انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: ( ألا يظـن أولئـك أنهــم مبعوثون ) - الحلقة الثانية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جزيرة العرب
    الردود
    349
    الجنس

    المواضيع المتميزة ( ألا يظـن أولئـك أنهــم مبعوثون ) - الحلقة الثانية


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمـدلله والصــلاة والســلام على رســول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن سلك سبيله واهتـدى بهداه

    الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, وبعـــد

    كنت سأجعــل الحلقة الثانية وهي التي أنا بصدد كتابتها الآن عن داء المنكرات ودورنا المغيّب..لكن رأيت أن أجعـل موضوعي في هذه الحلقة عن ( التســوّل والمتســوّلين ).

    والحقيقة يا أحبتي انني لا أجــد صعوبة في كما هي عادتي في كتابة المواضــيع ولعلي أعزو السبب إلى أن الأمــر مشاهد ومرئي خاصة في الأيام المباركات من شهر رمضان المبارك.

    أنا في الحقيقة لا أدري متى بدأ هذا المـرض يستشـري في النسيج الإجتماعي لبلادنا..لكنني أؤكـد وأجــزم أنه وإلى عهــد قريب..ما إعتــدنا نحـن على رؤية هذه الأفــواج المتتابعة..والحشـود التي تتقاطــر عــلى أبواب المساجـد وعنـد الإشـارات وفي الأســواق بل وفي الأحــياء وعلى عتبات المنازل..!

    والمصيبة الكــبرى والبليـة العظــمى..هي ان الموضوع لم يعــد يقتصــر على أهــل البــلد..بل أصــبح الوافــدون - بتأشــيرة العمــرة - هم الســواد الأعـظــم من هؤلاء ( المحتالين ).

    رمضــان..شــهر كريم ينتظره الناس..لإغتنام موســمه في الطاعات والقربات..ولكن..عند هؤلاء النصابين ليس إلا موســماً مربحــاً لإغتنام أكــبر كمية من الأمــوال..بالحــرام دون ريب..ودون أيّ رادع.

    في أحــد أيام شـهــر رمضــان الماضي ( 1426 هـ )..وقف أحــد هؤلاء المحتالين ليخطب بالمصلين بعــد الصــلاة ودون إذن من الإمام عن ظروفة التي تبكي الصـخــر..ونعـى نفسـه مقدماً إلى الأمــة..مع أنني رأيته يكبرني حجماً ووزناُ ويصغـرني ســناً..والذي لفت نظري أن هؤلاء يتقنون بل ويبدعون في مجال التمثـيـل أيما إبداع..لدرجة ان الرجل الذكـي قد يقع في شـراكهم أكـثر من مرّة..المهـم..وبينما كنت أهــمّ بالخــروج من المســجد ( بعــد صلاة المغــرب ) إذ بي أجــد هذا المحتال عنـد الباب..فأدركتني نفسي اللوّامــة..وشعرت أن هذا الشـخص بكل ما فيه..منكــر..ولا بد من تصحيح وضعـه.
    جلسـت معه..وسألته عن سبب قيامه للخطبة بالناس دون إذن..فأخـذ يشـرح لي ظروفه فأيقنت أنه لا جــدوى من النقاش معه في هذا المحــور فأنا لم أسأله عن ظروفه..بل عن شيء آخــر..وحيث أنه لم يستوعب الشيء الآخــر فقد أخفيت إبتسامةً كادت تظهـر على محياي بسبب بيت قد يطابق ما انا فيه وهذا المتسـول والبيت يقول :

