوسط / قال مصدرفلسطيني وثيق الاطلاع لـ«الشرق الأوسط»، إن مباحثات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بينحركتي فتح وحماس قطعت شوطاً كبيراً. وأضاف المصدر أن مركز المباحثات انتقل من الضفةالغربية وقطاع غزة الى دمشق، حيث التقى كل من عضو المجلس التشريعي الفلسطينيالمستقل زياد أبو عمرو، المقرب جداً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) وخالد سلام المستشار الاقتصادي للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مع رئيس المكتبالسياسي لحركة حماس خالد مشعل على مدى عدة أيام. وأكد المصدر أن عمرو وسلام يعملانبتفويض من ابو مازن، مشيراً الى أنه تم تقدم كبير على صعيد اثنتين من القضايا،اللتين اعاقتا التوصل لاتفاق بشأن تشكيل حكومة الوحدة، وهما البرنامج السياسيللحكومة، وتوزيع الوزارات السيادية فيها، لا سيما وزارتي المالية والداخلية، وهيالمشكلة التي فجرت مفاوضات تشكيل حكومة الوحدة، والقى ابو مازن على أثرها خطابهالذي أعلن فيه عن اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة.
    لكن المصدر رفض الكشفعن طبيعة التفاهم الذي أدى الى حل هذه المشكلة. وحول برنامج حكومة الوحدة السياسي،فقد تم الاتفاق على أن يستند البرنامج الى وثيقة الوفاق الوطني وكتاب التكليف، الذيسيسلمه أبو مازن لرئيس الحكومة الجديدة. واشار الى أن حركة حماس تحفظت على ما قديتضمنه كتاب التكليف، موضحا أنه من المفترض أن تكون جلسة الحوار، التي تمت الليلةقبل الماضية في دمشق، قد تجاوزت هذه النقطة. وأشار المصدر الى أنه بات في حكمالمسلم به أن يواصل اسماعيل هنية رئاسة أي حكومة فلسطينية قادمة، علما بأن حركةحماس قبل تفجر المباحثات لتشكيل حكومة الوحدة أبدت استعدادها لتكليف شخصية اخرىلتشكيل الحكومة الجديدة، وتم طرح اسم الدكتور محمد شبير رئيس الجامعة الإسلاميةبغزة سابقاً. وتوقعت المصادر أن يتم تتويج الاتصالات الجارية حالياً في دمشق بلقاءيجمع كلا من ابو مازن ومشعل، خلال زيارة الاول لسورية قريباً، وحسب مصادر فلسطينية،فان زيارة ابو مازن قد تتم في غضون خمسة ايام. وشدد المصدر على أن هناك العديد منالأطراف العربية التي تبذل جهودا كبيرة لتسوية الخلافات بين فتح وحماس.
    وعلىصعيد آخر، كشف المصدر النقاب عن جهود تقوم بها لجنة المتابعة العليا للفصائلالفلسطينية وحكومات عربية، لاقناع حماس وفتح بالتوصل للاعلان عن وقف اطلاق ناربينهما، مع آلية متفق عليها لفرض رقابة على مدى التزام الطرفين ببنود الاتفاق. وقدمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية، مشروعاً مشتركاً للجنةالعليا للمتابعة، من اجل إنهاء حالة الفلتان الأمني، التي تعصف بالساحة الفلسطينية،واستئناف جلسات الحوار الوطني لتشكيل حكومة الوحدة، مؤكدتان على ألا يتجاوز السقفالزمني لإنجاز أهداف الحوار أسبوعين، من اليوم الأول لبدئه. وتضمن المشروع، الذيتقدمت به الجبهتان، مبادئ عامة لتهيئة أجواء إيجابية لإنجاح الحوار الوطني، ووقفجميع أشكال التوتر والصدام بين الحركتين، وإزالة المظاهر المسلحة من الشوارع، ووقفحملات التخوين والتحريض الإعلامية المسمومة والمتبادلة، واعتماد الحوار الديمقراطيلحل التعارضات والخلافات الداخلية، ونبذ العنف في حل التناقضات داخل الصف الوطنيالفلسطيني.
    وأكد المشروع أهمية تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الأحداث والجرائمالتي وقعت اخيرا. وشددت الجبهتان على ضرورة إعادة تشكيل وتفعيل مجلس الأمن القومي،برئاسة الرئيس ابو مازن ومشاركة رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورؤساء الأجهزةالأمنية، لتوحيد عمل هذه الأجهزة وتفعيل وتنفيذ الورقة الأمنية الصادرة عن لجنةالمتابعة العليا والموجهة لوزير الداخلية والأجهزة الأمنية وإيجاد آليات التعاونالمناسبة، لتنفيذ ما ورد فيها من حفظ للنظام العام وتنظيم لسلاح المقاومة وإنهاءالفوضى ووقف النزول إلى الشارع من قبل فتح وحماس.
    من ناحيته توقع رفيقالحسيني، رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية ان تستأنف الفصائل والقوى الفلسطينية، لاسيما حركتا فتح وحماس اتصالاتهما لتشكيل حكومة الوحدة الأسبوع المقبل. وقال الحسينيفي تصريحات للصحافيين، إنه من المتوقع أن تستأنف الاتصالات لتشكيل حكومة تكون قادرةعلى انهاء الحصار الدولي والاسرائيلي المفروض على الفلسطينيين. واضاف ان حماس اعطتموافقتها على المشاركة في الحوار، الذي قال انه سيكون لاسبوعين فقط. واوضح يريدحوارا لاسبوعين فقط لا أكثر. نحن بحاجة الى نتائج وليس الى حوار طرشان يدوم الى مالانهاية.
    من ناحية ثانية، قالت حماس إنها متمسكة بعدم الاعتراف بالاحتلالالإسرائيلي وعدم التفاوض معه، لأنه غير شرعي ووجوده باطل على الأرض الفلسطينية. وقال اسماعيل رضوان، الناطق الرسمي باسم حركة حماس، إن التصريحات، التي نقلتهاوكالة رويترز، فهم غير المقصود منها. وأضاف رضوان «نعم إسرائيل موجودة بأمر واقعولكن هذا لا يجبرنا على الاعتراف بها لأنها تغتصب أرضنا».
    اسماعيل هنية سيظلرئيساً للحكومة.. الحوار الوطني يستأنف الأسبوع المقبل و«حماس» تقدم رؤيا جديدةللحكومة
    الحياة / يُستأنف في غزة الاسبوع المقبل الحوار الوطني بين مختلفالفصائل بمشاركة حركتي «حماس» و «فتح». وقالت مصادر عليمة ان «حماس» ستقدم رؤياجديدة لحكومة الوحدة الوطنية تقوم على بقاء اسماعيل هنية رئيسا للوزراء واحالةالوزارات السيادية الى شخصيات مستقلة باشتراط ادخال اصلاحات جوهرية على هذهالوزارات، خصوصاً وزارة الداخلية والاجهزة الامنية، ومشاركتها في اختيار هذهالشخصيات.
    واشارت هذه المصادر الى ان الحركة تقبل احالة وزارة الامن الداخليالى شخصية مستقلة كما يطالب الرئيس محمود عباس لكنها ستشترط مقابل ذلك ادخالاصلاحات جوهرية في اجهزة الامن. وتساءل احد قادة «حماس» قائلا: «هل يعقل ان تظلقيادة جميع الاجهزة الامنية حكراً على حركة فتح؟».
    وبشأن وزارة المال قالت هذهالمصادر ان الحركة توافق على ان تتولى شخصية مستقلة هذه الوزارة لكن الحركة هي التيتختار هذه الشخصية.
    وربما تعزز الرؤيا الجديدة لحركة «حماس» فرصاً للتوصل الىاتفاق يخرج الفلسطينيين من الازمة الراهنة.
    وترجح بعض المصادر ان يقبل الرئيسعباس اتفاقا لا يلبي جميع مطالبه تفاديا لحدوث حرب اهلية. وقد تجنب عباس في خطابهامس في ذكرى انطلاقة حركة «فتح» توجيه اية انتقادات حادة لحركة «حماس» وهو ما اعتبرمؤشرا الى الاجواء التصالحية بين الطرفين.
    واكد رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئيسعباس ان الحوار سيستأنف من جديد الاسبوع القادم لكنه قال ان الرئيس حدد سقفا زمنيالهذا الحوار، لمدة اسبوعين.


    سراياالقدس تقصف مغتصبة "سديروت" بصاروخ "قدس 3"
    مفكرة الإسلام : تبنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ظهر اليوم الجمعة،قصف مغتصبة "سديروت" شمال قطاع غزة بصاروخ من طراز "قدس 3".
    وقالت السرايا فىبيان لها: " إنه بحمد الله وتوفيقه، تمكنت إحدى مجموعاتها من إطلاق صاروخ من طراز "قدس 3" باتجاه مستوطنة سديروت ". مؤكدة على أن هذا القصف إنما يأتى في إطار مسلسلمن الرد الطبيعي على الخروقات الصهيونية للتهدئة والملاحقة اليومية لكوادر وقادةالمقاومة. وفقًا لما أوردته "وكالة فلسطين اليوم" .
    وعلى الجانب الآخر، اعترفتقوات الاحتلال الصهيونية بسقوط الصاروخ على مخزن داخل المغتصبة، ووقوع أضرار ماديةجسيمة فيه، إلا أنه كالعادة، لم يُشر إلى حجم القتلى من الصهاينة! .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    flower1 الأخبار 14-1-2007م

    حكومة وحدة برئاسة هنية قريباً وتعليق إضراب الموظفين
    البيان 2007-01-14
    بدت الأزمة الفلسطينية مقبلة على انفراج، اثر توجه مبعوثين لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس «أبومازن»الى دمشق من اجل الترتيب لزيارته ولقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ، وذلك بالتزامن مع كشف مصادر فلسطينية عن قرب تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة رئيس الوزراء الحالي إسماعيل هنية، الذي اتهم السياسة الاميركية والاسرائيلية بالدفع الى حرب اهلية فلسطينية، مؤكدا الاتفاق على تعليق اضراب الموظفين الحكوميين، بعد التعهد بدفع الرواتب.

    الرئيس يطلب تأجيل لقاءه مع مشعل .... ولقاءه مع هنية في عمان ليس قريبا
    وكالة معا- 2007-01-14
    قالت مصادر فلسطينية في العاصمة السورية إن الرئيس محمود عباس عباس طلب تأجيل زيارته إلى دمشق بضعة أيام لاجراء ترتيبات إضافية، مشيرة إلى أنه اقترح زيارة دمشق يومي السبت والأحد المقبلين. جاء ذلك بعد ان كشفت مصادر قريبة من الرئاسة الفلسطينية واخرى من حركة حماس، ان ملامح اتفاق تتبلور بين الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لـ حماس خالد مشعل، لتشكيل حكومة وحدة وطنية مرجحةً ان يلتقيا الثلاثاء المقبل في دمشق. ومن المقرر أن يأتي وفد فلسطيني، يضم النائب الفلسطيني المستقل زياد أبو عمرو ومحمد رشيد المعروف باسم خالد رشيد المستشار الاقتصادي للرئيس الراحل ياسر عرفات إلى دمشق آتياً من الدوحة، في إطار اجراء الترتيبات النهائية على اللقاء بين عباس ورئيس المكتب السياسي لـحماس خالد مشعل.

    أبو مرزوق يؤكد لقاءا بين عباس ومشعل الأسبوع القادم في سوريا
    فلسطين الآن –2007-01-14
    أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزور سوريا الأسبوع المقبل، حيث سيلتقي رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل والفصائل الفلسطينية الأخرى.

    ضرب موقع المركز الفلسطيني للإعلام
    فلسطين الآن –2007-01-14
    أعلن موقع المركز الفلسطيني للإعلام على شبكة الانترنت والمقرب من حركة حماس تعرض موقعه الإلكتروني منذ يوم الأربعاء العاشر من يناير/كانون الثاني الجاري، لهجوم اعتبره عنيفا وشديدا.
    واتهم المركز عدة جهات "صهيونية وأخرى متصهينة" بالقيام بتسخير الآلاف من الحواسيب ضد الموقع، مما أدى إلى تقطع بثه منذ ذلك التاريخ. وأدان بيان صادر عن المركز وصل وسائل الإعلام نسخة منه "هذا العمل الإجرامي التخريبي غير القانوني، والذي ينم عن عقلية إرهابية يمارسها من لا يؤمن بحرية الصحافة والتعبير".

    حماس ولجان المقاومة تنفيان محاولة دحلان معرفة مكان شليت
    الوطن 2007-01-14
    أكدت كل من حركة المقاومة الإسلامية ( حماس) ولجان المقاومة الشعبية مساء أمس أنهما تبذلان جهودا ضخمة للإفراج عن الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية. وأكدت الحركتان خلال اجتماع مشترك أن الإبقاء على الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شليت هو "السبيل الوحيد للإفراج عن الأسرى". وحول ما تردد عن اتصال النائب في المجلس التشريعي محمد دحلان بإحدى الشخصيات القيادية في ألوية الناصر صلاح الدين لمعرفة مكان الجندي نفت الحركتان تلك الأنباء وقالتا: "تلك المعلومات عارية عن الصحة وغير سليمة ولا تمت للحقيقة بصلة". وكان أسامة المزيني أحد قادة حماس أعلن أن الحركة تسلمت عرضا يقضي بالإفراج عن 1429 أسيرا فلسطينيا مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شليت معتبرا هذا العرض "انتصارا للمقاومة الفلسطينية".

    الأمن الوقائي يرفع دعوى ضد الناطق باسم حماس
    الشرق الاوسط – 14/01/07
    قدم جهاز الأمن الوقائي الموالي للرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس دعوى لدى النائب العام بحق الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فوزي برهوم. وقال جهاز الأمن الوقائي في بيان إن «الدعوى التي قدمت بحق برهوم لدى النائب العام تأتي في أعقاب اتهامه للأمن الوقائي بالوقوف خلف عملية اختطاف الصحافي خايمي رازوري البيروفي الجنسية الذي يعمل لدى وكالة الأنباء الفرنسية».
    من جانبه نفى فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس نفياً قاطعاً أن يكون قد ادلى بتصريحات اتهم فيها جهاز الأمن الوقائي بالوقوف خلف عملية الاختطاف للصحافي.

    عصابات تتعامل مع إسرائيل لتدمير الزراعة الفلسطينية
    ايلاف – 14/01/07
    قال وزير الزراعة الفلسطيني محمد الأغا أن الحكومة الفلسطيني في الوقت الراهن على محاربة سياسة الاحتكار التي امتهنها البعض بالتعاون مع إسرائيل. وقال أن الحكومة تولي قطاع الزراعة الاهتمام الأكبر، وتسعى عن طريق وزارة الزراعة إلى تحقيق الأمن الغذائي للمواطن، في سبيل الوصول إلى الاكتفاء الغذائي، وهي ترسم الخطط وتجري الدراسات لتحقيق هذا الهدف.
    وعلى صعيد محاربة الاحتكار ومحاصرة المحتكرين، لفت الأغا إلى انه أصبح بإمكان المزارع والتاجر حجز دور له في المعابر، دون أن يدفع شيئا من جيبه لمن كانوا يحتكرون المرور عبر المعابر في السابق من التجار الكبار، وهذا بفضل سياسة الوزارة التي تعمل على منع احتكار الاستيراد والتصدير، وأي تاجر يستكمل الشروط القانونية بإمكانه أن يمارس حقه في الاستيراد أو التصدير حسبما ما تسمح به الوزارة.
    وأشار الأغا إلى وجود <عصابات ومافيات تتآمر مع الاحتلال ضد مصلحة المزارعين، وتسعى جاهدة بكل الوسائل والسبل لاحتكار السوق الفلسطينية دون اهتمام أو مراعاة لمصلحة ومصير المزارعين<، حسب قوله.
    وكشف عن وجود موظفين بوزارة الزراعة ممن <تحالفوا مع تلك العصابات متسترين بعملهم الوظيفي وقد تلقوا الرشوة على ذلك، لذلك قرر إجراء تدوير للموظفين بالوزارة مما نتج عن ذلك تحسن واضح وأفضل من السابق بعد أن ضاق الخناق على المتنفذين والمتآمرين مع العصابات والمافيات<، حسب قوله.

    "الإخوان" في مصر يعدون برنامجاً لإعلان أنفسهم حزباً سياسياً
    الخليج 2007-01-14
    تجري جماعة الإخوان المسلمين في مصر مشاورات مكثفة لإعداد مشروع برنامج لحزب سياسي يعبر عن الجماعة، في خطوة جديدة تهدف الى التخفيف من حدة الهجوم على الجماعة، عبر نفي اتهامها بالسعي لإقامة “دولة دينية” في مصر. وتأتي المحاولة التي لا تعد الأولى من نوعها في ظل أجواء ساخنة تطغى على المشهد السياسي في مصر، وخصوصاً مع مناقشة مقترحات الرئيس حسنى مبارك بتعديل 34 مادة من الدستور، منها مواد هي الأبرز لتناولها الانتخابات الرئاسية وطريقة انتخاب رئيس الجمهورية، ورفض تعديل المادة 77 التي لا تحدد مدة بقاء الرئيس في الحكم، فيما يطالب معارضون بتحديدها بفترتين فقط، مدة الواحدة 5 أو 6 سنوات، وتحظر التعديلات المقترحة تشكيل الأحزاب على أساس ديني أو طائفي، وأكد المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين مهدي عاكف في تصريحات أمس إعداد الجماعة لمشروع حزب سياسي.

