انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 14

الموضوع: أثـــري معـــلوماتك البيئية ‍

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الردود
    350
    الجنس

    أثـــري معـــلوماتك البيئية ‍

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    تمنيت ان أكون من اوائل المساهمين في إثراء هذا الركن ولكن الحمد لله على كل حال.

    أتمنى ان ينال الموضوع استحسانكم إذ اراه موضوع حيوي وهام فإليكم :


    مــــــــــــــــــاهو غاز الاوزون ؟
    الأوزون غاز عديم اللون نفاذ الرائحة وهو يتكون من اتحاد 3 ذرات من الأكسجين وهذا الغاز سام للإنسان والحيوان والنبات على السواء ، وهو اكثر سمية من مركبات السيانيد والاستركينين واو أكسيد الكربون ومن لطف الله بعباده انه لا يوجد عادة عند سطح الأرض بتركيزات مسببة للضرر بيد أن التلوث الناجم عن حركة مرور السيارات في المدن المزدحمة يؤدي إلى زيادة تركيزه وتتراوح نسبته في المناطق الخالية بين0.002 و0.03 جزء في المليون في المدن الصناعية المزدحمة بالآليات والسيارات .

    والأوزون ذو فعالية عالية في إبادة الجراثيم وقتل البكتيريا و الفيروسات والطفيليات ولهذا السبب فان عدة دول تفضل استخدامه في معالجة مياه الشرب والمياه الصناعية ومياه المجاري وفي تعليب الأسماك وتعقيم المأكولات وهو بالكميات التي قدرها الله له في طبقة التروبوسفير يعد عاملا منظفا للبيئة لكن زيادة نسبة هذا الغاز عن الحد المقرر لها تحوله إلى عامل ضار ومتلف حيث يتسبب في تدمير الحياة بشتى صورها .

    ويتولد الأوزون في الغلاف الجوي بطريقتين :

    الأولى : بواسطة عمليات التحليل الكيميائي الجزئي لغاز الأكسجين الموجود في طبقة الاستراتوسفير.

    الثانية : عن طريق تأثير الشحنات الكهربائية الموجودة في السحب في إثناء حدوث البرق .

    وفي الوقت الذي يتولد فيه غاز الأوزون في الغلاف الجوي فانه يتعرض أيضا لعملية تدمير طبيعية نتيجة لامتصاصه للأشعة فوق البنفسجية التي ترد إلينا من الفضاء.
    وتحدث عمليتا التوليد والتدمير باستمرار لكن شاءت حكمة الخالق عزوجل أن تكون كلتا العمليتين متساويتين في المقدار وبذلك تظل كمية الأوزون في الغلاف الجوي ثابتة .

    مشــــــــــــــــكلة الثقب الأوزوني :

    إن وجود الأوزون في طبقة التروبوسفير تزيد على الحد الذي قدره الله لهذا الغازفي هذه الطبقة يعتبر مدمرا للحياة وسببا من اسباب الهلاك للحرث والنسل وعلى النقيض من ذلك فان وجود الاوزون في طبقة الاستروتوسفير يعد درعا للحياة فالشمس وهي ترسل اشعتها ترسل نوعا من الاشعة فوق البنفسجية وهذه الاشعة تستطيع اذا ما وصلت الارض قتل الكانات الحية وجميع المخلوقات ويقوم الأوزون الموجود في طبقة الاستراتوسفير بحجب تلك الاشعة ومنع وصولها الينا اذ يمتصها وبذلك يحول دون تدفقها صوب الارض ولا يتسلل عادة من هجوم تلك الاشعة فوق البنفسجية التي يتصدى لها اوزون طبقة الاستراتوسفير الا قدر ضئيل جدا الى سطح الارض ليساعد على تكوين فيتامين د في اجسامنا .
    ومن الامور العجيبة والغريبة ان التلوث يعمل على زيادة غاز الاوزون بالقرب من سطح الارض أي في طبقة التروبوسفير في حين يعمل على نقصانه في طبقة الاستراتوسفير وبذلك يكون التلوث سببا في احداث الاوزون ضررا كبيرا للحياة بشتى صورها في كلتا الحالتين .
    ولقد ترتب على التلوث اليئي حدوث استنزافا لاوزون طبقة الاستراتوسفير ففي عام 1985 اعلن علماء الجو العاملين في دائرة المسح البريطاني للقارة القطبية الجنوبية(انتاركتيكا )عن اكتشاف غير متوقع كليا اذ وجدوا ان مقادير غاز الاوزون فالجو الذي يعلو خليج هالي في القارة القطبية الجنوبية قد انخفضت بنسبة 40% .
    وقد اعتقد العلماء في بادي الامر ان ظاهرة نضوب الاوزون في منطقة القارةالقطبة الجنوبية كانت نتيجة لزيادة في نشاط البقع الشمسية في هذه المنطقة وسرعان ما اتضح عدم صحة ذلك الافتراض ثم تبين بعد ذلك ان التلوث البيئي هو المتهم الرئيس في حدوث هذا الثقب .

