انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 28

الموضوع: ( ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ) - الحلقة الأولــى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جزيرة العرب
    الردود
    349
    الجنس

    المواضيع المتميزة ( ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ) - الحلقة الأولــى




    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحــمدلله والصلاة والسـلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن سلك سبيله واهتدى بهـداه

    الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــــد,,

    إننا نحــمد الله عز وجل..أن مــدّ في أعمارنا لنرى هذه الصحــوة الإسـلامية المباركة..وهذه النهضة..والعودة إلى الله عز وجل..وإلى دينه القويم..بعــدما عايشنا أياماً وأزماناً كانت الإستقامة فيها منقصة..والتقوى تخــلّف..والزهــد مهــزلة.

    ولكن..رأيت كما رأى غــيري..أن كثيراً ممن يعــدّون من جمــهور الصــحوة وممن ظاهــرهم الصلاح والإستقامة..يفتقرون للإستقامة بمعناها الحقيقي والإلتزام بمعناه الجـوهري.

    قال رسول الله صلى الله عليه وســلم ( لا تحــقرنّ من المعــروف شيئا..ولو أن تلقــى أخـــاك بوجه طـــلق )


    كــثيرٌ ممـن رأيتهم قد أرســلوا اللحــى وقصّــروا الثياب..لا يتحــلّون بالصفات الأساسية التي هي في الواقع أهــمّ وأجــدى..لست أقلل من أهمــية اللحية أو أتغافل عن حــرمة إسبال الثياب لكنني أتكلم عن أخــلاق وآداب ينبغي على المسلم عموماً والملتزم خصوصاً أن يقدمها كصورة حــيّة تعكس مبادئه وقيمه وأخلاقه .

    أحــبتي..بعــض الأخوان يظن أن الإلتزام هو مجــرد لحيةٍ وثوب قصــير وإنتهت القضية..ويهمــل ما سواهما..فتجــده مكفهــرّ الوجــه..مقطب الجبين..لا يبتسم..لا يتبسط في الحــديث..لا يحــبب الناس في شخصه وفي منهجــه .

    ذهبت مــرّة إلى وزارة الأوقــاف وما زلت أقرئ الســلام يمنةً ويســرةً ولا يــرد عليّ إلا عمــال النظافة..لا تضحكوا..فوالله الذي لا إله إلا هــو لقد رأيت معظم الذين أســلّم عليهم لا يــردّون الســلام وكأن الذي يقرؤهم الســلام ليس مسلماً..!
    ولم ألبث أن إلتقيت شخصاً أعرفه..في الوزارة..فما وجــدت في سحنته لمحةً من إبتسامةٍ أو حــتى شيئاً من الرضا بمقابلتي..جامــد الملامــح..ظاهــر العــبوس..مع أنني سمعت أنــه ممن عاشــر العلماء فترةً غير أني أشــك في إستفادته منهم أدباً كما إستفاد علمــاً. كانت كلماته مقتضبة..وعباراته حــادّة..ونبرة صــوته صارمــة..وأســلوب بعــيدٍ كلّ البعــد عن سماحة النفس ورحابة الصــدر والتي من المفترض أن يتحــلى بها ويأمر غيره بها كونها من الأمــر بالمعــروف..أليس كــذلك..؟

    وذهبت مــرةً في ســفر قصــير إلى إحــدى المجالس..وكنت أؤمــل النفس..بوجود بعض الأخوان ممن أحسبهم من الصالحين..وإعتباري ضيفاً..أن أجــد الترحــاب والإستقبال..والتودد..والإبتسامة..غــير..أنني وجــدت أنني اجلس بين قــومٍ لا يضعون لهذا الأمــر إعتباراً ولا يلقون إليه بالاً..فصرت أنا من أتودد إليهم بفتح الحــديث..والبدء بالكلام مع أن المفترض هو العــكس..كوني الضيف..فما زلت أحــيي مجلساً ميتاً فما قمت حتى مللت المجــلس ومن كان فيه..وحمــدت الله أن هــداني..قبل أن أرى هؤلاء الثــّــلة..وإلا لكان النفــور منهــم والإبتعــاد عنهم..وكــره منهجــهم..هو ردّ الفعــل الطبيعي بالنسبة لي حينها.

