انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:

عرض نتائج الاستفتاء: هل سمعتم أن السفر يسبب مشاكل عائلية ؟؟

المصوتون
33. لا تستطيع التصويت في هذا الاستفتاء
  • نعم سمعت بذلك

    23 69.70%
  • لا لم أسمع

    10 30.30%
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

الموضوع: مكان الإجازة -- قنبلة أسرية موقوته ؟ يطلق زوجته بسبب رفضها السفر معه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل

    مكان الإجازة -- قنبلة أسرية موقوته ؟ يطلق زوجته بسبب رفضها السفر معه

    مكان الإجازة.. قنبلة أسرية



    أبوحسين يُطلق زوجته لرفضها السفر معه


    إذا كان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية بالنسبة لرجال السياسة فإن الاختلاف بين الزوجين حول أسلوب ومكان قضاء الإجازة السنوية قد يفسد بينهما ألف قضية خاصة إذا كانت الإجازة مرتبطة بالسفر. ماذا لو رغب كل من الزوجين السفر الى مكان مختلف عن الآخر هل تتمزق الأسرة، ويذهب الزوج حيث يريد.


    والزوجة الى البلد الذي ترغب.. والأبناء، مع من يذهبون؟ وماذا لو لم يرغب أحدهما في السفر، فهل يسافر أحدهما دون الآخر؟ وكيف تتأثر العلاقة الزوجية بينهما بمثل هذه الخلافات التي تتحول الاجازة الصيفية بسببها من متعة واستجمام الى شجار وخصام.




    انفصال: “أبوحسين” الذي قرر الانفصال عن زوجته لمشاكلهما التي لا تنتهي بسبب الاجازة الصيفية، قال: زوجتي ترفض السفر معي، ومنذ ثلاث سنوات تشاجرنا وكان أهلها محور خلافاتنا فغضبت لأنها تظن اني أكرههم وأقسمت ان لا تسافر معي الى بلدنا إلا إذا وفرت لها مسكناً مستقلاً.


    لأنها لا تريد الإقامة عند أهلي لأنهم يحولون اجازتها الى جحيم، كما انها لا تريد الجلوس عند أهلها لأني -على حد قولها- أكرههم وظننت انها قالت هذا الكلام في لحظة غضب ولكن مرت الأيام، وحان موعد الاجازة، إلا انني فوجئت بها ترفض السفر معي، ولأن والدي كبير في السن ومريض قررت ان أسافر وبقيت هي والأولاد حيث جاء أخوها ليبقى معها.


    ولكن مشكلة أبوحسين لم تجد طريقها الى الحل بمجرد تركه زوجته والسفر وحيداً الى بلاده فقد تعرض فور وصوله الى ضغوط كبيرة من أسرته التي اتهمته بضعف الشخصية وسيطرة زوجته عليه خاصة انها لا تعمل ولا حجة لديها لعدم السفر مع زوجها .


    وبالمقابل أصرت أسرة الزوجة على اتهامه بالبخل، وانه حرمهم من ابنتهم وأحفادهم توفيراً لثمن التذكرة ورفضوا التصديق ان ابنتهم هي التي لا ترغب في السفر.


    وبعد طول معاناة، قرر أبوحسين ان يطبق المثل القائل “عليّ وعلى أعدائي” وانفصل عن زوجته وقرر ألا يعيدها إلا إذا سفارت معه هذا الصيف!


    وحول قصتها مع قرار السفر ترد أم حسين: لست نادمة، وان كنت أفكر بالرضوخ لرغبته لأجل الأولاد، وأظن اني اخترت القرار السليم لأن زوجي كان دائماً ناقماً على أهلي ومهما فعلوا لإرضائه يظل ينظر إليهم بعين الكراهية، لا أدري لماذا، وقد رفضت السفر رغم شوقي لأهلي ليس عناداً بل لأستريح من المشكلات التي يفتعلها زوجي وأهله كل صيف.