    أقــول له زيــداً فيســمعها عمــراً ******* ويكتبها ســعــداً وينطـقـها بكــرا

    فإنتقلت معـه إلى محـور آخـر..ولا أخفيـكم..أن رائحـة هذا ( النفــر ) منتنة إلى حــدّ لا يطـاق..بسبب أدمانه..كما شممت من رائحـته ورأيت من أسنانه على السـجائـر..والمحـور الذي إنتقلت معه إلـيه..هو سكنه..وأين يعمـل..ظناً مني بأنه ( سعـودي ) بسبب لبسه ولهجته..وفوجئت أنه ( من جنسية أخرى) أتى بتأشيرة عمرة..ويظهــر ان هذا ( الأفـندي ) شــكّ بأمــري وعــلم أني مصـرّ على أن أواصـل معه الحــديث إلى النهاية..وأنني لا ريب قد ( قفشته )..فأخـذ يتوسـل إلي أن أطلقه مقابل أن أقتســم معه المال الذي شـحذه..فكان كمن طلب حتفه بظلفه..وعــرف أنني لسـت للبيع..فأخــذ يستجــدي..من هنا وهناك..حتى كشفته لبعض المصلين ووافقت على إطلاقه مقابل ان يسلمني جوازه..حتى أســجل بياناته..وما كدت أتركـه حتى نفض هذا ( المحتال ) أيدي الناس عنه وفــرّ بجلــده وهو يظن أنه نجــا..وســط ذهــول المصلين..ودعائهـم عليه..فعلمت أنه لا يفـلّ الحــديد إلا الحـديد..وتبعته بسيارتي..وأدركته..وأخـذت منه جـوازه بالقــوة..وسجـلت بياناته..وكـدت أتصــل بالشـرطة..لولا أن أخـذ يتوســل إلي ويسألني بالله..أن أطلقه..وأنه تاب على يدي..وسيتقي الله في المسـتقبل.
    المهــم..أخــذنا حصيلة ما جمعــه من مال..بعــد الصلاة ( 65 ريال ) وسجلنا بياناته..وقـمت بتسليم المــال لمؤذن المسجــد المسـن لصرفه لحاجة المســجد.

    بعــد هذه القضـية بأســبوعٍ تقريباً فوجـئت بشـاب من نفس الجنسـية أيضـاً..يقف لي على باب المسجـد..ويستجـير بي..أن أساعـده للعـودة إلا بلاده..وأنه عابـر سبيل ضـل طريقه..وإنقطعت به الحبال..!!!
    المهـم..حاولت صـرفه بالحـسـنى..لكن دون جـدوى..فقـد إستحلفني بالله..قائلاً إنه يعـذرني إن لم أسـاعده بسبب كثرة المحتالين..والحقيقة أنني لم أكـن أتوقع أن أقـع في شـراك هذا المحتال لخبرتي الكبيرة..لكنني وكما أسـلفت..قلت ما قال عبدالله بن عمـر بن الخطاب رضي الله عنه ( من خـدعنا بالله إنخــدعنا له )..فقد إستحلفته..وحلّــفته..فلم يتورّع هذا الشـخص عن الحلـف بأنه صادق..وأن الله حسيبي عليـه وحسيب كل مسـلم إن كان كاذبا.
    فدفعـت له مصاريف رحلته كاملة وأكـثر قليلاً..لكن ما أقــضّ مضجعــي وأرّق عيني..أن هذا المحتــال..ويا لغبائه..أتى بعــد أســبوع لنفس المسجــد الذي أصــلي به..وخطب بالناس خطبة عصمــاء..يشـكو لهم حالـه..والحقيقة أنني إسـتحييت أن أقــوم فأرد عليــه..وما إن وقعـت عين هذا المحتال عــليّ..حتى ( إنكــتم ) وإتجــه إلى الباب وجلس عنده..وعجبت لبلادة هذا المحتال الأحـمـق..فكيف يعــود..وبأي وجــه يقابلني..ويجلس على باب مسجــد أصــلي به..؟

    لكل داءٍ دواءٌ يستطــب بــه ******* إلا الحماقــة أعـيـت من يداويهــا

    فخــرجت دون ان أحادثه..وطلبت الشـرطة..فأجابني صوت أعــرابيٍ جــلف..فأخــبرته الخــبر..فطـلب مني أن أمسك به ريثما تأتي دوريـّــة شــرطة إلي..المهــم..بقيت مرابطــاً..فلا الدورية أتت..ولا هذا البني آدم خــرج من المسجــد..وبعــد جهــد حضرت الدورية..ودخلت مع العســكري للمسجــد فوجــدنا هذا الشخص وكما يقال ( شــمّــع و هـــرب ) .

