انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: الأخبار 8-4-2007

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    flower1 الأخبار 8-4-2007

    جلسات حكومية مفتوحة لمناقشة الخطة الأمنية
    مسؤولون فلسطينيون يتحدثون عن صفقة أسرى وشيكة


    قال مسؤولون فلسطينيون إن صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل باتت وشيكة, بعد أن سلم مختطفو الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط قوائم بأسماء من يرغبون في إطلاق سراحهم.

    وقال المسؤولون إن العملية في مراحل متقدمة مع تسلم إسرائيل قائمة بأسماء 450 أسيرا فلسطينيا.

    الإجراءات بدأت
    وقال وزير الإعلام مصطفى البرغوثي إن الوفد الأمني المصري الذي يتوسط في القضية أبلغ الجانب الفلسطيني أن الإجراءات العملية للتبادل بدأت, مؤكدا أن الكرة في الملعب الإسرائيلي.
    وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد إن إتمام الصفقة يتوقف على الجانب الإسرائيلي, وهي ستتم في وقت قصير إذا تعامل معها بجدية حسب قوله.

    وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن مسؤولين إسرائيليين رفضوا ذكر أسمائهم اعترفوا بوجود تقدم لكنهم حذروا من أن أي اتفاق بحاجة لمزيد من الوقت, فيما امتنع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن التعليق لـ"حساسية" الموقف.

    غير صحيح
    غير أن مصدرا مطلعا في الوفد الأمني المصري قال إن ما تردد عن قرب إتمام صفقة التبادل غير صحيح ومحرف.

    وقال المصدر إن المفاوضات التي يرعاها مدير المخابرات المصرية عمر سليمان محاطة بسرية تامة لإنجاحها, وطلب من المسؤولين الفلسطينيين والأطراف المعنية الابتعاد عن ذكر أي أخبار تتعلق بالقضية حتى إتمامها.

    الخطة الأمنية
    من جهة أخرى طلبت الحكومة الفلسطينية من وزير الداخلية هاني القواسمي تطوير الخطة الأمنية التي عرضها على مجلس الوزراء، وقررت إبقاء النقاش مفتوحا إلى حين تقديمها السبت المقبل.

    وتطرق النقاش إلى سحب المسلحين من الشوارع وتنظيم التعامل مع القوة التنفيذية التي ينتمي غالبية عناصرها إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

    وقال غازي حمد إنه اتُفق على عدم ظهور مسلحين في الشوارع, وإن موضوع القوة التنفيذية سيُتعامل معه من خلال المؤسسة الأمنية.

    كما يبحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية استكمال تشكيل مجلس الأمن القومي.

    الانفلات الأمني
    ودعا عباس في حفل تخرج لأفراد من الحرس الرئاسي في مدينة غزة قوات الأمن إلى "إزالة الانفلات الأمني ووقف الصواريخ العبثية حتى يمكن للشعب الفلسطيني أن يعيش حياة آمنة".

    وأوعز وزير الدفاع الإسرائيلي إلى الجيش بالقيام بتوغلات محدودة في قطاع غزة بدعوى التصدي لهذه الصواريخ ومنع حماس من تطوير بنيتها التحتية.

    واستشهد في أحد هذه التوغلات فؤاد معروف (22) من كتائب المقاومة الوطنية -الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين- في معركة جرت أمس شرقي جباليا, جرح فيها اثنان آخران.

    وفي الضفة الغربية نجا زكريا الزبيدي قيادي كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح من محاولة اغتيال نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين الذي اجتاحته أمس, لكنه أصيب بعيار في كتفه.

