انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: الجزار والنجار

الردود
    52
    الجزار والنجار

الجزار والنجار

‏ ذهب الجزار الى النجار وقال له: ممكن أن تجد لي جذعا لأقطع عليه اللحم، فأجاب‎ ‎النجار نعم، ولكن ‏أمهلني يوما أو يومين .. ذهب النجار الى الغابة، وأخذ يبحث عن جذع‎ ‎للجزار، عاد النجار وقد وجد جذعا ‏عريضا ومتينا‎.‎
    عاد الجزار الى النجار في اليوم التالي: أخبرني ياعم .. هل وجدت‎ ‎الجذع المناسب؟‎
    نعم نعم .. هذا هو نصب أعينك وقرب يمينك، هكذا قال النجار‎.‎
    أخذ الجزار الجذع وسال النجار .. هل تأخذ ثمنه أم تشتري بثمنه لحما‎ ‎طيبا من عندي؟
    أجاب النجار: هذه لا كلام فيها .. سأتي اليوم وأشتري اللحم بإذن‎ ‎الله‎.‎
    ذهب النجار الى الجزار بعد أن أنهى عمله .. وقال: كيف حالك ياسيدي،‎ ‎فأجاب الجزار أهلا أهلا .. طلب ‏النجار من الجزار اللحم ولكن قال الجزار: هذه اللحمة‎ ‎ليست كما أشتهيها لك فلتمر بعد ثلاثة أيام، سيكون ‏لدينا لحما طيبا‎.‎
    ذهب النجار وهو يشكر الجزار على أمانته وحبه له .. وفي اليوم الثالث‎ ‎عاد اليه وسأله عن اللحمة فقال: ‏أتأخذها اليوم أم تنتظر يومين آخرين وأضاعف لك‎ ‎الكمية .. قال النجار: أكيد سأعود إليك بعد يومين .. عاد ‏النجار الى الجزار ولكن‎ ‎الجزار غير موجود .. فقال: ياصبي، أعطيني لحما من هذا‎.‎
    قطع الصبي اللحم للنجار كما يريد .. آخذ النجار اللحم وهم بالذهاب‎ .. ‎سأل الصبي النجار عن الثمن .. فقال ‏الحساب عند الجزار .. قله يخصم من اللي عنده‎ .. ‎فإرتجل الصبي وقال: لا ياعم إدفع الحين وبعدين صفي ‏حسابك معاه .. إحنا متعودين‎ ‎ما نخربط الحسابات‎.‎
    دفع النجار للصبي وهو يقول "أكيد ما عندك خبر أنني أريد فلوسا‎ ‎منه‎"‎
    وبعد إسبوع: ذهب النجار الى الجزار ليشتري لحما .. فلم يجد الجزار‎ .. ‎فإشترى ودفع الثمن‎.‎
    يبدوا أننا أكلنا لحما كثيرا هذه الأيام .. سنوقف موضوع اللحم الى‎ ‎شهر كامل‎.‎
    وبعد شهر: ذهب النجار الى الجزار ليشتري لحما .. وجد الجزار، الحمد‎ ‎لله، كيفك يا سيدنا: الحمد لله، وينك ‏من زمان ما بينت. موجود والله بس مشغول في‎ ‎شراء الأغنام الجديدة‎.‎
    طيب أعطينا لحمة على كيفك .. معلش أخبرني الصبي بما حدث، وأعتذر‎ ‎والله أنني إنحرجت منه جدا .. قال ‏النجار: مش مشكلة، الحساب اللي بينا مش ضايع. رد‎ ‎الجزار: أكيد أكيد، بس اللحمة هاليومين مش تمام .. ‏خليك للإسبوع القادم .. طيب‎ ‎بسيطة‎.‎
    ذهب النجار الي الجزار في الإسبوع التالي، ولم يجد الجزار .. ياصبي‎: ‎أعطيني لحمة على كيفيك .. حاضر ‏يا معلم، جهز الصبي اللحم وأعطاها للنجار وقال له‎: ‎الحساب يا معلم، فرد النجار على الصبي: ألم يبلغك ‏معلمك بالحساب اللي بينا، رد‎ ‎الصبي: نحنا من زمان ما نحب نخلط في الحسابات بينا، وبعدين بأشوفك ‏بتيجي وبتروح‎ ‎عليه، لماذا لا تطلب حقك منه‎.‎
    قال النجار: سأنهي هذه المهزله .. أخذ اللحم وخرج وهو غضبان .. وحضر‎ ‎في اليوم التالي: أين الجزار .. ‏نعم يا حج .. إسمع أعطيني فلوسي ومش عاوز فيها لحمة‎ .. ‎قال الجزار أي فلوس؟؟! رد النجار حق الجذع ‏اللي بتقطع اللحم عليه هذا.. رد‎ ‎الجزار: أولا هذا الجذع عندي من سنة وبعدين متى أخذت من عندك جذع، ‏ياصبي: نعم‎ ‎يامعلم، متى نحنا شرينا هذا الجذع ومن مين؟ إشتريناه منذ سنه من الحطاب العم أبو‎ ‎أحمد، وقال ‏الجزار: إيش مالك ياحج؟ يبدوا أنك تعبان شويه أو عندك مشكلة‎.‎
    رد النجار: بدون لف ودوران أنا عاوز ثمن الجذع اللي أخذته من شهرين؟‎
    قال الجزار: وكمان من شهرين، ياخي الواحد بالعافية لمن بيصبر على أخوه لمدة يوم‎ ‎أو يومين، لمن تجي ‏وتقول شهرين‎.‎
    توتر النجار وإنفعل وأخذت الأصوات تتعالى، والنتيجة .. ضرب الجزار‎ ‎صاحبه النجار وأهانة .. ولا تزال ‏القصة قائمة فالنجار ينادي في الحارة أحيانا، ويكب‎ ‎الأوساخ على باب الجزار أحيانا والمحاولات مستمرة في ‏إعادة الحق لصاحبنا‎.‎
    وأعتقد إن اللي حيجيب حق النجار هو إبنه وفي حاله واحدة فقط .. إذا‎ ‎كان أقوى من إبن النجزار نفسه.. ‏وهذه حكاية القوة في كل زمان وكل مكان تتكرر مع‎ ‎إختلاف الشخصيات فيها

