انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

الموضوع: تأملات ووقفات ،، (1) مناهج التعليم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الردود
    637
    الجنس
    ذكر

    تأملات ووقفات ،، (1) مناهج التعليم

    تأملات ووقفات (1) مناهج التعليم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أود قبل أن أشرع في المقالة أن أنبه الأخوة إلى ضرورة قراءة المقال كله لاستخلاص أفكاره والوقوف عليه ، فلعل القراءة المجنزأة أن تغير المراد ،،، وفقكم الله ،،
    رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ،،،

    أبرزت الأحداث تياراً قوياً في الغرب وفي الولايات المتحدة خصوصاً يحذر من مناهج التعليم الإسلامية التي تغذي الإرهاب ورفض الآخر وتحرم التعايش السلمي ...إلى آخر تلك المعزوفة النشاز ، وظاهرهم على تولي كبر هذا الكيد بعض المحسوبين علينا من أبناء جلدتنا فنفخوا الأبواق منددين ومحذرين ، وكان نصيب مناهجنا في المملكة نصيب الأسد من هذه الحملة الشعواء ، مع أنه لم تسلم بلد من بلدان المسلمين من أوار ونار هذه الحملة الظالمة .
    ولأجل الوقوف على هذا الموضوع الهام والخطير رأيت من الضرورة بمكان أن يطرح على بساط البحث والمناقشة ، وأريد أن أبين أنه يهمني هنا مناقشة بعض أقلام بني جلدتنا التي نادت بضرورة التغيير في المناهج فقط دون غيرها من أقلام الأعداء .
    وأود البداية من خلال الأسئلة التالية :
    هل كل مناهجنا تحتاج إلى إعادة نظر ؟
    ومن يقيم المناهج ؟
    ولماذا جاءت المناداة بالتغير في هذا الوقت بالذات ؟
    أقول وبالله التوفيق :
    تقرير قضية التغيير :
    لا شك أن البشر في تطور مستمر ، وعجلة الحياة تدور إلى الأمام دائماً ، ولهذا التطور تبعاته من بروز علوم وتطور أخرى واندثار ثالثة وهكذا ، ولكن السؤال الذي ينبغي أن يطرح في هذا المقام هل كل العلوم تجري عليها هذه السُّنة ؟
    من المعلوم عندنا أن الإسلام جاء شاملاً لكافة نواحي الحياة ، وتكفل الله تعالى أن يجعله صالحاً لكل زمان ومكان ، ومن هذا المنطلق نقول : إن العلوم ليست على درجة واحدة إذ هي على أقسام :
    فهناك علوم محرم تعلمها وتعليمها ، بل قد يصل حكم تعلمها وتعليمها إلى الكفر كعلم السحر . فمثل هذا لا يستريب عاقل بأنه من العلوم المرفوضة شرعاً وعقلاً .
    وهناك علوم ثابتة لا يمكن أن تتغير وهي تلك التي تتعلق بعقيدتنا وإيماننا من أركان الإيمان الستة إلى ما يتعلق بأبواب الإيمان ومتعلقاته ، فهذه عقيدة راسخة عليها نحيا وعليها نموت ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتغير أو أن تندثر أو تجرفها تيارات السنين وسوافي الأيام . بقي عندنا نوعان من العلوم ؛ العلوم الشرعية القائمة على الاجتهاد والنظر وهي التي تتعلق بحياة الناس وجاء الدليل فيها محتملاً لرأيين أو نظرين لا تلك التي فيها نصوص قاطعة بالتحليل أو التحريم ، فهذه- أعني المتغيرة- تتغير فيها الفتوى بتغير الزمان والمكان ، وتتنافس فيها الأفهام في التدليل والتعليل . وهناك العلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية والتي لا تتصادم مع شريعة الله تعالى و تسعى إلى عمارة الكون بالصلاح والاستفادة من خيرات الأرض لصالح البشرية جمعاء فهذه أيضاً تحتاج من حين لآخر إلى إعادة نظر وترتيب وفق الحاجة والتطور .
    ولنعد الآن إلى الأسئلة التي طرحتها في بداية هذه المقالة ، هل كل مناهجنا تحتاج إلى إعادة نظر ؟ والجواب يظهر مما سبق على حسب التفصيل السابق .
    ولكن ما نراه أن الأسهم توجهت إلى الجانب الثابت الذي لا يمكن لنا أن نغيره إلا بأن ننسلخ من ديننا وعقيدتنا ، وصدق الحق تبارك وتعال { ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم } ، { ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء } ، { ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم } . ولم تتوجه إلى ما يتعلق بالجانب المتغير خصوصاً ما يتعلق بالعلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية ، فحيث تثقل عقول أبنائنا بدراسة النظريات الرياضية والفزيائية ونحوها مما عفى عليها الزمن ، وتدرس من علوم الحاسب العلوم البدائية ، لا نجد من تلك الأقلام توجهاً جاداً نحو اقتراح التغيير ومواكبة العصر والتطور .
    أما السؤال الثالث : لماذا جاءت المناداة في هذا الوقت ؟ فالإجابة عليها يعرفها الرضع من أطفالنا ، فالسبب الحقيقي وراء هذه الدعوة الماكرة هو الاستجابة لنداءات الغرب بأن مناهجنا الدينية تغذي الإرهاب !! وإني لأتساءل إن ثبت أكرر إن ثبت أن 19 شخصاً من أبنائنا هم وراء أحداث نيويورك وواشنطن فهل نحكم على مناهج تعلم 20000000 عشرين مليون شخص بأنها تغذي الإرهاب والتطرف ، بل على مناهج مليار مسلم ؟ ، وأرجع الكرة في ملعب تلك الأقلام : ما تقولون في مناهج أمة تغذي وتساعد دولة مستبدة محتلة ظالمة على شعب أعزل محروم ، وتحرم عليه أن يدافع عن نفسه ؟
    ثم لماذا لم ينل الصين أو اليابان مثلاً هذا التطرف الذي تغذيه مناهجنا ؟
    روى الإمام أحمد وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( يأتي على الناس سنوات خداعة يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين ويتكلم في الناس الرويبضة )) قيل : ومن الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : (( التافه يتكلم في أمور العامة )) .
    هذا زمن انقلاب الموازين ،،،
    أما من يملك حق تغيير المناهج ، فأترك الإجابة عليه للأخوة والأخوات ، فما عساكم تقولون ؟!!!
    أخوكم صوت الأحساء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الردود
    637
    الجنس
    ذكر
    أين المشاركة وإبجاء الرأي الذي طلبته ؟!!!
    كل حوار إن لم يغذ بالرأي والمشاركة لا فائدة منه ،،،،،،

