انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: الأخبار اليوم 17-2-2007م

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    flower1 الأخبار اليوم 17-2-2007م


    2500 مصل فقط في المسجد الأقصى بسبب القيود الإسرائيلية
    ميدل ايست اونلاين / تمكن عدد قليل من الفلسطينيين لا يتجاوز الـ2500 من الوصول الى المسجد الاقصى رغم الاجراءات الاسرائيلية ليؤدوا صلاة الجمعة في باحة المسجد في القدس في ظل انتشار كثيف للشرطة الاسرائيلية تحسبا لوقوع اضطرابات على خلفية الاشغال المثيرة للجدل التي تجريها اسرائيل.
    ولم تسجل سوى بعض المناوشات عند مشارف المسجد وفي محيط مدينة القدس القديمة. اندلعت صدامات بعد انتهاء الصلاة مع الشرطة الاسرائيلية التي استخدمت قنابل صوتية وخراطيم مياه لتفريق المتظاهرين، وفق ما افاد شهود.
    واعلن المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد عن اعتقال 15 شخصا.
    وافاد عدنان الحسيني مدير اوقاف القدس ان نحو 2500 شخص اقاموا الصلاة في الباحة فيما تحدث روزنفلد عن ستة الاف مصل، بالمقارنة مع عشرات الاف المصلين في الاوقات العادية.
    وقال الحسيني ان "عدد المصلين الذين استطاعوا الوصول الى المسجد الاقصى لم يتجاوز الفين وخمسمئة وذلك بسبب الاغلاق والحواجز العسكرية في مدينة القدس".
    واضاف "عند ذهابنا الى المسجد الاقصى بتنا كأننا ذاهبون الى ساحة حرب وليس الى مكان عبادة ليواجه الانسان ربه بهدوء وسكينة"، معتبرا "انه جزء من الحرب النفسية التي تشنها اسرائيل على الفلسطينيين".
    وقال الشيخ يوسف ابو سنينة في خطبته ان "الحفريات الاسرائيلية تشكل خطرا كبيرا على مسجدنا ونطالب بايقافها بجميع اشكالها فهي لا تؤدي الا الى الدمار والهلاك والخراب".
    واعتبر ان "الانسان العاقل لا يلعب بالنار"، في اشارة الى السلطات الاسرائيلية.
    واتهم الشرطة الاسرائيلية بانها حولت باحة المسجد الاقصى الجمعة الماضي الى "ساحة حرب" حين دخلت اليها لتفريق متظاهرين فلسطينيين، داعيا المصلين الى الهدوء تفاديا لتجدد الاضطرابات.
    وقال مخاطبا المصلين "فوتوا الفرصة على اعدائكم بان لا تجعلوهم يدنسوا مسجدكم".
    وانتشر نحو ثلاثة الاف شرطي وعنصر من حرس الحدود منذ الفجر في القدس القديمة ومحيطها على ما افاد قائد الشرطة في منطقة القدس ايلان فرانكو.
    واوضح روزنفلد انه لم يسمح بالصلاة في باحة المسجد الاقصى سوى للمسلمين فوق سن الخمسين الذين يحملون بطاقة هوية صادرة عن اسرائيل، والنساء.
    لكن الحسيني اكد ان الشرطة الاسرائيلية منعت امامه شخصا يبلغ من العمر 53 عاما من الدخول لتادية الصلاة. وقال "انهم يريدون تعويد الناس على الاغلاق حتى لا يترددوا على المسجد الاقصى".
    من جهته ام زعيم الحركة الاسلامية لعرب اسرائيل رائد صلاح الصلاة في احد الاحياء العربية من القدس الشرقية بعد ان حظر عليه الاقتراب من المدينة القديمة بامر من محكمة اسرائيلية بسبب مشاركته الاسبوع الماضي في تظاهرة "غير مرخص لها" احتجاجا على الاشغال الاسرائيلية.
    وقال الشيخ صلاح انه تمكن من الوصول الى حي الصوانة وهي منطقة خارج اسوار القدس "بشق الانفس بعد ان دخلت اكثر من طريق وعبرت اكثر من حاجز".
    وام الصلاة في ساحة ترابية امام عدد كبير من انصار الحركة الاسلامية اكد ان عددهم "يقدر بخمسة الاف مصلي".
    واضاف "ان اعدادا كبيرة من الشبان لم تتمكن من الوصول الى هذا المكان بسبب الحواجز العسكرية التي وضعت في كل مكان".
    وبدأت اسرائيل في السادس من شباط/فبراير عمليات تنقيب عن اثار قبل وضع عواميد دعم لجسر جديد الى احد الابواب المؤدية الى المسجد الاقصى هو باب المغاربة اذ ان الجسر الخشبي الحالي تعرض لاضرار في 2004.
    واعلنت دائرة الاوقاف الاسلامية الفلسطينية ان هذه الاشغال تهدد اساسات المسجد الاقصى.
    وعلى اثر موجة الاحتجاجات التي تجاوزت الاراضي الفلسطينية وعمت العالم العربي والاسلامي، اعلنت بلدية القدس الاثنين تعليق اشغال بناء الجسر، لكنها واصلت الحفريات.
    واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الخميس في ختام لقاء مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في انقرة موافقته على استقبال فريق خبراء تركي سيتحقق مما اذا كانت الاشغال تشكل خطرا على المسجد الاقصى، في بادرة تهدف الى التهدئة، غير انها اثارت احتجاجات في اوساط اليمين الاسرائيلي.
    واعتبر النائب يوفال شتاينيتز من الليكود في تصريحات نقلتها صحيفة هآرتس "ان قراره يطعن في سيادة اسرائيل ويفتح الطريق لتدويلها او حتى لاسلمة المدينة القديمة".
    واحتلت اسرائيل القدس الشرقية خلال حرب حزيران/يونيو 1967 قبل ان تضمها. ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المقبلة.