    وقد اوضح العلماء ان هناك عددا كبيرا من الملوثات التي ادت الى استنزاف الاوزون في طبقة الاستراتوسفيرومن اهم هذه الملوثات ما يلي :
    1- اكاسيد النيتروجين التي تنطلق من الاسمدة الازوتية ومن الطائرات ومن التفجيرات النووية.
    2- مركبات الكلورفلور كربون (غازات الفريون )المستخدمة في بخاخات الشعر ومزيلات رائحة العرق وفي دوائر التبريد بالثلاجات واجهزة التكييف وفي صناعة العطور والمواد الرغوية .
    3- الهالونات التي تستخدم في اطفاء حرائق الاجهزة الكهربائية .


    مخــــــــــــــــاطر الثقب الاوزوني :

    لقد خلق الباري طبقة الاوزون بقدر محكم دون تفاوت كي يدوم فعلها مادامت اسماوات والارض وهذه الطبقة هي بمثابة السقف المحفوظ الذي تشير اليه الاية الكرمة (وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن اياتها معرضون )
    ولو ان هذا الدرع الواقي ضعف لاي سبب من الاسباب فان عواقب ذلك تكون سيئة على الاحياء التي تدب على سطح الارض او تسبح في مياه البحار والمحيطات والبحيرات والانها او تطير في الجو .

    ويرى العلماء ان النتائج التي يمكن ان تتمخض عن الثقب الاوزوني ستكون رهيبة ومؤلمة وبخاصة اذا استمر الثقب الحالي في الاتساع اذ سوف يتسرب قدر كبير من الاشعة فوق البنفسجية الى سطح الارض .

    ان الخطرالذي يتهدد البشر هو انه عندما تكون طبقة الاوزون الاستراتوسفيرية رقيقة فان نفاذ الأشعة فوق البنفسجية ووصولها الى سطح الارض سوف يزداد وهو أمر سيؤدي
    الى تزايد انتشار الامراض السرطانية وخاصة سرطان الجلد ولو حدث ان نقص سمك طبقة الاوزون بمعدل 1% فط فان الاشعة فوق البنفسجية ستزيد كمياتها التي تصل الى سطح الارض بمعدل2% وسوف يزداد نتيجة لذلك معدل الاصابة بسرطان الجلد بمقدار 4% وتقدر الوكالة الأمريكية لحماية البيئة ان الزيادة في عدد حالات سرطان الجلد نتيجة الثقب الاوزوني الناجم عن تاثير مركبات الكلورفلوركربون سوف تبلغ 40مليون حالة في الولايات المتحدة الامريكية فقط فبل انقضاء 40عاما.

    كما ان زيادة تسرب الاشعة فوق البنفسجية بسبب الثقب الاوزوني ستؤدي الى الاصابة بالحروق الشمسية والعمى الجلدي والشيخوخة المبكرة وتجعد الجلد وامراض العيون وخاصة مرض السد العيني (عتمة تصيب العدسة ) وستؤدي الى تشوه الاجنة واضعاف جهاز المناعة في جسم الانسان .

