انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

الموضوع: >>>كيف تكسب الناس؟؟؟ 11 وسيلة لتملك القلوب<<<<

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    الكويت
    الردود
    173
    الجنس
    رجل

    heart2 >>>كيف تكسب الناس؟؟؟ 11 وسيلة لتملك القلوب<<<<

    إليكم عزيزاتي 11 وسيله لتملك قلوب الآخرين :
    []]
    هذه سهام لصيد القلوب وهي صفات لها اثر سريع وفعال على من حولك فإليك أيها المحب سهام سريعه ما ان تطلقها حتى تملك بها القلوب فاحرص عليها ’ وجاهد نفسك على حسن التسديد للوصول الى الهدف واستعن بالله ...
    الوسيلة الأولى : الإبتسامة
    قالو : هي كالملح في الطعام , وهي أسرع سهم تملك به القلوب وهي مع ذلك عبادة وصدقة ( فتبسمك في وجه أخيك صدقة ) كما في الترمذي ..وقال عبدالله ابن حارث : ( مارأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله )
    الوسيلة الثانية : البدء بالسلام

    سهم يصيب سويداء القلب ليقع فريسة بين يديك لكن أحسن التسديد ببسط الوجه والبشاشة. وحرارة اللقاء وشد الكف على الكف , وهو اجر وغنيمة فخيرهم الذي يبدأ بالسلام , قال عمر الندي : ( خرجت مع ابن عمر فما لقي صغيرا ولا كبيرا إلا سلم عليه) وقال الحسن البصري ( المصافحة تزيد في المودة) والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لاتحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ) رواه الترمذي ومسلم ,, وفي الموطأ أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( تصافحوا يذهب الغل , وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء) قال ابن عبد البر هذا يتصل من وجوه حسان كلها .

    الوسيلة الثالثة : الهدية
    ولها تأثير عجيب فهي تذهب بالسمع والبصر والقلب , وما يفعله الناس من تبادل الهدايا في المناسبات وغيرهم أمر محمود بل هو مندوب اليه على ان لا يكلف تفسه الا وسعها , قال ابراهيم الزهري ( خرجت لأبي جائزته فأمرني أن أكتب خاصته أهل بيته ففعلت , فقال لي تذكر هل بقي احد أغفلناه ؟؟ قلت لا قال بلى رجل لقيني فسلم علي سلاما جميلا صفته كذا وكذا , اكتب له عشرة دنانير ) انتهى كلامه .
    انظروا أثر السلام الجميل فأراد أن يرد عليه بهدية ويكافئه على ذلك ..

    الوسيلة الرابعة: الصمت وقلة الكلام إلا فيما ينفع .
    وإياك وارتفاع الصوت وكثرة الكلام في المجالس , وإياك وتسيد المجالس وعليك بطيب الكلام ورقة العبارة ( فالكلمة الطيبة صدقة) كما في الصحيحين . ولها تأثير عجيب في كسب القلوب والتأثير عليها حتى مع الأعداء فضلا عن إخوانك وبني دينك , فهذه عائشة رضي الله عنها قالت لليهود ( وعليكم السام واللعنة ) فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مهلا يا عائشة فإن الله يحب الرفق في الامر كله ) متفق عليه , وعن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عليك بحسن الخلق وطول الصمت فو الذي نفسي بيده ما تجمل الخلائق بمثلها ) أخرجه أبو يعلى والبزار وغيرهما ..
    قد يحزن الورع التقي لسانه
    حذر الكلام وإنه لمفوه

    الوسيلة الخامسة : حسن الاستماع والادب والإنصات وعدم مقاطعة المتحدث
    فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقطع الحديث حتى يكون المتكلم هو الذي يقطعه , ومن جاهد نفسه على هذا احبه الناس وأعجبوا به بعكس الآخر كثير الثرثرة والمقاطعة , وأسمع لهذا الخلق العجيب عن عطاء قال : ( إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت اليه كأني لم أسمعه وقد سمعته قبل أن يولد )

    الوسيلة السادسة : حسن السمت والمظهر
    وجمال الشكل واللباس وطيب الرائحة فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : (إنه ليعجبني الشاب الناسك نظيف الثوب طيب الرائحة ) , وقال عبد الله ابن أ؛مد بن حنبل ( إني ما رأيت أنظف ثوبا ولا أشد تعهدا لنفسه وشاربه وشعر رأسه وشعر بدنه ولا أنقي ثوبا واشده بياضا من أحمد بن حنبل )

    الوسيلة السابعة : بذل المعروف وقضاء الحوائج ..

