انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: من حقوق المرأة الضائعة .. الغيرة عليها ..( الرجاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    1,986
    الجنس
    ذكر

    من حقوق المرأة الضائعة .. الغيرة عليها ..( الرجاء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


    أما بعد أيها المسلمون:

    أخرج البخاري بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن قال ( بينما نحن عند رسول الله جلوس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بينما أنا نائم رأيتني في الجنة، فإذا امرأةٌ تتوضأ إلى جانب القصر، فقلت: لمن هذا القصر ؟ قالوا: هذا لعمر، فأردت أن أدخله، فذكرت غيرته، فوليت مدبرا) فبكى عمر وهو في المجلس ثم قال: أو عليك يا رسول الله أغار؟!.

    أيها الأخوة في الله :

    هذا الحديث الصحيح فيه عدد من الفوائد المهمة منها أن عمر رضي الله عنه من أهل الجنة، ومنها مراعاة المسلم لمشاعر أخيه المسلم والمحافظة على حرماته ، ومنها ما كان متأصلا في قلوب الصحابة وهي الغيرة على النساء .. وهذا ما سنتحدث عنه اليوم بإذن الله تعالى .

    أيها المسلمون : إن الغيرة على النساء من جميع ما يؤذيهن ، خلق عظيم ، يقذفه الله في قلوب الرجال ، وهو في نفس الوقت ومطلب شرعي دعا إليه الإسلام في الكتاب والسنة ، وسار على ذلك سلف هذه الأمة .

    وهو شعور داخلي يدفع الرجل إلى حماية نسائه من جميع أنواع الأذى النفسي والجسمي ، المادي والمعنوي .

    لأن الأصل في هذه الحياة ، أن الرجل مسئول عن نسائه ، ومطلوب منه حمايتَهن ، سواء كن أمهات أو زوجات أو بنات أو أخوات . وهو الذي فطر اللهُ الناسَ عليه ،
    بل إن الأمر يتعدى إلى حماية الرجل لنساء المسلمين جميعا على حسب قدرته.

    هذا هو الأصل ، وبه تستقيم الحياةُ في المجتمع ، وتسير الحياة سيرا طبيعيا خاليا من المشاكل والانحرافات .
    فالمرأة في الإسلام مكرمة معززة ، لها مكانة خاصة ، وكلنا نعرف حق المرأة في أي موقع كانت في المجتمع .

    ولكننا وللأسف بدأنا نشاهد ضعفا في هذا الجانب من بعض الرجال ، بل لقد انعدمت الغيرة نهائيها من قلوب بعض رجال المسلمين .. وللأسف الشديد ..ولتوضيح هذه المصيبة فدعونا نذكر هذه الامثلة لنرى حجم المأساة في مجمعنا المسلم .

    فمن الملاحظ أن بعض الرجال رضي لابنته او زوجته او أخته أن تعمل بجانب الرجال جنبا الى جنب ، وربما شجعها على ذلك ، وأوصلها الى عملها ، يفعل هذا وهو ويعلم انها تجلس مع زميلها أو رئيسها في غرفة واحدة ، وربما بجوار بعض ..

    وهناك من سمح لنسائه أن يخرجن مع السائق لوحدهن سواء داخل البلد أو خارجه ، بل وصل الأمر إلى أن بعض نساء المسلمين تسافر إلى خارج البلد لوحدها وبدون محرم بحجة الدراسة أو السفر أو غير ذلك من الأسباب ، وولي أمرها فرح ومفتخر بذلك على رؤوس الأشهاد.

    وهناك من الرجال من تخلى عن مسؤوليته كاملة ، وألقى مسؤولية البيت على المرأة .. فأصبحت الأم أو الزوجة هي التي تدير شؤون الأسرة .. فهي التي تذهب إلى السوق وتشتري أغراض البيت ، وهي التي تذاكر للأولاد ، وتتصل على المدرسة لتعرف مستواهم ، وتأخذهم إلى المستشفى للعلاج .وهي التي تذهب بهم لأماكن الترفيه والترويح عن النفس .

    بل لقد وصل بالنساء إلى مراجعة الدوائر الحكومية الاهليه لمراجعة بعض المعاملات ، ورجالهن مشغولون عنهن ..