    ومن ناحية اخرى فان الاشعة فوق البنفسجة التي تصل الى سطح الارض في الثقب الاوزوني تكون ذات طاقة عالية تكفي لتحطيم جزيئات بيو لوجية مهمة في جسم الانسان بما فيها حامض D.N.A المسؤول عن نقل الصفات الوراثية وتحطيم مثل هذه الجزيئات سيؤدي الى هلاك مجموعة كبيرة من البشرية بالاضافة الى تاثير الاشعة فوق البنفسجة على الانسان فانها ستؤثر تاثيرا مميتا على العضويات البسيطة مثل الطحالب والبكتيريا والاوليات التي تقتات عليها الاسماك وتسبب في تدمير يرقات الاسماك التي تعيش قريبا من سطح المحيط وايضا زيادة الاشعة فوق البنفسجية الماره من الثقب الاوزوني من شانه ان يزيد من خسائرالحاصلات الزراعية .

    وسوف يؤدي الثقب الاوزوني الى حدوث تغيرات كبيرة في مناخ الارض وارتفاع درجة الحرارة في العالم وكذلك ارتفاع منسوب مياه المحيطات وهو امر يهدد بغرق عدة مدن ومناطق ساحلية في بقاع شتى بالعالم وان كانت الدراسات حول ذلك غير مؤكدة.

    ومثل هذه المخاطر البيئية تحتاج الى تعاون دولي للحيلولة دون حدوثها وعلى الرغم من تقديرنا للجهود الدولية لحل مشكلة الثقب الأوزوني إلا أننا نقر هنا انه لا قيمة لهذه الجهود دون التزام شامل من جميع دول العالم بوقف استهلاك المواد المسببة لنضوب الأوزون الاستراتوسفيري.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    الجزائـــــــــر
    الردود
    4,017
    الجنس
    امرأة
    و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مرحبا بك اختي الكريمة هادية
    أشكرك جزيل الشكر على مشاركتك

    بإنتظار مشاركاتك الفعالة في الركن
    تقبلي تحياتي



    ومما زادني شرفـاً وتيــهًا***وكدت بأخمصي أطأ الثريا

    دخولي تحت قولك ياعبادي***وأن صيّرت أحمد لي نبيـًا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    استنزاف المصادر الطبيعية

    استنزاف التنوع الحيوي
    المقصود بالتنوع الحيوي :
    التباين أو التنوع في الكائنات الحية ، ويشتمل على تباين الأنواع ، والتباين الجيني والتباين في النظم البيئية .
    تقدر عدد الأنواع الموجودة على الأرض في حدود 30 مليونا ، وتشير الدراسات إلى أن ربع التنوع الحيوي في الأرض ربما يكون معرضا لخطر الانقراض خلال العقدين القادمين .

    خطورة استنزاف التنوع الحيوي :

    يمثل النوع الوحدة الأساسية في الجماعات : له صفاته الوراثية ، ويقع ضمن السلسلة الغذائية ، ويقوم بعمل معين في النظام البيئي يتمثل في نقل الطاقة من مستوى غذائي إلى مستوى غذائي آخر . فعند انقراض هذا النوع تحدث ثغرة في السلسلة الغذائية وتضعف قدرتها على القيام بوظائفها في تحويل الطاقة والمواد الغذائية .

    أهمية التنوع الحيوي :

    فقدان النوع الواحد يؤدي إلى إحداث ثغرة في السلسلة الغذائية .
    يستفاد من أنواع محددة من الكائنات الحية في الزراعة والطب والصناعة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    (( البيـئــة ))

    عولمة التنمية الاقتصادية وارتباطها بالبرامج البيئية العالمية مثل مكافحة التصحر وتآكل طبقة الأوزون والنقل والتداول للمخلفات الخطرة

