انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 10 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 96

الموضوع: ماذا سأطبخ غدا؟؟؟لم تعد مشكلة...

الردود
    1,229

المواضيع المتميزة ماذا سأطبخ غدا؟؟؟لم تعد مشكلة...

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكلة كل يوم...

ماذا تريديون ان نأكل غدا؟؟؟؟؟
    لا احد يجيب
    شو على بالكم تاكلوا؟؟؟؟
    ايضا لا احد يجيب
    وبعدين ...مش رح اطبخ شي اذا ما حكيتو..
    اطبخي اي شي

هذه المشكلة ظللت اعاني منها لفترة ..وبعد السؤال اكتشفت ان العديدين عندهم نفس المشكلة...حتى اقترحت علي سلفتي الكبيرة الله يجزيها الخير فكرتها

الحل

اخبرتني سلفتي قبل سنتين انها تخطط اكلات الاسبوع المقبل كله مع اولادها (اولادها كبار) ..لذا ففي نهاية الاسبوع تشتري جميع مكونات الطبخات التي ستطبخها خلال الاسبوع المقبل..وترتاح...
    في البداية حاولت التطبيق بعمل جدول لشهر كامل...ولكن لم تكن فعالية الجدول كما ارجو..واعتقدت ان الفكرة لم تنجح ..وفي مرة قرأت موضوع في المنتدى هنا في هذا الركن (اتذكر انه للعزيزة ايمان) عن مجموعة نصائح لتنظيم البيت ..كان من ضمنها التخطيط لوجبات اسبوعين مقبلين..وقد جربته قريبتها ولم تعد تتغلب في تحضير الطعام..فقلت ما دام انه زبط لاسبوعين ليش ما يزبط لشهر؟؟؟؟فراجعت جدولي واكتشفت الاخطاءالتالية:
    *توزيع الاكلات لم يكن متنوع بشكل كافي..مثلا دجاج لعدة ايام متتالية
    *التكرار لبعض الاكلات التي قد تسبب ملل
    *عدم مراعاة الموسم وتوفر انواع معينة من الخضروات..مثلا الملوخية ان لم تكن مفرزنة فانه يصعب الحصول عليها في الشتاء
    *عدم مراعاة اختلاف ذوق الاطفال عن ذوق الكبار ..مثلا اطفالي ممكن ياكلوا نوع خضرة مطبوخة في يوم ولكن اذا بات لليوم الثاني بدأت المشاكل والتذمر..زوجي مثلا لا يحب المعكرونة بكافة اشكالها وانا واولادي بنحبها كثيير
    *ارهاق لي بحيث كل يوم طبيخ طبيخ دون مراعاة انه احيانا احتاج راحة او اكلة سهلة
    * طبيعة الوجبات ..وامكانية تجمع العائلة عليها في نفس الوقت.. ومدى حاجتها للتسخين..يعني مثلا المقلوبة ما بيزبط تنقلب مرتين .. والاسرة تجتمع عليها بنفس الوقت..بينما الفاصوليا الطبيخ ممكن تسخينها اذا اختلف موعد الزوج عن موعد الاولاد...

وبعد محاولات وشد وجذب ..الحمد لله صار لي من الصيف الماضي ماشية عالجداول ومرتاحة.. كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واخيرا نجح معي

