انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 14 1234511 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 133

الموضوع: تونــــــــــس الخضراء ترحب بكم في ربوعها العطرة من جديد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    ♥ღ في قلوب أحبّتي♥ღ
    الردود
    16,698
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • نبض وعطاء
      • مبدعة صيف 1429 هـ
      • أميرة الاحسان
      • نجمة عيد الطفولة
    (أوسمة)

    تونــــــــــس الخضراء ترحب بكم في ربوعها العطرة من جديد

    http://http://www.lakii.com/vb/showt...323332&page=23

    صوره قديمة لتونس العاصمة





    آخر مرة عدل بواسطة ღ ريــم ღ : 16-08-2007 في 02:58 PM






  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في مملكتي
    الردود
    12,909
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    تيلم الايادي يا وردة ع البيت لكن فين الموضوع!!
    امس اقترحت عليك عدة مواضيع تخص تونس مثلا تفتحي البيت
    باسم العرس التونسي
    الثقافة التونسية
    الاثارا
    تاريخ تونس
    او تخصصي كل مرة تحكي على بلد
    وما شاء الله تونس مليئة
    سوى عن السياحة
    او
    او
    وهيك بتكوني بتعرفي بتونس للجميع
    وبنستفاد كلنا
    موفقة حبيبتي وردة واعذريني ان ما ساعدتك اليوم لاني ورايا سفر بكرى باذن الله
    موفقة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في مملكتي
    الردود
    12,909
    الجنس
    امرأة
    هذه صور من مدينة تونس إن شاء الله تنال إعجابكم



















  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في مملكتي
    الردود
    12,909
    الجنس
    امرأة





    سفيطلة



    بلدة في وسط غربي تونس كانت عاصمة دولة أمازيغية كاثوليكية تابعة لروما ثم للقسطنطينية فتحها عبد الله بن أبي سرح في غزوة شارك فيها سبعة قادة يسمى كل منهم عبد الله فأطلق على تلك الغزوة حملة العبادلة السبعة التي قتل فيها عبد الله بن الزبير الملك جرجير لتفتح البلاد للمسلين تماما. بها آثار رومانية وبيزنطية كثيرة وتتميز باحتوائها لمعبد الثالوث المقدس عند الرومان فينوس وجوبيتر والاخر لا اعرفه.
    قال فيها صاحب معجم الأعلام: "سُبَيْطِلَة: بضم أوله وفتح ثانيه وياءٍ مثناة من تحت وطاءٍ مكسورة ولام، مدينة من مُدُن إفريقية وهي كما يزعمون مدينة جرجير الملك الرومي وبينها وبين القيروان سبعون ميلاً". وذكرها صاحب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق بقوله: "وإذ قد انتهى بنا القول في ذكر بلاد إفريقية فلنرجع الآن إلى ذكر بلاد نفزاوة فنقول إن مدينة سبيطلة كانت مدينة جرجيس ملك الروم الأفارقة وكانت من أحسن البلاد منظراً وأكبرها قطراً وأكثرها مياهاً وأعدلها هواء وأطيبه ثرى وكانت بها بساتين وجنات وافتتحها المسلمون في صدر الإسلام وقتلوا بها ملكها العظيم المسمى جرجيس ومنها إلى مدينة قفصة مرحلة وبعض ومنها أيضاً إلى القيروان سبعون ميلاً".
    ووردت في كتاب البلدان كالآتي: "والمدينة القديمة العظمى هي التي يقال لها سبيطلة، وهي التي افتتحت في أيام عثمان بن عفان، وحصرها عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن الزبير، وأمير الجيش عبد الله بن سعد بن أبي سرح سنة سبع وثلاثين".
    ووردت في الروض المعطار في خبر الأقطار كتالي: "وكان عبد الله بن سعد بن أبي سرح لما بعثه عثمان إلى إفريقية غازياً لقي جرجير صاحب سبيطلة، وقاتله فقتله عبد الله بن الزبير وشن الغارات على سبيطلة، وأصاب الروم رعب شديد، ولجأوا إلى الحصون والقلاع، فاجتمع أكثر الروم بقصر الأجم فطلبوا من عبد الله بن سعد أن يأخذ منهم ثلثمائة قنطار من ذهب على أن يكف عنهم ويخرج من بلادهم، فقبل ذلك منهم وقبض المال، وكان في شرطه ان ما أصاب المسلمون قبل الصلح فهو لهم وما أصابوه بعد الصلح ردوه لهم".
    ويضيف نفس المصدر: "هي مدينة قمودة، على سبعين ميلاً من القيروان، وقال عريب: على مسافة يومين من القيروان، قال اليعقوبي (2) : وهو بلد واسع فيه مدن وحصون، والمدينة القديمة العظمى هي التي يقال لها سبيطلة، وهي كانت مدينة جرجير التي دخلها عليه المسلمون في جيش عبد الله بن سعد بن أبي سرح في صدر الإسلام، وكان فيهم عبد الله بن الزبير، وكان جرجير الملك أبرز ابنته وحرض رومة على قتال المسلمين، ووعد من قتل عبد الله بن سعد بأن يعطيه ابنته ويشاطره في ملكه، وبلغ ذلك عبد الله بن سعد فحرض المسلمين ووعد من قتل الرومي الملك بأن ينفله ابنته، فقتله عبد الله بن الزبير ونفله ابن سعد ابنته، والخبر طويل مشهور".

