انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: خبر عاجل: 13-2-2007م

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    35
    الجنس

    flower1 خبر عاجل: 13-2-2007م

    استمرار الاحتجاجات الفلسطينية
    إسرائيل تستمر في التنقيب رغم تعليق حفريات الأقصى




    الجزيرة نت: أكدت السلطات الإسرائيلية أنها ستستمر فيما تسميه أعمال التنقيب عن الآثار تحت المسجد الأقصى.


    وقال جدعون شمرلينج المتحدث باسم رئيس بلدية القدس يوري لوبوليانسكي إن "أعمال التنقيب المقرر أن تنفذها هيئة الآثار الإسرائيلية على مدى عدة شهور ستستمر"، مشيرا في الوقت ذاته إلى قرار البلدية تعليق بناء الجسر الجديد المؤدي إلى باب المغاربة والذي أثار احتجاجات فلسطينية وعربية وإسلامية.


    وبرر المسؤول الإسرائيلي قرار التعليق بمنح الفرصة للجمهور للإدلاء بتحفظاته عبر لجان البلدية المحلية، وهو الإجراء الذي سيستغرق عدة أشهر.


    ويأتي قرار لوبوليانسكي بعد محادثات أجراها مع علماء مسلمين ورجال دين يهود بهدف ما سمي بتهدئة الخواطر وتخفيف حدة الاحتقان في مدينة القدس المحتلة.

    احتجاجات
    ورغم هذا القرار فقد استمرت الاحتجاجات الفلسطينية، إذ اشتبك مئات من المتظاهرين المطالبين بإلغاء المشروع مع قوات الاحتلال في مدينة الخليل بالضفة الغربية الاثنين.

    ورفضت الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر قرار رئيس بلدية القدس، وقال الناطق باسم الحركة زاهي نجيدات "نحن ضد الحفر، ضد الجسر.. ورئيس البلدية لم يأت بجديد وهذا مجرد تلاعب بالكلام وهو لا يصنع معروفا لأحد".


    وأضاف "نحن ضد أن تمد إسرائيل يدها في المنطقة سواء ببناء جسر أو القيام بحفريات"، مؤكدا أن "الأقصى محتل وليس للاحتلال أن يتصرف هناك إطلاقا. الأوقاف الإسلامية هي التي يجب أن تقرر وتفعل ما تشاء".


    من جهته قال المسؤول بدائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية محمد حسين إن قرار "تعليق" الأعمال ومواصلة عمليات التنقيب غير كاف، معتبرا أن "هناك عدوانا على المسجد الأقصى والعالم مدعو إلى وقف هذا العدوان".


    وأوضح أن "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يطمئننا تماما هو أن تعلن الحكومة الإسرائيلية أن الأعمال توقفت بلا عودة، وأن تسمح للأوقاف الإسلامية بالقيام بأعمال التصليح".


    وأرجع قاضي قضاة المحاكم الشرعية في فلسطين تيسير التميمي قرار بلدية القدس إلى ضغوط عربية وإسلامية، لكنه قال إن المسلمين لا يعتقدون أن هذا التوقف سيستمر.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

    أولمرت يتوقع انهيار حكومة الوحدة وهنية يدعو للتعاطي معها
    الجزيرة نت: تمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت برفض اتخاذ موقف من حكومة الوحدة الفلسطينية، متوقعا في الوقت ذاته انهيار هذه الحكومة المتوقع تشكيلها وفقا لاتفاق مكة الذي وقعته حركتا التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس).


    ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن أولمرت قوله لأعضاء الكنيست إن "الأفضل عدم التعليق على الاتفاق الذي تم التوصل إليه، لأن حكومة الوحدة الوطنية هذه ستنهار في مطلق الأحوال".


    ورأى أولمرت أن "هذا الاتفاق يفتقر إلى عناصر أساسية"، في إشارة إلى الشروط الثلاث التي وضعتها المجموعة الرباعية حول الشرق الأوسط لوقف مقاطعتها للحكومة الفلسطينية وهي الاعتراف بإسرائيل وبالاتفاقات الموقعة معها وبنبذ ما يسمى العنف.


    وفي السياق ذاته أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه بحاجة إلى تقييم موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد اتفاق مكة. وقال أولمرت "إن محمود عباس كان حتى الآن معارضا لحماس، وإذا ما قدمت الحكومة الجديدة طلبات مبالغا بها حيال إسرائيل، فهذا سيعني أنه بدل موقفه تجاه حماس".


    وتعتبر هذه أبرز إشارة سلبية من أولمرت تجاه عباس قبل القمة الثلاثية التي ستجمعهما مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في 19 من الشهر الجاري للاتفاق حول سبل بدء مفاوضات الوضع النهائي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.


    وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قال الأحد تعليقا على اتفاق مكة المكرمة إن "إسرائيل لا ترفض الاتفاق ولا تقبل به، وهي في هذه المرحلة تقوم بدراسته على غرار الأسرة الدولية".


    لا تعاون أوروبي
    وفي هذا الإطار أكدت الدول الأوروبية الـ27 الاثنين موقفها بعدم التعاون مع الحكومة الفلسطينية إلا بعد موافقتها على المبادئ التي تطرحها المجموعة الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا وروسيا.


    وأكد وزراء الخارجية الأوروبيون في بيان تم تبنيه خلال اجتماعهم الاثنين في بروكسل "أن الاتحاد الأوروبي مستعد للعمل مع حكومة فلسطينية شرعية تتبنى برنامج عمل يعكس مبادئ المجموعة الرباعية".


    وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد إن عملية تشكيل الحكومة "لم تكتمل بعد، وينبغي انتظار تشكيل حكومة وتحديد برنامجها".


    من جانبها عبرت السعودية التي توسطت بين فتح وحماس لإنجاز اتفاق تشكيل حكومة الوحدة عن أملها في أن يشكل الدعم الدولي الذي حظي به اتفاق مكة "دافعا قويا لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، والأخذ بعملية السلام قدما، وإلزام إسرائيل بقبول الشرعية الدولية".


    ودعا مجلس الوزراء السعودي الاثنين إلى دعم عالمي لاتفاق مكة الذي قال إن الفلسطينيين توصلوا إليه بإرادتهم الحرة المستقلة.

    احترام الإرادة الفلسطينية
    وكان رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية دعا في كلمة إلى الشعب الفلسطيني الولايات المتحدة لاحترام إرادة الشعب وإعادة النظر في ما سماها الإرادة المتعجلة والتوقف عن الكيل بمكيالين.

    كما خاطب الاتحاد الأوروبي والمجموعة الرباعية داعيا إلى التحرك لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني, وقال إن الطريق باتت مفتوحة من خلال اتفاق مكة لمن يريد التخاطب مع الفلسطينيين.

    وأشار هنية إلى أن اتفاق مكة أوجد برنامجا سياسيا مستندا إلى وثقة الوفاق الوطني, موضحا أنه كان نتيجة لجهود واتصالات متراكمة طوال الشهور الماضية توجت في مكة.

    وتحدث عن النقاط الأساسية في اتفاق مكة وقال إنها تمحورت حول وقف الاقتتال الداخلي الفلسطيني وإعادة هيكلة منظمة التحرير والتأكيد على مبدأ الشراكة.

    كما أكد هنية الاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية السيادية, مشيرا إلى أن الخارجية ستتولاها شخصية مستقلة وكذلك الداخلية, أما المالية فتم الاتفاق على إسنادها لسلام فياض.

