انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

الموضوع: لماذا ياعلماء الأمة, دعونانحتفل بالمولد هداكم الله !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    الموقع
    السعودية -الظهران
    الردود
    2,817
    الجنس
    ذكر

    Angry لماذا ياعلماء الأمة, دعونانحتفل بالمولد هداكم الله !!!

    كثير ممن لايعلمون حقيقة هذه البدعه قد ينادون ويقولون ماذكرناه في العنوان ولذلك نقلت لكم هذه المعلومات عن المولد فاقرأوها معي بارك الله فيكم:

    إن أول من احتفل بيوم المولد النبوي هم العبيديون كما ذكر ذلك كثير من المؤرخين، ومنهم المقريزي في كتابه – المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار.

    فالعبيديون، الذين سموا أنفسهم بالفاطميين، كذباً وزوراً، فنسبوا أنفسهم إلى أولاد علي رضي الله عنه، وسموا دولتهم بالدولة الفاطمية، والتي تأسست في الربع الأول من القرن الهجري الرابع وانتهت في منتصف القرن السادس، هم أول من ابتدع الاحتفال بالمولد النبوي. يقول ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية الجزء الحادي عشر.

    - وقد كانت مدة ملك الفاطميين حوالي280 سنة، فصاروا كأمس الذاهب، كأن لم يغنوا فيها وكان أول ملك منهم، المهدي وكان من سلمية، حداداً اسمه عبيد، وكان يهودياً، فدخل بلاد المغرب وتسمى بعبيد الله وادعى أنه شريف علوي فاطمي، وقال عن نفسه أنه المهدي - إلى أن قال رحمه الله – وظهرت في دولتهم البدع والمنكرات وكثر أهل الفساد، وقل عندهم الصالحون من العلماء والعباد، وكثر بأرض الشام لنصرانية والدرزية والحشيشية.

    وقد نقل ابن كثير قول العلماء في القرن الخامس الهجري وفتواهم عن هذه الدولة العبيدية – والتي جاء فيها :- إن هؤلاء أدعياء خوارج لا نسب لهم في ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولا يتعلقون بسبب، وأنه منزه عن باطلهم، وأن الذي ادعوه إليه باطل وزور، وقد كان هذا الإنكار لباطلهم شائع في الحرمين، وأن هذا الحاكم - أي أحد الحكام العبيديون في تلك الفترة – بمصر هو وسلفه كفار فساق فجار ملحدون زنادقة معطلون، وللإسلام جاحدون، ولمذهب المجوسية والثنوية معتقدون، قد عطلوا الحدود وأباحوا الفروج وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبّوا الأنبياء، ولعنوا السلف وادعوا الربوبية.ا.هـ.

    وذكر أيضاً رحمه الله في نفس الكتاب كيف فعل هؤلاء العبيديون في الاحتفالات التي صنعوها في يوم المولد النبوي وفي يوم مولد الحاكم وفي غيرها من الموالد التي أحدثوها، حيث كان الناس يؤمرون بالسجود عند ذكر اسم الحاكم أو عند مروره في الشوارع والعياذ بالله، فكانت هذه الدولة وحكامها هم أول من احتفل بالمولد النبوي.

    وهنا يتبادر سؤال مهم للأذهان لماذا هذا اليهودي الرافضي المجوسي هو أول من احتفل بالمولد النبوي؟ هل صنع هذا حباً في النبي صلى الله عليه وسلم؟ لا والله، بل هو - على ما أظن - كره في النبي صلى الله عليه وسلم، لأن اختيار يوم الثاني عشر من ربيع الأول للاحتفال به، إنما هو احتفال وفرح بيوم وفاته صلى الله عليه وسلم[1] .. واليهود فرحوا بموته ويفتخرون بأنهم هم الذين قتلوه بوضع السم له في الشاة ،كما هو معلوم للجميع، ولا أظن إلا أن هذا اليهودي العبيدي قد لبّس على الناس وفعل عدة احتفالات بعدة موالد، حتى لا ينكشف أمره، وجعل الاحتفال بيوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام بزعمه احتفالاً بيوم المولد النبوي.

    ومما يدل على صحة ظني هذا ما كان يفعله في الاحتفال من أمور محرمة لا يقبل المجاهرة بها الفساق من المسلمين، فكيف بمن هو يدعي محبة النبي صلى الله عليه وسلم؟ وينسب نفسه إلى الأشراف؟ ومن ولاة أمر المسلمين؟

    ولكن لجهل الناس بهؤلاء الحكام، وبتلك الدولة، انطلت عليهم الحيلة، وانساقوا وراءها في فعلها وبدعتها .. وبعد انتهاء حكم العبيدين، ماتت تلك الاحتفالات البدعية.

