انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: صكوك الأضاحي فكرة مبتكرة لتوصيل خروف العيد للفقراء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل

    صكوك الأضاحي فكرة مبتكرة لتوصيل خروف العيد للفقراء




    مع قرب قدوم عيد الاضحي المبارك هناك الكثير من الذين ينتظرون بفارغ الصبر قدوم هذا العيد ليحظوا بقطعة لحم لا يتذوقوها إلا مرة في كل عام من خلال تطبيق القادرين لسنة وهدي نبينا إبراهيم وسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام ولكي يصبح أجركم أجران وتتضاعف حسناتكم من خلال الجمع بين تطبيق السنة وهدي الأضاحي وفضل إطعام الجوعي مصداقا لقوله (صلي الله عليه وسلم ): "خيركم من أطعم الطعام".



    من شبكة محيط ـ علي عليوة


    وإحياء ا لمفاهيم التكافل والتراحم التي حض عليها الاسلام و تقديم الخير في أحب أيام العمل الصالح إلي الله و هي أيام العشر من ذي الحجة وانطلاقا من أن الأضاحي هي أحب الأعمال إلي الله في يوم عيدالاضحي ، يتبني بنك الطعام المصري بالتعاون مع المصرف المتحد مشروعا هو الأول من نوعه في مصريسمي " صكوك الأضحية" فما هي ملامح هذا المشروع الخيري واهدافه وكيفية المشاركة فيه ؟؟

    تقول وفاء طولان عضو الفريق الاعلامي للمشروع ان " بنك الطعام "هو جمعية خيرية مشهرة ونشاطها الخيري يغطي كل محافظات مصر ويمتد الي الخارج عند الضرورة وهو كيان خيري تنموي هدفه توفير وتوصيل الطعام للأيتام وكبار السن والأرامل والأسر المحتاجة و الأشخاص غير القادرين على العمل و الكسب الي جانب انه مشروع قومى خيرى أهلى لا يهدف للربح أنشئ طبقا للقانون 84 لسنة 2002 تحت رقم 5828 القاهرة وتحت إشراف و رقابة وزارة التضامن الإجتماعي والجهاز المركزي للمحاسبات .

    وتشير إلى أن هذا المشروع العملاق يقوم برعايتة مجموعة من شركات القطاع الخاص بالتعاون مع أفراد متطوعين تقوم فكرة بنك الطعام المصري على تلقي التبرعات النقدية و العينية والأغذية غير المستغلة الفائضة عن طريق جمعها من مختلف الشركات والهيئات والمؤسسات و الأفراد و الاستفادة منها في توفير الطعام بصفة دورية للمحتاج الحقيقي والاستثمار في بعض المشاريع الإنتاجيه لتوفير فرص عمل للشباب وضمان موارد ثابته للبنك .

    واشارت الي ان مشروع "صكوك الاضاحي" يضمن للمتبرعين تنظيم توزيع الأضاحي علي المحتاجين لتصل الصدقة إلي أكبر عدد من المستفيدين و بشكل إنساني في عبوة تدخل علي قلب المحتاج السرور و يوفر علي هؤلاء المتبرعين عناء البحث عن المحتاجين الحقيقيين و يقوم بتوصيل الصدقات إلي أماكن لا يستطيع ان يصل إليها معظم المتبرعين وينوب عنهم في عملية إختيار الأضاحي طبقا للمواصفات الشرعية وبأقل التكلفة وضمان أفضل جودة،و يعمل كحلقة وصل بينهم وبين المحتاج الذي يتم تحديده تبعا للدراسات الميدانية وضمن معايير دقيقة لفريق الاستعلام بالبنك.

    مشروع حضاري

    واوضحت وفاء طولان ان المشروع يخدم نوعيات من المتبرعين مثل المقيمين في الخارج و يجدون صعوبة في إقامة الشعيرة وتطبيق السنة ? والمسافرين في أجازة ،ومن لايجدون مصارف كثيرة لتوزيع أضحيتهم ? ?الذين ?جدون صعوبة للقيام بعملية الذبح بانفسهم ? ?الراغبين ?ي زيادة الخير و توزيع الأضاحي علي عدد أكبرمن المحتاجين .

