انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: " التسول ـ المتسول " تحت منظور " الشرع والمجتمع " " تقرير " يكشف الحقيقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    (( كل غائب يعود إلا غائب الموت ))
    الردود
    9,986
    الجنس
    أنثى
    التكريم

    " التسول ـ المتسول " تحت منظور " الشرع والمجتمع " " تقرير " يكشف الحقيقة








    بسم الله الرحمن الــــــــــــرحيم

    الحمد لله الذي أنزل الكتاب هدى للعالمين والصلاة والسلام على رسول الله : أمــــــــــــــا بعد :


    لقد أصبحت ظاهرت التسول والباعة المتجولين من الجنسيات الأفريقية وغيرها تورقنا في مكة ... عند الحرم ضقت ذرعاً بهن وأحمد الله أني لم أثر في وجه تلك المتسولة التي ضايقتني دون كلل ولا ملل منها .... فقد امتهنت حرفتها بكل مهارة دون ملل ....


    أمــــــــــــا عند الإشارات فخذ من التسول دون أن يخشى هؤلاء على أنفسهم من حوادث السير ..... ويبيعون الماء عند الإشارات .... وكذلك في الأسواق يبيعون الماء والساعات ورايتهم بأم عيني وقت الصلاة يشتغلون بالبيع ومنادي الله ينادي والصلاة أقيمت ......

    ومن خلال ما إطلعت عليه بحمد الله وتوفيقه عن حقائق هؤلاء المتسولين والباعة أحببت أن أكتب عن هذا الأمر وأجمع التقارير عنهم وطرق تسولهم واستعطاف الناس وكل ما يخص هذه الفئة هنـــــا ليبقى مجتمعنا مشرقاً بحول الله ...... آمناً مطمئناً .....


    سيجمع التقرير رأي

    " الــــــــــــــدين ـ الأمن ـ المجتــــــــــمع "

    في كشف حقيقة هذه الظاهرة وهؤلاء الفئة التي تغيب عن كثير منا وأنا أولكم فنتعاطف معهم .......

    فترقبــــوا بحول الله التقارير التي سأجتهد في جمعها وأسأل الله العون منه

    والصلاة والسلام على رسول الله



    أختكم ..
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي

    اللهم أصلح لي ذريتي واجعلهم من الدعاة إليك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    (( كل غائب يعود إلا غائب الموت ))
    الردود
    9,986
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    " الأمـــــــــــــــــــــــــــــــــن يتــــــــــــــكلم "

    هنـــــــــــا مقتطفات من لقاء أجرته جريدة المدينة مع مدير مكتب مكافحة التسلي بمكة المكرمة " الأستاذ منصور الحازمي " ...

    أكد مدير مكتب مكافحة التسول بمكة المكرمة منصور بن محمد الحازمي أن التسول ظاهرة مشكلة وظاهرة أمنية أكثر من كونها ظاهرة اجتماعية لأن ممارسي التسول هم من غير السعوديين ونرى أن مسؤولية تعقب هؤلاء الأجانب هي الجهات الأمنية وليس المكتب لأن اهتمام المكتب أولاً هو حل مشكلة المتسول السعودي وليس ملاحقة مخالفي نظام الإقامة وقال إن الجهات المسؤولة لديها تقارير عن حجم هذه الظاهرة وعن من يمارسها من المعاقين وذوي العاهات ولكن المشكلة لا يوجد تعاون من بعض الدول الإفريقية والآسيوية.
    وأوضح أن نسبة 98% من المتسولين من الأجانب وأغلبهم يقيمون في البلاد بطريقة غير نظامية والمكتب يهتم بالمتسول السعودي ودراسة حالتة ومساعدة الفئة التي تحتاج إلى مد يد العون.


    س : كيف استعدت إدارة مكافحة التسول بمكة المكرمة لمواجهة المتسولين خلال فترة الصيف حيث يزداد عددهم في جميع أحياء مكة المكرمة خاصة المنطقة المركزية حول المسجد الحرام وعلى مدار الساعة؟
    - استعداداتنا بدأت بمواجه المتسولين خلال فترة الصيف بتسيير دوريات المكتب في إنحاء وميادين وأسواق العاصمة المقدسة أما بخصوص المنطقة المركزية فهناك لجنة شكلت لتغطيتها مشكلة من الجهات الحكومية ذات العلاقة من شرطة وجوازات العاصمة المقدسة والأمانة ومكتب مكافحة التسول بإشراف ومتابعة أمارة منطقة مكة المكرمة.