    دراسة احتياجات التنمية وطرق تنفيذها والوسائل اللازمة لذلك
    التكامل والشمول للتنمية الصناعية والزراعية والانتاجية والحديثه وأهمية اشتراك كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية وقطاع الأعمال والقطاع الخاص وشئون البيئة
    وجود ضوابط ونظم وحدود وأغراض مستهدفة لحماية البيئة
    إجراء دراسات الجدوى البيئية تقويم الأثر البيئى للمشروعات والبرامج والأنشطة التنموية المستقبلية أثناء التنفيذ وبعده
    التأهيل لايزو بالمواصفات القياســـية الدولية للبيئة ونظم الادارة البيئية المتكامله
    الاستخدام للتكنولوجيا النظيفة والأقل تلويثا للبيئة
    استمرار التوعية والثقافة البيئية والتدريب والتعليم البيئى للقوى البشرية وكيفية حماية البيئة وترشيد استخدام الموارد والحفاظ على سلامة وصحة البيئة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    الثقافة البيئية

    مقـدمـة

    يعتبر القرن العشرين وبالتالي الانسان المعاصر، من اكثر العصـور تطورا من الناحية التكنولوجية. فقد سعى الأنسان ومنذ بداية هذا القــرن وبكافة الوسائل المتاحة الى استغلال أكبر قدر ممكن من الموارد الطبيعية، بإعتباره مخلوقا متميزا عن بقية الكائنات الحية. ومن خلال هذا السعي للسيطرة على البيئة المحيطة به استطاع أن يسخر الكثير من الطاقات الطبيعية من أجل اشباع رغباته، كونه الوحيد الـذي له الحـق في تسخير الطبيعة. فالمجتمعات الانسانية وعلى مر العصور، كان الهدف الأساسي لها هـو المحافظة على بقائها واستمـرارها على الارض من خلال المحافظة على التراث والثقافة والموارد الطبيعية. ومن ثم عملت هذا المجتمعات على نقل هذا التـراث من جيل الى جيل من خلال ما أطلق عليه بعملية التربية.
    ولم تكن البيئة بمفهومها الحالي موضع إهتمامه وحرصه، فقد بدأ كإنسان متجول ثم ما لبث أن استقر فأصبح مزارعا ثم تطور ليصبح إنسانا صناعيا.

    الانسان كمتجول

    كان الانسان في هذه المرحلة من التاريخ يعتمد على الصيد كمصدر وحيد لغذائه. فقد كان ينتقل من مكان الى آخر سعيا للحصول على الصيد الذي يوفر له الغذاء والملبس والمواد الخام اللازمة لصيده. وقد سكن الكهوف واستطاع في هذه المرحلة من تحديد العلاقة الحقيقية بينه وبين الكائنات الاخرى

    الانسان كمزارع

    توقف الانسان عن التنقل والتجول واستطاع أن يطور غذائه وملبسه ومأواه دون الحاجة الى الانتقال من مكان الى آخر. واستطاع في هذه المرحلة من تاريخه أن يكيف نفسه على هوى الطبيعة. وبالتالي بدأت تتطور عنده فكرة أنه مركز الكون، وأن كل شيء حوله مسخر لخدمته. وهذا أعماه عن ملاحظة ما هو ضروري، فلم يتعمق بدراسة أسرار الطبيعة.

    الانسان كصناعي

    تتميز هذه الفترة من عمر الانسان، والتي بدأت في أواخر العصور الوسطى، ببدئه بكسر المحرمات المتعلقة بأسرار الطبيعة وبظهور مجموعة من العلماء كأمثال جاليليو ونيوتن الذين استطاعوا إكتشاف خضوع الكون لقوانين معينة، يستطيع الانسان من خلالها أن يسخر الطبيعة لخدمته وبالتالي فقد انتقل الانسان الى عصر الصناعة والاكتشافات والتطور العلمي والتكنولوجي.
    وهكذا بدأ الانسان بإستغلاله لموارد الطبيعة دون الاكتراث بتوازن البيئة، واحتياجات الكائنات الاخرى للبقاء. مما أدى الى بروز بعض الظواهر التي تنذر بأخطار كبيرة، والتي أحالت أجزاء واسعة من الكرة الارضية الى بيئة ملوثة أو بيئة معدمة تكاد لا تصلح لحياة شتى أنواع الكائنات الحية. وفي كثير من المناطق تردت أحوال البيئة الى درجة أصبحت فيها حياة الانسان نفسه مهددة مما دفعه الى إعادة النظر فيما يصنعه من دمار للكون فبداء بسن القوانين والتشريعات التي تحد من هذا الخطر الذي يهدد بقائه.