    سهم تملك به القلوب وله تأثير عجيب صوره الشاعر بقوله :

    أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
    فطالما استعبد الانسان احسان

    بل تملك به محبة الله عزوجل كما قال صلى الله عليه وسلم : ( أحب الناس الى الله أنفعهم للناس ) والله عزوجل يقول : ( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ) البقرة

    إذا أنت صاحب الرجال فكن
    فتى مملوك لكل رفيق

    وكن مثل طعم الماء عذبا باردا
    على الكبد الحرى لكل صديق

    ومن انتشر إحسانه كثر اعوانه..

    الوسيلة الثامنة : بذل المال..
    فإن لكل قلب مفتاح , والمال مفتاح لكثير من القلوب خاصة في مثل هذا الزمان , والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( إني لأعطي الرجل وغيره أحب إلى منه خشية أن يكبه الله في النار ) كما في البخاري

    صفوان بن أمية فر يوم فتح مكة خوفا من المسلمين بعد ان استنفذ كل جهوده في الصد عن الاسلام والكيد والتآمر لقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم , فيعطيه الرسول صلى الله عليه وسلم الأمان ويرجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويطلب منه أن يمهله شهرين للدخول في الاسلام فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم بل لك تسير أربعة اشهر , وخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلمالى حنين والطائف كافرا وبعد حصار الطائف وبينما رسول الله عليه وسلم ينظر في الغنائم يرى صفوان يطيل النظر الى وادٍ قد امتلأ نعما وشاء ورعاء .
    فجعل عليه الصلاة والسلام يرمقه ثم قال له يعجبك هذا يا أبا وهب ؟؟ قال : نعم , قال له النبي صلى الله عليه وسلم هو لك وما فيه . فقال صفوان عندها : ماطابت نفس أحد بمثل هذا إلا نفس نبي , أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبه ورسوله .
    لقد استطاع الحبيب صلى الله عليه وسلم بهذه اللمسات وبهذا التعامل العجيب أن يصل لهذا القلب بعد أن عرف مفتاحه .
    فلماذا هذا الشح والبخل؟؟ ولماذا هذا الإمساك العجيب عند البعض من الناس ؟ حتى كأنه يرى الفقر بين عينيه كلما هم بالجود والكرم والإنفاق .

    الوسيلة التاسعة : إحسان الظن بالآخرين والاعتذار لهم..
    فما وجدت طريقا ايسر وافضل للوصول إلى القلوب منه , فأحسن الظن بمن حولك وإياك وسوء الظن بهم , وأن تجعل عينك مرصا لحركاتهم و سكناتهم , فتحلل بعقللك التصرفات ويذهب بك كل مذهب واسمع لقول المتنبي :

    إذا ساء فعلى المرء ساءت ظنونه
    وصدق ما يعتاده من توهم

    عود نفسك على الاعتذار لإخوانك جهدك فقد قال ابن المبارك : ( المؤمن يطلب معاذير إخوانه , والمنافق يطلب عثراتهم )

    الوسيلة العاشرة : أعلن المحبة والمودة للآخرين ..