والان كيف عملت جدولي؟؟؟

1-كل اسرة لها ذوقها في الطعام وكل فرد ايضا..وباختصار (دون كلام انشائي)..الجدول يجب ان يكون من الاكل الذي يحبه ويأكل منه معظم افراد العائلة ..يعني ما تلتزموا في جدولي.. ولكن يمكن ان تحددوا الخطوط العريضة لكيفية عمل الجدول
    ::::::
    2-في برنامج صحي نصح الطبيب ان يكون في الاسبوع: يومين لحم ..يومين لحم طيور..يومين سمك..يوم بلا لحوم..
    طبعا هذا لا ينجح مع الكل ..انا مثلا لا ينجح معي يومين في الاسبوع سمك ..لاني اسكن منطقة جبلية والسمك ليس متوفر دائما بسبب الاغلاق كما تعلمون و اسعار السمك عندنا مرتفعة جدا لذا لم التزم بحذافيره ..
    3-بدأت من ايام الجمع والسبت (عطلة لزوجي).. وهي الايام التي سيجلس الجميع على المائدة في نفس الوقت.. واخترت وجبات لا ينفع تسخينها..وانا اخترت مثلا..دجاج محشي..مقلوبة..سمك مشوي..مقالي ومشاوي..وهكذا
    4- لا اكرر نوعية الطعام ومكوناته بشكل متتالي ..يعني يوم دجاج.. يليه لحم.. يليه بدون لحوم.. يليه سمك وهكذا ..وايضا انوع بين الرز والغموس والمرق والطبيخ فلا اجعل طبختين وراء بعض ...
    5-النجوم....زوجي لا يحب الطعام البايت الا بأكلات معينة يمكن ان يقبل فيها لثاني يوم...وهناك اكلات لا يحبها اولادي ليومين متتالين ...واكلات انا والاولاد نحبها وزوجي لا يحبها..فماذا عملت ؟؟؟؟
    عملت نجوم
    فمثلا الاحد :البامية*(يقبل بها زوجي ليومين والاولاد يأكلوها ليوم واحد فقط)...
    الاثنين :المجدرة(لا يحبها زوجي وانا والاولاد نحبها)...فوضعت بجانب البامية نجمة لازيد كميتها شوي لان زوجي سيأكل منها غدا ..اما نحن فسنأكل من المجدرة...وهذه النجوم حلت لي مشكلة كبيرة ..لانه احيانا تمتنعي عن طبخ اكلة بسبب ان احد افراد العائلة لا يحبها.. او انك تضطري تطبخي اكلتين بنفس اليوم.. الاكلتان الوحيدتان اللتان تحبهما العائلة ليومين متتاليين هما طبيخ اللبن والملوخية
    6- عدم ارهاق نفسي بطبختين متعبتين متتاليتين يعني اطبخ مقلوبة يوم.. وتاني يوم برياني ...كسرة ظهر ..ولكن مثلا يوم المقلوبة بعده كبد قوانص دجاج (سهلة بسرعة بتخلص)
    :::::
    7- لا اكرر اكلتين في اسبوعين متتاليين ..ومعظم جدولي لا تكرر فيه الاكلة الا مرة في الشهر ..باستثناء المجدرة والمعكرونة
    9- التجديد..يعني اذا قرأت اكلة في لك.. وحبيت اطبقها اختار يوم مناسب لها واطبخها ..ايضا نفس الاكلة من شهر لاخر اجربها بطريقة مختلفة..المعكرونة والسمك عندي مكررة كل مرة بطريقة ...المهم انه اذا صحيت من النوم اكون عارفة ماذا سأطبخ ..
    10- الاكلات الموسمية مثل المسخن والمحاشي(لا تحبها اسرتي كثيرا كل سنة مرة) اختار لها اي يوم من الجدول

الجدول

تذكروا..الجدول الذي يناسبني قد لا يناسب غيري لاختلاف عدد واعمار الاولاد.. وطبيعة البلاد..والموسم ..والوضع المادي ..وايضا الرغبة في الاطعمة ..فما احبه قد لا يحبه غيري والعكس صحيح..

الايام .......الاسبوع الاول................الاسبوع الثاني .................الاسبوع الثالث........ الاسبوع الرابع
    السبت........برياني.......................عرايس+ سلطة................. مقلوبة................فتة حمص
    الاحد .........صينية دجاج وبطاطا........طبخة زهرة مع كنتاكي.........كبد + قوانص........ باميا*
    الاثنين........فاصوليا بيضاء* ........... لوبيا بيضاء* ..................طبيخ لبن .............مجدرة
    الثلاثاء.......معكرونة ....................مجدرة ..........................تابع طبيخ لبن.........ملوخية
    الاربعاء......كفتة.......................... سبانخ .........................داود باشا * ...........تابع ملوخية
    الخميس......سمك ........................فتة دجاج .......................معكرونة...............معجنا ت
    الجمعة ......دجاج محشي................مقالي +مشاوي..................سمك ................مسخن بسيط +دجاج حوس

كيف غير الجدول حياتي

*اصبح الطبيخ اسهل شي لاني اعرف ماذا سأطبخ ولم اعد اسيرة اللحظة
    *اصبحت اعرف ماذا احتاج كل اسبوع من مواد غذائية واشتريها مرة واحدة
    *اصبحت احدد الكمية التي اريد تفريزها من الخضروات ..يعني الملوخية احتاج ل6 اكلات في فصل الشتاء والخريف و2 زيادة عشان الطوارئ والعزائم
    *اصبحت احدد ميزانية شراء اللحوم والدواجن دون اسراف او تقتير
    *اصبح طعام اسرتي منوع ومتجدد