    وفي هذا الصدد قال هنية إن المشاورات ستتواصل مع الرئيس محمود عباس فور عودته من الخارج.

    من جهته أعلن الرئيس الفلسطيني أنه سيكلف هنية رسميا بتشكيل حكومة الوحدة الخميس المقبل، بعد استقالة الحكومة الحالية التي تضم أربعة وزراء معتقلين لدى إسرائيل.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

    صحيفة "يديعوت": "اتفاق مكة" وفر لحماس مظلة شرعية وحماية سعودية سياسيا وماليا
    فلسطين الآن / مر أكثر من عام منذ فوز حماس في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية. رغم الحصار الاقتصادي والسياسي الذي فرضه العالم على الحكومة الفلسطينية، ورغم عزلتها في الرأي العام العربي الرسمي، ورغم الفقر المتزايد والعنف المنفلت، ورغم معاناة الشعب الفلسطيني - لم تخضع حماس لمطالب الأسرة الدولية. لم تتراجع ولم ترفع يديها.

    بل على العكس: قادة حركة الارهاب المتعصبة، عرفوا كيف يتصرفون بمكر ودهاء عندما برزت الحاجة الى ذلك، متحولين الى التصميم الشديد عند الحاجة. هم قدروا بصورة صحيحة قصور قوة فتح وعجز قادتها. تجاهلوا تهديدات أبو مازن الفارغة، والضغوط المصرية البارزة. هم ناوروا بين الكلمات والدماء. والآن بعد التوقيع على ما يسمى بـ "اتفاق مكة" سيكون بامكانهم أن يحتفلوا بانتصارهم النهائي: في مكة شُقت الطريق أمام اعطاء الشرعية الدولية لحماس كممثل ديمقراطي منتخب للشعب الفلسطيني. حماس حصلت على ما تريد من دون أن تتنازل ولو بشيء ما عن مبادئها وعقائدها.

    القيادة السعودية هي التي أعطت هذا الانجاز لحماس، ذلك لأن اتفاق مكة هو ثمرة لإملاء سعودي يميل بنسبة 85 في المئة لصالح حماس، في السعودية لم تتشكل حكومة وحدة وطنية، وانما حكومة تبعية سعودية.

    الحركات المتشددة ليست معنية بالحكم لوحدها. هي تحتاج الى اطار سياسي أوسع نطاقا يتيح لها الامساك بدفة الحكم قولا وفعلا - من دون أن تتصادم مع العالم الحضاري المعني بأن يتم خداعه. كما أن "حكومة الوحدة الفلسطينية" ستشكل في الواقع شبكة تنكرية لحماس. وحتى اذا لم يُرفع الحصار الدولي الآن فلن يكون ذلك فظيعا. الراعية السعودية وحليفاتها سيرسلون الاموال سنويا لحكومة التبعية الفلسطينية بقيمة 3 مليارات دولار من دون أن يرمش لهم جفن. مداخيلهم من النفط وصلت في السنة الماضية الى 480 مليار دولار.

    اسرائيل ليست مذكورة في كتاب التعيين الذي أصدره أبو مازن بالإملاء، ولا يوجد تعهد لاحترام وتطبيق الاتفاقات التي وقعت عليها الحكومات الفلسطينية السابقة و/ أو م.ت.ف أو الاعتراف بها. هذه كانت أُمنية لا ترسيخا لخطوط أساسية. حماس لم تتراجع عن أي شيء.

    من وجهة نظر اسرائيل، اتفاق مكة يشكل تطورا مقلقا. معركة التصدي لتسليم العالم بحماس قد تنتهي بالهزيمة، لأنه لا يتوجب علينا أن نخدع أنفسنا الآن: الولايات المتحدة لا تستطيع السماح لنفسها برفض اتفاق داخلي فلسطيني كان ملك السعودية عرابا له.

    المصالح الامريكية قوية جدا: السعودية هي موردة النفط الثالثة بالنسبة للولايات المتحدة (14 في المئة). السعودية ومجلس التعاون الخليجي الخاضع لها، راكموا احتياطي من العملات الاجنبية بألف مليار دولار، وهي تستثمر في اغلبيتها في سندات مالية بالدولارات. في السنوات القريبة ستستثمر السعودية حسب تصريحها 650 مليار دولار في تطوير البنى التحتية في بلادها: التنقيب عن النفط والغاز، ومحطات الطاقة والموانىء والمطارات وشبكات الاتصال والخطوط تحت المائية ومنشآت التقطير وتحلية المياه والجامعات والمدارس. كل واحد من هذه المشاريع الضخمة يمكن أن يكون مفتوحا أمام الشركات الامريكية أو موصدا أمامها. وأخيرا: السعودية تطرح نفسها كحليفة ورأس جسر للولايات المتحدة في الشرق الاوسط. هي تشتري السلاح الامريكي بلا حساب، ومشبعة بالمستشارين الامريكيين.

    * صحيفة يديعوت أحرونوت الصهيونية.



    --------------------------------------------------------------------------------



    مشعل يؤكد عدم رضوخ الحكومة للإملاءات الغربية وأنها ستصمد حتى فك الحصار
    الحياة / وجّه رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية كلمة للجالية الفلسطينية في السعودية أكد فيها أنه كما للحكومة حق على الفلسطينيين في المساندة والدعم، «فإن للفلسطيني حق (عليها) بعدم التفريط في حقوقكم وهي حق العودة والحفاظ على المقدسات الإسلامية»، ملمحاً إلى أن الحكومة لن ترضخ للإملاءات الدولية التي تطالب باعتراف الحكومة الجديدة بدولة إسرائيل.

    وأشار هنية إلى أن حركة «حماس» خلال محادثاتها في مكة مع نظيرتها «فتح» من أجل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، تنازلت عن بعض الامتيازات لمصلحة حركة «فتح» من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني وحقن دماء أبنائه، وأن مسؤولي «حماس» ليسوا طلاب كراس، وان ما يهمهم هو مصلحة القضية الفلسطينية.

    وأكد هنية خلال حضوره احتفال الجالية الفلسطينية في محافظة جدة، أن الاتفاق سيصمد، وان لا عودة للسلاح من جديد، ولن تخذِل الفصائل الفلسطينية مجدداً الجهود السعودية ومشاعر العرب والمسلمين في كل مكان، وأن الجميع سيلتزم ضبط النفس. وعن الحكومة الجديدة، قال هنية إن وفد «حماس» سيعود إلى فلسطين للإسراع في تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية، وأنه سينفذ جولات عربية وأوروبية لضمان النجاح للحكومة الجديدة وتوفير الدعم لها.

    من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل، إن النصر على اليهود بات قريباً، وان الكيان الإسرائيلي يعيش في أسوأ حالاته، وأن أولياءهم في العالم ليسوا أفضل حالاً منهم. وأضاف: «إنني أعرف أنكم تتساءلون عن اتفاقنا في مكة وهل سيصمد شامخاً أمام كل التحديات؟ فأجيبكم بأننا سنتحلّى بضبط النفس نحن وجميع المنظمات والفصائل الفلسطينية، كما أنني أجيبكم عن إمكان فك الحصار الاقتصادي المفروض علينا في أقرب وقت فأقول لكم: لا تتفاءلوا كثيراً، سنتعرض لضغوط وإملاءات كثيرة، ولن يكون فك الحصار أمراً سهلاً، لكننا سنصمد ونصبر حتى فك الحصار بإذن الله».

