انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 20

الموضوع: التدبر طريقنا إلى اكتشاف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ** مسابقة علوم القرآن**

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    (عابرة سبيل.. في هذه الدنيا (*
    الردود
    5,068
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • الهمة العالية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • جود الأخلاق
      • رفيف النزهة
      • ذهبيّـة الحرف
      • بصمة تعاون
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة التدبر طريقنا إلى اكتشاف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ** مسابقة علوم القرآن**


    الحمد لله الذي نهج لنا سبيل الرشاد وهدانا بنور القرآن ولم يجعل له عوجا
    بل نزله قيِّمًا، مُفصَّلاً بَيِّنًا
    لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد.
    من تجليات كتاب الله عز وجل أن كل كلمة فيه هي في موضعها، ليس فيه زيادة ولا نقصان ولا يمكن أن تستبدل كلمة مكان كلمة أو تقدم كلمة أو تؤخر، إنه كلام الله تعالى، كلام الحق عز وجل، ليس فيه قصور.
    ولأجل أن نرضيه عز وجل يجب أن نحاول أن تكون قراءتنا ليس فيها قصور أيضا، أي يجب أن نتدبر القرآن.

    إن التدبر في قراءة القرآن ليس أن نقرأه لنختم الصفحات أو ننهي الأجزاء أو نعد الختمات، بل يجب أن نقف عند الآيات فنتأمل، ونقف عند الجمل فنتدبر، بل يجب أن نقف عند الكلمات فنسمع شيئا جديدا في حروف الكلمات، تفتح لنا الأبواب وتحملنا إلى الآفاق، قال الله تعالى: ﴿ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ﴾*سورة ص-آية 29*.

    علينا أن نقرأ القرآن ليس قراءة عدد بل قراءة نوع، قال تعالى: ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنْ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا*سورة محمد– الآية 24*.

    إن للقرآن بركات تتنزَّل بسبب هذه القراءة المتدبرة المتأنية الباحثة عن أوامر الله رب العالمين، الباحثة عن وجوه الإعجاز في كتابه الكريم، قال الله تعالى: ﴿ وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ، فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ *الأنعام – آية 155*، وتتنزَّل هذه البركات إذا صوحبت هذه القراءة بالتقوى، والقراءة المتدبرة هي التي تحرك القلوب للتقوى، قال تعالى: ﴿ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ﴾ *سورة الأعراف– آية 96*.

    ويروي الترمذي رحمه الله عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ألا إنها ستكون فتنة، قلت وما المخرج منها يا رسول الله، قال: كتاب الله فيه نبأ من قبلكم، وخبر من بعدكم، وحكم ما بينكم... هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله... وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم... هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخلق عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه... هو الذي لم تنته الجن إذ سمعت به حتى قالت: ﴿ إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا* يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ﴾*سورة الجن- جزء من آية 1 و جزء من آية 2*، من قال به صدق، ومن عمل به أُجر، ومن حكم به عدل، ومن دعا إليه هُدي إلى صراط مستقيم)".

    فأي كتاب يحمل من الأوصاف ما وصف به النبي صلى الله عليه وسلم كتاب الله عز وجل.
    إن التدبر في كتاب الله عز وجل هو الذي يقودنا إلى اكتشاف ما فيه من إعجاز
    والتحدث عن الإعجاز العلمي إنما هو لتثبيت القلوب. قال الله تعالى ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى. قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ. قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ﴾ *سورة البقرة آية 260*. بمعنى لنصل إلى مرتبة اليقين.

    وللإعجاز وجوه وعجائب كثيرة تجعل المرء مشدوها أمامها، تحيله على عظمة القرآن الكريم الذي حين تمسكه فإنك تحس أنك تحمل معجزة من معجزات الله عز وجل.
    قال الله تعالى: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ *سورة الأعراف– آية 204*
    إن أوجه الإعجاز في القرآن الكريم لا يحصيها إلا الله، وما توصل العلماء إلى تحديده إنما هو قطرة من بحر.

    من هذه الأوجه إضافة إلى الإعجاز العلمي، هناك الإعجاز البياني، الإعجاز اللغوي، الإعجاز البلاغي، الإعجاز التصويري الفني، الإعجاز الفكري، الإعجاز التشريعي، الإعجاز المنطقي، الإعجاز التاريخي، الإعجاز الجغرافي، الإعجاز الطبي، الإعجاز العددي، الإعجاز البيئي...