    حادثةٌ أخــرى أتذكرها..حين كنت سائراً بسيارتي..وكان الطريق واسعاً..يتسع لسيارتين..غير أن أحــدهم..وقف بأحــدى المسارات فضيق الطريق حتى كانت كثير من السيارات العريضة لا تستطيع العــبور مع أنه يوجــد مواقف على جانبي الطريق فوقفت بجانبه ونظرت إليه فإذا هــو ملتحي..فسررت بذلك..لأن إحتمال قبوله للنصيحة والذكرى مؤكــد كما ظننت..كون ظاهره الإلتزام..فقلت له ( الســلام عليكم..أخي الكريم..حبــّــذا لو وسعت الطريق كما هــو واسع أصــلاً..للناس..والمواقف موجودة ) فنظــر إلي شــزراً بعد أن ردّ الســلام ببرود..وأجاب ببرود مماثل محتجاً ان هناك مجال..فقلت له..( يا أخــي..وإن كان هناك مجال..فهل من عادة المسلم أن يضيق على الناس ولا يعطي الطريق حقّــه..بدلاً من أن يوسع عليهم..فضــلاً عن أنها مخالفة للأنظمة والقوانين وأنت بذلك تضع الحجّـة للآخرين أن يحذوا حــذوك..كونك تعتبر قــدوة ومثالاً )..فصــرف عني وجهه..وتولّى بكــبره..فما وددت والله أن أفعــل ما قالت العــرب..( أعــط أخاك تمــراً..فإن أبى فجــمراً )..فمضيت آســفاً..كاســفاً على وجــود أمثاله بين ظهراني شباب الصحوة ورجال الدعوة وأهــل البرّ والصــلاح والإصــلاح.

    ومــررت مــرّةً بجــامع الشــيخ العلامة..( محمــد الصالح المنجــد ) بعــد صــلاة المغــرب..ظنّــاً مني أن هناك درســاً..فلم أجــد الدرس..ووجدتني ألتقي ببعض الشبان الملتحين..فسلمت عليهم..فما وجــدت منهم أحــداً يــردّ الســـلام..!..ففيم العــلم إذاً يا أخــوان..؟!..وفــيم إرتيادكم للدروس إذا كانت أبســط الجزئيات لا تطبقونها..؟..لكــن..نعــوذ بالله من عــلم لا ينفع.

    كثيراً ما يأتي بعــض الملتزمين ( ظاهرياً ) إليّ في موقع عمــلي يطلبون..وتخيلوا ماذا يطلبون..أن أشهــد لهم زوراً..فلا زلت أرمقهم..مدهوشاً..مشدوهاً..بما أســمع وأرى..تناقض ما بعــده تناقض..ثم ألا يستحــي أن يطلب منّــي أنا ذلك..؟!..أولا يرى اللحية..وظاهر الإلتزام..؟..أم أن شهادة الزور أضحت حلالاً لا منكــراً يستحــي فاعلها أن يطلع عليه الناس..كما هو شأن المنكــر دائماً..؟

    لذلك..دائماً ما يسترعــي إنتباهي حــديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال ( إذا أتاكــم من ترضون ( دينه ) و ( خلقــه ) فزوجوه..الحــديث ). فلــم يجعــل الرسول عليه الصلاة والســلام الدين بمعزل عن الأخلاق..بل كلاهما صنوان..فقــد يكون الدين موجــوداً..ولكن لا أخــلاق..وقد يكون العكس..وهذا تنبيه لأولياء أمــور النساء..بعــدم تزويج بناتهم..إلا بمن حاز كلا الشرطين.

    كان يحضــر حلقــة إمام الصابرين..وناصــر الملّة والدين ( أحمــد بن حنبــل ) رحمه الله أكثر من مئة ألف حاضر..خمسئة يدونون الحــديث والعــلم..والبقيــة..يرقــبون أحمــد..وســمت أحــمد..ودلّ أحـــمد..ونهــج أحـــمد..وأخـــلاق أحـــمد..فكانوا يتعلمون الأدب قبل العلم..فكانوا وصــرنا .

