بسم الله الرحمن الرحيم

خربشة الأرانب

لم اتفاجئ عن زيارتي لاحدى مواقع الانترنت التي تخصصت في التعليق الجارح والمشين على الايدي العاملة في المملكة العربية السعودية، وهذا الموقع بدأ من القمة بتميزه واسبقيته في تخصصه بموضوع الليموزين وسواقي الليموزين الاجانب في السعودية، وهو السباق في استخدام تقنية الفلاش في عرض الفيديو، واستخدام تقنيات اخرى متقنة ومتخصصة لايعرفها الا المختصين في هذا المجال.

اذا نظرنا الى الموضوع بتجرد فهي طريقة رائعة لاظهار عيوب العمالة الوافدة وبالتالي تصبح الرسالة الخفية واضحة .. ضرورة استخدام الايدي العاملة السعودية .. هذا الابداع اذا دل فإنما يدل على عقول نيرة وابداعات متألقة امتاز بها القائمين على الموضوع اضافة الى تسويقهم له في الصحف والمجلات عن طريق الاعلان عن الموقع في الصحف والمجلات، كل هذه الاجراءات تصب في بحيرة الابداع السعودي لأبناء هذا الوطن الغالي.

ولكن في ظل المساعي العالمية الى نشر الثقافات بين الامم وتوسيع دائرة المعرفة لتشمل اقطار العالم والخروج من ضيق الحدود الى سعة القرية العالمية التي باتت امرا واقعا يربط شتى اقطار العالم بعضها ببعض من خلال شبكات المعلومات والانترنت وشبكات الاتصالات والقوانين العالمية والشركات متعددة الجنسيات، واصبح من الضروري اعادة النظر في آلية الهزل المتبعة بغض النظر عن الاهداف ان كانت اقتصادية او سياسية او دينية او ترفيهية هذه العنصرية حتى في الهزل تبعث الى ترسيخ مفهوم الطبقية في المجتمعات والتي حارب الروس من اجلها حتى استطاعوا ان يخرجوا من ظلام الشيوعية الى نور العلمانية.

ونحن كمسلمين فإن اشراقة الشريعة الاسلامية كفيلة باضاءة الكون باسره فتدحر العلمانية كما دحرت الاخيرة الشيوعية، فهل نحن مستعدون كشعوب وقبائل لهذا الامر؟ وهل وعينا علة خلقنا شعوب وقبائل؟ أم اننا سنترك العزة ونرضى ان نكون كالارانب تدافع خربشة واذا خافت تقتل صغارها، إن اكرمكم عن الله اتقاكم.

لمشاهدة الموقع http://limopapa.com/main_content.html