    زيارة الأقارب: ومعاناة أم سيف تختلف، فزوجها يصر على اصطحابها والأولاد كل صيف الى احدى الدول الأجنبية، حيث يتركهم وحدهم في الفندق، ويعود كل صباح، ورائحة الخمر تفوح منه!


    وتقول: فكرت في الانفصال عنه، ولكني خائفة على الأولاد، وكل عام أطالبه بالسفر وحده، فالملل يقتلني أنا والأطفال، وهنا يمكن ان نشغل وقتنا بزيارات الأقارب وبالحديث على الهاتف، ولكنه يصر على أخذنا معه.


    وخلال هذا الصيف أصرّت أم سيف على السفر الى احدى الدول العربية في الوقت الذي يصرّ فيه زوجها على السفر الى مكانه المفضل في احدى الدول الأوروبية.


    ويقول أبوعدنان: زوجتي تعشق المظاهر وكل عام نواجه مشكلة في مكان قضاء الاجازة، فهي ترغب في تقليد صديقاتها، وفي العام الماضي أردت السفر الى احدى الدول الآسيوية لإتمام صفقة تجارية مربحة أثناء الاجازة إلا انها رفضت بشدة.


    وأصرّت على السفر الى لندن، فهي ليست أقل من قريباتها وصديقاتها اللواتي يسخرن منها -على حد قولها- إذا لم تسافر الى لندن. وبعد اصرارها رفضت بالطبع ان يسافر كل منا الى بلد لخوفي عليها هي والأولاد في الوقت الذي رفضت هي قضاء اجازتها في الدولة لم أتمكن من السفر لإنجاز أعمالي، وكانت النتيجة ان ضاعت الصفقة مني.




    أهلي وأهله: وتقول سمر: ان زوجي من بلد غير بلدي، وأنا موظفة، وليس لدي إلا شهر واحد اجازة طوال السنة، وأحب خلاله ان أزور بلدي وأرى أهلي، لكننا في كل صيف نتشاجر على مكان وأسلوب قضاء الاجازة فكل منا يرغب في الذهاب الى بلده واتفقنا على ذلك .


    ولكن زوجي يثير المشكلات دائماً لرفضه ان أسافر لأسرتي ويصر على ان يصحبني الى بلده كي تراني اسرته وترى الأولاد وكي يعتاد الأولاد على عادات بلد والدهم وصار هذا الأمر بمثابة المشكلة التي تتجدد كل سنة .


    وتشعرني بالغضب من أنانية زوجي وعدم تقديره لمشاعري ولرغباتي، وما يحدث انني أرضخ تارة لرغبته، وتارة أخرى أصر على ما أريد. وفي العام الماضي سافرت معه، وتشاجرت مع أسرته لسوء معاملتهم لي، وبعد أسبوع واحد من إقامتي لديهم.


    علمت ان أمي تجري عملية في قلبها، فتركت زوجي وأبنائي حيث هم ولم أعر تهديدات زوجي أي اهتمام ولا اتهامات أهله لي بالعناد وبالكذب، وسافرت لاطمئن على أمي، وظننت اني لن أعود، بل ستصلني ورقة طلاقي، ولكن زوجي أصرّ على عودتي وقدر خوفي على أمي، ولكني أشعر دائماً ان قرار طلاقنا آتٍ لا محالة.. والمسألة مسألة وقت.


    عملها.. أم الاجازة؟!: أما أبوحمد فيقول: انتظرت اجازتي بفارغ الصبر، لأن والدتي مريضة وأردت الاطمئنان عليها، بينما لم تكن زوجتي راغبة في السفر، لأن أهلي أثاروا الكثير من المشكلات في الاجازة السابقة وتحججت أولاً بالحمل، وبعد ان أجهضت، وقبل موعد سفرنا بشهر ونصف عثرت على فرصة عمل طالما انتظرتها .


    وأصرت على الالتحاق بعملها وعدم السفر معي، حاولت ان اقنعها بالعدول عن رأيها خاصة اني لست بحاجة لراتبها، ولكنها ذكرتني اننا اتفقنا على السماح لها بالعمل مادام العمل جيداً ولا يتعارض مع واجباتها نحوي.