    وأعلنت كتائب الأقصى مسؤوليتها عن تفجير عبوة ناسفة في جرافة إسرائيلية كانت في المخيم فأصابتها إصابة مباشرة.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    البرغوثي: بدء إجراءات إطلاق سراح "شاليط" مقابل معتقلين فلسطينيين
    مفكرة الإسلام: أعلن وزير الإعلام الفلسطيني "مصطفى البرغوثي" عن بدء الإجراءات العملية بشأن إتمام صفقة إطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن الجندي الصهيوني الأسير لدى المقاومة "جلعاد شاليط".
    وقال "البرغوثي" في مؤتمر صحافي ـ عقده اليوم السبت عقب انتهاء اجتماع الحكومة الفلسطينية ـ : إن الوفد الأمني المصري أبلغ الحكومة ببدء الإجراءات العملية في عملية المفاوضات لإتمام صفقة تبادل الأسرى؛ حيث سلمت الأطراف المسئولة عن أسر "شاليط" قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين المطلوب الإفراج عنهم في عملية التبادل".
    وأضاف أن الجانب الفلسطيني قام بما يتوجب عليه في مفاوضات تبادل الأسرى بعد أن قدم مطالبه وشروطه, بحسب ما نقله موقع "فلسطين برس" الإخباري.
    واعتبر الوزير الفلسطيني أن "الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي والتي تستطيع من خلال تجاوبها مع المطالب الفلسطينية إنهاء هذه الأزمة في وقت قريب".
    وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن يوم أمس الجمعة عن قرب إطلاق سراح "جلعاد شاليط", ولكنه لم يقدم أي تفصيلات جديدة.
    من ناحية أخرى, أكد البرغوثي أن الحكومة الفلسطينية ستعمل على "صياغة وتطبيق خطة أمنية حقيقية تكون كفيلة بإنهاء حالة الانفلات الأمني السائدة وتطبيق القانون في كل المناطق الفلسطينية".
    وشدّد على أن "العراقيل والصعوبات التي تضعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في وجه تحقيق الأمن للمواطن الفلسطيني، وفي مقدمتها تدمير مقرات الأجهزة الأمنية و الحصار السياسي والاقتصادي... لن تمنع الحكومة من تحقيق هدفها".
    وأشار إلى أنه سيعقد في وقت لاحق اليوم السبت اجتماعًا هامًا بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية لاستكمال تشكيل مجلس الأمن القومي الذي سيناط به دور كبير لتحقيق الأمن الداخلي.
    وفيما يتعلق بالصحافي البريطاني المختطف "ألن جونستون", أشار وزير الإعلام الفلسطيني إلى أن الحكومة كلفت أجهزة الأمن بالإسراع في اتخاذ كافة الإجراءات لتأمين الإفراج السريع والفوري عنه في أقرب وقت.



    --------------------------------------------------------------------------------



    مصادر صهيونية: حماس سلمت مصر قائمة بالأسرى لإطلاقهم مقابل شاليط
    مفكرة الإسلام: قالت مصادر صهيونية: إن حركة حماس سلمت يوم الخميس السفارة المصرية في غزة قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بإطلاق سراحهم في إطار صفقة تبادل الأسرى المرتقبة بالجندي الصهيوني الأسير.
    ونقلت وكالة "معًا" عن التلفزيون "الإسرائيلي" قوله: إن هناك وفدًا رفيع المستوى من حماس في القاهرة يواصل التفاوض مع قيادات بالمخابرات المصرية للتوصل إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن الجندي الصهيوني "جلعاد شاليط" بموجب صفقة لتبادل الأسرى.
    وادعت المصادر "الإسرائيلية" أن قائمة الأسرى الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم تقلصت وأن هذا قد يسمح بإتمام الصفقة في وقت قريب.
    يذكر أن رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" قد قال في وقت سابق الجمعة: إنه سيتم إطلاق سراح "شاليط"والصحافي البريطاني المختطف في غزة في القريب العاجل.
    وأضاف عباس "بأنه سيتم الإفراج عن كلا الرجلين, وبإمكاني القول إننا نعمل على تأمين إطلاق سراحهما وأن الجهود التي نبذلها سوف تؤتي ثمارها في القريب العاجل".