    جيش الاحتلال يمنع عدة حافلات تقل مصلين من قلقيلية من الوصول للمسجد
    الأقصى

    المركز الفلسطيني للإعلام / منع جيش الاحتلال الصهيوني صباح اليوم الجمعة (16/2)، عدّة حافلات تقلّ مصلين من أرجاء محافظة قلقيلية من الوصول للمسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة.
    وأكد شهود عيان ممن كانوا في الحافلات، لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، أنهم ومنذ انطلاقهم قد مرّوا بعدة حواجز عسكرية على الطرق المؤدية إلى مدينة رام الله، وجرى إخضاعهم لعمليات تنكيل من قبل جيش الاحتلال.
    وأضاف الشهود أنّ جنود الاحتلال المرابطين عند حاجز زعترة أخبروهم بأنّ أمامهم عدة دقائق فقط للعودة من حيث أتوا وإلا تعرضوا لقنابل الغاز والأعيرة النارية. وأكّد شهود العيان أنّ ضابط الحاجز قال لهم "الصلاة في الأقصى ممنوعة".
    يُذكر أنّ جيش الاحتلال الصهيوني فرض ومنذ يوم أمس الخميس، إجراءات أمنية مشددة في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة، لمنع وصول المصلين للمسجد الأقصى المبارك لأداء الصلاة، ولقمع أي محاولة احتجاج على عمليات الهدم التي تجريها تحت أساسات المسجد الأقصى المبارك.
    ________________________________________

    مواجهات بعد منع إسرائيل آلاف الفلسطينيين من دخول الأقصى
    الجزيرة نت / اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين ووحدات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد صلاة الجمعة عند حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، وذلك بعد أن منعت قوات الاحتلال آلاف الفلسطينيين من الوصول إلى الحرم القدسي.
    وقد دفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتعزيزات نحو حاجز قلنديا واستخدمت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.
    كما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في أوساط الفلسطينيين في نقاط متفرقة من البلدة القديمة بالقدس بعد صلاة الجمعة، وخاصة عند باب العامود أحد مداخل البلدة القديمة المؤدية إلى الحرم القدسي الشريف.
    وأفادت مراسلة الجزيرة بأن مصادمات اندلعت بين فلسطينيين وجنود الاحتلال في بعض شوارع البلدة القديمة. وأضافت أن قوات الاحتلال استعملت قنابل الغاز وخراطيم المياه في مواجهة المتظاهرين.
    وأشارت المراسلة إلى أن التوتر لايزال يخيم على الموقف في البلدة القديمة وأن قوات الاحتلال التي انتشرت في المنقطة لاتزال في حالة تأهب في حين لاتزال الشوارع مغلقة.
    استنكار للحفريات
    وكان آلاف من المقدسيين وفلسطينيي الـ48 قد حاولوا الوصول إلى الحرم القدسي لأداء صلاة الجمعة بعد دعوات وجهتها القيادات الإسلامية إلى المصلين للتعبير عن استنكارهم للحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال.
    لكن التدابير الأمنية الصارمة التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي حالت دون وصول عدد كبير منهم إلى المسجد الأقصى.
    ولمنع الفلسطينيين من الاستجابة لدعوة "النفير إلى الأقصى" -التي أطلقها كل من مفتي فلسطين الشيخ محمد حسين، وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، ورئيس الحركة الإسلامية داخل الخطّ الأخضر الشيخ رائد صلاح- نشرت إسرائيل نحو ثلاثة آلاف جندي في محيط المسجد الأقصى وأبوب المدينة القديمة.
    وأمام تلك التدابير أقام الشيخ رائد صلاة الجمعة في أحد شوارع القدس بعد أن أصر الاحتلال على تنفيذ قرار إبعاده عن المسجد الأقصى. وقد انتقد بشدة ذلك القرار، واعتبره باطلا ولا أساس له ومرفوضا "لأنه جزء من النهج الاحتلالي الذي تقوم به إسرائيل".
    وأشار الشيخ صلاح، في حديث للجزيرة قبيل توجهه للقدس، إلى أنه أمام إجراءات الاحتلال سيضطر عدد كبير من الفلسطينيين إلى أداء صلاة الجمعة في الأماكن المجاورة للمسجد الأقصى.
    تواصل الحفريات
    في غضون ذلك تواصل السلطات الإسرائيلية أعمال الحفر عند باب المغاربة قرب المسجد الأقصى رغم الاحتجاجات، ومشاعر الاستياء التي أبدتها أطراف فلسطينية وإسلامية عدة.
    وفي السياق ذاته وافق رئيس الوزراء إيهود أولمرت على إرسال تركيا فريقا من الخبراء لمعاينة الحفريات الإسرائيلية. جاء ذلك في ختام لقائه أمس مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.
    وأشار أردوغان إلى أن نظيره الإسرائيلي قدم له صورا لشرح الحفريات، لكنه لم "يقتنع 100%" موضحا أن أولمرت وافق على استقبال فريق خبراء تركي قريبا للتحقق مما إن كانت الحفريات مبررة. وقد بدأت تل أبيب في نصب كاميرات لكي تبث مباشرة الأعمال التي تقوم بها.
    ________________________________________

    سلطات الاحتلال تخفي حفرياتها عند المسجد الأقصى بإقامة خيام تغطي أعمالها
    المركز الفلسطيني للإعلام / أكدت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية في فلسطين المحتلة عام 48، أنّ سلطات الاحتلال، واصلت عمليات الحفر عند باب المغاربة وهدم غرفتين تابعتين للمسجد الأقصى في القدس المحتلة.
    وأضافت المؤسسة في بيان صادر عنها بهذا الشأن، أنّ سلطات الاحتلال تحاول التستر على فعلتها بنصب خيام ساترة لمنطقة الهدم والحفريات ومنع وسائل الإعلام من التصوير أو الاقتراب من موقع الحفريات.
    ومن جهة أخرى؛ كشفت المؤسسة النقاب عن أنّ سلطات الاحتلال بدأت بهدم غرفتي المسجد الأقصى اللتين تقعان أسفل طريق باب المغاربة وتلاصقان الجدار الغربي للمسجد الأقصى ومسجد البراق.
    وأضافت المؤسسة أن الجرافات الصهيونية تقوم بهدم كل المباني والآثار التاريخية الواقعة في منطقة باب المغاربة لتصبح الأرض مستوية بهدف توسعة ساحة البراق، وبالتالي تمكين النسوة اليهوديات من استعمالها لأداء طقوسهن الدينية، في الموقع الذي يُعتبر جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى، مشيرة إلى أنّ عمليات الحفر، تكشف حجم الفعلة التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق المسجد الأقصى وحجم الهدم والتدمير والحفر التي تقوم به، ويأتي هذا في الوقت التي تواصل فيه لليوم العاشر على التوالي عملية الهدم والحفريات لطريق باب المغاربة.
    وعقّب المتحدث باسم الحركة الإسلامية المحامي زاهي نجيدات على قرار سلطات الاحتلال تركيب كاميرات تنقل الصور مباشرة لما يحدث في منطقة باب المغاربة بالقول "أعمال الهدم لا تزال مستمرة في باب المغاربة، وهذا ما نرفضه رفضا باتاً، ونؤكد استمرارنا في جهدنا المشروع والعادل للدفاع عن المسجد الأقصى المبارك".
    وكانت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال والقوات الصهيونية الخاصة وفرق الخيالة، قد قامت قبل ظهر أمس الخميس (15/2) بتطويق خيمة الاعتصام في منطقة وادي الجوز القريبة من المسجد الأقصى، وحاولت اقتحام الخيمة وإخلاءها من عشرات المعتصمين، وفي مقدمتهم رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح. وأثناء ذلك قام الشيخ صلاح بإقامة الصلاة والتي استمرت حوالي نصف ساعة, الأمر الذي وقف حائلاً دون اقتحام الخيمة من قبل قوات الشرطة, وقام المعتصمون بأداء صلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً، قبل أن يتوجهوا إلى محكمة الصلح في القدس لمرافقة الشيخ صلاح أثناء محاكمته.

