انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: الوسائل المفيدة للحياة السعيدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    طرابلس- ليبيا
    الردود
    1,154
    الجنس
    أنثى

    الوسائل المفيدة للحياة السعيدة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    الى كل من يبحثون عن السعادة الحقيقية اليكم هذه الوسائل التي أخترتها لكن من كتاب الوسائل المفيدة للحياة السعيدة للشيخ {عبدالرحمن بن ناصر السعدي } رحمه الله .

    الحمد لله له الحمد كله ، وأشهد أن لااله الا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله ، صلى الله عليه وسلم .

    أما بعد: فان راحة القلب ، والطمأنينة وسروره وزوال همومه وغمومه ، هو المطلب لكل أحد وبه تحصل الحياة الطيبة ، ويتم السرور والابتهاج ، ولذلك أسباب دينية ، وأسباب طبيعية ، وأسباب علمية ، ولايمكن اجتماعها الا للمؤمنين ، وأما من سواهم فأنه وان حصلت لهم من وجه وسبب يجاهد عقلاؤهم عليه ، فأتتهم من وجوه أنفع وأثبت وأحسن حالا ومالا .

    وسأذكر برسالتي هذه ما يحضرني من الاسباب لهذ المطلب الاعلى ، الذي يسعى له كل أحد.

    فمنهم من اصاب كثيرا منها فعاش عيشة هنيئة ، وحيى حياة طيبة ومنهم من أخفق فيها كلها فعاش عيشة الشقاء وحيى حياة التعساء.ومنهم من هو بين بين ، بحسب ما وفق له .والله الموفق المستعان به على كل خير ، وعلى دفع كل شر .

    وأعظم الاسباب لذلك وأصلها وأسها هو الايمان والعمل الصالح قال تعالى {من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلا نحيينه حياة طيبة ولا نجزيهنم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون }الاية97 سورة النحل .

    فأخبر تعالى ووعد من جمع بين الايمان والعمل الصالح ، الحياةالطيبة في هذه الدار ، وبالجزاء الحسن في هذه الدار وفي دار القرار.

    وسبب ذلك واضح ، فأن المؤمنين بالله الايمان الصحيح ، المثمر للعمل الصالح المصلح للقلوب والاخلاق والدنيا والآخرة ، معهم أصول وأسس يتلقون فيها جميع ما يرد عليهم من أسباب السرور والابتهاج ، وأسباب القلق والهم والاحزان.

    يتلقون المحاب والمسار بقبول لها ، وشكر عليها ، واستعمال لها فيما ينفع ، فاذا استعملوها على هذا الوجه . أحدث لهم من الابتهاج بها ، والطمع في بقائها وبركتها ، ورجاء ثواب الشاكرين ، امورا عظيمة تفوق بخيراتها وبركاتها هذه المسرات التي هذه ثمراتها .

    ويتلقون المكاره والمضار والهم والغم بالمقاومة لما يمكنهم مقاومته وتخفيف ما يمكنهم تخفيفه ، والصبر الجميل لما ليس لهم منه بد وبذلك يحصل لهم من آثار المكاره من المقاومات النافعة ، والتجارب والقوة ، ومن الصبر واحتساب الاجر والثواب أمور عظيمة تضمحل معها المكاره ، وتحل محلها المسار والامال الطيبة ،

    والطمع في فضل الله وثوابه ، كما عبر النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا في الحديث الصحيح أنه قال :(عجبا لأمر المؤمن ان كره أمره كله خير ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له ، وان أصابته ضراء صبر فكان خيرا له وليس ذلك لأحد الا للمؤمن).

    فأخبر صلى الله عليه وسلم أن المؤمن يتضاعف غنمه وخيره وثمرات أعماله في كل ما يطرقه من السرور والمكاره .

    لهذا تجد اثنين تطرقهما نائبة من نوائب الخير أو الشر .

    فيتفاوتان تفاوتا عظيما في تلقيها ، ودلك بحسب تفاوتهما في الايمان والعمل الصالح .

