انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: أنا و جامعتي ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة

    أنا و جامعتي ...

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لقد أعجبني موضوع الاخت التي أرادت أن تنصح زميلاتها ..
    فأردت أن أقدم بعض .....لن أقول نصائح لأنني لست أهلا لذلك ولكن إذا أردتم بمعنى أخر خلاصة 3 سنوات قضيتها في الجامعة و أنا في سنتي الأخيرة إن شاء الله
    لكل فتاة تنوي التسجيل هذه السنة في الجامعة
    دخلت الجامعة و كنت أظن أنني دخلت بذلك عالم الكبار ..يعني في بالي طلاب الجامعة يملكون نسبة من الذكاء و المسؤولية ....
    لكن الذي رأيته في الجامعة أذهلني !!!!!
    في جامعتي رأيت الكذب والخداع و الحسد و أشياء أخرى يعجز لساني عن وصفها ..
    كانت جامعتي " تجمع" البعض لقضاء الساعات الطويلة للدردشة تحت أغصان الأشجار في الحديقة المخصصة لذلك (حديقة جميلة و لكن لم نتمتع كثيرا بخضرتها لتواجد بعض العناصر تشبه الحيوانات عند قيامها ببعض الأعمال القذرة على مرأى الجميع ...)
    تعجبت عندما رأيت لأول مرة فتاة تدخن أمام الجميع ......و أنا في سنتي هذه لا أزال أتعجب عندما أرى أن العدد قد ارتفع و يصل الحد الى التدخين امام مكتب الادارة و لا أحد يعترض ....
    هناك من يتجاوز حدوده ويرتكب إحدى مقدمات الزنا و العياذ بالله و لا تحرك الادارة ساكنا .......
    كان عليهم دق ناقوس الخطر منذ زمن بعيد ......و لكن لا أحد
    حاولت مرة أن أثير هذا الموضوع مع بعض الزميلات الا ان البعض قال ' هم أحرار' ؟؟؟؟؟؟؟
    أحرار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تتوقف حريتك عندما تبدأ حرية الاخر ......هكذا يقال
    تعيشين في مجتمع مسلم , فيه قواعد و قوانين , فيه عادات وتقاليد , هناك حدود لا يمكنك تجاوزها
    هذه من بين المساوئ الموجودة في جامعتي ومازال الكثير ......
    ولكن كل هذه المشاكل لا تمنع الانسان من الكد و الجد و العمل من أجل الحصول على الشهادة بـاعلى التقديرات ..
    أعرف ان ما يحصل بجامعتي يعد من الحالات الخاصة في وطننا العربي و الحمد ل لله لانه لو انتشرت الضاهرة لكانت مصيبة .........
    و لكن على كل من هي في سنتها الاولى أن تنتبه لبعض الأمور :
    -حسن إختيار الصديقات و الرفيقات منذ أول سنة , إختاري منهن الصالحات و ابتعدي عن كل من ترين فيها شيئا لا يعجبك
    -إستغلي أوقات فراغك خلال تواجدك بالجامعة في التسجيل بالمكتبة أو القيام بنشاط ثقافي أو رياضي
    أو أي شيئ أخر مفيد ....المهم لا تضيعي وقتك في الحديث مع الرفيقات فيما لا ينفع ....
    -لا تنزعجي مما قد تسمعينه من بعض الفتيات إذا كانت علاماتك جيدة .....لا تأبهي لما قد تقوله بعض الساجذات ( لأنني أنا سمعت الكثير و أثر في نفسيتي في البداية و لكن الان الحمد لله ...)
    -إجعلي همك الوحيد هو النجاح بتفوق و لا تكوني كاللواتي يردن الانتقال فقط إلى السنة المقبلة .
    -إذا كانت لديك نصائح بامكانك تقديمها لزميلاتك فلا تبخلي , فإذا رأيت منكرا حاولي أن تنبيهي من إقترفه .....رأيت العديد من المنكرات و لم أعرف ما يجب أن أفعله ؟؟؟؟؟؟
    لكن عرفت بفضل منتدانا أن إهداء كتيب أو شريط ممكن أن يعمل الكثير بإذن الله
    ووفقكن الله أخواتي لما يحب ويرضى