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    الموقع
    الرياض
    الردود
    23,982
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    اشكرك اخي على غيرتك وحرصك ..

    مناهجنا ليست خالية من العيوب وليست كامله لكن لا نقبل ان يكون التطوير والتغيير من قبل ضغوط معينه خارجية لتوافق معتقداتهم الصليبية في هذه الحاله نرفض وبشده ...
    و أما علومنا الشرعيه فهي التي لا مجال للتفكير بتغييرها أو تعديلها فهي مستقاة من شريعتنا وعقيدتنا ...وستبقى بإذن الله

    ( وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ... )
    اللهم احفظ اليمن من كيد الحوثيين واجمع شملهم ووحد صفوفهم
    اللهم احفظ بلاد الحرمين من كل شر واكفِنا شر أعدائنا

    اللهم تقبل الشهداء عندك
    اللهم اجمع قلوب أمتنا من جديد وألّف بين إخواننا ولا تشمت بنا العدو

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    الموقع
    في عالم يلتحف النقاء
    الردود
    3,614
    الجنس
    أنثى

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,,

    من يغير المناهج...؟..

    ليس كل أحد مرشح لتغيير المناهج...أعتقد أنه يبنغي أن لا يكون من من يطبل للغرب وأمريكا خاصة..أو من المعجبين بحضارتهم..
    وأن يكون على مستوى عالي من العلم (الشرعي)...عارف بحال الأمة ومواطن الضعف في أبنائها...أن يربط كل العلوم بالعقيدة لانها اساس كل شيء..

    والمناهج حاليا معظمها جوفاااااااء...وطريقة التعليم تحد من استفادة الطالب..حتى الطلاب يعتقدون ان ما يدرسون محدود بأسوار المدرسة وهذا هو الخطأ بعينه...فالمناهج ينبغي ان تكون موجه للمسار الصحيح لحياة الطلاب....