    دخــلت مــرةً مجمع الدوائر الشرعية ( المحاكم )..فسألت عن القاضي..فأخبرني السكرتير..أنه لم يحضر بعــد..ولا يداوم إلاّ الساعة ( 11:00 ضحــى )..فلمّــا حــضر ( طــويل العمــر )..إستأذنت..فسلمت عليهم..ووالله إنه لم يــردّ الســلام..ولم يلن الجانب ولم ينظر إليّ أصــلاً..فكررت الســلام..ونظر إلي ببرود متناهي..وردّ بصوت خافت..هو أقرب للنفس منه إلى الكلام..فقدمت إليه أوراقي..وردّها إلي بعــد أن إطّلع عليها..طالباً مني الذهاب إلى مكتب آخر..وتاركاً في نفسي إنطباعاً سيئاً عنه وعن أمثاله.
    * أولاً :
    من أذن لك يا حضــرة القاضي المحترم بالتأخــر عن دوام أنت فيه مسؤول امام الله عزّ وجــل..ومؤتمن عليه من ولاة الأمــر..وموكّــل فيه بقضاء حوائج الناس التي تندرج تحت مسؤوليتك..وكيف تستحــل راتباً يصرف لك بإعتبارك تداوم كامل ساعات الدوام بينما لا تداوم إلا ثلثها تقريبا..ناهيك عن وقت الصــلاة والتي قد تستغرق معك أكثر مما تستغرق مع غيرك..؟!

    * ثانياً :
    أمن أساسيات عملك عــدم الردّ على الســلام..؟!..أو هل من أساسيات عملك أن تتعالى على الناس وتنظر إليهم بفوقية..وكأنهم قد قصــدوك لذاتك..لا لحوائجهم التي لا تنتهي عندك وعنــد أمثالك من المسؤولين..؟!

    * ثالثاً :
    ألست ممن سمــع قول رسول الله صلى الله عليه وســلم ( اللهم من ولــي من أمــر أمتي شيئاً فرفق بهــم فأرفق به ومن شــقّ عليهــم فاشقق عليه )..وما يضيرك لو أنجــزت ما يمكن إنجازه..أم إنك ممن حازوا علماً لا ينفع..؟!

    * رابعــاً :
    قــد لا أجادلك أنا في مكتبك..وقــد أنصرف..كغيري..لكن تذكّر حديث الجنازتين التي ذكر الناس في أولاهما فأثنوا على صاحبها وذكروه بخير..فوجبت له الجنـّـة..وذكر الناس أخراهما بســوء فوجبت له النار..بشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم..لأن الناس شهــداء الله في الأرض.

    وقد كنت في مصــر..رأيتهم في الشوارع قد إرتدواالثياب والقصيرة وأرسلوا اللحــى فسررت..وإبتهجت..غير أنني لم أجــد من هؤلاء النفــر من يقرؤني الســلام..ربما لأنني إرتديت بدلة..؟!..ربمــا..!
    ثم ندعــو الناس إلى الدين والصــلاح..عجبي..!..إن النفس البشرية تتقبل ممن تحب أي شيء وإن كان الأذى..وتنفر ممن تكره..ولو أسقاها الشهــد..الرســول صلى الله عليه وســلم لم يبعثه الله إلا بعــد أربعين..حين تمكنت محبته في القلوب والأفــئدة..وعلت مكانته بين الناس بأخلاقه ونبله..وقد قال عنه الله تعالى وتقــدّس ( وإنك لعــلى خلقٍ عظــيم )..وقال تبارك وتعالى ( ولو كنت فظّــاً غليــظ القلب لأنفضــوا من حــولك ) . فهــل يفقه دعاتنا..وعلماؤنا..وطلبة العلم..لدينا ذلك..؟

    سادتي..متى يعــلم..أولئك الذين نظــن بهم الخــير..أن الدين ليس لحية معفاة وثوباً مقصّــر..فمع أنني لا أشكك بوجوبهما الوجوب القطعي..وأنني ممن أعفى اللحية وقصّــر الثوب..إلا أنني أزعــم..أن الدين والإستقامة والإلتزام..لا تتمثل ولا تتجســد في هذه الأمــور فقط..بل إن هــذه الأمــور..إنما تصدر تلقائياً بعــد أن يستحوذ الدين وتستحوذ الإستقامة على لبّ الشخص وتأخذ بمجامع قلبه..ولست أدّعــي ان على الملتزم أن يكون كامــلاً..فكلٌّ منّا له عيوبه ومثالبه التي لا تعــدّ ولا تحــصى..لكنني أتكلم عن مكارم الأخــلاق..وحســن المعاملة..فمتى يفقه أولئك أن الدين المعاملة..؟!..ومتى يفقه أولئك..أن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما بعث ليتمم مكارم الأخــلاق..؟!..ومتى يعلم أولئك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( ألا أنبئكم بأهل الجنــة..؟) قال الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ( بلى يا رسول الله ) قال ( أحاسنكم أخلاقاً الموطؤون أكنافاً , الذين يألفون ويؤلفون , ألا أنبئكم بأهــل النــار..؟ ) قالوا ( بلى يا رسول الله ) قال صلى الله عليه وسلم ( كلّ عُـتــلٍّ جــوّاظٌ جعــظري مستكــبر )..أو كما ورد.