    ومما زادني شرفـاً وتيــهًا***وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك ياعبادي***وأن صيّرت أحمد لي نبيـًا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    اليوم على أرض البسيطه,وغداً الله أعلم
    الردود
    1,838
    الجنس
    أنثى
    صدقت والله اخيتى..
    لاتحقرن من المعروف شيئا ..حتى ولو كان بسيط ..
    اثابك المولى ونفع بك الامه ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    سورية
    الردود
    123
    الجنس
    أختي زهر النسرين المحترمة ..
    ان ما قلته عن جامعة الجزائر أثار استغرابي .. فأنا كنت لا اعرف عن الجزائر وسائر دول المغرب العربي الا الجغرافيا وشيئاً من التاريخ فقط .. وليس لي اطلاع على واقع مجتمعاتها ..
    ما قلته عن جامعة الجزائر .. يبدو هيناً امام ما يحدث في جامعتي (جامعة دمشق) .. حيث تعرفت على الكثير من الأمور ما كنت أعرفها من قبل ..
    أنا أسكن في سورية منذ 12 عاماً ودرست أغلب دراستي فيها .. فأنا عراقي الأصل .. وتعرفت خلال هذه السنين الى طبائع وعادات وتقاليد المجتمع السوري .. فوجدته من خيرة المجتمعات .. ولكن النظرة بدأت تأخذ منحى آخر عندما دخلت الجامعة ..
    قسماً بالله .. في رمضان .. كنت أجد مقاصف (مطاعم) الجامعة عامرة بالطلاب مسيحيون ومسلمون .. بل والمسلمون أكثر من المسيحيون .. والطلبات رائحة غادية وكأننا لسنا في شهر الله الفضيل .. ومن الطبيعي جداً ان ترين الطلاب يدخنون خلال فترة الصيام .. وعلى مرأى ومسمع من الجميع .. دونما حياء أو خجل .. والبنات اضافة الى التدخين فإن العلكة (المسكة) لا تفارق أفواههن أبداً .. ولا أستطيع أن أرسم لكم صورة أوضح لكم من خلالها درجة الاستهتار برمضان في الجامعة الا بأن أقول لكم بأنه من الطبيعي جداً جداً بل والسؤال الأكثر تداولاً في الجامعة هو: (انت صايم اليوم؟) وكأن الصيام حسب مزاجنا .. أمر طبيعي .. هل أنت صائم اليوم؟
    هذا من ناحية .. ومن ناحية أخرى .. ففي كلية الآداب السورية وفيها قسم (علم الاجتماع) الذي أدرس به .. هناك الكثير من الحدائق .. واحدى الحدائق معروفة رسمياً باسم حديقة العشاق .. حيث أن الشجيرات تخفي من يجلس على المقاعد خلفها .. ولك أن تفعل ما شئت .. والعياذ بالله ..

    من حيث الملابس .. فهذا ما لن أحدثكم عنه لأنني أعتقد بأن أغلبكم يعرفه تماماً من خلال متابعته للمسلسلات السورية التي تعرضها الفضائيات العربية .. فالبنات يتهسترن خلال الصيف ويلبسن ما قصر وشف .. دونما حياء .. وبصورة فاضحة يستحي منها من يمتلك ذرة حياء .. وآخر الموديلات موجودة في الجامعة .. وأترك لكم حرية تخيل الموديلات التي تطرح في اسواق الشام ..

    من حيث العلاقات بين الشباب والبنات، فالأمر لا يحتاج الى توضيح .. الحدائق موجودة والأزقة والشوارع .. وما يثير الذعر هو أن البنات يتأخرن حتى آخر دوام الكلية على الرغم من أن دوامنا ينتهي في بعض الأيام قبل الظهر وتبقى بعض البنات قليلات الحياء متسعكات في دروب الجامعة وأهلها إما مهملين لا يسألون عنها .. أو أنهم أغبياء لا يعرفون بأن ابنتهم تكذب عليهم بعدد المحاضرات الوهمية ..