    ليبرمان: الحملة عسكرية في قطاع غزة هي مسألة وقت
    عرب 48 2007-01-14
    التقت رايس وزير الشؤون الاستراتيجية، اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان. وقال ليبرمان أن "حملة عسكرية في قطاع غزة هي مسألة وقت، وحينما يحدث ذلك ستدخل إسرائيل بشكل مرتب إلى غزة وبعد ذلك يَلزم قوة من حلف الناتو تضم 30 ألف جندي من أجل الحفاظ على إنجازات الحملة". والتقت رايس مع وزير الأمن، عمير بيرتس، وشارك في اللقاء نائب وزير الأمن، أفرايم سنيه، والمستشار الأمني –سياسي، عاموس غلعاد وررئيس جهاز الاستخبارات العسكرية، عاموس يدلين. وقال مكتب بيرتس أنه تم تباحث قضايا متعلقة بالشرق الأوسط ورفضوا إعطاء تفاصيل حول اللقاء. وقال موقع صحيفة يديعوت أحرونوت أن اللقاء شمل" تباحثا حول كيفية وقف تعاظم قوة الأطراف المتطرفة، حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله". ولم ينفي مكتب بيرتس أن أحد المواضيع التي طرحت هو خطة بيرتس السياسية. يذكر أن اللقاء تجاوز الوقت المحدد بـ70 دقيقة.

    قادة الجيش الإسرائيلي يطالبون بمنحهم حرية العمل في الضفة
    الشرق الاوسط – 14/01/07
    خرج جنرال كبير من قيادة الجيش الاسرائيلي في لواء المركز، مطالبا الحكومة بمنح الجيش حرية العمل في الضفة الغربية لمواجهة ما سماه «خطر التصعيد الحربي الفلسطيني».
    وقال الضابط الاسرائيلي انه في سنة 2006 تم اطلاق النار من قبل فلسطينيين على قوات الجيش الاسرائيلي أو على المستوطنين اليهود في الضفة الغربية 593 مرة، مقابل 418 مرة سنة 2005. وفي السنة الأخيرة تم العثور على 400 عبوة ناسفة جاهزة للاستعمال، مقابل 149 عبوة تم اكتشافها سنة 2005. وتم ضبط 4089 عملية قذف حجارة، مقابل 2440 عملية عام 2005. وكشف ان قواته اعتقلت 4110 فلسطينيين في السنة الأخيرة و3604 في السنة التي سبقتها. وادعى الضابط الاسرائيلي ان قواته نجحت في إلقاء القبض على كميات كبيرة من السلاح خلال السنة الفائتة، حيث ضبطت 53 رشاشا من نوعية كلاشنكوف و30 بندقية ام-16، و400 عبوة ناسفة و12 حزاما ناسفا و69 قذيفة. كما تم اجهاض 187 عملية تفجير خلال السنة الماضية وحدها، حيث اعتقلت الشبان والصبايا الذين خططوا تفجير أنفسهم في مواقع اسرائيلية، وهم في المراحل قبل الأخيرة لتنفيذ العمليات. وحاول الضابط في حينه تبرير تحفظاته من المسيرة السياسية بالقول انه لا يوجد في السلطة الفلسطينية عنوان موثوق للاتفاق معه على شيء أو للاعتماد عليه بأن ينفذ ما يتفق. وقال ان مشكلة اسرائيل ليس فقط مع حماس، الحركة المعروفة برفضها الاعتراف باسرائيل، انما حركة فتح، التي 1يقودها الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، «القائد المعتدل» ـ قالها بسخرية ـ لا تقل خطورة. وحسب ادعاءاته، فإن فتح مسلحة أكثر من حماس، وتوجد فيها عناصر أكثر تدريبا، وبالتالي أكثر خطورة من مقاتلي حماس. واضاف: «المسلحون من فتح، هم الذين حاربوا ويحاربون الجنود الاسرائيليين فيما مقاتلو حماس، لم يدخلوا أية مواجهات تذكر مع الجنود الاسرائيليين وجها لوجه.

    ودائع الإسرائيليين في الخارج 3.4 مليار$ في 2006
    ايلاف – 14/01/07
    بلغت ودائع الإسرائيليين في الخارج رقما قياسيا هو 3.4 مليار دولار في العام الماضي 2006، وحسبما تبين المعطيات الصادرة عن بنك إسرائيل أن القطاع الخاص "يتحصن" في المصارف الخارجية - الحصيلة العامة لودائع القطاع الخاص في المصارف الخارجية ارتفعت في 2006 بـ 2.8 ضعف وبلغت رقما قياسيا في الازمان كلها - 3.4 مليار دولار، قياسا إلى ودائع بلغت 1.2 مليار دولار في 2005 و1.1 مليار دولار في 2004.
    يبدو أن الإسرائيليين يفضلون أن تكون أموالهم بعيدة عن أعينهم في حسابات مصرفية في منهاتن، أو لندن أو زيوريخ، كما تقول صحيفة معاريف الإسرائيلية، حيث أودعت جميع الجهات في الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي في 2006 مبلغا قياسيا بلغ 8.9 مليار دولار في مصارف في الخارج، قياسا إلى 3.9 مليار دولار في 2005. ازدادت الودائع المصرفية الإسرائيلية في الخارج في العام الماضي بـ 2.2 ضعف وبلغت 8.8 مليار دولار، قياسا إلى 4 مليارات دولار في 2005. أما حكومتنا فتسبح في عكس التيار. فقد سحبت في 2006، 301 مليون دولار من حساباتها في المصارف الخارجية، تضاف إلى 1.31 مليار دولار في 2005.
    وفي كانون الأول أودع القطاع الخاص في المصارف الخارجية 180 مليون دولار في حساباته، تضاف إلى 544 مليون دولار في تشرين الثاني. وأودعت المصارف في الخارج 924 مليون دولار في كانون الأول، تضاف إلى 640 مليون دولار في تشرين الثاني.

    الوزيرة الأميركية لا تحمل خطة لفلسطين ورفضت ضم العرب إلى «الرباعية»
    رايس تحشد للعراق بـ «خارطة الطريق»
    الخليج 2007-01-14
    دشنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أمس زيارتها إلى الشرق الأوسط، والتي تحشد فيها الدعم لاستراتيجية بوش الجديدة بشأن العراق عبر إعادة تحريك خارطة الطريق. واستهلت رايس جولتها بزيارة إسرائيل، معلنة أنها لا تحمل «خطة محددة» لإعادة إطلاق عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، ورافضة توسيع اللجنة الرباعية للسلام لتضم دولاً عربية، مؤكدة أنها ستبلغ الدول العربية التي ستزورها رسالة مفادها أن التصدي لإيران يتطلب دعم حكومة العراق. ونقل عن رايس لدى وصولها القدس المحتلة قولها: «لن نسحب القابس (الكهرباء) عن الحرب في العراق»، في تأكيد على التمسك بالاستراتيجية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس جورج بوش قبل ثلاثة أيام.


    ولادة حكومة الوحدة تنتظر مصالحة فلسطينية
    السفير 2007-01-14
    تشهد الساحة الفلسطينية انفراجاً، عبّرت عنه المواقف التصالحية التي أطلقها مؤخراً كل من الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. وأكدت مصادر فلسطينية مختلفة أن هذه «التهدئة» التي أعقبت اقتتالاً دموياً ومواقف متشنجة من الطرفين، هي ثمرة جهود واسعة شاركت فيها بقوة دوائر مصرية وسورية وفلسطينية. ولم تخفِ هذه المصادر حقيقة أن الجهد تركز ليس فقط على وقف الاقتتال أو تشكيل حكومة الوحدة، وإنما تجاوز ذلك لترسيخ «التهدئة» مع الجانب الإسرائيلي أيضاً. وبدأت الجولة الجديدة من الاتصالات، والتي لما تكتمل بعد، قبل حوالى أسبوعين باتصالات مكثفة قام بها الطاقم المصري المكلف بالشأن الفلسطيني في الاستخبارات المصرية. وحينها جرى الإعلان عن أن الرئيس المصري حسني مبارك أمر الأجهزة المصرية بالعمل فوراً على وقف الاقتتال الفلسطيني ومساعدة الطرفين على تحقيق تفاهمات مشتركة. وعملت الأجهزة المصرية على أكثر من صعيد وبجهد كبير، استدعى إشراك عدد من كبار القادة الذين كانوا قد أنهوا مهمتهم في التعامل مع الملف الفلسطيني، من بينهم اللواء محمد إبراهيم الذي كان قد ترك قطاع غزة نهاية العام الفائت. وتوجه الجهد المصري في ثلاثة اتجاهات على الأقل: الرئاسي الفلسطيني، حماس، الفصائل خصوصاً حركة الجهاد الإسلامي ومستقلين من ناحية، والقيادة السورية من ناحية أخرى، وإسرائيل من ناحية ثالثة. وطلب المصريون من كل الفلسطينيين الكف عن التوتير والسعي للتهدئة ومحاولة فتح أبواب الحوار، كما طلبوا من السوريين المساعدة في دفع حماس والقوى الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقراً لها على الانفتاح على الحوار والسعي للتفاهم. وطلب المصريون من إسرائيل المساعدة في توفير الأجواء الميدانية التي تحول دون التصعيد وتسهل التوصل لاتفاق شامل حول التهدئة. وإضافة إلى الاتصالات المصرية المباشرة مع كل هذه الأطراف، أسهمت في تلك الجهود جهات فلسطينية أبرزها المستشار المالي للرئيس الراحل ياسر عرفات، محمد رشيد (خالد سلام) والنائب زياد أبو عمرو المقرب من كل من عباس وقيادة حماس. وعمل إلى جانب هؤلاء خط آخر تمثل في المقربين من النائب الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي. وكانت وجهة الوساطة المكوكية التي برز فيها رشيد وعمرو واللذان اجتمعا خلالها بالعديد من القادة السياسيين والأمنيين السوريين، بلورة الخطوط العامة للحل. وتم التباحث مع حركة الجهاد، التي أدت مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الداخل دوراً مركزياً في الوساطات الميدانية، لأداء دور في الوساطة العامة.
    وبحسب مسئولين فلسطينيين، كانت هناك قناعة بأنه إذا تم تحييد حركة الجهاد، التي تؤدي الدور الأبرز في إطلاق الصواريخ، فإن بالوسع إقناع الفصائل الأخرى بقبول التهدئة. كما أن مشاركة الجهاد الإسلامي في الوساطة العليا تزيح عن طريق حماس أي حرج سياسي قد يتأتى من موافقة حماس على حلول وسط تسهل تشكيل حكومة الوحدة. وفي هذا الإطار، عرضت جهات مصرية على الأطراف الفلسطينية مواقف تتعلق باستعداد إسرائيل لشمل الضفة الغربية باتفاق التهدئة ومنح الضمانات. والمهم هو أن تتوقف عمليات إطلاق الصواريخ وتسهيل تشكيل حكومة فلسطينية جديدة. وفي هذا السياق، توصل الوسطاء إلى تفاهمات أولية حول مبادئ تشكيل الحكومة الجديدة، وانتقل الحديث للبحث في صيغة رسالة التكليف وأسماء الوزراء. وعلمت «السفير» أن الصياغات لكتاب التكليف بلغت مرحلة تبادل المسودات بعدما تمّ الاتفاق على أن تستند إلى وثيقة الوفاق الوطني. وتم الاتفاق على أن يوجه عباس كتاب التكليف بصفته رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس السلطة، وأن ينقسم كتاب التكليف إلى قسمين يعرض الرئيس في قسمه الأول مواقفه التي هي مواقف السلطة والتزاماتها ثم يكلف في القسم الثاني الحكومة بإدارة شؤون الحياة العامة والوضع الأمني للفلسطينيين. وهذا يعني أن حماس توافق على مبدأ اعتبار الجانب السياسي والمفاوضات من صلاحية منظمة التحرير والرئاسة، الأمر الذي يوجه النقاش نحو مكانة المنظمة والإصلاح المطلوب فيها ضمن جدول زمني قابل للتحقيق.
    وعلمت «السفير» أن كتاب التكليف في قسمه الأول يشمل خمس نقاط أهمهما أن منظمة التحرير هي المرجعية القانونية والسياسية للفلسطينيين وهي التي تفاوض عنهم على أساس ما جاء في وثيقة الوفاق. ويشير الكتاب أيضاً إلى أن الحل السياسي يجب أن يستند إلى قرارات الشرعيتين الدولية والعربية وقرارات القمم العربية وأن الحكومة تلتزم بالاتفاقيات التي أبرمتها السلطة من دون أن يكون هذا التزاماً من جانب القوى السياسية المؤلفة لها. وجرى التفاهم كذلك على أن شؤون الأمن الداخلي توجب تفعيل مجلس الأمن القومي الذي يضم إضافة إلى الرئيس ورئيس الحكومة وزراء الخارجية والداخلية والمالية وقادة الأجهزة. وهكذا انتقل الخلاف ليدور حول تشكيلة الحكومة. واتفق الطرفان على أن يبقى إسماعيل هنية رئيساً للحكومة الجديدة وكذلك على تقاسم الحقائب الأخرى. ولكن الخلاف دار أولاً حول الحقائب الثلاث المركزية: الخارجية والمالية والداخلية. وأصرّ عباس على أن يسمّي بالتوافق مع حماس وزراء مستقلين لهذه الوزارات. وفيما أبدت حماس استعدادها لقبول تسمية عباس لوزارتي المالية والخارجية، أصرّت على تسمية وزير الداخلية. وأشارت مصادر فلسطينية إلى أنه في هذا الإطار تم الاتفاق على أن يكون زياد أبو عمرو وزيراً للخارجية وتفهم أن يكون سلام فياض وزيراً للمالية. وقالت إن عباس برر رفضه تسمية حماس وزير الداخلية بوجود رفض إقليمي واسع لذلك. فالقوى الإقليمية العربية التي تتعاون مع السلطة أمنياً في مجالات كثيرة لا ترتاح للتعامل في هذا الموقع مع وزير من حماس.
    عموماً كان من المقرر أن يعود الوسطاء الخميس الفائت إلى العاصمة السورية، ولكن ذلك لم يحدث. ولكن مصادر فلسطينية قالت إن الوسيطين رشيد وعمرو يصلان اليوم إلى دمشق. ومن المقرر أن يصل عباس إلى دمشق نهاية هذا الأسبوع للاجتماع بالرئيس السوري بشار الأسد ووضع آخر النقاط على حروف الاتفاق الفلسطيني مع مشعل. وإذا انتهت هذه الوساطة بالاتفاق، فإن القاهرة سوف تشهد الإعلان الرسمي له بعد جلسات حوار مكثف مع سائر الفصائل الفلسطينية.

    البردويل : محادثات سرية بين حماس وقيادات من فتح للالتفاف على دحلان
    المدينة / كشف صلاح البردويل الناطق باسم حركة حماس عن وجود اتصالات سرية بين حركته وعدد من قيادات حركة فتح في الضفة الغربية في محاولة لاحتواء الأزمة الحالية بين الحركتين والتي تسببت في عدد من حوادث الاقتتال الداخلي والخطف المتبادل واحراق المؤسسات.
    وقال البردويل في تصرحيات لـ(المدينة) إن عددا كبيرا من قيادات فتح أصبحت مدركة أن تيارا بعينه يقوده محمد دحلان يسعى إلى استغلال الأحداث الحالية لتحقيق مأرب شخصية وخدمة مصالح أمريكا وإسرائيل في المنطقة، مستغلا التاريخ النضالي والقاعدة الجماهيرية لحركة فتح، وأضاف البردويل أن الخطاب الذي ألقاه دحلان في غزة خلال مهرجان انطلاقة فتح كشف نواياه بشكل كامل، بعد أن تجاهل كل الثوابت الوطنية الفلسطينية مكتفيا بالحديث عن الصراع مع حركة حماس وهو ما اعتبرته القيادات الفتحوية الشريفه خروجا عن خط الحركة واستهتارا بتاريخها النضالي.
    من جهة أخرى انتقد البردويل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشده معتبرا أنه اصبح مسيطرا عليه من التيار الانقلابي الذي يقوده محمد دحلان بسبب الضغوط الكبيرة التي تمارس عليه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية الممثلة في وزيرة خارجيتها كوندوليزا رايس، وربط البردويل بين زيارات رايس للمنطقة وبين حدوث توتر في الأراضي الفلسطينية مؤكدا أن شخصيات قريبة من الرئيس عباس كشفت لحركة حماس عن تدخل أمريكي مباشر في صياغة مواقف عباس خلال الحوار الأخير حول حكومة الوحدة الوطنية حيث تم اخباره مباشرة من رايس بعدم امكانية قيام حكومة وحدة وطنية في الفترة الحالية بأي حال، وهو ما استجاب له عباس مما أدى لإفشال المفاوضات.
    وأكد البردويل أن حالة الفوضى في الأراضي الفلسطينية تساعد الإدارة الأمريكية على حرف الانتباه عن فشلها في العراق، وتأتي في إطار التفاف هذه الإدارة عن توصيات لجنة بيكر - هاملتون التي أوصت بضرورة التوصل لحل للمشكلة الفلسطينية، وهو ما ترفضه الإدارة الحالية التي تحاول التوصل لاتفاق جديد بين الفلسطينيين والإسرائيليين يعطي الجانب الفلسطيني حفنة من التسهيلات التي تبقي الحال على ما هو عليه، دون أي مكاسب حقيقية للفلسطينيين.
    من جهة اخرى اعلن مسؤول فلسطيني أن الرئيس محمود عباس سيزور دمشق الاسبوع المقبل بناء على دعوة من الرئيس السوري بشار الاسد وانه “لا يمانع” في لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه ان الرئيس عباس “تلقى دعوة من الرئيس بشار الاسد لزيارة دمشق” في 16 يناير “وذلك لبحث الاوضاع على الساحة الفلسطينية وفي عموم المنطقة”، واضاف ان عباس “لا يمانع في لقاء مشعل اذا كان هناك حاجة للقاء” موضحا ان “عباس لا يريد مزيدا من الحوار مع مشعل حول حكومة الوحدة الوطنية وانما سيكون اللقاء مخصصا للاستماع من مشعل إلى قرارات حماس بخصوص نتائج الحوارات التي تمت مسبقا بين الجانبين”.
    واوضح ان كلا من عضو المجلس التشريعي زياد عمر (مستقل) وخالد سلام (مستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات) قد التقيا مشعل مؤخرا في الدوحة والقاهرة واجتمعا معه في دمشق الخميس “بناء على طلب من مشعل” وذلك للوساطة بين عباس ومشعل، واوضح ان سلام “التقى أمس مع عباس لعرض نتائج لقاءاته مع مشعل وفي اطار ترتيب لقاء” بين الرئيس الفلسطيني ورئيس المكتب السياسي لحماس.
    وفي غزة، افاد مسؤول فلسطيني ان جهود وساطة فلسطينية برعاية مصرية تبذل لعقد لقاء بين الرئيس عباس ومشعل الاسبوع المقبل في سوريا بهدف تحقيق مصالحة وطنية وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه أن “حركة الجهاد الاسلامي تقوم بجهود وساطة إلى جانب اشقائنا في مصر من اجل عقد لقاء بين الرئيس عباس ومشعل في سوريا الاسبوع المقبل لاحتواء الموقف المتفجر والخطير خصوصا في قطاع غزة بعد الاشتباكات المسلحة المؤسفة”.
    واكد محمد الهندي القيادي في حركة الجهاد الاسلامي الموجود في القاهرة أن حركته تقوم بجهود وساطة وطنية معبرا عن امله بأن تنجح هذه الجهود في عقد لقاء بين عباس ومشعل خلال زيارة ابو مازن إلى سوريا وان تتوج هذه الجهود باتفاق وطني شامل.
    وقال الهندي “هناك رغبة حقيقية ونوايا طيبة من الاخوة في فتح وحماس للوصول إلى اتفاق وطني يشمل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وقضايا اساسية اخرى اهمها منظمة التحرير الفلسطينية والمرجعية السياسية”.
    واكد الهندي انه في الايام الثلاثة الماضية التقى إلى جانب عدد من قياديي حركته عدة مرات مع مسؤوليين مصريين “يبذلون جهودا خيّرة إلى جانب شعبنا” كما التقى مع وفد قيادي من حركة فتح برئاسة النائب في المجلس التشريعي محمد دحلان الخميس في القاهرة، وتوقع الهندي ان “تتوج الجهود بتوقيع اتفاق وطني فلسطيني في القاهرة قريبا”.