    --------------------------------------------------------------------------------



    صواريخ المقاومة تصيب مصنعاً صهيونياً في "سديروت" وتشعل النار فيه
    المركز الفلسطيني للإعلام/ تبنت "سرايا القدس"، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، قصف المنطقة الصناعية في مستعمرة "سديروت" الصهيونية، الواقعة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948، والمحاذية لشمال شرق قطاع غزة، بصاروخ مطور من طراز "قدس" متوسط المدى.

    وقالت السرايا في بلاغ عسكري، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام نسخة منه: "إن القصف تم في حوالي الساعة الواحدة والثلث من ظهر اليوم السبت (7/4)، وإن المجموعة منفذة الهجوم، عادت إلى قواعدها بسلام"، مشيرة إلى أن الجيش الصهيوني اعترف بقصف المستعمرة المذكورة، وبنشوب حريق كبير في أحد المصانع في المنطقة الصناعية، وأن رجال الإطفاء الصهاينة يحاولون السيطرة على النيران، حسبما ذكر.

    وأضافت تقول إن هذه العملية تأتي في إطار "الرد الطبيعي على الخروقات والجرائم الصهيونية، بحق الشعب الفلسطيني، واستمراراً في عملية الوردة الحمراء الصاروخية".



    --------------------------------------------------------------------------------



    "شهداء الأقصى" تفجر جرافة صهيونية في جنين
    المسلم / أعلنت كتائب "شهداء الأقصى" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية مسؤوليتها عن تفجير عبوة ناسفة بجرافة عسكرية صهيونية قرب مدخل مخيم جنين فجر اليوم السبت.
    ووفقا لموقع "نداء القدس" القريب من حركة الجهاد الإسلامي، فقد قالت الكتائب في بيان لها إنها فجرت العبوة الناسفة في الجرافة الصهيونية أثناء محاولتها اقتحام مخيم جنين بمساندة عدد من الآليات العسكرية، مضيفة أن العبوة اصبت الجرافة بشكل مباشر .
    من جهة أخرى، نجا أحد قادة كتائب "شهداء الأقصى" في الضفة الغربية من محاولة اغتيال في مخيم جنين, هي الخامسة من نوعها التي تستهدفه، وقال ناطق باسم الكتائب إن زكريا الزبيدي الزبيدي (27 عاما) أصيب بعيار ناري في الكتف خلال مواجهات شهدها مخيم جنين فجر اليوم خلال تصدي المقاتلين الفلسطينين لقوات الاحتلال.

    وكان الزبيدي قد نجا من أربع محاولات اغتيال واعتقال سابقة, وأصيب عدة مرات برصاص قوات الاحتلال الصهيوني التي أدرجته على رأس قائمة المطلوبين منذ معركة المخيم التي استشهد فيها والدته وشقيقه طه, وابن عمته زياد العامر قائد كتائب الأقصى في المخيم , كما أن قوات الاحتلال الصهيونية هدمت منزل عائلته ويقبع حاليا في السجون "الإسرائيلية" اثنان من أشقائه.



    --------------------------------------------------------------------------------



    مسلحو "فتح" يطلقون النار على عضو في "حماس" ويصيبوه بجروح
    المركز الفلسطيني للإعلام/ أقد مسلحون، من المحسوبين على تيار في حركة "فتح"، بإطلاق النار على أحد أعضاء حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في خان يونس (جنوب قطاع غزة)، ظهر اليوم السبت (7/4)، مما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة.

    وقالت مصادر محلية لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الشاب محمد سامي سمحان كان يمر ظهر اليوم في شارع أبو جامع في منطقة بني سهيلا شرق خان يونس، حين فاجأته مجموعة مسلحة من حركة فتح، وأطلقت عليه النار بشكل مباشر، وأصابته في ساقيه بأعيرة نارية لينقل إلى المستشفى وهو في حالة متوسطة.

    من جانبه؛ أكد حماد الرقب، المتحدث باسم حركة "حماس" في جنوب القطاع، إن هذا الاعتداء يأتي لإفشال حالة الوفاق والهدوء التي اتفقت عليها لجنة القوى الوطنية والإسلامية أمس.