    س : هل لديكم دراسات علمية حول عصابات التسول وكيفية إدارة أعمالها خاصة أن بعض العصابات يديرها أشخاص متعلمون بدرجة ماجستير أو دكتوراه يدخلون المملكة لهدف إدارة عصابات التسول بطريقة علمية ؟- تم القبض على مجموعات منظمة من المتسولين وعصابات التسول
    أما عن من يقف وراء هؤلاء ومن يقوم بإدارة هذه العصابات المنظمة فهي مسؤولية الجهات الأمنية كما جاء في تعميم سيدي سمو وزير الداخلية وهو المرجع الشامل لقضايا التسول.


    س :رغم أهمية برامج التوعية في القضاء على الظواهر السلبية إلا أن برامج مكافحة التسول التوعوية في مكة المكرمة غائبة تماماً ماهي الأسباب ؟ - لا شك أن لبرامج التوعية في القضاء على الظواهر السلبية ومنها ظاهرة التسول لها أهمية كبيرة وكان لتوجيهات وزير الداخلية حفظة الله بإقامة حملة توعوية لمكافحة ظاهرة التسول في السنتين الماضيتين بالإضافة إن لإدارة المكتب جهود مستمرة في تفعيل هذه الحملة خاصة في موسمي رمضان والحج من خلال توزيع البرشورات التوعوية بلغات مختلفة منها الهوساوية والأردية والانجليزية والكاست في أنحاء العاصمة المقدسة ،.

    س :التسول أصبح حرفة ومهنة للكثير من الوافدين ذوي العاهات وفي مكة المكرمة رؤساء عصابات تسول أصبحوا مليونيرات في بلادهم ومع ذلك يواصلون استقدام ذوي العاهات من أسيا وأفريقيا لماذا لا ترفعون تقارير صريحة وواضحة بالواقع للجهات المسؤولة حتى تتخذ الجهات المسؤولة الإجراء اللازم مع هذه الدول التي اشتهرت بتصدير المتسولين ؟
    - إن الجهات المسؤولة لديها تقارير عن حجم هذه الظاهرة وعن من يمارسها من المعاقين وذوي العاهات ولكن المشكلة لا يوجد تعاون من بعض الدول الإفريقية والآسيوية.


    س : لماذا لا تقوم إدارة مكافحة التسول بمخاطبة أئمة المساجد والوعاظ لتناول هذه الظاهرة وبيان أسبابا استمرارها وأن من يعطي سبب استمرار المتسولين. - إدارة مكافحة التسول قامت بمخاطبة أئمة المساجد عن طريق إدارة الأوقاف والمساجد وعلى الأئمة والخطباء المساهمة في منع التسول بالمساجد .

    س : كم عدد الذين تم ضبطهم خلال الخمس السنوات الماضية وهل اكتشفتم أن الذين أطلق سراحهم عادوا لممارسة التسول ؟
    عدد الذين تم ضبطهم خلال الخمس سنوات الماضية فى عام 1422هــ تم القبض على (154)متسول ومتسولة سعودي و (7280) أجانب .

    في عام 1423هــ تم القبض على (85) متسول ومتسولة سعودي و (4440) أجانب.

    في عام 1424هــ تم القبض على ( 56 ) متسول ومتسولة سعودي و (5759) أجانب .

    في عام 1425هــ تم القبض على ( 70) متسول ومتسولة سعودي و (5754) أجانب .

    في عام 1426هــ تم القبض على ( 20 ) متسول ومتسولة سعودي و (4816) أجانب أما بخصوص عودة من يتخذ ضدهم إصرار لممارسة التسول مرة أخرى فهذا واضح لغياب التعامل بالبصمة في مداخل المملكة البرية والبحرية والجوية ، وعدم وجود الرادع القوي للمتسول الأجنبي سواء كان مقيماً أو مخالفاً لنظام الإقامة (ومن أمن العقاب أساء الأدب).