    وبعــدها بثلاثة أيام..وجــدت آخراً يقف بباب المسجــد..ويظهــر انني أصبحت مشهــوراً لدى معاشــر المتسولين..لا ســيما من أخواننا الوافــدين من تلك البلاد..ولا أدري..ما أصابني حين رأيته..فقد خالجني شعــورُ هو خليــطُ من الغضــب..والزهــج..والغليــان..والغثيان..والحــيرة ..والإكتئاب..والســخرية..والتعـــجب.
    فــلا شــك..أن هذا الشــخص..قــد أتى من نفــس الوكــر الذي أتى منه صاحـبه..لا ســيما بعــد أن بصــرت الشـبه الكبير والكبير جــداً بين هذا السـائل..وذلك المشــؤوم الأحـمق..فصرفت هذا السـائل..بكل ما إستطعت إظهاره من لباقــة..وبكل ما أستطعته من ضبط النفـس.

    أخــبرني أحــدهم..أن متسولةً..دخـلت بيت عائلته..عبر الباب الرئيسـي..بسبب عــدم إقفالــه..ودلفت إلى الصالة..فلم تجــد أحــداً..ثم صعدت وبكل وقاحــةٍ إلى الدور العلــوي..وبحثت بالشـقق..حتى دخلت إلى شـقة من الشـقق..وفوجئ بها أهــل الدار وفزعــوا..فتوجسوا منها خيفة..وأخــبرتهم في النهاية انها متسولةُ..لا تبتغــي..إلا الصــدقة..فأعطوها شيئاً لدرء خـطـرها..ولا يستبعــد أنها لصّــةُ في ثــوب متســولة..وبعــض الناس من فــرط..سذاجته..يظــن..ان هؤلاء المتسولين..بجموعهم الغفيرة..وحشودهم الهائلة..هم من الأتقياء المساكين الذي لا حــول لهم ولا قــوة..ويتناسى هؤلاء..أنه وإلى كتابة هذه الأســطر..أصـبـحـت عصابات التســوّل..عصابات منظمة..تخضع لقيادات منظمــة..تتاجــر بنشــر المتسولين والمتسولات..كما أن أجهزة الدولة..قامت بالقبض على عناصـر من تلك العصابات..تروج.للخمــور..والدعــارة..والمخدرات..وغ ـيرها..كما نشــرت ذلك جــريدة ( اليــوم ) أكــثر من مــرة..والداهية الدهـياء ما نسمعه ونقرأه من قصص إختطاف للأطفال لينخرطـوا في التدريب تمهيداً لتسخيرهـم كأعضاء في هذه العصابات.

    يا ســادة..من المســؤول..؟!

    * المســؤول في المقــام الأول هــو ( نحـــن )..وأكررها ألف مرةٍ قبل هذه المرة..نعــم..إنه نحــن..فنحــن من يغــري هــؤلاء..ونحــن من لا نتحـسس مواطن الصدقات..ومواقع الزكاة الصحيحة..ولطالما بـحـت أصوات الأئمــة بالتنبيه..بعــدم صرف الصدقات إلا في مواطنها..لأن هذا من إعانة الظــالم على ظـلمه..وقــد قال صلى الله عليه وســلم ( أنصــر أخاك ظالماً أو مظلومــاً ) وقال في بيانه ( أن تمنعه من الظــلم )..وهل من ظــلم أشــد من ذهــاب الحقوق إلى غير أهــلها..؟!..وهل من ظــلم أشــد من ظلم هؤلاء الشــراذم لأنفسهم وللناس..؟!