    مبادرةمصرية- أردنية لتشكيل حكومة وحدة وإنهاء صفقة تبادل الأسرى
    المصريون / علمت "المصريون" من مصادر دبلوماسية أن الرئيس مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اتفقا خلال لقائهما يوم الأربعاء الماضي على طرح مبادرة مشتركة تستهدف وقف الاقتتال بين حركتي "فتح" و"حماس"، الذي يخشى من تطوره لحرب أهلية بين أكبر فصيلين فلسطينيين.
    أوضحت المصادر أن المبادرة تتضمن ضرورة تنازل "فتح" و"حماس" عن جميع المناصب السيادية (الخارجية والإعلام والداخلية والمالية) إلى شخصيات مستقلة
    مع التزام عربي بالتدخل لدى المجتمع الدولي لرفع الحصار المالي والاقتصادي المفروض على الشعب الفلسطيني منذ أكثر من عام وهي النقطة التي كانت قد تسببت في عرقلة التوصل إلى تشكيل حكومة وطنية في وقت سابق.
    وتتضمن المبادرة إرسال مبعوثين مصريين وأردنيين إلى الأراضي الفلسطينية في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء وذلك بالتزامن مع قيام جامعة الدول العربية بدورها في التوصل لرؤية موحدة تمنع انفجار الأوضاع على الساحة الفلسطينية.
    كما اتفق الرئيس مبارك والملك عبد الله على إتمام اللقاء الذي كان مقررًا عقده في عمّان بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية لإنهاء كافة المشاكل التي تتعلق بالداخل الفلسطيني وتهدئة فتيل التوتر على الساحة بين "فتح" و"حماس" والتشديد على أن الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني خط أحمر لا يجب تجاوزه.
    وتسعى المبادر أيضًا إلى إيجاد حل لقضية الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليت المحتجز بحوزة ثلاث من الفصائل الفلسطينية منذ أكثر من ستة شهور مقابل مئات الأسرى وانتزاع تعهدات من إسرائيل لدخولها في مفاوضات جادة مع السلطة الفلسطينية وإنهاء حالة الجمود التي تعاني منها مسيرة التسوية في المنطقة منذ فترة طويلة.


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    أخبار اليوم 21-1-2007م

    اتفاق على بقاء هنية رئيسا للحكومة
    خلافات تؤجل لقاء عباس ومشعل وجهود لعقده اليوم

    كشفت مصادر فلسطينية مسؤولة النقاب عن أسباب تأجيل لقاء دمشق بين رئيس السلطة الوطنية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل, وقالت إن مساعدي الطرفين أخفقوا في حل خلاف بشأن حكومة وحدة وطنية مقترحة. ونقل عن مسؤول كبير بحماس أن الاجتماع، الذي كان من المقرر عقده بالعاصمة السورية في ساعة متأخرة من مساء السبت، أجّل بعد أن أخفق مسؤولون في تسوية خلافات بشأن كيفية تعامل الحكومة المقترحة مع المطالب الغربية.وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس إن الجهود جارية لعقد الاجتماع في وقت لاحق اليوم الأحد, وأشار إلى أن الخلافات استمرت بشأن برنامج الحكومة وخطاب التكليف المقترح.وسئل عما إذا كان من الممكن أن يغادر عباس دمشق كما كان مقررا الأحد دون الاجتماع مع مشعل، قال الرشق إن كل شيء ممكن.
    وفي وقت سابق قال الرشق إن الجانبين سيناقشان الشخصيات التي ستتولى وزارات الداخلية والمالية والخارجية بحكومة وحدة وطنية مقترحة, وأعرب عن أمله أن يسفر الاجتماع عن حل مسألة الصياغة النهائية لبيان مشترك وتحديد أسماء من ستوكل إليهم الوزارات الأساسية الثلاث.كما أشار إلى أن المحادثات بين مساعدي عباس ومسؤولي حماس، في الأيام القليلة الماضية، توصلت إلى تفاهم على أن يقود رئيس الوزراء إسماعيل هنية الحكومة المقبلة.وقد التقى عباس في بداية زيارته دمشق الرئيس السوري بشار الأسد, ثم عددا من قادة الفصائل الفلسطينية بينهم رمضان شلح زعيم حركة الجهاد الإسلامي. وقال شلح بعد الاجتماع إن هناك قضايا مهمة لم تحل بعد، وإنه لا يوجد لدى حماس أو فتح جدول زمني للتوصل لاتفاق. من جهة أخرى قال مسؤول ملف المفاوضات بمنظمة التحرير صائب عريقات إن عباس أبلغ الأسد بأن برنامج الحكومة الفلسطينية القادمة يجب أن يلبي الشروط التي وضعها الغرب من أجل رفع العقوبات التي أضرت بالاقتصاد الفلسطيني. وقال عريقات "نحتاج إلى حكومة وحدة وطنية وفقا لبرنامج قادر على فك الحصار عن شعب فلسطين".

    كما اعتبر زعيم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة أن الفشل في تشكيل حكومة وحدة سيؤخر القضية الفلسطينية عقودا. من جهته وصف عضو المكتب السياسي لحماس محمد نزال اللقاء المرتقب بأنه سيكون الفرصة الأولى لأنه "يأتي بعد انقطاع دام عاما ونصف العام ولأنه مناسبة لإزالة الشكوك والظنون التي تخيم على الساحة الفلسطينية".

    وتأتي زيارة عباس إلى دمشق، التي وصلها قادما من الأردن، في إطار مساعيه لإيجاد مخرج لحالة الحصار التي تعيشها الأراضي الفلسطينية على كافة المستويات. ويقترح رئيس السلطة الفلسطينية في حال فشل محاولات تشكيل حكومة وحدة وطنية، تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة. وكان عباس لوّح مجددا بالانتخابات المبكرة إذا فشلت محادثات حكومة الوحدة. وأعلن بعيد لقائه برام الله منسق السياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا أنه "إذا لم تشكل حكومة فيجب العودة إلى الشعب" معتبرا أن ذلك "لا يعني رمي حماس إلى البحر, فحماس انتخبت وقد تنتخب مرة أخرى".

    وقبل وصول عباس إلى دمشق أجرى مشعل اتصالا هاتفيا بوزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أطلعه فيه على آخر تطورات المحادثات بين حركتي فتح وحماس. وكان وزير الخارجية القطري قام في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمهمة وساطة لرأب الصدع بين الحركتين.

    عباس وأولمرت
    من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن الطرف الفلسطيني وافق على لقاء يجمع الرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بحضور وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس. ورجح أبو ردينة أن ينعقد اللقاء في غضون الأسابيع القادمة بعد عودة رايس إلى المنطقة، وبعد إجراء سلسلة مشاورات عربية وأوروبية وفلسطينية. وكانت وزيرة الخارجية الأميركية اتفقت، خلال لقائها قبل عدة أيام أولمرت، على عقد لقاء ثلاثي لبحث سبل دفع العملية السلمية. وعلى الصعيد الميداني أفاد مصدر طبي فلسطيني أن فتيين فلسطينيين أصيبا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي شرقي بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.
    ------------------------
    الرئيس ومشعل يلطفان الاجواء للحوار الوطني ولا يفاوضان على كراسي وزارية ... الحوار سينتقل الثلاثاء الى غزة
    دمشق- معا- أكدت مصادر فلسطينية مطلعه في دمشق لوكالة "معا"، ان الهدف الاساسي منلقاء الرئيس محمود عباس برئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل هو تلطيفللاجواء وتهدئة النفوس ونزع فتيل التوتر وليس الدخول في مفاوضات تفصيلية او توزيعالمقاعد الوزارية، وتنفي المصادر صحة المعلومات القائلة بان هذا اللقاء "مصيري" او "حاسم". وعلمت وكالة "معا" ان اجتماع عباس بمشعل سيكون غني من الناحيةالمعنوية وسيشكل قوة دافعة للوسطاء والفرقاء نحو الاتفاق ويبعد شبحالاقتتال. واكدت ذات المصادر ان عباس ومشعل سيتفقان على نقل جلسة الحوارالوطني القادمة الى غزة يوم الثلاثاء القادم لاستكمال ما لم يستكملبعد.

    وردا على سؤال حول وزارتي المالية والداخلية، استبعدت المصادر ان يحسمالامر في دمشق في هذا اللقاء. وفي السياق ذاته أكدت مصادر فلسطينية ان عقباتطرأت في اللحظة الاخيرة حالت دون عقد اللقاء المرتقب بين عباس ومشعل هذهالليله. وكان الرئيس عباس حظي بعلاقة دافئة مع حركة حماس عقب اصراره علىمشاركتها في الانتخابات وموافقته السلسه على تسليمها الحكم في بداية السنة الماضيةرغم معارضة قوى واسعة لذلك دون شروط مسبقة. الا ان العلاقة توترت بين الرئيسعباس ومشعل بعد عدة اشهر من الانتخابات في اعقاب خطاب "قاس" القاه مشعل في دمشق نالفيه من مكانة الرئيس وشكك في نواياه. وينظر المحللون هذه الايام الى لقاءعباس بمشعل على انه "صفحة بيضاء " جديدة بينهما.

    -------------------------------------
    رئاسةالسلطة تمتنع عن دفع رواتب الموظفين من الـ 100 مليون دولار
    المركز الفلسطينيللإعلام / قررت رئاسة السلطة الفلسطينية عدم استخدامالمائة مليون دولار التي تسلمتها من سلطات الاحتلال، وهي جزء من أموال الضرائب التيتعود للحكومة الفلسطينية، المجمّدة لدى الصهاينة منذ فوز حركة "حماس" في الانتخاباتالفلسطينية، في صرف رواتب الموظفين، بالرغم من الضائقة الاقتصادية التي يعاني منهاالشعب جراء الحصار.
    وقال صائب عريقات، رئيس دائرة المفاوضات في منظمةالتحرير الفلسطينية، للإذاعة العبرية، إن المائة مليون التي تسلمتها الرئاسة، هيجزء من نحو 500 مليون دولار، مشيراً إلى أنه سيتم صرف المبلغ في مشاريع حيويةاقتصادية وزراعية، على حد تعبيره.
    ويأتي تحويل الأموال حسب التفاهمات التيتوصّل إليها رئيس الوزراء الصهيوني، إيهود أولمرت، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمودعباس، في اللقاء بينهما الذي عُقد قبل عدة أسابيع في منزل أولمرت بالقدسالمحتلة. وتشترط حكومة الاحتلال أن يتم استخدام الأموال التي تحوِّلها إلىرئيس السلطة في مجالين فقط؛ هما تعزيز قوة الحرس الرئاسي التابع لعباس، وتمويلاحتياجات يحددها مكتب رئيس السلطة.
    وتمنع حكومة الاحتلال في هذا الصدداستخدام الأموال لدفع مرتبات، بل أن تُستخدم فقط لنشاطات أجهزة الأمن التي تخضعلإمرة عباس بصورة مباشرة، وذلك على أمل تعزيز التيار الانقلابي على الحكومةالفلسطينية.
    وتأتي هذه الشروط الصهيونية متماشية مع خطة وضعها الجنرالالأمريكي دايتون، والتي تبنتها الإدارة الأمريكية، والداعية إلى تعزيز قوة رئيسالسلطة محمود عباس، وتحريضه على خوض مواجهة ضد الحكومة الفلسطينية وحركة "حماس". وقد تعهد رئيس الوزراء الصهيوني لوزيرة الخارجية الأمريكية غونداليزا رايس فيزيارتها الأخيرة بأن يعمل على تنفيذ "تعهداته" لعباس، ومن ضمنها تحويل الأمواللرئاسة السلطة.
    وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية، غونداليزا رايس، قد أعلنتفي رام الله قبل أيام عن تقديم مبلغ 86 مليون دولار من إدارة الرئيس جورج بوش، بغرضبدعم قوات محمود عباس.

    استشهادفلسطيني بنيران مستعمر صهيوني في بئر السبع
    المركز الفلسطينيللإعلام / أكدت مصادر أمنية وطبية فلسطينية نبأ استشهادعامل بناء فلسطيني من سكان بلدة الظاهرية جنوب مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية)،مساء اليوم السبت (20/1)، وذلك في منطقة بئر السبع (جنوب فلسطين المحتلة سنة 1948)،بعد أن أطلق حارس الورشة الصهيوني، التي يعمل فيها، النار عليه فقتله.
    وقالتالمصادر إن محمد كمال بطاط (30 عاماً) استشهد مساء اليوم، بعد أن أطلق مستعمرصهيوني، يعمل حارساً، النار عليه في منطقة بئر السبع، مشيرة إلى أنه تم نقل البطاطإلى مستشفى سوروكا في بئر السبع، إلا أنه فارق الحياة متأثراً بإصابتهالخطرة.
    الخليل: جنود صهاينة يختطفون فتاة فلسطينية بحجةمحاولتها طعن أحدهم
    المركز الفلسطينيللإعلام / قام جنود الاحتلال الصهيوني باختطاف فتاةفلسطينية بالقرب من المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية)، قبلظهر اليوم السبت (20/1)، وذلك بحجة أنها حاولت دعن أحدهم بالسكين.
    ونقلتوسائل الإعلام العبرية عن متحدث عسكري قوله إن الجنود حالوا دون تعرض أحدهم للطعنبالسكين بالقرب من المسجد الإبراهيمي، مشيراً إلى أن الجنود اعتقلوا الفتاةوبحوزتها سكيناً.
    وزعم المتحدث أن الفتاة الفلسطينية، التي لم يكشف النقابعن هويتها إلى الآن، اعترفت خلال التحقيق معها أنها خططت لطعن أحد جنود الاحتلالالصهيوني.


    انقلابيونيختطفون شاباً من "حماس" في نابلس ويعتدون عليه بالضرب المبرح
    المركز الفلسطينيللإعلام / أقدم مسلحون، يتبعون ما بات يُعرف باسم "التيار الانقلابي" في حركة "فتح"، مساء اليوم السبت (20/1)، على اختطاف شاب مقربمن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مدينة نابلس (شمال الضفة الغربية)، والاعتداءعليه بالضرب المبرح.
    ويأتي هذا الاعتداء في الوقت الذي تعقد فيه الفصائلالفلسطينية اجتماعاً في قطاع غزة، وبالتزامن مع اللقاء المرتقب بين خالد مشعل رئيسالمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ومحمود عباس رئيس السلطةالفلسطينية في العاصمة السورية دمشق.
    وأفاد شهود عيان أن مسلحين، كانوايستقلون سيارتين من طرازيْ "مازدا" و"هونداي"، اعترضوا طريق الشاب بهاء عاصمالحنبلي (19 عاماً) بينما كان يسير في شارع السكة بالمدينة، وقاموا بتقييده وعصبواعينيه ونقله إلى جهة مجهولة يُعتقد أنها في المنطقة الشرقية من نابلس.
    وذكرالشاب الحنبلي أنّ مجموعة من المسلحين انهالوا عليه بالضرب المبرح الأمر الذي جعلهيفقد الوعي، وبعد ثلاث ساعات من الاختطاف قام المسلحون بنقله وتركه أمام منزله فيالجبل الشمالي قبل أن يفروا مسرعين.
    وقد تم نقل الحنبلي إلى المستشفى لتلقيالعلاج الطبي وإجراء الفحوصات اللازمة له، حيث تبين أنه أصيب برضوض وكدمات في مختلفأنحاء جسمه.
    يشار إلى أن بهاء الحنبلي هو طالب في السنة الأولى في جامعةالنجاح الوطنية بنابلس، وسبق أن تعرض للتهديد المباشر أكثر من مرة، بالإضافة إلىمحاولة اختطاف سابقة من قبل عناصر محسوبة على حركة "فتح"، وهي العناصر ذاتها التياختطفت قبل نحو أسبوعين المهندس مهدي الحنبلي نائب رئيس بلدية نابلس، والذي تربطهصلة قرابة ببهاء الحنبلي.
    هذا وقد استنكرت عائلة الحنبلي هذا الاعتداء علىابنها، وما سبقه من اعتداءات وتهديدات متكررة على عدد من أفرادها، مبدية استغرابهالهذا الأسلوب الذي يستهدف عائلة مشهوداً لها بالوطنية، وتحظى باحترام كافة أهاليمحافظة نابلس والتي قدمت الشهيد القسامي القائد المهندس محمدالحنبلي.
    وطالبت العائلة محافظ نابلس بنشر الأجهزة الأمنية وتفعيل دورها فيحماية المواطنين، ووضع حد للفئات المأجورة التي تسعى إلى إثارة الفتنة وإشعال فتيلالحرب الأهلية.
    مسلحون يقتلون مسنّاً فلسطينياً قرب مسجد في خانيونس
    المركز الفلسطينيللإعلام / أقدم مسلحون مجهولون اليوم الجمعة (19/1) علىقتل مواطن فلسطيني قرب أحد المساجد في حي الأملبخان يونس (جنوبي قطاعغزة)، عبر إطلاق الرصاص عليه مباشرة.
    وورد أنّ الاعتداء استهدف المواطن سليم صبحى أبو الخير، البالغ من العمر خمسة وخمسين عاماً، والذي فارق الحياة جراء رصاصات استقرت في رأسه من قبل مهاجمين مجهولي الهوية.
    ووقع الاعتداء على المواطن المسنّ أبو الخير قرب "مسجد أبو ذر الغفاري"، الواقع فى حي الأمل بخان يونس، فيما لاذ المسلّحون بالفرار من المكان.