    وبما أن الأخت الفاضلة زهر النسرين .. كتبت نصائحها كفتاة الى أعضاء المنتدى .. فأنا سأكتب ما سيقدرني عليه الله من نصائح أجدها مفيدة لكل من دخل ويدخل الجامعة ..
    لن أكتبها على شكل نقاط .. ولكن سأضعها من خلال حديثي .. والله ان البنت المحجبة تحظى باحترام الشباب .. وأقولها لكم وأنا شاب .. عندما أتكلم مع احدى السافرات فلا أعيرها شأنا وأتكلم معها دون اهتمام ولكن ضمن مراعاة الذوق .. ولكن عندما اريد التحدث الى بنت محجبة فأبقى ساعات وساعات أحضر ما سأقوله لها خشية أن اجرح مشاعرها من حيث لا أقصد .. فأنا أكلم الفتاة المحجبة كمن يخاطب شيئاً عظيماً .. وعندما تتكلم معي احدى السافرات اتكلم معها وكأنها لا شيء .. وغالباً لا اعيرهن أوراقي على الرغم من أنني لا أحتاجهن .. ولكنني أعير أوراقي الى الفتاة المحجبة حتى لو كان الامتحان في اليوم التالي .. احتراما لها ..
    تأكدن يا أخواتي في الله .. ان الشباب ليحترمون البنت المحجبة كثيرا .. ولكن المحجبة التي تحترم بدورها حجابها .. وتحترم نفسها ودينها .. فالكثير وللأسف من المحجبات في الجامعة يتصرفن تصرفات لا يتصرفنها باقي البنات من السافرات ويلبسن ملابساً تسيء الى الحجاب وكأن حجاب الرأس ما هو الا موديل أو موضة هن مرغمات على ارتدائها ..

    هذا اولا .. ثانيا .. على الانسان أن لا يكون معقداً .. فمن يدخل الى الجامعة من أبناء الأناس المحترمين .. يدخل وهو يتمنى لو يستطيع أن يغمض عيناه ويصم اذناه حتى لا يرى ولا يسمع البنات .. ليس هذا هو الدين ..
    الدين أن تحافظ على عفتك وطهارتك .. للشباب والبنات .. فالمصافحة في الجامعة بين الجنسين أمر عادي ولا يثير استغراباً .. ولكنني لم أمد يدي مصافحاً بنتاً طيلة السنتين الماضيتين .. ولن أفعلها .. وكنت أضع يدي على صدري عندما تمد احداهن يدها لي .. وكان أصحاب السوء ممن يدعون بأنهم أقدائي يقولون لي لماذا أنت معقد ؟ ما هي الا مصافحة .. فأنت تلمس يدها فقط .. فقلت لهم وهل أول الزنا الا هذا .. .وهل المصافحة جائزة ؟؟ أليست تثير في الانسان المتدين غريزته.. فكيف بها مع مريض القلب .. ؟
    وتأكدوا .. بأنني أحظى باحترام الجميع وأتعامل مع الجميع بطريقة شبابية .. وليس بطريقة وكأنني شيخ قد دخل الجامعة لا أرتدي الا ملابساً رسمية ولا اتعامل الا بطريقة رسمية .. بل ألبس الجينز والتي شيرتات ... وحتى شكل سيارتي شبابي .. وأضحك معهم .. ولكن ضمن القواعد .. فالبعض يحاول بتصرفاته جذب أنظار الجنس الآخر إليه .. وهذا ما أمقته .. وهذا النوع لا يحظى باحترام كلا الجنسين .. فالشاب الذي يحاول بتصرفاته جذب انظار البنات اليه لا يحترمه أصحابه بل ويخجلون من المشي معه .. وكذلك البنات ..
    بينما .. تأكدوا أن من يحترم نفسه يحترمه الآخرون .. فالبعض من أصدقائي يمزحون مع البنات كثيرا .. وجراء ذلك (أخذت البنات وجهاً) فكثيرا ما تقول احدى البنات لأحد اصدقائي كلمات على سبيل المزاح مثل (حمار غبي دابة .. ) وأحيانا تصفع البنت الشاب ولكن بطريقة خفيفة .. ولكنها إن كان الشاب يحترم نفسه . .فهي قمة الاهانة ..
    هذا النوع لا يحظى باحترام الطرف الآخر .. فحذاري الى كل من يدخل الجامعة أن يسمح للآخرين بأن ينتقصوا من كبريائه .. كن متواضعاً ولا تكن ذليلا ..
    وأنا أعلم ان واصلت الكتابة فلن يقرأ أي منكم ما سأكتب مع أنني لا زلت أريد كتاب المزيد .. ولكن حرصاً على أن أوصل اليكم قليل الكلام وأنفعه ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,228
    الجنس
    أنثى
    جزاكما الله خيرا على ماسطرت اناملكما من نصائح ،، واعانكم الله على الدراسة ويسّر أمركما ,ابلغكما مرادكما ،،
    الحمدلله أجل والله احنا في نعمة ومحنا حاسين فيها ، وفعلا الواحد مايدرك قيمة الشي الا اذا فقده ،، للاسف البعض هنا متذمرين ويقولون آآه لو التعليم مختلط ،، قاصدين بها الطريق الى الحضارة والرقي والتقدم ، ولايعرفون انه السبيل الى الرذيلة ...