    ومن امثلة عدم الغيرة على نساء المسلمين هو استغلال بعض الرجال حاجة بعض النساء المسلمات ، فيحاول التحرش بها ومساومتها على عرضها ، حين تلجأ اليه سواء كان طبيبا او موظفا حكوميا او اهليا او تاجرا مستشارا او نحو ذلك ..
    فالبعض يستغل حاجة المطلقة والأرملة والعانس للرجل ، فيحاول ان يقدم لها الخدمات مقابل ان تسلم له نفسها ، حقارة ما بعدها حقارة ، خيانة عظمى لله ولرسوله وللمؤمنين ، والقصص في هذا كثيرة وموجعة.. ولكم ان تسالوا أي مطلقة او أرملة او أي امراة عن ذلك الابتزاز.
    ا
    يها الاخوة في الله :

    ومما يؤسف له أن بعضهم لو ناقشته حول تخليه عن نسائه ، وتركهن بدون رجل ، لتعذر بأعذار واهية ، لا تعفيه عن المسؤولية أمام الله ثم أمام المجتمع .

    ولقد وصل الأمر ببعضهم إلى اعتبار ذلك أمرا عاديا، وهو من باب زرع الثقة في أهله..
    فبعضهم إذا ناقشته وقلت : كيف تسمح لزوجتك أو أختك أو ابنتك تذهب إلى العمل مع رجال أجانب عليها يحدثونها مباشرة ، ويضحكون معها ، ويشمون رائحتها ، ويقربون منها لعدة ساعات ، وربما انفردوا بها في غرفة او مكتب او سيارة او مطعم او شيء من ذلك ، مما يؤدي الى وقوع الفاحشة ، لقال لك انه امر عادي وأنا واثق بها .

    وبعضهم إذا قلت له كيف تسمح لزوجتك أو أختك أو ابنتك تخرج مع السائق أو غيره لقضاء الحاجات أو الذهاب إلى الصديقات أو التفسح في المنتزهات والمنتجعات ؟؟
    قال لك انه أمر عادي ، والثقة موجودة ، والحاجة ماسة، وكل الناس يفعلون ذلك..

    وإذا قلت لبعضهم كيف تسمح لزوجتك أو أختك ابنتك أن تتابع القنوات الفضائية وربما الإباحية، تنتقل من قناة إلى قناة تشاهد المنكرات، بأدق التفاصيل ، وتشاهد الرجال بأشكال مختلفة ، وتسمع ما يغضب الله تعالى ،

    قال لك لابد أن نعطي المرأة الثقة، وهذه طبيعة العصر، وهذا عبارة عن أشياء داخل الجهاز لا تؤثر على سلوكها والحمد لله.

    أيها الإخوة : إن انعدم الغيرة على المحارم أو ضعفها ، لهو مؤشر خطير على انحدار المجتمع وانحرافه..وهذا له إضرار على المرأة وعلى المجتمع فمن ذلك..

    ان فيه إهدار لأهم حقوق المرأة ، فالمرأة جوهرة غالية الثمن ، يجب أن يحافظ عليها من الخدش أو السرقة بل من الغبار ..

    فإذا لم يحافظ عليها أصبحت كعطعة حجر لا قيمته لها، ترمى في قارعة الطريق يوما.
    المرأة ملكة، والرجال يخدمونها ويقضون حوائجها ويسهرون على راحتها، هذا هو الأصل ، أما إذا تحول الأمر إلى أنها تصبح هي المسئولة عن الرجل والبيت ، فهذا حط من مكانتها، وانتهاك لأهم حقوقها..

    وان العاقل ليستغرب من حماقة وجهل من ينادي بتحطيم المرأة رسميا ، فيطالب بخروجها للعمل ، وقيادتها للسيارة ، بل يطالب في مشاركة الرجل في جميع الميادين..وهذه جريمة كبرى في حق أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا ونسائنا..

    ويريدون منها أن تدوس على أنوثتها، وتذهب للعمل المختلط ؟ تعرض نفسها على عشرات الرجال، وتعرض نفسها إلى احراجات كثيرة ، عجيب أمرهم هولاء الأدعياء،!!!

    إنهم والله أعداء المرأة الحقيقيون ، وهم أول من يهدر حقوقها..انهم في الحقيقة يريدون ان يعبثوا بكرامة المرأة وعفتها وشرفها ، سواء موظفة او سكرتيرة او متبرجة .

    لقد رأينا أسيادهم في الغرب كيف يهينون المرأة في بلادهم ، بل رأيناهم في أفغانستان والعراق وفلسطين وغيرها ..كيف اعتدوا على خصوصيات المرأة المسلمة هناك ..لقد سمعنا عن حالات الاغتصاب للعفيفات وتعذيبهن، ورأينا في الصور احتقار المرأة وإخافتها بل وقتلها وسجنها من جنود دولة الحرية المزعومة ، والتي ينتمي اليها أصحاب الفكر العفن في بلادنا ..اسال الله ان يرد كيدهم في نحورهم ..فأين احترامهم وتقديرهم للمرأة ..وأين تباكيهم على حقوقها.؟؟!!