    أيها الشاب الملتزم..أيتها الفتاة الملتزمة..يا أهــل الإستقامة..تذكــروا أن الإســلام إنتشــر بأخلاقه..وعــدله..وإحسانه..أكثر من إنتشاره في الفتوحات..وإسألوا ماليزيا..وأندونيسيا..وزنجبار..إسألوا..الأمم التي ما وصلتها الفتوح الإسلامية..وتجــد غالب شعوبها قد دانت بالإســلام لأن هناك من مثّــل الإسلام نصّاً وروحــاً..فكانوا قادة بلا جيــوش..وسادةً بلا فيالق..بل..ملكوا قلوب الناس بصــدقهم..وأمانتهم..وعدلهم..وبشاشتهم..وكسروا الحاجز النفسي بينهم وبين الناس..بتوددهم..وإحسانهم..وشجاعتهم وإعتزازهم بدينهم.

    يا شباب الصحــوة..أيها العلماء والخطباء والأئمة والوعاظ..كونوا دعاةً لا أدعيــاء..توددوا إلى الناس..أحسنوا إليهم..هــشّــوا وبشّــوا وأروا الناس منكم ما يكسـر وحشتهم..لا تعاملوا الناس بأخلاقهم..وعاملوهم بأخلاقكم..فقد ســبّ رجــل إمام أهــل العــراق..وأمــين علم الحــديث بها الإمام العلم المفــرد ( وكــيع ) فقال له بعضهم ( لِمَ لا تــردُّ عليــه..؟)..فأجابهم بلغة الفقيه..وأدب المؤدب قائلاً ( ففيم تعلمنا العلم إذاً..؟! )..فكونوا أيها الجــيل الطيّب كسلفكم..تفلحوا كما أفلحوا..وتذكــروا أنكم تحملون ميراث محمــدٍ صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله عز وجل على بصيرة..فاجعلوه قــدوة..واتخذوه أســوة..فما كان إلا هاشّــاً باشّــاً رقيقاً رفيقاً تأخــذه الجارية من يده في السوق فيمضي معها حتى يقضي حاجتها..ويسلّم على الصبيان ويلعب معهم في المدينة ويداعبهم..كان إذا همـس أحــدهم في أذنه لا يرفع أذنه عنه حتى يتنهي الهامس..وكان إذا خاطبه أحــدٌ أقبل عليه بوجهه ولم يصرفه عنه..وكان إذا إستقبل الضيف أو الزائــر أكرمه حتى يظنّ الزائــر له من الحظوة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ليس لســواه..وماذا يضيره صلى الله عليه وسلم..؟ بل ماذا خســر..؟..وهــو الذي عاش فقيراً على الكفاف..؟..لم تكن لديه جبال الذهب وأنهار الفضة..ولو شاء فعــل..كيف لا وقد عرضها الله عليه صراحاً بواحاً..فكان في الدنيا غريباً أو عابر سبيل..وسأل الله تعالى أن يجوع يوماً فيصبر ويشبع يوماً فيشكـر..ولن تطيقوا مثلما أطاق هو ولا من دونه..ولكن..ســددوا وقاربوا وإجتهدوا..فما كان إبن آدم إلا خطّــاء..وكلٌ منّــأ ذو خطأ..بل أخطاء..وموبقات..ولكن..يسترنا الله.

    اللهم عــلّمنا ما ينفعنا وإنفعنا بما علمتنا وتب علينا..وتجاوز عنّا..كتبت ما كتبت فإن كان صواباً فمن الله..وإن كان خطئاً فمن نفسي والشيطان والله ورسوله منه بــراء .