    دحلان: صواريخ المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال "عملٌ جبان"
    شن هجوماً جديداً على "الجزيرة" والإعلامالمستقل
    المركز الفلسطينيللإعلام / شنّ محمد دحلان، الذي يشار إليه باعتباره أحدالقادة البارزين للتيار الانقلابي في حركة "فتح، هجوماً غير مسبوق على فصائلالمقاومة الفلسطينية، واصفاً عملياتها، التي تقوم من خلالها بالرد على الاعتداءاتالصهيونية بـ "الجبانة".
    وقال دحلان، في مقابلة أجرتها معه وكالة "معاً" الإخبارية الفلسطينية، تخللتها اتهامات وتحريض واضح بحق حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تقود الحكومة المنتخبة؛ إنّ إطلاق الصواريخ الذي تنفذه فصائل المقاومةالفلسطينية يُعد "عملاً جباناً"، مدعياً أنّ هذه الصواريخ تعرض ممتلكات السكانالفلسطينيين لنيران الاحتلال ومدفعيته "دون أي مسؤولية".
    ولم يتوقف هجومدحلان عند هذا الحد؛ بل إنه اتهم "أبا عبير" الناطق باسم "ألوية الناصر صلاحالدين"، الذراع العسكري للجان المقاومة الشعبية، الذي قرأ بياناً لسبع فصائل عسكريةفلسطينية، حذّرت دحلان من التمادي في اعتداءاته في الساحة الفلسطينية؛بأنه "مأجور"، حسب نعته.
    وقال دحلان، بلغة المتهكّم وبلهجة تحريضية؛ "لا أبوعبير، ولا أم عبير يقررون مصير الوطن ومستقبل فتح، فهولاء مأجورون بمبلغ 2000 شيكلشهرياً، وعلى قادة التنظيمات أن يقرروا بصراحة إذا كانوا يريدون تحمل المسؤولية أوالوقوف كمتفرجين"، على حد ما ذهب إليه من أوصاف.
    وجدّد القيادي في حركة "فتح" هجومه على وسائل الإعلام المستقلة، لا سيما قناة "الجزيرة" الفضائية، وقال "أنا اعتبرها قناة الأخوان المسلمين، وهي تعمل ضد فتح وبشكل علني، وتعمل بلا خجلعلى أساس همزة النكرة".
    يُشار إلى أنّ جمال نزال أحد الناطقين الإعلاميينباسم حركة "فتح"، كان قد هدّد وكالة "معاً" الفلسطينية بإجراءات، لم يكشف عنها،بادعاء أنها "متحيزة" إلى جانب حركة "حماس"، كما شن الناطقون باسم "فتح" أكثر منهجوم على قناة "الجزيرة" الفضائية ووسائل الإعلام المستقلة.
    "دحلان" يهدّد مجددًا باستهداف كوادر "حماس"
    مفكرة الإسلام: هدّد "محمد دحلان"، أحد كبار مستشاري الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن"، باستهداف قادة وكوادر حركة المقاومة الإسلامية "حماس"؛ بزعم حماية كوادره من القتل.
    وقال "دحلان" في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة أمس الجمعة: "إنه لن يقبل أو يبقى صامتًا إذا قتلت "حماس" أحدًا من "فتح". وأضاف أنه لا يوجد تنازل بشأن ذلك"، حسبما أفادت وكالة رويترز.
    كما أشار "دحلان" المعروف بقربه من دوائر أمريكية وصهيونية مشبوهة, أن "حماس" خططت ونفّذت اغتيالات سياسية ضد "فتح"، مضيفًا: "ولكن لأنها أخفقت في أن تحكم؛ تريد أن تحكم من خلال البندقية!"، على حد قوله.
    يذكر أن "دحلان" واحد من بين عدد صغير من المسئولين الفلسطينيين الذين التقت بهم "كوندوليزا رايس" وزيرة الخارجية الأمريكية خلال زيارتها للمنطقة هذا الأسبوع.
    جدير بالذكر, أن الرئيس الفلسطيني كان قد جدّد أوائل الشهر الجاري, رفضه القاطع لما طالب به أعضاء اللجنة المركزية لحركة "فتح" بإقالة القيادي "دحلان"، رئيس جهاز الأمن الوقائي سابقًا في قطاع غزة؛ حيث إنه من المتهمين بإثارة الفتنة والفوضى على الساحة الفلسطينية.
    وكان "فاروق القدومي"، رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قد اتهم "دحلان" بالفساد، وبقيادة تيار "متصهين"، يسعى إلى فتنة في الساحة الفلسطينية.
    ويُتهم "دحلان" أيضًا من قِبل قيادات كبرى بحركة "فتح"، بأنه يقود تيارًا في الحركة، ويسعى لإثارة الفتنة على الساحة الفلسطينية، لا سيّما من خلال تنفيذ عمليات اغتيال ضد قادة وأعضاء حركة "حماس"، ومحاولة اغتيال مسئولين في الحكومة الفلسطينية.
    ومنذ فوز "حماس" بالانتخابات التشريعية، التي أُجريت في يناير من العام الماضي؛ ما أسفر عن تمكّنها من تشكيل الحكومة، تواجه حملة دولية ومحلية خاصة من حركة "فتح" في محاولة لإثناء "حماس" عن ثوابتها الوطنية، التي تقتضي مقاومة الاحتلال "الإسرائيلي"، وعدم الاعتراف بالكيان الصهيوني.


    نزال: اجتماع مشعل عباس لقاء الفرصة الأولى لتسوية أزمة الحكومة
    محيط / أكد محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركةالمقاومة الإسلامية "حماس"، أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة ومحمود عباسرئيس السلطة الفلسطينية سيعقدان في دمشق مساء اليوم السبت، اجتماعاً بعد عام ونصفالعام من آخر اجتماع بينهما.
    واعتبر أن عقد اللقاء يُعد ضربة وفشلاً لكلالمستشارين لرئيس السلطة والناطقين الإعلاميين باسم حركة فتح، "الذين حاولوا بكلقوة خلال الفترة الماضية، خاصة الأيام الأخيرة، لمنع عقده"، مؤكداً على أن اللقاءهو السبيل الوحيد لحل المشكلات الفلسطينية، ولمحاولة تلمّس حلول للأزمة السياسية فيالساحة الفلسطينية.
    وأعرب نزال عن أمله في أن ينجح اللقاء بين مشعل وعباس فيتحقيق ما يريده الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن اللقاء سيبحث في تشكيل حكومة وحدةوطنية، وإعادة بناء منظمة التحرير، إضافة إلى بحث مجمل الوضع الفلسطينيبرمته.
    ورأى القيادي الفلسطيني في الاجتماع المرتقب أنه لقاء الفرصة الأولى،وليس الفرصة الأخيرة، كما يحاول البعض أن يسرّب إلى وسائل الإعلام، "لأنه يأتي بعدانقطاع عام ونصف العام عن اللقاء السابق الذي جمع بين مشعل وعباس"، مشيراً إلى أناللقاء يفترض به أن يزيل الشكوك والظنون التي عمل تيار معيّن في الساحة الفلسطينيةأن يضعها في الفترة السابقة.
    ودعا نزال للارتقاء إلى مستوى المسؤوليةالوطنية "للبحث عن المخارج للأزمة الفلسطينية الداخلية، وليكون هذا اللقاء هوالفرصة الأولى وبداية حقيقية لتلمس الحلول والمشكلات".
    مبعوثا الرئيس الفلسطيني يضعان اللمسات الأخيرة على اللقاء ... عباس ومشعل يلتقيان الأحد في دمشق لإنجاز «سلة متكاملة» تضمن خطاب التكليف والداخلية
    الحياة / اكدت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى لـ «الحياة» امس ان الرئيس محمود عباس (ابو مازن) سيلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل الاحد في دمشق للتوصل الى «سلة متكاملة» تشمل جميع القضايا العالقة بين حركتي «فتح» و «حماس»، وذلك بعد اعتماد اسلوب «الغموض البناء» للتوصل الى «صياغة متقاربة» في شأن خطاب التكليف من الرئيس عباس الى رئيس الوزراء الفلسطيني.
    ومن المقـــرر ان يصل عــباس ظهر اليوم الى دمشق على رأس وفد يضم نبيل عمرو والطيب عبدالرحيم وصائب عريقات. ومن المقرر ان يلتقي الرئيس بشار الاسد وكبار المسؤولين السوريين قبل لقائه مشعل، على ان يغادر الى بيروت صباح الاثنين.
    واوضحت المصادر ان عضو المجلس التشريعي زياد ابو عمرو ومحمد رشيد (خالد سلام)، المستشار الاقتصادي للرئيس الراحل ياسر عرفات، وصلا امس الى دمشق لوضع اللمسات الاخيرة على لقاء عباس - مشعل. كما ساهم في الترتيبات عضو المجلس الثوري لـ «فتح» قدروة فارس ورئيس المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي.
    وقالت المصادر: «المطروح هو حكومة وحدة وطنية برئاسة اسماعيل هنية على اساس وثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني لمواجهة الحصار»، مشيرة الى ان المفاوضات بين الطرفين قائمة، وهناك تقدم يتحقق «لكن لن يكون هناك التزام اخلاقي الى حين التوصل الى سلة متكاملة».
    وسيكون هذا اللقاء الاول بين عباس ومشعل منذ توجيه الاخير انتقادات للرئيس الفلسطيني منتصف العام الماضي، علما انهما التقيا لدى زيارة عباس دمشق بعد انتخابه رئيسا بداية العام 2005. وقالت المصادر الفلسطينية: «اللقاء لن يكون نقطة بداية ولا نقطة نهاية، ومن الخطأ القول انه سيكون الفرصة الاخيرة بين الجانبين. انه محطة مهمة لتشكيل مناخ ايجابي وتعزيز ما انتهينا اليه من حوار وتفاهم على مجموعة من الاسس والمبادئ لإعطاء دفعة اضافية». وتابعت: «بينما تطالب السلطة بتشكيل حكومة وفق مواصفات المجتمع الدولي، فإن حماس تريد حكومة وحدة اولا ثم يجري الحديث مع المجتمع الدولي في شكل موحد».
    وبعد توصل المفاوضات الى «طريق مسدود» الثلثاء الماضي، استكمل ابو عمرو ورشيد الاتصالات مع قيادة «حماس».
    واكدت المصادر «التوصل الى صياغة متقاربة. المسافة قصيرة جدا بين موقفي الطرفين، اذ ان حماس لم تمانع بإدخال مفردات عن القرارات الدولية، لكن بصياغات مرضية للطرفين ووفق مبدأ الغموض البناء، من دون ان يتضمن ذلك ذكرا لخريطة الطريق وقرارات مجلس الامن، بل الاكتفاء بذكر الشرعيتين العربية والدولية».
    وعن موضوع وزارة الداخلية، قالت المصادر ان «اي اتفاق لم ينجز الى يوم امس»، علما ان «حماس» تريد تسلم هذه الحقيبة، بينما تقترح «فتح» تسليمها الى شخص مستقل. وتابعت ان «السلطة تريد سلام فياض وزيرا للمال وزياد ابو عمرو للخارجية وان لا فيتو لدى حماس على ذلك، لكن الاتفاق سيكون سلة متكاملة».

    كتائبشهداء الأقصى تقصف مستوطنة سديروت بصاروخين
    الإسلام اليوم/ أعلنت كتائبشهداء الأقصى (مجموعات الشهيد ياسر عرفات) مسئوليتها عن قصف مستوطنة "سديروت" بصاروخين من طراز (ياسر) المطور اليوم السبت.
    وذكر بيان للكتائب أن القصف يأتيفي إطار مسلسل الرد الطبيعي على الخروقات الإسرائيلية للتهدئة والملاحقة اليوميةلكوادر وقادة المقاومة، حيث حاولت قوات الاحتلال صباح اليوم اغتيال قائدين في كتائبالأقصى هم "صابر عباهرة" و"رمزي عابد" في بلدة اليامون بجنين.
    من ناحية أخرىاعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم شابا من بلدة ( اذنا) الواقعة غرب الخليلبالضفة الغربية، حيث قامت القوات بعمليات مداهمة وتفتيش على نطاق واسع بمواقعمختلفة من بلدة ( يطا) جنوب المحافظة، واعتقلت "نعيم محمد عبد الحميد اسليمية "(40عاما) أثر مداهمتها لمنزله الواقع في منطقة (خلة صفيح) جنوب البلدة ، كما ألحقتأضرارا بمحتويات منزل مجاور للمواطن " نجيب أحمد عبد الفتاح اسليمية"

    صحيفةتابعة لحركة الجهاد الفلسطينية تعتذر عن الإساءة لصحابي جليل
    مفكرة الإسلام: اعتذرت صحيفة "الاستقلال"، التابعة لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، رسميًا عن مقال نشرته في عددها الأسبوع الماضي يتهجم على الصحابي الجليل "أبي سفيان"، رضي الله عنه.
    ونشرت الصحيفة ـ المدعومة من إيران ـ الاعتذار في صفحتها الأولى وتحدثت عن أبي سفيان، رضي الله عنه، في عدة مقالات على صفحاتها الداخلية.
    وكانت الصحيفة قد نشرت مقالاً بعنوان (الأعشى تراجع عن دخوله في الإسلام بعد حصوله على رشوة من أبي سفيان)، زعمت فيه أن أبا سفيان منع "الأعشى" من إلقاء قصيدة كان قد أعدها لمدح رسول الله, صلى الله عليه وسلم, مقابل مائة من الإبل؛ فقفل عائدًا، ومات على ذلك، بسبب الصحابي الجليل.
    وشكّل نشر المقال إحراجًا للصحيفة التي تصدر في غزة ولمنهجها المدعوم من إيران، والذي يلقى نفورًا واسعًا في الشارع الفلسطيني، خاصة بعد إعدام الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين".
    كما واجهت الصحيفة, عاصفة من الانتقادات الواسعة, وتم توزيع عشرات الآلاف من البيانات التي تنتقد الصحيفة، وتربط بين ما تجرأت عليه وبين تطاول "حسن نصر الله" زعيم "حزب الله" الشيعي اللبناني في تسجيل مصور على الصحابي نفسه، أبي سفيان، رضي الله عنه.


