انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: رمضان 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. تنويع بين المتعة والفائدة ..!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    Saudi Arabia
    الردود
    2,503
    الجنس
    ذكر
    التكريم
    (أوسمة)

    flower3 رمضان 1428هـ.. مجلة ..( طاب الخاطر ).. تنويع بين المتعة والفائدة ..!!







    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ========================

    ========================




    الحمد لله القائل

    ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )

    جاء في تفسير هذه الآية عند ابن كثير رحمه الله تعالى : يَمْدَح تَعَالَى كِتَابه الْعَزِيز الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى رَسُوله مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الْقُرْآن بِأَنَّهُ يَهْدِي لِأَقْوَم الطُّرُق وَأَوْضَح السُّبُل وَيُبَشِّر الْمُؤْمِنِينَ بِهِ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَات عَلَى مُقْتَضَاهُ . " أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا " أَيْ يَوْم الْقِيَامَة



    والصلاة والسلام على القائل

    عَنْ أبي أُمَامةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ قال : سمعت رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول
    : ( اقرءوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ) رواه مسلم





    ______________________________________

    قال زين العابدين رضي الله عنه : "آيات القرآن خزائن، كلما فتحت خزانة ينبغي لك أن تنظر فيها"
    نزل القران الكريم في شهر رمضان المبارك كما قال شبحانه { شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان } وقال سبحانه { انا انزلانه في ليله القدر وماادراك ماليله القدر ليله القدر خير من الف شهر } وتلاوة القران في شهر رمضان، والاستماع اليه ، ومدارسته وتدبراحكامه من اعظم القربات التي يتقرب بها الصالحون الى الله تعالى في هذا الشهر
    .



    ________________________



    ________________________



    التراويـــــح
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى


    التراويح : قيام الليل جماعة في رمضان، ووقتها من بعد العشاء إلى طلوع الفجر، وقد رغَّب النبي صلى الله عليه وسلّم في قيام رمضان حيث قال « من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ». وفي صحيح البخاري عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم قام ذات ليلة في المسجد فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم، فلمَّا أصبح قال: « قد رأيت ما صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تُفرَض عليكم ». وذلك في رمضان.
    والسُّنَّة أن يقتصر على إحدى عشرة ركعة، يسلِّم من كل ركعتين؛ لأن عائشة رضي الله عنها سئلت كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلّم في رمضان؟ فقالت : « ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة » متفق عليه. وفي الموطأ عن محمد بن يوسف ـ وهو ثقة ثبت ـ عن السائب بن يزيد ـ وهو صحابي ـ أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمر أُبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة.
    وإن زاد على إحدى عشرة ركعة فلا حرج؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم سُئِل عن قيام الليل فقال : « مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلَّى ركعة واحدة توتر له ما قد صلَّى » أخرجاه في الصحيحين، لكن المحافظة على العدد الذي جاءت به السُّنَّة مع التأنِّي والتطويل الذي لا يشق على الناس أفضل وأكمل.
    وأما ما يفعل بعض الناس من الإسراع المفرط فإنه خلاف المشروع، فإن أدَّى إلى الإخلال بواجب أو ركن كان مبطلاً للصلاة.
    وكثير من الأئمة : لا يتأنَّى في صلاة التراويح وهذا خطأ منهم، فإن الإمام لا يصلي لنفسه فقط، وإنما يصلي لنفسه ولغيره، فهو كالولي يجب عليه فعل الأصلح، وقد ذكر أهل العلم أنه يكره للإمام أن يسرع سرعة تمنع المأمومين فعل ما يجب.
    وينبغي للناس أن يحرصوا على إقامة هذه التراويح، وأن لا يضيِّعوها بالذهاب من مسجد إلى مسجد، فإن مَن قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة وإن نام بعد على فراشه.
    ولا بأس بحضور النساء صلاة التراويح إذا أمنت الفتنة، بشرط أن يخرجن محتشمات غير متبرجات بزينة ولا متطيبات
    .