    وقال الرقب: "رغم وجود اتفاق على تشكيل لجنة تحقيق في أحداث أمس التي وقعت بعد قيام مسلحين من حركة فتح بإطلاق النار على أنصار حركة حماس في بني سهيلا، وإحراق البيوت والسيارات؛ فإن هذه الفئة لا يروق لها ذلك، وتستمر في إجرامها".

    وشدد على أن الشاب سمحان "كان أعزلاً، ولم تكن هناك أي إشكالية في المنطقة، مما يضع علامة استفهام حول الأغراض الخبيثة لهؤلاء المجرمين".



    --------------------------------------------------------------------------------



    اتفاق فلسطيني لإجراء انتخابات مبكرة عند فشل الوحدة
    الإسلام اليوم / كشف حاتم عبد القادر عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن اتفاق بين حركتي فتح وحماس يقضي بإجراء انتخابات مبكرة في حال انفرط عقد حكومة الوحدة الوطنية. وأكد حاتم عبد القادر - العضو البارز في حركة فتح - أن هناك رضاً من قبل حركتي فتح وحماس عن منسوب التنسيق بينهما من خلال حكومة الوحدة. لكن عبد القادر قال إنه لا يستطيع أن يقول إن الحكومة الفلسطينية الحالية معافاة مائة في المائة، ولكنها صامدة أمام الاهتزازات. من جهة ثانية، انتقد عبد القادر طرح المبادرة العربية على القمم العربية المتعاقبة من دون محاولة تسويقها والضغط على المجتمع الدولي من أجل القبول بها كمرجعية تفاوضية مع إسرائيل.
    وعلى صعيد آخر، أعلن إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية أن حكومته ستعقد اجتماعاً خاصاً اليوم السبت؛ لمناقشة خطة أمنية جديدة، تهدف إلى وقف الاقتتال الطائفي والفوضى الأمنية المتزايدة خلال المائة يوم الماضية. لكن هنية لم يعط أي تفاصيل بشأن الخطة التي وضعها وزير الداخلية هاني القواسمي. ومن جهته، قال محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية إن جهودًا تبذل؛ لتحسين الوضع الأمني والإفراج عن الصحافي البريطاني الذي اختطف في غزة في الثاني عشر من مارس الماضي، لكنه أضاف أن هذه المرحلة الجديدة ستحتاج إلى وقت معين؛ لتحقيق الاستقرار.



    --------------------------------------------------------------------------------



    هنية: أمريكا تمارس "البلطجة" وتضغط على البنوك
    الإسلام اليوم / اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية الولايات المتحدة بأنها تمارس "البلطجة" على البنوك التي كانت تتعامل مع الحكومة الفلسطينية. وقال هنية خلال خطبة الجمعة إن الولايات المتحدة تمارس الضغوط على البنوك؛ لحجب الأموال عن حكومة الوحدة الفلسطينية التي تشكلت الشهر الماضي بين حركة المقاومة الإسلامية حماس وحركة التحرير الوطني فتح.
    وأضاف: "ما يهمنا من الإدارة الأمريكية هو أن ترفع يدها عن البنوك حتى يكون هناك حركة مالية من خلال البنوك، وإذا حصل هذا فإن ذلك سيشجع الدول الغربية وسيشجع الدول الأوروبية وسيتم إدخال أموال بشكل طبيعي". وتابع هنية "حاصرونا لمدة عام ليدفعونا لتقديم تنازلات سياسية تمس الحقوق والثوابت الفلسطينية ولكننا لم نقدم تنازلات سياسية على حساب حقوق وثوابت شعبنا وأمتنا". جدير بالذكر أن القانون الأمريكي يعرض أي بنك أجنبي يرفض التعاون مع واشنطن في حجب التمويل عن الحكومة الفلسطينية إلى تجميد أصوله في الولايات المتحدة ومنعه من الوصول لأسواق المال الأمريكية.