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في مملكتي
    الردود
    12,909
    الجنس
    امرأة
    التعريف بقرطاج





    تاريخ قرطاج


    تأسيس قرطاج

    أسست الأميرة الفنيقية أليسا ((أليسار )) قرطاج عام 814 قبل الميلاد، حسب رواية المؤرخين القدماء. وجاءت الأميرة هاربة مع أصحابها من مدينة صور في لبنان، وسموا المدينة "قَرْتْ حَدَشْتْ"، وتعني "مدينة جديدة"، فأصبح الاسم "قرطاج" عن طريق النطق اللاتنية. كانوا يعبدون خاصة "ملقرت، واسمه يعني "ملك المدينة".
    واقعة في مكان مهم بين شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط، سهل عليها التجارة، فذهبت سفنها إلى كل أنحاء البحر، من المشرق حتى أبعد من موريتانيا، وأسسوا مدن صفيرة على شواطئ صقلية والمفرب وسردينية واسبانيا. وأيضا بدأوا استعمار بلاد تونس نفسها، فكانوا أصلا يسكنون الشوطئ فقط خوف الحرب مع البربر الذين سكنوا البلاد. فأصبحت المركز التجاري لغرب البحر الأبيض المتوسط كله قبل القرن الخامس قبل الميلاد.

    الحروب الصقلية


    الحرب الصقلية الأولى

    كان هدف معظم المدن اليونانية هو نفسه هدف قرطاج بالسيطرة على التجارة في البحر الأبيض المتوسط. ولهذا أصبحت بينهما عداوة دائمة. وكلاهما بدأ باستعمار جزيرة صقلية منذ زمن، ولما رأت قرطاج أن جيلون، دكتاتور مدينة سيراقوسة، كان يحاول توحيد المدن اليونانية في صقلية، قررت محاربته في عام 480 قبل الميلاد. فأرسلت جيشا كبيرا بقيادة هملقار، ولكن الكثير من الجيش غرق مع سفنه، فهزم في هيميرا قرب باليرمو، و بسبب الهزيمة انتحر هملقار وتحولت حكومة قرطاج من أرستقراطية إلى جمهورية.