    * المســؤول في المقام الثاني..هي الجهات الممثلة للسلطة الداخلية للدولة..أعني الشــرطة..وهيئة الأمــر بالمعروف والنهي عن المنكــر..والهيئة المتخصصة في محاربة هذه الظاهرة..أعني ( هيئة مكافـحـة التســوّل ).
    فأين هذه الأجـهــزة..؟!..وأين دورها ودورياتها..؟!..وأين تلك الميزانيات الضخمة التي تصرف لهــم ليؤدوا واجـبــهم على كما يرضاه الله..؟!
    رواتب..ومخصصات..وسيارات حديثة تصرفها الدولة بكل كــرم..ودون أي إبطاء..وأجهزة حديثة لتسهيل عملهم..وهؤلاء الأفــراد قابعون في مراكــزهم..من بداية الدوام إلى آخــره..ولا أدري أين عين الدولة عن هؤلاء..؟!..بل لا أدري كيف يستحــلّ هؤلاء مرتباتهم وهم لا يؤدون واجــبهم..وما يكاد يسبب لي أزمةً نفسـية..أنهــم يسمون سيارات الشرطـة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهيئة مكافحة التسوّل ( دوريـّـات )..!!!..ولا أدري كيف يصــحّ إشتقاق الإســم من العــدم..؟؟؟!!!

    ولو أردت ان أســرد المسؤوليات في هذه الكارثة..لطال بي المقام..لكنها زفــرات من أتـــون الصـــدر نفثتها في كليمــات..فلعل الله يوقــظ بها غافــلاً..ويرفــع بها سافــلاً..ويحــيي بها قــلوباً..ويثبت بها أخــرى.

    في خــتام هذا الموضوع..وددت أن أبيّن لكم سادتي وسيداتي..أخــواناً وأخـــوات..أن كثيراً من شراذم المتسولين..ينتمــون في الحقيقة إلى منظمات كما أســلفت..تحتكر كل منظمــة حيـّـاً أو شارعاً أو منطقــة..وهذه المنظمات..أو العصابات المنظمة..سموها ما شئتم..سبق أن غــزت دولاً أخــرى..مثل مصــر..والهــنــد..وغيرها..وهذه المنظمات على علاقةٍ وثيقة..ببعـض أفــراد الشرطـة..ومكافحة التسـوّل..وغيرهم ممن يغضّــون الطرف عنهم في مقابل مادّي معــلوم..وأخشى ما أخشاه أن يكون هذا هنا عندنا كما أخــبرني بهــذا بعــض الأخوان الثقـات..لأن ذلك..معناه..((( ضياع الأمـــانــة ))).


    *******

    أورده ودوّنــه

    أبو عبدالله
    آخر مرة عدل بواسطة أبو عبدالله : 19-12-2005 في 11:03 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم ابو عبدالله كلامك دائما طيب .... جزاك الله خيرا
    لي سؤال بالنسبة للنسب المئوية
    بين
    اللذين يتسولون بإحتيال ... والذين يتسولون عندما تخلى الجميع عنهم نتيجة للفاقة والفقر
    فكم تقريبا نسبة هؤلاء لهؤلاء بغض النظر عن اللذين تعففوا عن السؤال بالرغم من حاجتهم لمعيشة كريمة وايضا بغض النظر عن انهم مواطنين او من خارج الوطن ؟؟؟

    أخي اعلم ان جواب سؤالي يحتاج لاحصائيات وبحث ميداني ولكن سؤالي يحتمل التقريب في الاجابة


    فكم تعتقد نسبة هؤلاء لهؤلاء ؟؟؟

    شكرا لك الاخ الفاضل الكريم

    أبو عبد الله

    ملاحظة ... حلقتك الاولى مؤثرة جدا وراقية جدا ... وسألت نفسي كثيرا أين غاب الرجل ... ويشهد الله انني امس كنت افكر اين غاب هذا الرجل

    مرحبا بك على الدوام
    أخيك

  3. #3
    أبو عبدالرحمن's صورة
    أبو عبدالرحمن غير متواجد كبار الشخصيات "ملك الصوتيات "الدال على الخيــر"
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    السعوديه_الدمام
    الردود
    6,671
    الجنس
    ذكر
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير اخي الحبيب أبو عبدالله ...
    من قالها حين يصبح وحين يمسي موقنا بها فمات من يومه دخل الجنة ... ...

    فقط على منتدى لكِ أنشودة الضرير بدون مؤثرات صوتية للشيخ مشاري العفاسي...