    وهددتني بأسوأ معاملة ان حرمتها من تحقيق حلمها لأجل اجازة تعيسة، فكان لها ما أرادت، وسافرت وحدي وحضرت أختها وبقيت عندها مدة غيابي وشعرت هناك بالوحدة وبالغربة.


    وترد أم حمد: كل صيف يصر زوجي على أخذ قرض كبير من البنك يلتهم نصف راتبه كي يسافر ثم يقضي بقية السنة، يشكو قلة نقوده ويعجز عن تلبية طلباتنا، ويصر على السفر وحجته انه لا يحتمل حرارة الصيف.


    والغريب ان أم حمد لا تزال مصرة على رأيها ولا تريد السفر لذا أخفت جواز سفر زوجها، وهو لا يزال يبحث عنه!




    مشكلات الرفاهية: يرى عيس الحمراني -موظف- ان الزوجين اللذين يتركان كل الأمور المصيرية المهمة في حياتهما ويتشاجران على المكان الأنسب لقضاء الاجازة، هما زوجان غير ناضجين يهتمان بالتفاهات والمظاهر.


    وحول هذا الأمر يقول: أعرف أزواجاً يتشاجرون كل صيف لمجرد اختلافهم على المكان الأفضل لقضاء الاجازة.. وبعضهم يصر على رأيه ويدفعه عناده للسفر حيث يشاء، فنجد الزوجة وقد ذهبت شرقاً والزوج غرباً، وكأنهما غرباء.


    أما عصام أحمد -موظف- فيلقي باللوم على الزوج قائلاً: ان بعض الأزواج لا يعرفون القناعة ولا تعجبهم زوجاتهم لذلك يصرون على قضاء اجازة الصيف في احدى الدول الأوروبية ورغم انه يصطحب زوجته معه إلا انه يتركها وحيدة تموت مللاً، وتحترق بنار الغيرة، وتفضل لو انها لم تسافر أصلاً.


    وترى سيرين ملص ان الزوج الذي يصر على السفر ولو على حساب زوجته وراحتها هو زوج أناني، وتضيف: من حق كل طرف ان يقضي اجازته حيث يشاء .


    وان كان السفر لغرض السياحة ينبغي ان يحاول الزوجان قدر الامكان تقريب وجهات النظر بينهما واختيار الوجهة التي ترضي كليهما، أما ان كان السفر بغرض زيارة الأهل، فمن حق الزوجة ان ترى أهلها وكذلك الزوج لذا من الأفضل إما ان يتم تقسيم الاجازة بين الزوجين أو ان يسافر كل طرف الى أهله.




    نصائح: “التوفيق بين الزوجين في مثل هذه الحالات أمر صعب، ولكن على الزوجين ان أرادا النجاح في حياتهما الزوجية، ان يسعيا للقيام بأشياء مشتركة ويتفقا قدر الامكان على أغلب الأمور”، بهذه الكلمات بدأ الدكتور عبدالله حامد الاستاذ بجامعة الامارات حديثه، مؤكداً انه ينبغي ان يحرص الزوجان على وجود أرضية مشتركة بينهما، وان يتنازل كل منهما قليلاً حتى تتقارب وجهات نظرهما.


    ويرى الدكتور عبدالله ان الخلاف حول السفر أحد صور التفكك الأسري، وانعدام التوافق والتفاهم والانسجام داخل الأسرة.


    ويضيف: في هذه الحالة يدفع الأبناء الثمن إذ ينعكس عليهم مشكلات الزوجين، كما يضيع غرض الاجازة الفعلي وهو الترويح عن النفس واستعادة القدرة على ممارسة العمل.


    وتشير الدكتورة ثريا دوفال استاذة علم الاجتماع الى ان هذا النوع من المشكلات ينجم عن الرفاهية الزائدة، وانه من المفروض ان يكون لدى الزوجين أشياء أهم بكثير للخوض فيها ومناقشتها، وترى انها مجرد ردود أفعال، ففي الأساس يكون التفاهم معدوماً بين الزوجين، وللأسف يتصرف الأزواج أحياناً بأنانية ولا يتأقلمون مع أجواء الأسرة .