    الحرب الصقلية الثانية

    بعد أقل من سبعين عام رجعت قرطاج إلى قوتها الأصلية. أنشأت مدن كثيرة في شمال تونس. ففي عام 409 ق م ذهب حنبعل ماجو حفيد حملقار ليحارب ضد مدن صقلية اليونانية وفتح مدن سلينونتي وهيمبرا. كلها، وخاصة المدينة الأقوى سيراقوسة، لكن أصاب الطاعون في جيشه، فمات الكثير منهم و من ضمنهم حنبعل ماجو. استثمر القائد حملكو الحرب، واحتل مدينة جيلا، لكن أثر الطاعون عليهم كثيرا فاتفقوا مع ديونيزيوس ديكتاتور سيراقوسة على العودة إلى ديارهم.
    بعد قلبل - في عام 398 ق م - رفض ديونيزيوس اتفاقهم وهاجم على المدينة القرطاجية موتيا في صقلية، فدافع عليها القائد حملكو وبعد نجاحه احتل المدينة اليونانية ميسينا أيضا. أخيرا هاجم على سيراقوسة طول عام 397، لكن عاد الطاعون في 396 فهربوا.
    بعد ذالك حاربوا مرات عديدة طول 60 سنة، وانتهت الحروب في 340 ق م بتقسيم الجزيرة بين قرطاج في الجنوب الغربي والمدن اليونانية على الشواطئ الأخرى.

    الحرب الصقلية الثالثة

    في عام 315 ق م أخذ اغاثوقليس (دكتاتور سيراقوسة) مدينة ميسينا، ثم رفض اتفاق السلام بينه وبين قرطاج وهاجم على الجزء القرطاجي لصقلية، وأيضا مدينة اكراغاس. فأرسلت قرطاج حملقار حفيد حنى الطيار ليحاربهم، وكان نجاح عظيم، ففي عام 310 ق م كان يحكم تقريبا كل الجزيرة وكان جيشه حول سيراقوسة نفسها. لكن اغاثوقليس ذهب سرا مع جيش 14000 جندي ليهاجم عن قرطاج نفسها، فدعى مجلس قرطاج حملقار ليعد ويدافع المدينة. فربحت قرطاج جزء كبير من صقلية، لكن حتى بعد نصره على جيش اغاثوقليس لم يقدر على سيراقوسة.

    حروب بيروس الأبيري

    كان بيروس الأبيري ملك يوناني في البانيا دعته المدن اليونانية في جنوب إيطاليا وصقلية ليحكمهم ويدافع عنهم، فبين الأعوام 280 و 275 ق م، حارب عدويه اللدودين روما وقرطاج. خسر في حروبه، فرجعت صقلية إلى ما كانت وحكمت روما كل جنوب إيطاليا، فقربت إلى قرطاج للمرة الأولى.

    الحروب البونية (الرومانية)