    التميمي يحذر من انهيار الأقصى جراء حفريات إسرائيل
    الإسلام اليوم / حذر الشيخ تيسير التميمى قاضى قضاة فلسطين ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي مجددا من خطر الانهيار والتدمير الذي يتعرض له المسجد الأقصى المبارك جراء استمرار الحفريات الإسرائيلية التي تستهدف أساساته وهدمه وإقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه.
    وندد الشيخ التميمى في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في الحرم الإبراهيمي بالخليل بما تقوم به سلطات الاحتلال من عزل لمدينة القدس عن محيطها الفلسطيني وطمس لمعالمها العربية والإسلامية وبعمليات التطهير العرقي على نطاق واسع ضد أهلها المقدسيين بتهجيرهم القسري منها لتغيير هويتها وتحويلها إلى مدينة يهودية .
    وأشار إلى أن إسرائيل ما كانت لتقدم على هذه الإجراءات لولا ردود الفعل الباهتة التي لا ترتقي إلى مستوى جسامة وفداحة الخطر المحدق بالقدس والمسجد الأقصى المبارك .
    وأهاب قاضى قضاة فلسطين بالأمة الإسلامية بأن تتحرك على وجه السرعة للدفاع عن المسجد الأقصى المبارك ، مؤكدا أن الحكم الشرعي يوجب عليها الدفاع عن مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بكل إمكانياتها المتاحة وأن تقصيرها في ذلك سيشجع الاحتلال على تنفيذ مخططاته ضد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين .
    وحذر الدكتور التميمي من الانخداع بالتبريرات الإسرائيلية حول ما تقوم به في باب المغاربة ، وطالب المجتمع الدولي بممارسة الضغط على الحكومة الإسرائيلية لتتوقف عن جريمتها الإرهابية .
    كما ناشد أبناء الشعب الفلسطيني وبالأخص أبناء الأرض المحتلة عام 48 المواظبة على شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك باعتبارهم رأس الحربة في حمايته .
    وعلى جانب أخر رحب قاضى قضاة فلسطين بالتكليف لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية ، مطالبا الحكومة الجديدة بأن تضع القدس والمسجد الأقصى المبارك على رأس سلم أولوياتها .

    صبري: الاحتلال ماضٍ في تغيير معالم "الأقصى" ولم يوقف هدم الآثار الإسلامية
    المركز الفلسطيني للإعلام / حذّر الشيخ عكرمة صبري، مفتي القدس والديار الفلسطينية، من العواقب الوخيمة المترتبة عن استمرار سلطات الاحتلال في عملية هدم الآثار الإسلامية وتغيير معالم المنطقة وإعطائها طابعاً يهودياً.
    ونفى الشيخ صبري في تصريحات لوكالة "قدس برس"، ما تردد عن أنّ رئيس بلدية الاحتلال في القدس قرّر إيقاف عمليات التجريف التي تستهدف باب المغاربة أحد الأبواب الرئيسة للمسجد الأقصى، وقال "لم تتوقف عمليات التجريف وتغيير المعالم، ورئيس بلدية القدس عندما تحدث كان يقصد الجسر المنوي إقامته بعد إزالة التلة الترابية في باب المغاربة".
    وأوضح مفتي القدس أنّ المشروع الصهيوني في القدس ينقسم إلى مرحلتين، موضحاً أنّ الأولى هي "إزالة التلة كاملة، وهذه مرحلة مستمرة من دون توقف. والمرحلة الثانية هي تركيب الجسر على أنقاض التلة. ورئيس بلدية القدس (الاحتلالية) كان يتحدث عن هذا الجسر، حيث لم تأخذ دائرة الآثار (الصهيونية) ترخيصاً من البلدية. وهذا خطأ تم ترويجه عن طريق الإعلام الإسرائيلي، وهو إعلام مضلل للأسف الشديد نقلت عنه وسائل الإعلام الدولية هذا التضليل".
    وعن قراءته للأهداف البعيدة لعمليات الحفر التي تقوم بها سلطات الاحتلال في ناحية باب المغاربة بالمسجد الأقصى، قال مفتي الأقصى والديار الفلسطينية إنّ "أهداف هذه الخطة هي انكشاف الجدار الغربي للمسجد الأقصى والذي هو معرض للانهيار، وتوسعة ساحة البراق، وهدم الآثار الإسلامية وتغيير المعالم، معالم الأقصى، وإعطائها طابعا يهودياً، والسيطرة على باب المغاربة بحيث يتحكمون في الدخول والخروج إلى المسجد الأقصى، وباب المغاربة من الأبواب الرئيسة للمسجد الأقصى".
    وأشار الشيخ صبري إلى الاستجابة الشعبية العارمة التي قوبلت بها الدعوة إلى الصلاة في المسجد الأقصى اليوم الجمعة (16/2)، واتهم قوات الاحتلال بأنها استخدمت القوة الأمنية لمنع المصلين من أداء صلاتهم في السجد الأقصى، وقال "لقد كانت الاستجابة جيدة وقد تجمهر عشرات الآلاف في مدينة القدس وصلوا الجمعة في الشوارع والأزقة لمن لم يستطع الدخول إلى المسجد، فقد قلنا سابقاً بأن من لم يتمكن من دخول الأقصى يمكنه أن يصلي في الموقع الذي يُمنع فيه. ولذلك أقول بأنّ عدد المصلين الذين دخلوا لأداء صلاة الجمعة لم يتجاوز ثلاثة آلاف مسلم من المسنين، أما عشرات الآلاف عانوا في محيط الأقصى وفي شوارع المدينة تحت حراب الاحتلال".
    ولفت الشيخ عكرمة صبري الانتباه إلى أنّ عدد قوات الأمن التي انتشرت في ناحية المسجد الأقصى كانت أكبر بكثير من أعداد المصلين، وانتقد في ذات الوقت الموقف الفلسطيني الرسمي والعربي والإسلامي مما يتعرض له الأقصى، وقال "نحن أسرى الآن، فقد كان عدد قوات الشرطة والجيش الإسرائيليين في المسجد الأقصى خمسة آلاف فرد بينما لم يتجاوز عدد المصلين ثلاثة آلاف فرد، ولم تكن ردود التي سمعناها حتى الآن من العالمين العربي والإسلامي في المستوى المطلوب، وإسرائيل ممعنة في تنفيذ مخططها لأنها تعرف جيدا أن العالم العربي لا رد رسمي له، وأن الذي يتحرك هو الشعوب، ولا يمكن تحميل الشعوب مسؤولية هذا"، كما قال.