    هذا الموصوف بهذين الوصفين يتلقى الخير والشر بما ذكرناه من الشكر والصبر وما يتبعهما ، فيحدث له السرور والابتهاج ، وزوال الهم والغم ، والقلق ، وضيق الصدر ، وشقاء الحياة وتتم له الحياة الطيبة في هذه الدار .

    والآخر يتلقى المحاب بأشر وبطر وطغيان . فتنحرف أخلاقه ويتلقاها كما تتلقاها البهائم ببشع وهلع ، ومع ذلك فأنه غير مستريح القلب ، بل مشتته من جهات عديدة مشتت من جهة خوفه من زوال محبوباته ومن كثرة المعارضات الناشئة عنها غالبا ، ومن جهة أن النفوس لا تقف عند حد بل لا تزال متشوقة لأمور أخرى ، قد تحصل وقد لا تحصل،

    وان حصلت على الفرض والتقدير فهو أيضا قلق من الجهات المذكورة ويتلقى المكاره بقلق وجزع وخوف وضجر ، فلا تسأل عن ما يحدث له من شقاء الحياة ،ومن الامراض الفكرية والعصبية ،

    ومن الخوف الذي قد يصل به الى أسوأ الحالات وأفضع المزجعات ، لأنه لا يرجوا ثوابا . ولاصبر عنده يسيله ويهون عليه .

    وكل هذا مشاهد بالتجربة ، ومثل واحد من هذا النوع ، اذا تدبرته ونزلته على أحوال الناس ، رأيت الفرق العظيم بين المؤمن العامل بمقتضى ايمانه ، وبين من لم يكن كذلك ،

    وهوأن الدين يحث غاية الحث على القناعة برزق الله ، وبما آتى العباد من فضله وكرمه المتنوع.

    فالمؤمن اذا ابتلى بمرض أو فقر ، أو نحوه من الاعراض التي كل أحد عرضة لها ، فأنه بايمانه وبما عنده من القناعة والرضى بما قسم الله له ، تجده قرير العين ، لايتطلب بقلبه أمرا لم يقدر له ،

    ينظر الى من هو دونه ، ولا ينظر الى من هو فوقه ، وربما زادت بهجته وسروره وراحته على من هو متحصل على جميع المطالب الدنيوية ، اذا لم يؤت القناعة.

    كما تجد هذا الذي ليس عنده عمل بمقتضى الايمان ، اذا ابتلى بشيء من الفقر، أو فقد بعض المطالب الدنيوية ، تجده في غاية التعاسة والشقاء.

    ومثل خر :اذا حدثت أسباب الخوف وألمت بالانسان المزعجات تجد صحيح الايمان ثابت القلب ، مطمئن النفس ، متمكنا من تدبيره وتسييره لهذ الامر الذي دهمه بما هو في وسعة من فكر وقول وعمل ،

    قد وطن نفسه لهذا المزعج الملم ، وهذه أحوال تريح الانسان وتثبت فؤاده .

    كما تجد فاقد الايمان بعكس هذه الحال اذا وقعت المخاوف انزعج لها ضميره ، وتوترت أعصابه ، وتشتت أفكاره وداخله الخوف والرعب ، واجتمع عليه الخوف الخارجي ، والقلق الباطني الذي لا يمكن التعبير عن كنه ،

    وهذا النوع من الناس ، ان لم يحصل لهم بعض الاسباب الطبيعية التي تحتاج الى تمرين كثير ، انهارت قواهم وتوترت أعصابهم ، وذلك لفقد الايمان الذي يحمل على الصبر ، خصوصا في المحال الحرجة،والاحوال المحزنة المزعجة.

