انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

الموضوع: ايهما افضل الزواج بعد الحب ام الحب بعد الزواج

الردود
    2,973

ايهما افضل الزواج بعد الحب ام الحب بعد الزواج

تناقشت وانا فتاه قبل الزواج مع اختي التي كان من رأيها بأن لا يصلح زواج بدون معرفه مسبقه او حب .وانا كان رأي ان هذا افضل طبعا ولكن في مجتمعنا اين ستكون المعلرفه واسلامنا وتقليدنا تمنع لقاء من لا علاقه بينهم .ممكن يكون لقاء عمل بين الجميع طبعا ومن خلال العمل يعرف كل منهما الأخر على حقيقته في اغلب الأوقات اقصد وهو عصبي وهو مرتاح وكيف يتعامل مع الأخرين .....ونحو ذلك وكنا نتسأل كيف يمكن لفتاه ان تتزوج برجل لم يسبق لها رؤيته وهل ممكن ان تحبه وهل دائما كما يقولون يأتي الحب بعد الزواج ....وان لم يأت ؟ والذي حصل انهااا تزوجت بالطريقه التي كانت ترفضها وانا تزوجت بالطريقه التي رغبت هي بها ..........هل فهمتن شو رايكن بالموضوع

الردود
    204
    شوفي ياعمري باالنسبة للوضع السعودي اكثر مايتزوجون من غير حب مسبق وانا اولهم بسبب عدم الاختلاط وتحفظ المجتمع السعودي بس البنت الي تتزوج من غير حب مسبق تتعذب اول حياتها واحتمال ماتستمر العلاقة وكثير اعرفهم كذا .

الردود
    381
    مرحبا اختي

انا في نظري ان الحب بعد الزواج يكون احلى ويستمر على طول العمر ...

انا اعرف الكثير تزوجوا عن حب بس بعدين شوي شوي الحب اختفى وبعضهم انفصل بعد
    هذا ما يعني ان الحب قبل الزواج ما يستمر لا بس لكل قاعدة شواذ

والله يدوم المحبه بين الجميع ان شاء الله

الردود
    532
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا من وجهة نظري ان الحب بعد الزواج افضل
    لأن لا يوجد حب قبل الزواج وذلك نظرا لتعاليم الاسلام
    واذا كان قصدك حتى يتم التعارف بين الطرفين فالاسلام احل للخاطب
    ان يرى المخطوبه ولكن بحدود وضوابط شرعية وايضا في فترة الملكة
    يستطيع كل من الطرفين التعرف بعضهم اكثر

تحياتي اختك في الله
    اسلاميه

الردود
    1,412
    السلام عليكم

الموضوع بسيط
    في اختراع اسمو خطبة
    ليش الاسلام أقر الخطبة؟؟

نفسي افهم الي بيكتبوا كتابهم على طول وهم ماشافوا بعض او العروس شافت العريس بالصور او شافوا بعض مرة
    كيف بيفكروا
    اسمحولي على هدا السؤال
    لانو حتى الاسلام مابيرضى بهلخزعبلات
    وبعدين نعد نشتكي ونبكي من الجفا والبرود
    احنا بشر مش حيوانات كيف اسمح لانسان يلمسني اول دقيقة شافني فيها لمجرد اني انثى
    شو فرقنا عن الحيوانات؟؟؟
    كيف كرامتها بتقبل، هو ما اقبل عليها لشخصها بل لانها جسد انثى
    شيء مقزز
    اقرأ لبنات انو اول ماكتبت كتاب وكان اول مرة يشوفها نزل فيها تقبيل
    كيف ترضى؟؟؟
    الشيوخ الآن صاروا بينادوا وبيوجهوا الاسر بضرورة الخطبة
    نسبة طلاق الفتيات قبل الدخول صارت كبيرة
    والمسكينة مابتعتبر بنت لابل مطلقة!!
    وقرأت مقال في احدى المجلات عن النسب الكبيرة لهذا الطلاق بدول لخليج
    لانو كتب الكتاب صار بدل الخطبة
    وطبعا وقتيها راح يصير التعارف وفي بلدان لا مستيحل يكون في عرف قبل ليلة الزوج!!
    وبعدين يقولوا ليش نسبة الطلاق كبيرة وسريعة
    الاهل بيتحملو قسم كبير من المشكلة
    وبعض البنات مابتسق لازم تكتب كناب عشان تطلع معاه وتتفسح وتلبسلوا المفتشي وينجن وافلام الهندي والقصص الهابطة الي بتقرأها
    التفاهة ماشاء الله متفشية بالهبل
    الخطبة بحدودها الي شرعها الدين هي الحل ويتم التعارف بكل احترام
    وكمان في مشكلة تانية كبنت بشوفها عند البنات
    اي رجال يتقدملها بتحبو وبتموت فيه من اول ماتسمع انو راح يتقدم!!!كيف مابعرف
    ولو ما توفقوا وتقدملها حد تاني على طول ماتت في دبديبو
    المهم تحب وتموت وتعيش فلم هندي