    الحرب البونية الأولى

    لما مات الدكتاتور اغاثوقليس عام 288 ق م، الأجراء الإيطالية في جيشه فقدوا خدمتهم، فغضبوا وحكموا مدينة ميسينا وسموا أنفسهم "ماميرتين" يعني "تابعي اله الحرب" وأخذوا يحاربون على كل مدن صقلية. فبعدما أصبح هييرون الثاني دكتاتور سيراقوسة في عام 265 ق م هاجم عليهم، فأرسل الماميرتين سفير إلى روما ليطلب عونهم، وسفير ثان إلى قرطاج. وأجابت قرطاج وبعثت جيش إلى مدينة ميسينا ومجلس أعيان روما لم تزل تتناق. لكن بعد قليل اتفقوا القرطاجيون مع سيراقوسة، فطلبوا الماميرتين عونة روما ليخرجون جيش قرطاج. لم تقبل روما أن يكون دولة قوية في ميسينا لأنها قريبة جدا إلى جنوب إيطاليا، فقرروا أن يبعثوا جيس لتأييد الماميرتين، وبدأت الحرب البونيقي الأولى.
    الجيش الروماني الأول لم يربح، لكن في عام 263 ق م، بعثت روما جيشا ثان، وبعدما أخذت بعض المدن الصقلي، رفض هييرون الثاني اتفاقه بقرطاج وحالف روما. رأت روما أن الحرب أصبحت فرصة لاحتلال صقلية كلها، ولذالك بدأت تبني سلاح البحر. لم يكن في روما أي سفينة في البداية، فصعبت عليها، لكن ازدادت إلى السفن سلاح جديد تسمى الـ"كورفوس" (يعني الغراب) وهو حطب طويلة بزرة تستعمل كجسر لدخول سفن الأعداء. وبها ربحوا في البحر وفي 255 هاجموا على قرطاج نفسها. وتقريبا أسلمت قرطاج، لكن لما سمعوا شروط روما استمرت الحرب وطاردوهم من افريقية، ثم حاربوا الرومان في صقلية وبدأوا حرب ثاني ضد نوميديا في افريقية. ولما كان النصر قريب في صقلية، قرروا أن يرسلوا معظم سفنهم إلى نوميديا في عام 247 ق م، فلم يربح أي واحد في صقلية وقتا طويلا. لكن أخيرا بنت روما سلاح البحر جديد ودمرن صفن قرطاج، فأسلمت قرطاج كل صقلية إلى روما وانتهت الحرب البونيقية اللأولى في عام 241 ق م.

    حرب الأجراء

    خسروا القرطاجيون مالا كثير للرومان كجزء من اتفاقهم، فلم يكن لهم مال لقبض أجرائهم، ففضبوا وبدأوا حربا ضد قرطاج بعون نوميديا في عام 241 ق م. كان قائدا الأجراء ماثوس اللوبي وسبينديوس العبد الروماني، ويقال أنهم رجموا كل من تكلم عن هدنة، ولهذا أيضا تسمى "حرب لا هدنة". وبعد سنين ربح القائد القرطاجي العظيم حملقار برقة بجند 10000 مواطني قرطاج (وكان معظم الجيش القرطاجي قبل ذالك أجراء وليس مواطنين). وبعد نصره أصبح حملقار برقة رئيس الدولة وذهب ليستعمر اسبانيا.

    احتلال إسبانيا

    في عام 236 ق م هاجم حملقار برقة على اسبانيا، وحارب هناك حتى موته في القتال في عام 228. وبعده قاد جيشه عزربعل، وكان حملقار برقة قبل موته في 228 ق م قد فتح اسبانيا حتى نهر الايبرو واتفق مع روما ألا يعبر ذلك النهر. وبعده أصبح قائد الجيش حنبعل ولد حملقار برقة المشهور. كان حنبعل يكره الرومان وظن أنه على قرطاج أن تحتل روما وإلا فستفشل بالكامل. وفي عام 219 هاجم على ساغونتوم، مدينة مستقلة وراء نهر الايبرو، وكذالك رفض اتفاق عزربعل، فبدأ الحرب البونيقية الثانية.




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في مملكتي
    الردود
    12,909
    الجنس
    امرأة
    قلعة قليبية




    تقع قلعة قليبية في مدينة قليبية التونسية و التي يقع في الشمال التونسي. يعود تاريخها إلى العصر الروماني وكانت من أحصن قلاع إفريقية. بنيت فوق شناخ صخري يبلغ ارتفاعه 150 م وتشرف على الجانب الشماليّ من البحر الأبيض المتوسط. أجزائها الرومانية تدل على أن الرومانيين هم أول من شيدها ولكنّ الأغلب على الظن أنّ الجزء الأكبر منها شيّده البيزنطيون في القرن السادس تقريبا، ثمّ أدخلت عليه فيما بعد عدّة تغييرات وتحسينات. في الزاوية الجنوبية للحصن الشرقي تنتصب منارة تطل على جزيرة بنطلاريّة الإيطالية.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في مملكتي
    الردود
    12,909
    الجنس
    امرأة
    معلش اخواتي المفروض هذه الصفحة تكون في البداية للتعريف