    س : مئات النساء ينتشرن أمام المحلات التجارية الرئيسية والمطاعم والمساجد والملاحظ لا يوجد حتى جهد بسيط لمنع هذه الظاهرة من جانب إدارتكم ؟.
    كما قلت سابقاً إن إدارة مكافحة التسول ليست هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن ظاهرة التسول فإن هذه الظاهرة هي مسؤولية اجتماعية أمنية فمتى ما تم تفعيل دور الجهات الأمنية من خلال القبض على المتسولين الأجانب أينما وجدوا واعتبار التسول جريمة في حالة تلبس حسب التوجيهات والتعليمات

    س : لماذا لا تقومون بتوظيف موظفين مؤقتين في الصيف وموسم الحج ورمضان لتغطية النقص الذي تتذرعون بأنه السبب في عجزكم عن منع ظاهرة التسول؟ لا يوجد أي عجز في الكوادر البشرية ويوجد عدد كبير من الباحثين الاجتماعيين الذين يقومون بدراسة حالة المتسول السعودي وإيجاد الحلول اللازمة لحل مشاكله ومعاناته.
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي

    اللهم أصلح لي ذريتي واجعلهم من الدعاة إليك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    (( كل غائب يعود إلا غائب الموت ))
    الردود
    9,986
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    " المجتــــــــمع يتكــــــــــــــــلم "

    بدأت ظاهرة تسول الاطفال المخالفين لنظام الاقامة امام الاشارات بمحافظة الطائف تتزايد بشكل غير حضاري وارجع عدد من المواطنين والزوار لمحافظة الطائف سبب تفشي هذه الظاهرة إلى انعدام المتابعة من قبل الجهات ذات الاختصاص.
    (المدينة) تابعت الظاهرة واقتربت لتسمع الاصوات الشاكية.
    15 عاماً
    محمد الثمالي يقول بدأت هذه الظاهرة تأخذ حيزا كبيرا أمام الاشارات فأصبح من الطبيعي ان ترى اطفالا لا تتجاوز اعمارهم (15) عاما ينتشرون وبتنظيم عال حيث يقف كل طفل أمام اشارة سبق ان صدرت له سلفا بل ان الامر المستغرب هو ان لا ترى هؤلاء المتسولين الاطفال أمام الاشارات التي تشهد زحاما وكثافة من السيارات.
    تشويه للحضارة
    ووصف عبدالله الحارثي هذه الظاهرة بإنها تشوه المنظر الحضاري وتعطي فكرة سيئة للزوار والسياح خصوصا وان محافظة الطائف تعتبر المدينة السياحية الأولى.
    وقال ان هؤلاء الاطفال هم من جنسيه عربية ويتحدثون العربي وربما اعتقد زوار محافظة الطائف سواء من المواطنين او السياح الاجانب بأن هؤلاء اطفال سعوديون.
    واضاف برغم ان هذه الظاهرة بدأت مع بداية الاجازة الصيفية الا ان هذه الظاهرة ما زالت متفشيه بل ان نسبتها زادت وذلك بسبب ما يجده هؤلاء الاطفال من مكاسب ضخمة ومساعدات ماليه مغرية.. كان الأولى دفعها للجهات ذات العلاقة من جمعيات ومؤسسات الرعاية.
    توقع عدد من المواطنين أن تنشط " مافيا " التسول في مكة المكرمة خلال موسم رمضان الذي بات على الأبواب بصورة اكثر مما هو معهود في الأعوام السابقة ، وعزوا ذلك إلى تراخي قبضة مكافحة التسول ، وزيادة اعداد المتسولين الذين يرجح ان تكون وراءهم جهات منظمة خاصة تلك التي تعمل على استغلال الأطفال خصوصا من ذوي العاهات لاستدرار مشاعر عطف الناس وكسب الأموال، واكدوا ان في مكة المكرمة آلاف المتسولين الذين يعملون لحساب أشخاص أو عصابات تنظمهم في الخارج في آسيا وأفريقيا وبعض الدول العربية ليحضروا إلى المملكة بغرض التسول .
    ولفتوا إلى ان الأساليب الجديدة التي ابتكرها المتسولون تحتاج الى حلول ناجعة وحاسمة للقضاء على الظاهرة .