    فالبر والفاجر ، والمؤمن والكافر يشتركان في جلب الشجاعة الاكتسابية ،وفي الغريزة التي تلطف المخاوف وتهونها ولكن يتميز المؤمن بقوة ايمانه وصبره وتوكله على الله واعتماده عليه ، واحتسابه لثوابه _ أمورا تزداد بها شجاعته ، وتخفف عنه وطأة الخوف،

    وتهون عليه المصاعب ، كما قال تعالى :{ان تكونوا تألمون فانهم يألمون كما تألمون وترجون من الله ما لا يرجون }.

    ويحصل لهم من معونة الله ومعينه الخاص ومدده ما يبعثر المخاوف . وقال تعالى :{واصبروا ان الله مع الصابرين}.


    أخواتي العزيزات انتظروا بقية الوسائل باذن الله .

    تحياتي .
    أختكم في الله أم دنو.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الموقع
    saudi
    الردود
    6,397
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك أختى أم دنو,,, و بانتظار المزيد من هذه الدرر وحبذا لوكانت مختصرة من إسلوبك.
    اللَّهُمَّ لاَتُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ وَاغْفِرْ لِي مَالاَيَعْلَمُونَ وَاجْعَلْنِي خَيْراَ َ مِمَّا يَظُنُّونَ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    الرياض
    الردود
    2,783
    الجنس
    أنثى
    الله يبارك فيك عزيزتي ..ويغفر لشيخنا الفاضل يجزل له المثوبة والاجر ..








  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    طرابلس- ليبيا
    الردود
    1,154
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكرك اختى الفاضلة ام بدر على مرورك الكريم وساحاول الا ختصار فى المرة القادمة واسعدكى الله

    اشكرك اختى العزيزة امنية على مرورك الكريم ولكى بمثله ان شاء الله واسعدكى الله

    تحياتى
    اختكم فى الله ام دنو ..............