    فإذا أحببت أحدا أو كانت له منزلة خاصة في نفسك فأخبره بذلك فإنه سهم يصيب القلب يأسر النفس ولذلك قال صلى الله عليه وسلم : ( اذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه ) كما في صحيح الجامع الجامع وزاد في رواية مرسلة ( فإنه أبقي في الألفة وأثبت في المودة ) , لكن بشرط أن تكون المحبة لله , وليس لغرض من اغراض الدنيا كالمنصب والمال , والشهرة والوسامة والجمل , فكل أخوة لغير الله هباء وهي يوم القيامة عداء ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) الزخرف 76
    والمرء مع من أحب كما قال صلى الله عليه وسلم _يعني يوم القيامة_ , إذن فإعلان المحبة والمودة من أعظم الطرق لـلتأثير على القلوب , فإما مجتمع ملىء بالحب والإخاء والإتتلاف أو مجتمع ملىء بالفرقة والتناحر والاختلاف , لذلك حرص صلى الله عليه وسلم على تكوين مجتمع متحاب فآخى بين المهاجرين والأنصار , حتى عرف أن فلانا صاحب فلان , وبلغ ذلك الحب أن يوضع المتآخيين في قبر واحد بعد استشهادهما في احى الغزوات , بل أكد صلى الله عليه وسلم على وسائل نشر هذه المحبة من ذل قوله صلوات الله وسلامه عليه ( والذي نفسي بيده لا تدخلو الجنه حتى تحابوا , ألا أدلكم على امر اذا فعلتموه تحاببتم ؟؟افشوا السلام بينكم ))) كما في مسلم

    وللأسف فالمشاعر والعواطف والاحاسيس الناس منها على طرفي نقيض , فهناك من يتعامل مع اخوانه بأسلوب جامد جاف مجرد من المشاعر والعواطف , وهناك من يتعامل معهم باسلوب عاطفي حساس رقيق ربما وصل لدرجة الاعجاب والتعلق بالاشخاص .
    والموازنة بين العقل والعاطفة يختلف بحسب الاحوال والاشخاص , وهو مطلب لا يستطيعه كل أحد لكنه فضل الله يؤتيه من يشاء .

    الوسيلة الحادي عشر: المـــداراة..
    فهل تحسن فن المداراة ؟؟ وهل تعرف الفرق بين المداراة والمداهنة؟؟ روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها ( أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم , فلما رآه قال بئس أخو العشيرة , فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وانبسط اليه , فلما انطلق الرجل قالت له عائشة يا رسول الله حين رأيت الرجل قلت كذا وكذا , ثم تطلقت في وجهه وانبسطت اليه , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة متى عهدتني فاحشا؟؟ إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس لقاء فحشه ) قال ابن حجر في الفتح ( وهذا الحديث أصل في المداراة ) ونقل قول القرطبي ( والفرق بين المداراة والمداهنة أن المداراة بذل الدنيا لصلاح الدنيا أو الدين أو هما معا وهي مباحة وربما استحبت , والمداهنة ترك الدين لصلاح الدنيا ) .
    إذن فالمداراة لين الكلام والبشاشة للفساق وأهل الفحش والبذاءة ,, أولا ً : اتقاء لفحشهم ,, وثانيا : لعل في مداراتهم كسبا في لهدايتهم بشرط عدم المجاملة في الدين وإنما في أمور الدنيا فقط وإلا انتقلت من المداراة الى المداهنة ,, فهل تحسن فن المداراة بعد ذلك ؟؟ كالتلطف والاعتذار والبشاشة والثناء على الرجل بما هو فيه لمصلحة شرعية وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ( مداراة الناس صدقة ) اخرجه الطبراني وابن السني ,وقال ابن بطال ( المداراة من أخلاق المؤمنين , وهي خفض الجناح للناس , وترك الإغلاظ لهم في القول وذلك من أقوى أسباب الألفة ) ..

    المصدر: شؤيط محاظرة
    للشيخ: ابراهيم الدويش

    تقبلو مني تحياتي..
    آخر مرة عدل بواسطة سيموني : 28-01-2006 في 04:30 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    السعوديه ارضي واحبها من قلبي
    الردود
    2,237
    الجنس
    أنثى
    سلام عليكم