    عام 2010يتساوى عدد الفلسطينيين مع اليهود في فلسطين التاريخية
    60% من المواليد في فلسطين ذكور و12% من حالات الولادة أنجبت توائم
    الجزيرة س / يعد الفلسطينيون أن زيادة نسبة المواليد في فلسطين من التحديات الكبيرة لمواجهة الهجرة اليهودية إلى فلسطين المحتلة، وقد أظهرت دراسة إحصائية من خلال سجلات أقسام الولادة في عيادات وكالة الغوث ومستشفيات غزة أن نسبة الذكور من المواليد الجدد تصل إلى 60% وأن 12% من حالات الولادة أنجبت توائم.. وتشير المصادر الطبية إلى أن معدل الخصوبة في الأراضي الفلسطينية يبلغ 5.9 مواليد لكل امرأة.
    وأعلنت مصادر طبية فلسطينية أن نسبة الذكور في قطاع غزة قد ارتفعت بمعدل واضح منذ أن بدأت انتفاضة الأقصى التي تفجرت في أيلول - سبتمبر عام 2000م، إذ بلغ معدل المواليد الشهري ألف مولود مقارنة بـ950 قبل الانتفاضة.
    وتشير البيانات الصادرة عن مستشفى الشفاء بمدينة غزة التي حصلت عليها (الجزيرة) أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الذكور مقارنة بالإناث، وأن معدل المواليد الشهري في المستشفى بلغ نحو 1078 حالة ولادة أي بمتوسط يراوح بين 28 و 36 طفلاً يومياً، في حين يبلغ المعدل العام نحو 13 ألف طفل سنوياً.
    وتشير كثير من التقارير إلى أن نسبة التوالد في المجتمع الفلسطيني كبيرة، وتعد من أعلى النسب في العالم، وهو الأمر الذي يسبب مشكلة ديموغرافية كبيرة لإسرائيل التي تبحث عن حلول لمشكلة التحدي الديموغرافي الفلسطيني.وفي (الصفحة المظلمة) من تقرير البيانات أن نسبة الإجهاض والولادة المبكرة ازدادت أيضاً في الأراضي الفلسطينية، حيث وصلت حالات الإجهاض إلى 162 حالة بسبب الضغوطات النفسية السيئة التي تنعكس على الجنين بصورة مباشرة، وأكدت البيانات أن القوات الإسرائيلية أسهمت بشكل كبير في عدد حالات الإجهاض نتيجة ممارساتها التعسفية من مضايقات، والغارات الوهمية للطائرات والإجراءات الصعبة على الحواجز، خصوصاً في الضفة الغربية، وفي قطاع غزة قبل وبعد الانسحاب منه، في حين بلغت حالات الولادة على الحواجز الإسرائيلية 35 حالة في الضفة الغربية.وكان الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني قد توقع من خلال تقرير إحصائي أعده بأن يتساوى عدد الفلسطينيين مع عدد اليهود في فلسطين التاريخية خلال الأعوام الأربعة القادمة.
    وقال تقرير خاص أصدره الجهاز في الذكرى الثامنة والخمسين لنكبة فلسطين، وصل (الجزيرة): إنه وفقاً للتقديرات السكانية، فمن المتوقع أن يتساوى عدد الفلسطينيين واليهود ما بين النهر والبحر بحلول العام 2010م.وقدر الجهاز عدد الفلسطينيين الذين لم يغادروا وطنهم العام 1948 مع قيام دولة الاحتلال (إسرائيل) بنحو 154 ألفاً، ارتفع عددهم في الذكرى الـ 58 للنكبة إلى نحو 1.13 مليون.
    وقال الجهاز الإحصائي: إن عدد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة بما فيها القدس الشرقية يقدر بنحو 3.88 ملايين في منتصف العام 2006 ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى 4.4 ملايين بحلول 2010م، بالمقابل يبلغ عدد سكان إسرائيل نحو 7 ملايين نسمة مع العرب الذين يبلغ عددهم 1.13 مليون نسمة.
    ومن المتوقع أن يكون عدد سكان إسرائيل اليهود قريباً من عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية العام 2010م؛ أي أقل بقليل من ستة ملايين لكل طرف.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    flower1 الأخبار اليوم 22-1-2007م

    حكومة الوحدة في صلب لقاء عباس ومشعل بدمشق
    الجزيرة نت: يعقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اجتماعا بعد أن رمت سوريا بكل ثقلها لعقد اللقاء بين الزعيمين الفلسطينيين في دمشق التي يزورها عباس. وأفاد مراسل الجزيرة في دمشق نقلا عن مصدر فلسطيني أن لقاء موسعا سيضم وفدين من الرئاسة وحماس يعقبه اللقاء الخاص بين عباس ومشعل. وفي السياق أشار رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية إلى أن لقاء الرئيس عباس بمشعل قد تنتج عنه "إمكانية التوصل إلى حكومة وحدة على أساس وثيقة الوفاق الوطني".
    وأكد هنية في كلمة ألقاها في غزة "أهمية هذا اللقاء في الظرف التاريخي الصعب، ليشكل رسالة بعدم وجود قطيعة بين فتح وحماس". وأجرى نائب الرئيس السوري فاروق الشرع محادثات منفصلة اليوم مع كل من عباس ومشعل في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وإنهاء الاقتتال الداخلي الفلسطيني. وتتمحور الخلافات بين الطرفين حول الشخصيات التي ستشغل وزارات الداخلية والخارجية والمالية في الحكومة المرتقبة، وحول مضمون خطاب التكليف الذي تعترض حماس على تضمنه الاعتراف بإسرائيل والإشارة إلى الالتزام بالاتفاقات السابقة معها، وهو ما يريده الغرب. وكان القيادي في حماس عزت الرشق قد أشار في وقت سابق إلى أن المحادثات بين مساعدي عباس ومسؤولي حماس في الأيام القليلة الماضية توصلت إلى تفاهم على أن يقود رئيس الوزراء إسماعيل هنية الحكومة المقبلة.
    اجتماعات عباس
    وقد التقى عباس في بداية زيارته دمشق الرئيس السوري بشار الأسد, ثم التقى عددا من قادة الفصائل الفلسطينية بينهم زعيم حركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح. وقال شلح بعد الاجتماع إن هناك قضايا مهمة لم تحل بعد، وإنه لا يوجد لدى حماس أو فتح جدول زمني للتوصل إلى اتفاق. من جهة أخرى قال مسؤول ملف المفاوضات بمنظمة التحرير صائب عريقات في تصريحات سابقة إن الرئيس عباس أبلغ الأسد بأن برنامج الحكومة الفلسطينية القادمة يجب أن يلبي الشروط التي وضعها الغرب من أجل رفع العقوبات التي أضرت بالاقتصاد الفلسطيني. وقال عريقات "نحتاج إلى حكومة وحدة وطنية وفقا لبرنامج قادر على فك الحصار عن شعب فلسطين".
    كما اعتبر زعيم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة أن الفشل في تشكيل حكومة وحدة سيؤخر القضية الفلسطينية عقودا. وتأتي زيارة عباس لدمشق التي وصلها قادما من الأردن، في إطار مساعيه لإيجاد مخرج من الحصار الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية على كافة المستويات. وكان عباس قد لوّح مجددا بالانتخابات المبكرة إذا فشلت محادثات حكومة الوحدة. وأعلن بعيد لقائه في رام الله منسق السياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا أنه "إذا لم تشكل حكومة فيجب العودة إلى الشعب"، معتبرا أن ذلك "لا يعني رمي حماس إلى البحر, فحماس انتخبت وقد تنتخب مرة أخرى".
    ــــــــــــــــــــ
    في ختام لقاء عباس مشعل .. بيان مشترك يؤكد على ان جهود تشكيل الحكومة قطعت شوطا كبيرا واستئناف الحوار الوطني خلال اسبوعين
    دمشق- معا- في ختام مؤتمر صحفي مشترك، للرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسيلحركة حماس، خالد مشعل، تلا زياد ابوعمرو عضو المجلس التشريعي بيانا ختاميا أكد فيهعلى النقاط التالية:

    1.
    رفض وتحريم القتال الداخلي الفلسطيني ووقف حملاتالتحريض.
    2.
    استمرار الحوار وجهود تشكيل حكومة الوحدة الوطنية خلال اسبوعين ودعمالحوار الذي تقوده لجنة الحوار الوطني في غزة.
    3.
    الشروع خلال شهر من تاريخه فيخطوات تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية.
    4.
    التأكيد على التمسك بالثوابت الوطنيةالفلسطينية ورفض الحلول المؤقته.

    بدوره أكد الرئيس محمود عباس خلال المؤتمرالصحفي، على ان اللقاءات تناولت هموم واهتمامات الشعب الفلسطيني، مشيرا الى انه تمالاتفاق على اعتبار الدم الفلسطيني محرم تماما، والعمل من اجل استبعاد الاحتكاكاتوالاشتباكات واعمال التحريض التي تثير الفتنه.

    واضاف الرئيس عباس "بحثنامواضيع تتعلق بحكومة الوحدة الوطنية، ونأمل ان يستمر الحوار في هذا الموضوع،مستكملين ذلك في الحوار الذي سيتم في قطاع غزة.

    واشار الرئيس عباس الى انهمن جملة القضايا التي تم الاتفاق عليها، تفعيل واعادة بناء منظمة التحريرالفلسطينية، خلال الشهرالقادم، مؤكدا على التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية ورفضفكرة الدولة ذات الحدود المؤقته.

    من جانبه أكد خالد مشعل، رئيس المكتبالسياسي لحركة حماس، على ان لغة الحوار هي اللغة الوحيدة المسموح بها لمعالجةالخلافات السياسية، مشيرا الى انه ليس هناك صراع على السلطة، والى تحريم الدمالفلسطيني واللجوء دائما الى الحوار وتجنب ما قد يؤدي الى تصارع ونزاع.

    وأكدمشعل على رفض اية مشاريع تتناقض مع الحقوق الوطنية الفلسطينية، مشيرا الى انه تمالتأكيد خلال اللقاء على رفض مشروع الدولة الفلسطينية ذات الحدودالمؤقته.

    واشار مشعل الى انه لا تزال هناك نقاط خلافية، قائلا " سنستكملهاحتى تنجز حكومة الوحدة الوطنية على الاسس التي نتوافق عليها".