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جزيرة العرب
    الردود
    349
    الجنس
    الأخ العـــزيز / سـمــو المجـــد,,
    **********************************************

    وعليكم الســلام ورحمة الله وبركاته

    كلامــك الأطيب..أحســن الله إليك.

    والله يا ســيدي..لقــد ذكرتني حين سألتني عن النسـب بأستاذنا في الجامعــة حين كنّا طلبه..وكان أستاذنا عطّــر الله ذكراه..رجــلاً فاضــلاً بمعنى الكلمة..غير أنه دائماً ما يعشـق توزيع الإستابانات..ومعرفة التقييم بالنسب المئوية عن كل موضوع..مهما كان..لذلك كان الكثير من زملائي الطلبة غفر الله لهــم يسلّمــونه إستبانات عن أمــور تافهة..كإستابنة للطلبة لتقييم تفضيلهم لغرف دون أخــرى في سـكن الطلبة..أو للأكلة المفضلة..أهي البخــاري..أو المنـــدي..أو نوع الأكل..بحــري أم بــري..وإستابنة أخــرى عن نوع البطانيات أو ماركاتها التي يفضلهاالطلبة..أهي الأسبانية..أم الصينية..وغيرها..ولكن العجيب أنها كانت تحظى لدى أستاذنا بالقبول والترحيب..

    ليس والله القصـد إلا أنك ذكرتني به..فمضت بي الذكريات لتلك الأيـام..فسقى الله تلك الأيام..وسقى الله أيامـك أخــي.

    وأما النسبة المئوية التي تفضلت بالسؤال عنها..فوالله يا أخـي..المشكلة أن الذي شــاع وذاع..وإستشرى وإنتشــر..هم أولئك الذين لا خــلاق لهــم في الآخــرة..وممن يقطعون سبيل المعروف بين الناس..ولســت أقول هذا الكلام جــزافاً..بل هو محض تجارب رأيتها وأُريتها..ولا ينبئك مثل خبير..غير أني لا أنفـي أن ممن يسأل الصـدقة..هم من أهل الصـدقة..ومن مستحقيها..ولكن..ما أفســد المعروف إلا قاطعو سبيله..فلا حــول ولا قــوة إلا بالله العــلي العظــيم.

    والمشكلة..أنه في السـابق كان الوضــع السـائـد والشـائـع أنه لا يسأل الصـدقة إلا مستحقيها..ولكن الظاهر الآن غير ذلك..فالله المســتعان.


    وبالنســبة لملاحظــتك..فهــذا والله من طيّب منبتك..وكريم محددك..وأســأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا..ووحدانيته..وعظمته..أن يجزيك عن أخــيك خــير الجــزاء..وينفع بك أمــتك..فاللهــم آمــين.

    فشــكراً لك بعــد شــكر الله..على هذا المرور العــبق.

    أخـــوك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس
    تعقيب كتبت بواسطة أبو عبدالله
    الأخ العـــزيز / سـمــو المجـــد,,
    **********************************************

    وعليكم الســلام ورحمة الله وبركاته

    كلامــك الأطيب..أحســن الله إليك.

    والله يا ســيدي..لقــد ذكرتني حين سألتني عن النسـب بأستاذنا في الجامعــة حين كنّا طلبه..وكان أستاذنا عطّــر الله ذكراه..رجــلاً فاضــلاً بمعنى الكلمة..غير أنه دائماً ما يعشـق توزيع الإستابانات..ومعرفة التقييم بالنسب المئوية عن كل موضوع..مهما كان..لذلك كان الكثير من زملائي الطلبة غفر الله لهــم يسلّمــونه إستبانات عن أمــور تافهة..كإستابنة للطلبة لتقييم تفضيلهم لغرف دون أخــرى في سـكن الطلبة..أو للأكلة المفضلة..أهي البخــاري..أو المنـــدي..أو نوع الأكل..بحــري أم بــري..وإستابنة أخــرى عن نوع البطانيات أو ماركاتها التي يفضلهاالطلبة..أهي الأسبانية..أم الصينية..وغيرها..ولكن العجيب أنها كانت تحظى لدى أستاذنا بالقبول والترحيب..
    مرحبا بك اخي الكريم ...
    جيد ان أعادك تساؤلي لايام جميلة ... ايام الدراسة ... حتى وان كانت من خلال النسبة والتناسب
    فعلا بعض الناس تحمل بعض الامور ما لا تحتمل
    مثلا موضوع بطانيات لايحتاج استبيان يكفي تصويت سريع أو المندي والبخاري