    يقول المواطن عدنان يمانى : أستطيع الجزم أن (99%) من هؤلاء المتسولين المنتشرين حول المسجد الحرام يعملون لصالح شركات من أفريقيا واسيا تجلبهم ليتسولوا فى الشوارع والميادين العامة وأمام الاشارات المرورية وهناك فرق تنتشر فى المخططات الحديثة خارج مكة المكرمة ويوجد سيارت تقوم بتنظيمهم وتوزيعهم يومياً منذ الصباح الباكر وفى جميع أماكن تواجدهم يوجد من ينظمهم ، وخلال السنوات الثلاث الماضية طوروا أساليب التسول حيث يعطى كل متسول جهاز جوال للابلاغ عن كل صغيرة وكبيرة حوله

    ويري المواطن عبدالإله الحميرى أن غياب الرادع والعقوبات ضد من يمارسون التسول وتعاطف الناس معهم أدى لزيادة حجم الظاهرة ، وقال : حسب معلومات مؤكدة هناك نساء يدرن شبكات التسول يصل دخلهن اليومى إلى ثلاثة آلاف ريال أو أكثر وفى المواسم قد يصل الدخل اليومى لأكثر من عشرة آلاف ريال وهناك نساء افريقيات يستقدمن سنوياً ما بين خمسة إلى عشرة متسولين خاصة ذوى العاهات حيث يتفقون مع ذويهم بإحضارهم إلى المملكة وتحمل نفقات سكنهم وإعاشتهم وبعد عام يتم دفع تذكرة القدوم للعمرة كمكافأة لوالد أو والدة الطفل المعاق وهو عرض مغرى جداً وبعد ذلك يبدأ صرف راتب شهرى محدد لذوى المعاق !! ويقترح عدنان سجينى موجه تربوى بإدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة متابعة مصدر هؤلاء المتسولين من خلال تشكيل بوليس سِرِي يتابع مواقع سكن هؤلاء وجمع معلومات عنهم وعن مكان إقامتهم ويتم استدعاء صاحب المنزل وتغريمه ومعاقبته على إيواء هؤلاء وعدم التساهل فى هذا الأمر لأن التساهل أحد أسباب استمرار المشكلة ، كما يجب دعم مكتب مكافحة التسول بإمكانيات تمكنه من الحد من هذه الظاهرة إن لم يكن القضاء عليها تماماً.



    عاهات مصطنعة
    ويقول المواطن إبراهيم مكاوى إن الناظر لواقع هؤلاء المتسولين يدرك ان حالة ذوي العاهات متشابهة بدرجة كبيرة جداً مما يوحى للناظر أنها مصطنعه فمثلاً لا تجد طفل كفيف أو مقطوع الرجلين وأكثر العاهات تتركز فى قطع أحد الأطراف (اليدين) بحيث يستطيع الطفل أن يمشى ويخدم نفسه دون الحاجة للمساعدة ، واضاف : هناك مصادر تؤكد أن هناك عصابات فى بعض دول آسيا وإفريقيا تسرق الأطفال من القرى وتقوم بقطع أطرافهم بإشراف طبى وبعد شفائهم يستخرج لهم جواز سفر ويأتون بهم للعمرة لذلك عندما تبحث عن أب أو أم أحد هؤلاء الأطفال لا تجد لهم أثر بل الطفل نفسه لاي يعرف أمه أو أبيه ، ودعا الى تدخل الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان فى المملكة لبحث هذه القضية مع حكومات الدول التي يأتى منها هؤلاء الأطفال ، والتحقق من صحة المعلومات التى تُحَمِل هذه العصابات مسؤولية قطع أطراف الأطفال الأبرياء من أجل كسب الأموال


    مقتطفات من تقرير لجريدة المدينة .....
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي

    اللهم أصلح لي ذريتي واجعلهم من الدعاة إليك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الموقع
    الامارات
    الردود
    5,297
    الجنس

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته



    ياهلا ومرحبا فيكِ أختي قوافل العائدات ...
    يسعدنا تواجدك بيننا يالغالية ...