    وجـــزاكم الله خـــيرا

    والســلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخـــوكم
    آخر مرة عدل بواسطة شمالية غربية : 26-09-2005 في 05:13 PM السبب: اضافة الوسام

  2. #2
    أبو عبدالرحمن's صورة
    أبو عبدالرحمن غير متواجد كبار الشخصيات "ملك الصوتيات "الدال على الخيــر"
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    السعوديه_الدمام
    الردود
    6,671
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله خير وكتب الله اجرك
    من قالها حين يصبح وحين يمسي موقنا بها فمات من يومه دخل الجنة ... ...

    فقط على منتدى لكِ أنشودة الضرير بدون مؤثرات صوتية للشيخ مشاري العفاسي...


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    في وسـ لـك ـــــط..
    الردود
    6,127
    الجنس
    امرأة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

    كتبت فأجدت...أثابك الباري جنةً وحريرا...

    سبحان الله ... لا مست الجرح...

    قبل فترة ...قدر الله لي أن أذهب إلى ملتقى للفتيات في أحد المدن ...

    ألتقيت بالفتيات وكان موضوعي (كيف تكونين إيجابية)..

    سألت سؤال خلال الموضوع..وأحزنتني الأجابات...

    كان السؤال..

    جميعنا قد سبق لنا ان أختلطنا بداعيات وأخوات ملتزمات إما في مدارس أو مستشفيات أو أفراح أو...أو... ماهي الصفات العامة لهم...؟!؟!؟!؟!؟

    مع العلم بأن فئات الفتيات في الملتقى متراوحة ومختلفة فمنهم الملتزمة ومنهم من لديها مخالفات بسيطة وأخريات يوجد لديهن مخالفات كبيرة....

    المهم...

    كانت الأجابات...كالتالي ....

    شايفين أنفسهم....

    يطالعون في الي حولهم باحتقار...

    ما يهتمون في ملابسهم ومظهرهم العام..!!!!

    يحبون يفشلون الواحد وهم ينصحونه..!!

    ما يسلمون ويسولفون إلا مع الي يعرفونه...

    وكانت هناك بعض الأجابات المفرحة من أهل الخير... الذين هم أساساً ينتمون إلى فئة الداعيات...

    ما أحزنني هنا ...
    لماذا هذا الأنطباع؟؟وهل هو صحيح؟؟
    وماذا نفعل حتى نزيله؟؟؟


    أعتذر عن الأطالة... ولكن الموضوع لامس جرحاً غائراً... وهماً حملته منذ أن جلست مع الفتيات...

    أسأل الله الصلاح والثبات على الحق في الحياة الدنيا وبعد الممات ...


    يارب إنـــــها لا تقوى فألهمها الصبر والحكمة... واجعلها على تحمل المصاب أقــوى


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    ملك القلوب !
    الردود
    2,371
    الجنس
    امرأة
    موضوع قيم يحتاجه كل مسلم ومسلمة ..أثابك الله أخي الفاضل وجعله في موازين حسناتك .

    مع العلم بأن فئات الفتيات في الملتقى متراوحة ومختلفة فمنهم الملتزمة ومنهم من لديها مخالفات بسيطة وأخريات يوجد لديهن مخالفات كبيرة....

    المهم...

    كانت الأجابات...كالتالي ....

    شايفين أنفسهم....

    يطالعون في الي حولهم باحتقار...

    ما يهتمون في ملابسهم ومظهرهم العام..!!!!

    يحبون يفشلون الواحد وهم ينصحونه..!!

    ما يسلمون ويسولفون إلا مع الي يعرفونه...

    وكانت هناك بعض الأجابات المفرحة من أهل الخير... الذين هم أساساً ينتمون إلى فئة الداعيات...
    لا حول ولا قوة إلا بالله..! ترى من هو المسؤول عن تشويه الصورة بهذا الشكل ؟
    حنين في خواطرنا..يسوق جراحنا دمعاً..تفيض به مآقينا..حنين لم يزل طفلاً..برغم تعاقب الأيام..يرضع من أمانينا..رحلنا لم نكن ندري..بأن البعد يؤلما..وأن جراحنا ستطووووووول..من ذا كان يعلمنا؟..هي الأقدار!.آمنا بخالقنا..تقربنا وتبعدنا..فنغدو بعدها ننسعى..وعند الله نجتمع.
    إلى كل أحبتي في / لكِ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جزيرة العرب
    الردود
    349
    الجنس
    الأخ الفاضـل / أبو عبدالرحــمن ,,
    ************************************************** *