    بحيث لا نستطيع أن نقول إلا أن القرآن لم يترك شيئا إلا وأشار إليه، حتى تحدث العلماء وقالوا: ( إن شئت الخياطة فاقرأ ﴿ وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَق الْجَنَّةِ ﴾ *سورة طه – جزء من آية 121*، وإن شئت الحدادة فاقرأ ﴿ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ ﴾ *سورة سبأ – جزء من آية 10*، وإن شئت البناء ﴿ وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا ﴾ *سورة الشمس-آية 5*، فالغزل ﴿ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا ﴾*سورة النحل-جزء من آية 92*، فالنسج ﴿ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ﴾*سورة العنكبوت-جزء من آية 41*، والفلاحة ﴿ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ ﴾*سورة الواقعة-آية 36*، والصياغة ﴿ وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا ﴾*الأعراف-جزء من آية 148*، والملاحة ﴿ أَمَّا السَّفِينَةُ ﴾*الكهف-جزء من آية 79*، والخبز﴿ أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا ﴾*سورة يوسف-جزء من آية 36*، والطبخ ﴿ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾*سورة هود-جزء من آيٍة 69* (أي مشوي)، والغسل ﴿ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾*سورة المدثر-آية 4*، والنحت ﴿ وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ ﴾*سورة الشعراء-آية149*، والكتابة ﴿ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴾*سورة العلق-آية 4*...

    قال تعالى: ﴿ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ ﴾*سورة النحل-جزء من آية 89*.
    ويقول السيوطي رحمه الله، أن أنواع العلوم ليس منها باب ولا مسألة هي أصل (يعني الأصول وليست الفروع) إلا وفي القرآن ما يدل عليها.
    وإضافة إلى تغطية القرآن لكل هذا، فهو معجز بذاته. فالمعجزة أمر خارق للعادة، شيء لم يتعود عليه الناس، خرق لعادات الناس.

    وللمعجزة شروط، أهمها:
    أولا: أنها من صنع الله وليست من صنع مخلوق، قال تعالى: ﴿ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ ﴾*سورةالرعد-جزء من آية 38*، فآيات القرآن الكريم ومعجزات كل الأنبياء هي من الله رب العالمين.

    ثانيا: سلامتها من المعارضة، أي لا يستطيع أحد أن يعارضها أو أن يأتي بمثلها أو أن ينافسها.

    ثالثا: التحدي بها، فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يتحدى بالإرهاصات الأخرى (المعجزات التي أوتيت للنبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة تسمى إرهاصات) كتكلم الجذع وتسليم الحجر والشجر عليه وغيره، هو تحدى بالقرآن فقط.

    رابعا: أن المعجزة تتأخر في دعوى الرسالة، أي تأتي بعد الإعلان عن النبوة لتثبت صدق الرسول صلى الله عليه وسلم.

    إذن، معجزة الإسلام الخالدة هي كتاب الله رب العالمين.

    ومن طبيعة المعجزات أنها تأتي لأمر يكون القوم الذين أرسلت إليهم هذه المعجزة قد برعوا فيه، وتأتي من شيء يُحْسِنُونَهُ ومن طبيعة حياتهم، فنجد أن معجزات الأنبياء العرب قبل النبي صلى الله عليه وسلم متوافقة مع بيئتهم العربية، فالنبي صالح عليه السلام كانت معجزته الناقة، وجاءت معجزات موسى عليه السلام من جنس السحر الذي برع فيه المصريون في ذلك العهد، وجاءت معجزات عيسى عليه السلام تتحدى الطب الذي برع فيه أهل زمانه بداية من معجزة ولادته من غير أب ثم نطقه وهو في المهد إلى معجزة إحيائه الموتى.

    ومعجزة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم جاءت أيضا موافقة للبيئة التي أرسل إليها. فلقد وصل العرب في زمان الرسول صلى الله عليه وسلم إلى رُقِيِّ في اللغة لم تصل أي أمة لا قبلهم ولا في زمانهم ولا بعدهم إلى ذلك الرُقي ، وكانوا قد وصلوا بالاعتزاز بلغتهم أنهم قدَّسوا الشعر وسمُّوا أرقى الشعر بالـ"معلقات" التي كانوا يعلقونها على أقدس مكان عندهم وهو "الكعبة" (شرفها الله). كان أحيانا البيت الواحد من الشعر يرفع قبيلة ويخفض أخرى، فكانوا يلعبون بالكلام في شعرهم لَعِبًا لدرجة أنه كان لا يتبين عندهم الهجاء من المديح إلا عند المتقنين.
    وشهد على هذا الرسول الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم حين قال: ( إن من البيان لسحرا )، قاله لما سمع شعر"أمية ابن أبي الصلت".

    فجاءهم القرآن بأن أعجزهم بأن يأتوا بآية واحدة منه.
    ولم يكتفي القرآن بالتحدي اللغوي، وإنما جاء للقرآن خصوصية على كل المعجزات، فمعجزات الأنبياء السابقين جاءت لزمان معين وفي مكان معين، فنحن لم نكن حاضرين حينما شق الله سبحانه وتعالى لموسى البحر، ولم نشهد الناقة تخرج من الصخرة، ولم نرى عيسى عليه السلام يحيي الموتى...
    أما القرآن الكريم فقد جاء ليكون معجزة لكل الخلق، عالمية، دائمة، خالدة لكل زمان ومكان. قال الله تعالى: ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾*الأعراف-جزء من آية 158* وقال تعالى: ﴿ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ. فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ ﴾*الأعراف-جزء من آية 158*.