    وعن مزايا المشروع تقول انه مشروع حضاري يحقق التوزيع المنظم علي أكبر عدد من المستفيدين ?ي عبوات آدمية تسد الجوع ?لي ?انب ?نه ?طبيق ?سنة حسنة تحقق الثواب الكبير لفاعليها ووسيلة الي تحويل شريعة الأضحية إلي تعاون منظم يتم بشكل مؤسسي .

    وحول امكانية حضور عمليات الذبح تقول انه يمكن للمتبرع حضور عمليات الذبح اذا كان قريبا من المصنع مع الأخذ في الإعتبار أن عملية الذبح ستتم في أحد أكبر مصانع اللحوم و انه تم إختيار مصنع في محافظة الإسماعلية وهو مصنع اللؤلؤة - طريق الإسماعيلية - مدينة المستقبل للإمكانيات المتفدمة للمصنع من تقطيع و تغليف و تجميد وسيتم الذبح إبتداءً من مساءً أول ايام العيد حيث أن وقت الذبح يبدأ بعد طلوع الشمس من يوم العيد و يمر من الوقت قدر ما يصلي العيد و يصح ذبحها بعد ذلك في أي يوم من الأيام الثلاثة في ليل أو نهار.

    واوضحت انه لا يمكن أخذ جزء من الاضحية لتوزيعها علي فقراء طرف المتبرع لكثير من الأسباب منها ان من طبيعة المشروع ان الذبح سيتم بكميات كبيرة و في أحد المصانع المتطورة سيتم تقطيع اللحوم و تعبئتها في عبوات متساوية و تجميدها في أنابيب ثم توزيعها وعملية التوزيع ستتم عن طريق جمعيات خيرية كل جمعية ستقوم بالإستلام من ثلاجات البنك و من أماكن محددة ، فالمشروع هدفه عمل سنة حسنة بتجميع الأضحيات والاستفادة من مزايا توفير الكميات الكبيرة و توزيعها بشكل منظم يضمن الوصول إلي كثير من مناطق الجمهورية فهو مشروع جماعي و ليس مشروع فردي.


    ولفتت الي ان الاضاحي المتاحة هذا العام هي عجول فقط (كل 7 كوبون تمثل عجل) و ذلك طبقاً لفتوي جواز المشاركة في الأضحية بين اكثر من شخص بالرجوع إلي الحديث الشريف "عن جابررضي الله عنه قال " نحرنا مع النبي صلي الله عليه و سلم بالحديبية البدنة عن سبعة و البقرة عن سبعة" رواه مسلم.


    ونبهت الي ان البعض يري توزيع الاضحية علي 3 اقسام ، ثلث للمتبرع وثلث لعائلته وثلث للفقراء، ولكن هذا التقسيم هو تقسيم إختياري وليس فرضا ولان هذا المشروع جماعي و ليس فردي فان التبرع بكل الأضحية ثوابه اكبرواجره عظيم و بصفة عامة يجوز التبرع بكل الأضحية و يجوز نقلها حتي و لو لبلد آخر المهم إستفادة فقراء المسلمين بأكبر فائدة ممكنة .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل
    يا فاعل الخير أقبل



    لا ننسى أيضا مشروع الاضاحي التي تقوم به الإغاثة الإسلامية


    مشروع الأضاحي 2006/2007



    ما هي الأضحيــــة؟


    ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام الأضحى بسبب العيد؛ تقرباً إلى الله عز وجل. وهي من العبادات المشروعة في كتاب الله وسنة رسوله النبي صلى الله عليه وعلي آله وسلم وإجماع المسلمين.