    جزاكما الله خيرا مرة اخرى .....................................

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة
    عزيزتي أرين أولا مبروك الاسم الجديد
    بارك الله فيك يا أختي

    بارك الله فيك يا أخي و لي عودة إن شاء الله


    أختي أم أحلام بارك الله فيك و الحقيقة يغفل الناس كثيرا ......



    ومما زادني شرفـاً وتيــهًا***وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك ياعبادي***وأن صيّرت أحمد لي نبيـًا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    الردود
    46
    الجنس
    السلام عليكم.. عزيزتي زهر النسرين في كل المجتمعات لابد ان نرى مثل هذه الظواهر لكن العبرة بمن يستطيع الصمود الى آخر المطاف ..ثبتنا الله واياك على طريق الحق .وانا اعرف اخوات جزائريات يدرسن معنا في جامعتنا في الرياض وهن غاية في الاخلاق والحشمة والجدية فكما قلت انه في كل مجتمع لابد من وجود الصالح والطالح .
    اخي صقر الجبل ثبتك الله على طريق الهدى وكثر الله من امثالك .ونظرتك للفتيات المحجبات هي فعلا نفس نظرة الشباب لهن في بلدنا وهذا معناه المكانة المرموقة التي تحتلها الفتاة الملتزمة بتعاليم ربها .فلله الحمد والمنة ان اعزنا بدين الاسلام .ودمتم بصحة وعافية

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة
    و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك يا اختي الحبوبة و يسعدني تواجد اخوات جزائريات معك
    في كل مجتمع لابد من وجود الصالح والطالح ... صدقت و ما يحدث في جامعتي تمثله اقلية و الحمد لله و لكن هدا لا يعني انها لاتمثل خطرا على الجدد
    شكرا لمشاركتك...



    ومما زادني شرفـاً وتيــهًا***وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك ياعبادي***وأن صيّرت أحمد لي نبيـًا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الردود
    609
    الجنس
    جزاك الله خيراً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الموقع
    الرياض .
    الردود
    681
    الجنس
    بارك الله فيكم ياأخوني وثبتكم على الحق كم يؤلمني ان اسمع ان هذا يحدث في الجامعات العربية لكن نحمد الله ان ثبتكم على الحق والفضيلة .

مواضيع مشابهه

  1. هذه جامعتي*جامعة الموصل*جامعتي بكاميرتي
    بواسطة زهر الجوري في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 75
    اخر موضوع: 19-12-2011, 08:52 PM
  2. جامعتي الامريكيه تطلب مني...
    بواسطة rama1100 في ركن التصاميم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 30-03-2009, 04:36 AM
  3. صور من جامعتي..
    بواسطة الآنسة هدهد في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 20
    اخر موضوع: 24-02-2008, 12:06 AM
  4. آآآآآآه يالغتي العربيــــة
    بواسطة *(أم عبدالله)* في ركن اللغات
    الردود: 6
    اخر موضوع: 11-02-2008, 07:44 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