    ولكن في القرن السابع الهجري، قام حاكم إربل واسمه أبو سعيد الكوكبري ابن زين الدين علي بن تبكتكين فأحيا تلك البدعة وقام بالاحتفال بيوم المولد النبوي ونقل ابن كثير رحمه الله في الجزء الثالث عشر من كتابه البداية والنهاية كلاماً لبعض المشاهدين للاحتفال، فقال: حكى بعض من حضر سماط المظفر – أي سرادق ذلك الحاكم – في بعض الموالد .. كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي، وعشرة آلاف دجاجة، ومائة ألف زبدية، وثلاثين ألف صحون حلوى، وكان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية، فيخلع عليهم ويطلق لهم، ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر، ويرقص بنفسه معهم.ا.هـ.
    أيها الإخوة والأخوات:

    هذا تاريخ الاحتفال بيوم المولد النبوي – بدايته من يهودي، بداية فاسقة، ثم أحياها حاكم مبتدع يحب السماع والرقص، فيامن تحتفل بيوم المولد النبوي، إن قدوتك هم هؤلاء العبيديون ومن سار في ركابهم، فهل ترضى أن تقتدي بهم وقد سمعت قول أهل العلم فيهم؟ أما من ترك الاحتفال بيوم المولد فقدوته النبي صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن والحسين والعباس وأبناؤه وكل الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.

    وقدوته الأئمة الأربعة وكبار التابعين وكل العلماء في القرون المفضلة والمحدثين فأي الفريقين أهـدى سبيلاً؟

    أيها الإخوة والأخوات:
    لقد أفتى العلماء أنه لا يصح اتخاذ يوم المولد للذكرى ولا للاحتفال، ولا يصح تخصيصه بذكر معين ولا اجتماع معين، ولا يصح أيضاً اتخاذ أي يوم آخر لأي مناسبة كانت، سواء مناسبة اجتماعية أو وطنية أو سياسية، للذكرى أو الاحتفال، فإن ذلك بدعة ضلالة وإحداث في الدين، وطعن في رسالة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.

    ويقول الشيخ بن عثيمين يرحمه الله
    وإن من جملة البدع ما ابتدعه بعض الناس في شهر ربيع الأول من بدعة عيد المولد النبوي، يجتمعون في الليلة الثانية عشرة منه في المساجد أو البيوت فيصلون على النبي بصلوات مبتدعة ويقرؤون مدائح للنبي ، تخرج بهم إلى حد الغلو الذي نهى عنه النبي ، وربما صنعوا مع ذلك طعاما يسهرون عليه فأضاعوا المال والزمان، وأتعبوا الأبدان فيما لم يشرعه الله ولا رسوله، ولا عمله الخلفاء الراشدون ولا الصحابة ولا المسلمون في القرون الثلاثة المفضلة، ولا التابعون بإحسان، ولو كان خيرا لسبقونا إليه، ولو كان خيرا ما حرمه الله تعالى سلف هذه الأمة وفيهم الخلفاء الراشدون والأئمة، وما كان الله تعالى ليحرم سلف هذه الأمة ذلك الخير لو كان خيرا، ثم يأتي أناس في القرن الرابع الهجري فيحدثون تلك البدعة.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم): "ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى، وإما محبة للنبي وتعظيما له، من اتخاذ مولد النبي عيدا مع اختلاف الناس في مولده، فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له وعدم المانع، ولو كان خيرا محضا أو راجحا كان السلف أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة للنبي وتعظيما له منا، وهم على الخير أحرص، وإنما كانت محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته، واتباع أمره وإحياء سنته ظاهرا وباطنا، ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، وأكثر هؤلاء الذين تجدهم حرصاء على هذه البدع تجدهم فاترين في أمر الرسول مما أمروا بالنشاط فيه، وإنما هم بمنزلة من يحلي المصحف ولا يقرأ فيه، أو يقرأ فيه ولا يتّبعه" ا.هـ كلامه رحمه الله تعالى.

    أيها المسلمون: إن بدعة عيد المولد التي تقام في شهر ربيع الأول في الليلة الثانية عشرة منه ليس لها أساس من التاريخ؛ لأنه لم يثبت أن ولادة النبي كانت تلك الليلة، وقد اضطربت أقوال المؤرخين في ذلك، فبعضهم زعم أن ولادته في اليوم الثاني من الشهر، وبعضهم في الثامن، وبعضهم في التاسع، وبعضهم في العاشر، وبعضهم في الثاني عشر، وبعضهم في السابع عشر، وبعضهم في الثاني والعشرين، فهذه أقوال سبعة ليس لبعضهم ما يدل على رجحانه على الآخر، فيبقى تعيين مولده من الشهر مجهولا إلا أن بعض المعاصرين حقق أنه من اليوم التاسع.

    وإذا لم يكن لبدعة عيد مولد النبي أساس من التاريخ، فليس لها أساس من الدين أيضا، فإن النبي لم يفعلها ولم يأمر بها، ولم يفعلها أحد من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، وقد قال النبي : ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة)). وكان يقول في خطبة الجمعة: ((أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار)).