    الوقف الإسلامي يحتج على إرسال مراقبين أتراك إلى المسجد الأقصى
    فلسطين مباشر / رفضت لجنة الاوقاف الاسلامية الاتفاق بين رئيس وزراء العدو، ايهود اولمرت ونظيره التركي بتشكيل لجنة مراقبين اتراك لفحص اعمال الحفريات التي تنفذ في باب المغاربة.
    وترى لجنة الاوقاف ان عدم طرح الموضوع من الطرف الصهيوني على اللجنة والسلطة الفلسطينية وعرضه امام الاتراك هو امر مرفوض ، فيما قال نائب مؤسسة الاقصى الشيخ كمال خطيب انه كان الاجدر بالرئيس التركي ان يستمع بداية لاصحاب الشان والمسؤولين عن الاقصى قبل ان يعقد أي اتفاق مع اولمرت.
    وراى النائب العربي في الكنيست الصهيوني، طلب الصانع ان تشكيل اللجنة لن يخفف من حالة التوتر ويدل على تدخل غريب في شان كان يتوجب حله مع الاطراف الفلسطينية.
    اما في اليمين الصهيوني فقد اعتبروا تشكيل اللجنة خطا يرتكبه اولمرت وراى وزير الخارجية السابق، سلفان شالوم ان الامر سيمس بالسيادة الصهيونية في القدس ويحد من حق الصهاينة في السيطرة عليها .
    وكان رئيس الوزراء الصهيوني قد وافق على ان ترسل تركيا تقنيين للتحقق مما اذا كانت الاشغال التي بدأها الكيان في محيط باحة المسجد الاقصى ثم علقتها مبررة، على ما اعلن رئيس الوزراء التركي امس .
    وكان رجب طيب اردوغان يتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع اولمرت الذي يقوم بزيارة رسمية الى انقرة.
    ________________________________________

    هنية: الحكومة ستشكل قبل ثلاثة أسابيع وسنتفرغ للقدس والأقصى والحصار
    سما / اعرب اسماعيل هنية المكلف برئاسة اول حكومة وحدة وطنية فلسطينية اليوم الجمعة عن امله في ان ينتهي من تشكيل الحكومة قبل مرور الثلاثة اسابيع, مؤكدا ان من اولويات حكومته العمل على كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني.
    وقال هنية خلال القائه خطبة الجمعة في مسجد "فلسطين" بمدينة غزة / ابتداء من يوم غد السبت سنبدأ بمشاوراتنا مع الفصائل والكتل البرلمانية والشخصيات الوطنية والمستقلة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية / املا / ننتهي من تشكيل حكومة الوحدة قبل انتهاء الاسابيع الثلاثة الاولى من المدة القانونية المحددة بثلاثة اسابيع يضاف اليها اسبوعان اخران لتصبح خمسة اسابيع /.
    واكد على ضرورة الافراج عن النواب والوزراء المعتقلين في السجون الاسرائيلية مشيرا الى / ان من اولويات حكومة الوحدة "العمل على كسر الحصار وان نواجه هذا الحصار متحدين /.
    وقال هنية / انه اجرى سلسلة من الاتصالات مع عدد من الزعماء والمسؤولين العرب والمسلمين "وطلبت منهم ان يحتضنوا اتفاق مكة المكرمة امام الادارة الامريكية وغيرها لكسر الحصار وسمعت منهم كلاما مطمئنا وطيبا /.
    واوضح انه / اتصل هاتفيا بولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني والرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس الوزراء السوري ناجي عطري الى جانب مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان /.
    وبين / نحتاج من اشقائنا العرب قرارا سياسيا جريئا لكسر الحصار / منوها الى ان / الرسائل والاتصالات من دول عربية واوروبية وروسيا مشجعة لجهة رفع الحصار /.
    واكد هنية ان اتفاق مكة المكرمة هدفه ان / يتفرغ الشعب الفلسطيني للقدس والاقصى الذي مازال يتعرض لسياسة العدو الاسرائيلي من حفريات وهدم وتهويد وتغيير طابع مدينة القدس العربي والاسلامي /.
    ________________________________________

    مسؤول أمريكي: سنتعامل مع وزراء لا ينتمون لحماس في الحكومة الفلسطينية
    موقف الإدارة الأميركية من وزراء الحركة الإسلامية كموقفها من وزراء حزب الله
    الشرق الأوسط / دحض مصدر رسمي في وزارة الخارجية الاميركية تقارير أفادت بان الادارة الاميركية لن تتعامل مع أي من وزراء حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المرتقب تشكيلها. وقال البرتو فرنانديز من وزارة الخارجية، في تصريح لـ«الشرق الاوسط»، ليس صحيحاً ما ذكر في هذا الصدد وستكون هناك توضيحات اكثر تفصيلاً في وقت لاحق». وزاد قائلاً «إن الادارة ستتعامل مع الوزراء الذين لا ينتمون الى حماس». والاشارة هنا الى وزراء ينتمون لحركة فتح او مستقلين ووزراء من احزاب اخرى في حالة مشاركتهم في الحكومة الجديدة. واكد فرنانديز مجددا ان موقف واشنطن لم يتغير تجاه حماس وما تزال تعتبرها «منظمة ارهابية». وكانت تقارير قد نسبت الى مسؤول فلسطيني قوله ان الولايات المتحدة ابلغت الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) بانها لن تتعامل مع حكومة الوحدة الوطنية المقبلة التي ستضم حركتي فتح وحماس. وذكر ان موقف الادارة الاميركية نقله جاكوب والس القنصل الاميركي في القدس الى ابو مازن اثناء محادثات في رام الله بالضفة الغربية. ونسب الى المسؤول فلسطيني قوله إن الولايات المتحدة ستقاطع جميع وزراء حكومة الوحدة الفلسطينية، بمن فيهم الوزراء الذين لا ينتمون الى فتح ما لم تتم الاستجابة لمطالب اللجنة الرباعية التي عقدت اجتماعاً مطلع هذا الشهر في واشنطن، وهي الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف والاعتراف بالاتفاقات السابقة. وكانت واشنطن قد اشارت في وقت سابق الى ان اتصالات مع وزراء لا ينتمون الى حركة حماس في الحكومة الفلسطينية أمر مرجح. وفي هذا السياق، يذكر ان الاتصالات بين الادارة الاميركية والرئاسة الفلسطينية لم تتأثر بالقرار الاميركي مقاطعة حكومة حماس التي يرأسها اسماعيل هنية. وعبرت واشنطن عن مواقف اتسمت بالتحفظ بعد اتفاق مكة، وتجنبت المصادر الاميركية الخوض في التفاصيل. وذكر ان واشنطن تنتظر كيفية تشكيل الحكومة الجديدة. وعلم ان واشنطن ستتعامل مع حكومة الوحدة الوطنية في حالة تشكيلها كما كانت تتعامل مع الحكومة اللبنانية قبل الأزمة الاخيرة، إذ كانت تستثني وزراء حزب الله من اية اتصالات، في حين لم تتأثر باقي مكونات الحكومة اللبنانية بهذا الموقف.