    وقدمت الجالية الفلسطينية في جدة في المناسبة ذاتها مطالبها من الحكومة السعودية إلى هنية، ومنها منح العلاج المجاني في المستشفيات السعودية لأبناء الجالية، والتعليم المجاني لأبنائهم في الجامعات السعودية، وتوفير فرص عمل في المؤسسات العامة والخاصة، واعتماد جواز السلطة بدلاً من الجواز الأردني الموقت.

    من جهة اخرى، صرح الناطق باسم الحكومة الفلسطينية الدكتور غازي حمد بأن الحكومة ستعجل بعد تشكيلها في المفاوضات لفك الحصار الاقتصادي المفروض على الفلسطينيين وفتح العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي، وأنها لمست في الفترة الأخيرة إشارات ايجابية وتصريحات تعاون من كثير من الأطراف العربية والأوروبية.

    وقال: «إن برنامجنا واضح، ونحن ملتزمون بنود اتفاق مكة المكرمة كافة مع إخواننا في حركة فتح وجميع الفصائل الفلسطينية، كما أن رؤيتنا ومطالبنا السياسية لم تتغير منذ إعلان تأسيس الحركة، وخلال الأيام المقبلة سنعمل بشكل جدي على إدارة الصراع مع إسرائيل لمصلحتنا». وقال إن الحكومة السعودية «أعلنت لنا أنها ستقف إلى جانبنا في سبيل تشكيل الحكومة، وأنها ستوفر لنا الدعم اللازم»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن مطالب الجالية الفلسطينية سترسل برسالة من هنية إلى الملك عبدالله.

    هنية يدعو المجتمع الدولي للتعاطي مع اتفاق مكة
    الجزيرة نت / دعا رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية الولايات المتحدة إلى احترام إرادة الشعب الفلسطيني وإعادة النظر في ما سماها الإرادة المتعجلة والتوقف عن الكيل بمكيالين.
    وقال هنية في كلمة إلى الشعب الفلسطيني إن الموقف الأميركي حيال اتفاق مكة "حذر وغير متفاعل معه".
    كما خاطب هنية الاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعية داعيا إلى التحرك لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني, وقال إن الطريق باتت مفتوحة من خلال اتفاق مكة لمن يريد التخاطب مع الفلسطينيين.
    وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أن اتفاق مكة أوجد برنامجا سياسيا مستندا إلى وثقة الوفاق الوطني, موضحا أنه كان نتيجة لجهود واتصالات متراكمة طوال الشهور الماضية توجت في مكة.
    وتحدث عن النقاط الأساسية في اتفاق مكة وقال إنها تمحورت حول وقف الاقتتال الداخلي الفلسطيني وإعادة هيكلة منظمة التحرير والتأكيد على مبدأ الشراكة.
    كما أكد هنية الاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية السيادية, مشيرا إلى أن الخارجية ستتولاها شخصية مستقلة وكذلك الداخلية, أما المالية فتم الاتفاق على إسنادها لسلام فياض.
    وفي هذا الصدد قال هنية إن المشاورات ستتواصل مع الرئيس محمود عباس فور عودته من الخارج.

    تكليف الحكومة
    من جهته أعلن الرئيس الفلسطيني أنه سيكلف هنية رسميا بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الخميس المقبل، بعد استقالة الحكومة الحالية التي تضم أربعة وزراء معتقلين لدى إسرائيل.

    كما دعا عباس إسرائيل إلى التعامل مع "الأمر الواقع" فيما يخص الحكومة المقبلة.

    القمة الثلاثية
    وفي وقت سابق أكد عباس أن القمة الثلاثية التي ستجمعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستعقد يوم 19 من الشهر الجاري, لوضع "معالم الطريق لبدء مفاوضات الوضع النهائي".
    وأعلن الرئيس الفلسطيني أنه اتفق مع رايس مسبقا على ضرورة الذهاب للحل النهائي وبدء التفاوض على قضايا الحدود والمستوطنات واللاجئين والدولة، ووضع جدول زمني لتطبيق ما يتوصل إليه في هذا الشأن.
    في غضون ذلك أكدت مصادر إسرائيلية رسمية أن القمة ستعقد في موعدها, ونفت تكهنات بإمكانية تأجيل اللقاء لحين الانتهاء من تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية.
    ومن المتوقع أن تجتمع الحكومة، خلال الأيام القليلة المقبلة، وتضع استقالتها بيد هنية الذي سيعلن تحويل الحكومة الحالية إلى حكومة تسيير أعمال لحين تشكيل الحكومة المقبلة.
    وقد امتنع رئيس الوزراء الإسرائيلي عن تحديد موقف حكومته من اتفاق مكة بين حماس وفتح، وقال إنها لا ترفض أو تقبل هذا الاتفاق وإنها "شأنها شأن المجتمع الدولي لا تزال تدرس تفاصيله".



    --------------------------------------------------------------------------------



    مستشار هنية ينفي ترشيح أي شخص لمنصب نائب رئيس الوزراء
    مفكرة الإسلام (خاص): بعد تداول اسم دحلان لتولي منصب نائب رئيس الوزراء، نفت حركة حماس ذلك، مؤكدة أنها مجرد اجتهادات من وسائل الإعلام .
    ونقل مراسل "مفكرة الإسلام" تصريحات الدكتور أحمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني لصحيفة "الرسالة" الصادرة اليوم "أن أيًا من الأسماء المرشحة لمنصب نائب رئيس الوزراء لم تطرح بشكل رسمي، وكل ما تداولته وسائل الإعلام هي اجتهادات من قِبلها، وهي بمثابة بالونات اختبار لاستطلاع ردة فعل الشارع الفلسطيني حول بعض الشخصيات". موضحًا أن الشرط الأساسي الذي تضعه الحكومة لهذه الشخصية هو موافقة رئيس الوزراء إسماعيل هنية عليها, وأن يشهد لها بالنزاهة والوطنية وأن يكون تاريخها خاليًا من الفساد والتجاوزات القانونية .
    وتابع مراسلنا أن مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور أحمد يوسف أشار للصحيفة أن أيًا من الجهتين فتح وحماس لم ترشح أية أسماء سوى العميد حمودة جروان والذي رشحته حركة حماس لمنصب الداخلية، ولم تبدِ الرئاسة أية تحفظات عليه. وأن مسألة اختيار الوزراء ستخضع لنقاشات داخل الحركة، مؤكدًا إمكانية ترشيح بعض الوزراء الذين شهد لهم بالكفاءة مرة أخرى.



    --------------------------------------------------------------------------------



    إسرائيل «لا ترفض ولا توافق» على اتفاق مكة وتعول على «الرباعية» لرفضه والتمسك بشروطها
    الحياة / لم توصد إسرائيل الباب تماما في وجه حكومة الوحدة الفلسطينية التي اتفق في مكة المكرمة على تشكيلها، ونأت بنفسها عن ان تكون الأولى التي تعلن رفضها التعامل مع حكومة كهذه، لتفادي بث الانطباع بأنها «دولة رفض» ترفض تلقائياً كل احتمال لاستئناف العملية السياسية مع الفلسطينيين، معوّلة في الآن ذاته على أن تقوم اللجنة الرباعية الدولية بمهمة الرفض من خلال تأكيد تمسكها بالشروط التي حددتها للتعاطي مع أي حكومة.

