انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: قصة أول فتاة غلاف على المجلات بمصر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الموقع
    في قلوب الجميع
    الردود
    913
    الجنس
    أنثى

    Unhappy قصة أول فتاة غلاف على المجلات بمصر

    في عشرينيات القرن الماضي كان الصراع الاجتماعي في مصر محتدماً بين نزعتين، تحاول كلّ منهما أن تكون لها الغلبة: الأولى: نزعة التغريب ومحاكاة الحياة الأوربية في سلوكها وزيِّها وعاداتها وتقاليدها وثقافتها. وكان لهذه النزعة تأثيرها على الأدب والفكر، حتى طال أثرها البيت المصري، فحاول تقليد البيت الأوربي في أثاثه ونظامه وأخلاقياته في حفلات الرقص وشرب الخمور!

    أمَّا النزعة الثانية فكانت التشبث بالدين والسعي للعودة بالمجتمع إلى ما كان عليه سلفه، باعتبار أنَّ ذلك منبع التقدم والرقي، والحفاظ على خصوصية المجتمع المسلم دون ذوبانه في المجتمع الأوربي الذي يسعى لنهبه عقيدة وفكراً وسلوكاً، ومن ثمَّ كان هناك من الكُتَّاب المتحمسين للإسلام من نذر نفسه للتصدي لكلّ ظاهرة "متفرنجة" وانهال عليها بالنقد والتقريع، وكان لكلّ من النزعتين أنصار وأتباع.

    كان المؤيدون للنزعة الأوربية ـ ومعظمهم ممَّن تلقى تعليمه في مدارسهم ـ يرون أنَّ التقدم الأوربي لم يتحقَّق إلاَّ بعد أن تخلصوا من أغلال الكنيسة، وانتهجوا لأنفسهم أساليب جديدة في السلوك والحياة، وما دامت مصر تنشد الترقي فإنَّ عليها أن تسلك الطريق نفسه، ولا يكفي استيراد السيارات من أوربا أو الطائرات أو المطابع ودار الأوبرا فقط، وإنَّما يجب استيراد الأفكار والعادات والحفلات وصالات القمار.. حتى يصل المجتمع المصري إلى المستوى الحضاري الذي وصلوا إليه!!

    لكن الواعين والعارفين حقيقة الدين الإسلامي كانوا يتصدُّون لهذه الدعوات بكلّ ما يملكون من وسائل، وكانت فكرتهم أنَّ الكنيسة تأخرت بالغرب، والكهنة عجزوا عن التوفيق بين الحياة والكنيسة، وضيَّقوا على المجتمع كلّ السبل، حتى تجرَّأ النَّاس وخرجوا عليها وانطلقوا كالوحوش ينهلون من الشهوات والملذات! أمَّا الإسلام فلم يمنع أحداً من ممارسة حياته كما يحب بما يتوافق والشرع الذي أنزله الله ملبياً للحاجات الإنسانية جميعها في إطار من الطهارة الأخلاقية والرقي السلوكي، ومنظِّماً لعلاقة المسلم بدينه ودنياه على السواء. وكان هؤلاء الواعون والعارفون بحقيقة الإسلام يتصدُّون للهجمات الغربية من منطلق آخر، وهو أنَّ التقدم العلمي لا يستلزم اختلاط الرجال بالنساء في المحافل العامة، أو تعرية المرأة على الشواطئ وفي حمامات السباحة بالنوادي، أو تدريب الفتيات على الرقص التوقيعي في المدارس، كلّ هذه الأشياء ممَّا كان يطالب به أصحاب الدعوة التغريبية.

    وممَّا هاجمه الكُتَّاب: الملتزمين آنذاك نمط الحياة الأوربية، حيث تعدد الخليلات بدلاً من تعدد الزوجات، وتفسُّخ الروابط الأسرية، وازدياد معدَّلات الجريمة وترويج الإلحاد والتهجُّم على القيم الدينية، وانتشار الأفكار الشيوعية التي تعمل على هدم طبقات المجتمع ومصادرة الملكية الفكرية.

    في هذا الوقت المحتدم بالتوتر والشد والجذب، كانت الصحف والمجلات من أقوى أبواق التغريب، وإبعاد المجتمع عن هويته وطمس ملامحه الأصيلة، وتقديمه مسخاً آخر لمجتمع بلا روح ولا هوية. كان من هذه المجلات مجلة "المصوّر" الصادرة عن دار الهلال التي أسّسها "جورجي زيدان"، وهو أحد النصارى اللبنانيين الذين قدِموا إلى مصر وتبنُّوا التغريب والتحدُّث بلسانه، وتشكيك المجتمع في عقيدته وتاريخه، بما ألَّفه من كتب كثيرة حول التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية.