    ________________________

    مرئيات من طريق الإسلام


    مدرسة الصيام في رمضان (مرئي)
    عمر عبد الكافي حفظه الله تعالى
    تفضل هنــــــــا


    كيف نستقبل رمضان (مرئي)
    سالم أبو الفتوح جزاه الله خيرا
    تفضل هنـــــــا


    على مائدة الإفطار - (مرئي)
    علي الطنطاوي رحمه الله تعالى
    تفضل هنــــــــا









    تدبر هذا القول الجميل


    قال الحسن البصري رحمه الله "العامل على غير علم كالسالك على غير طريق، والعامل على غير علم يفسد أكثر مما يصلح فاطلبوا العلم لا تضروا بالعبادة واطلبوا العبادة طلباً لا تضروا بالعلم فإن قوماً طلبوا العبادة وتركوا العلم حتى خرجوا بأسيافهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ما فعلوا" (كتاب جامع بيان العلم وفضله للإمام ابن عبد البر رحمه الله). والمراد بالعلم هنا العلم الشرعي بالكتاب والسنةَّ






    اخطاؤنا فى رمضان
    ناصر الاحمد





    .:: كتب ورسائل حول شهر رمضان المبارك ::.






    خاص للأئمة

    س : بعض أئمة المساجد في رمضان يطيلون في الدعاء، وبعضهم يقصر، فما هو الصحيح؟

    ج : الصحيح ألا يكون غلواً ولا تقصيراً، فالإطالة التي تشق على الناس منهي عنها، فإن النبي صلى الله عليه وسلّم لمَّا بَلَغَه أن معاذ بن جبل أطال الصلاة في قومه غضب صلى الله عليه وسلّم غضباً لم يغضب في موعظة مثله قط، وقال لمعاذ بن جبل: «أفتَّان أنت يا معاذ». فالذي ينبغي أن يقتصر على الكلمات الواردة، أو يزيد قليلاً لا يشق. ولا شك في أن الإطالة شاقة على الناس، وترهقهم ولاسيما الضعفاء منهم، ومن الناس من يكون وراءه أعمال ولا يحب أن ينصرف قبل الإمام ويشق عليه أن يبقى مع الإمام، فنصيحتي لإخواني الأئمة أن يكونوا بين بين، كذلك ينبغي أن يترك الدعاء أحياناً حتى لا يظن العامة أن القنوت واجب في الوتر.





    س : ما توجيهكم ـ حفظكم الله ـ لبعض أئمة المساجد الذين يتركون مساجدهم في رمضان ويذهبون إلى مكة للعمرة والصلاة في الحرم خلال هذا الشهر؟
    ج : توجيهنا لهؤلاء أن يعلموا أن بقاءهم في مساجدهم لاجتماع الناس فيها، وأداء واجبهم الذي التزموه أمام حكومتهم أفضل من أن يذهبوا إلى مكة ليقيموا فيها ويصلوا هناك. والنبي عليه الصلاة والسلام لم يذكر في رمضان في الذهاب إلى مكة إلا العمرة، فقال: «عمرة في رمضان تعدل حجة» ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلّم الإقامة هناك.. ولكن لا شك أن الإقامة في مكة أفضل من الإقامة في غيرها، لكن لغير الإنسان الذي له عمل مرتبط به أمام حكومته، وواجب عليه أن يقوم به، فنصيحتي لهؤلاء إذا شاءوا أن يؤدوا العمرة أن يذهبوا إليها وأن يرجعوا منها بدون تأخُّر؛ ليقوموا بما يجب عليهم نحو إخوانهم وولاة أمورهم
    المفتي الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
    .








    كلمات من ذهب أتتني بفلوس وأعطيكم إياها مجاني



    1 - العقليات المبدعة تهرب من الإدارات الديكتاتورية , لأن الإبداع لا يولد إلا من رحم الحرية . (د خالد الحليبي )

    2 - مما أفادتني تجارب الزمان أنه لا ينبغي لأحدٍ أن يظاهر بالعداوة أحداً ما استطاع , لأنه ربما يحتاج إليه مهما كانت منزلته (ابن الجوزي )

    3 - العاديون من الناس يسألون : من أين نبدأ وأين الطريق ؟ أما الرواد وأهل البصيرة , فإنهم يعلمون أنه ليس أمامهم طريق , فخطاهم هي التي ستشق الطريق .(د عبد الكريم بكار )

    4 - إن أسر القلب أعظم من أسر البدن , واستعباد القلب أعظم من استعباد البدن , فإن من استعبد بدنه , واسترق وأسر , لا يبالي إذا كان قلبه مستريحاً من ذلك , مطمئناً , بل يمكنه الاحتيال في الخلاص , وأما إذا كان القلب الذي هو ملك البدن رقيقاً مستعبداً متيماً لغير الله فهذا هو الذل , والأسر المحض . (ابن تيمية )