    --------------------------------------------------------------------------------



    عباس يشكل لجنة لتصفية مؤسسات منظمة التحرير في الخارج
    أغلق جميع مكاتب عرفات في تونس.. ودمج الصندوق القومي بوزارة المالية.. والقدومي بدون عمل او هواتف

    القدس العربي / تبدأ في العاصمة الأردنية عمان اليوم السبت إجتماعات لجنة فنية وإدارية خطيرة شكلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس تحت عنوان توحيد الأنظمة الإدارية والمالية ما بين السلطة الفلسطينية ومؤسسات منظمة التحرير او ما تبقي من هذه المؤسسات في الواقع.
    وتبدأ هذه الإجتماعات التي ستتواصل الي ثلاثة أشهر وسط ضجيج فلسطيني داخلي يشمل ما تبقي من عناوين وكوادر تحمل إسم منظمة التحرير، وقال مصدر فلسطيني مختص لـ القدس العربي ان هذه اللجنة ستقضي في المحصلة علي البنية التشريعية والقانونية التي بقيت تحمل إسم منظمة التحرير بعد ان تم عمليا إنهاء المؤسسات السياسية للمنظمة التي لم يعد لها وجود حقيقي علي خارطة القرار الفلسطيني.
    ويؤكد المصدر ان هذه البنية المستهدفة من اللجنة التي شكلها عباس بمرسوم رئاسي مؤخرا هي فعليا آخر ما تبقي من عناوين منظمة التحرير حيث ان ميزان القوي طوال سنوات سار لصالح السلطة في ارض الواقع والقرار فيما بقيت لوائح وتعليمات المنظمة وانظمتها الداخلية صامدة وبمنأي عن تأثيرات الرئيس وجماعته.
    وحسب مراجع داخل حركة فتح فإن هذه اللجنة ستنظف آخر العناوين الباقية باسم مؤسسات المنظمة وانهاء اعمال حوالي 2000 موظف لا زالوا علي كادر المنظمة بمؤسسات السلطة بحيث تصبح السلطة هي العنوان الفلسطيني الأخير والوحيد.
    وفي خطوة تؤشر علي نوايا اللجنة التي شكلها عباس إتخذ الرئيس نفسه قرارا موازيا تم تنفيذه بالفعل ويقضي بإغلاق مكتب الرئيس الراحل ياسر عرفات الموجود في تونس كذلك اغلاق مقر مجاور للمكتب يمثل الصندوق القومي الفلسطيني إغلاقا تاما مع إلحاق موظفي مكتب عرفات السبعة بمكتب الرئاسة التابع لعباس.
    وكان مكتب عرفات في تونس قد بقي قائما بوجود سبعة موظفين للدلالة رمزيا علي مسيرة الرئيس الراحل ولإبقاء طابع منظمة التحرير قائما في المكان، لكن مع إغلاقه الي جانب ممثلية الصندوق القومي لم يعد يبقي ممثلا في تونس والخارج لمنظمة التحرير إلا مكتب الدائرة السياسية الذي يتعرض بدوره لأزمة مالية حادة جدا وغير مسبوقة إنتهت بفصل خمسة خطوط هاتفية.
    ويتوقع ان يتولي وزير المالية السابق محمد زهدي النشاشيبي رئاسة اللجنة التي ستضم ايضا ممثلين عن وزارة المالية والخارجية والدائرة السياسية والسيد نمر حماد مستشار مكتب الرئيس عباس إضافة الي الصندوق القومي الذي لم يعد موجودا في الواقع.
    ويقول مراقبون محليون ان لجنة عباس الأخيرة ستتولي عملية إطلاق رصاص الرحمة علي ما تبقي من عناوين تحمل إسم المنظمة بعد ان حسم الصراع الداخلي لصالح مؤسسات الرئاسة وعباس بدلالة الإتصالات المقطوعة تماما بين عباس والرئاسة وبين أبرز رجالات المنظمة حاليا وهو فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية، الذي يزور ليبيا حاليا والذي توقفت حركته في الدفاع عن عناوين المنظمة ومال مؤخرا للإهتمام بالجاليات.
    ويذكر ان القدومي لم يشارك في اجتماعات وزراء خارجية الدول العربية التي مهدت لقمة الرياض، كما لم يكن ضمن الوفد الفلسطيني المشارك في القمة وذلك للمرة الاولي منذ انشاء منظمة التحرير.
    وقد مثل وزير الخارجية الدكتور زياد ابو عمرو السلطة في اجتماع وزراء الخارجية.
    وكان المرسوم الرئاسي وملحقاته قد حدد مسبقا وظيفة وأعمال اللجنة التي ستعقد عدة إجتماعات وتضع تقريرها النهائي في منتصف الصيف المقبل الذي يقول انصار المنظمة في حركة فتح انه سيشهد إعلان الوفاة رسميا لكل ما تبقي من أطر ومؤسسات المنظمة خصوصا بعد التخلص من تراث ياسر عرفات وتطبيق خطة تدريجية لإحلال وزارة المالية في السلطة مكان الصندوق القومي.
    وجاء من بين أهداف اللجنة الإدارية والمالية تقليص عدد السفارات والممثليات في الخارج وإيجاد حل لأنظمة التقاعد التي تخلو منها لوائح المنظمة خلافا للسلطة ومنع الإزدواجية في تطبيقات القانون الدبلوماسي ودراسة آليات التنقلات والكادر في السفارات والممثليات في الخارج ومعالجة مسألة المفرزين من المنظمة الي السلطة وأنظمة التعيين والتنقل في المؤسسات والمكاتب الدبلوماسية في الخارج.