والسلام ختام

الردود
    3,562
    لين الله يسعدك يا رب

طبعا الشرع لا يجيز للرجل والمراة التعامل بانفتاح والتعرف على بعض إلا ضمن إطار الزواج الشرعي اللي هو عقد القران

في مجتمعاتنا بالشام لا نقبل الخطبة دون عقد , إلا في بعض الحالات اللي للأسف بكونوا مش عارفين الدين وتعاليمه , أو بعرفوا منيح وبحطوا قيود كتير و برضه ما بيستفيد الخطيبين في النهاية

بنخطب وبنكتب الكتاب , والعريس بيزور عروسته لأشهر وبيتحدثوا بالهاتف وبيتعرفوا على بعض بما فيه الكفاية
    ثم يتم الزواج

يعني المسألة ليست خيارين على طرفي نقيض , إما كتب كتاب وزواج خبط لزق بدون مقدمات , أو خطبه غير شرعيه وتعارف بدون عقد

هناك حل وسط دائما وهو عقد القران وأخذ فترة للتعارف قبل الزواج

ويجب ان نذكر دائما أن الرؤية الشرعيه والاستخارة أكثر من كافية لحسن الاختيار

وعادة الإنسان صاحب الدين والذي يعرف ما يريد وما هدفه من زواج يبني فيه أسرة مسلمة اختياره اسهل بكثير ممن يتخبط لا يدري ما يريد
    -------
    وبالنسبة للموضوع الرئيسي وهو الحب قبل او بعد الزواج
    الأخت لا تعني حتما العلاقات غير الشرعيه , وفتاة تتعرض لشاب ,وشاب يتعرض لفتاة !!!

هي تقصد ما قد يقدره الله على البعض من معرفه وميل قلبي قد يحدث قبل الزواج

وكثيرا ما تحدث !! وما الغريب في ذلك

قد يحدث لإنسانة تخشى الله أن يقع نظرها , او حتى يقع على سمعها أخبار طيبة عن ابن الجيران أو أحد الأقارب مثلا , فتتمناه زوجا , وقد يحدث العكس

وطالما أن هذه المشاعر لم تتجاوز حدود الشرع والعادات والتقاليد , ولم تصل لحد مبالغ فيه كداء العشق
    ثم توجت هذه المشاعر برباط شرعي فما المانع !!! وما الذي يشوب هذا الميل العاطفي

على كل أنا زوجي لم أعرفه قبل الزواج إلا أني قد سمعت عنه الشيء اليسير وأنا طالبة بالمدرسه حيث كانت أخته في صفي وكانت تتحدث عنه بشكل عابر , وعندما تقدم لخطبتي بعد تخرجي من الجامعة حاولت جاهدة أن استرجع ما سمعت عنه سابقا
    وكان كله يدل على انه صاحب تقوى ولله الحمد فوافقت بعد أن جلست معه جلستين (كرؤيا شرعيه) تناقشنا فيها حول مسائل مختلفه , وتبين لنا التقارب الفكري
    آخر (مواضيعي)

عندما تجرأ قلمي ...ونفث حبره في وجهي...
    http://www.lakii.com/vb/showthread.p...69#post1984269

الردود
    1,412
    ولو ما اتفقوا وقت كتب الكتاب
    راح تصير مطلقة
    عموما انا مع الخطبة الطويلة سنة على الاقل قبل عقد القران

الردود
    2,728
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير اختي نقاش لطيف واراء حلوة رغم الاختلاف بالرأي

الحب الذي يأتي قبل الزواج لا يستمر طويلا ونادر ما يستمر بعدما يكتشفوا عيوب بعض لانهم لا يرون عيوب بعض اثناء الحب

والهيام !!!!!!!!! لا يفكرون الا كيف يتيسر زواجهم

اما الحب بعد الزواج فهذا الصحيح لانه يأتي الحب بعد العشرة الطيبة والمعاملة الصالحة من كلا الطرفين