    سيموني

    ايش الحلاوه ذي كلها كلام جميل ورائع وفي محله تماما

    حسن الاستماع والادب والإنصات وعدم مقاطعة المتحدث
    فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقطع الحديث حتى يكون المتكلم هو الذي يقطعه , ومن جاهد نفسه على هذا احبه الناس وأعجبوا به بعكس الآخر كثير الثرثرة والمقاطعة , وأسمع لهذا الخلق العجيب عن عطاء قال : ( إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت اليه كأني لم أسمعه وقد سمعته قبل أن يولد )
    فعلا انا سمعت انه في دراسه تأكد ان الشخص اذا كان يتحدث ورأى شخص ينظر اليه مباشرة من المستمعين

    ولا يقاطعه فانه لا شعوريا يركز في حديثه مع ذلك الشخص ويكتفي بالنظر اليه اثناء الحديث

    فداك ابي وامي وذريتي يارسول الله سبقنا وعلمنا كللل شي

    يعطيك الهافيه سيموني عالموضوع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    الإمارات
    الردود
    2,111
    الجنس
    [IMG][/IMG] تسلمي يا غاليه على هذا الموضوع القيم والجميل وأتمنى من الجميع قراءته.
    وأنا دائما أكرر على أولادي < تبسمك في وجه اخيك صدقه >

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    الكويت
    الردود
    173
    الجنس
    رجل

    byebye

    ياهلا والله بكابشت يالله حيها ... تسلمي ع المرور يا قلبي

    المستعينه بالله يشرفني مرورج..

  5. #5
    راجيةالجنة's صورة
    راجيةالجنة غير متواجد زهرة لا تنسى [ كاتبة متميزة ]"مبدعة النافذة الإجتماعية "زهرة الحوار "
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الموقع
    ~♥~ في قلــوب الأوفيــــاء ~♥~
    الردود
    7,437
    الجنس
    أنثى

    الســـلام عليكم ورحمة الله وبركــاته


    نقل رائع أختي الغالية سيموني

    الوسيلة التاسعة : إحسان الظن بالآخرين والاعتذار لهم..
    فما وجدت طريقا ايسر وافضل للوصول إلى القلوب منه , فأحسن الظن بمن حولك وإياك وسوء الظن بهم , وأن تجعل عينك مرصا لحركاتهم و سكناتهم , فتحلل بعقللك التصرفات ويذهب بك كل مذهب

    هذا مانحتاجه بالفعل غاليتي
    فقد أصبح سوء الظن منتشراً بين الناس بطريقةً مخيفة
    فكل حركه أو كلمة تصدر من الأخرين يتم تحليلها
    وتفسيرها بحسب الأهواء
    0000
    بارك الله فيكِ
    وجزى الشيخ الدويش خير الجزاء

    ربي مايحرمني منك ياتوأم الروح

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    الكويت
    الردود
    173
    الجنس
    رجل

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    راجية الجنــــة


    فعلا هذا ما نحتاجةحسن الظن بلآخرين

    ألف شكر على مروروج

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    1,311
    الجنس
    الله يعطيكي العافية ويجزاكي الخير على هالنقل الرائع والموفق

    تسلمي حبيبتى

    وانشاء الله الكل يستفيد من هالموضوع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    539
    الجنس

    موضوع جدا ممتاز00

    تشكري00

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الردود
    19
    الجنس
    يسلمووووووووووووووووو اختي على المشاااااااااااااااركه اوانشالله الكل راح يستفيد منهاااااااااا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    الكويت
    الردود
    173
    الجنس
    رجل
    سندريلا

    اسكودا

    خيال الحب

    تسلمو ع المرور

مواضيع مشابهه

  1. 11 وسيلة للتأثير على القلوب ؛؛؛
    بواسطة mahmoooud في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 29-01-2009, 09:43 PM
  2. 11 وسيلة للتأثير على القلوب
    بواسطة judy1 في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 01-10-2008, 05:02 AM
  3. كيف تكسب القلوب؟_؟
    بواسطة أنا أحلى عالم في الملتقى الحواري
    الردود: 1
    اخر موضوع: 04-12-2006, 12:48 PM
  4. وسيلة للتأثير على القلوب...
    بواسطة أبو عبدالرحمن في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 16-04-2003, 07:20 AM
  5. أحد عشر وسيلة للتأثير في القلوب
    بواسطة مصرية مغتربة في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 02-09-2002, 12:10 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