ولكن علينا مراعاة التالي

**مراعاة الوضع المادي...وعدد افراد العائلة. وايضا روتين الزيارات العائلية والضيوف..فالعائلة الكبيرة جدا ودخلها محدود طبيخ اللبن ابرك(اكثر بركة) من وجبة ستيك بالمشروم
    **مراعاة الموسم.. فاكل الشتا غير اكل الصيف ..نحن مثلا لا نأكل المسخن(غير المسخن البسيط في الجدول) والعدس الا في الشتاء او عندما يكون الجو بارد اما في الصيف فمستحيل...وهذا يشمل اكلات معينة وليس الطبخ بشكل عام
    **المرونة.. يعني لن تنهد الدنيا اذا غيرت في الجدول حسب الظروف
    **مراعاة طبيعة العائلة من حيث زيارات الضيوف فعدد كبير منا يستضيف في الصيف او في المناسبات ..لذا يصعب عندها تطبيق الجدول ولكن يمكن يستفاد منه في انه يذكرنا بجميع الاكلات التي نعرف كيف نطبخها

هذه تجربتي اضعها بين ايديكم على امل ان تستفيدوا منها كما تفيدونني دائما اخواتي
    آخر مرة عدل بواسطة ام سمية : 05-05-2005 في 03:07 PM

الردود
    36,171
    الله أكبر.. شو هالموضوع الرااااااااااااااائع يا أم سمية.... والله هذه هي المواضيع اللي بحبـــــــــها جـــــــــــــــــــــداً
    ولازم لكل ربة منزل.. كثير كثير استمتعت فيه وخزنته في عقلي

طيب ليش أيضاً ما تنتاقش بما أننا هنا على مسألة تنظيم مسألة الطبخ للمرأة العاملة؟ .. هاتي من خبراتك وقوليلنا

الردود
    313

اختك مريم عدوش

الردود
    1,229
    ما شاء الله لحقتي تشوفي الموضوع يا ايمان
    بالنسبة للمرأة العاملة عندي لها فكرة ممتازة سأخبرك عنها بس ترتاح ايدي من الطباعة
    والله يسهل سفرك ويرزقك فيه البر والتقوى ومن العمل ما يرضى

الردود
    99
    ماذا ساطبخ غدا

الى العزيزة أم سمية

ماشاءالله عليك يام سمية
    والله هدى طول عمرها مشكلة المشكلات ، واذا سألت يقولوا اللى تعمليه ماشى

اعجبنى برنامجك وساحال السير عليه ولك الاجر عند الله سبحانه وتعالى.

الى العزيزة ايمان

رحلت موفقة انشاءالله وترجعى بالسلامة

الردود
    2,459
    عجبنى الموضوع كتير خصوصاً وإنها مشكلتى الدائمة ماذا سأطبخ غداً، بتعرفى قبل سنتين عملت جدول للطبخ و قسمت الشهر إلى ثلاث أقسام كل عشر أيام برنامج،، وضليت ماشية عليه ومرتاحة لحد ما بعرف شو اللى صار معى
    واختلفت حساباتى كلها وعدت للمشكلة الأولى ماذا سأطبخ غداً إلا أننى من حين لآخر أعد جدولاً لكننى غير ملتزمة تماما به،،، لكننى أنوى ان شاء الله إعداد جدول جديد خصوصا وأن الإجازة امدرسية باتت قريبة يعنى فيه إلتزام بمواعيد الطعام، أما الآن فمن الأولاد من يدرس صباحى ومنهم مسائى، وكثير من الأكلات التى يحبها أولادى وأبوهم
    يفضل تناولها مجتمعين متل المقلوبة حيث أننى أضطر دوماً لعمل طنجرتين مع أنى هكذا أكلات أعملها يوم الجمعة
    إلا أن طلبانهم لا أستطيع تجاهلها أحياناً، وأكيد راح أستفيد وأستعين بجدولك لأنه فيه حل لبعض مشكلاتى يعنى ريحتينى من التفكير فى بعض الأشياء،،،، وعجبتنى حركة * على فكرة،،
    على أى حال لى رجعة لأننى الآن بصدد تحضير الغداء قبل أن تصل المجموعة المسائية من أفراد العائلة.
    سلام ولى رجعة إن شاء الله
    (طمنينى على عمر إن شاء الله أحسن الآن)

الردود
    2,459

الردود
    936
    ماشاء الله ام سمية.......فكرة حلوة وتختصر على ربة البيت

موضوع ماذا اطبخ غدا.......