    فأما كتاب الله: فقد الله تعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (الكوثر:2) وقال تعالي : (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ) (الأنعام:162،163)

    وأما سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم : فقد ثبت مشروعية الأضحية فيها بقول النبي صلي الله عليه وسلم وفعله وإقراره، فاجتمعت فيها أنواع السنة الثلاثة: القول، والفعل، والتقرير . ففي الصحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه، وأصاب سنة المسلمين"(رواه البخاري ومسلم).

    حكم الأضحيــــة
    ذهب جمهور أهل العلم إِلَى أنّ الأضحية سنّة مؤكّدة، وذهب ربيعة، والليث بن سعد، وأبو حنيفة، والأوزاعي، رحمهم الله تعالى إِلَى أنّها واجبة عَلَى الموسر، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ وَجَدَ سَعَةً فَلَمْ يُضَحِّ فَلاَ يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنَا ).

    جواز التوكيل في الأضحيـــة
    ويجوز أن يوكّل المضحي غيره فِي الأضحية، لأنّ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ضحّى عن نسائه بالبقر. (رواه البخاري)

    توزيع لحوم طازجـــــة

    في معظم البلدان التي نعمل فيها يتم شراء الحيوانات وذبحها محلياً، وبهذا يتم توزيع اللحم طازجاً على الفقراء من الأرامل والأيتام وكبار السن، والمعوقين، واللاجئين الذين حددهم عمال الإغاثة الإسلامية أو المنظمات الشريكة. وتتم كل هذه العملية خلال أيام عيد الأضحى الثلاثة.

    أضاحي معلّبــــــة
    في العام الماضي، وزعت الإغاثة الإسلامية اللحوم المعلّبة في كل من: العراق، وأفغانستان، وكشمير، وسريلانكا؛ حيث تم طبخ اللحم وتعليه في استراليا، ثم شحنه إلى البلدان الأربعة.

    فوائـــــد التعليــــب:
    • تحقيق أكبر استفادة من لحم الأضحية
    • ">سهولة نقل المعلّبات إلى مناطق النزاع
    • بقاء اللحوم صالحة للاستهلاك لمدة أربع سنوات
    • اللحم جاهز للاستهلاك، أي أنه مطبوخ ومعد للأكل
    • إمكانية توزيع المعلّبات في المناطق التي لا توجد فيها مواشي
    تجميـــد لحوم الأضاحي

    عند وجود أضاحي بأعداد كبيرة بشكل استثنائي، تعمد الإغاثة الإسلامية إلى تجميد هذه اللحوم. ففي يناير 2006 وزعت الإغاثة الإسلامية لحوم أضاحي مجمّدة في البوسنة والهرسك وكوسوفو.

    http://www.islamic-relief.com/arabic...bani2006_7.asp

    يرجى عدم حذف رابط الموقع لأنه لفعل الخير وليس للدعاية


    وبارك الله بكم


    ----------------------------------------------------


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    اليمن - دكتورة صيدلانية
    الردود
    5,129
    الجنس
    امرأة
    بارك الله في كل من يفعل الخير ويحرص عليه
    وبارك الله فيك اخي على هذا الطرح


    اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين
    اللهم الطف بنا ... اللهم الطف بنا ... اللهم الطف بنا
    اللهم نجنا من كيد الكائدين


















  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل
    بارك الله بكم

    ----------


    وأكثر الله من اهل الخير والإحسان في كل مكان

مواضيع مشابهه

  1. خروف العيد
    بواسطة اللؤلؤة الزرقاء في الأمومة والطفولة
    الردود: 3
    اخر موضوع: 12-04-2009, 01:34 PM
  2. لعبة خروف العيد
    بواسطة AHDAB في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 3
    اخر موضوع: 04-12-2008, 08:44 PM
  3. فكرة جديدة لتعليم الأطفال حروف الإظهار ( قصة + صور )
    بواسطة أم الولاء في الأمومة والطفولة
    الردود: 39
    اخر موضوع: 21-12-2006, 01:06 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