    التربية البيئية وأهدافها

    هناك عدة تعريفات لمفهوم التربية، تتفق جميعها على أن التربية تعني السلوك الأنساني وتنميته وتطويره وتغييره. فهي تهدف الى تزويد أفراد الجيل بالمهارات والمعتقدات والاتجاهات وأنماط السلوك المختلفة التي تجعل منهم مواطنين صالحين في مجتمعهم متكيفين مع الجماعة التي يعيشون بينها. وهكذا يظهر أن السلوك الانساني مكتسب وليس موروث وأنه بالامكان احداث تغييرات في سلوكيات الانسان بما يساعده في التكيف للعيش والابقاء على حياته.

    أما التربية البيئية فقد جاءت نتيجة للأخطار المتزايدة والمتفاقمة التي واجهها الانسان في عصره الحديث، ونتيجة لممارسات السلوكية الخاطئة ونقص الوعي البيئي. فقد تم تحديد مفهوم التربية البيئية على أنها عملية بناء المدركات والمهارات والاتجاهات والقيم اللازمة لفهم وتقدير العلاقات المعقدة التي تربط الانسان وحضارته بمحيطه الحيوي الطبيعي، وتوضح حتمية المحافظة على مصادر البيئة وضرورة حسن إستغلالها لصالح الانسان وحفاظا على حياته الكريمة ورفع مستويات المعيشة.
    ومن هنا أصبحت التربية البيئية هي الوسيلة المستخدمة في أعداد الاجيال للتعامل السوي والسليم مع البيئة. فالتربية لم تعد مجرد تعليم الانسان كيفية التعامل أو التكيف مع مجتمعه بل تعدى مفهومها الى أن أصبحت تعنى بتكيفه مع بيئته المادية الطبيعية التي من خلالها يستطيع الحفاظ على وجوده. وهكذا برز مفهوم الوعي البيئي الذي يعنى بزيادة فهم الانسان لمحيطه الدقيق ولعناصر البيئة المختلفة وأهمية ذلك بالنسبة لحياته.

    ومن هذا المنطلق بدأت المؤتمرات والندوات التي تنادي بضرورة الحفاظ على البيئة، وبدأت البرامج والنشرات والمجلات الداعية الى المحافظة عليها. فإنعقد مؤتمر استوكهولم عام 1972 الذي اعترف بدور التربية البيئية واعتبرها ركنا من أركان المحافظة على البيئة، ثم الورشة الدولية للتربية البيئية عام 1975 في بلغراد حيث صدر ميثاق شامل حدد اسس العمل في مجال التربية البيئية، مؤكدا على أن هذا المجال يهدف الى تطوير عالم يكون سكانه أكثر وعيا واهتماما بالبيئة ومشكلاتها، ويمتلكون من المعارف والمهارات والاتجاهات والدوافع والالتزام بالعمل على مستوى فردي وجماعي.

    وأعطى مؤتمر تبليسي عام 1977 معنى متسع للبيئة، بحيث أصبحت تشمل الجوانب الطبيعية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية، كما خرج بمجموعة من التوصيات والمباديء الداعية الى ضرورة نشر مفهوم التربية البيئية،

    من ضمن هذه التوصيات:

    1- وجوب تدريس البيئة من وجوهها المختلفة: الطبيعة، التقنية، الاقتصادية، السياسية، الثقافية، التاريخية، والاخلاقية، والجمالية.

    2- تكون التربية البيئية عملية مستمرة مدى الحياة، تبدأ قبل السن المدرسية، ثم تستمر خلال مرحلتي التعليم النظامي والتعليم غير النظامي.