    5 - إذا كنت تريد أن ينفض الناس من حولك فإليك الوصفة : لا تعطي أحداً فرصة للحديث , تكلم بدون انقطاع , وإذا خطرت لك فكرة بينما غيرك يتحدث , فلا تنتظر حتى يتم حديثه فلماذا تضيع وقتك في الاستماع إلى حديثه السخيف ؟ اقتحم عليه الحديث واعترض في منتصف كلامه , واطرح ما لديك ! (دايل كارنيجي )

    6 - من أخطر ما يعطل قيمة القراءة , ويفقدها غايتها , أن يدخل القارئ إلى النص وهو متحيز إلى عاطفة , أو فكرة مسبقة ! فإذا فعل ذلك تشوش معيار التقويم , وضل مقياس الموضوعية .(إبراهيم العسعس )

    7 - ليس العجب من مملوك يتذلل لمالكه , ولا يمل من خدمته مع حاجته وفقره ,فذلك هو الأصل , إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه , ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه . (ابن القيم )

    8 - لما نجد عدداً من الحاقدين المأجورين و المأفونين يكرهون الأمة التي ولدوا فيها , والدين الذي نشأ عليه آبائهم وأجدادهم , ونراهم يغدرون بقومهم وأرضهم وقيمهم ثم يلجون في الخصومة لكل حق , فلأنهم فعلاً أصبحوا في درجة من النفاق لا تقبل الرجعة من قريب . (د محمد الأحمري )

    9 - الأفكار كالطائرات تحتاج إلى ممر طويل كي تكسب سرعتها قبل أن تحلق في السماء , وكلما كانت الفكرة كبيرة وثقيلة زاد طول الممر اللازم للإقلاع .(جون ماكسويل ) من رسائل جوال الإسلام اليوم








    =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


    على سطح جامع مصر


    يحكى أن "ابن باشاد النحوي" كان يوماً على سطح جامع مصر وهو يأكل شيئاً وعنده ناس، فحضرهم قط، فقدَّموا له لقمة فأخذها في فيه وغاب عنهم ثم عاد إليهم، فرموا له شيئاً آخر ففعل كذلك، وتردد مراراً وهم يرمون له وهو يأخذه ويغيب، ثم يعود من فوره، حتى عجبوا منه، وعلموا أن مثل هذا الطعام لا يأكله وحده لكثرته، فلما استرابوا حاله تبعوه، فوجدوه يرقى إلى حائط في سطح الجامع، ثم ينزل إلى موضع خال خرب، وفيه قط آخر أعمى، وكل ما يأخذه من الطعام يحمله إلى ذلك القط ويضعه بين يديه وهو يأكله، فعجبوا من تلك الحال.
    فقال "ابن باشاد": إذا كان هذا حيواناً أخرس قد سخر الله له هذا القط وهو يقوم بكفايته ولم يحرمه الرزق، فكيف يضيع مثلي؟!

    من كتاب "روائع وطرائف"




    ______________________________________






    كيف نستقبل رمضان
    صفحات وورد منسقة




    ______________________________________




    من ذكاء الأنبياء

    قال ابن عباس: لمّا شبّ اسماعيل تزوّج امرأة من جرهم, فجاء ابراهيم فلم يجد اسماعيل, فسألأ عنه امرأته فقالت:
    خرج يبتغي لنا.
    ثم سألها عن عيشهم فقالت:
    نحن بشر في ضيق وشدّة, وشكت اليه, فقال:
    فاذا جاء زوجك فاقرأي عليه السلام وقولي له:
    يغيّر عتبة بابه.
    فلما جاء أخبرته فقال: ذاك أبي وقد أمرني أن أفارقك, الحقي بأهلك.



    ومن المنقول عن سليمان عليه السلام:
    عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    خرجت امرأتان ومعهما صبيّان, فعدا الذئب على أحدهما, فأخذتا تختصمان في الصبي الباقي, فاختصمتا الى داود عليه السلام, فقضى به للكبرى منهما, فمرّتا على سليمان عليه السلام, فقال ما أمركما؟
    فقصّتا القصّة.
    فقال: ائتوني بالسكين أشق الغلام بينكما.
    فقالت الصغرى: أتشقه؟
    قال: نعم.
    قالت: لا تفعل, حظي منه لها.
    فقال: هو ابنك. فقضى به لها
    .