    هذا مالدي الآن...،،بارك الله فيكم..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    الرياض .
    الردود
    681
    الجنس
    جزاك الله أخيه على طرحك هذا الموضوع الهام جدا
    ويا ليت المسؤولين عن التربية والتعليم يسمعون أو يطرح عليهم هذا الموضوع
    فهم أصحاب الحل والعقد وجزيتم جميعا خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الردود
    637
    الجنس
    ذكر
    الأعضاء أسيرة الغربة ، درة الإسلام ، ميار،،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    نعم نحن لن نقبل أن تملى علينا إرادات الشعوب الأخرى ؛ إذ إن لنا خصوصيتنا التي ميزنا الله تعالى بها { كنتم خير أمة أخرجت للناس } ، { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه } ، وأعجبني أن نعترف بنقد الذات ،، نعم عندنا خلل في المناهج يتمثل الخلل في منظومة التعليم بشكل عام ، من المعلمين والمعلمات إلى المناهج القديمة إلى المباني المستأجرة وغياب الوعي والتطبيق العملي للعلم المتلقى .
    كنت أستمع إلى حوار مع وزير المعارف بشأن إدخال مادتي الحاسب واللغة الإنجليزية لمناهج الصفوف الابتدائية ، ومع أن الفكرة جرئية وجيدة للولهة الأولى ، ووجهة النظر التي طرحها الوزير عملية إلا أني أتساءل :
    هل تعليم اللغة الإنجليزية في مدارسنا المتوسطة والثانوية أتى بثماره ؟
    هل نقلنا طلابنا وطالبتنا من المذاكرة لأجل الاختبار إلى التعليم من أجل العلم والمعرفة واكتساب الخبرات ؟
    هل قضينا على جشع بعض المعلمين المتعاقدين المستغلين لضعف أبنائنا وهاجسهم في الحصول على مقعد في الجامعة ، المعليمن الذين حولوا العملية التربوية والتعليمية إلى سوق سوداء ؟
    هل حاولنا تأهيل المعلمين تأهيلاً جيداً دينياً وخلقياً ومهنياً ؟
    وأعود للغة الإنجليزية : هل أتقن طلابنا لغتهم أولاً ؟
    إني أسجل هنا بمرارة بالغة أنه حين تكليفي بالمقابلة الشخصية للطلاب المتقدمين إلى الجامعة يدمى قلبي من الطلاب المتقدمين !! لست مهولاً إن قلت إن ما نسبته 85% من الطلاب لا يحسنون القراءة ولا الإملاء !!!
    لقد لفت مقدم البرنامج نظر الوزير إلى تراكم المقررات الدراسية على طلاب المدارس ، وأن كاهل الطفل الصغير ذي السبع سنوات يحمل يومياً ما يقرب من 15 كيلو ذهاباً وعودة !! ناهيك عن الأعياء الذهني والنفسي والجسدي !! ، أليس هذا دليل على أن في العلملية التعليمية خللاً ؟
    ثم ما خبر الحاسب الآلي ومضامينه التي تدرس في مدارسنا ؟! ما زالت تدرس الأنظمة القديمة التي عفى عليها الدهربل أكل عليها وشرب وتجشأ ونام !! وانظر ، هل كل المدارس تتوفر فيها الحاسبات الآلية ؟!!
    أ لم أقل إن المنظومة التعليمية عندنا تحتاج إلى إعادة نظر وتقويم ضمن خطط مدروسة ؟