    3- ألا تقتصر التربية البيئية على فرع واحد من فروع العلوم، بل تستفيد من المحتوى الخاص لكل علم من العلوم في تكوين نظرة شاملة ومتوازنة.

    4- تبحث التربية البيئية المسائل البيئية الكبرى من النواحي المحلية والقومية والاقليمية والدولية.

    5- تركز التربية البيئية على المواقف الراهنة والمنتظرة مع مراعاة البعد التاريخي.

    6- تؤكد التربية البيئية أهمية التعاون المحلي والقومي والدولي في منع مشاكل البيئة وحلها.

    7- تراعي التربية البيئية البعد البيئي في خطط التنمية.

    8- تمكن التربية البيئية المتعلمين من أن يكون لهم دور في إستغلال خبراتهم التعليمية، وإتاحة الفرصة لإتخاذ القرارات وقبول نتائجها.
    9- تعلم التربية البيئية الدارسين في كل سن كيفية التعامل مع البيئة، والعلم بها وحل مشاكلها.

    10- تؤكد التربية البيئية على مبدأ التفكير الدقيق والمهارة في حل المشكلات البيئية المعقدة.

    11- تساعد التربية البيئية على إكتشاف المشكلات البيئية وأسبابها الحقيقية.

    12- تستخدم التربية البيئية بيئات تعليمية مختلفة، وعددا كبيرا من الطرق التعليمية لمعرفة البيئة وتعليمها مع العناية بالأنشطة العملية والمشاهدة المباشرة.

    ثم توالت المؤتمرات البيئية حتى إنعقد مؤتمر ريودي جانيرو في البرازيل (1998) حيث مثلت الاجندة الصادرة عن المؤتمر برنامج عمل لمستقبل مستديم للبشرية واعتبر هذا المؤتمر الخطوة الاولى نحو التأكيد بأن العالم سوف يكون موطنا أكثر عدلا وأمنا ورفاها لكل بني البشر وضرورة توجيه التعليم نحو التنمية المستديمة، وتطوير البرامج التدريبية وتنشيطها، وزيادة الوعي العام لمختلف قطاعات الجمهور نحو البيئة وقضاياها.

    وحاليا وبعد سنوات من مؤتمر الأرض (مؤتمر ريودي جانيرو) ، ازدادت الانتقادات التي توجه الى سلوك الانسان محلياً وعالميا، وإزدادت أهمية دراسة علوم البيئة حتى تتحقق أهداف التربية البيئية حيث لا بد من تضمين المناهج المدرسية لتلك الاهداف، كما أنه لا بد من إيلاء النواحي المعرفية في التعليم البيئي أهمية خاصة.

    وتقوم التربية البيئية على اعداد الانسان للتفاعل الناجح مع بيئته بعناصرها المختلفة، ويتطلب هذا الاعداد إكسابه المعارف البيئية التي تساعد على فهم العلاقات المتبادلة بين الانسان، وهذه العناصر من جهة وبين العناصر المختلفة للبيئة من جهة أخرى. كما يتطلب تنمية مهارات الانسان التي تمكنه من المساهمة في تطوير هذه البيئة على نحو أفضل، وتستلزم التربية البيئية أيضا تنمية الاتجاهات والقيم التي تحكم سلوك الانسان إزاء بيئته، وإثارة إهتمامه نحو هذه البيئة، وإكسابه أوجه التقدير لأهمية العمل على صيانتها والمحافظة عليها وتنمية مواردها.

    من كل ما سبق يتضح أن التربية البيئية هي إتجاه وفكر وفلسفة تهدف الى تنمية الخلق البيئي لدى الانسان بحيث توجه سلوكه في تعامله مع البيئة بمؤثراتها البشرية ممثلة في تباين أنماط استغلال الاراضي، ومؤثراتها الطبيعية ممثلة في الاختلافات في كمية المطر والعواصف الترابية والرملية، وما يصاحب ذلك من ردود أفعال من والى البيئة.