    والأعياد والمواسم الدينية التي يقصد بها التقرب إلى الله تعالى بتعظيمه وتعظيم نبيه هي من العبادات، فلا يشرع منها إلا ما شرعه الله تعالى ورسوله، ولا يتعبد أحد بشيء منها إلا ما جاء عن الله ورسوله. وفيما شرعه الله تعالى من تعظيم رسوله ووسائل محبته ما يغني عن كل وسيلة تبتدع وتحدث.

    فاتقوا الله عباد الله، واستغنوا بما شرعه عما لم يشرعه، وبما سنه رسول الله عما لم يسنه.

    أيها المسلمون: إننا لم نتكلم عن هذه البدعة لأنها موجودة في بلادنا، فإنها ولله الحمد لم تعرفها، ولا تعمل بها اقتداء برسول الله وأصحابه، ولكن لما كان الكثير قد يسمع عنها في الإذاعات، أردنا أن نبين أصلها وحكمها حتى يكون المسلمون على بصيرة منها، وأن يأخذوا من دينهم باللب دون القشور التي لا أصل لها.

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون [الأنعام:153].
    الكلمة الطيبة صدقة

  2. #2
    أبو عبدالرحمن's صورة
    أبو عبدالرحمن غير متواجد كبار الشخصيات "ملك الصوتيات "الدال على الخيــر"
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    السعوديه_الدمام
    الردود
    6,671
    الجنس
    ذكر
    شكرآ على النقل الطيب
    من قالها حين يصبح وحين يمسي موقنا بها فمات من يومه دخل الجنة ... ...

    فقط على منتدى لكِ أنشودة الضرير بدون مؤثرات صوتية للشيخ مشاري العفاسي...


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    دبي- الامارات
    الردود
    341
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة،،،
    وجزاك الله خيراً
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ان الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها ليصلون على معلم الناس الخير).
    جعله الله في ميزان حسناتك آآآآآمين.

    ــــــــــــــــــــــ
    ربي زدني علماً ولاتزغ قلبي بعد أن هديتني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    بلاد الحرمين
    الردود
    898
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا ....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الردود
    4,521
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله خير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,228
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم
    بارك الله في جهدكم وجزاك الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    جده
    الردود
    20
    الجنس
    يسلم فمك يا ابو هاشم اذا ما صلينه علي احسن الناس نصلي علي مين ونحتفل بمين ايش معنه نحتفل بيوم وطني و غيرها ولا يحرمو ويحللو علي كيفهم ولا لهم قصد ثاني والشاطر يفهم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    بين السحاب ..~
    الردود
    45,952
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • دُرّةالحوار
      • نبض وعطاء
      • شمس لاتغيب
      • روحَ نابضة
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    بارك الله فيكم اخى الكريم
    بارك الله فى علمك وعملك0
    .
    يوماً ما ستختفي الأسماء ...
    وتبهت الحروف ..وتبقى أطياف ذكريات
    أملي أن لاتنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم *
    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الموقع
    مطلوب فيلا دور وثلاثة شقق في مكة بسعر معقول لحد يطنشني الليعرف يدلني يارب الاقي بيت يارب للتواصل شوفوا ملفي
    الردود
    5,907
    الجنس
    امرأة
    منهم من فقد شيئا يتبرك بابي بكر الصديق او عمر بن الخطاب
    الله الهادي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    الموقع
    السعودية -الظهران
    الردود
    2,817
    الجنس
    ذكر
    أخي الحبيب صقر الدمام
    بارك الله فيك وشكرا على حسن متابعتك .

    أختي الكريمة زحل
    جعلني الله وإياك مم يعلمون ويتعلمون الخير

    أختي الرايقة
    بارك الله فيك وسدد الله على الخير خطاي وخطاك

    أختي فطمطم
    وجزيتي خيرا وأحسن الله إليك

    أخي أو أختي dreams2001
    وجزاك الله خيرا ونور الله بصائرنا بالعلم النافع

    أختي محبة الرسول الكريم
    نيني عنيه

    أشكرك على ردك ومتابعتك ولكن أخيتي هل قرأتي ماكتبت !!
    أختي لن نكون بأفضل ولأ أحب للرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه من الصحابة الكرام وع ذلك لم ينقل عنهم أنهم فعلوا ذلك ,, فلم نبتدع ولا نتبع!!
    ارجو منك أختي أن تقرأي بتمعن وتذكري قول الله ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنه إذا قضى الله ورسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم ) الآية

    أختي الفاضلة شمس الحق
    بارك الله فيك وشرح الله صدرك وأزال عنك ماتكرهين ووفقك لم تحبين ...
    أشكرك على حسن ردك.
    الكلمة الطيبة صدقة

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 2
    اخر موضوع: 10-03-2009, 10:07 PM
  2. ،،، (( لماذا لا تنتصر الأمة )) فلسطين نبض في قلوبنا
    بواسطة سمو الحياة في الملتقى الحواري
    الردود: 16
    اخر موضوع: 06-03-2009, 11:14 PM
  3. لماذا هزمت الأمة
    بواسطة طالبة الخير في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 12-03-2008, 03:42 PM
  4. إياكم والاغترار بحلم الله
    بواسطة مودع الحب في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 30-11-2007, 11:26 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