    --------------------------------------------------------------------------------



    "حماس" تحمّل المجتمع الدولي مسؤولية استمرار تشريد 7.5 مليون لاجئ فلسطيني
    المركز الفلسطيني للإعلام/ أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنه لا أحد يملك التنازل والتفريط في حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم التي هجروا منها سنة 1948، "ولا حتى اللاجئين أنفسهم"، مشددة على عودتهم إلى ديارهم.

    وتساءلت "حماس"، في تقرير لها، تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه، عن حق العودة، هل يملك أي رئيس، أو أي زعيم فلسطيني، أو أي حزب فلسطيني كائن من كان التفريط أو التنازل عن حق العودة أو عن جزء من أجزائه".

    وقالت: "حتى اللاجئين أنفسهم لا يملكون هذا الحق، وإن تنازلوا فيعتبر تنازلهم باطل، وهذا ما أكدته اتفاقية جنيف الرابعة في بندها الثامن بشأن حماية الأشخاص المدنيين، في وقت الحرب المؤرخة في 12 آب (أغسطس) 1949، وذكر فيها "لا يجوز للأشخاص المحميين التنازل في أي حال من الأحوال جزئياً أو كلياً عن الحقوق الممنوحة لهم بمقتضى هذه الاتفاقية، أو بمقتضى الاتفاقات الخاصة المشار إليها في المادة السابقة، إن وجدت".

    وأوضحت أن هذه الاتفاقية تمنعهم من أن يتنازلوا عن هذا الحق الممنوح لهم، تنازلاً جزئياً أو كلياً، "وحتى إذا أرادوا وتنازلوا فعلاً فإن تنازلهم يعتبر لاغياً وباطلا"، حسبما ذكر التقرير. وأضاف "لقد تسببت حرب 1948 في تدمير الكيان الفلسطيني الذي كان خاضعاً في ذلك الحين للانتداب البريطاني، فقد قامت دولة الكيان الصهيوني بعد هذه الحرب على الجزء الأكبر (78 في المائة) من أرض فلسطين التاريخية، وخضع ما تبقي من الوطن الفلسطيني للسيطرة العربية، واختفى اسم فلسطين من الخارطة السياسية للمنطقة بعد هزيمة 1948، وظهر مصطلحان جديدان في القاموس الفلسطيني، "قطاع غزة" في إشارة لما عرف آنذاك بـالأراضي الفلسطينية الخاضعة للإدارة المصرية، و"الضفة الغربية"، في إشارة للأراضي الفلسطينية التي ضمت لإدارة المملكة الأردنية الهاشمية إلى أن قام الكيان الصهيوني باحتلال هاتين المنطقتين في أعقاب حرب 1967".