    وأما الخلق أو الضمير البيئي الذي تهدف التربية البيئية الى إيجاده، أو تنميته عند كل إنسان في المجتمع العالمي فيعني التكيف من أجل البيئة، ويستمر في تكييف البيئة من أجله. وبذلك تسهم التربية البيئية في حماية النظام البيئي بمفهومه الشامل.
    وإن التأكيد على الجوانب والمفاهيم البيئية يعد أحد الركائز التي يجب أن يستند إليها القائمون على التخطيط وتطوير المناهج التعليمية، حيث تشهد البيئة تغيرات من صنع الانسان تؤدي الى دمار البيئة في كثير من الاحيان، ومن أمثلة هذه التغيرات المياه العادمة التي يتم التخلص منها دون معالجة سواء في الانهار أو البحار أو على اليابسة ، كذلك إلقاء النفايات الصلبة المنزلية والصناعية دون الاهتمام بما قد تحدثه هذه النفايات من تلوث للتربة والمياه الجوفية، كما أن مشكلات نقص الغذاء واستخدام المبيدات كثيرة في العالم، وإنتشار الأوبئة والأمراض ومشكلة الطاقة واستنزاف الموارد وتلوث الهواء والضوضاء وتغير المناخ وارتفاع درجة حرارة الارض ما هي إلا أمثلة على ما يحدث من دمار في هذه الكون والسبب الرئيسي في كل هذا هو الانسان.

    اهداف التربية البيئية واهدافها :

    1- معرفة الافراد والجماعات لبيئتهم الطبيعية وما بها من أنظمة بيئية وكذلك المعرفة التامة للعلاقة بين مكونات البيئة الحية وغير الحية واعتماد كل منهما على الآخر.

    2- مساعدة الافراد والجماعات على إكتساب وعي بالبيئة الكلية، عن طريق توضيح المفاهيم البيئية وفهم العلاقة المتبادلة بين الانسان وبيئته الطبيعية مع تنمية فهمنا لمكونات البيئة وطرق صيانتها وحسن استغلالها عن طريق اكتساب المهارات في كيفية التعامل مع البيئة بشكل ايجابي.

    3- إبراز الاهمية الكبيرة للمصادر الطبيعية وإعتماد كافة النشاطات البشرية عليها منذ أن وجدالانسان على سطح الارض وحتى الوقت الحاضر لتوفير متطلبات حياته.

    4- إبراز الآثار السيئة لسوء استغلال المصادر الطبيعية وما يترتب على هذه النتائج من آثار اقتصادية واجتماعية تؤخذ بعين الاعتبار للعمل على تفاديها.

    5- تصحيح الاعتقاد السائد بأن المصادر الطبيعية دائمة، لا تنضب علما بأن المصادر الطبيعية منها الدائم والمتجدد والناضب. واستبعاد فكرة أن العلم وحده يمكن أن يحل المشكلة مع أن المشكلة في حد ذاتها تكمن في الانسان نفسه واستنزافه لهذه المصادر بكل قسوة.

    6- توضيح ضرورة بل حتمية التعاون بين الافراد والمجتمعات عن طريق إيجاد وعي وطني بأهمية البيئة وبناء فلسفة متكاملة عند الافراد تتحكم في تصرفاتهم في مجال علاقتهم بمقومات البيئة والمحافظة عليها بالتعاون مع المجتمع الدولي عن طريق المنظمات العالمية والمؤتمرات الاقليمية والمحلية لحماية البيئة للإهتداء الى حلول دائمة وعملية لمشكلات البيئة الراهنة.

    7- التحليل العلمي الدقيق للتصرفات التي أدت الى الاخلال بالتوازن البيئي من خلال المشاكل البيئية المتعددة التي خلقها الانسان بتصرفاته، والتي تصدر دون وعي كالصيد المفرط للحيوانات البرية مما أدى الى إنقراض بعضها، وتعرية التربة عن طريق قطع الاشجار وحرق الغابات أو إزالتها.

    8- هذا الإخلال بالإتزان البيئي لا بدله من التعاون الدولي ووضع حد سريع له، وإلا استفحل الامر وأصبح من الخطورة بمكان على الحياة فوق سطح الارض.