    رايس: لن نحكم على حكومة الوحدة قبل تشكيلها
    إسلام أون لاين.نت / دبي- نفت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس أن تكون واشنطن قررت مقاطعة جميع وزراء حكومة الوحدة الفلسطينية التي يجري تشكيلها الآن ما لم يتم الاستجابة للمطالب الدولية الخاصة بإسرائيل.
    وقالت رايس في تصريحات أذاعتها قناة العربية الفضائية ونقلتها رويترز اليوم الجمعة: إن واشنطن سترجئ الحكم على الحكومة الفلسطينية الجديدة إلى أن يتم تشكيلها، لكنها تأمل في أن تحترم رغبات اللجنة الرباعية المؤلفة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا.
    وتطالب الرباعية الحكومة الفلسطينية بالاعتراف بإسرائيل والالتزام باتفاقات السلام الموقعة معها ونبذ المقاومة لرفع الحصار عن المساعدات الغربية للفلسطينيين.
    وشددت رايس على أن واشنطن ستنتظر تشكيل الحكومة قبل أن تقرر كيفية التعامل معها، لكنها أوضحت أنه يجب أن يكون هناك التزام بمبادئ الرباعية. وقالت: "هذا هو الأساس الذي ستحكم بموجبه على الحكومة، ليس هناك حكومة حتى الآن ولن يتم الحكم عليها قبل تشكيلها".
    تشكيل الحكومة
    وبعد تقدم رئيس الوزراء الحالي إسماعيل هنية أمس الخميس باستقالته كلفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي نص عليها اتفاق مكة المكرمة الموقع عليه من حركتي فتح وحماس يوم 8-2-2007، ولم يلزم خطاب التكليف حكومة الوحدة المرتقبة بالاعتراف بإسرائيل.
    ويمنح القانون الأساس الفلسطيني لرئيس الوزراء المكلف ثلاثة أسابيع لتشكيل الحكومة، ويضاف إليها أسبوعان في حال تعذر تشكيلها خلال الأسابيع الثلاثة الأولى.
    غير أن هنية توقع تشكيلها قبل ذلك، وقال في خطبة الجمعة في أحد مساجد غزة: "سنبدأ من غد المشاورات مع الكتل البرلمانية والفصائل والشخصيات المستقلة لتشكيل حكومة الوحدة رغم أن القانون يمنحنا خمسة أسابيع، آمل أن تنضج في أقل من ثلاثة أسابيع ونقدمها للمجلس التشريعي".
    واعتبر أن "تشكيل هذه الحكومة خطوة أولى على طريق كسر الحصار وأن نواجهه متحدين وكيف نستثمر هذا الاتفاق عربيا وإسلاميا وإقليميا ودوليا لننهي معاناة شعبنا". ويفرض الغرب حصارًا على الفلسطينيين منذ تشكيل حماس للحكومة في مارس الماضي.
    بنفس الأسلوب
    وكان مسئول فلسطيني الخميس قد ذكر أن الولايات المتحدة ستقاطع جميع وزراء حكومة الوحدة الفلسطينية بمن فيهم الوزراء من غير حركة حماس ما لم تتم الاستجابة لمطالب اللجنة الرباعية.
    ونقلت رويترز قوله: "الأمريكيون أبلغونا أنهم سيقاطعون الحكومة الجديدة التي تقودها حماس، وسيعامل وزراء فتح والوزراء المستقلون بنفس الأسلوب الذي يعامل به الوزراء من حماس".
    ونصح بعض المسئولين الأمريكيين إدارة الرئيس جورج بوش بتبني موقف يسمح باتصالات دبلوماسية محدودة مع وزراء الحكومة من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، والقوى السياسية الأخرى.
    ولن تتأثر اتصالات الولايات المتحدة مع الرئيس عباس، وإن كانت مصادر دبلوماسية قالت إن العلاقات توترت بسبب اتفاق حكومة الوحدة الذي أبرمه مع حماس. وأحجم مسئولون أمريكيون عن التعقيب، وقالوا إن واشنطن تنتظر كيفية تشكيل الحكومة الجديدة.
    بدورها هددت إسرائيل، بعدم التعامل مع أي وزير في حكومة الوحدة الوطنية، ولو كان من فتح أو من المستقلين، وذلك حال عدم الاستجابة لشروط اللجنة الرباعية.
    ومن المقرر أن تلتقي رايس مع عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يوم 19 فبراير المقبل، لكن الشكوك بشأن حكومة الوحدة الفلسطينية تضفي تعقيدات على اجتماع القمة. وذكر مسئولون إسرائيليون أنهم سيركزون الآن على بواعث القلق الأمريكية والإسرائيلية بشأن حكومة الوحدة.
    ________________________________________

    جباليا: مسلحون من "فتح" يحرقون منزليْ نائب من "حماس" وناشط من الحركة
    المركز الفلسطيني للإعلام / أقدم مسلحون من حركة "فتح" وبعضهم محسوبون على إحدى العائلات التي قتل أحد أبنائها في الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، ظهر اليوم الجمعة؛ على إحراق جزء من منزل أحد أعضاء المجلس التشريعي عن حركة "حماس" وآخر يعود لأعضاء في الحركة بمخيم جباليا.
    ونقلت وكالة "قدس برس" عن شهود عيان قولهم؛ إنه بعد الإعلان عن وفاة شقيق ضابط فلسطيني كبير قُتل قبل شهرين خلال الاشتباكات التي جرت في جباليا؛ أقدم عناصر من حركة "فتح" وآخرون من عائلة القتيل على إحراق أجزاء من منزل النائب عن حركة "حماس" الدكتور يوسف الشرافي، عضو لجنة القدس البرلمانية، المجاور لبيت الضابط.
    وأضاف الشهود أنه بعد إحراق منزل الشرافي قام المنفذون بالتوجه إلى منزل ناشط من "حماس" من عائلة زملط، وأقدموا على حرقه بالكامل وهو مكون من ثلاثة طوابق، وذلك أثناء صلاة الجمعة.
    ومن جهته؛ قال النائب مشير المصري أمين سر الكتلة البرلمانية لحركة "حماس" معلقا على الحادث "إنّ هناك فئة ما زالت تصر على الهمجية والفوضى، ولم يرق لها اتفاق مكة الذي وحّد الشعب الفلسطيني، ولكن نؤكد أننا سنقطع الطريق على المتربصين، وإننا سنتوحد جميعاً لنضع حداً نهائياً لهذه الفئة التي تحاول جرّ الساحة الفلسطينية من جديد إلى الارباكات الداخلية".
    وأضاف المصري لوكالة "قدس برس"، قائلاً "هذه الفئة ربما ظنت أن صمت حماس على جريمة الإعدام بحق أحد قادة القسام محمد أبو كرش وإخوانه قبل توقيع اتفاق مكة بيوم؛ هو ضعف من قبل الحركة، لكن نؤكد أن صمتتا وربطنا على الجراح والآلام لا يعني السكوت على هذه الجرائم وتنفيذ هذه المخططات في ظل أجواء الوحدة، ونؤكد أننا سنقطع الطريق على المتربصين لكن في ذات الوقت سنضع لهم الحد المناسب".
    وطالب المصري رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بضرورة تحمّل مسؤولياته، وأن يفي بالوعود التي قطعها بتنفيذ اتفاق مكة بكل حيثياته، وقال "يجب أن نضع جميعاً، وفي مقدمتنا الرئيس عباس، حداً لهذه الفئة المنفلتة ورفع الغطاء التنظيمي عنهم لمحاسبتهم حتى لا يتمادوا في ذلك".
    ________________________________________