    ويصرون على ممارسة حياتهم دون الالتزام بالقيود التي تفرضها ضرورات الحياة نجد الزوج يريد ان يحرم زوجته من أهلها بحجة خوفه عليها من السفر وحدها، والزوجة تريد تقليد صديقاتها والسفر للدول الأوروبية للتباهي.


    وترى د. ثريا انه ينبغي على الزوجين مراعاة مشاعر الشريك، ويجب ان يحاول كل منهما التنازل لإرضاء رغبات الآخر، ويجب عليهما تعزيز الثقة بينهما، لأن هذه الثقة هي أساس بناء قرارات سليمة.



    جريدة الخليج




    الموضوع الأصلي :
    مكان الإجازة.. قنبلة أسرية الـمـصـدر : منتديات وعيادات طبيبي
    آخر مرة عدل بواسطة عبد الرحمن... : 03-08-2010 في 01:06 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    فى بلاد الغربة والمرار
    الردود
    5,865
    الجنس
    أنثى
    جزاكى الله كل خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    بين احبائي في منتدى لك ..........
    الردود
    7,463
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • مبدعة ركن الحلويات
      • جوهرة الحنان
      • متألقة ركن المعجنات
    (أوسمة)
    هههههه والله الدنيا اخر وقت
    مشكور اخي عالموضوع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    مدينة مجردة من المشاعر الانسانية
    الردود
    247
    الجنس
    أنثى
    لكن مادا لو ان احد الزوجين دائما يتنازل والاخر لا مادا يسمي هدا ليس فقط في الرفهيات بل في كل شي مثلا الزوجين في طريق مدينة ما مليئة بالمحلات التجارية والزوجة لم تطلب ان تشتري شيا فقط كانت تتفرج والزوج يقول لها لا تنظري مادا يسمي هدا
    آخر مرة عدل بواسطة Nan : 04-08-2010 في 12:20 AM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    في قلب زوجي
    الردود
    3,145
    الجنس
    أنثى
    موضوع جميل
    شكرا لك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    o《لڪِ اللـہ ياشآمنآ 》●
    الردود
    13,545
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • متميزة المقال الاجتماعي 2011
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعني غريب يحولو الاجازة من الراحة والاسترخاء إلى الهم والمشاكل

    واتفق مع التالي :

    انه ينبغي على الزوجين مراعاة مشاعر الشريك، ويجب ان يحاول كل منهما التنازل لإرضاء رغبات الآخر، ويجب عليهما تعزيز الثقة بينهما، لأن هذه الثقة هي أساس بناء قرارات سليمة.


    مشكور اخي
    ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ تـوقيــ ع ــــــي ــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل
    بارك الله بكن و شكرا على المشاركات القيمة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الردود
    1,247
    الجنس
    امرأة
    موضوع جميل
    شكرا لك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    8
    الجنس
    أنثى
    راااااااااااااااااااااائع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل
    بارك الله بكن جميعا و تقبل الله منا و منكم الطاعات إن شاء الله

مواضيع مشابهه

  1. قنبلة** قنبلة موقوته** الرجاء ما حدا يفوت
    بواسطة أم فلسطينية في ركن الكروشيه والتريكو
    الردود: 62
    اخر موضوع: 15-04-2010, 10:27 AM
  2. يطلق زوجته بسبب مسلسل ( نمر بن عدوان )
    بواسطة أم إياد 1428 في نافذة إجتماعية
    الردود: 61
    اخر موضوع: 18-10-2007, 04:20 PM
  3. في بيتنا قنبلة موقوته !!!!!!!!!!! و انفجرت
    بواسطة الزهرة المخملية في نافذة إجتماعية
    الردود: 23
    اخر موضوع: 30-06-2006, 03:18 AM
  4. سعودي يطلق زوجته بسبب "طاش 13" بعد زواج دام 16 عاما
    بواسطة بغداااد في نافذة إجتماعية
    الردود: 9
    اخر موضوع: 18-10-2005, 03:25 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