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    العلاقة الزوووووووجية

    تعالوا نتأمل تعبيرات القرآن المعجزة في وصف العلاقة بين الرجل والمرأة والتي كم هي تعبيرات مهذبة، ولكنها محملة بالمعاني والمشاهد التي ربما تعجز عنها كتب كبيرة تستفيض في وصف هذه العلاقة بألفاظ صريحة ومباشرة.. تلك العلاقة الخاصة جدا.. شديدة الخصوصية بين الرجل وزوجته..
    "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم" سورة البقرة الآية 223. "أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن" البقرة الآية 187."ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد" البقرة 187 وتكرر لفظ المباشرة في أكثر من موضع في القرآن ليعبر عن العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة.
    "وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا" سورة النساء الآية 21. النساء حرث لكم ..
    النساء لباس لكم وأنتم لباس لهن.. العلاقة الزوجية مباشرة.. العلاقة الزوجية إفضاء بعضكم إلى بعض.
    ضع هذه الصور وتداعياتها بجوار بعضها لتري صورة متكاملة للعلاقة بين الزوجين!!الهمسة والنظرة واللمسة الزوجة حرث زوجها.. الرجل يحرث امرأته.. ماذا يعني حرث الأرض الذي استمدت منه هذه الصورة.. إنه يعني تقليب الأرض وتهويتها من أجل تنشيطها وبعث الحياة فيها..
    إنه يعني تخليصها من كل شيء ضار.. إنه يعني تعهدها بالرعاية بكافة صورها حتى تنبت وتزدهر.. فإذا حرث الرجل زوجته فماذا يفعل؟ خاصة أن الأمر يأتي بصدد العلاقة الجنسية واللقاء بين الزوجين.. وحتى تكتمل الصورة يقول الأمر القرآني "فأتوا حرثكم أنى شئتم" إنك حر تماما.. إنك مفوض تفويضا كاملا أن تحرث امرأتك في أي مكان وبأي صورة فيما عدا مكان الإتيان الذي ورد ذكره في الآية السابقة.. لا يوجد موانع .. لا توجد معوقات.. إن عملية الحرث تسوي الأرض وتمهدها، وتزيل العوائق حتى تصبح الأرض مستعدة لاستقبال البذرة وتعهدها حتى تنمو وتزدهر.. ولكن الأرض يجب أن تُحرث أولا حتى يتم ذلك.. إنها حرثك أيها الزوج .. يجب أن تفعل كل شيء من أجل تنشيطها من أجل بعث الحياة فيها من أجل إمتاعها حتى تتخلص من كل ما علق في نفسها من هموم وأحزان.. إنها المتعة التي تمنحها أيها الحارث لمن تحرثها.. ومعنى ذلك ببساطة أن العلاقة الجنسية ليست ذلك اللقاء البارد بين جسدين لينتهي بإيلاج عضو داخل عضو، إنها التفاعل الذي يتم بين الأرض وحارثها، إنه الحارث الذي لا يترك أي مساحة من الأرض من غير أن يمر عليها ويقلبها ويتعهدها وإلا أصبح عمله ناقصا .. ولا يصبح حرثا.. وهو بصدد اللقاء بها.. هذا هو الحرث لا بد أن يأخذ كل جزء من الجسد حقه من الحرث وإلا ما أصبح حرثا.. الهمسة في الأذن.. النظرة للعين.. حوار بلغة الجسد بين كل جزء ونظيره، ومع كل جزء من الجسد. هو حوار متبادل وحرث بين الطرفين، فالزوجة مطالبة برد التحية بأفضل منها والحرث بأشد حرثا وهكذا يكون الحرث قد تم، وتكون ظلال الكلمة القرآنية قد مررنا بجزء يسير منها، وما زال الجزء الكبير يحتاج إلى خيال الأزواج وابتكاراتهم حتى يصلوا إلى أبعاد الحرث وصوره التي قصدتها هذه الآية الكريمة. دفء الاحتواء والآن إلى الصورة الثانية، هن لباس لكم وأنتم لباس لهن.. وأيضا في صدد وصف العلاقة الجنسية حيث السياق في الآية بعد السماح للرفث إلى النساء.. اللباس