انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: الخلايا الجذعية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    2,487
    الجنس
    أنثى

    flower1 الخلايا الجذعية

    اخواتى الاعزاء شاهدت فى التلفزيون على احدى القنوات الفضائية دكتور مصرى مقيم فى الخارج ويسعى لعمل بنك
    لتخزين الخلايا الجزعية للاطفال بعد الولادة وتحدث عن اهمية هذة الخلايا وانها كيف تفيد الطفل وعائلتة بعد ذلك ايضا
    وانها تخزن لمدة تتراوح بين25 سنة او اكثر وهو يحاول ان تساعدة الحكومة لعمل هذا البنك للقادرين وغير القادرين هذا البنك يوجد منة طبعا فى الخارج

    ويفتتح قريبا بالسعودية

    تشهد جدة خلال هذه الأيام افتتاح اول مركز من نوعه في الشرق الاوسط لحفظ الخلايا الجذعية من الجسم البشري والتي شكل فاعليتها في علاج العديد من الامراض المستعصية فتحا غير مسبوق في التقنيات الطبية الحديثة. وقال الدكتور فياض اسعد الدندشي المدير التنفيذي للمشروع الطبي واحد المتخصصين في الخلايا الجذعية ان اهمية هذه الخلايا تكمن في كونها معروفة تماما للجهاز المناعي وبالتالي لاتسبب اي مضاعفات عند زراعتها لنفس المولود فيما تعرض في المستقبل لامراض مستعصية كالانيميا وسرطان الدم واورام الغدد الليمفاوية وامراض الجهاز المناعي وذلك من خلال حقنها في الجزء المصاب, اضافة الى ذلك فان الخلايا الجذعية من الحبل السري تتطابق بنسب 25% - 45% مع باقي افراد العائلة, الامر الذي يعني امكانية استخدام هذه الخلايا الخاصة بالطفل لعلاج امراض مستعصية لدى أي من افراد العائلة اكدالدكتور هشام رمضاني: الخلايا الجذعية ثورة علمية للقضاء على الأمراض المستعصية مراض المستعصية


    أكد استشاري سعودي في طب النساء والولادة أن العلاج بالخلايا الجذعية ستكون ثورة جديدة في الطب الحديث وستعمل هذه الخلايا على القضاء على الأمراض المستعصية التي ليس لها علاج حتى الآن.
    وقال الدكتور هشام رمضان استشاري النساء والولادة في كلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ان العلماء والباحثين والأطباء أبدعوا في تطبيق العلاج على العديد من الحالات لعلاج مرض الجلطات القلبية والدماغية وأمراض السكري والنخاع الشوكي والشلل الرعاشي والأورام السرطانية وان نتائج التطبيقات كانت مذهلة وخارقة تنبئ عن حدوث ثورة علمية جديدة.
    وأضاف الدكتور هشام رمضاني أن الخلايا الجذعية هي خلايا خاصة تبدأ بالظهور في جسم الانسان منذ اليوم الخامس لتكوين الجنين ثم يبدأ دورها في تكوين أعضاء الجسم المختلفة بسبب امتلاكها خاصيتين هما الانقسام والتجدد والتحول إلى خلايا خاصة بتكوين أعضاء الجسم المختلفة. ولفت إلى ان الخلايا الجذعية تستقر بعد اكتمال التطور الجنيني في أعضاء الجسم المختلفة حيث ينحصر دورها في تجديد خلايا العضو المصاب ولكن بكميات وبأعداد قليلة، وان تطيبق العلاج عن طريق هذه الخلايا كان محصوراً في زراعة النخاع العظمي لما يحتويه من كميات تساعد في تطبيق العلاج عن طريق هذه الخلايا.
    وأكد أن عام 1998م شهد ثورة طبية حين تمكن الباحثون في عزل وتنمية هذه الخلايا من الأجنة إلا أن هذا الأمر لم يلق استحسانا لدى بعض العلماء لما فيه من استخدام هذه الأجنة بغير وجه حق.
    وأشار استشاري النساء والولادة بكلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز أن العلماء واصلوا البحث عن مصدر جديد للخلايا الجذعية وتمكنوا لسنوات ماضية من اكتشاف علمي يشير إلى وجود هذه الخلايا في مكونات الحبل السري لحديثي الولادة.
    وأكد الدكتور رمضاني أن الخلايا الجذعية تعد بارقة أمل جديدة لعلاج الكثير من الأمراض التي ليس لها علاج وتدخل في نطاق الأمراض المستعصية الميؤوس