    وعلى سالفة المندي والبخاري الآن ظهر ووقت غداء وذكر المندي والبخاري في مثل هذا الوقت يصعب الامر زيادة

    ليس والله القصـد إلا أنك ذكرتني به..فمضت بي الذكريات لتلك الأيـام..فسقى الله تلك الأيام..وسقى الله أيامـك أخــي.

    آمين جميعا
    أيام الدراسة أيام جميلة

    وأما النسبة المئوية التي تفضلت بالسؤال عنها..فوالله يا أخـي..المشكلة أن الذي شــاع وذاع..وإستشرى وإنتشــر..هم أولئك الذين لا خــلاق لهــم في الآخــرة..وممن يقطعون سبيل المعروف بين الناس..ولســت أقول هذا الكلام جــزافاً..بل هو محض تجارب رأيتها وأُريتها..ولا ينبئك مثل خبير..غير أني لا أنفـي أن ممن يسأل الصـدقة..هم من أهل الصـدقة..ومن مستحقيها..ولكن..ما أفســد المعروف إلا قاطعو سبيله..فلا حــول ولا قــوة إلا بالله العــلي العظــيم.
    والمشكلة..أنه في السـابق كان الوضــع السـائـد والشـائـع أنه لا يسأل الصـدقة إلا مستحقيها..ولكن الظاهر الآن غير ذلك..فالله المســتعان.
    اخي الكريم ... سألتك عن نسب هؤلاء لهؤلاء لأبني عليه سؤالا آخر مع علمي التام بوجود عصابات الاحتيال والابتزاز تحت مسمى الحاجة وإسلوبهم الإستجدائي للشفقة بأساليب مبتكرة ومتجددة .


    فكان مقصدي والذي يهمني في الموضوع
    الفئة المحتاجة الفقيرة في دول غنية الا تتوقع معي إن وجدوا حقوقهم من خلال تطبيق العدالة الاسلامية الصحيحة وعدالة الاسلام وسماحته في أن الناس شركاء في خيرات الارض
    التي تستخرج من باطنها ومن على ظهرها
    الا تعتقد بأن كثيرا من الظواهر الاجتماعية ستتلاشى بل ستنتهي وتولي للأبد ... ومنها التسول

    هذا من ناحية .... الناحية الأخرى
    وما أدرانا أخي الكريم بهؤلاء المتسولين اللذين تحولوا لعصابات مع تقادم الأيام ما أدرانا بالظروف المحيطة التي جعلتهم هكذا !! وأقصد بهؤلاء المتسولين اللذين يأتون من أماكن بعيدة في مواسم معينة متنقلين من موسم لموسم دعني اسمي سبب مجيئهم لجني الحصاد
    الا تعتقد بأنهم عانوا من ظلم في مجتمعاتهم وفاقة وفقر وبؤس وشقاء وجوع وحرمان وكل هذه المآسي تندرج تحت إنعدام العدالة ... جعلتهم يمتهنون التسول ويورثون أبنائهم وأحفادهم هذه المهن

    لدي تحليل وحسبه بسيطة في العلاقة بين التسول وانعدام العدالة من خلال ردودي في موضوع لاخت فاضلة ومنعا لتكرار كلام سأضع لك الرابط هنا
    الرابط
    @@ شحَّات ويتشرط @@ !!!!!!!!
    أخي الفاضل ...
    الذي يجعلني اشعر بان التسول سيتلاشى بل سيولي للأبد في ظل توافر العدالة ... هو تباكينا على زمن مضى ...
    الزمن الذهبي للعدالة الاسلامية في عهد الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز
    عندما لم يجدوا للصدقات من يستحقها او يحتاجها لأن خيرات الارض في ذلك الزمن قسمت بعدالة
    قلت ماقلت هنا وفي الرابط المرفق والله من وراء القصد ... مع عدم تبريري للتسول تحت أي ظرف من الظروف
    فهذا ما جعلني ابحث عن نسب هؤلاء لهؤلاء