ابن غريب
    الرياض 17/08/2003م

الردود
    6,280
    التكريم
    • (القاب)
      • حواريّة مُشرقة
      • صاحبة الرأي الحكيم (1)
      • متألقة النافذة الإجتماعية
      • متميزة صيف 1429هـ
      • نجمة ابداع
    صاحبنا النجار يملك صبر أيوب
    و ما حدث له نتيجة سكوته من البداية
    ما كان عليه أن يسلم الجدع حتى يستلم حقه
    فعلا مازال هناك أناس طيبون لا يتحاسبون و يتعاملون بالكلمة
    أي يحترمون كلمتهم ووعدهم ......و هذا ما حدث للنجار تعامل بحسن نية
    لم يخطر بباله أن الجزار سيتنكر له .
    الله يعوض عليه

مواضيع مشابهه

1. باحثة في ظل الحصار
    بواسطة * ام ميدو * في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 8
    اخر موضوع: 17-11-2009, 10:56 PM
  2. بشيمه جهة اليسار
    بواسطة أم حمدي في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 25-10-2008, 10:03 AM
  3. صامد يا دار رغم الحصار
    بواسطة *عصفورة فلسطين* في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 1
    اخر موضوع: 27-09-2008, 08:55 PM
  4. هدية من قلب الحصار....؟؟؟
    بواسطة م عبير في الحفلات والهدايا
    الردود: 2
    اخر موضوع: 25-09-2008, 11:53 PM
  5. ظلام الحصار
    بواسطة امال زيتاوي في فيض القلم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 07-06-2005, 01:07 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