    غاليتي قوافل العائدات ...
    بوركتِ اخيتي على طرحك الشامل لظاهر التسول والمتسولين
    وعلى ما اتحفتنا به من معلومات مهمة حول هذه الظاهر ...
    ولقد فتححتي أعيننا على كثير من الحقائق الغائبة عنا ...

    إنتشار ظاهر التسول و المتسولين ليس مقتصر على بلد
    معين فهذه الظاهرة منتشره في كافة البلاد العربية ...
    وهي ظاهرة غير حضارية تشوة وتسيء إلى سمعة البلد ...

    وهناك عدد من هؤلاء المتسولين يأتون إليكِ و في يدهم ورقة
    مجهوله المصدر و يقولون لك انهم يعانون من امراض مزمنة
    او ان احد اقربائهم يعاني من مرض عضال و يحتاج إلى أجر
    العميله وهذا نوع من أنواع النصب و الإحتيال ...

    للقضاء على هذه الظاهرة لابد من أن تتظافر الجهود
    بين الجهات المعنية وبين أفراد المجتمع ...
    ولا بد من سن قوانين صارمة وفرض غرامات بمبالغ كبير
    على هؤلاء المتسولين للحد من تفشيهم في المجتمع...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    (( كل غائب يعود إلا غائب الموت ))
    الردود
    9,986
    الجنس
    أنثى
    التكريم

    تعقيب كتبت بواسطة alezea

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته



    ياهلا ومرحبا فيكِ أختي قوافل العائدات ...
    يسعدنا تواجدك بيننا يالغالية ...

    غاليتي قوافل العائدات ...
    بوركتِ اخيتي على طرحك الشامل لظاهر التسول والمتسولين
    وعلى ما اتحفتنا به من معلومات مهمة حول هذه الظاهر ...
    ولقد فتححتي أعيننا على كثير من الحقائق الغائبة عنا ...

    إنتشار ظاهر التسول و المتسولين ليس مقتصر على بلد
    معين فهذه الظاهرة منتشره في كافة البلاد العربية ...
    وهي ظاهرة غير حضارية تشوة وتسيء إلى سمعة البلد ...

    وهناك عدد من هؤلاء المتسولين يأتون إليكِ و في يدهم ورقة
    مجهوله المصدر و يقولون لك انهم يعانون من امراض مزمنة
    او ان احد اقربائهم يعاني من مرض عضال و يحتاج إلى أجر
    العميله وهذا نوع من أنواع النصب و الإحتيال ...

    للقضاء على هذه الظاهرة لابد من أن تتظافر الجهود
    بين الجهات المعنية وبين أفراد المجتمع ...
    ولا بد من سن قوانين صارمة وفرض غرامات بمبالغ كبير
    على هؤلاء المتسولين للحد من تفشيهم في المجتمع...

    أختي الحبيبة


    بارك الله


    مشكورة على الشعار .

    وسعدت بمرورك ...


    ماذكرتيه أسلوب من أساليبهم التي سأدرج بعضاً منها بحول ربي .

    تصدقين أن من يُقبض عليه متسولاً كان أم بائعاً متجولاً يخرج بغرامة قدرها ألف ريال لكن يكسب هذا المبلغ وأضعافه ولا يملوا يقبض عليهم مراراً ....
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي

    اللهم أصلح لي ذريتي واجعلهم من الدعاة إليك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    (( كل غائب يعود إلا غائب الموت ))
    الردود
    9,986
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    ترقبوا قريباً لقاء سأجرية مع متسولة وبائعة متجولة لنعرف المزيد من خفايا احتيالهن
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي

    اللهم أصلح لي ذريتي واجعلهم من الدعاة إليك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    (( كل غائب يعود إلا غائب الموت ))
    الردود
    9,986
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    السلام عليكن ورحمة الله وبركاتة