    أُمِّيٌّ يأتي بهذا الكلام!.

    يقول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم: ( ما من الأنبياء إلا قد أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أُوتيتُ وحيا أوحاه الله إلى، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعًا يوم القيامة).

    الحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين حبيبنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم
    آخر مرة عدل بواسطة الثمال : 06-02-2011 في 03:38 PM السبب: بارك الله فيك غاليتي ............ شعار

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    الصَاحِبُ الذي لاَيخذِلُ صَاحِبه أبدا *كتاب ربي*
    الردود
    19,607
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • إبداع الكلمة
      • بصمة مبدعة
      • باحثة متألقة في الصوتيات
      • فراشة الحلم والأناة
    (أوسمة)
    ماشاء الله تبارك الله

    موضوعك قمة في الروعة

    اللهم أجعلنا من أهل القران وخاصته
    آمين
    بارك الله فيكِ ونفع بكِ الأمة

    كل ما زاد الإنسان قربا إلى الله زادت ولاية الله للعبد وكل ما زادت الولاية
    زاد عطاء الله لك (توفيق , سداد , حفظ ورعاية , تأييد , يلطف بك )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    (عابرة سبيل.. في هذه الدنيا (*
    الردود
    5,068
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • الهمة العالية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • جود الأخلاق
      • رفيف النزهة
      • ذهبيّـة الحرف
      • بصمة تعاون
    (أوسمة)


    عتاب قلم أنا في قمة السعادة برأيك في موضوعي

    جازاك الله كل الخير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    227
    الجنس
    أنثى
    مبدعه في موضوعك

    فلك الشكر

  5. #5
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)
    جزاك الله بالجنان

    وبارك الله فيك


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    (عابرة سبيل.. في هذه الدنيا (*
    الردود
    5,068
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • الهمة العالية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • جود الأخلاق
      • رفيف النزهة
      • ذهبيّـة الحرف
      • بصمة تعاون
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة الطفله توته عرض الرد
    مبدعه في موضوعك

    فلك الشكر

    أشكرك على رايك

    هذا من كرم أخلاقك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    (عابرة سبيل.. في هذه الدنيا (*
    الردود
    5,068
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • الهمة العالية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • جود الأخلاق
      • رفيف النزهة
      • ذهبيّـة الحرف
      • بصمة تعاون
    (أوسمة)

    flower2

    تعقيب كتبت بواسطة ثِمِال عرض الرد
    جزاك الله بالجنان

    وبارك الله فيك

    أشكرك مشرفتنا الغالية على دعائك الجميل

    وجازاك الله بالمثل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الموقع
    في القمـــــــــــــــــر^_^
    الردود
    3,292
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    موضوع رائع
    اخيتي
    بارك الله فيك
    وجعله في ميزان حسناتك
    ربي اغفرلي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات انك سميعا قريب مجيب تجيب الدعوات


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    (عابرة سبيل.. في هذه الدنيا (*
    الردود
    5,068
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • الهمة العالية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • جود الأخلاق
      • رفيف النزهة
      • ذهبيّـة الحرف
      • بصمة تعاون
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة عفراء5 عرض الرد
    موضوع رائع
    اخيتي
    بارك الله فيك
    وجعله في ميزان حسناتك


    وبارك فيك أيضا

    شكرا حبيبتي عل المرور

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    اليمن - دكتورة صيدلانية
    الردود
    5,129
    الجنس
    امرأة


    ما شاء الله

    فعلا موضوع قيم جدا


    جزاك الله خيرا اختي سلوى

    وبارك الله في جهودك



    اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين
    اللهم الطف بنا ... اللهم الطف بنا ... اللهم الطف بنا
    اللهم نجنا من كيد الكائدين


















مواضيع مشابهه

  1. الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ** مسابقة علوم القرآن ** < مشاركة رابعة >
    بواسطة السَّــلوى~ في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 6
    اخر موضوع: 18-04-2012, 04:55 PM
  2. الردود: 11
    اخر موضوع: 28-02-2011, 11:47 PM
  3. من الأساليب البلاغية في القرآن الكريم ** مسابقة علوم القرآن** < مشاركة ثالثة >نسخ
    بواسطة السَّــلوى~ في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 28-02-2011, 11:47 PM
  4. الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ** مسابقة علوم القرآن ** < مشاركة رابعة >نسخ
    بواسطة السَّــلوى~ في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 28-02-2011, 11:36 PM
  5. الردود: 14
    اخر موضوع: 18-02-2011, 11:49 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