    ومن الجديربالذكر ان المؤتمر الصحفي بين عباس ومشعل، جاء بعد لقائين متتاليين، الاول جمعوفدين من الحركتين برئاسة كل من عباس ومشعل، واستمر 45 دقيقة، والثاني لقاء خلوةبينهما.
    ــــــــــــــــــــــ
    «الحياة» تنشر مسودة خطاب التكليف ... و6 نقاط طلب الرئيس الفلسطيني التزامها ... عباس يلتقي مشعل في دمشق لـ«كسر الجليد» ومساع لعقد لقاء ثان للاتفاق على «التطبيع»
    الحياة / أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) امس محادثات مع الرئيس بشار الاسد في اول زيارة له الى دمشق منذ فوز حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في انتخابات المجلس التشريعي في 25 كانون الثاني (يناير) 2006. ونقل ناطق رئاسي عن الاسد تشديده «على ضرورة تماسك الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها منطقتنا ووجوب نبذ الاقتتال وتعزيز اللحمة الوطنية، واعتماد لغة الحوار كلغة وحيدة بين الفصائل الفلسطينية للوصول إلى حكومة وحدة وطنية». وزاد الرئيس السوري ان بلاده «تدعم كل ما يتفق عليه الفلسطينيون ومستعدة لتقديم المساعدة بهذا الصدد».
    من جانبه أكد عباس «تمسك الجانب الفلسطيني بعملية السلام التي تقود إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وإعادة الحقوق الفلسطينية المشروعة».
    وأقام الرئيس الاسد مأدبة غداء تكريما للرئيس الفلسطيني حضرها اعضاء الوفدين.
    وسعى زياد ابو عمرو عضو المجلس التشريعي ومحمد رشيد (خالد سلام) المستشار الاقتصادي للرئيس الراحل ياسر عرفات، الى عقد «لقاء كسر الجليد» بين عباس ورئيس المكتب السياسي لـ «حماس» خالد مشعل مساء امس لـ «طمأنة الشعب الفلسطيني» بدلاً من اليوم (الأحد) كما كان مقرراً. واكد عضو كبير في «حماس» انه تقرر ان يجتمع عباس ومشعل في وقت متقدم من مساء امس. وصرح عزت الرشق عضو المكتب السياسي لـ «حماس» بأنهما سيناقشان اسماء مرشحة لتولي وزارات الداخلية والمال والخارجية في حكومة وحدة وطنية مقترحة. وكشفت مصادر عربية مطلعة لـ «الحياة» ان عباس قدم مطالب محددة الى مشعل امس تتمثل في ضرورة التزام حكومة الوحدة الوطنية ست نقاط استناداً الى وثيقة التفاهم الوطني.
    وفي حال نجاح اللقاء في إنهاء القطيعة التي استمرت منذ توجيه مشعل انتقادات لعباس منتصف العام الماضي (علماً ان اتصالاً هاتفيا جرى بينهما قبل اسابيع)، سيعقد الزعيمان اجتماعا ثانيا اليوم لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق «سلة متكاملة» يتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية والعمل على احياء مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية و «تطبيع» العلاقة بين «فتح» و «حماس».
    وتابعت المصادر الفلسطينية ان عباس يسعى الى التوصل الى اتفاق في شأن حكومة الوحدة الوطنية قبل عقد اجتماع اللجنة الرباعية في واشنطن في بداية شباط (فبراير) المقبل، مشيرة الى انه جاء الى دمشق طلباً لدور سوري للتأثير في «حماس». وعلمت «الحياة» امس ان وسطاء دوليين وصلوا أمس الى دمشق حيث التقوا مع عباس ومشعل للدفع باتجاه التفاهم بما «يعكس» شروط المجتمع الدولي. وسيلتقي الرئيس الفلسطيني اليوم قادة فلسطينيين قبل توجهه غدا الى بيروت.
    وعلمت «الحياة» ان الخلافات بين «حماس» و «فتح» قليلة جداً في شأن صوغ خطاب التكليف الموجه من عباس الى رئيس الوزراء اسماعيل هنية وذلك بفضل الجولات المكوكية التي قام بها أبو عمرو رشيد، بينما لا يزال الخلاف قائماً في شأن وزارة الداخلية التي تريد «حماس» تسلمها.
    وجاء في مسودة خطاب التكليف المرسلة من عباس الى هنية والتي اطلعت «الحياة» عليها: «أدعوكم كرئيس للحكومة المقبلة بالالتزام بالمصالح العليا للشعب الفلسطيني وصون حقوقه والحفاظ على مكتسباته وتطويرها والعمل على تحقيق أهدافه الوطنية كما اقرتها المجالس الوطنية ومواد القانون الاساسي ووثيقة الوفاق الوطني والالتزام بقرارات القمم العربية وقرارات الشرعية الدولية والاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية». وكشفت المصادر امس ان الخلاف يتعلق بكلمة واحدة، اذ بينما تريد «حماس» استخدام كلمة «احترام» قرارات القمم العربية وقرارات الشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة مع اضافة عبارة اخرى اليها تنص على «بما يحمي المصالح العليا للشعب الفلسطيني»، تريد «فتح» الابقاء على كلمة «التزام» هذه الامور. وتابعت المصادر ان احدى الصيغ التي عرضت على قيادة «حماس» تتضمن اضافة فقرة تقول «التزام» هذه الامور «بما يضمن إنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف وحل قضية اللاجئين على اساس القرار 194».
    وهذه الصيغة متقدمة جدا على الصيغة التي جرى تداولها في بداية الاتصالات، ذلك ان عباس أصر في البداية على ذكر نص يقول: «الالتزام بالثوابت الوطنية كما اقرتها الدورات المتعاقبة للمجلس الوطني الفلسطيني»، في حين ان مشعل كان يطالب بنص عام يقول: «الالتزام بالثوابت الوطنية».
    وتابعت المصادر ان العناصر المتفق عليها الى الان بين عباس ومشعل تتضمن «قيام حكومة وحدة وطنية برئاسة هنية وليس حكومة تكنوقراط، وان يكون لحماس عشر وزارات (بما في ذلك رئاسة الوزراء) مقابل ستة لفتح وخمسة للمستقلين وأربع للكتل البرلمانية الاخرى، بحيث يكون نائب الوزراء من فتح»، الامر الذي تعتبره «فتح» تنازلاً كبيراً لصالح «حماس»، لذلك فهي تطالب بأن يكون وزراء السيادة الثلاثة (الخارجية والداخلية والمال) مستقلين والتوصل الى «صيغة سياسية (خطاب تكليف) مرض للطرفين» مع نصوص أخرى تنص على «التهدئة وضبط الامن وتعزيز الوحدة الوطنية».
    والنقطة الخلافية الاخرى تتعلق بوزارة الداخلية. ويقترح عباس ان يكون وزير الداخلية مستقلا، في حين يريد مشعل ان تسميه «حماس» ويوافق عليه الرئيس الفلسطيني. وقدم ابو عمرو ورشيد اقتراحاً وسطاً يقوم على ان تسمي «حماس» الوزير لكن شرط ان يكون مستقلا على ان يحصل على موافقة عباس. وقيل ان حركة «الجهاد الاسلامي» تدخلت على الخط واقترحت العقيد خضر عباس الذي كان في «الجهاد»، ثم تسلم منصباً امنياً. لكن مصدراً قريباً من زعيم «الجهاد» رمضان عبدالله شلح قال لـ «الحياة» ان هذا الطرح لم يكن جدياً، غير ان الحركة تسعى الى التقريب بين «فتح» و «حماس».
    في المقابل، تريد «حماس» وزارة الداخلية على اساس مبدأ «التوازن» باعتبار ان «فتح» تسيطر على باقي المؤسسات الامنية. وسعى ابو عمرو ورشيد الى اقتراح وضع «أسس ناظمة لخلق توازن في المؤسسات الامنية، لكن في شكل تدرجي».
    وفي القاهرة، كشفت مصادر عربية مطلعة لـ «الحياة» عن مطالب محددة حملها الرئيس الفلسطيني خلال لقائه أمس رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس».
    وقالت المصادر إن عباس دعا مشعل إلى ضرورة أن تلتزم حكومة الوحدة الوطنية ست نقاط، وأن يتم الموافقة على هذه النقاط صراحة، وذلك استناداً إلى وثيقة الوفاق الوطني وانطلاقاً من مبادئها: أولاً التزام قرارات منظمة التحرير الفلسطينية والاتفاقات الموقعة، وثانياً قرارات القمم العربية والإجماع العربي، ثالثاً قرارات الشرعية الدولية، رابعاً المحافظة على الثوابت الفلسطينية حسبما وردت في قرارات المجالس الوطنية المتعاقبة، خامساً أن تتولى منظمة التحرير الفلسطينية شؤون المفاوضات باعتبارها المرجعية السياسية والقانونية للسلطة الوطنية على أن تعرض نتائجها على المجلس الوطني أو الاستفتاء العام، سادساً أن هذه المبادئ تلزم الحكومة ولا تلزم التنظيمات التي تشارك فيها الحكومة.
    ولفتت المصادر إلى أن عباس يشدد على ضرورة الموافقة على كل هذه النقاط حتى تحظى الحكومة بالدعم، وانه يستند إلى الدستور الذي ينص على أن مهمة الحكومة هي مساعدة الرئيس في إدارة شؤون الوطن.
    ورجحت المصادر أن تتم الموافقة على هذه الورقة التي يحملها عباس، لافتة إلى أن لديه رغبة صادقة في أن ينجح لقاؤه مع مشعل وأن يتوج باتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية. وأضافت أن عباس أعلن صراحة أنه في حال لم يسفر اللقاء عن نتيجة إيجابية ولم تتم الموافقة على كل هذه البنود المترابطة فليس أمامه سوى الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة.
    يُذكر أن عباس سيلتقي اليوم في دمشق كل قيادات الفصائل الفلسطينية التي لم يلتقِها أمس.
    المصري: أساس خلافنا مع عباس هو الاعتراف بالكيان الصهيوني
    "محاولات عزل الحكومة بدأت بالانحساروالتراجع"
    المركز الفلسطينيللإعلام / كشف النائب مشير المصري، أمين سر كتلة "التغيير والإصلاح" البرلمانية، التابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، النقابعن أن مسألة الاعتراف بالاحتلال الصهيوني هي سر فشل المحاولات العديدة لتشكيل حكومةالوحدة الوطنية.
    وقال: "إن نقطة الخلاف كانت دوماً مسألة الاعتراف بالكيانالصهيوني، فهم يريدون منا أن نعترف صراحة بالكيان الصهيوني، لكننا اليوم نقسم بربالكعبة أمام شعبنا أنه لو قتلنا جميعاً في الحكومة والمجلس التشريعي وفي قيادة حماسفلن نعترف بالكيان الصهيوني أو نتخلى عن ثوابتنا".
    ومع ذلك؛ أكد المصري، علىأن حركة "حماس" ماضية في طريق إنجاح المشروع الإسلامي في فلسطين، رغم كل المؤامراتوالمخططات لإفشاله. مشيراً إلى أن العزلة السياسية ومحاولات تكريس البعض جهده لشرخأي علاقة موجودة بين الحكومة الفلسطينية وبين الدول الأخرى بدأت في الانحساروالتراجع.
    وأوضح، خلال كلمة له، أن الحكومة الفلسطينية تمكّنت من تجاوزالعمق العربي والإسلامي لتمتد علاقاتها إلى العديد من الدول الأوربية، مشيراً إلىوجود زيارات وجولات عديدة قادمة تقوم بها الحكومة الفلسطينية لمنطقة أمريكااللاتينية.
    وقال: "إن هذا الحراك يفشل المخطط الصهيوأمريكي، والذي يدعمهالبعض من الفلسطينيين، الذين جندوا أنفسهم لإفشال كل جهود الحكومة للإصلاح وفكالحصار عن شعبنا الفلسطيني"، مؤكداً على أن الحصار المالي والاقتصادي في طريقه إلىالانحسار بفضل ثبات الحكومة الفلسطينية على الثوابت، وعدم خضوعها للابتزاز أوتقديمها لتنازلات مصيرية.
    وأعرب المصري عن أمله في نجاح المشروع الإسلامي فيفلسطين "لأنه لا يمثل الحركة الإسلامية في فلسطين فحسب، بل يمثل أمل الأمة وعنوانعزتها وكرامتها، وما كل هذه المؤامرات التي تحاك ضدنا إلا بهدف سحق الإسلام من قلوبالناس، وما تلك الحرب الدائرة اليوم في كل مكان، إلا وفي أوليات أهدافها إبعادالناس عن خيار الإسلام، لأنهم يدركون أن تململ المارد الإسلامي يتجه نحو تحقيق شرعالله فوق هذه الأرض".
    واعتبر النائب الفلسطيني أنه من الطبيعي أن يواجهالمشروع الإسلامي كل هذه المؤامرات والإرباكات وحالات الفوضى المنظمة والمبرمجةوالحصار الظالم، "فهذه سنة الله في ابتلاء المؤمنين واختبارهم، لكن ما يؤلم ويؤثرفي النفس أن نجد من أبناء جلدتنا من يساهم في إنجاح مخططات الأعداء لإسقاط الحكومةالفلسطينية، بل ويسخر كل ما يمكنه من وسائل وخطط لتحقيق ذلك".
    هنية: دولة فلسطينية على حدود 67 مقابل هدنة وليس اعتراف بالاحتلال
    المركز الفلسطينيللإعلام / أكد إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني،اليوم السبت (20/1)، أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مع إقامة دولة على حدود سنة 1967، وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين، مشدداً على أن الحكومة تعمل على تحقيق الهدفالسياسي، الذي يلتقي عليه الناس في هذه المرحلة.
    لكن هنية أوضح أن القبولبالدولة على حدود عام 1967 "سيكون مقابل هدنة، وليس مقابل اعتراف بالاحتلال"،مشيراً إلى أن حركة حماس والحكومة "مع كل من يريد دولة على حدود 67 ولكن مقابل هدنةقد تكون عشر سنوات تجدد، وتجديدها مرهون بقرار الأجيال وبالسلوك الصهيوني علىالأرض".
    ونفى أن يكون قد صدر عن الحكومة أي موقف بشأن الحديث عن دولةفلسطينية ذات حدود مؤقتة، مضيفاً أن الحديث يجري عن أراضي الـ 1967 وعاصمتها القدسوعودة اللاجئين وتحرير الأسرى مقابل هدنة.
    من جهة أخرى؛ أعلن رئيس الوزراءأن جولات الحوار الداخلي ستستأنف في غزة بعد أيام، بمشاركة القوى الوطنيةوالمستقلين ومؤسسات المجتمع المدني على أساس وثيقة الوفاق الوطني، "لأن الوحدةالوطنية هي أحد أبرز مقومات الدولة".
    وأكد هنية، خلال كلمة ألقاها في المسجدالعمري الكبير في قطاع غزة، خلال احتفال بالهجرة النبوية، على حرص الحكومة في الوقتالراهن على بناء رسالة المسجد وتعزيز الوحدة الداخلية، وتنظيم العلاقة مع كلالمواطنين في الأرض الفلسطينية وخارجها، "على اعتبار أن لا كيان سياسي يُكتب لهالديمومة والبقاء إذا تخلى عن رسالة المسجد كأحد معالم الحضارةللأمة".
    وقال: "نحن كحكومة وكمشروع إسلامي على أرض فلسطين نعتزُّ بانتمائنالهذا المشروع بهذا البعد الحضاري، ونحترم رسالة المسجد ولا يمكن أن نتخلى عنها أوأن نخرج عن المنابر والمحاريب".
    وأضاف إسماعيل هنية: "شرف عظيم أن يكونخطابنا السياسي من المسجد، وهو أول شيء وُضع في مقومات الدولة ثم الوحدة الداخليةثم وثيقة الوفاق الداخلي الوطني"، مشدداً على أن "المسجد هو كل شيء، ففيه تُصنعالسياسة والثقافة، ويخرج منه المجاهدون لميادين المقاومة".
    فتوىيهودية بالإفراج عن 1000 أسير فلسطيني مقابل شاليت
    الوطن س / أصدر الزعيم الروحي لحركةشاس الدينية اليهودية عوفاديا يوسف، فتوى دينية تسمح بالإفراج عن 1000 من المعتقلينالفلسطينيين، بمن فيهم من قتلوا إسرائيليين، مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيليالأسير في غزة جلعاد شاليت.
    ونشرت الفتوى، التي صاغها الحاخام دافيد يوسف ابنالحاخام عوفاديا ووقعها الأخير، في أسبوعية"همشباحاه"( العائلة)، وجاء فيها: "ليسمن المحرم الإفراج عن العدد المطلوب من الإرهابيين مقابل إنقاذ حياة شاليت". وأضافت: "في حالات الموت والحياة كتلك القائمة ليس علينا أن نقوم بحسابات محددةبشأن عدد الأسرى الذين يجب أو لا يجب الإفراج عنهم أو ما إذا كانت على أياديهم دماءأم لا".
    وتمثل حركة شاس فضلا عن كونها حزبا سياسيا، مرجعية دينية لكثير مناليهود وبالذات القادمين من البلدان العربية.
    وأكد الحاخام دافيد يوسف، فيمقابلة مع صحيفة" جيروزاليم بوست" أنه لا هو ولا والده تشاورا مع خبراء المخابراتالإسرائيلية قبل إصدار هذه الفتوى. وقال: " الغرض هو منح الدعم الديني للحكومة إذاما اتخذت قرارا بالإفراج عن إرهابيين". وأضاف: "إذا ما قرر الخبراء أن المخاطرةتستحق الإفراج عن هؤلاء الإرهابيين فإن عليهم أن يعلموا أنهم يتصرفون طبقاللشريعة(اليهودية)".
    ولم تتعرض الفتوى لمسألة الجنديين الأسيرين لدى حزب اللهالداد ريغيف وإيهود جولدفاسر. وقال يوسف: "ذلك لأن هناك شكاً فيما إذا كانا ما زالاعلى قيد الحياة".
    المقاومةتقصف عسقلان بصاروخ مزدوج مداه 16 كيلومتراً
    المركز الفلسطينيللإعلام / تمكّنت "سرايا القدس"، الذراع العسكري لحركةالجهاد الإسلامي، مساء اليوم الأحد (21/1)، من قصف مدينة عسقلان (المجدل) بصاروخمطوّر.
    وأعلنت في بيان لها أنها أطلقت صاروخا من طراز "قدس" المزدوج، الذييصل مداه إلى 16 كيلومتراً على مدينة المجدل المحتلة، مشيرة إلى أن المجموعةالمنفذة لعملية القصف عادت إلى قواعدها بسلام.
    واعبر البيان العملية "رداًطبيعياً على الهجمات التي يشنها جيش الاحتلال الصهيوني على المدنيين الفلسطينيين فيالضفة الغربية وقطاع غزة، وكان آخرها قتل عامل فلسطيني ووفاة أسير في سجن صهيونيواعتقال فتيات وأهالي مطاردين كرهائن بدل أبنائهم".
    "سرايا القدس" تتبنى قصف عسقلان وتجمعاً استعمارياًبـ 7 صواريخ
    المركز الفلسطينيللإعلام / تبنت "سرايا القدس"، الذراع العسكري لحركةالجهاد الإسلامي، قصف مستعمرتين صهيونيتين وتجمعاً استعمارياً داخل الأراضيالفلسطينية المحتلة سنة 1948، صباح اليوم الأحد (21/1)، بدفعة من الصواريخ محليةالصنع.
    وقالت السرايا في بلاغ عسكري إنها أطلقت صباح اليوم سبعة صواريخمطورة من طراز "قدس" متوسط المدى باتجاه مدينة عسقلان، ومستعمرة "سديروت"، والتجمعالاستعماري شرق كيسوفيم، على ثلاث دفعات متتالية، مشيرة إلى أن المجموعات المنفذةعادت إلى قواعدها.
    وأضاف البيان "إننا في سرايا القدس، إذ نعلن مسؤوليتنا عنهذه العملية، نؤكد أنها تأتي في إطار الرد الطبيعي على خروقات الاحتلال بحق أهلنافي الضفة وغزة والتي كان آخرها قتل عامل وأسير فلسطيني واعتقال فتياتنا وأهاليالمطلوبين لسرايا القدس".
    قصف مستعمرة "سديروت" الصهيونية بعدد منالصواريخ
    المركز الفلسطينيللإعلام / أعلنت مصادر في شرطة الاحتلال الصهيوني تعرضمستعمرة "سديروت" الصهيونية، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948، في ساعةمبكرة من فجر اليوم إلى قصف بدفعة من صواريخ المقاومة الفلسطينية المحليةالصنع.
    وقالت إن هذه الصواريخ سقطت على أطراف المستعمرة، المحاذية لشمالقطاع غزة، مدعية عدم وقوع إصابات في صفوف المستعمرين.
    كما أشارت إلى أنالفلسطينيين أطلقوا بعد ذلك قذيفة هاون سقطت قرب السياج الأمني المحيط بشمال قطاعغزة، دون أن يُعلن عن وقوع إصابات في صفوف الصهاينة.
    مستعمرونصهاينة يبنون كنيساً قبالة قبة الصخرة بدعم حكومي
    المركز الفلسطينيللإعلام / بترخيص من بلدية الاحتلال في مدينة القدس؛يقوم مستعمرون صهاينة ببناء كنيس يهودي في الحي الإسلامي قبالة قبلة الصخرةالمشرفة، هو الأول منذ الاحتلال الصهيوني للمدينة سنة 1967.
    ويُقام الكنيس،الذي تشيده جمعية "عطيرت كوهانيم" الصهيونية، قرب باب القطانين أحد مداخل الحرمالقدسي الشريف، ورفعت لافتات كتب عليها باللغة العبرية "موقع بناء، الاقترابخطر".
    وأكد مصدر بالجمعية الصهيونية، رفض الكشف عن هويته: "إن هناك ترخيصاًلبناء معهد ديني لمؤسسة خاصة، وبالطبع سيحتوي على كنيس".
    من جانبه؛ أعلنالناطق باسم بلدية الاحتلال في القدس رافي شامير أن "كل ما يخص بناء الكنيس صحيحوقد حصل المستعمرون على كل الأوراق والتراخيص"، على حد تعبيره. مع الإشارة هنا إلىأن بناء كنيس من أربعة طوابق يهدف إلى تغطية قبة الصخرة التي لا تبعد عن المكانأكثر من 150 متراً.
    بدوره؛ أشار عدنان الحسيني مدير أوقاف القدس إلى أنالمستعمرين الصهاينة قدّموا قبل أربع سنوات خارطة للبلدية تتضمن بناء ضخماً مع قبةعالية يغيّر معالم القدس بالكامل" مشيرا إلى أن الأوقاف اعترضت علىالمشروع.
    ويقيم زهاء 200 ألف صهيوني في اثني عشر حياً استعمارياً في القدسالشرقية المحتلة. وقال مصدر في "عطيرت كوهانيم" إن الحكومة الصهيونية تؤمن لليهودالذين يسكنون الأحياء الإسلامية والمسيحية حراسة شخصية، موضحاً أن الشرطة وضعت 300كاميرا داخل البلدة القديمة.
    وفي السياق ذاته؛ قال خبير الخرائط والأراضيالفلسطيني خليل التفكجي إن سلطات الاحتلال أقامت منذ عام 1967 حزاماً استعمارياًمساحته 24 كيلومتر مربع يشكل 35 في المائة من مجمل مساحة المدينة التي أصبحت تضمسبعين بؤرة استعمارية.
    وتحدث التفكجي عن تعاون وثيق بين الشرطة والبلديةالصهيونية والحكومات والجمعيات لتكثيف وتيرة التهويد، مشيراً إلى أن البلدية لاتمنح رخص بناء للفلسطينيين وتهدم منازلهم بينما تسهل عمليات البناء للمستعمرين فيكل مكان.
    ـــــــــــــــــــــ
    لجنة المتابعة تنهي اجتماعها في غزة وتتفق على استئناف الحوار الثلاثاء برعاية الرئيس ورئيس الوزراء
    خان يونس- معا- اتفقت لجنة المتابعة العليا في ختام اجتماعها في غزة بحضور ممثلينعن حركتي فتح وحماس على استئناف الحوار الوطني يوم الثلاثاء القادم.

    وقالوليد العوض عضو لجنة المتابعة لوكالة " معا" , ان لجنة المتابعة انهت اجتماعهاالليلة واتفقت على مجموعة نقاط , ابرزها ان يستانف الحوار الوطني يوم الثلاثاء فيمقر منظمة التحرير في غزة تحت رعاية الرئيس عباس ورئيس الوزراء اسماعيلهنية.

    واكد العوض ان المجتمعين اتفقوا على وقف الحملات التحريضية بين فتحوحماس , والالتزام بمبدا الحوار في حل اي خلافات داخلية بعيدا عن اللجوء الىالسلاح, وازالة كافة اشكال التوترات .

    كما اتفق على تفعيل لجنة التحقيق التيشكلت في السابق للبت في الاحداث الدموية التي شهدتها غزة خلال الفترة السابقة , وذلك على ان تباشر عملها فورا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فى ارض الله
    الردود
    1,814
    الجنس
    امرأة
    بصراحه انا مقريتش كلمه من الموضوع
    انا بس عايزه اعرف اسم حضرتك (حشيش)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    flower1 الأخبار اليوم 23-1-2007م