    وهذا الشعار التونسي






    وهذا العلم التونسي




  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في مملكتي
    الردود
    12,909
    الجنس
    امرأة
    ]الجمهورية التونسية
    '
    علمشعارنشيد تونس الوطنيالعاصمةتونسأكبر مدينةتونس 3.620000ساكناللغة الرسميةعربيةنظام الحكم
    رئيس
    رئيس الوزراء

    زين العابدين بن علي
    محمد غنوشي

    الاستقلال {{{حادث}}}
    20 مارس 1956 ممساحة
    - المجموع
    - المياه(%)
    163,610 كم2 (80)
    مهمل
    عدد السكان
    - احصائيات عام {{{سنة}}}
    - كثافة السكان
    13.031.100 سنة = اواخر 2006 (50)
    60/كم2 ([[قائمة الدول حسب كثافة السكان|]])
    الناتج القومي الاجمالي
    - الناتج القومي
    - الناتج القومي للفرد
    26,600,000,000$([[قائمة الدول حسب الناتج القومي الاجمالي|]])
    5,000$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
    العملةدينار تونسي (TND)فرق التوقيت
    - الصيف +1 (UTC)
    +2 (UTC)رمز الانترنت.tnرمز المكالمات الدولي+216




















    وهذا تعريف شاااااااااامل على تونس[/center]
    آخر مرة عدل بواسطة ام هباااااش : 16-08-2007 في 09:36 PM

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في مملكتي
    الردود
    12,909
    الجنس
    امرأة
    سكان تونس

    سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان. التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .
    سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الوندال . بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر ، اضافة إلى عد من الاسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر . دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا من فرنسا .
    تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين ، مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين ، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد . لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة

    اقتصاد تونس

    لتونس اقتصاد متنوع يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و سياحية و منجمية مهمة . و للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة ، و تبسيط البنية الضرائبية . حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.0% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة و التجارة. بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الاوروبي و تونس في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط ، و طبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للإتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء و سياسات الحكومة التونسية حتى ذلك الوقت . بلغت القوة الشرائية في تونس 23.8 مليار دولار في عام 2005 قابلها5,000 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعال نسبيا اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية.


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في مملكتي
    الردود
    12,909
    الجنس
    امرأة
    مدينة سوسة







    الموقع الجغرافي
    تقع سوسة في الوسط الشرقي للبلاد التونسية. وهي مركز منطقة الساحل التونسي. وتعرف بـ"جوهرة الساحل". والساحل التونسي منطقة تمتد على طول حوالي 170 كم بين بوفيشة والشابة وعرض 25 كم تقريبا بين سوسة وسيدي الهاني وسوسة مدينة ساحلية تشرف على شواطئ البحر الأبيض المتوسط. سواحلها رملية ملائمة للنشاط التجاري البحري ولنشاط صيد الأسماك وللنشاط السياحي. وتتكون تضاريسها من سهول وربى قليلة الارتفاع وأراضيها ملائمة للنشاط الزراعي وتربية الماشية كالغنم والبقر والماعز والدواجن. مناخها متوسطي معتدل. وكميات الأمطار النازلة فيها تتراوح بين 250 و400مم سنويا. وهو مناخ صالح لغراسة الزياتين. تحيط بالمدينة شبكة عمرانية كثيفة متباعدة بما يقدر بحوالي 5 كلمترات في المعدل وأكبر المدن المحيطة بها من حيث عدد السكان هي مساكن(مركز معتمدية) والمنستير(مركز ولاية) والمهدية(مركز ولاية) ومدن أخرى كلها مراكز معتمديات كحمام سوسة والقلعة الصغرى والقلعة الكبرى. تقع سوسة على مسافات غير كبيرة من المدن التونسية الهامة: فتقع 140 كم جنوب تونس العاصمة و50 كم شرق القيروان 20 كم غرب المنستير و 120 كم شمال صفاقس.