    كتائب شهداء الأقصى تعلن عن قصف أهداف صهيونية بأربعة صواريخ
    المركز الفلسطيني للإعلام / أعلنت "كتائب شهداء الأقصى - مجموعات الشهيد ياسر عرفات"، عن قصفها لمواقع صهيونية جاثمة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 بأربعة صواريخ.
    وأكدت الكتائب في بيان تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة عنه اليوم الجمعة (16/2)، أنها قصفت بلدة "سديروت" والنقب الغربي بأربعة صواريخ مطوّرة من طراز "ياسر".
    وقالت الكتائب إنّ عملية القصف تأتي في إطار مسلسل الرد الطبيعي على الخروقات الصهيونية للتهدئة والملاحقة اليومية لكوادر وقادة المقاومة في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة، واقتحام المسجد الأقصى المبارك.
    ________________________________________

    عنصريون حتى ضد الموتى.. «العال» الإسرائيلية ترفض نقل جثمان فلسطينية مسلمة
    الشرق الاوسط / في إجراء، اعتبره نواب عرب في الكنيست الإسرائيلي تأكيدا على «عنصرية» شركات الطيران الاسرائيلية، رفضت شركة طيران «العال» نقل جثمان مواطنة فلسطينية توفيت في الولايات المتحدة، بحجة أنها مسلمة. ونقل المركز الفلسطيني للاعلام عن النائب عزمي بشارة في رسالة، بعث بها إلى وزير المواصلات الاسرائيلي، شاؤول موفاز، ومدير عام الشركة، حاييم رومانو، عن استنكاره، ومطالبته بتوضيح تصرفات الشركة. وكانت لميس جرار، من مدينة عكا، التي كانت تعمل محاضرة في جامعة «هاوارد» في واشنطن، قد توفيت في الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي. وكان من المفروض أن يتم نقل جثمانها إلى اسرائيل ثم إلى مثواها في مسقط رأسها عكا. وبعد حجز تذكرة لنقل الجثمان على «العال»، أبلغتهم الشركة بأنها لن تنقلها، «لأنها جثة تعود الى مسلمة»، وحينما حاول الأهل إقناعهم بضرورة احترام الميت، أجابهم مسؤولون في «العال» «هذا لا يعنينا، ابحثوا عن شركة أخرى». وهذا ما فعله الاهل بالفعل، الامر الذي أدى الى تأجيل موعد الدفن وعبر بشارة في رسالته عن الغضب، إزاء هذه التصرفات التي وصفها بـ«العنصرية». وقال إنها تصرفات «تعجز الكلمات عن وصفها، وعن لا أخلاقية شركة شبه رسمية في عدم احترام الميت».
    وطالب بشارة، شركة «العال» بتفسير لهذه الحادثة. وسأل عما إذا كانت هذه هي سياسة متبعة. وقال «يجب فضح مثل هذه التصرفات، ليس فقط محلياً بل عالمياً أيضاً، لأن هناك أوساطا في العالم أجمع وفي الغرب تحديداً، لن تقبل أن تسافر في شركة من هذا النوع، إذا عرفت بمواقفها وسلوكاتها العنصرية».
    ________________________________________

    "يديعوت": الوليد بن طلال يخطط لبناء فندق في تل أبيب
    السفير / ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية امس، أن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال يخطط لبناء فندق في تل أبيب.
    ويجري الأمير السعودي في هذه الأثناء اتصالات لبناء الفندق بالمشاركة مع عائلة أبو العافية العربية من مدينة يافا لشراء قطعة أرض عند متنزه شاطئ تل أبيب بمساحة 4 دونمات مقام عليها حاليا فندق «أمبسادور»، وذلك لبناء فندق حديث من 8 طبقات ويضم 150 غرفة.
    ويصمم بناء الفندق المهندس باسل البطي، الذي يعمل مع الوليد منذ سنوات طويلة وصمم قصورا للعائلة المالكة في السعودية وعددا من الفنادق ذات الطراز الشرقي التي يملكها بن طلال.
    ويتعاون مع البطي المهندس الإسرائيلي يسرائيل غودوفيتش، الذي شغل في الماضي منصب مهندس بلدية تل أبيب وصمم فندق «الفصول الأربعة» في العاصمة الروسية موسكو.
    وبحسب «يديعوت أحرونوت»، فإن المهندسين يعملان سويا على تصميم الفندق في تل أبيب. ويمتنع أبناء عائلة أبو العافية عن التحدث في موضوع الشراكة مع الوليد، لكن أحد أبناء العائلة، وهو الصحافي خميس أبو العافية، قال للصحيفة انه «عندما يصبح بالإمكان التحدث عن الموضوع فإن الأمر سيكون قصة كبيرة وسيتسبب بضجة كبيرة في إسرائيل».
    ________________________________________

