من فضائل شهر المحرم وبركاته ما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم "
قال ابن رجب رحمه الله : سمى النبي صلى الله عليه وسلم المحرم شهر الله ، وإضافته إلى الله تدل على شرفه وفضله ، فإن الله لا يضيف إليه إلا خواص مخلوقاته .
وقد قيّد بعض العلماء أفضلية صيام هذا الشهر بأن المراد أنه أفضل شهر تطوع بصيامه كاملا بعد رمضان ، لأن التطوع بصيام بعض الأيام مثل عرفة أو ستة من شوال أفضل من التطوع بصيام بعض أيام المحرم .
ومن بركات هذا الشهر المحرم أن اليوم العاشر منه هو يوم عاشوراء ، ذلك اليوم الشريف المبارك ، ولهذا اليوم حرمة قديمة حيث أنجى الله سبحانه وتعالى فيه عبده ونبيه موسى عليه السلام وقومه وأغرق عدوه فرعون وجنوده وقد صام موسى عليه السلام هذا اليوم شكرا لله عز وجل ، وكانت قريش تصومه في الجاهلية وكانت اليهود أيضا تصومه ، وقد كان صيامه واجبا قبل فرض رمضان ثم صار مستحبا كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصومه ، فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر الناس بصيامه ، فلما فرض شهر رمضان قال : " من شاء صامه ، ومن شاء تركه "
ففي الصحيحين أيضا عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما هذا اليوم الذي تصومونه ؟ " فقالوا : هذا يوم عظيم ، أنجى الله فيه موسى وقومه ، وغرّق فرعون وقومه ، فصامه موسى شكرا فتحت نصومه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فنحن أحق وأولى بموسى منكم " فصامه رسول الله وأمر بصيامه .
وصيام هذا اليوم فضل عظيم ، حيث إن صيامه يكفر السنة الماضية كما في صحيح مسلم عن حديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال : " يكفر السنة الماضية "
وقال جماعة من العلماء يستحب صوم التاسع مع العاشر لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر ونوى صيام التاسع كما جاء في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لو عشت إلى قابل لأصومن التاسع " ولكنه قبض قبل ذلك عليه الصلاة والسلام .
قال النووي رحمه الله : ولعل السبب أنه لا يتشبه باليهود في إفراد العاشر .
ولا يشرع في هذا اليوم شيء غير الصيام ، لكن البعض قد أحدث فيه أمورا لا أصل لها ، أو أنها تعتمد على أحاديث موضوعة أو ضعيفة .
================================================== ==========
عن:منتديات أنا مسلم.