    ما علاقة هذه الخلايا بالاستنساخ؟

    ليس هناك علاقة بين هذه الخلايا وعملية استنساخ التي ذاع صيتها في أنحاء العالم بعد استنساخ النعجة دالي اللهم إلا الرابط الأخلاقي و الديني.ولم يكن هناك مشكلة أخلاقية على الأقل بشكل كبير في عمليات استعمال خلايا الجذرية في حيوانات المختبرات إلى أن ظهر على السطح القدرة الفنية والعلمية في تخليق كائن حي من خلية جسمية(كعملية استنساخ النعجة دالي) و القدرة في تخليق خلايا كبد وخلايا عضلية بشرية من خلايا جذعيه من جنين بشري.بعدها بدأ الكثير من العلماء يتكلم عن عملية استنساخ إنسان من خلية جسمية و عملية إنتاج المزيد من الخلايا الجذرية من الأجنة .



    الخلية الجسدية

    هي أي خلية موجودة في الجسم ما عدى الخلايا الجنسية (البويضات والحيوانات المنوية)ويوجد بها 46 كروموسوم

    الخلية الجنسية

    هي البويضة في المرأة والحيوان المنوي في الرجل.ويوجد بها 23 كروموسوم.

    الخلية المتخصصة

    هي خلية لها القدرة على تكوين نوع معين من الأنسجة كالأنسجة العصبية أو العضلية.و ليس لها القدرة الذاتية في إنتاج نوع مختلف من الأنسجة .

    الخلية الجذعية الجنينية

    وتسمى كذلك بالخلايا الأولية أو الأساسية أو المنشئ، هي خلايا لها القدرة على الانقسام و التكاثر لتعطي أنواعًا مختلفة من الخلايا المتخصصة.وهي تعتبر مشابهة للخلايا الجسدية حيث تحتوي على 46 كروموسوم.

    الخلية الكاملة القدرة

    هي خلية جذعيه لها القدرة الكاملة لتكوين أي نوع من أنواع الخلايا

    الخلية وفرة القدرة

    هي خلية جذعيه من الكتلة الخلوية الداخلية للجنين لها القدرة الكاملة لتكوين أي نوع من أنواع الخلايا ،ولكنها لا تستطيع تكوين الخلايا الداعمة للجنين كالأغشية والمشيمة.

    الخلية المتعددة القدرة

    هي خلية تخصصية لها القدرة على إنشاء أنواع مختلفة من الخلايا ولكن من نسيج معين.كالقدرة على تكوين كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح من خلايا الدم المتعددة القدرة.

    الكتلة الخلوية الداخلية

    هي مجموعة من الخلايا التي تجمعت مع بعضها البعض عند تكوين الحويصلة الأولية والتي يخلق منها الجنين

    الحويصلة الأولية( البلاستولا)

    هي المرحلة الأخيرة من مراحل البويضة المخصبة ،والتي بداء فيها الجنين في تكوين الكتلة الخلوية الداخلية التي يخلق منها الجنين و الطبقة الخارجية للحويصلة تكون الأنسجة الداعمة للجنين.

    النقل النواة الجسدية

    هي عملية تتم في المختبر حيث يأتي بخليتين جنسية وجسدية.فتأخذ نواة الخلية الجسدية وتنقل إلى الخلية الجنسية بعد أزالت النواة منها.



    ادعوا لنا نحن ايضا ان يستطيعوا عمل واحد لنا ايضا فى مصر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الردود
    77
    الجنس
    أنثى
    الحمد لله يطور العلم شيئا فشيئا
    وانشاء الله ما يكون فيه اي ادنى ضرر منها

مواضيع مشابهه

  1. الخلايا الجذعيــــــــة
    بواسطة russul في المجلس العام
    الردود: 5
    اخر موضوع: 02-06-2010, 02:25 PM
  2. الردود: 0
    اخر موضوع: 27-02-2009, 07:38 PM
  3. انواع الخلايا الجذعية لعلاج الشلل الناتج عن اصابات الحبل الشوكي
    بواسطة الدوسري444 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 07-11-2008, 07:38 PM
  4. الخلايا الجذعية ودم الحبل السري
    بواسطة Reno في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 13-08-2007, 08:48 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