    تاريخ المدينة

    أسسها الفينيقيون في الألف الأولى قبل الميلاد وتغير اسمها مرات:
    • حضرموت وهو الاسم الذي عرفت به قديما.ويبدو أن الفينيقيين قد أطلقوا عليها هذا الاسم لما لاحظوا التشابه بين سواحلها وسواحل منطقة حضرموت الموجودة في اليمن والتي لا زالت تحمل هذا الاسم إلى الآن.
    • جوستينا وهو اسم الامبراطور البيزنطي الذي احتلها.
    • سوسة وهو الاسم الذي استعمله المسلمون. ويبدو أنه من أصل بربري ويدل على كثرة السكان بالمنطقة ونجد عدة أماكن ببلاد المغرب تحمل هذا الاسم وما يقاربه مثل منطقة السوس بالمغرب الأقصى.
    وبقيت سوسة متميزة عبر العصور وهي في الوقت الحاضر مركز إداري وصناعي وتجاري وسياحي وثقافي نشيط لها مكانة متميزة على الصعيدين الداخلي والخارجي.


    المناخ الثقافي

    الثقافة في العصور الإسلامية: مدينة ساحلية نشيطة ثقافيا على مر العصور ومراكز الثقافة فيها في العصور الإسلامية هي: الكتاتيب وهي المؤسسات التعليمية الأولى ودورها تحفيظ القرآن الكريم ومبادئ اللغة العربية والفقهية. المسجد الكبير في قلب المدينة ووقع تأسيسه منذ القرن2 هـ وبناه الأغالبة وبقي منارة تعليمية بارزة يقدم إليه الطلاب من كامل بلاد المغرب والأندلس. المساجد الصغيرة ومنها مسجد أبو فتاتة وهو أقدم مسجد بمدينة سوسةأسس في العهد الأغلبي. الرباطات وهي عبارة عن أماكن للعبادة ومراقبة السواحل خوفا من إغارة البيزنطيين على السواحل الإسلامية ووتابعد الرباطات بحوالي 5كلمترات عن بعضها البعض وتنتشر على طول سواحل بلاد المغرب. وكانت الرباطات تعج بالعلماء والعباد من الرجال وكانوا يداومون على قراءة القرآن والحديث النبوي ويكثرون من التنفل ويضيفون إلى ذلك مراقبة الشواطئ ليلا نهارا. ويتكثف الحضور إلى هذه الأماكن في شهر رمضان. وقد زالت هذه الرباطات في العهد الفاطمي. المدارس وهي مؤسسة حادثة في الحضارة العربية الإسلامية تطورت بعد القرن الخامس للهجرة/11م انظر: حسن حسني عبد الوهاب ورقات في الحضارة العربية الإسلامية.

    شخصيات مهمة من المدينة



مواضيع مشابهه

  1. البيت الفلسطيني برحب بكم من جديد
    بواسطة إكليل الزهــور في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 459
    اخر موضوع: 20-05-2009, 03:05 PM
  2. تونس الخضراء ترحب بكل الاخوات في ربوعها
    بواسطة ام هباااااش في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 227
    اخر موضوع: 15-08-2007, 07:39 PM
  3. تونس الخضراء ترحب بالاخوات في ربوعها (اخوات فقط)
    بواسطة ام هباااااش في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 229
    اخر موضوع: 16-05-2007, 09:08 PM
  4. : :: السيرة النبوية العطرة :: نقــلة نوعيه وإسلوب جديد :: حياكم ::
    بواسطة القوافي في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 8
    اخر موضوع: 25-01-2006, 11:29 PM
  5. الماجد ترحب بكل عضووو جديد ,,,,,,,
    بواسطة الماجد في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 5
    اخر موضوع: 15-03-2004, 01:36 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