    أعتذر منكن على التأخر

    لعلي أأجل اللقاء الذي أجريته معهن لوقت لاحق لحين الإنتهاء من إعداده

    شكراً لكن
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي

    اللهم أصلح لي ذريتي واجعلهم من الدعاة إليك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    (( كل غائب يعود إلا غائب الموت ))
    الردود
    9,986
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    " تربــــــــــــــــــــــــوي يتكلــــــــــم "

    المتسول عديم إحساس

    من جانبه أوضح الدكتور حمزة عبدالله عقيل وكيل كلية التربية بجامعة أم القري أن الدراسات التربوية تؤكد أن المتسول شخص عديم الأمانة والإحساس خاصة إذا كان التسول مهنته ومصدر زرقه، معتبرا التسول جريمة لان المتسول يكتسب أموال لا تحل له ، وقال إن المطلوب من الجهات المسوؤلة فى وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الإجتماعية أن تنسق جهودها لمواجهة هذه الظاهرة على مدار العام وتعقب أماكن المتسولين والقبض عليهم خاصة وان (98%) منهم من الوافدين الذين يجب ترحيلهم وإبلاغ سفارات دولهم بهذا السلوك الذى يمارسونه والذي يسيء إلى سمعة المملكة

    جريدة المدينة
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي

    اللهم أصلح لي ذريتي واجعلهم من الدعاة إليك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    (( كل غائب يعود إلا غائب الموت ))
    الردود
    9,986
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    " المفتــــــــــــي يتكــــــــــــلم "

    المفتي : مؤذون مشغلون ضارون

    وحرّم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبارالعلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء إعطاء الصدقات للمتسولين الذين يصطنعون العاهات أو يستأجرون الأطفال للتسول بهم وربما أخذوا أطفالا فقطعت أطرافهم لأجل أن تستعطف قلوب الناس ..وطالب المفتى العام إدارات مكافحة التسول والجهات الأمنية بمكافحة هذه الظاهرة وعدم التساهل فى الأخذ على أيدى المتسولين .
    وقال : هؤلاء لا يجوز إعطاؤهم ولا التعاون معهم ، و تنشر الصحف أحياناً أن إدارة المتسولين تكتشف أن بعض المتسولين يحمل معه شيكات بمئات الآلاف . وطالب المفتى العام هيئة المسجد الحرام والمسجد النبوى والمسؤولين عن أمن الحرم أن يطاردوا هؤلاء ولا يمكنوهم لا فى الحرم ولا فى ساحاته ، وقال : ان الفقير والمحتاج يتقدم إلى جمعيات البر والضمان الاجتماعى ، واضاف سماحته : أما هؤلاء الذين أشغلوا الناس عن صلاتهم وتعلقوا بكل أحد وأظهروا من الذِل والمسكَنَة والبذاءة والإيذاء ما اظهروا ، هؤلاء فى الحقيقة أنا أرى يُمنَعُون وعلى إدارة مكافحة التسول وهيئة الحرم والشرطة أن لا يدعوهم لا فى الحرم ولا فى ساحته فهم مؤذون مشغلون ضارون .


    جريدة المدينة
    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي

    اللهم أصلح لي ذريتي واجعلهم من الدعاة إليك

مواضيع مشابهه

  1. أرخص وسيلة لحرق السعرات الحرارية """""""""""""""
    بواسطة rorofun في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 40
    اخر موضوع: 02-12-2014, 11:00 PM
  2. كريم اساس مضمون و رهببببببببببببب (بشره منووووره بشكل)""""""""""""""
    بواسطة **نجمة أمـــل** في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 46
    اخر موضوع: 05-10-2013, 09:29 AM
  3. ©{« موضوع يستحق التفاعل »}©""":::""" وزنك كيف تسيطري وتحافظي عليه""":::"""
    بواسطة noor alhouda في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 16
    اخر موضوع: 28-02-2012, 06:18 PM
  4. ╝◄ ":":":":":"برنامج يرى صورتك بعد 40 عاما":":":":":":"اسرعوا►╚
    بواسطة sangzodia في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 1221
    اخر موضوع: 25-03-2008, 01:15 PM
  5. لو تكرمتوا محتاجه برنامج الكاسبر """"""""""""""""""""
    بواسطة *عابرة سبيل* في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 22
    اخر موضوع: 11-07-2007, 07:16 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