    وقال رئيس الحكومة ايهود اولمرت في جلسة الحكومة الأسبوعية أمس إن «إسرائيل لا ترفض ولا توافق على اتفاقات مكة... إننا ندرس تفاصيلها على أن نعلن موقفنا لاحقاً». وتابع ان إسرائيل تتوقع من أي حكومة فلسطينية التمسك بشروط الرباعية الدولية الثلاثة «بشكل واضح ومن دون التذاكي». وأضاف انه تحادث هاتفيا صباح أمس مع الرئيس فلاديمير بوتين قبل أن يغادر موسكو في طريقه إلى الشرق الأوسط، و «سعدت بأن أسمع أن روسيا تواصل التمسك بمبادئ الرباعية... فهذا هو موقف اسرائيل». وزاد ان المجتمع الدولي يدرس ما تم التوصل إليه في مكة المكرمة وما قيل هناك والأساس الذي استند إليه «إعلان مكة والاتفاقات التي تم التوصل إليها، إن تم التوصل إليها أصلا». واشار إلى أنه ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني أجريا نهاية الأسبوع سلسلة اتصالات مع نظرائهما في العالم لاستبيان مواقفهم من «إعلان مكة».

    وقال اولمرت انه مع قرار الرئيس الفلسطيني إقامة حكومة وحدة «فلن يكون في وسعه بعد التنصل من المسؤولية عن مصير الجندي الاسرائيلي في القطاع غلعاد شاليت والعمل على إطلاقه». ومع ذلك، قال اولمرت انه لا يرى مبررا لإرجاء اللقاء مع عباس بحضور رايس.

    وقال وزير الشؤون الاستراتيجية اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان إن «إعلان مكة» يتطلب دراسة معمقة ومستفيضة من جانب إسرائيل «لأنه إعلان مبهم ومتذاكٍ وغير واضح». وأضاف للإذاعة الاسرائيلية انه رغم ان الإعلان لا يشمل الشروط الدولية الثلاثة لتنال حكومة فلسطينية الشرعية، «إلاّ أنه يحظر علينا أن نتصرف بعدم مسؤولية... علينا استغلال كل منصة دولية لتأكيد موقفنا العادل ومطلبنا بوجوب التزام الحكومة الجديدة الشروط الدولية». وكرر تهجمه على عباس «الذي أثبت لقاء مكة أنه ليس ذا شأن وانه لا يجدر تعزيز مكانته لأنه لا فائدة من تقوية الهواء... فصفر زائد صفر يساوي صفرا... عنواننا ليس عباس إنما الرباعية».

    وحذر زعيم «ليكود» بنيامين نتانياهو الحكومة من الوقوع في فخ «إعلان مكة»، وقال إن الحكومة التي سيتم تشكيلها هي حكومة «حماس» لا تعترف بإسرائيل «ويجب العمل على منع الاعتراف بها دوليا للحيلولة دون استئناف مدها بالمال». واضاف انه لو كان مكان اولمرت في رأس الحكومة لما التقى عباس في القمة المقررة الأسبوع المقبل. وأضاف ان اتفاق مكة يؤكد ان عباس هو من اقترب من «حماس» وليس العكس بقبوله شروطها.



    --------------------------------------------------------------------------------



    مؤسسة الأقصى تؤكد استمرار إسرائيل في عملية الهدم
    الإسلام اليوم/ أكدت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية ظهر اليوم أنّ عمليات الهدم والحفر لطريق باب المغاربة وغرفتين من المسجد الأقصى المبارك مستمرة حتى هذه اللحظة.
    وقال الشيخ علي أبو شيخة رئيس مؤسسة الأقصى الذي كان في مكان قريب جداّ من منطقة باب المغاربة انّ جرافة صغيرة تواصل هدمها لجزء من طريق باب المغاربة، ثم تختفى في زاوية قريبة من باب المغاربة، وعلى الفور يبدأ عدد كبير من العمال بأعمال الحفر والهدم دون توقف.
    وقال الشيخ "كمال خطيب" نائب رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين المحتلة عام 48 من موقع الاعتصام: "واضح جداّ أننا نحن أصحاب الحق ورباطنا المتواصل جاء ليؤكد على هذا الحق في المسجد الأقصى المبارك، في حين لا تزال المؤسسة الإسرائيلية تواصل حفرياتها وهدمها.
    وأضاف خطيب "أما تصريح وزير بلدية القدس المحتلة أوري لوبيانسكي حول تأجيل بناء الجسر عند باب المغاربة فهذا تلاعب بالكلام وتضليل للرأي العام، فنحن ضد الحفريات وضد الجسر وآن الأوان أن يدار المسجد الأقصى من قبل المسلمين وفقط المسلمين، ونحن من طرفنا مستمرون في رفع صرخة مسرى رسول الله، وهذا شرف كبير لنا".

    حاخامات يدعون إلى فرض السيادة اليهودية على الحرم القدسي!!
    مفكرة الإسلام: دعا حاخامات ما يعرف بمجلس مستوطنات الضفة الغربية الصهيونية اليوم في بيان له, الحكومة الصهيونية إلى فتح الحرم القدسي لليهود, بهدف إثبات السيادة عليه.
    ونقل موقع "القناة السابعة" العبري اليوم الاثنين، بيان مجلس حاخامات الضفة الغربية والذي زعم كاتبوه أن التوتر الذي شهدته منطقة الحرم القدسي, هو نتيجة مباشرة لضعف السيادة اليهودية على تلك المنطقة وعد منح اليهود حقهم فيها, على حد زعمهم.
    وجاء في البيان: إن التحريض العربي في منطقة الحرم القدسي هو ثمرة الضعف الذي تبديه الحكومة "الإسرائيلية" وعدم محاولاتها لإثبات السيادة اليهودية عليها منذ ما أسماه البيان - بتحريرها من يد العرب - حسبما أورد الموقع.
    وأضاف البيان الصادر عن مجلس مستوطنات الضفة الغربية الصهيونية, أن حقوق اليهود في الحرم القدسي مسلوبة, حيث يمنعون من دخول الحرم ويمنعون من الصلاة أو بناء معابد أو مكان للصلاة, على حد قولهم.
    ودعا كاتبو البيان الحكومة الصهيونية لنشر فكرة قدسية الحرم القدسي "للشعب اليهودي" وحده, وكونه مقدسًا أكثر من "الحائط الغربي" - حائط المبكى الذي يدّعي اليهود أنه من بقايا الهيكل المزعوم - الأمر الذي سيهدئ اليهود, حسبما أورد الموقع.
    واختتم البيان بالقول: إننا ندعو الحكومة "الإسرائيلية" إلى فتح الحرم القدسي فورًا لليهود طبقًا للشريعة اليهودية، وكما أكدت فتاوى كبار الحاخامات اليهود.
    ويسعى معسكر اليمين الصهيوني المتطرف لتحقيق مكاسب دينية يهودية على أرض الواقع وتغيير الهوية الإسلامية للمدينة والادعاء بهتانًا وزورًا أن الحرم القدسي يخص اليهود وحدهم, وهو ما تسعى الحكومة لتحقيقه لهم.



    --------------------------------------------------------------------------------



    الحركة الإسلامية تسير عشرات الحافلات ضمن مسيرة البيارق للمسجد الأقصى
    فلسطين الآن / لليوم التاسع على التوالي، واصلت الحركة الإسلامية داخل اراضي48، اليوم الاثنين(11-2) تسيير حافلات مسيرة البيارق من داخل المدن والقرى العربية في الداخل الفلسطيني تجاه المسجد الأقصى المبارك..

    وقالت الحركة الإسلامية، أن عشرات الحافلات وصلت صباح اليوم من مدن وقرى الجليل والمثلث والنقب الى مدينة القدس للرباط والاحتشاد أمام أعمال الهدم والحفريات في طريق باب المغاربة بالمسجد الأقصى.

    ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها الحركة الإسلامية للاحتجاج والتنديد بأعمال الهدم والجرف في طريق باب المغاربة بالمسجد الاقصى, حيث كانت قد نظمت مظاهرة حاشدة في مدينة الناصرة يوم الجمعة الماضي.

    من جهة اخرى, واصلت السلطات الإسرائيلية لليوم التاسع على التوالي اعمال الحفر والهدم في طريق باب المغاربة وسط اجراءات امنية مشددة اتخذتها الشرطة الاسرائيلية لمواجهة المعتصمين من ابناء الحركة الاسلامية والداخل الفلسطيني ومدينة القدس.

    واشارت مصادر الى ان الشرطة الاسرائيلية نصبت حواجز في محيط البلدة القديمة للحيلولة دون وصول المعتصمين وحافلات مسيرة البيارق الى طريق باب المغاربة, الا ان المعتصمين وعلى رأسهم نائب رئيس الحركة الاسلامية الشيخ كال خطيب وقيادة الحركة يعتصمون بالقرب من واد الجوز .

    مؤسسة الأقصى: سنستمر بالدفاع عن المسجد الأقصى حتى لو سجنونا وكسرونا
    فلسطين الآن / أكد الشيخ علي أبو شيخة، رئيس مؤسسة الأقصى، اليوم الاثنين(12-2)، إن اعتقاله وتعرضه للضرب المبرح من قبل شرطة الاحتلال، أثناء احتجاجه على الحفريات بالقرب من باب المغاربة،لن تثنيه عن مواصلة احتجاجه ووقوفه ضد الحفريات. وقال:" سنستمر بالدفاع عن المسجد الاقصى المبارك حتى لو سجنوني وحتى لو كسروني".

    واعتبر أبو شيخة، بأن هذه جريمة تأتي من ضمن الجرائم الإسرائيلية المتنوعة ومن ضمنها استمرار الحفريات بالمعدات الثقيلة وجرف باب المغاربة، والذي يعتبر وتد وجزء من المسجد الاقصى المبارك، والجريمة الثانية البشعة هي الاعمال التي يقومون بها ضد المصلين وهو ما شاهدته اليوم، والجريمة الثالثة هي اقتحام المسجد الاقصى المبارك ومنع المصلين عامة من الحضور للصلاة في المسجد الاقصى المبارك.

    ويروي ابو شيخة تفاصيل اعتقاله والاعتداء عليه "حضرت حوالي الساعة العاشرة صباحا الى المسجد الاقصى وحاولت الدخول من باب الاسباط, وبعد ان تجاوزت اكثر من 5 حواجز من منطقة واد الجوز حتى باب الاسباط , الا ان الحاجز الاخير منعني من الدخول رغم اني تجاوزت جيل الـ 45 عاما وما فوق".

    واضاف: "بعض الجنود قاموا بدفعي باتجاه منطقة واد الجوز بعنف شديد, حيث شاهدت عجوزا يناهز الـ75 عاما يتعرض للضرب والدفع الشديد من قبل الجنود, فقمت بمساعدته ومشيت معه حتى بداية واد الجوز".

    وتابع ابو شيخة حديثه: "عند وصولي منطقة واد الجوز دفعوني حوالي 7 جنود الى الامام وبدأوا يضربونني, وبعد ذلك سلموني لـ30 جنديا وبدأو بضربي على الرأس والبطن وجميع انحاء جسمي بالعصي والهراوات, الا انهم شددوا على ضربي على رجلي اليمنى".

    وقال:"وبعد ذلك حملوني الى قسم التحقيق وفي الطريق وضعوني في ساحة البراق, وقالوا اذا اردت ان تأتي الى ساحة البراق ستسجن, ومكثت في ساحة البراق لوحدي حوالي 5 ساعات وسط استفزازات, كما انهم وضعوني امام الحفريات التي يقومون بها وقالوا انهم سيستمرون بالحفريات وستبقى في السجن حتى ننهي مشروعنا".

    واشار ابو جحيشة: "بعد ذلك احضروا سيارة اخرى ووضعوني بداخلها حوالي ساعة وبعد ذلك احضروا مجموع رابعة التي نقلتني الى قسم التحقيق ولكن لم استطع المشي على رجلي ورفضت التحقيق حتى اتلقى العلاج في المستشفى, وكنت اعاني الما شديدا في رجلي اليمنى وبعد حوالي ساعتين احضروا لي الاخوة المحامين سيارة اسعاف وتم نقلي الى مستشفى هداسا عين كارم".

    وكانت الشرطة قد اطلقت سراح الشيخ علي ابو شيخة رئيس مؤسسة الاقصى بعد ان تعرض للضرب المبرح وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج, حيث تم اطلاق سراحه دون شرط او قيد، كما وتم اطلاق سراح سعيد مقاري (كفركنا) بدون شرط.



    --------------------------------------------------------------------------------



    الشرطة الصهيونية تقرر محاكمة الشيخ رائد صلاح وتُبعده عن الأقصى 60 يوماً
    المركز الفلسطيني للإعلام / أفادت مصادر مقربة من الحركة الإسلامية، في الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948، أن الشرطة الصهيونية قررت محاكمة رئيس الحركة الشيخ رائد صلاح.

    وقالت إنه تم تبليغ الشيخ صلاح بضرورة مثوله أمام المحكمة صباح يوم الأربعاء (14/2)، بتهمة "التحريض" على الكيان الصهيون، كما قررت سلطات الاحتلال تمديد فترة إبعاده عن أسوار مدينة القدس المحتلة، لمدة 60 يوماً إضافياً.

    وكانت سلطات الاحتلال قد منعت الشيخ صلاح في الأسبوع الماضي، من دخول القدس المحتلة لمدة 10 أيام، بعد اعتقاله لعدة ساعات، وبموجب هذا القرار يمنع الشيخ صلاح من الاقتراب من أسوار القدس، لمسافة 150 متراً.

    وكان إيهود أولمرت رئيس الوزراء الصهيوني قد مارس التحريض العلني ضد الشيخ رائد صلاح، في ظل الدور الذي يقوم به الأخير للدفاع عن المسجد الأقصى، وقال: "إن الشيخ رائد صلاح يعمل وفقاً لرؤياه التي ترفض بقاء دولة (إسرائيل) كدولة يهودية وديمقراطية، وأنه إذا لم يتصرف حسب القانون فإن السلطات المختصة ستعمل ضده"، بحسب أقواله.

    يذكر أن الشيخ رائد صلاح أكد على إصراره الدفاع عن المسجد الأقصى، في ظل الحفريات الصهيونية التي تستهدف أساسات المسجد وقد تستمر نحو سنة، ولو أدى ذلك إلى سجنه من قبل الاحتلال الصهيوني.

    يشار إلى أن سلطات الاحتلال الصهيوني بدأت منذ يوم الثلاثاء الماضي العمل على إزالة طريق باب المغاربة التاريخي، وهو أحد بوابات المسجد الأقصى، وتهدف هذه الحفريات، كما كشفت عن ذلك إيلات مزار، وهي عالمة آثار وابنة بنجامين مزار رئيس الجامعة العبرية سابقاً، لاكتشاف "بوابة باركليز" التي يدعون أنها بوابة الهيكل، وفي حال اكتشافها ستصبح أكبر معلم سياحي في العالم، كما تزعم.