    ______________________________________











    ______________________________________




    >>>>>عجائب الـــــرقم 7‎ <<<<<

    أبواب النار "سبعة"
    عجائب الدنيا "سبعة"
    رؤيا ملك مصر "سبعة"
    يؤمر الفتى بالصلاة عند سن السابعة
    الطواف حول الكعبة "سبعة"
    السعي بين الصفا والمروة "سبعة"
    عدد آيات الفاتحة "سبعة"
    عدد الجمرات "سبعة"
    عدد البحار "سبعة"
    المعادن الرئيسية في الأرض "سبعة"
    العلم يتوصل الى "سبعة" أنواع أساسية من النجوم.
    ويتوصل أيضا الى "سبعة" مستويات مدارية للألكترون...... تلك الـ"سبعة" مستويات حول النواة .
    وتوصل العلم لـ "سبعة" ألوان للضوء المرئي والى "سبعة" اشعاعات للضوء الغير مرئي ............ .!!
    وكذلك "سبعة" أطوال لموجات تلك الاشعاعات.

    مضاعفة الحسنة في "سبعة" سنابل.


    مواضع السجود في القرآن "سبعة"


    تكبيرة العيدين "سبعة" تكبيرات .


    في الحج نطوف "سبعة" مرات حول الكعبه..ونسعى "سبعة" أشواط..ونرمي الجمار "سبعة" مرات


    وفي كل مرة نرمي "سبعة" جمرات


    ألوان الطيف الرئيسية "سبعة"


    وعدد أيام الأسبوع "سبعة"


    ودورة القمر حول الأرض أربع "سبعات" ( 28 يوما )


    عدد قارات العالم "سبعة"


    لماذا صارت الوان قوس قزح "سبعة"؟


    ذكر في القرآن السماوات "سبعة"


    السنابل "سبعة"



    "سبعة" يظلهم الله بظله يوم لاظل إلا ظله : 1- الإمام العادل. 2- شاب نشأ في عبادة الله. 3- رجل قلبه معلق بالمساجد. 4- رجلان تحابا في الله .. اجتمعا عليه وافترقا عليه. 5- رجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال قال إني أخاف الله. 6- رجل تصدق بصدقه فأخفاها .. حتى لاتعلم يمينه ما أنفقت شماله. 7 - رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدموع .


    وأخيرا وليس آخرا

    فإن شهادة التوحيد .. عدد كلماتها "سبعة"

    لا _ إله _ إلا_ الله _ محمد _ رسول _ الله




    ______________________________________








    ______________________________________




    معلومات جميلة وفريدة


    - هناك 4 رجال رزق كل منهم 100 ولد وهم: أنس بن مالك – عبد الله بن عمرو الليثي- خليفة السعدي- جعفر بن سليمان الهاشمي.

    - سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام حيث استقر بهذه المنطقة، وأطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية، وفي اللغة العربية تنطق السين السريانية شيناً.

    -لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض، إذ يكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها، وكذا بقية الحشرات، كما أن آلام لدغ الحشرات والتهاب المفاصل تزول بسهولة بإذن الله بدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم.

    - أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة رجال هم ك جعفر بن أبي طالب (ابن عم رسول الله) وأبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب (ابن عم الرسول وأخوه من الرضاعة) وقثم بن العباس (ابن عم الرسول) والسائب بن عبيد بن عبد مناف (جد الشافعي) والحسن بن علي بن أبي طالب وهو أشد الخمسة شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم.

    - أطلق على الصحابي الجليل جندب بن جنادة اسم (أبو ذر) لأنه كان إذا لقي في طريقه ذراً حملها ورفعها عن الطريق.

    - عدد الذين حملوا اسم "محمد" قبل النبي صلى الله عليه وسلم 8 أشخاص وقد أدرك أحدهم الإسلام فأسلم وهو محمد بن سلمة.

    - تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها تسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني عذرة أدعى أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من الزمن ثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول.

    - المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة هو حكيم بن حزام، والآية الوحيدة التي نزلت في جوف الكعبة هي: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا …) [النساء: 58].