    كانت "المصوَّر" تتابع أخبار المرأة المصرية، وتتلقَّف أية مادة صحفية تتعلَّق بالمرأة فتنشرها مصحوبة بالصور، رغم أنَّ تصوير المرأة في ذلك الوقت كان من الممنوعات، وكانت بعض النساء يحرصن على تغطية وجوههن أثناء التصوير، وأكثرهن يرفضنه تماماً، أمَّا اللائي كن يظهرن سافرات الوجه، فكن من الأجنبيات مثل (لانداور) ـ ابنة مدير فندق الكونتننتال ـ التي وضعت ـ برغم جرأتها ـ عصابة على شعرها لتغطيته، إذ كان ذلك من الأعمال المستهجنة وقتئذٍ، ثمَّ تبعتها بالطريقة نفسها ممثلة مشهورة اسمها "فاطمة قدري".

    أمَّا أوَّل صورة نُشرت على غلاف "المصوَّر" لفتاة مصرية حاسرة الرأس سافرة الوجه، فكانت لـ"منيرة ثابت" التي وصفتها "المصوَّر" بأنَّها فتاة مصرية عاملة تطالب بحقِّ الانتخابات للمرأة، وذلك في العدد رقم (45) بتاريخ 21 أغسطس 1925م، وجاء في التعليق على الصورة : "يسرُّ المصوَّر أن تشجِّع في هذه الأمَّة على الدوام العناصر الحيَّة التي ترمي إلى التجديد والإصلاح والعمل، فإذا ظهرت هذه العناصر في وسط المرأة المشهور بجموده فإنَّ سروره يكون مضاعفاً. نقول ذلك بمناسبة العمل الكبير الذي تنوي القيام به الآنسة "منيرة هانم ثابت"، الكاتبة المعروفة، فقد اعتزمت ـ واستصدرت من وزارة الداخلية الرخص اللازمة لإصدار جريدتين سياسيتين، إحداهما باللغة الفرنسية اسمها "لسبوار"، والأخرى باللغة العربية اسمها "الأمل"، فهي أوَّل مصرية ستقوم بعمل كبير كهذا".

    وتعليق "المصوَّر" يكشف عن منهجية دار الهلال ومؤسسها جورجي زيدان في تشجيع الانحلال والتوجه نحو الغرب، ودعوة إلى المرأة للخروج على طبيعتها، لتتخبَّط فيما أسموه ممارسة دورها في بناء المجتمع الحديث، وهو نفس المنهج الذي سلكه دعاة التغريب والتخريب والانحراف من فجرها إلى يومنا هذا، حتى آل الحال إلى ما آل إليه.. والله المستعان.

    منقول
    بقلم :
    لها أون لاين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الموقع
    مــع الله جلاَ في عُلاه
    الردود
    4,755
    الجنس
    أنثى
    مسكينه سنت سنة سيئة

    لها والله اعلم وزرها ووزر من تبعها الى يوم القيامة

    حسبي الله عليهم النصارى الحاقدين

    الله يكفينا شرهم ,,,

    مشكورة اختي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الموقع
    في قلوب الجميع
    الردود
    913
    الجنس
    أنثى
    غاليتي(أم بسبوسة)
    جزاك الله خيرا على المرور
    وهي فعلا مسكينة>>>الفتاة
    ورزقك المولى أعالي الجنان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    ملك القلوب !
    الردود
    2,371
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا عزيزتي بالتوفيق..جعله الله في موازين حسناتكِ
    حنين في خواطرنا..يسوق جراحنا دمعاً..تفيض به مآقينا..حنين لم يزل طفلاً..برغم تعاقب الأيام..يرضع من أمانينا..رحلنا لم نكن ندري..بأن البعد يؤلما..وأن جراحنا ستطووووووول..من ذا كان يعلمنا؟..هي الأقدار!.آمنا بخالقنا..تقربنا وتبعدنا..فنغدو بعدها ننسعى..وعند الله نجتمع.
    إلى كل أحبتي في / لكِ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الموقع
    في قلوب الجميع
    الردود
    913
    الجنس
    أنثى
    أهلا باغليتي
    ألق الفجر
    أسعدني مرورك الذي زاد الموضوع رونقا وبهاء

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 0
    اخر موضوع: 12-12-2008, 03:36 PM
  2. الردود: 13
    اخر موضوع: 01-05-2006, 11:44 PM
  3. الردود: 4
    اخر موضوع: 30-04-2006, 02:00 AM
  4. الردود: 11
    اخر موضوع: 19-01-2003, 03:33 PM
  5. قصَّة أوَّل فتاة غلاف على المجلات
    بواسطة شهودي في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 03-05-2002, 08:17 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