    --------------------------------------------------------------------------------



    المقاومة تقصف مستعمرة "سديروت" بأربعة صواريخ دفاعاً عن الأقصى
    المركز الفلسطيني للإعلام / أعلنت مجموعات الشهيد ياسر عرفات – "كتائب شهداء الأقصى"، عن قصف مستعمرة "سديروت"، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948، بأربعة صواريخ مطوّرة من طراز "ياسر"، وذلك في إطار الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك الذي يتعرّض للعدوان على يد الصهاينة.

    وذكر بلاغ عسكري للكتائب أن عملية القصف تمت في الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين (12/2)، حيث تمكنت إحدى مجموعاتها من إطلاق أربعة صواريخ من طراز "ياسر" باتجاه "سديروت والنقب الغربى"، مؤكدة أن الاحتلال اعترف بسقوط الصواريخ قرب مستوطناته الجاثمة على أراضى المواطنين الأبطال.

    وقالت الكتائب: "إننا في مجموعات الشهيد ياسر عرفات إذ نعلن مسئوليتنا الكاملة عن هذه العملية والتي تأتي في إطار مسلسل الرد الطبيعي على الخروقات الصهيونية للتهدئة والملاحقة اليومية لكوادر وقادة المقاومة في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة، واقتحام المسجد الأقصى المبارك وتدنسيه على يد قوات الاحتلال، واستمراراً في العملية العسكرية "فداك يا أقصى".

    سرايا القدس تقصف سديروت بصاروخ "قدس 3 المطور"
    مفكرة الإسلام: أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مسئوليتها عن قصف مستوطنة سديروت شمال شرق قطاع غزة بعد ظهر اليوم الاثنين.
    وأوضحت السرايا في بيانها أنها قامت بإطلاق صاروخ من نوع "قدس 3 المطور" على بلدة سديروت الصهيونية، وقد اعترف العدو الصهيوني بسقوط الصاروخ.
    وأكد البيان أن هذه العملية تأتي في سياق عمليات سرايا القدس المتواصلة على جرائم العدو الصهيوني المحتل ومحاولات هدم المسجد الأقصى. وفقًَا لما أوردته " شبكة فلسطين اليوم ".
    يذكر أن إحدى مجموعات المقاومة التابعة لـ"كتائب شهداء الأقصى"، قد أعلنت عن قصف مستعمرة "سديروت"، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948، بأربعة صواريخ مطوّرة من طراز "ياسر".
    وذكر بلاغ عسكري للكتائب أن عملية القصف تمت في الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين، حيث تمكّنت إحدى مجموعاتها من إطلاق أربعة صواريخ من طراز "ياسر" باتجاه "سديروت والنقب الغربي"، مؤكدة أن الاحتلال اعترف بسقوط الصواريخ قرب مستوطناته الجاثمة على أراضي المواطنين الأبطال.



    --------------------------------------------------------------------------------



    مسلحون يقومون بتفجير كافتيريا ومطعم بالقرب من جامعة القدس
    مفكرة الإسلام (خاص): قام مسلحون مجهولون - في ساعة مبكرة من صباح اليوم - بتفجير كافتيريا ومطعم بالقرب من جامعة القدس المفتوحة، في مدينة رفح، في منطقة حي جنينة، جنوب قطاع غزة.
    وأكد شهود عيان أن المسلحين قاموا بكسر باب المطعم، وقاموا بزرع عبوة ناسفة كبيرة الحجم، بداخل المحل، الذي يحوي بداخله قاعة للبلياردو، وكذلك مكان خاص للفتيات، والذي يعتقد أنه كان مأوى للقاءات الغرامية، وأدى الانفجار إلى تدمير المحل بالكامل.
    الجدير بالذكر أن هذا التفجير هو الثالث خلال هذا الشهر، والذي يستهدف أماكن مخلة بالشريعة الإسلامية، حيث تم تفجير مقاهي للإنترنت، وكذلك محلات لبيع الأشرطة الماجنة، خلال أقل من شهر.
    ويرى مراقبون أن السبب وراء تفجير هذا المحل، هو اعتقاد العديد من رجال المقاومة الإسلامية أن هذه المحلات تعتبر البؤر، التي يتم من خلالها تجنيد العديد من الشبان، والشابات، للتعامل مع الكيان الصهيوني، وذلك عبر الإغراءات المحرمة، وهذا ما يجبر رجال المقاومة، للتحرك ضد هذه المراكز المشبوهة، في ظل غياب تحرك حكومي واضح ضدها.





    --------------------------------------------------------------------------------



    خان يونس: مسلحون يختطفون النائب العام السابق خالد القدرة
    المركز الفلسطيني للإعلام / أقدم مسلحون مجهولون، صباح اليوم الاثنين (12/2)، على اختطاف النائب العام السابق خالد القدرة في منطقة القرارة جنوب قطاع غزة.

    وأفاد عصام، النجل الأكبر للنائب العام السابق، أن والده خرج في الصباح بسيارته الحكومية من خان يونس باتجاه أرضهم في منطقة القرارة، وما أن توقف هناك حتى اعترضه عدد من المسلحين وأخذوه مع سيارته باتجاه الشمال".

    وقال عصام إن أحداً لم يتصل بهم بشأن الحادث من الخاطفين وإن أجهزة الأمن وصلت إلى المكان وباشرت بالتحقيق في الحادث. ويعتبر حادثة اختطاف القدرة هو الأول من نوعه بعد اتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس.