    ســرني مرورك الكــريم..فجزاك الله بالمثـل وزادك من فضــله..تقبل تحــيتي

    أخـــوك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جزيرة العرب
    الردود
    349
    الجنس
    الأخت الطيبة / محــبة القــرآن ,,
    ************************************************** ******

    أشــكر لك ما إستقطعته من وقتــك لقراءة ما دونته على علاّت ما كتبت وعيوب ما أوردت..وصــدقيني يا أخــيتاه..لولا أن الكاتب يرجــو أن يقرأ له القــرّاء لما كتب..فضــلاً عن تفاعــل القــرّاء مع ما هــو مكتوب..فإنها الدافع والحافــز له لمواصلة الكتابة..فكلنا يرى أن المنتديات تغــصّ بمواضيع ( القــص واللصــق ) ولا يجــد بها المــرء إلا النزر اليســير من الأقــلام الســيّالة..خاصــة تلك التي ترجــو فيما تكتبه وجــه الباري تبارك وتعالى..ولها ذلكم التوجــه المحافظ والغيــور على دين الله ومحارمــه.

    والقضية يا أخــيتي..ليست مقتصرة على الرجــال..بل هــو كما تفضلت وتكرمت..لكلا الجنســين..وهــذا يتطلب من الجمـــيع رجــلاً ونســـاء أن يتعاونوا لنشر وعــي الصحــوة..وفقه الدعــوة..وأدب الصـــفوة.

    مــرة أخــرى..أشــكر لك تعقيبك البناء وجــزاك الله عني خــيراً.

    أخـــوك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جزيرة العرب
    الردود
    349
    الجنس
    أخــتي الكــريمة / ألــق الفجـــر ,,
    ************************************************** *****

    أثابك الله على كل ما أوردت من طيب القول وكــريم الكلــم..وجعــل لك بمثل ما دعوت لأخيك وزادك منــه فضــلا,,

    أختي الفاضلة..بالنسبة للمســؤول فهم أولئك النفــر الذين ما تأدبوا الأدب قبل تعــلّم العلــم..ولم يعاشــروا العلمــاء..ففي معاشــرة العلمــاء الخــير الكثير..لعل أعظمها..الأدب..((( الأدب )))..فنجــد أن أكــثر الناس تطاولاً على العلمــاء هم أولئك الذين لم يعاشــروا العلماء ولم يتأدبوا بآدابهم وإكتفوا بالكتب والمراجع والمصنفات وأهمــلوا الحشمــة..أعني حشمة العالم وطالب العلم والتي لا تتأتى إلا بالمعاشرة والمجالسة والإستفادة..لذلك..هناك أبيات رائقــة تقال دائمــاً لمن أراد أن يتعلم العــلم كما قــال بهــذا كثير من أهــل العلم :

    أخــي لن تنال العــلم إلا بســـتةٍ ( ذكــاءٌ ) و ( حــفظٌ ) و ( إفتقارٌ) *** و ( غــربةٌٌ ) و ( تلقــين أستاذٍ ) و ( طـــول زمـــان )

    إضــافةٌ إلى قضــيةٌ أشــرت لها في مقالي..وهي ( العلم العقيم ) الذي لاينفع صاحبه فضلاً عن أن ينفع سواه..فكثير من الناس وأخــصّ الملتزمين..يتعلم العلم..لكن..لا فائدة..والعيب ليس في العــلم..بل فيمن علمــه..ولذلك..نحــن دائمــاً نستعيذ بالله عــزّ وجــلّ من عـــلم لا ينفع. وأجــدني أكــرر دائماً قــول الإمام ( وكــيع بن الجــرّاح ) رحمه الله والذي أوردته ســلفاً ( ففــيم تعلمنا العــلم إذاً..؟ ).

    المســؤول يا أخــيه..نحــن..لأننا أمــة الأمــر بالمعــروف والنهــي عن المنكــر..والإصــلاح..فحــريٌ بنا التحــرك..رجــلاً ونســاء..لتوعية هذه الجمــوع المباركة التي بها من الخــير الكثير الذي دفعها للإلتزام ولو ظاهراً..أمّــا أولئك الذين أظهــروا الإلتزام بغية عــرضٍ زائلٍ ..أقــول إتقــوا الله..فالله أحــق أن نخشــاه.

    أثابك الله أخيــه ورفع قــدرك

    أخـــوك
    آخر مرة عدل بواسطة أبو عبدالله : 22-09-2005 في 08:12 AM

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    **((؛؛,, فــــــــ ..جوف قلبه..ـــــــــى,,؛؛))**
    الردود
    9,971
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخى الفاضل...