    وأكرر هنا ما قلته سلفاً في المقالة وأكدت عليه المشرف العام من أن مناهجنا التعليمية الدينية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تميع وأن تبدل تلبية لرغبة الآخرين ،
    وأشير إلى الرأي الذي تفضلت به مساعد المشرف العام من أن مناهج التعليم ليست من حق من لا خلاق له ليغير فيها ، وأطمئن الأخت الفاضلة أن مناهجنا بأيد أمينة- ليست دجاج الوطنية !!- وأقول جاداً : إني أعرف بعض المخلصين لديننا وبلدنا ممن يعملون على ملاحظة المناهج وتطويرها ، ولكن يجب على المعنيين بالأمر أن يلاحظوا ما تقدم ، بيانه ،،
    أعتذر عن الإطالة ، فإن الذي تفضلتم به أثار مكامن في النفس ،،،
    إنها دعوة لإنقاذ الجيل ،،،،
    فما عساكم تقولون ؟!!
    أخوكم صوت الأحساء ،،،
    -----
    الأخت ميار ،، وما الذي يمنع من أن يصل هذا الصوت إلى المسؤولين ؟!!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    الموقع
    الرياض
    الردود
    23,982
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    اعتقد أخي من خلال ردك ان محور الحديث تغير وسار نحو اهمية تغيير المناهج ...
    انا معك وقد ذكرت ذلك مسبقاً ان مناهجنا بحاجة إلى تبديل أو صياغة مرة آخرى باستثناء المناهج الشرعية ...لكن لا يكون من ضغوط خارجية بل من حاجة داخلية ونظرة مستقبلية ..


    لكن المشكلة تكمن في طريقة توصيل المعلومات .
    والنهج المتبع الأن سيء لأنه كما ذكرت ان الطفل في اولى ابتدائي يحمل حقيبه مليئة بالكتب التي يكون مجبر على حفظ مابها ...
    لو انه تغيرت الطريقة في مراحل الدنيا بحيث لا يكون سرد ودروس ملقاة مباشرة بل تكون الدروس محاكاة بطريقة اكثر تقبل عند الطفل على سبيل المثال استخدام الاسلوب القصصي أو اساليب آخرى تكون مختارة من قبل تربوين متخصصين بحيث يكون الطفل اكثر قابلية ورغبة للتعلم ....

    الأمر الآخر والاهم من ذلك ما المقصود من التعليم هل هو حفظ المناهج وتردييها ومن ثم الاختبار بها ونيل الشهاده ...
    لا ان المقصد والمغزى من التعليم هو اخراج جيل واعي فاهم مثقف بجميع أمور الحياة عالم بامور الدين ومطبق لها ...هذا هو الهدف المنشود في نظري ..
    لماذا لا ينظر في هذا الهدف ونسعى جاهدين لتطبيقة ...؟؟
    لماذا هدف المتعلم هو الوصول للشهادة دون الاهتمام بالفائدة العلمية ...؟؟
    يجب ان نغير المفاهيم الخاطئة التي طغت علينا ...
    يجب ان نحبب العلم والتعليم في نفس المتعلم ...
    يجب ان لا نقلد مهنة التعليم أي شخص ...

    بالنسبة لأدخال الأنجليزي كمادة اساسية اعتقد انها فكرة جيده لكن يكون المدرس منتقا بشكل جيد ....
    لا يكون مدرس مادي فقط ...همه سرد الدرس فقط .. الإنجليزي ماده مهمة الأن كما ترون لأنه اصبحت وللآسف اللغة الرسمية في العالم تحتاج إلى تعلم القواعد وحفظ الكلمات وممارسة وتطبيق من قبل المتعلم .

    لأنه من خلال تجربة شاهدتها حيث ان عايشت مجموعه من الأخوة الذين درسو في مدارس اهليه منذ أولى ابتدائي لكن عندما وصلو المرحلة المتوسطه ايقنا انهم لم يستفيدو من دراستهم السابقة لهذه المادة ....
    لأنها كانت ماده غير اساسيه والمدرسين متساهلين وهمهم حل الاسئلة الموجوده في كتاب التمارين دون الاهتمام باستيعاب وفهم الطالب ....
    أخي قد اكون اطلت لكن حرصي على ابنائنا هو مادفعني لذلك ....

    وجزاك الله كل خير ..
    اللهم احفظ اليمن من كيد الحوثيين واجمع شملهم ووحد صفوفهم
    اللهم احفظ بلاد الحرمين من كل شر واكفِنا شر أعدائنا

    اللهم تقبل الشهداء عندك
    اللهم اجمع قلوب أمتنا من جديد وألّف بين إخواننا ولا تشمت بنا العدو

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    1,793
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير ..وبارك الله فيك
    واهلاً وسهلاً بعودتك أخي الفاضل

    أنظر إلى مناهج البنات تجد نعم قد أكل وشرب الدهر عليها ...للأسف الشديد فهي تحتاج منذ زمن للتغيير ..
    بالنسبة للتقييم هناك بطاقة تقييم ترسل كل سنة من الرئاسة العامة لتقيم المعلمات المنهج ..ولكن ما مصيرها العلم عند الله فلم نجد منذ سنسن تغيير حتى في الأخطاء الموجوده في الكتب .
    للعلم هناك شعبة لتطوير المناهج في الرئاسة العامة أتمنى فقط أن أعلم ما وظيفتها !!!!!