حبيبتي ابغى وصفة مسخن بسيط +دجاج حوس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومشكورة ياعمري

الردود
    1,229
    ايمان
    الله يسعدك وشكرا على تمييز الموضوع ..خجلتيني

مريم
    الله يبارك فيك

ام ميدو
    كم اسعدتني كلماتك ..بالفعل الوقت الذي يستنفذه هذا الموضوع كل يوم متعب جدا ..ولكن الحمد لله الان مرتاحة جدا جدا

جبل النور
    شكرا على سؤالك عن عمر غاليتي..ادعي له يتحسن غدا بعد ان غير له الطبيب المضاد.. الله يبعد عنك عن اولادك كل مكروه
    بتعرفي هذا الجدول الخامس او السادس ..لاني كل مرة اكتشف اني اخطأت في التخطيط لنقطة ما ..واخيرا هذا الجدول من بداية العام الدراسي(باستثناء رمضان والاعياد) وانا كثير مرتاحة عليه ..تعلمت فيه من اخطاء الجداول السابقة ..مرة عملت جدول متعب كل يوم طبخة متعبة..مرة عملته كل يومين طبخة بس الاولاد وابوهم غلبوني ..وهكذا ..وافضل شي اكتشفته ان كل اكلة يأكلوها مرة في الشهر ..يعني اكيد الشهر الي بعده سيشتاقوا لها..وهذا الجدول اجري عليه تعديلات وتحديثات من وقت لاخر تبعا للموسم... ولكن الحمد لله من يوم ما مشيت عليه عمري ما صحيت من النوم مش عارفة شو الطبخ الي علي..اما متى ما بيزبط معي الجدول فهو في الموسم الذي يزورني فيه الاقارب لانه طبعا مش معقول اطبخ يومها شي واحد ولازم اراعي اذواقهم ولكن هذا الامر لا يتعدى الشهر في السنة ..اما باقي السنة فاسير على الخطة...الله يعينك على الدوام المسائي والصباحي..مهلك للام ..واذا كان اولادك كبار ممكن يساعدوك في الجدول ..وانا بانتظار عودتك بفارغ شوق

حبوبة ..
    تسلمي اختي الحبوبة
    بالنسبة للمسخن البسيط + الدجاج الحوس ..اكلة سهلة جدا جدا وسريعة ايضا..
    تحتاجي للحم مفروم ناعم جدا(او لحم حبش او دجاج مقطع لسان عصفور ) وتضعي عليه كمية من البصل الناعم جدا ايضا (يعني مثلا نصف كيلو لحم عليه من 3الى 4 بصلات متوسطات)ووتضعيه على النار دون اي زيوت حتى يشرب كل ماء البصل واللحم ويذبل البصل ويستوي (في طنجرة تيفال)وبعدها ابهره بالبهار والملح والكثير من السماق وقليل جدا من الكمون وشوية قرفة واخلط معه زيت زيتون ولكن لا اكثر ..ثم اخذ خبز شراك (اشراق) الاخت هنلي كاتبه وصفته ولكن انا اشتريه جاهز... واقطعه مثلثات والفها مثل السيجار ثم اضعه في صينية وادهن الوجه زيت زيتون واحمره في الفرن حتى يتقرمش ..واقدم معها دجاج حوس وهو ايضا سهل ..قطع دجاج دون عظم مع بصل شكل هلال مع قليل من زيت اقلبه على النار (احوسه من هنا جائت تسمية دجاج حوس)حتى ينضج والبعض يحب وضع عليه فليفلة ملونة (اخضر احمر اصفر) واقدم الطبقين مع خيار بلبن او لبن او سلطة او بطاطا او كلهم
    المهم يشبعوا وبالهنا والشفا

الردود
    2,459
    أنا أكبر بنت عندى بالصف الرابع لسة وبعد كسولة يا حرام لو تعرف إنى نشرت خبر كسلها فى النت شو راح تعمل
    يمكن تعملى فورمات للجهاز من الصبح!!!
    على فكرة جدولك عجبنى عن جد وأكيد رايحة أستعين فيه خصوصا وإنه باين ذوقكم بالأكل متل اللى عندى بس إحنا أهل البحر والسمك ولو إنهم ما بيهنونا على بحرنا الله لا يوفقهم،، بس بما إنى راسبة فى أمور التسوق والحسابات لو يعنى بتخبرينى قد إيه الجدول هاد بده ميزانية، بتكونى أسديتى لى نصيحة إعلانية.. قصدى نصيحة كاملة مكملة،
    بس ما فهمت بالنسبة لتابع ملوخية شو يعنى ولا قصدك نجمة؟
    سلام
    (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفى عمر )

مواضيع مشابهه

1. سلطتى االخفيفه وطريقة تقديمها
    بواسطة أم فئ في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 01-09-2010, 03:36 PM
  2. الردود: 13
    اخر موضوع: 17-03-2010, 03:05 PM
  3. سلطتي الخاصة .........( بالصور)
    بواسطة محبوبة لجين في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 22
    اخر موضوع: 19-09-2007, 11:39 PM
  4. شوفوا سلطتي و بعدين جربوها و احكموا!!!
    بواسطة أم يارا في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 34
    اخر موضوع: 04-09-2007, 05:28 PM
  5. سلطتي المفضلة
    بواسطة عواشي في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-04-2003, 10:38 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