ماذا يعني للإنسان وما هو إحساسه به؟.. إنه الدفء إنه الاحتواء، إنه الأمان.. إنه الستر، إنه الزينة إنه كل شيء.. تخيل نفسك بغير لباس.. الزوج لباس زوجته والزوجة لباس لزوجها في هذه اللحظة عند هذا اللقاء، إنه يحتويها بذراعيه، إنه يدفئها بأنفاسه، إنه يسترها بجسده.. إنه يشعرها بالأمان.. إنه يتزين لها، إنها تتزين له إنها تدفئه بجسدها، إنها تحتويه بعينيها، إنه تؤمنه من أن يقع في الحرام.. إنها تستره بجدائل شعرها.. اللباس يتداخل فينا ونتداخل فيه حتى يصبح جزءا من جلدنا.. ربما لا يستطيع أن نميزه عن جسمنا.. أصبح جزءا من شخصيتنا من كياننا هكذا الزوجان وهما يلتقيان في هذه اللحظة، لا يمكن الفصل بينهما إنهما جسد واحد، إنهما متداخلان، إنهما يريدان أن يذوبا في بعضهما.. كل خلية تذوب.. كل جزء من الجسد يذوب، كل نفس يذوب.. كل نظرة تذوب.. هل تجاوزنا في وصفنا اللباس؟إفضاء الحب والمشاعر إلى المعنى الثالث أو الوصف بالإفضاء وقد أفضى بعضكم إلى بعض.. قد يبدو الإفضاء معنى عامًا وهو في الحقيقة كذلك، ولكنه يشير إلى أن الإفضاء الجسدي وهو أحد معانيه إنما هو جزء من إفضاء أوسع وأرحب هو إفضاء الروح.. إفضاء النفس إفضاء الحب، إفضاء المشاعر، والذي يتوجه إفضاء الجسد إلى الجسد.. هل وصل المعنى؟ هل فهمناه؟ لا علاقة جنسية .. لا شعور بالمتعة الحقيقية إلا بعد لقاء الأرواح والأنفس والإفضاء الروحاني والنفسي.. إلا بالحب إلا بالمشاعر وإلا لتحول الأمر إلى عذاب.. وأي عذاب أشد من أن تلتقي الأجساد متصادمة متنافرة وهي تبدو متقاربة متلاصقة.. وأيضا يحمل الإفضاء الجسدي ظلالا عديدة أفضى أحدهما للآخر أي أنهما أصبحا جسدًا واحدًا.. أي تصور يسرح فيه الخيال للقاء بين جسدين قد أصبحا جسدًا واحدًا ؟. الملامسة الحانية والآن إلى المباشرة.. لا تباشروهن .. إذا باشرتم النساء.. لماذا هذا اللفظ بالذات.. بالرغم أنه يبدو ليس معبرا عن اللقاء الجنسي ولكن عن مرحلة الدخول والإيلاج فيه بالتحديد فلماذا جاءت المباشرة التي هي من لقاء البشرة بالبشرة؟ إنه حديث الملامسة الناعمة الحانية فلماذا تأتي اللفظة التي تعبر عن هذا الموقف بتلك الرومانسية والرقة؟ إنها الإشارة الربانية ولا نبالغ إذا ما قلنا بين الزوجين. وقدموا لأنفسكم ثم تأتي الآية المعجزة وكل آيات القرآن معجزة، لتوضح الموقف وأن ما أسلفناه من معان وظلال ليس تعسفًا أو تحميلا للأمور فوق ما تحتمل ـ يأتي الأمر الرباني المباشر الواضح الذي لا لبس فيه…"وقدموا لأنفسكم" أمر صريح بالملاطفة والمداعبة والملاعبة.. وكل ما يقدم لك كل ما تراه يصلح ليقربك لزوجتك.. كل ما يصلح أن يقرب الزوجة لزوجها.. فالأمر ليس للرجل دون المرأة فكل منهما مطالب أن يقدم لنفسه.. فليجتهد كل إنسان أن يقدم نفسه في أبهى صورة.. إننا نسعى أن نترك انطباعًا قويًا في نفوس الآخرين، إنه أحد الدوافع الاجتماعية الهامة في العلاقة بين البشر… ألا تريد أن تترك انطباعًا قويًا في نفس زوجتك.. ألا تريدين أن تأسري قلب زوجك وتأخذي بلبه؟ إذن فقدمي لنفسك، إن هذه المنظومة القرآنية الرائعة ترسم صورة تليق بالإنسان وهو يمارس علاقته الجنسية مع إنسان مثله.. إنه يتعهده ويرعاه .. إنه يحتويه كاللباس.. إنه يفضي إليه، إنه يباشره باللمسة والهمسة والقبلة.. كل زوجة وزوج له خصوصيته في حدوث ذلك، إنها المداعبة والملاطفة التي تليق بالبشر.