    وبالنســبة لملاحظــتك..فهــذا والله من طيّب منبتك..وكريم محددك..وأســأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا..ووحدانيته..وعظمته..أن يجزيك عن أخــيك خــير الجــزاء..وينفع بك أمــتك..فاللهــم آمــين.

    فشــكراً لك بعــد شــكر الله..على هذا المرور العــبق.

    أخـــوك
    آمين لي ولك ولسائر المسلمين من خلقنا ليوم البعث عدد كل شيء
    أخيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جزيرة العرب
    الردود
    349
    الجنس
    [B]
    الأخ المبجــل / أبا عبدالرحـمــن,,
    ************************************************** ******

    وجــزاك الله خــيراً على مرورك الطيب..وتعليقك الأطيب..ونفع الله بك أمــتك.

    تقبل إجلالي لك في الله ومحبتي

    أخـــوك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جزيرة العرب
    الردود
    349
    الجنس
    أخــي الفاضــل / ســمو المجــد,,

    فــعلاً..أيام الدراســة جميلة ولا شــك..مع أنها لا تخــلو من تعب وجهــد مضنٍ..غير أنها ذكريات تشجي الفــؤاد وينتشي بها القلب من فترة لأخــرى..

    والإستبانات ( ومفردها إستبانة - حيث أن ( إستبيان ) خطأ لغــوي )..أقول الإستبانات..لا تستدعي بالضرورة كل الأمــور كما تفضلت..لكن يظهر أنها هوايةٌ متأصــلة في ذلك الأســتاذ..

    ( وعلى سالفة المندي والبخاري الآن ظهر ووقت غداء وذكر المندي والبخاري في مثل هذا الوقت يصعب الامر زيادة )..

    صــدقت..وكما يقول أخواننا أهــل الشــام ( الجــوع أحـســن طــبّـاخ ).

    وأما العــدالة يا ســيدي..أعني العدالة الإســلامية..لا عــدالة البيت الأبيض..أو الكونجرس..أو عدالة السي آي إيه..العــدالة الإســلامية..قــد مضت..كما مضت سنّة الأولين..وليس الحــلّ بالبكاء على اللبن المســكوب..أو النــواح على أطــلال المجــد..التي كنّأ فيها أمــةً لا أمم..وجماعةً..لا جماعاتٍ وفــرق..بل هو الجــدّ في إعادة هذا المجــد والأخــذ بأســبابه..ليعــود..ولو كانت الأمجاد بالتباكي تأتي..لكنّا أحــقّ الأمم بذلك المجــد..فلا أظن أمة تسبقنا في سفــح الدموع ولطــم الخدود وشــقّ الجيوب..غير أن ما سلف حيلة العاجزين..وليس الأمر به يكون..والله المســتعان.

    ولا ريب..أن العــدالة الإســلامية..هي الرحمة المهداة للعالم أجمع..وليس لأمة الإســلام فحســب..فنحن اتباع محمــدٍ صلى الله عليه وســلم..وهو الذي قال تعالى فيه ( وما أرســلناك إلا رحــمةً للعالمين ).

    بــوركت..بوركت..بوركت

    أخــوك
    آخر مرة عدل بواسطة أبو عبدالله : 26-12-2005 في 11:27 AM

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس
    تعقيب كتبت بواسطة أبو عبدالله
    أخــي الفاضــل / ســمو المجــد,,

    فــعلاً..أيام الدراســة جميلة ولا شــك..مع أنها لا تخــلو من تعب وجهــد مضنٍ..غير أنها ذكريات تشجي الفــؤاد وينتشي بها القلب من فترة لأخــرى..






