نظام الدراســــــــــــــة في الجامعات الماليزية (البكلوريوس - الماجستير – الدكتواره )

هناك نوعان من الدراسة في الجامعات الماليزية هي كلأتي :
1. نظام الكورسات ( ماجستير فقط ) , المطلوب المعدل جيد
2. نظام البحث ( ماجستير و الدكتواره ) .

الماجســـــــــــــتير :
أولأ : نظام الكورســـــــــــــــات :

في هذا النظام يجب ان يكون الطالب حاصل على :
1. معدل جيد فما فوق
2. شهاده تبين انه يجيد اللغه الانكليزيه
في هذا النظام يتم الدراسه مجموعه من الكورسات في الفصل الاول من السنه و المجموعه اقل في الفصل الثاني مع المشروع بحث مصغر في احدى الكورسات المدروسه من قبل احد الاساتذه
يمكن انهاء دراسه الماجستير في سنه واحده او سنتين حسب قدره الطالب و رغبته .
ثانيا : نظام البحــــــــــــث .
في هذا النظام عند التقديم يحب كتابه مقترح الدراسه بشكل جيد موضح فيه نوع الدراسه و الاهداف و اهميه الدراسه بشكل مختصر على ان يفهم من قبل الاستاذ المشرف .
بعد القبول يكون هناك مجال للمناقشه ما بين الطالب و المشرف والاتفاق على الية العمل او تغيير الخطة او المقترح . كل هذه الامور و ارده بين الطالب و المشرف و لا علاقه للكليه بالموضوع .
الدكتـــــــــــــوراه :
بالنسبه للطلبة الراغبين بالدراسة الدكتوراه , و هو بنظام البحث فقط . يتم كتابة المقترح الدراسه موضحا فيه بشكل جيد اهمية الدراسه و هدف الدراسه , على أساس هذا المقترح يتم قبول الطالب او رفضه .
دراسة اللغـــــــــــة الانكليزية :
بالنسبة للطلاب الراغبين بدراسة او تطوير اللغه الانكليزيه , يتم هذا من قبل القبول او بعد القبول او اثناء الدراسه , وهناك العديد من المعاهد العالمية و المحلية الجيده , وايضا تقوم الجامعه بأعطاء دورات تطوير لمده شهر او شهرين او ثلاثه و بأسعار متفاوته ,

ملاحظه : -
فتح المجال لهذا العام بقبول طلبه بكلوريوس ايضا اضافه للدراسات العليا من يود المراسله لابلاغه بالتفاصيل .

الدخــــــــــــــــــــــــول الى ماليزيا :
بعد الحصول على الرساله القبول من الجامعه , يستطيع الطالب الدخول الى ماليزيا و من ثم مراجعه دائره الهجره وا لجوازات لعمل تاشيره الطالب . و لكن :

1. اذا دخل الطالب و لم يكن حاصلا على تاشيره طالب من الهجره والجوازات يجب عليه دفع غرامه و قدرها 150 دولار , ثم الحصول على التأشيره .
2. من الضروري بعد الحصول على رساله القبول من الجامعه , مراجعه دائره الهجره و الجوازات , وذلك للحصول على تأشيره و من ثم الدخول بصفه طالب , هنا لا يدفع الطالب اي غرامه و يتم الاجراء في الجوازات و الهجره في شهر على الاقل .

رسوم الدراسه في ماليزيا :
تعتبر رسوم الدراسه في الجامعات الماليزيه معقوله جدا مقارنه بالجامعات العربية او الدول المجاوره , ويتم دفع الرسوم فصل ثم اخر.
الســــكن و المعيشة في مالـــــــــــيزيا :
تعتبر ماليزيا من الدول الجميله جدا , و الحياة فيها بسيطه و معقوله , توفر الجامعات السكن للعزاب , المتزوجين بأسعار مناسبة ما بين ( 50 – 100 دولار شهريا ) .
رسوم التقديم للدراســـــــــــــــــــــة في الجامعات الماليزية :
1. يدفع الطالب ( 100 دولار ) يقوم بتحويلها على الحساب ادناه غير مرجعة . ( 50 دولار رسوم يتم تحصيلها من قبل التسجيل , 50 دولار رسوم المتابعه التقديم بصوره دورية و كل ما يتعلق بأجور ( الطبع , الاستنساخ , السحب , املاء الاستمارات الخاصة بالتقديم )
2. في حالة القبول انشاء الله , يتم دفع ( 200 دولار ) أضافية فقط , اما في حالة الرفض ( لا سامح الله ) , يستطيع الطالب التقديم مره اخرى و معالجة سبب الرفض . حيث يكون موضح في رساله الرفض .
3. اذا رغب الطالب بعد الحصول على القبول بالمراجعه دائره الهجره و الجوازات و الحصول على تأشيره الطالب متفاديا الغرامه ( 150 دولار ) , اذ عليه دفع ( 50 دولار ) فقط لاتمام الامر , وارسال الموافقه لة و ذلك على ايميل الخاص به , يقوم بالدخول ماليزيا بصفه طالب رسمي ,
ملاحظـــــــــــــــــــــــــة :
1. بالنسبة للطلبة الراغبين بواسطه نظام البحث يتم كتابة مقترح الدراسة و الافضل مقترحين لضمان القبول , واختصار الوقت و المال , عندما يتم الرفض المقترح الاول مباشره نستطيع أعطاء الكلية المقترح الثاني و عدم ارجاع الملف الى التسجيل , لاعاده التقديم مره ثانية , انما نحاول جاهدين حل الموضوع داخل الكلية مباشرة ,
2. التقديم يتم عن طريق التسجيل العام للجامعه , و يتم الارسال للكلية المختصه , و يوجد في الكلية أجتماع يتم عقده شهريا , لذا الاجراء الكامل يتم على الاقل في شهرين ,
المستمسكات المطلوبة للتقديم في الجامعات الماليزية :
1. صوره جواز سفر كاملا ( عدد 2 )
2. كشف علامات البكلوريوس ( عدد 2 )
3. كشف علامات الماجستير ( للطلبة الدكتوراه ) ( عدد 2 )
4. شهاده البكلوريوس ( عدد 2 )
5. صور شخصية ( عدد 6 )
6. الكفالة المالية
7. شهاده الخبرة
8. السيره الذاتية
9. شهاده دوره للغه الانكليزية
10. شهاده التزكية ( التوصية ) ( عدد 2 )
11. مقترح البحث للدراسة
12. اي شهاده اضافية موجوده
للــــــــــــــمزيد من المعلومـــــــــــــــــات يرجى الاتصال على الارقام و العناوين البريديه التالية :
موبايـــــــــــــــــل : 0060174829017

البريد الالكتروني haneenemad2000@yahoo.com

or dr_emad.math@yahoo.com