    ((( منقول لعموم الفائدة.)))


    ارجووووووووو مررررروررررر المشرفات

    وما اكثرهن
    ارجوووووو ان ما يتعدل من العضوات او يحذف

    راجع لك المشررف الكريم

    شكرررررررا لك

    الووووووووووونيس
    آخر مرة عدل بواسطة * اليازية * : 25-03-2005 في 02:41 PM

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الموقع
    الامارات
    الردود
    5,297
    الجنس
    جزاكِ الله خير أختي أم دنو
    علي المنقول الطيب
    أسأل الله تعالي ان يجعلنا ممن يتلقي الخير والشر
    بنفس شاكرة وصابرة وراضية بقضاء الله وقدرة

    معذرة منكِ اختي ام دنو بس حابة اوجة كلمة للأخ الونيس
    أخي الكريم يسعدنا تواجدك وتواصلك معنا عبر نافذة منتدي لكِ الإجتماعية
    ولكن اخي الكريم لدي رجاء خاص اتمني في ردودك القادمة التقيد برد بما يناسب الموضوع المطروح
    وإلا اخي الكريم سوف نضطر لحذفة إذا ما كان الرد لا يتناسب مع ما جاء في الموضوع المطروح
    من قبل العضو المشارك وأرجو الاختصار في الرد إذا تكرمت
    هذة المرة انا ابقيت علي مشاركتك مع التعديل ولكن في المرة القادة سوف اطر الي حذف الرد بأكملة
    ارجوا عدم اخذ الموضوع علي انة تعدي علي ردودك ولكن نحن هنا من أجل
    العمل علي خدمة الاسلام والمسلمين عبر هذة الركن الطيب
    كما ان مشاركتك بما يتناسب ويخدم الجو العام لهذا الركن
    مرحب بها كل الترحيب
    وأسأل الله لك التوفيق

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الموقع
    طرابلس- ليبيا
    الردود
    1,154
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكرك اختى الكريمة اليزا على مرورك الكريم ومتعكى الله بالسعادة



    اليكن بقية الوسائل
    ومن الاسباب التى تزيل الهم والغم والقلق الاحسان الى الخلق بالقول والفعل ، وانواع المعروف ،وكلها خير واحسان ،وبها يدفع الله عن البر والفاجر الهموم والغموم بحسبها ،ولكن للمؤمن منها اكمل الحظ والنصيب ،ويتميز بأن احسان صادر عن الاخلاص واحتساب ،لثوابه فيهون الله عليه بذل المعروف لما يرجوه من الخير ـويدفع عنه المكاره بأخلاصه واحتسابه قال تعالى :(لاخير فى كثير من نجواهم الا من أمر بصدقة أو معروف أو اصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما )

    فاخبر تعالى ان هذه الامور كلها خير ممن صدرت منه .

    والخير يجلب الخير ،ويدفع الشر .


    ومن اكبر السباب اخواتى لانشراح الصدر (الاكثار من ذكر الله قال تعالى :(ألابذكر الله تطمئن القلوب )


    فلذكر الله اثر عظيم فى الحصول هذا المطلوب لخاصيته ،ولما يرجوه العبد من ثوابه واجره

    واخيرا اخواتى :متى اعتمد القلب على الله ،وتوكل عليه ،ولم يستسلم للاوهام ولا ملكته الخيالات السيئة ووثق بالله وطمع فى فضله اندفعت عنه الهموم والغموم ،وزالت عنه كثير من الاسقام البدنية والقلبية

    حبيباتى ارجوا ان اكون فعلا بهده الوسائل ساهمت ولو قليلا باسعادكم وزوال همومكم مع تمنياتى لكن بحياة سعيدة

    خالية من الاكدار


    ولكن منى التحية

    اختكم فى الله ام دنو

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    شكرررررررا لك الاخت اليازية alezea ومشكووووووووورة وما قصرتي وفيج الخير اختي الكريمة

    بس اعتقد بان الموووضوع اكثر من مرة انا اخبرت ادارة الموووقع والمشرفات باني ما اقدر اضيييف موضوع جديد و اخلي موضوووعي الجديد الى اقرب مووضوع لة

    يعني اذا نقل كان خير وبركة واذا لم ينقل كان بهاااااااا يعني قريب للموووضوع الاساسي


    شكرررررررررررررررررا لك

    الوووووووووووووونيس

مواضيع مشابهه

  1. الوسائل المفيدة للحياة السعيدة
    بواسطة عفو الرحمن في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 27-10-2009, 04:32 PM
  2. الوسائل المفيدة للحياة السعيدة
    بواسطة إليك في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 14-07-2009, 05:00 PM
  3. الوسائل المفيدة للحياة السعيدة
    بواسطة خلووودي في نافذة إجتماعية
    الردود: 2
    اخر موضوع: 20-02-2007, 10:47 AM
  4. الوسائل المفيدة للحياة السعيدة
    بواسطة سمسم العراق في نافذة إجتماعية
    الردود: 13
    اخر موضوع: 20-08-2006, 05:24 PM
  5. الردود: 2
    اخر موضوع: 01-02-2006, 05:10 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