ويوفقهم الله لانهم شقوا طريقهم برضاء الله

ويكون الحب اقوى بعد الزواج لانهم عرفوا بعض اكثر بعد التجربة وبعد ان تجاوزوا العثرات والصعوبات

والزواج بالنهاية توفيق من رب العالمين

الردود
    2,973

انا اختلف معكن في شى

انا عرفت زوجي بالعمل ليس المعرفه السيئه لا سمح الله كنا نعمل في مؤسسه واراه كل يوم تقريبا واسمع نقاشه مه الأعضاء وهو طذلك فعجبت بأراءه وهو كذلك وقلبي حب طباعه وعرفت اني احبه يمكن بعد سنه من العمل اي رأيته وهو بمزاج سيء وهو مبسوط وكيف يعامل المسنين والأطفال وكيف رقيق الطباع .بأختصار اعجبت به وعندما ارسل لخطبتي وافقت طبعا بعد موافقة اهلي وقد سألوني واخبرتهم بأني اعجبت بطباعه الحسنه فوافقوا .هذا منذ سبعة عشر سنه والله والله احبه لليوم واموت فيه شو رأيكم بالحب قبل الزواج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الردود
    6,127
    بسم الله الرحمن الرحيم...

أخواتي الفاضلات..

الفتاة الطويله...وكل أخت ناقشت هذا الموضوع...

نحن هنا نناقش.. ونتحدث .. ونتواصل..على أساسٍ ومنهجٍ واضح..إنه نبراسنا ومرجعنا...

كتاب الله..وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم...

كان من رأيها بأن لا يصلح زواج بدون معرفه مسبقه او حب .وانا كان رأي ان هذا افضل طبعا ولكن في مجتمعنا اين ستكون المعلرفه واسلامنا وتقليدنا تمنع لقاء من لا علاقه بينهم

غاليتي..نحن هنا لا نسأل عن رأيي ورأيك ورأي هذه وتلك...

بدايةً وقبل كل شئ ..نبحث في قواعدنا وثوابتنا ونرى رأي شرعنا الحنيف...ونتبعه ونلتزم به دون أي نقاش...

نعم مجتمعنا واسلامنا قبله يحرم و يمنع الاختلاط بغير المحارم... تعرفين لماذا..؟؟

لأن ذلك أعف وأطهر وأنقى للإنسان ....

ولأن ما قرره ديننا وأتت به جميع الأديان السماويه(غير المحرفه ) من دعوةٍ إلىالستر والعفاف وعدم الأختلاط قبل ألاف السنين ..قد أكتشفه أعداءنا الأن وبدأوا يحاولون تطبيقه....

غاليتي...

لقد قال صلى الله عليه وسلم(ما اختلى رجل بامرأه إلا كان الشيطان ثالثهما)

ونحن نعلم أن نبينا لا ينطق عن الهوى ..إنما هو وحيٌ يوحى....

إذا لم يحصل أختلاط..واختلاء بين الرجل والمرأه ... كيف تريدين أن يحدث الحب المزيف الذي نتحدث عنه؟؟؟

إذا لم يوجد لين في الكلام .. ونظرات متبادله .... كيف سيكون هناك حب مزيف...؟؟؟؟

إذاً هنا نحن ندخل في محظور شرعي ، ومنزلقٍ خطير..أكتشفه أعداء الأسلام وبدأوا يزينونه لأبناءنا ويزخرفونه .. وبدأوا هم يبعدون عنه ويحذرون منه...ألا وهو منزلق(الأختلاط)

وكنا نتسأل كيف يمكن لفتاه ان تتزوج برجل لم يسبق لها رؤيته وهل ممكن ان تحبه وهل دائما كما يقولون يأتي الحب بعد الزواج ....وان لم يأت ؟
    أختي...

لماذا تتزوج المرأه من رجل لم سبق لها رؤيته..من أقر هذا ومن حدده....القوانين البشريه..أم من...!!!

إسلامنا ...صالح لكل زمانٍ ومكان...وعالج جميع القضايا ..ولم يتركنا نتخبط هنا وهناك لنجد العلاج....

أقر ديننا الحنيف(النظرة الشرعيه) ... بين الزوج وزوجته... وبعدها كان هناك(الملكه،عقد القران) قبل الدخله بفترة سواءً طالت أو قصرت ...

خلالها يفهم كل طرف الآخر.. وتزيد الألفة والمحبة بينهما...