    - أكبر جزء من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها، ولذلك ينبغي أن نأكلها بقشرها كلما استطعنا ذلك.

    - ليست جهنم –أعاذنا الله منها- حمراء كما يعتقد البعض بل هي سوداء، لأن الله أوقد عليها ألف سنة حتى احمرت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت، فهي سوداء كقطع الليل المظلم لا يضيء لهيبها..

    - الوحيد الذي أقسم الله بحياته في القرآن الكريم هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) [الحجر :72]. يقول ابن عباس: ما خلق الله وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم على الله من محمد صلى الله عليه وسلم، وما سمعت الله أقسم بحياة أحد غيره.

    - هناك صحابيان عاش كل واحد منهما 60 سنة في الجاهلية، 60 سنة في الإسلام وماتا بالمدينة عام 54هـ وهما حكيم بن حزام وحسان بن ثابت.

    - هناك 4 لم تحمل بهم أنثى وهم: آدم – حواء – كبش فداء إسماعيل – وناقة صالح (حيث خرجت من الصخرة).




    ______________________________________




    بطاقات رمضانية
    تفضل هنـــــــــا




    ______________________________________



    إذا مات ابن آدم ليس يجري
    عليه من فعال غير عشرِ

    علومٌ بثها، ودعاء نَجْلِ
    وغرس النخل، والصدقات تجري

    وراثةٌ مصحفٍ، ورباط ثغر
    وحفر البئر، أو إجراءُ نهرِ

    وبيتٌ للغريب بناه يأوي
    إليه، أو بناءُ محلِ ذكر ِ




    ______________________________________






    ______________________________________



    برنامج أحكام سجود السهو .وهو برنامج مختصر
    يعرض أحكام سجود السهو مقرونة بالأدلة الشرعية
    لتحميل البرنامج تفضل هنــــــــــا



    ______________________________________




    مكمن الخطأ


    (( لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ ))
    لقد كانوا في أرضٍ خصبةٍ وثمرةٍ يانعةٍ, جنتان عن يمين وشمال, رمزٌ ناطقٌ بالخضرة والجمال, والرخاءِ والمتاع, قال قتادة - رحمه الله - « كانت المرأة تمشي تحت الأشجارِ وعلى رأسها مكتل أو زنبيل, فتساقط الثمار فيه من غير حاجة إلى كلفة أو قطاف, لكثرته ونضجه, واستوائه »
    وقد وهبهم الله ذكاءً ودهاءً, فبنوا سداً عظيماً عُرف بسد مأرب الشهير!! فكانوا يرتعون فيه, ويسقون ز روعهم ومواشيهم, في نظامٍ متقنٍ بديعٍ, لقد كانت حياتهم حياةُ الرفاهية بكل ما تحمله الكلمات من معانٍ, ولم يكن في بلادهم شيء من البعوضِ أو الهوامِ لاعتدال الهواءِ, وصحةِ المزاج, وعناية الله الفائقة بهم, كلوا من رزق ربكم و اشكروا لـه بلدةٌ طيبةٌ, وربٌ غفور, بلدة طيبة معطاء, آمنةً مطمئنةً رخاء ورب غفورٌ, ودودٌ رؤوف, جوادٌ رحيم, فأي عذر بقي لأولئك يحول بينهم وبين حسـن القصد والعمل ؟!
    ترى ماذا كان يضير سبأ لو أطاعوا ربهم, الذي أحاطهم بكل عناية, وشملهم بكل رعايةٍ, فأطعمهم من فوقهم, ومن تحت أرجلهم, بلا حدودٍ ولا حسابٍ, ماذا كان يضيرُ سبأ لو عرفوا للواحد الوهاب حقه, وأدركوا أن ما يتمتعون به من النعيم المقيم, والظل الوارف, والماء المسكوب, هو فضلٌ من الله ومنة ؟!! فلم التجبر والطغيان ؟؟
    ماذا كان يضير سبأ لو أدركوا أن ما ينعمون به من رغدِ العيشِ وأمن البلادِ , إنما هو ابتلاء من الله لهم ليعلم – وهو العليم الخبير – أيشكرون أم يكفرون؟ أينسبون الفضل لله أم لأنفسهم الضعيفة ؟؟
    (( كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ )) .
    فأعرضوا وهنا مَكمَن الخطأ, وبدايةُ النهايةِ , وبوادرَ الكارثةَ, فأعرضوا عن شكر النعمِ, وإجابة المرسلين , ورضوا لأنفسهم بالذِّلةِ والهوان, يا سبحان الله ! هكذا في ساعةٍ من نهارٍ, إذا بالجنان الفيح والحدائق الغناء, تنقلب صحراءَ قاحلةً و بلاقع دامرة, لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً!!!

    ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ )





    برامج لجوالك
    تفضل هنـــــا





    أفكار دعوية مع الخدم

    بإمكانك عزيزتي تشجيع الخدم في البيت على حفظ القرآن الكريم مثلاً بعض سور جزء عم أو آية الكرسي أو خواتيم البقرة، المهم تحددين مقداراً معيناً يتم تسميعه كل نهاية أسبوع حسب قدرتهم.
    وبإمكانك أن تشركي بهذا الخير الخدم الذين ترينهم مرة في الأسبوع أيضاً مثل خدم بعض أقاربك، خدم أهلك- أخواتك- إخوانك- ونحوهم فيعم الخير، وبالتالي تقدمين لمن حفظن هدايا تشجيعية رمزية تعينينهن بذلك على المتابعة
    * ولا تنسي أن توفري للخادم في المنزل مصحفاً مترجماً بلغته كي يفهم معاني كلام الله بشكل صحيح مع توفير بعض الكتيبات والأشرطة المترجمة التي يتعلم منها الخادم أمور دينه، فوالله عار عليك أي عار إن عاد لبلاده بعد أن مكث في بلد التوحيد سنتين إلى خمس سنوات دون أن يزداد معرفة بدينه ومحبة لربه، ومثل هذه الكتيبات والأشرطة تجدينها بسهولة في مكتب الجاليات ومكاتب الدعوة والإرشاد المنتشرة في كل مكان
    * تحدثي مع الخدم في المنزل ولو مرة واحدة في الأسبوع لمدة نصف ساعة إلى ساعة، واشرحي لهم أمور الدين الأساسية مثل كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة والتحذير من الشرك بأنواعه والبدع المختلفة
    الحديث عن الجنة والنار والقبر والقيامة والبعث والحساب، توضيح الكبائر ما هي؟ والترغيب في تلاوة القرآن وفهمه...إلخ.
    الأجر بأن يكون هؤلاء الخدم دعاة بين أهليهم إذا رجعوا إليهم فتكونين بذلك قد تجاوزت بالدعوة إلى الله جدران بيتك بل حدود وطنك إلى بلاد العالم البعيدة
    أختاه.. ألا تشعرين بالخجل من الله عندما تقومين ساعة كاملة بتوبيخ الخادم لتقصيرها في بعض ما طلبتِه، بل ربما وبختِها أياماً متتالية ثم أنت بعد ذلك لا تكلفين نفسك خمس دقائق تقولين لها فيها يا فلانة بارك الله فيك لا تنسي أن تكثري أثناء عملك من ذكر الله فإن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ثقيلتان في الميزان، وسبحان الله وبحمده مائة مرة تكتب لك ألف حسنة و..... إلخ

    هل عندك خادمة في البيت ؟ هل تريدين دعوتها ؟ إليك الطريقة:-

    1- كوني قدوة جيدة لها بأخلاقك ( اتركي الكذب).
    2- ابتسمي دائماً في وجهها .
    3- تغاضي عن بعض أخطائها .
    4- أسأليها عن أبنائها وأهلها وحياتهم ( أشعريها بإهتمامك به).
    5- أهديها بين فترة وأخرى - ولايشترط أن يكون شيئاً ثميناً . يكفي ملابس
    أو إكسسوارات استغنيت عنها
    6- استغلي المناسبات في إدخال البهجة إلى قلبها - عيديها في العيدين وابتاعي
    لها ملابس مناسبة
    7- إذا مرضت حاولي التخفيف عنها بإعطائها الأدوية المناسبة أو اصطحابها إلى
    المستشفى إن لزم الأمر .. حضري لها مشروباً دافئاً وأعطيها إياه مما سيكون
    له أبلغ الأثر في تقبلها دعوتك
    .
    الآن .. ستكون مستعدة لتقبل أي شيء منك:-
    - اشتري لها مجموعة من الكتب والأشرطة بلغتها
    - اشرحي لها توحيد الله ومحبته وكيفية الصلاة الصحيحة وفوائد غطاء الوجه .. الخ
    - نبهيها على بعض البدع التي تكون منتشرة في بلادهم
    - أرسلي عن طريقها مجموعة من الكتيبات إلى أهلها وأقاربها
    - شجعيها على حفظ قصار السور ( إهديها شريط لقارئ متأن ثم راجعي لها
    الحفظ وكافئيها بهدية تفرحها وتشجعها على المواصلة
    - وتذكري !!
    قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم " ..