    شروخ عميقة تضرب علاقة الكيان الصهيوني بالتجمعات اليهودية حول العالم
    المركز الفلسطيني للإعلام / في خطوة مثيرة للجدل وذات مغزى كبير، أعلنت مجموعة من الشخصيات البريطانية اليهودية الأكاديمية والسياسية والإعلامية وحتى الدينية؛ انفصالها عن المنظمة الوحيدة البريطانية الممثلة لليهود وتشكيل ما يعرف بشبكة الشخصيات المستقلة، احتجاجاً على كون المجلس اليهودي البريطاني، يضع الدعم للكيان الصهيوني فوق حقوق الإنسان الفلسطيني.
    وأُطلقت المبادرة بتوقيع مائة وثلاثين شخصية فكرية وعلمية ومالية وأكاديمية، وقّعت على وثيقة دعت فيها إلى "حوار حرّ وصريح بشأن قضايا الشرق الأوسط" في صفوف يهود بريطانيا.
    ومن بين من تضمنتهم القائمة التي استحدثت موقعاً إلكترونياً، ستيفن فراي، هارولد بينتر، مايك ليه، جيني ديسكي، نيكول فرحي، المؤرخ البريطاني المعروف، إيريك هوبزباوم، والباحثة سوزي أورباخ.
    وبرّر الموقِّعون على الرسالة المفتوحة الموجهة لليهود البريطانيين، مبادرتهم بأنها تأتي على خلفية غياب أفق حقيقي للحوار، في ظل هيمنة مؤسسة واحدة تزعم أنها تمثل اليهود في بريطانيا جميعاً. وقالت الرسالة إنّ المجلس البريطاني اليهودي "يضع الاحتلال فوق حقوق إنسان محتل، بما يتناقض مع المبادئ اليهودية للعدالة والمحبة"، كما ورد.
    وفي هذا السياق؛ حمل أستاذ الفلسفة في جامعة أكسفورد، بريان كلاغ، على المؤسسات اليهودية المسخرة نفسها لدعم الكيان الصهيوني والدفاع عنه بالكامل، منتقداً رجل الدين اليهودي جون ساك، الذي كان صرّح سابقا إنّ "إسرائيل جعلت اليهود فخورين بأنفسهم"، في إشارة إلى يهود بريطانيا.
    وتأتي هذه المبادرة المثيرة متناغمة تماماً مع مبادرة في الولايات المتحدة الأمريكية تحمل الأهداف نفسها، وتمثل خروجاً عن السياق اليهودي التقليدي الذي ينتصر للكيان الصهيوني ويدافع عنه مهما بلغ الأمر.
    كما تأتي المبادرة على خلفية الانتقادات الكثيرة التي وُجِّهت لحكومة الاحتلال على العدوان الذي شنته على لبنان، وعدوانها على المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة في حملات حربية دامية ارتكبت خلالها المجازر.
    ورفضت الشخصيات الموقعة على الرسالة منح هالة من القداسة، وذلك الحظر المضروب، على انتقاد الكيان الصهيوني، والذي بات بعضهم يعدّه "معاداة للسامية".
    وشهد التنازع بين اليهود البريطانيين أوجّه مع استقالة عدد من أعضاء مجلس إدارة "المؤسسة اليهودية للأبحاث"، احتجاجاً على تصريحات قال فيها مدير المؤسسة البحثية أنتوني لارمان إنه مع فكرة دمج ما سماها "الأراضي الفلسطينية والإسرائيلية" في إطار ثنائية فيدرالية، مع إلغاء "قانون العودة" اليهودي الذي يعطي أي شخص يهودي الأصل، جنسية الكيان الصهيوني.
    وقد انتقد الرئيس السابق لشركة "ديكسون" الإليكترونية ستانلي كالمز، تصريحات لارمان، معلناً استقالته كنائب فخري لرئيس المؤسسة اليهودية للأبحاث، معتبراً أنّ رئيسها لم يعد مقبولاً، على اعتبار أنّ رأيه "خطير ولا يمكن القبول به"، حسب وصفه، وهو يتناقض مع مفهوم دور اليهود في المهجر، القائم على مبدأ "دعم الدولة الإسرائيلية جملة وتفصيلا"، على حد تعبيره.
    وقد بلغ الأمر أوجّه على صفحات صحيفة "جويش كرونيكول" اللندنية، وهي صوت اليهود البريطانيين، وشاركت فيه شخصيات يهودية من الوزن الثقيل.
    الجدل داخل اليهود البريطانيين في علاقتهم بالكيان الصهيوني، يوازيه بحسب صحيفة "الغارديان" اللندنية جدل في الولايات المتحدة داخل اليهود الأمريكيين، عبّر عنه أخيراً مقال للجنة اليهودية الأمريكية تتهم فيه الشخصيات اليهودية "الليبرالية"، على غرار المؤرخ توني جوديت، بإثارة نزعة "معاداة السامية" من خلال تساؤله حول حق الكيان الصهيوني في الوجود من عدمه. واعتبرت اللجنة المذكورة أنه من المثير للقلق في ظاهرة "معاداة السامية" أن تساهم فيها شخصيات يهودية. بيد أنّ جوديت لم يتردّد في اعتبار أنّ "الربط بين معاداة الصهيونية ومعاداة السامية"، اختلاق جديد، غير مسبوق، ولا يمكن القبول به في كل الأحوال، كما ذكر.
    واعتبرت صحيفة "الأوبزيرفر" اللندنية في عددها ليوم الأحد 4 شباط (فبراير) الجاري، أنّ هناك معركة ساخنة تدور اليوم داخل الجالية اليهودية على ضفتي الأطلسي، على خلفية اتهامات موجهة لليسار اليهودي بإثارة ظاهرة "العداء للسامية" من خلال وضع ما يسمى بحق الكيان الصهيوني في الوجود موضع تساؤل. إذ ترى بعض الدوائر اليهودية المتنفذة أنّ مثل هذه الأطروحات النقدية للكيان الصهيوني، تخدم توجهات ما يسمونهم بالمسلمين الراديكاليين، وبالتالي يمكن أن يستغلونها في معركتهم المعلنة ضد اليهود.
    بيد أنّ أطرافاً أخرى محسوبة أساساً على اليسار اليهودي، ومكوّنة من كتّاب وأكاديميين تعتبر أنّ الأسس الرئيسة للحرية أصبحت مهددة، ووصفت بعض الشخصيات الضغوط التي تُمارَس ضدهم بأنها شبيهة بما كان يُعرف بالمكارثية، التي مثّلت شبحاً يطارد اليسار الأمريكي في الخمسينيات من القرن الماضي.
    وبدوره؛ فإنّ الفيلسوف البريطاني كلاغ يقول في مقال له في الخامس من شباط (فبراير) في صحيفة "الغارديان"؛ "إنّ اليهود في أنحاء العالم يشعرون في كل يوم بالخيبة بما يحدث في الشرق الأوسط من صراع دموي، ويتحول هذا الشعور إلى شعور بالأسى عندما يرون المدنيين يقتلون من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. أسىً يتحول إلى غضب عندما يرى يهود العالم الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال تنتهك حقوقه، باسم اليهود".
    وشدّد كلاغ على أنّ أحد ليست له سلطة الحديث باسم اليهود، رافضاً ما قاله رئيس حكومة الاحتلال إيهود أولمرت في خطاب له في الولايات المتحدة، عندما ذكر في إشارة إلى الحرب على لبنان "أعتقد أنّ هذه الحرب تُخاض من قبل جميع اليهود"، معتبراً أن كلام أولمرت ديماغوجيا لا يتأسس على إثباتات، عندما يزعم أنه يمثل اليهود في العالم، بمن فيهم يهود بريطانيا. وانتقد كلاغ المجلس اليهودي البريطاني معتبراً أنه يتبنى المقولات نفسها، مستدلاً بمسيرة الدعم للكيان الصهيوني التي نظّمها المجلس في تموز (يوليو) من العام الماضي 2006، انتصارا للكيان في عدوانه على لبنان.
    ورفض الفيلسوف كلاغ اعتبار المجلس اليهودي البريطاني ممثلاً لليهود، و"كأنهم يحملون رؤية واحدة، ويصطفون جميعهم إلى جانب إسرائيل في كل سياساتها، في تجاهل صريح لتعقيدات المشهد، وتنوع واختلاف وجهات النظر داخل اليهود البريطانيين" في علاقتهم بالكيان الصهيوني، وفق تقديره.
    وقال كلاغ إنّ الاحتجاج على الاحتلال الصهيوني للضفة الغربية وقطاع غزة، أو ضرب لبنان، أو سياسات التمييز ضد فلسطينيي 48، "لا يعني الانسلاخ عن الهوية اليهودية، وإنما العودة إليها"، على حد تعبيره.
    وتحدث كلاغ في مقاله المذكور الذي جاء تحت عنوان "لا أحد له حق التكلم باسم يهود بريطانيا بشأن إسرائيل والصهيونية"؛ عن أنّ "العدالة التي تعلّمها اليهود من النبي موسى، يجب أن تكون المنهج في رسم الطريق سواء لليهود، أم عند مساعدة الآخرين".
    وبعد أسبوع على إطلاق المبادرة وفي تقييمه لردود الأفعال حولها؛ ينقل كلاغ ردود الأفعال عير المتوقعة التي استُقبلت بها المبادرة، لدرجة أنه قال في مقاله في صحيفة "الغارديان" ليوم الاثنين (12/2)، إنّ أصحاب المبادرة وإن كانوا يتوقعون أن يرحِّب البعض بمبادرتهم، إلاّ أنهم فوجئوا بقوة ردة الفعل، التي قوبلت بها مبادرتهم، حتى أنه عنون مقاله ( With a Bang, Not a Whimper ).
    وتحدث كلاغ عن حجم التجاوب الكبير الذي قوبلت به المبادرة، والعدد الكبير من اليهود الذين اتصلوا ليعبروا عن دعمهم للمبادرة، لأنهم كما قال الكاتب يجدون أنفسهم فيها. بل وذكر الكاتب أنّ كثيرين قالوا إنّ المبادرة عبرت عما كانوا يريدون قوله منذ زمن طويل.
    توصيف كلاغ لردود الأفعال الكبيرة، لا يبدو مبالغا فيه، فقد تصدّرت المبادرة صدر الصفحة الأولى لصحيفة "جويش كرونيكول"، لسان حال يهود بريطانيا، في عددها ليوم الجمعة (9/2)، عندما جاء عنوان افتتاحيتها "التمرد يتوسع عالميا"، ( The rebellion goes global ) لتعرض للتجاوب الذي لقيته المبادرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، حيث تستعد شخصيات يهودية لإطلاق مبادرة مماثلة.