    وقال التقرير إنه "لم يشهد التاريخ الحديث جريمة توازي جريمة تهجير الفلسطينيين من ديارهم سنة 1948، على أيدي الصهاينة المحتلّين، حين شنت العصابات الصهيونية الغاصبة، والتي نظّمت ودرّبت ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية حرباً إجرامية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وارتكبت بحقه المجازر الوحشية، وطردته من دياره ومحت آثاره العمرانية، وذلك بتخطيط مسبق ودعم سياسي وعسكري ومالي من الصهيونية العالمية وبعض الدول الغربية، فيما فشلت الجيوش العربية آنذاك بالدفاع عن فلسطين وشعبها".

    وتابع التقرير "لقد ازدادت هذه المشكلة تعقيداً في أعقاب حرب 1967. حيث أضيف مئات من اللاجئين الجدد الذين نزحوا عن الضفة والقطاع بسبب الحرب وفي أعقابها، إلى اللاجئين القدامى، ولا تزال حالة التشرذم الديمغرافي هذه، وما يترتب عليها من تشرذم سياسي واجتماعي واقتصادي، قائمة حتى يومنا هذا".

    وأفاد أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الآن يزيد عن "سبعة ملايين ونصف المليون"، قال التقرير إنهم موزعون على الضفة الغربية وقطاع غزة وفلسطين المحتلة سنة 1948، وعلى أكثر من عشر دول عربية وفي الشتات، موضحاً أن اللاجئين الفلسطينيين (بمن فيهم المهجرون في الداخل) يعتبرون اليوم من أضخم المجموعات المهجرة في العالم وأوسعها انتشاراً، إذ يشكلون حوالي ثلث مجمل عدد اللاجئين في العالم.

    واستعرضت "حماس" في تقريرها المواقف الدولية والعربية، وموقف الأمم المتحدة والموقف الصهيوني من قضية اللاجئين وتساءلت: "أليس من حق الفلسطيني أن يعود إلى وطنه كأي إنسان في هذا العالم؟ هل اليهودي الذي لا علاقة له بأرض فلسطين، لم يولد، ولم يعش فيها، له هذا الحق؟!".

    وقالت "أي دولة عنصرية يريدها هؤلاء تحافظ على نقاوتها اليهودية؟ أي قيم إنسانية تبرر الإنسان أن يحتل بالقوة بيت إنسان آخر؟ باستثناء الكيان الصهيوني لا يوجد من يرى أخلاقية هذه الجريمة".

    وختمت "حماس" تقريرها بالقول: "كيف يزعم الكيان الصهيوني أن العرب يتحملون مسؤولية محنة اللاجئين وتبرر بهذا رفضها إعادتهم لديارهم. فهل يوجد قانون في العالم يسمح بمنع مواطن من العودة إلى وطنه لأنه هرب منه في ظروف الحرب؟ لنفترض أن ما يزعمه الكيان الصهيوني صحيح بمعنى أن الفلسطينيين تركوا ديارهم بمحض إرادتهم استجابة لنداءات عربية فهل هذا الزعم يعطيها الحق بمنعهم من العودة إلى ديارهم؟ إنه تبرير سخيف ولا يمكن لعاقل قبوله، وهو يناقض كل القوانين المعروفة في العالم"، حسب تأكيدها.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    flower1 ممتاز

    لنتوكل على الله
    رابط المشرف العام لصفحة الأخبار الرئيسية
    ندعوكم إليها
    http://www.proud2bemuslim.com/vb/sho...2490#post32490

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الموقع
    لن انساك طول عمري
    الردود
    2,710
    الجنس
    أنثى
    مشكوررر

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 411
    اخر موضوع: 29-07-2011, 02:05 AM
  2. الاوفيس 2007 نسخة اصلية 100% برابط واحد Office 2007
    بواسطة NOMALE في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 1
    اخر موضوع: 19-11-2007, 03:31 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