    --------------------------------------------------------------------------------



    قناص فلسطيني يروي قصته من داخل سجنه
    مفكرة الإسلام: يعيش الأسرى الفلسطينيون أوضاعًا معيشية صعبة، في سجون الاحتلال الصهيوني، غير أن ذكرياتهم، ونكايتهم، التي أوقعوها بالاحتلال، تخفف عنهم ما يعانونه من صعوبة في العيش، وغربة عن الأهل، والأحباب.
    وأحد هؤلاء الأسرى هو "ثائر حماد" من منطقة "وادي الحرامية" قضاء رام الله، والذي حكم عليه بالسجن المؤبد 11 مرة، يقضيها في سجن "عسقلان"، بعد أن قام بقتل 11 صهيونيًا، وإصابة ثمانية آخرين، ببندقية - تعد الأقدم على ساحة المقاومة الفلسطينية.
    وكانت هذه العملية التي نفذت قبل 4 سنوات، قد أثارت إعجابًا على المستوى الشعبي الفلسطيني، من حيث دقة الإصابة، وتنفيذ العملية، والعودة بسلام.
    ويتذكر "حماد" تفاصيل عمليته تلك، من داخل سجنه، في حوار هاتفي، أجرته معه "فلسطين برس"، قائلاً: إنه اشترى بندقية أمريكية قديمة جدًان، مع رصاصاتها الـ"350" رصاصة، استخدم "280" في عمليات التدريب على القنص، وحمل معه "70" رصاصة؛ لتنفيذ عمليته، ضد جنود الاحتلال.
    وأضاف "حماد" كانت الساعة قرابة الرابعة صباحًا، عندما انطلق نحو هدفه، وعندما وصل إلى منطقة مطلة على الحاجز، اتخذ موقعًا بين الصخور، وأشجار الزيتون، وأمضى نحو ساعتين، يراقب، ويخطط بعناية طول المسافة، التي تبعده عن هدفه بين 120 - 150 مترًا هوائيًا إلى الشرق من موقعه.
    وتابع قائلاً: "وعند الساعة السادسة، أطلقت رصاصتي الأولى، كانوا ثلاثة جنود، يحرسون الحاجز، سددت على الأول، فاستقرت الرصاصة في جبهته، وخرّ، مع صدى صوت الرصاصة.. كَبَرتْ، ولاحقت الثاني بفوهة البندقية، وعاجلته برصاصة واحدة، استقرت في القلب.. كَبَرتْ، وزادت ثقتي بنفسي، وفعل بندقيتي، وأرديت الثالث برصاصة ثالثة، أعتقد أن ثلاثتهم خروا صرعى.
    وواصل حديثه "وعندما خرج جنديان آخران من الغرفة المجاورة مذعورين، يحاولون استطلاع الأمر، لم أجد صعوبة في إلحاقهما بمن سبقهم إلى مصرعه.
    وأضاف "ومن داخل الغرفة ذاتها، رأيت سادسًا، كان يصرخ مثل "مجنون أصابه مس المفاجأة"، كان ينادي بالعربية، والعبرية، أن انصرفوا، وهو يدور في الداخل، كان سلاحه بيده، ولم يطلق في تلك اللحظة الرصاص، لاح لي رأسه من النافذة الصغيرة، أطلقت عليه، وانقطع الصوت، وساد سكون الموت منطقة الحاجز برهة، أعتقد أنني عالجت أمر الوردية بست رصاصات".
    وقال حماد: "وفجأة.. وصلت إلى المكان سيارة مدنية "إسرائيلية"، ترجّل منها مستوطنان اثنان، صوّب الأول سلاحه، وقبل أن يتمكن من الضغط على الزناد، كان قد تلقى رصاصة، وسقط صاحبه إلى جواره، مع ضغط الزناد التالي".
    وتابع "حماد" ذكرياته حول العملية: "مضت - ربما دقيقتان قبل أن تصل سيارة جيب عسكرية، اعتقد ثائر أنها وصلت بهدف تبديل الوردية، وما أن اتضح للضابط ومجموعته الأمر، حتى ترجلوا، وتفرقوا، وأخذوا يطلقون الرصاص على غير هدى في كل اتجاه.
    وتابع "هذا الوضع والفوضى في الأسفل، ساعدني في معالجة أمرهم، وسقطوا بين صريع، وجريح، بالتزامن مع وصول سيارة أخرى للمستوطنين، وشاحنة عربية، أجبر سائقها على الترجل، حيث تمكنت من إصابة المستوطنين، إلى جانبه، من دون أن أمسه بأذى".
    ويتذكر "حماد" كيف وصلت مركبة مدنية "إسرائيلية"، لاحظ أن بداخلها امرأة "إسرائيلية"، مع أطفالها، ويقول: "كانت في نطاق الهدف.. ولكنني امتنعت عن التصويب تجاهها، بل صرخت فيها بالعربية، والعبرية: انصرفي، خذي أطفالك، وعودي، ويذكر أنه لوح لها أيضًا بيده، طالبًا منها الابتعاد".. فأنا لست قاتلاً".
    في هذه الأثناء، كانت بندقية "ثائر" الأثرية قد انفجرت، وكان عدد الطلقات التي أطلقها ثائر "24" طلقة قتلت 11 صهيونيًا، وأصابت ثمانية بجروح بليغة.
    ثم بعد ذلك انسل "حماد" من بين الجبال، متسترًا بشجر الزيتون، وعاد إلى بيته دون أن يشعر أحد، ولكن البندقية، والبصمات، التي عليها، كانت الخيط الذي قاد المجاهد ثائر للاعتقال، على يد الصهاينة.
    يذكر أن المحللين الصهاينة اعتقدوا أن من نفذ العملية هو مقاتل "شيشاني مخضرم"، في عمليات القنص، ولا تزال هذه العملية النوعية - والتي نفذت بتكتيك انفرادي، وسلاح قديم جدًا من قبل قناص فلسطين - في ذاكرة كل رجال المقاومة الفلسطينية.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    دحلان :التزام اتفاق مكة مرهون بتصرفات حماس ولست بديلاً لقيادة فتح
    دنيا الوطن: أعلن المستشار الأمني للرئيس الفلسطيني محمد دحلان، ان الالتزام بتنفيذ «اتفاق مكة المكرمة» الفلسطيني مرهون بتصرفات حركة «حماس» على الارض، مشيراً الى انه سيتابع تطبيق الاتفاق «من دون مواربة».

    واشار الى وجود اتفاق «من حيث المبدأ» مع حركة «حماس» لدمج القوة التنفيذية الامنية التابعة لـ «حركة حماس – وزارة الداخلية» في المؤسسة الامنية «التي لن تكون خاضعة للتأثيرات الحزبية والتنظيمية (التنظيمات الفلسطينية)، وانه سيكون هناك مجلس اعلى للأمن القومي سيشرف على كل الاجهزة والمؤسسات الامنية. ونفى دحلان - أحد مفاوضي حركة «فتح» خلال لقاءات مكة الفلسطينية - انه يطرح نفسه بديلاً لقيادة «فتح» الحالية، وقال: «أنا أعمل مع الاخ الرئيس «ابو مازن» ولست بديلاً لأحد داخل «فتح» او خارجها، وأنفذ المهمات التي يطلبها مني، ولا اتقدم على احد». واعترف بأن له «علاقات خاصة» مع الولايات المتحدة، ولكنه قال: «إنها مثل علاقاتي الخاصة مع مصر والاردن ودول اوروبية»، وان له اتصالات مع اسرائيل «بحكم موقعي في المفاوضات». كما نفى سعيه الى «ضرب قوة حركة «حماس» والسيطرة على الاجهزة الامنية الفلسطينية «وفق ما تريده الولايات المتحدة».

    وفيما يأتي نص الحديث:


    > بعد هذا الاتفاق كيف ترون مستقبل العلاقة بين حركتي «فتح» و «حماس»؟

    - ان مستقبل العلاقة ومستقبل الاتفاق الذي توصلنا اليه مرهون بحركة «حماس» وتصرفاتها على الارض، خصوصاً ان «حماس» خلال الفترة الماضية قامت بعملية تحريض واسعة ضد «فتح» بين كوادرها وعناصرها، فلا اعرف ماذا ستفعل «حماس» مع كوادرها الآن لإقناعهم بعلاقة شراكة مع «فتح»، ومن هنا يجب ملاحظة ان الذين احتفلوا بالاتفاق الذي توصلنا اليه هم من ابناء «فتح».


    > لماذا هذا التعصب التنظيمي؟ كل ابناء الشعب الفلسطيني احتفلوا بالاتفاق؟

    - أتحدث عن اول من احتفلوا وهم ابناء «فتح»، وبعد ذلك ابناء «حماس»، ليس لأن ابناء «حماس» غير وطنيين او ضد الاتفاق، ولكن لأن التحول من موقف معاد لـ «فتح» الى موقف يطالبهم بالشراكة بعد عملية تحريض وتعبئة اعلامية وسياسية واسعة ضدنا، يحتاج الى وقت وفهم.


    > ولكن كان لكم دور شخصي كبير في معاداة حركة «حماس» ويبدو انه ما زال لديك عدم ثقة بهم؟

    - حين اتخذنا مواقف ضد حركة «حماس» ودخلنا معهم في اقتتال مؤسف، كنا في حال دفاع عن النفس ضد عناصرهم الذين لجأوا الى السلاح، وقاموا بأعمال قتل وقصف، ولكن الآن ما لمسته وألمسه من قيادات «حماس»، وتحديداً من الأخ خالد مشعل، هو ادراكهم ان استمرار الاختلاف والاقتتال مع «فتح» ليس في مصلحتهم، ولذلك ادركوا أهمية التوصل الى اتفاق، ونأمل بأن ينعكس ذلك بالالتزام على الارض، والالتزام بالجانب السياسي للاتفاق الذي وقعوا عليه.