    الحوار الوطني الفلسطيني لحكومة الوحدة يستأنف بغزة اليوم
    الجزيرة نت: تسعى الفصائل الفلسطينية التي تبدأ اليوم حوارا وطنيا في مدينة غزة لإيجاد صيغة مشتركة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، بعد يوم من لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في دمشق.
    وأعلنت لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية أن جميع الفصائل والقوى الفلسطينية دعيت إلى استئناف جلسات الحوار الوطني.
    وقالت اللجنة في بيان إنها "اجتمعت الليلة الماضية في مدينة غزة حيث تم الاتفاق على البدء بالحوار الوطني الشامل في مقر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في غزة".
    وذكرت أن الحوار سيجري برعاية الرئيس عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية وبدعوة من رئيس المجلس التشريعي بالإنابة أحمد بحر ورئيس لجنة المتابعة العليا إبراهيم أبو النجا. أمنيات متجددة
    وفي هذا السياق قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل رضوان إنه "لا يوجد سقف زمني لهذا الحوار لأنه حوار وطني شامل لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية على قاعدة وثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني.
    كما أضاف أن الحوار سيتطرق لتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية.
    وأكد أن هناك أرضية لوجود توافق هي وثيقة الوفاق الوطني وليس "أمام الشعب الفلسطيني ولا الفصائل إلا الوصول إلى توافق فلسطيني فلسطيني".
    من جهته قال المتحدث باسم حركة فتح توفيق أبو خوصة "نتمنى أن يذهب الحوار إلى تشكيل حكومة لكل الشعب الفلسطيني وليس حكومة لحماس أو لبرنامج حماس".
    وكان هنية أعلن أول أمس أن الحوار الوطني الفلسطيني سيستأنف الثلاثاء في غزة، واتفق عباس ومشعل في لقاء دمشق على مواصلة الحوار حتى التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية.
    وفي بيان مشترك صدر بعد اللقاء في دمشق، أكد عباس ومشعل أنهما اتفقا على استكمال الحوار حول تشكيل حكومة وحدة وطنية ومنع الاقتتال الفلسطيني وبدء خطوات لتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية ورفض الدولة المؤقتة.
    وكانت الجامعة العربية وروسيا رحبتا باتفاق عباس ومشعل على مواصلة الحوار بشأن تشكيل حكومة الوحدة، وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية.
    كندا وحماس
    وعلى صعيد موقف علاقات كندا بحماس حذر وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار من احتمال تحول كندا إلى عدو للفلسطينيين في حال واصلت مقاطعتها لحماس والانحياز لإسرائيل.
    وقال الزهار في مقابلة نشرتها صحيفة "ذي غلوب آند ميل" الكندية أمس "إن كندا، بمنع دبلوماسييها من القيام بأي اتصال مع حماس، لا تفعل سوى الدفاع عن مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل، لا عن مصالحها الخاصة". وأوضح الزهار أنه لو التقى رئيس الوزراء الكندي بيتر ماكاي الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط لسأله، لماذا كانت كندا البلد الأول الذي أعلن -حتى قبل الولايات المتحدة- تعليق مساعداته للسلطة الفلسطينية بعد تشكيل حكومة برئاسة حماس.
    وقال "كنت سأسأله ببساطة: على أي أسس أخلاقية تقوم هذه المقاطعة وهذه العقوبات؟".
    ميدانيا
    أسفر انفجار كبير وقع في مكتب قناة العربية الفضائية في غزة عن أضرار جسيمة دون إصابات. وأفاد شهود عيان بأن العبوة انفجرت على ما يبدو قرب بوابة المكتب.
    وأدانت حماس وفتح والفصائل الفلسطينية الأخرى هذا الهجوم وطالبت بالسعي للقبض على الفاعلين.
    من جانب آخر اعتقلت قوات الاحتلال عضو اللجنة الحركية العليا لحركة فتح حاتم عبد القادر، وأمين سر الحركة في القدس صلاح الزحيكة، وثلاثة عاملين في مستشفى المقاصد بمدينة القدس المحتلة.
    وقد جرت الاعتقالات عندما اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية المستشفى حيث كان يقام حفل لإحياء ذكرى انطلاقة حركة فتح.
    في سياق آخر أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس خطة سيقدمها باسم حزب العمل إلى الحكومة لتحقيق السلام مع الفلسطينيين.
    وأوضح بيريتس في مؤتمر هرتسليا أن خطته مزيج من خارطة الطريق والمبادرة السعودية للسلام، وأنها تهدف إلى إقامة دولتين، منوها بأن الخطة تتكون من ثلاث مراحل تكون مفاوضات الحل الدائم في مرحلتها الثانية بعد ستة أشهر.
    واستبعد الوزير الإسرائيلي طرح دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة، ورحب بالتفاوض مع حركة حماس إذا اعترفت بإسرائيل.
    --
    الصحفيون يعلنون الاضراب عن العمل اليوم في غزة.. مجهولون فجروا عبوة ناسفة في مكتب قناة العربية في غزة
    غزة- معا- اعلنت نقابة الصحفيين الاضراب عن العمل اليوم الثلاثاء في غزة استنكاراللاعتداء على قناة العربية، ودعت الى الاعتصام الساعة الخادية عشر صباحا امام مقرالمجلس التشريعي بغزة استنكارا للاعتداء على قناة العربية. حيث قامت مجموعةمن المسلحين المجهولين بتفجير عبوة ناسفة في مكتب قناة العربية الفضائية الواقع فيالدور الحادي عشر في ابراج الشروق بحي الرمال وسط قطاع غزة. وافادتالمعلومات انه لم تقع اصابات وان الانفجار الحق اضرارا جسيمة في محتوياتالمقر. ومنذ اسبوع تعرض مكتب قناة العربية والعاملين فيه في غزة للتهديد علىخلفية بث القناة شريطا لرئيس الوزراء اسماعيل هنية, في حين تعرض العاملون في مكتبالقناة في غزة لتهديدات مما منعهم من مزاولة عملهم المكتب وقد تم اغلاقه على اثرهذه التهديدات.

    وكانت الحكومة الفلسطينية قد قررت مقاطعة ومقاضاة القناة فيبيان لها اكدت من خلاله على قاعدة احترام الحريات وان التعامل مع وسائل الاعلام يتمعبر القانون. وفي السياق ذاته دانت لجنة المصور الصحفي الاعتداء الذي استهدف "العربية"، وطالبت الحكومة الفلسطينية بضرورة توفير الحماية للصحفيين والمؤسساتالاعلامية. ومن جانبه، دان قيس عبد الكريم "ابوليلى"، عضو المجلس التشريعيالفلسطيني، الاعتداء الذي استهدف العربية، معتبرا الاعتداء استهدافا لحرية الرأيوالتعبير والديمقراطية، ومحاولة لتكميم الافواه ومحاولة طمسالحقيقة. واستنكرت الحكومة الفلسطينية الاعتداء، معتبرةً أن هذا العمل مرفوضوطنياً وأخلاقيا وينافي كل القيم والحريات الصحفية. وقال الناطق باسمالحكومة، غازي حمد في بيان وصلت "معا" نسخة منه، "إنه ورغم الخلاف الذي حدث بينالحكومة الفلسطينية وقناة العربية مؤخرا إلا إننا أكدنا أننا سنعالج الأمر بطريقةقانونية سليمة، ورفضنا حينها كل التهديدات التي تعرض لها موظفو قناة العربية، بلأننا عرضنا توفير حماية لمكتبهم من أي اعتداء محتمل". وأكد حمد على أناستخدام القوة والعنف في أي خلاف داخلي مهما كان نوعه هو أمر مرفوض من قبل أبناءالشعب الفلسطيني بكل أطيافه الفكرية والسياسية، مشيرا الى إن الحكومة ستبذل جهدهامن خلال وزارة الداخلية من خلال متابعة الأمر ومحاسبة المسؤولين عن هذاالاعتداء.

    بدوره دعا بسام الصالحي، الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني، الىالتظاهر الثلاثاء في رام الله، استنكارا للاعتداء وتضامنا منع "العربية". وندد نعيم الطوباسي نقيب الصحفيين الفلسطينيين بالاعتداء الذيتعرضت له مكاتب قناة العربية في مدينة غزة، ووصف الاعتداء بأنه جريمة مبيتة وعملإجرامي يشكل تهديدا خطيرا لحياة وسلامة الزملاء العاملين في المكتب والمكاتبالمجاورة كما يشكل اعتداء صارخا على حرية الرأي والصحافة في فلسطين. وطالبالطوباسي الرئيس محمود عباس وقيادات الأجهزة الأمنية والعدلية المختصة بملاحقةالمسؤولين عن هذه الجريمة النكراء التي سبقتها تهديدات لقناة العربية والعاملينفيها، مؤكدا أن مثل هذا الاعتداء لا يخدم إلا اعداء فلسطين وأعداء الحقيقة، وأنهيشكل تشجيعا للاحتلال الإسرائيلي لمواصلة اعتداءاته على الصحفيين. ولفتالطوباسي إلى أن هذا الاعتداء جاء بعد يوم واحد فقط من إقرار ميثاق الشرف لتحريمالاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الصحفية وحرية الصحافة في فلسطين والذي شاركتفيه الجهات الرسمية في السلطة ومفتي القدس والديار الفلسطينية وقاضي القضاة ومختلفالقوى الوطنية والإسلامية ومنظمات المجتمع المدني فضلا عن نقابة الصحافيين وممثليالمؤسسات الإعلامية والذي حرم أي اعتداء على الصحفيين تحريما قطعيا واعتبره جريمةضد الوطن والشعب الفلسطيني.

    واستنكر قسم العلاقات العامة في كليةالدراسات المتوسطة بجامعة الأزهر بغزة الاعتداء الآثم الذي تعرض له مكتب قناة (العربية)،والذي يمثل اعتداءً على حرية الصحافة ومخالفاً لكل القواعد والقوانينوالأعراف الفلسطينية. وأعرب قسم العلاقات العامة عن تضامنه الكامل مع كافةالعاملين في قناة (العربية)، داعيا الجميع الى الحفاظ على حرية الصحافة والصحافيينو توفير الظروف المناسبة لعملهم لتأدية رسالتهم في أجواء من الحرية والديمقراطية. وطالب قسم العلاقات العامة الجهات المختصة بملاحقة من قاموا بهذا الاعتداءوتقديمهم للمحاكمة وفقاً للقانون.
    --
    استكمالا للقاء مشعل - عباس: الفصائل تستأنف اليوم جولة جديدة من الحوار الوطني في غزة
    غزة- معا- برعاية الرئيس محمود عباس (ابو مازن) ورئيس الوزراء اسماعيل هنية وبدعوةمن احمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالانابة وابراهيم ابو النجا رئيس لجنة المتابعةالعليا، يستأنف في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء في مقر اللجنة التنفيذية لمنظمةالتحرير الفلسطينية في مدينة غزة، الحوار الوطني الفلسطيني، وذلك لمواصلة الجهودالتي انطلقت، الليلة قبل الماضية، في دمشق بلقاء ابو مازن مع زعيم حركة حماس ورئيسمكتبها السياسي خالد مشعل، وذلك من اجل تذليل العقبات التي تعترض طريق تشكيل حكومةالوحدة الفلسطينية، وكذلك مناقشة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية والقضايا التي تهمالشأن الفلسطيني.

    وسينصّب الحوار في هذه الجولة على البحث في النقاط التي مازالت عالقة في الحوار الذي بدأ قبل أكثر من ثمانية شهور في غزة ورام الله، وانتهتآخر فصوله في دمشق بوساطة سورية فاعلة هذه المرة. وعلى رغم تذليل معظمالعقبات امام تشكيل هذه الحكومة فإن عقبات أخرى مهمة ما زالت قائمة تتعلق بكتابالتكليف وتوزيع الحقائب الوزارية.
    --
    مصدر حكومي مطلع: هنية رئيسا للوزراء وعمرو للخارجية وفياض للمالية واسير محرر للداخلية وحوار الوحدة اليوم يوزع الباقي
    بيت لحم- معا- كشف مصدر حكومي مطلع لوكالة "معا" انه تم التوافق على العديد منالحقائب الوزارية في حكومة الوحدة المرتقبة ولا سيما السيادية منها على ان تتولاهاشخصيات مستقلة تحظى برضى حركة حماس . واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عناسمه, ان التشكيلة الوزارية ستكون على الارجح على النحو الاتي : الخاريجةللدكتور زياد ابو عمرو , والمالية للدكتور سلام فياض, اما وزارتا الداخلية والاعلامفسيتم التوافق عليهما خلال الحوار الوطني الذي سيستانف اليوم في غزة والذي سيبحثايضا في بقية الحقائب. واكد المصدر ان لا تغيير على منصب رئيس الوزراءالحالي اسماعيل هنية الذي سيتلقى كتاب تكليف اخر لتشكيل الحكومةالمرتقبة.

    وفيما يتعلق بلقاء الرئيس عباس وخالد مشعل في دمشق ومدى حسمهللعقبات, فقد اكد المصدر الحكومي ان اللقاء تناول العموميات وترك التفاصيل للوسطاءوانه لم يحسم جميع العقبات . واستبعد المصدر الحكومي ان يعقد لقاء اخر بينالرئس ومشعل خلال الفترة القادمة , الا اذا طرأت تغييرات على الصيغة المطروحةحاليا.

    ورجح المصدر ان يتم دمج القوة التنفيذية في الاجهزةالامنية. وفي ذات السياق علمت وكالة معا من مصادرخاصة ان الاسير المحرروالمدير الحالي لشرطة مكافحة المخدرات في الشرطة الفلسطينية.د. خضر عباس مرشح لتوليحقيبة الداخلية في حكومة الوحدة المرتقبة . وقالت تلك المصادر ان المرشحالجديد وهو من بلدة حمامة يحمل درجة الدكتوراة في علم النفس من جامعة عين شمس وانهيشغل حاليا منصب مدير شرطة مكافحة المخدرات في الشرطة الفلسطينية في الضفة والقطاع . وكان المرشح الجديد والذي يبلغ العقد الخامس من العمر اعتقل لمدة اربعةعشر عاما في سجون الاحتلال لفترات متفاوتة على خلفية انتمائه لحركة الجهاد الاسلامي . وللمرشح الجديد عدة مؤلفات في علم النفس الامني كما انه عمل في وحدةمكافحة التجسس والنشاط الاسرائيلي في جهاز الامن الوقائي.

    ويلقي اسم المرشحالجديد قبولا لدى الرئاسة والحكومة حيث اكدت عدة مصادر في قطاع غزة ان حركتي فتحوحماس توافقتا على اسم المرشح.
    --

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    flower1 الأخبار اليوم 24-1-2007م

    "الداخلية" الفلسطينية تتحدى الاحتلال وتصدر بطاقات هوية للاجئين
    الخليج: أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية أمس، أنها ستصدر بطاقة هوية للمواطنين الفلسطينيين الذين لا يحملون هوية، اعتبارا من يوم غد. وذكرت أنها ستعمل على إصدار بطاقات هوية لكل من لا يمتلكها من المواطنين الفلسطينيين، كما ستعمل على استبدال البطاقات السابقة قريبا. وتأتي هذه الخطوة كحل جزئي لآلاف الفلسطينيين الذين لا يحملون الهوية الفلسطينية بفعل السياسة “الإسرائيلية” في عدم منحهم ما يعرف بلم الشمل للاجئين الفلسطينيين وهي تشكل تحدياً للسياسة “الإسرائيلية”.

    3 مراحل للتنفيذ ومشاركة «حماس» حال اعترافها بإسرائيل
    بيريتس يعلن مبادرة سلام تمزج «خريطة الطريق» بالمبادرة العربية

    البيان: مزج وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس «خريطة الطريق» والمبادرة العربية، وطرح خطة للسلام من ثلاث مراحل تنتهي لاتفاق نهائي على المسار الفلسطيني، وأبدى تأييدا ضمنيا لان تكون حركة «حماس» شريكا في العملية السلمية حال اعترافها بحق إسرائيل في الوجود. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إن أي فلسطيني يعترف بإسرائيل يمكن أن يكون شريكا في عملية السلام، وان حركة «حماس» يمكن أن تكون شريكا في عملية السلام إذا ما اعترفت بحق إسرائيل في الوجود. وفي معرض استعراضه لتفاصيل خطته للسلام، قال بيريتس أمام مؤتمر في هرتسيليا «أرى أن كل عنصر فلسطيني يعترف بدولة إسرائيل يمكن أن يكون شريك سلام بما في ذلك حماس». وأضاف «ينبغي علينا التشديد على القضية الفلسطينية.. إن خطة الانطواء قد ولت ويتعين علينا حاليا بلورة خطة سلام جديدة»، في إشارة إلى خطة الانسحاب أحادي الجانب من الضفة الغربية التي تخلى عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت كنتيجة للحرب التي اندلعت في لبنان على مدى 33 يوما خلال الصيف الماضي. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي «من الأهمية بمكان أن تشارك الدول العربية في تنفيذ هذه الخطة..إن المخاطر المتصاعدة لا تهدد إسرائيل فحسب وإنما أيضا نظم الحكم المعتدلة في العالم العربي». وأضاف أن حزبه يعتزم طرح الخطة على الحكومة الإسرائيلية التي يقودها حزب كاديما بزعامة أولمرت.

    نتنياهو : يجب إسقاط حماس وإتاحة الفرصة للقوى الأكثر اعتدالا بين الفلسطينيين
    فلسطين الآن: قال زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو إن 'إسقاط حكم حماس من حكم السلطة الفلسطينية يجب أن يكون هدفنا المركزي في العلاقات مع الفلسطينيين ، وليس إدارة مفاوضات او تقديم تنازلات جديدة ' وقال نتنياهو في خطاب ألقاه في 'مؤتمر هرتسيليا الذي اُفتتح أمس ' إن إسقاط حكومة حماس سيتيح صعود قوى أكثر اعتدالاً لدى الفلسطينيين الذين عندما يمسكون السلطة، سيكون ممكناً إقامة علاقات سلام وجيرة طيبة معهم '. وحول إمكانية انسحاب إسرائيلي من جانب واحد من أجزاء في الضفة الغربية قال انه 'طالما بقيت حماس في الحكم، فلا يجب الاستجابة للتنازلات التي تطرح تحت غطاء خطط سياسية تسقط علينا صباح مساء من كل وزير ونائب وزير في هذه الحكومة' موضحاً أن انسحاباً من جانب واحد سيقرب مواقع إطلاق الصواريخ نحو غوش دان ' .

    الجيش الإسرائيلي يعترف بأن حواجز زَعَمَ إزالتها من الضفة الغربية لم تكن موجودة أصلا
    الشرق الاوسط: اعترفت مصادر في الجيش الاسرائيلي أمس بأن حواجز ترابية، زعم الجيش أنه أزالها، من شوارع الضفة الغربية في اطار التسهيلات التي وعد بها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) في لقائهما الأخير قبل حوالي الشهر في القدس المحتلة، لم تكن موجودة اصلا بل كانت حواجز وهمية.
    وكان الجيش، حسب صحيفة «هآرتس» قد اعلن الليلة قبل الماضية، انه ازال 44 حاجزا ترابيا كانت تغلق الطرقات المؤدية الى قرى في الضفة الغربية، وذلك ايفاء بوعود رئيس الوزراء بتخفيف معاناة الفلسطينيين في الضفة الغربية، في محاولة منه لمساعدة أبو مازن في مواجهة حركة حماس.
    وحسب ما قالته مصادر في الجيش، الليلة قبل الماضية، فإن هذه الحواجز، اما ان تكون قد ازيلت قبل قرار القيادة السياسية او ان الفلسطينيين نجحوا في تجاوزها بطرقات بديلة.

    منظمة اسرائيلية: الجدار الفاصل عزل ربع مليون فلسطيني في جيوب
    الحياة اللندنية: شكك تقرير جديد أعدته جمعية «بمكوم» الاسرائيلية التي تعنى بحقوق الانسان في مجال التخطيط، في قدرة الفلسطينيين الذين حشرهم الجدار الفاصل داخل جيوب في الضفة الغربية ومحيط القدس المحتلتين، على مواصلة حياتهم في ظروف وصفتها بالمأسوية.
    وقال التقرير ان الجدار خلّف وراءه 21 «جيباً» يعيش فيها 240 ألف فلسطيني، ثمانية آلاف منهم يعيشون بين «الخط الأخضر» والجدار، أي انهم منقطعون تماما عن العالم. وأضاف ان هؤلاء الفلسطينيين يعيشون بين جدارات في جيوب داخلية تحيط بهم من ثلاثة او اربعة اتجاهات، ما يعزلهم عن المدن المركزية وسائر أنحاء الضفة، وعن مصادر معيشية ومراكز خدمات ويخضعون لنظام متشدد من «المنع والتصريح» في تحركاتهم ولقاء أقارب لهم من الدرجة الأولى «على نحو يمس بشكل خطير نسيج حياتهم الى درجة انهيار المجتمع الفلسطيني القابع تحت هذه الظروف».