    ـــــــــــــــــــــ

    هنية يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة عشية لقاء ثلاثي بإسرائيل
    الجزيرة بدأ رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف مشاوراته لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية عشية زيارة جديدة لوزيرة الخارجية الأميركية تلتقي خلالها غدا برئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس السلطة الفلسطينية الذي تلقى حرسه الرئاسي دعما جديدا من واشنطن قبل اللقاء الثلاثي.

    وأمام إسماعيل هنية ثلاثة أسابيع قابلة للتمديد أسبوعين لتشكيل حكومته وعرضها على المجلس التشريعي, وتجاوز أهم القضايا العالقة خاصة منها منصب وزير الداخلية.

    أولويات الحكومة
    وقال هنية أمس بخطبة الجمعة بمسجد فلسطين بمدينة غزة إن من أولويات الحكومة كسر الحصار والإفراج عن النواب والوزراء المعتقلين, في حين ذكر الناطق باسم الحكومة المستقيلة غازي حمد أن الجميع معنيون بتطبيق اتفاق مكة "نصا وروحا".

    وقد قلل رئيس كتلة فتح بالمجلس التشريعي عزام الأحمد من أهمية ما تردد حول خلافات بين حركتي التحرير الوطني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) ووصفها بـ "قضايا بسيطة يمكن التفاهم بشأنها".

    الشروط الأميركية
    وأكدت كوندوليزا رايس أمام لجنة الاعتمادات للعمليات الخارجية بمجلس النواب، قبيل توجهها للمنطقة، أن واشنطن لن تدعم أي طرف لا يلتزم بالشروط الأميركية لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي.

    غير أنها قالت لاحقا إنها لن تصدر حكمها على الحكومة الجديدة قبل تشكيلها، ونفت اعتزام "مقاطعة كل وزراء الحكومة المقبلة".

    تحذيرات واشنطن
    من جهة ثانية قالت مصادر دبلوماسية أميركية إن واشنطن حذرت عباس من أن عملية السلام مع إسرائيل ستتعثر في ظل حكومة الوحدة, وإن "الحصار لن يُرفع والمقاطعة ستستمر" وهو ما أكدته أيضا مصادر فلسطينية.
    وقد دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المجموعة الرباعية لعقد لقاء جديد الأربعاء ببرلين وإلى الاعتراف بـ "النتيجة الإيجابية للاتفاق" الذي توصلت إليه فتح وحماس في مكة, وأبدى أمله أن يتوصل اجتماع عباس وأولمرت ورايس لاتفاق ملموس لاستئناف المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية.

    إطلاق نار
    من جهة أخرى تعرض منزل وزير التخطيط سمير أبو عيشة في نابلس بالضفة الغربية لإطلاق نار مما أدى إلى تحطيم زجاج النوافذ, دون وقوع إصابات.

    وقال الوزير إن إطلاق النار وقع منتصف الليل, دون أن يتبناه أي طرف, في أول حادث من نوعه خلال أيام.






    التوقيع :
    كن دائماً مع الحق........




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    امام منتدي لك من ام الدنيا مصـــــــــر
    الردود
    2,883
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا
    علي اخبارك الطازجة
    ومواضيعك الجيدة

مواضيع مشابهه

  1. أخبار اليوم 3-4-2007م
    بواسطة ra1660hashish في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 03-04-2007, 03:15 PM
  2. الأخبار اليوم 2-4-2007م
    بواسطة ra1660hashish في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 02-04-2007, 02:29 PM
  3. الأخبار اليوم 14-3-2007م
    بواسطة ra1660hashish في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 14-03-2007, 10:55 AM
  4. أخبار اليوم 7/2/2007م
    بواسطة ra1660hashish في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 07-02-2007, 03:50 PM
  5. الأخبار اليوم: 31-1-2007م
    بواسطة ra1660hashish في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 31-01-2007, 02:49 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