    فعلا بها مابها من الشقاوة وبعض الرعب وسآتي للرعب
    والإستبانات ( ومفردها إستبانة - حيث أن ( إستبيان ) خطأ لغــوي ).
    في هذه أقول لك جزاك الله خير
    ولكن لن تستطيع اصلاح ما افسده الدهر
    وعندنا مثل قديم يحمل نفس المعنى
    (ماتنفع القراية على قلب قاسي )
    أخي صدقني وعلى طاري الدراسة
    اللغة العربية احبها كثيرا ولكن يعلم الله لا اجيد من قواعدها شيئا فقط اعتمد على السمع في اللغة وخليها على الله
    والرياضيات كذلك عندما اسمع
    س1+س2 وافتح قوس (=
    لاحول ولا قوة الا بالله يصيبني ارتجاج في كل الحواس
    رغم أنني احمل شهادات عليا ( الظاهر إنها مزورة )
    عموم القول جزاك الله خيرا
    كنت اقيس استبيان على وزن استفتاء
    .أقول الإستبانات..لا تستدعي بالضرورة كل الأمــور كما تفضلت..لكن يظهر أنها هوايةٌ متأصــلة في ذلك الأســتاذ..

    الله يكون في عونه
    ( وعلى سالفة المندي والبخاري الآن ظهر ووقت غداء وذكر المندي والبخاري في مثل هذا الوقت يصعب الامر زيادة )..
    سبحان الله دائما تصادف ردودي الظهر والغداء
    صــدقت..وكما يقول أخواننا أهــل الشــام ( الجــوع أحـســن طــبّـاخ ).
    نعم
    وأما العــدالة يا ســيدي..أعني العدالة الإســلامية..

    لا عــدالة البيت الأبيض..أو الكونجرس..أو عدالة السي آي إيه..العــدالة الإســلامية..قــد مضت..كما مضت سنّة الأولين..وليس الحــلّ بالبكاء على اللبن المســكوب..أو النــواح على أطــلال المجــد..التي كنّأ فيها أمــةً لا أمم..وجماعةً..لا جماعاتٍ وفــرق..بل هو الجــدّ في إعادة هذا المجــد والأخــذ بأســبابه..ليعــود.
    جزاك الله خيرا للكلام الطيب
    .ولو كانت الأمجاد بالتباكي تأتي..لكنّا أحــقّ الأمم بذلك المجــد..فلا أظن أمة تسبقنا في سفــح الدموع ولطــم الخدود وشــقّ الجيوب..غير أن ما سلف حيلة العاجزين..وليس الأمر به يكون..والله المســتعان.
    صدقت
    ولا ريب..أن العــدالة الإســلامية..هي الرحمة المهداة للعالم أجمع..وليس لأمة الإســلام فحســب..فنحن اتباع محمــدٍ صلى الله عليه وســلم..وهو الذي قال تعالى فيه ( وما أرســلناك إلا رحــمةً للعالمين ).

    بــوركت..بوركت..بوركت
    أخــوك
    نعم كلامك طيب جزاك الله خيرا وفقك الله
    وشكرا للمعلومة
    سأخزنها في ذاكرتي
    (إستبانه)
    كل الشكر والتقدير والاحترام لحضرتك
    لمواضيعك الطيبة وحلقاتك المميزة


    جزاك الله خيرا
    آخر مرة عدل بواسطة (سمو المجد) : 26-12-2005 في 12:05 PM

مواضيع مشابهه

  1. صلي صح ... الحلقة الثانية
    بواسطة أحلى صحبة في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 02-04-2011, 02:24 PM
  2. الحلقة الثانية ...زوج ذكى بس ....
    بواسطة om mohmmad في نافذة إجتماعية
    الردود: 16
    اخر موضوع: 14-04-2008, 02:39 PM
  3. الحلقة الثانية ....
    بواسطة jamila2008 في ركن الكروشيه والتريكو
    الردود: 5
    اخر موضوع: 12-04-2007, 06:36 PM
  4. ( ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ) - الحلقة الأولــى
    بواسطة أبو عبدالله في الملتقى الحواري
    الردود: 27
    اخر موضوع: 19-10-2005, 08:28 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