    ويجب على المسلم الذى التزم بتعاليم دينه ان يعلم ان الاخلاق هى اقصر طريق للدعوة فابتسامة

    لن تكلفك شيئا كثيرا ولكنها تاثر تأثير كبير فيمن يتلقاها...

    ومع الاسف الشديد نرى احوال بعض اخواتنا الملتزمات انها اول ماتسلك طريق الهداية والصلاح...

    تقاطع اقاربها الذين لديهم مخالفات شرعية وتعبس فى وجوهم وهذا ينفرهم زيادة...

    ولكن ماذا لو ابتسمت وخالطتهم وساعة منكرهم قامت بادب واحترام صدقنى سيكون هناك تأثير واضح..

    وهذا من واقع تجربة..

    تسلمين ياسوير الغلا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    جدة
    الردود
    405
    الجنس
    ذكر

    لاحول ولا قوة إلا بالله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا والله من الملتزمين والله ماعندناهذه الصفات
    بس في بعض الشباب الملتزمين من هذا النوع اللي تكلمت عنهم
    نسأل الله لهم الإلتزام الحقيقي

    أسأل الله لي ولك وللقارئين الثبات على دينه وطاعته
    و جزاك الله خيرالجزاء

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    جزيرة العرب
    الردود
    349
    الجنس
    الأخت الفاضلة / الكـــروان غــنّى..
    ************************************************** *

    وبك بارك الرحمــن

    أحسنت بارك الله فيك..( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخــلاق ).

    الإبتسامة..حســن الخلــق..ما أجملهما في المــرء..ما أجملهما..ولن يخســر بهما إن كان يخشى الخسائـر..قال تعالى ( لو أنفقت ما في الأرض جميعــاً ما ألّــفت بين قلوبهم ولكن الله ألّــف بينهم )..فالإبتسامة..تفتح أبواباً مغلقة..وتنير أنفســاً معتمــة..وحــســن الخلق..هو آســر الناس..

    أحســن إلى الناس تستعبــد قلوبهــم ******* لطالمــا إستعــبد الإحســان إنســانا

    وبالنسبة لتلكم الفتيات اللواتي يعتزلن مجتمعــهن أذكــرهنّ بقول الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعــو إلى الله على بصــيرةٍ أنا ومن إتبعــن )..فالدعــوة هي المنهاج للمسلم والمسلمة..وهي فــرض عين لا فــرض كفاية كما يدّعي بعض الأدعيــاء..ولكنني أعــذر بعض الفتيات..أو الشبّــان إن إعتزلوا إن خافوا على أنفسهم الفتنة..لكن..إن إعتزلوا الناس..فلا ينبغي أن يعتزلوا الأخــلاق..ولا ريب أن مخالطة الناس والصــبر على أذاهــم خير من عدم المخالطة وعدم الصــبر على الأذى..لأن الأذى وقــع على الرســل وعلى العلمــاء وعلى الدعاة والمجاهدين.

    فلنهمــس..بحــب..وتودد إلى أولئك الشبّــان..وإلى تلكم الفتيات..ولنناصحهم..فإن ذلك أجــدى وأنفــع..فلعــل الله يجعــل نصــر الأمــة على يدي أحــدهم..أو إحــداهن..من يدري..؟

    شـــكراً لمــرورك الطــيب..وأثابك الله أخـــيّــه.

    أخـــوك

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 2
    اخر موضوع: 26-09-2009, 01:50 PM
  2. ( ألا يظن أولئك أنهـم مبعـوثون ) - الحلقة الثالثة
    بواسطة أبو عبدالله في الملتقى الحواري
    الردود: 13
    اخر موضوع: 06-03-2007, 12:50 AM
  3. ( ألا يظـن أولئـك أنهــم مبعوثون ) - الحلقة الثانية
    بواسطة أبو عبدالله في الملتقى الحواري
    الردود: 7
    اخر موضوع: 26-12-2005, 12:01 PM
  4. تقديم لسلسلة ( ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون )
    بواسطة أبو عبدالله في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 23-08-2005, 02:37 PM
  5. ( الأســـطورة الأولــى )
    بواسطة ســــفير الحــب في فيض القلم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 29-12-2004, 11:37 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