أو يحدث الأمر الآخر... ويتضح عدم التجانس بين الطرفين وعدم الوفاق... فعندئذٍ تتجلى حكمة الشارع ورحمته..وواسع علمه وفضله... ويكون الحل هو الحل الأمثل في هذه الحاله وهو الذي أباحه لنا ديننا الحنيف وهوأبغض الحلال..ألا وهو (الطلاق)....

ويكون بهذا قد تلقى الأثنان درساً مؤثراً... يعينهم على سلوك طريقهم بخطاً أكثر ثباتاً..

أيضاً لو نظرنا إلى حياة ...سيد البشر .. ونور هذه الأمة .. وزيجاته...لوجدنا الأجابة عن تساؤلاتنا...

هل كان صلى الله عليه وسلم ... يحب أم المؤمنين-خديجة- رضي الله عنها..أو عائشه..أو... رضي الله عنهن أجمعين ..قبل الزواج..أو يختلط بهن .!! حاشاه ..

فقد كان يحمل هموم هذه الأمه حتى قيام الساعه....

ولكن الله جعل المودة والألفة ومالمحبة تأتي مع العشرة والزواج...

وبذلك نكتشف أن هذا هو ما يريده -دعاة التحرير- يريدون أن يدخلوا علينا أفكاراً هدامةً أكتشف العالم الغربي أنحطاطها فأخذوا يزينزنها لنا....

قالوا أن حالات الطلاق في ازدياد بسبب عدم وجود الحب قبل الزواج....!!!

وهاهي الدول الأوروبيه تعمل المحاضرات..وتسخر الدارسين لمعرفة سبب كثرة الطلاق عندهم وتشتت الأسر...أليس زواجهم كان بالطريقه الحديثه... أليس زواجاً قائماً على الحب والغرام .. والحرام ...

بلى والله أنه كذلك...

قالوا بأن المرأه المسلمه تحتاج الى تحرير فهي تعاني من الرق....!!

وهاهم يحاولون معالجة قضية النساء الكبيرات في السن عندهم... فلا قيمة عندهم للأم .. ولا للزوجة.. ولا للبنت...إذا أصبحت لا تنفع للأغراء والبيع والشراء....
    لا ..بل وأصبحن نساءهن..يحسدن المرأة المسلمة على ما تجده من عناية وود ومحبة من أهلها وذويها...

والآن نأتي نحن وبكل بساطه...نأخذ ما يقولون ..ونجمله ..ونزخرفه من غير تفكير... ونقول...

لابد من الحب قبل الزواج..ولكن إسلامنا لا يرتضيه لنا.....؟؟

لا بد من الحب قبل الزواج.. ولكن مجتمعاتنا المتحجره تمنعه...!!

لابد من الحب قبل الزواج .. دون أي عودة لما قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم.....!!

لابد من الحب قبل الزواج... ونحن نسمع كل يومٍ عن المآسي التي حصلت بسبب الزواج بعد التعارف والحب... !!

أخواتي في الله..

لابد لنا من وقفة حاااازمه أمام التيارات الوافده..التي لن تزيدنا إلا ذلاً وخنوعاً ورجعيةً...

وأخيراً.... تذكري دائماً قوله تعالى....

(وما كان لمؤمنٍ ولا مؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخِيرة من أمرهم ومن يعصِ الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً) الأحزاب-36-

ودمتم لمحبتكم...

يارب إنـــــها لا تقوى فألهمها الصبر والحكمة... واجعلها على تحمل المصاب أقــوى

مواضيع مشابهه

1. ما رايكم في الحب قبل الزواج
    بواسطة شريفه الشريف في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 22-04-2009, 07:24 AM
  2. الحب قبل الزواج
    بواسطة be.happy في نافذة إجتماعية
    الردود: 12
    اخر موضوع: 05-05-2008, 01:15 AM
  3. ** الزواج أم الدراسة ايهما افضل للفتاة؟؟؟**
    بواسطة عـــ الوطن ـــز في الملتقى الحواري
    الردود: 28
    اخر موضوع: 05-08-2007, 02:07 AM
  4. للنقاش ©{« الزواج بعد الحب Vs الحب بعد الزواج »}©
    بواسطة الفراشة المضيئة في نافذة إجتماعية
    الردود: 10
    اخر موضوع: 16-07-2007, 12:43 AM
  5. الحب بعد الزواج
    بواسطة أماندا في الملتقى الحواري
    الردود: 0
    اخر موضوع: 30-05-2001, 07:02 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