    مما سبق نخرج ان ضعف الغيرة في قلوب الرجال فيه اهدار لحقوق المرأة ، وتضيع للأمانة ، وخيانة لله ولرسوله ولمؤمنين.

    أيها الإخوة : ومن أضرار ضعف الغيرة على النساء هو تعريض المرأة للفتنة، فخروجها بدون محرم يوقعها في فتن عظيمة، خصوصا في الأماكن التي تقابل فيها الرجال.

    فالرجال فيهم مريض القلب ، وفيهم الخبيث ، وفيهم المحروم ، وفيهم وفيهم ..فهو يحاولون أن يوقعوا المرأة في حبائلهم بشتى الطرق ، والذي يعيش الواقع ويستمع إلى مشاكل النساء ، يدرك هذا تماما ..

    أيها الإخوة الثقة بالمرأة شيء ، وتعريضها للفتنة شيء آخر ، فكم سمعنا من قصص محزنة ومخجلة ، لنساء عفيفات بريئات تعرضن لفتنة رجل خبيث ، فكيف إذا كانت المرأة ضعيفة الإيمان ، مريضة القلب ؟؟ فلا شك أن الفتنة عند ذلك اكبر..

    ثم أن ترك النساء أمام القنوات الفضائية ، ومواقع الانترنت يشاهدن الخلاعة بشتى أنواعها ، لهو من اكبر دواعي الفتنة ، والوقوع في مستنقعها .

    وعندي من القصص ، وعند الهيئات وغيرها ما يحزن القلب ويدمع العين .. قصص يندب النساء فيها حظهن .. ويتصلون على المشائخ وطلبة العلم أنقذونا مما نحن فيه ، فالفضيحة اكبر مما تتصورون ، ويلقون اللوم على الرجال الذين تخلو عن نسائهم.

    أيها الفضلاء :

    ومن أضرار انعدام الغيرة أو ضعفها عند بعض الرجال أن فيه معصية لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، فالله تعالى يقول ( الرجال قوامون على النساء ) والرسول صلى يدعوا إلى حماية المرأة والعناية بها ، وعدم تعريضها للفتنة والحاجة .

    فالرجل الذي لا يغار على نسائه ، مخالف لله ولرسوله ، ومعرض نفسه لعذاب الله تعالى ومقته ، ويكفينا في هذا قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ( ثلاثة قد حرم الله تبارك وتعالى عليهم الجنة: مدمن الخمر، والعاق ، والديوث الذي يقر في أهله الخبث ) ..

    اسأل الله تعالى أن يقينا شر أنفسنا ، وان يبصرنا بعيوبنا ، وان يكفينا شر أعدائنا ، وان يردنا إليه ردا جميلا.

    أقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم ، فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم ..


    الخطبة الثانية

    الحمد لله معز من أطاعة ومذل من عصاه ..واشهد ألا اله إلا لله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    واشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا ..
    أما بعد أيها المسلمون

    إن ضعف الغيرة على المحارم خصوصا النساء ، لهو داء خطير جدا ، في قلوب الرجال ، ولا شك أن له أسبابا تؤدي إليه ، والناظر في زامننا الحاضر يستطيع أن يحدد بعض الأسباب التي أدت إلى الواقع المؤلم لدى رجال الأمة ..

    فمن ذلك على سبيل المثال ، ضعف الإيمان ، وهو ناتج عن ابتعاد الناس عن تعاليم الدين ، فجهلوا حقوق الله وحقوق الناس من حولهم ، وضعفت مراقبتهم لله تعالى ، فبعضهم لا يفكر في جنة أو نار ، أو ثواب أو عقاب ، همه الوحيد أن يمتع نفسه بأي شيء ،وعلى حساب أي شيء .

    فلا مانع لديه من أن يشاهد زوجته أو ابنته وهي خارجة لوحدها ، أو جالسة أمام الشاشة لوحدها ، بل ربما شجعها على ذلك .المهم أنها لا تشغله بطلباتها عن متعه وراحته كما يزعم .

    ومن أسباب انعدم أو ضعف الغيرة عند رجال الأمة : اختلاطهم وتأثرهم بالكافرين ، فالكفار ليس لديهم مبادىء ولا قيم يحملهم على الغيرة وحماية الأعراض ، ولقد بلغ بهم الأمر الى أن البنت إذا بلغت العاشرة وليس لها صديق فإنها تعتبر مريضة نفسيا ، وإذا بلغت الثامنة عشر طردت من البيت ،

    لقد عاش عدد من رجالنا في بلادهم ، وشاهدوا النساء في الأعمال والمحلات التجارية والشوارع ، فأصبح الأمر عندهم عاديا جدا ، عندها تبلد إحساسهم ، وضعف إيمانهم ، إضافة إلى عنصر التقليد عند البعض فضعفت الغيرة عند بعضهم ، وانعدمت عند البعض الآخر ..وبالتالي : فلا مانع عنده من تعريض زوجته أو بنته إلى الفتنة ، بل بعض المثقفين ثقافة غربية ينادي وبكل قوة إلى خروج المرأة المسلمة إلى سوق العمل ، حتى لو كانت من محارمه .