    كَــم تَطلُبُــونَ لَنـا عَيبـاً فيُعجِـزُكم
    ويَكــرَهُ اللــه مـا تـأْتُونَ والكَـرَمُ

    مـا أَبعَـدَ العَيْـبَ والنُقصانَ عن شَرَفي
    أَنــا الثُرَيَّــا وَذانِ الشَـيبُ والهَـرَمُ







    وكلمة السر لفك الضغط هي
    www.hail2h.com




    معلومات عامة


    طائر يلد ولا يبيض و يطير بلا ريش ؟
    الخفاش
    صوت العجل ؟
    خوار
    ما هي أم الخبائث ؟
    الخمر
    اسم الشيطان الذي يحاول افساد صلاة المسلم ؟
    خنزب
    شاعرة عربية استشهد ابنائها الاربعة ؟
    الخنساء
    المشرق و المغرب يسميان ؟
    الخافقين
    مؤسس علم الجبر ؟
    الخوارزمي
    آخر غزوة للنبي صلى الله عليه و سلم ؟
    تبوك
    يوجد جامع الزيتونه في ؟
    تونس
    أداة معدنية مستديرة يتقئ بها المحارب الضربات ؟
    الترس
    عملية انتاج أجيال جديدة من النوع ذاته تسمى ؟
    التكاثر
    من هو ابو نوفل ؟
    الثعلب
    أول من حدد ارتفاع الشمس ؟
    ثابت بن قره
    ماذا يطلق على المرأة التي قتل ابنها ؟
    ثكلى
    ماذا يسمى صوت النمل ؟
    دبيب
    ماذا يسمى صوت اللحم في القدر ؟
    نشيش
    ماذا يسمى صوت الأرنب ؟
    ضغيب
    ماذا يسمى صوت البوم ؟
    النعيب
    ماذا يسمى صوت الضبع ؟
    عواء
    ماذا يسمى صوت القرد ؟
    زفاح
    ماذا يسمى صوت الشجر ؟
    حفيف
    ماذا يسمى صوت السيف ؟
    صليل
    ماذا يسمى صوت الرعد ؟
    هزيم
    ماذا يسمى صوت الماء ؟
    خرير
    ماذا يسمى صوت النار ؟
    زفير
    ماذا يسمى صوت الرصاص ؟
    ازيز
    ماذا يسمى صوت الذئب ؟
    عواء
    ماذا يسمى صوت الحمار ؟
    نهيق
    ماذا يسمى صوت الابل ؟

    رغاء



    ____________________________________________




    فتوى

    سؤال: إذا كان الأرجح في عدد ركعات التراويح هو أحد عشر ركعة وصليت في مسجد تقام فيه التراويح بإحدى وعشرين ركعة ، فهل لي أن أغادر المسجد بعد الركعة العاشرة أم من الأحسن إكمال الإحدى وعشرين ركعة معهم ؟

    الجواب: الحمد لله .. الأفضل إتمام الصلاة مع الإمام حتى ينصرف ولو زاد على إحدى عشرة ركعة لأنّ الزيادة جائزة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : " .. مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ قِيَامَ لَيْلَةٍ .. " رواه النسائي وغيره : سنن النسائي : باب قيام شهر رمضان . ولقوله صلى الله عليه وسلم : " صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ " . رواه السبعة وهذا لفظ النسائي .
    ولا شكّ أنّ التقيّد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم هو الأولى والأفضل والأكثر أجرا مع إطالتها وتحسينها ، ولكن إذا دار الأمر بين مفارقة الإمام لأجل العدد وبين موافقته إذا زاد فالأفضل أن يوافقه المصلي للأحاديث المتقدّمة ، هذا مع مناصحة الإمام بالحرص على السنّة .
    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد







    إصدارات







    حصن المسلم


    مختصر صحيح البخاري













    استغاثة واستسقاء



    يارب ياخالق الإصباح والغسق
    يامنزل الآيات في نون وفي فلق

    * * * * *

    يارب يارحمن يافردٌ وياصمد
    أغث قلبي بالإيمان والتقوى
    وأبعدني أياربي عن البلوى

    * * * * *

    إلهي هذي جموع المؤمنين جاءوا يستغيثون
    وفي بحر خيراتك هم كانوا يسبحون
    ففي الأجسام خيراتُ … وفي الأوطان جنات

    * * * * *

    وإني ياربي لألمح في الأفق سحابه
    وهي بشرى لنا بقرب الإجابه
    سحابةٌ من الغفران تمحو الذنوب … تأتي علينا تزيل الشحوب

    * * * * *

    ياإلهي ياإله الأولين ويامولى الآخرين .. اسقنا يارب ولاتجعلنا من القانطين



    |–*¨®¨*–|تــاج الــســلــطــان |–*¨®¨*–|
    أبو الوليد – القليبة . الإثنين 27 صفر 1427هـ



    =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


    حرك مخك



    غير أماكن ستة عيدان لتصبح خمسة مربعات



    ______________________________________








    هذا والله تعالى أعلم وأجل وله الحمد من قبل ومن بعد
    إن أحسنت فمن الله وحده لا شيرك له فله الحمد والشكر
    وإن أسأت فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله الذي لا
    إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. اللهم ارزقنا الإخلاص
    في القول والعمل .. وتقبل منا ووفقنا لما تحب وترضى
    اللهم تقبل من الصيام والقيام وتلاوة القرآن .. اللهم آمين


    أخوكم ومحبكم في الله


    طاب الخاطر
    1 / 9 / 1428هـ





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    السعودية
    الردود
    110
    الجنس
    أنثى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    Saudi Arabia
    الردود
    2,503
    الجنس
    ذكر
    التكريم
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة أنوار2006 عرض الرد
    جزاك الله خير
    أشكر مرورك الجميل


    في أمان الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الردود
    25
    الجنس
    رجل
    جزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    160
    الجنس
    أنثى
    ماشاءالله تبارك الله .....

    جزاك الله الفردوس الاعلى على هذه المجله المفيده ...

    باااااركت جهودك ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    Saudi Arabia
    الردود
    2,503
    الجنس
    ذكر
    التكريم
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة مالك99 عرض الرد
    جزاك الله خيرا

    جزاك الله خير
    شاكر ومقدر مرورك الكريم


    في أمان الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    Saudi Arabia
    الردود
    2,503
    الجنس
    ذكر
    التكريم
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة شمعاتي عرض الرد
    ماشاءالله تبارك الله .....

    جزاك الله الفردوس الاعلى على هذه المجله المفيده ...

    باااااركت جهودك ..

    جزاك الله خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    بين السحاب ..~
    الردود
    45,952
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • دُرّةالحوار
      • نبض وعطاء
      • شمس لاتغيب
      • روحَ نابضة
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    بورك فيكم أخينا الفاضل وتقبل منا ومنكم الصيام والقيام .
    .
    يوماً ما ستختفي الأسماء ...
    وتبهت الحروف ..وتبقى أطياف ذكريات
    أملي أن لاتنسوني من دعواتكم كلما لاحت لكم *
    أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    رياض الخير
    الردود
    714
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك أخي طاب الخاطر

    جهد قيم ومفيد تشكر عليه

    جزاك الله خيراً وأثابك

    ونغعنا وإياك بما نقرأ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    Saudi Arabia
    الردود
    2,503
    الجنس
    ذكر
    التكريم
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة شمس الحق عرض الرد


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    بورك فيكم أخينا الفاضل وتقبل منا ومنكم الصيام والقيام .

    جزاك الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 11
    اخر موضوع: 05-04-2008, 06:22 PM
  2. الردود: 18
    اخر موضوع: 06-01-2008, 08:34 PM
  3. الردود: 16
    اخر موضوع: 18-03-2007, 10:48 PM
  4. الردود: 12
    اخر موضوع: 21-04-2006, 04:56 PM
  5. الردود: 7
    اخر موضوع: 01-09-2005, 01:37 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