انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: [ منهج في العشرة الزوجية ] (2)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة

    [ منهج في العشرة الزوجية ] (2)

    السلام عليكم
    منقول من شبكة أنا مسلم

    أيها الناس :
    لقد رسم لنا صلوات الله وسلمه عليها منهجاً قويماً في كل شيء ومن ذلك ( العشرة الزوجية ) فهي علاقة قائمة على المحبة والصدق والأمانة تبدأ منذ بداية الطريق حيث اختيار الزوجة واختيار الزوج ، حيث وجه النبي صلى اله عليه وسلم وبين أهمية المرأة الصالحة ذات الخلق والدين بقوله : ( تُنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها ،فاظفر بذات الدين تربت يداك ) البخاري كتاب النكاح . باب الأكفاء في الدين .
    وقال أيضاً كما رواه مسلم بسنده عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة ) كتاب الرضاع ، باب استحباب نكاح البكر .
    وكذلك حث على قبول صاحب الدين وبين أن في رفضه فساد وفتنة فقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) ابن ماجه وحسنه الألباني .
    وفي حديث عائشة عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( تخيَّروا لنطفكم وأنكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم ) ابن ماجه وحسنه الألباني .
    وذلك من أجل بقاء كيان الأسرة واستمرارها لأن تهدم الأسرة يعني ضياعها ، وضياع الأسرة يعني انهدام المجتمع بأسره ، فلذا جاء هذا الشرع المطهر بوسائل عديدة تحفظ للأسرة استقرارها وتحفظ أركانها ، فمن أجل ذلك كانت النظرة للدين ، وكان الحث والتوجيه بتزويج المتدين والترغيب بنكاح المتدينة وذلك أن الذي لا يحسن العلاقة بربه لا يحسن علاقته مع غيره . قال الحسن البصري أحد كبار التابعين رحمه الله تعالى حين سأله رجل ، قال : بخطب ابنتي الكثيرون فمن أزوجها ؟ قال : زوجها ممن يتق الله فإنه إن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها ) .
    فالكفاءة بالدين من أقوى الاعتبارات في الشرع لأن الذي ليس متدينا لا يكون كفؤاً للذي ليس متديناً ، فالدين إذاً مهم جداً في بقاء الأسرة متماسكة الأركان . وأما قضايا المجاملة في الإنكاح والنكاح فهذه أقنعة زائفة تسقط من أول عارض لأن فاقد الشيء لا يعطيه . وأقصد بالمتدين : المحافظ على الصلاة سواء الرجل أو المرأة لأن تركها كليةً ـ كفر والعياذ بالله .
    وأما ما يفعله بعض الناس ، أن فلانة لفلان ـ مثلا ـ أو أن فلان لفلانة ثم بعد ذلك يكون الزواج دون اختيار من الطرفين ودون رغبة أحدهما بالآخر ، أو يكون الزواج على أساس القرابة دون النظر إلى الدين والخلق ، ويرفض غير القريب ولو كان ذا دين وخلق فهذه تصرفاتٍ لا يقرها الشرع لأنها خاطئة والعشرة الزوجية التي تبنى على هذه الأسس الواهية مصيرها إلى الفشل ، والشرع الحنيف هدفه بقاء الأسرة واستقرارها فرسم ضوابط لنجاح هذه العلاقة ، ونفى ما عداها تصريحاً أو تلميحاً لأن اعتبار الدين مقدم على اعتبار المجاملة واعتبار القرابة إذا لم يكن القريب أو الصديق متديناً ......(متبوع)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    الموقع
    في أرض الله
    الردود
    10,676
    الجنس
    احسنتي بارك الله فيك ..

مواضيع مشابهه

  1. المشاكل الزوجية وسر السعادة الزوجية:
    بواسطة زاجل في نافذة إجتماعية
    الردود: 2
    اخر موضوع: 01-08-2004, 07:36 AM
  2. منهج الحياة الزوجية ( من موقف رسول الله )
    بواسطة lamya في نافذة إجتماعية
    الردود: 6
    اخر موضوع: 17-02-2003, 01:05 AM
  3. [ منهج في العشرة الزوجية ] (3)
    بواسطة زهر النسرين في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 18-05-2002, 12:13 AM
  4. [ منهج في العشرة الزوجية ] (1)
    بواسطة زهر النسرين في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 16-05-2002, 02:36 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