    > ولكن أليس هناك دور لحركة «فتح»؟

    - نحن قدمنا كل المطلوب من اجل وحدة الصف الفلسطيني والشعب الفلسطيني، وكان هذا خيارنا الاول الذي يسبق أي خيارات اخرى.


    > وما دورك انت في تسهيل تحقيق الاتفاق على الارض، خصوصاً انك كنت الخصم الألد لـ «حماس» في غزة؟

    - كنت خصمهم لأني كنت ادافع عن حركة «فتح» وابناء حركة «فتح»، خصوصاً بعد مهرجان ذكرى الانطلاقة (انطلاقة فتح) في غزة الذي حضره ربع مليون فلسطيني من ابناء «فتح» وابناء الشعب الفلسطيني، ونحن لا يمكن ان يتعرض ابناء «فتح» لأي اعتداء ونسكت عنه، واذا كان الدفاع عن ابناء «فتح» هو التصعيد فكان هذا هو المطلوب، لأن واجبي ان ادافع عن ابناء «فتح».

    على كل، الآن توصلنا الى اتفاق، وما يهمني هو العمل على تطبيق الاتفاق من دون مواربة، لأني اسهمت في التوصل اليه.


    > يعني لو حدث إشكال أمني على الأرض هنا أو هناك ستردون على ذلك؟

    - أعتقد أن الإشكالات الأمنية ستنتهي، خصوصاً أن هناك ترتيبات أمنية متفق عليها، وهناك جهات مشتركة – لجان – ستتعامل مع الوضع على الأرض وتمنع حدوث أي إشكالات، وأي فصيل يتجاوز سيكون خارج الصف الوطني الفلسطيني.


    > هل يتضمن اتفاق المشاركة السياسية موضوع الأجهزة والقوى الأمنية الفلسطينية المختلفة، وبالذات هل سيتم دمج القوة التنفيذية الأمنية التابعة لـ «حماس» في الجهاز الأمني الفلسطيني؟

    - الأجهزة الأمنية لا يمكن أن تخضع لمحاصصة تنظيمية، سيكون ذلك كارثة، كنا – في «فتح» – طرقنا منذ مدة برنامج عمل وخططاً تعمل على تحويل الاجهزة الأمنية إلى مؤسسة أمنية لا تخضع للتأثيرات الحزبية والتجاذبات التنظيمية، والأجهزة الأمنية لم تكن «حماس» ممثلة فيها، لأنها كانت ترفض اتفاق أوسلو واتفاق إقامة السلطة الوطنية الفلسطينية، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى وقت وجهد جماعي.

    وبالنسبة إلى القوة التنفيذية لحركة «حماس»، هناك قرار من الأخ الرئيس «أبو مازن» بدمجها في المؤسسة الأمنية، بحسب القانون والنظام، واتفقنا مع حركة «حماس» على ذلك من حيث المبدأ، وسيكون هناك مجلس أعلى للأمن القومي برئاسة رئيس السلطة بحسب القانون الأساسي ونظامه الداخلي، وهذا المجلس أوجده الرئيس الراحل ياسر عرفات، وسيعتمد هذا المجلس برامج تنفيذية لتنظيم الأجهزة والقوى الأمنية.


    > لماذا يبدو أنك تطرح نفسك بديلاً لقيادة «فتح» الحالية؟

    - أنا لست بديلاً لأحد داخل «فتح» أو خارجها، أنا أعمل مع الأخ الرئيس «أبو مازن»

    وأنفذ كل ما يطلب مني من مهمات، ولا أتقدم على أحد، وواجبات العمل الوطني الفلسطيني في «فتح» أو خارج «فتح»، أديتها وأؤديها بكل انضباط والتزام بالحدود التي توضع لي.

    - ولكن بسبب علاقاتك مع الولايات المتحدة، خصوصاً «الأمنية» منها، يتهمك البعض (ليس في حركة «حماس») بأنك تؤدي الدور الذي تريده واشنطن، مثل ضرب قوة «حماس» والسيطرة على الأجهزة الأمنية الفلسطينية؟

    - ليس لي موقع أمني رسمي، أنا مكلف من الرئيس محمود عباس بإعادة بناء المؤسسة الأمنية على أسس وطنية ومهنية، وأنا أقدم تصوراتي للرئيس وهو صاحب القرار.

    وأنا لم أزر الولايات المتحدة منذ آخر زيارة كانت مع الأخ الرئيس الراحل ياسر عرفات، ولكن بحكم موقعي في المفاوضات لي علاقات واتصالات مع الولايات المتحدة وإسرائيل، ولي علاقات واتصالات رسمية مكلف بها من الرئيس والقيادة، وما يثار عن علاقتي «الخاصة» بالولايات المتحدة له علاقة بالخصوصية السياسية.


    > ولكن علاقاتك مع المسؤولين الأميركيين، خصوصاً الأمنيين بها «خصوصية» ليست لأي أحد آخر؟

    - أنا أعترف بأن لي علاقات مميزة مع الولايات المتحدة، ولكنها مثل علاقاتي المميزة مع مصر والأردن والدول الأوروبية. وواجب أي مسؤول فلسطيني إذا كلف أي ملف له علاقة بالعلاقات مع الدول الأخرى أن يطور هذه العلاقة، والرئيس (عباس) كلفني الاتصالات وأنجزت ما يمكن إنجازه مع كل الأطراف العربية والدولية، ولدي هامش منطقي ومعقول للمناورة، ولكني متمسك بمواقفنا الوطنية ومصالح الشعب الفلسطيني.


    > ما حقيقة المساعدة الأمنية التي ستقدمها الولايات المتحدة لما سمي بتطوير الأجهزة الأمنية للسلطة، وأن هذه المساعدة الأميركية ستكون من خلالكم شخصياً؟

    - هذه المساعدة جزء من الالتزامات المفروضة على الولايات المتحدة بموجب اتفاق خريطة الطريق، وليس صحيحاً أنها ستقدم لي، ستقدم للسلطة، وهي 50 مليون دولار لتمويل عملية إعادة بناء المقار الأمنية التي دمرتها إسرائيل، ولشراء ملابس ومركبات وأجهزة اتصال، وهناك 33 مليون دولار ستقدم من أجل تحسين وضع المعابر الحدودية الفلسطينية مع مصر والأردن وإسرائيل، ولا توجد مخصصات في هذا المبلغ الذي سيقدم خلال ثلاث سنوات لشراء أسلحة.
    *الحياة اللندنية

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

    كاريكاتير اليوم






  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    1,986
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    امام منتدي لك من ام الدنيا مصـــــــــر
    الردود
    2,883
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا
    موضوع جيد وكاريكتير رائع
    آخر مرة عدل بواسطة سالى الجلالى : 14-02-2007 في 01:00 AM

مواضيع مشابهه

  1. خبر عاجل الآن: 8/2/2007م.....
    بواسطة ra1660hashish في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 10-02-2007, 11:16 AM
  2. خبر عاجل.>>6-2-2007م
    بواسطة ra1660hashish في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 08-02-2007, 05:31 AM
  3. خبر عاجل: (أخبار) 29-1-2007م
    بواسطة ra1660hashish في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 29-01-2007, 01:50 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