    إخواني في الله : إن الغيرة على النساء من كمال الرجولة ، قبل أن تكون من كمال الإيمان ..
    إن الغيرة على الإناث موجودة حتى عند الحيوانات ، فمن باب أولى ان تكون عند رجال الأمة الإسلامية ،

    يجب أن يعود الرجال إلى مكانتهم الحقيقة ، من حرصهم على نسائهم حتى لو حصل لهم من جراء ذلك تعب وتكاليف مادية ..

    وهذه الدعوة لا تعني أن نتسلط على المرأة ، أونشك بها ، اونخونها ..ولا تعني التدخل في جميع شؤون حياتها.

    هذا ليس مطلوبا : المطلوب حمايتها ، والسعي على راحتها ، ومحاولة منعها من التعرض للفتنة الحسية والمادية .

    المطلوب أن نتقي الله فيها سواء كانت أما أو زوجة أو أختا أوبنتا ..فلنعطها حقها ، ولا نمنعها من حقها .

    المطلوب أن تتحرك في قلوبنا الغيرة على نسائنا ، فلا نرضى بالفاحشة والتبرج في أهلنا ، ولا نرضى لهم اختلاطهم مع الرجال واحتكاكهم بهم .

    كما نتقي الله في نسائنا الأرامل والمطلقات ، فمن كان له قريبة من هذا النوع فعليه أن يقوم عليها ، وان يحرص على عدم تعرضها لفتنة الرجال ، فهن من أكثر النساء وقوعا في الفتن ، وبعض ضعاف النفوس يركز على هذا الصنف من النساء ، نظرا لحجاتهن وضعفهن وعدم وجود الرجال بجانبهن كما سبق بيانه .

    إخوة الإيمان هذا ما أحببت التذكير به ، مع علمي بحرصكم ، وثقتي بكم ، ولكنه من باب الذكرى والذكرى تنفع المؤمنين


    ولكم جزيل الشكر لحسن الاستماع وآسف علــــــــى الاطالـــــــــــه

    منقــــــــــــــــــــــــــــــول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    جدة
    الردود
    405
    الجنس
    ذكر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي أشكرك على النقل الرائع

    قال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب شديد....)

    وذكر منهم الديوث.

    أسأل الله ألا يجعلنا منهم

    وأسأل الله أن يرزقني وإياك الزوجة الناصحة

    التي تدلنا على الخير وتعيننا عليه يارب العالمين

    اللهم آمين
    آخر مرة عدل بواسطة الفقير إلى الله : 11-11-2005 في 06:18 AM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    1,986
    الجنس
    ذكر
    تعقيب كتبت بواسطة الفقير إلى الله
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي أشكرك على النقل الرائع

    قال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب شديد....)

    وذكر منهم الديوث.

    أسأل الله ألا يجعلنا منهم

    وأسأل الله أن يرزقني وإياك الزوجة الناصحة

    التي تدلنا على الخير وتعيننا عليه يارب العالمين

    اللهم آمين
    اللهم آمين......اللهم آمين.... جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الموقع
    الامارات
    الردود
    197
    الجنس
    مشكور أخوي عبدالله على الموضوع الرائع

    وجزاك الله الف خير

    صح ان الغيرة موجودة بس بحدود

    ودمتم سالمين...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    1,986
    الجنس
    ذكر
    تعقيب كتبت بواسطة speac toon
    مشكور أخوي عبدالله على الموضوع الرائع

    وجزاك الله الف خير

    صح ان الغيرة موجودة بس بحدود

    ودمتم سالمين...
    جزاك الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. حقوق المرأة
    بواسطة قطار بلا محطة في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 30-07-2009, 03:26 AM
  2. حقوق المرأة
    بواسطة قطار بلا محطة في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 30-07-2009, 03:26 AM
  3. الغيرة على الرجل او على المرأة
    بواسطة تانيا هاكوز في نافذة إجتماعية
    الردود: 6
    اخر موضوع: 25-01-2008, 12:48 AM
  4. حقوق المرأة ......استفسار
    بواسطة معلمة متفائلة في الملتقى الحواري
    الردود: 12
    اخر موضوع: 23-10-2005, 08:07 PM
  5. حقوق المرأة
    بواسطة نسيبه في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 17-04-2004, 02:31 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