انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 1 من 1

الموضوع: الزوجة وأم الزوج

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    في قلوب من يحبون الله
    الردود
    784
    الجنس

    الزوجة وأم الزوج

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    غالبا ما تكون العلاقة بين الزوجة و الحماة علاقة يشوبها بعض الغيوم التى تسفر احيانا عن امطار رعدية تكدر صفو سمائك الزوجية .تتميز علاقة الام بابنها بقوتها و عادة ما تبقى هذه العلاقة قوية حتى يتزوج الابن و تصل قوتها الى حد شعور الام بالغيرة من زوجة ابنها و احساسها بانها انسانة دخيلة على حياتها جاءت لتبعد ابنها عنها و تستأثر بحبه و مشاعره لها دونما امه . و في نفس الوقت قد تشعر الزوجة بانها غير مرغوب فيها و ان حماتها تعتبرها من المحظوظات بزواجها من ابنها و قد تتعرض بعض الزوجات لملاحظات لاذعة و تلميحات جارحة من حماوتهن . و من الطبيعي ان لا يمكن للابن ان ان ينهي امه عن اي تصرف قد يتسبب في تكدير زوجته و بالتالي حياته الزوجية فتكون النتيجة سلسلة من المشاجرات الزوجية و علاقة مشوهة بين الزوجة و الحماة.هذه العلاقة المشوهة يمكن تجنبها من البداية لو ان الزوجة وجدت الصيغة المناسبة للتعايش السلمى بينها و بين حماتها بل ان من الممكن ان تسود تلك العلاقة حالة من الوفاق الودي الدائم . و لكن كيف ؟ عزيزتى الزوجة عليك ان تتحلي بالبساطة و عدم التكلف و الاخلاص و الصدق و لكن دون تمادي في الاخذ بهذه الصفات او في رفع الكلفة بينكما .. و اليك هذه النصائح الذهبية :-

    1- تعرفي على شخصيتها :

    احرصي على معرفة شكل العلاقة بين زوجك و امه و حاولي معرفة التجارب التي مرت بها الام خلال فترة حياتها و مواقفها الشجاعة و هواياتها و طريقة تفكيرها مما يساعدك في اكتشاف شخصيتها من وجهة نظر ايجابية و بصورة افضل تجعلك تتفادين الاخطاء الصغيرة التى تشوب علاقتكما.

    2- تذكري عيد ميلادها و مناسباتها الخاصة :

    كشأن معظم الرجال عادة ما ينسى الرجل تواريخ ميلاد الاسرة لذا فعليك ان تقومي انت بهذه المهمة . دونى في مذكرتك التواريخ المهمة و منها عيد ميلاد حماتك و عيد زواجها و ذكرى وفاة الزوج "الحما" في حالة وفاته و عليك ان تقدمى لها التهنئة في كل مناسباتها الخاصة و المناسبات العامة و ان تتذكريها في عيد الام كما تتذكري والدتك .و ان تختاري لها هدية مناسبة باستشارة زوجك فهو اقدر على تحديد ما يناسب زوقها و احرصي ان تنبهي زوجك للاهتمام بتلك المناسبة .

    3- تجنبي زيارتها في مواعيد ثابتة :

    تجنبي بقدر الامكان زيارة حماتك في مواعيد ثابتة لانها مع مرور الزمن ستفقد سعادة اللقاء بينكما و في نفس الوقت فأى اعتذار عن الذهاب في الوقت المحدد سيغضبها و يشعرها بانك مقصرة في زيارتها و انك تصدين احفادها عنها ، لذا فلتكن زيارتك لها في موعد يتغير كل اسبوع

    .4- حاولي تبديد رتابة العلاقة بينكما :

    بان تديها للخروجمعك و انت تختارين ملابسك مثلا او للتنزه او لرؤية فيلم جديد و تناول العشاء خارج المنزل .

    5- تواصلي معها :

    لا تشعريها انك تتعاملين معها على انها فقط والدة زوجك بل عليك ان تشعريها انها امرأة مثلك تماما تعرفي على اهتماماتها من خلا الحديث معها . استشارتها و طلبك النصيحة منها يعمل على التقارب بينكما

    .6- لا تنافسيها في مجالاتها :

    بطبيعة الحال تختلف مكانتك عن مكانة حماتك في قلب زوجك لذا فلا تحاولي منافستها او معاملتها الند بالند فمثلا لا تحاولي صنع حلوى من نوع معين هي تتقن صنعها لتقدمينه لزوجك بصناعة افضل منها فقد يشيد الابن بمهارتك مما يثير الضيق لديها و الاحراج و ان حدث العكس و لم توفقى فستشعرين انت بالضيق و الحرج و قد تعلن عن نصرها بنصف ابتسامة تصيبك بالاحباط.

    7- لا تطلعيها على كل مشاكلك :

    قد تشعرين انها قريبة منك و لكن اياك من الافضاء اليها بكل اسرارك و الاسترسال معها في الحديث عن امورك الخاصة او ادخالها في مشكلاتك مع زوجك فسيكون رد فعلها غير متوقع و عندها ستفقدين كامل معزتك في قلبها؟

    8- لا تتنازلي عن استقلاليتك :

    احرصي على استضافة حماتك في منزلك و لا تعتمدي فقط على قضاء معظم الوقت عندها فعليك استضافتها بفرحة و ترحاب يزيد من مكانتك عندها و يشعرك ان لبيتك كيانا قائما بذاته و بأنك مستقلة تماما.

    9- ليكن لك عالمك الخاص :

    بمعنى الا تعطي حماتك مفاتيح بيتك الخاصة فتصبح شيئا فشيئا سيدة المنزل و ان لم يكن فستتدخل في كل صغيرة و كبيرة من امورك لذا فعليك التحكم في زمام امرك و بيتك و القيام بواجباتك على اكمل وجه فلا تدعى لها الفرصة لتبين اخطائك او تقصيرك لزوجك و لو بتصرفاتها .

    10- ثقي بحماتك :
    بمعنى اذا كنت تعهدين اليها باطفالك احيانا فعليك الا تنسي انها هي من قام بتربية زوجك و انها قامت بها على اكمل وجه بدليلانك احببتيه و تزوجتيه و لا تشعريها بانك لاتثقين في مدى قدرتها على لعب دور الجدةبنجاح لانها تلعب دور مهم جدا في حياة اطفالك و لا مانع ان تستمعى باصغاء لنصائحها في مجال تربية الاطفال و استشارتها عند مواجهتك مشكلة تربوية
    آخر مرة عدل بواسطة أم إياد 1428 : 16-03-2007 في 10:34 PM السبب: أخطاء

مواضيع مشابهه

  1. باب حق الزوجة على الزوج
    بواسطة فراشة القنديل في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 13-02-2009, 02:09 PM
  2. هل النقوط من حق الزوج ام الزوجة
    بواسطة selbil في نافذة إجتماعية
    الردود: 17
    اخر موضوع: 18-05-2008, 04:22 PM
  3. ** لكِ سيدتى الزوجة ولك أيها الزوج **
    بواسطة كاره الحريم في فيض القلم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 03-08-2007, 06:57 PM
  4. بين الزوجة وأم الزوج
    بواسطة وفــــــاء في نافذة إجتماعية
    الردود: 6
    اخر موضوع: 28-06-2007, 09:32 PM
  5. خصال الزوج وخصال الزوجة ..
    بواسطة سالــــي في نافذة إجتماعية
    الردود: 6
    اخر موضوع: 03-08-2006, 05:11 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