    أردت ذكر نقطه وهي للأسف الشديد بالإضافة لضعف المناهج لدينا مشكلة أخرى وهي ضعف من يعلموا ويدرسوا هذه المناهج وهذا للأسف يعود لأن المعلمه تنظم للتدريس فقط لتحصل على وظيفة وفي نهاية الشهر راتب تحصل عليه ..إذا لم تتغيب لا يخصم منه ريال مهما كان مستوى أدائها وهذا بالطبع يعود لعدم توفر الوظائف الكافية للمرأة .وبالطبع إذا توفر لهذا السبب تربة خصبة ينقصها الإيمان وعدم الإحساس بالأمانة فسوف تزيد نسبة الإهمال في العطاء .
    وهنا أسأل ما مصير أبنائنا ؟؟؟؟؟؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الردود
    637
    الجنس
    ذكر

    الموضوعع ساخن ،،، لا يبرد !!!!

    الأعضاء الكرام ،،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    لأجل أن يأخذ هذا الموضوع حجمه من الأهمية ولكي يتحول إلى حلول عملية فإني أقترح عليكم الآتي :
    1- استضافة المختصين عن تطوير المناهج في الرئاسة العامة لتعليم البنات للحوار من قبل الأعضاء ؛ لكون المنتدى بأيدي بنات حواء . وأقترح أن تتولى إدارة الحوار المشرف العام
    2- إعداد ملف عن المناهج الدراسية السلبيات والإجابيات من وجهة نظر المعلمات ، وأقترح أن يتولى إعداد هذا الملف أسيرة الغربة ، درة الإسلام ، المها . وتطرح أفكاره للمشاركة من قبل الأعضاء مع المناقشة للمسؤول المستضاف .
    3- إعداد وثيقة موحدة باسم المنتدى ترفع إلى وزارة المعارف وإلى الرئاسة العامة لتعليم البنات ، وإن أمكن أن يوقع عليها كافة الأعضاء . تكون هذه الوثيقة ملخصاً لكافة الآراء الصائبة والمقترحات المتمخضة عن اللقاء مع المسؤول ومشاركات الأعضاء .
    4- المشاركة في إبداء وجهة النظر حول مناهج التعليم من خلال المنتديات الجادة وخاصة منتدى وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات . ويركز على التالي : العناية ببناء شخصية المعلم - العناية بالمقرات الشرعية وعدم الاستجابة لضغوط الآخرين - تطوير المناهج التطبيقية .
    --------
    المشرف العام ،،،
    لم يخرج الحوار عن مساره ، ولكنها جزئية منه أثارت ما في الخاطر ،،
    الأخت الفاضلة المها ،،
    أشكركم على حسن ظنكم بأخيكم ، وأسأل الله تعالى أن يجعلني خيراً مما تعلمون وأن يغفر لي ما لا تعلمون ،،،

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الردود
    637
    الجنس
    ذكر
    للرفع ، وآمل إبداء الرأي

مواضيع مشابهه

  1. تأملات ووقفات ( 2) الحوار ،،،،
    بواسطة همام في الملتقى الحواري
    الردود: 11
    اخر موضوع: 02-06-2002, 06:08 PM
  2. تأملات ووقفات (6) مخلفت الأزمات
    بواسطة همام في الملتقى الحواري
    الردود: 4
    اخر موضوع: 15-04-2002, 01:12 AM
  3. ( تأملات ووقفات (3) الشباب والحماس )
    بواسطة همام في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 07-04-2002, 01:01 AM
  4. ( تأملات ووقفات (4) قصة مقتل الحسين رضي الله عنه)
    بواسطة همام في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 26-03-2002, 02:36 PM
  5. تأملات ووقفات ،،،،
    بواسطة همام في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 12-01-2002, 01:18 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