    مصدر فلسطيني: أبو مازن لم يرغب بأن تشهد دمشق الإعلان عن اتفاق حكومة الوحدة
    بيت لحم- معا- توقع مصدر فلسطيني مسؤول أن تنجح حركتا فتح وحماس في التغلب على الخلافات التي تعترض سبيل التوصل لاتفاق بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

    وقال المصدر لصحيفة "الشرق الأوسط"، أنه كان بالإمكان الاعلان عن توصل لاتفاق بشأن حكومة الوحدة الوطنية في اعقاب اللقاء الذي جمع الرئيس محمود عباس (ابو مازن) ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، إلا أنه على ما يبدو كما قال المصدر، لم يرغب ابو مازن في "منح السوريين إنجاز هذا الاتفاق على أرضهم مفضلا أن يتم الاعلان عن التوصل للاتفاق في غزة".

    وأكد المصدر أن الجهات التي تتوسط بين ابو مازن وحماس، اقترحت فعلاً صيغة لجسر الهوة بين الجانبين في ما يتعلق بالبرنامج السياسي للحكومة الجديدة، وتحديداً الموقف من الاتفاقات التي وقعتها السلطة مع اسرائيل وقرارات الشرعية الدولية.

    وأشار الى أنه بالفعل قدمت صيغة للجسر بين موقف ابو مازن الذي ينص على وجوب أن يضمن كتاب التكليف التزام الحكومة الجديدة بالاتفاقات الموقعة مع اسرائيل، وموقف حماس الذي يوافق على استخدام كلمة احترام الاتفاقات، دون أن يوضح المصدر طبيعة صيغة حل الوسط.

    وحسب المصدر فإن هناك دلائل تؤكد أن ابو مازن، وافق على صيغة احترام الاتفاقات بدلا من الالتزام بها.

    وحول ما نشر عن نية ابو مازن ومشعل الالتقاء مطلع فبراير (شباط) المقبل في القاهرة، قال المصدر إن اتفاق على عقد اللقاء في حال تم انجاز اتفاق تشكيل حكومة الوحدة.

    ـــــــــــــ
    الإفراج عن ثلاثة فرنسيين بعد سويعات من اختطافهم بنابلس
    الجزيرة نت / أطلق مسلحون فلسطينيون سراح ثلاثة فرنسيين بعد سويعات فقط من اختطافهم في البلدة القديمة في مدينة نابلس بالضفة الغربية.
    وجاء الإفراج عن الفرنسيين بعد مفاوضات بدأها مسؤولون محليون في نابلس, واتصالات أجرتها القنصلية الفرنسية في القدس.
    وقال ناطق باسم كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح إن الفرنسيين أثاروا الشكوك, خاصة أنهم كانوا يحملون مسدسات, ما دفع إلى الاعتقاد أنهم ربما كانوا جنودا إسرائيليين, متخفيين بملابس مدنية.
    وكان صحفي من وكالة أسوشيتد برس تمكن قبل ذلك من دخول البيت الذي احتجزوا فيه, وقال إنهم يبدون في حالة جيدة, لكن لم يستطع توجيه أسئلة إليهم.
    واختطف العام الماضي ما لا يقل عن 18 أجنبيا, أطلق سراح أغلبهم بعد أيام, وأحيانا بعد ساعات فقط من اختطافهم.

    ــــــــــــــ

    40 مسلحًا يفجرون منتجعًا سياحيًا سيئ السمعة في "غزة"
    مفكرة الإسلام (خاص): فجّر نحو 40 مسلحًا، أحد أكبر المنتجعات السياحية في مدينة "غزة"، والمشهور بسمعته السيئة - صباح اليوم الثلاثاء - ما أدى لإحداث أضرار هائلة بالمكان.
    ونقل مراسل "مفكرة الإسلام" في "غزة" أن نحو 40 مسلحًا، هاجموا منتجع الواحة السياحي الواقع على شاطئ شمال مدينة غزة، وقاموا بتقييد حراسه، ثم شرعوا في زرع العديد من العبوات الناسفة في المكان، وبعد ذلك قاموا بتفجيره بالكامل.
    ويأتي تفجير المنتجع - المشهور بسمعته السيئة للغاية في قطاع غزة - ضمن عدد من العمليات، التي طالت عدة مراكز في القطاع، تخالف الأعراف الإسلامية، خلال الأيام الماضية، مثل تفجير العديد من مقاهي الإنترنت المشهورة، التي يرتادها ذوو الأخلاق السيئة يوم الجمعة الماضية.
    كما قُتل - مؤخرًا - اثنان من الذين اشتهروا بنشر الشعوذة، والسحر، بين الناس، في مدينة "خان يونس" شمال القطاع.
    ويرى مراقبون أن حالة الانفلات الأمني - غير المسبوقة - التي يعاني منها قطاع غزة، بسبب التناحر بين حركتي حماس وفتح؛ دفع العديد من المسلحين - ممن يحملون أفكارًا إسلامية - للقيام بمثل هذه الأعمال، وأخذ القانون باليد.
    ___________________________________ _____

    الرئيس الصهيوني يُحاكم بتهم الاغتصاب والخيانة
    المركز الفلسطيني للإعلام / قرر المستشار القضائي للحكومة الصهيونية، ميني مزوز، تقديم لائحة اتهام رسمية ضد رئيس الكيان الصهيوني موشيه قصاب، تتضمن سلسلة من المخالفات الخطيرة التي تقف على رأسها تهمة الاغتصاب.

    وبحسب اللائحة؛ فإن قصاب سوف يقدم للمحاكمة بتهم تنفيذ مخالفات جنسية ضد خمس نساء عملن تحت سلطته خلال توليه مناصب رسمية في الكيان، بالإضافة إلى تهمة الحصول على أشياء عن طريق الخداع.

    وجاء في بيان وزارة القضاء الصهيونية إنه في نهاية المباحثات المتعمقة مع النيابة العامة، توصل مزوز إلى نتيجة أن هناك أدلة كافية وقوية لتقديم رئيس الكيان الصهيوني قصاب إلى المحاكمة، بتهمة الاغتصاب وتنفيذ أعمال مشينة بالقوة ضد خمس نساء، مستغلاً سلطته.

    أما في القضية المتعلقة بتقديم الكؤوس الفضية في المناسبات الخاصة على حساب ميزانية الرئاسة؛ فقد قرر المستشار القضائي تقديم قصاب للمحاكمة بتهمة "الاحتيال وخيانة الأمانة، والحصول على أشياء عن طريق الاحتيال في ظروف خطيرة".

    كما قرر مزوز تقديم قصاب للمحاكمة بتهمة ملاحقة الشهود وتشويش الإجراءات القضائية، وذلك في إطار محاولته ممارسة الضغوط والتأثير على إحدى المشتكيات التي تعرضت للاعتداءات الجنسية لدى عملها في بيت الرئاسة.

    وفي السياق ذاته؛ قرر المستشار القضائي إغلاق الملفين في قضيتي التجاوزات في إجراءات منح العفو عن السجناء دون وجه حق، والتنصت غير المشروع، لعدم توفر أدلة ضده فيهما.

    وفي أعقاب إعلان المستشار القضائي عن تقديم لائحة اتهام، طالب أعضاء كنيست صهاينة من كتل مختلفة، رئيس الكيان الصهيوني قصاب بالاستقالة فوراً من منصبه.
    ___________________________________ _____

    إسرائيل تفقد أثر رئيس بعثتها العسكرية في أوروبا
    الجزيرة نت / فقدت السلطات الإسرائيلية أثر رئيس بعثتها العسكرية في أوروبا ديفد داهان الذي اختفى منذ ليلة الأحد الماضي.

    ولم يترك داهان (54 عاما) وراءه إلا رسالة لم يعرف مضمونها بعد, لكن الإذاعة العسكرية الإسرئيلية قالت إنها رسالة انتحار.

    وقال مراسل الجزيرة في القدس إن وزارة الدفاع الإسرائيلية بدأت تبحث عن داهان بعد أن قالت عائلته إن الاتصال به انقطع, ولم يعد يرد على هاتفه النقال.

    وقال مصدر في الشرطة الفرنسية لم يذكر هويته إنه "لا يمكن استبعاد فرضية الانتحار بالنظر إلى الوضعية النفسية التي كان فيها الشخص في الوقت الأخير, والرسائل التي تركها خلفه".

    ورفضت الخارجية الإسرائيلية التعليق على الموضوع, وقالت إنها ستقدم معلومات ونتائج التحقيقات أولا إلى عائلة داهان الذي رأس قبل ذلك مكتب الارتباط الإسرائيلي في بروكسل, والمسؤول عن كل أنواع العلاقات مع حلف شمال الأطلسي.

    غير أن صحيفة معاريف الإسرائيلية قالت إن الاختفاء ربما كان على علاقة بطلب طلاق تقدمت به زوجة داهان.

    وقالت الصحيفة إن داهان ترك رسالة في شقته القريبة من مقر السفارة الإسرائيلية في باريس, وقد فتشتها الشرطة الفرنسية بطلب من تل أبيب.
    ___________________________________ _____

    اقتراح إسرائيلي بتسليم الضفة وقطاع غزة لأوروبا
    الإسلام اليوم / تقدم قيادي بارز في حزب " كاديما " الحاكم في إسرائيل باقتراح يقضي بوضع قطاع غزة، ومناطق الكثافة السكانية الفلسطينية في الضفة الغربية تحت سيطرة الاتحاد الأوروبي. وقال النائب عن الحزب "شمؤيل برزنيك"، في مقابلة أجرتها معها الإذاعة الإسرائيلية باللغة العبرية صباح اليوم الثلاثاء أنه قام بعرض اقتراحه على مسؤولين أوروبيين، ورحبوا به، إلى جانب قيامه بعرض الاقتراح على أولمرت ومسؤولين بارزين آخرين ، ويتضمن الاقتراح تفكيك عشرات المستوطنات في الضفة الغربية، وتجميعها في تجمعات استيطانية كبيرة.
    واعتبر برزنيك الذي سيعرض خطته غداً الأربعاء بشكل مفصل على المؤتمر الحصانة القومية الذي ينظمه كل عام مركز " هرتسليا متعدد الاتجاهات "، الذي يعتبر أهم مراكز الأبحاث في الدولة العبرية أن السبيل الوحيد للخروج من المأزق هو تسليم قطاع غزة والضفة الغربية لفترة محدودة لانتداب دولي، يتولى إدارتها حتى يتم الاتفاق على إقامة دولة فلسطينية.
    وأضاف برزنيك أن العرب ومن ضمنهم الفلسطينيين لا يرون في دول أوروبا جهة متواطئة مع إسرائيل، كما هو الحال مع الولايات المتحدة الأوروبية، الأمر الذي يعطي أساس للاعتقاد أن أغلبية الفلسطينيين بإمكانهم أن يقبلوا بالحكم الأوروبي. واعتبر برزنيك أن الوجود الأوروبي سيكون بديلاً عن وجود حركة حماس في الحكم.
    وحسب برزنيك فأن إسرائيل ستكون أكثر المستفيدين من الوجود الأوروبي في قطاع غزة، حيث أن القوات الأمنية التابعة للاتحاد الأوروبي ستعمل على وقف عمليات المقاومة المنطلقة من قطاع غزة وسيما إطلاق صواريخ القسام، إلى جانب محاربة عمليات تهريب السلاح والوسائل القتالية من مصر إلى قطاع غزة.
    واعتبر برزنيك أن مهمة القوة الأوروبية الأساسية ستكون تفكيك حركات المقاومة الفلسطينية و تجريدها من سلاحها، على اعتبار أن ذلك متطلب أساسي لاستئناف العملية التفاوضية بناءاً على ما جاء في خطة خارطة الطريق. وأشار برنزنيك إلى أن القوة الأوروبية ستشرف على إنشاء جيش وشرطة فلسطينية، إلى جانب قيام الأوروبيين بالتنسيق بين الأمن الفلسطيني والجيش والمخابرات الإسرائيلية.
    وأضاف برزنيك أنه عندما يتبين للفلسطينيين في قطاع غزة أن السلطات الأوروبية ستضمن دفع الرواتب لهم وتحسين أوضاعهم الاقتصادية فأنهم سيتعاونون معها. ويقوم الاقتراح على استخدام قوات أمنية أوروبية على غرار قوات " يونيفيل " العاملة في لبنان، ووجود أوروبي على غرار ما هو حاصل حالياً في البوسنة والهرسك. وأضاف برزنيك أن القوة الأوروبية ستساعد الفلسطينيين في قطاع غزة على إقامة مؤسسات حكم محلية ومركزية، إقامة دستور، وإدارة انتخابات نزيهة، وإعادة الاستقرار وإقامة بنية تحتية أمنية وأجهزة أمن، تكون قادرة ومؤهلة لضبط الوضع الأم.
    ويقترح برزنيك أن تغادر القوات الإسرائيلية الضفة الغربية بالتدريج، على أن يتم تفكيك الكثير من المستوطنات كما نصت على ذلك خطة " الانطواء " التي اقترحها أولمرت، منوهاً إلى أنه يتوجب أن تسيطر قوات أوروبية على كل موقع يخليه الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية. وتنص خطة برزنيك التي يطلق عليها " دفيئة دولية " على قيام أوروبا بإطلاق مشروع " مارشال الشرق الأوسط "، يتم فيه استثمار ملايين الدولارات في تنمية الضفة الغربية وقطاع غزة. وحسب الخطة فأن دور قوة المهمة الأوروبية في المناطق لن يكون محدودا زمنيا، مشدداً على أن انتهاء دورها سيكون مرهون بانجاز أهدافها.
    ___________________________________ _____

    منظمة إسرائيلية: الجدار الفاصل عزل ربع مليون فلسطيني في جيوب
    الحياة / شكك تقرير جديد أعدته جمعية «بمكوم» الاسرائيلية التي تعنى بحقوق الانسان في مجال التخطيط، في قدرة الفلسطينيين الذين حشرهم الجدار الفاصل داخل جيوب في الضفة الغربية ومحيط القدس المحتلتين، على مواصلة حياتهم في ظروف وصفتها بالمأسوية.
    وقال التقرير ان الجدار خلّف وراءه 21 «جيباً» يعيش فيها 240 ألف فلسطيني، ثمانية آلاف منهم يعيشون بين «الخط الأخضر» والجدار، أي انهم منقطعون تماما عن العالم. وأضاف ان هؤلاء الفلسطينيين يعيشون بين جدارات في جيوب داخلية تحيط بهم من ثلاثة او اربعة اتجاهات، ما يعزلهم عن المدن المركزية وسائر أنحاء الضفة، وعن مصادر معيشية ومراكز خدمات ويخضعون لنظام متشدد من «المنع والتصريح» في تحركاتهم ولقاء أقارب لهم من الدرجة الأولى «على نحو يمس بشكل خطير نسيج حياتهم الى درجة انهيار المجتمع الفلسطيني القابع تحت هذه الظروف».
    وأشار التقرير الى ما وصفه بـ «حالات عبثية»، منها مثلا سكان بعض البيوت في بلدة معينة أصبحوا «ضيوفاً» على منازلهم، اذ يضطر من يقيم في بيته وأرضه منذ عشرات السنين الى الحصول على تصريح بين فترة واخرى يسمح له بالاقامة في منطقة سكناه وفي بيته، وإلا تعرض للحبس لسنوات او غرامة مالية باهظة.
    واضاف التقرير ان الوضع الناشئ يمس ايضاً بصحة الفلسطينيين، اذ يضطر من يحتاج الى العلاج في مستشفى في هذه الجيوب ان يمر عبر البوابات الكثيرة التي تغلق في ساعات الليل. وزاد ان انشاء الجيوب جاء ليتجاوب الى أقصى درجة مع حاجات المستوطنين «وليتيح في المستقبل توسيع المستوطنات واغلاق شوارع معدة لهم فقط».
    وأضاف التقرير انه رغم قرار المحكمة العليا وجوب ان يأخذ مسار الجدار في الحسبان عدم التضييق على الفلسطينيين، «الا ان ما يحدد المسار في معظم الحالات هو موقع المستوطنات ومخططات توسيعها وليس اعتبارات أمنية حقيقية».
    وقال احد قادة جمعية «بمكوم» الون كوهين ليفشتس ان مسار الجدار يتجاهل تماما السكان الفلسطينيين ويقطع أوصالهم ومصادر معيشتهم، واحيانا يتعمد هدم نسيج العلاقات القائم. وتابع انه بعد اتمام الجدار سيصبح التوجه الى المؤسسات التعليمية والخدمات الصحية مستحيلا على سكان الجيوب ويهدد عمليا امكان بقاء القرى التي حشرت بين الجدارات على حالها في المستقبل.
    الى ذلك، أقرت مصادر في جيش الاحتلال بصحة ادعاءات منظمات تابعة للأمم المتحدة بأن غالبية السواتر الترابية والتسهيلات التي ادعى الجيش الاسرائيلي انه نفذها تنفيذا لالتزام رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت امام الرئيس محمود عباس لم تكن قائمة يوم قطع اولمرت التزامه، «بل أزيلت أو اقتحمها الفلسطينيون قبل ذلك».
    واشارت صحيفة «هآرتس» التي اوردت النبأ امس أن جيش الاحتلال كان نصب في السنوات الأخيرة نحو 400 حاجز، منها عسكرية ثابتة وبعضها سواتر ترابية.

    ـ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

    كاريكاتير اليوم






مواضيع مشابهه

  1. الردود: 411
    اخر موضوع: 29-07-2011, 02:05 AM
  2. الردود: 15
    اخر موضوع: 24-09-2009, 04:06 AM
  3. الردود: 25
    اخر موضوع: 08-10-2006, 10:55 PM
  4. الردود: 7
    اخر موضوع: 23-10-2002, 11:46 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