    أهمية التربية البيئية والوعي البيئي

    لقد مرت علاقة الانسان بالبيئة بمراحل تطور تعكس ظهور المشكلات البيئية وتعقدها، حيث لبت البيئة كل حاجات الانسان بينما أدى النمو السكاني المتزايد وسعي الانسان لإشباع حاجاته الى إحداث ضغطا متزايدا على كل النواحي البيئية بصورة مباشرة وغير مباشرة، من خلال إنتاج كميات هائلة من الملوثات التي فاقت قدرة الطبيعة على التخلص منها. وقد أكد العديد من علماء البيئة على أن التطور التكنولوجي وسوء توجيهه الى الاستغلال السيء للموارد الطبيعية أدى الى حدوث العديد من المشاكل البيئية.
    ومن هنا برزت أهمية التربية البيئية والوعي البيئي لمواجهة الاخطار التي تنتج في الاساس عن الانسان وممارسته الخاطئة،


    من أهم القضايا التي يجب التركيز عليها:

    1- النمو السكاني المتزايد وغير المنظم، وسعيهم لتوفير الغذاء مما شكل ضغطا كبيرا على البيئة فعدد سكان العالم يبلغ حوالي 6 مليارات نسمة وهو في زيادة مستمرة ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في خلال 25 -30 سنة القادمة مع بقاء الموارد الغذائية محدودة. .

    2- التصحر وزيادة المساحات الزراعية المتحولة الى أراضي قاحلة. والامثلة على ذلك كثيرة ففي سوريا والعراق وليبيا ومصر هناك مساحات واسعة من الاراضي الزراعية تتحول سنويا الى أراضي قاحلة.

    3- تجريد الجبال والتلال من الاشجار التي يتم استخدامها في صناعة الورق والصناعات الاخرى، مما أدى الى حدوث الانجرافات في التربة وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الهواء. أضف الى ذلك الزحف البشري بإتجاه هذه المناطق .

    4- إنقراض الحيوانات والنباتات البرية نتيجة الصيد والرعي الجائر، ونتيجة الزحف البشري مما أدى الى إختفاء العديد من الكائنات البرية. وهذا كله يؤدي الى حدوث خلل في التوازن البيئي. فإختفاء الضباع في استراليا أدى الى زيادة كبيرة في عدد الارانب التي أصبحت تشكل مشكلة على المزروعات.

    5- التلوث الكبير الذي يحدث في الانهار والبحار والمحيطات نتيجة لإستخدام هذه المناطق كأماكن للتخلص من المياه العادمة والصناعية والنووية، ونتيجة لتسرب النفط من الناقلات العملاقة والتي يمكن إعتبارها قنابل بيئية تسير في المحيطات، وفي حالة حدوث خلل فيها فإن النفظ المتسرب يسبب مشكلة بيئية تستمر عدة سنوات إن لم يكن قرون.

    6- الاستخدام الغير منظم للمبيدات الحشرية لمكافحة الأفات. وهذا أدى الى القضاء على العديد من الكائنات الحية المفيدة في الزراعة والتي تؤدي الى إيجاد توازن بيئي.

    7- الهجرة من الارياف الى المدن مما أدى الى إكتظاط سكاني في هذه المناطق وزيادة المشكلات الاجتماعية والصحية فيها، حيث أصبحت هذه المدن عبارة عن مناطق ملوثة تشكل خطورة على حياة الانسان.


    مظاهر الاهتمام بالتربية البيئية محلياً وإقليمياً وعالمي

    عندما شعر الأنسان أن الاخطار البيئية بدأت بالتأثير على حياته وبقائه على هذه الارض، سارع الى عقد المؤتمرات والندوات الداعية الى حماية البيئة، فالأخطار البيئية باتت تهدد حياته. ونتيجة لذلك بدأت الدعوة الى ضرورة الاهتمام بالتربية البيئية، والتي أصبحت اليوم تحظى بإهتمام دول وشعوب العالم أجمع بدرجة لم يسبق لها مثيل.
    فعلى الصعيد الدولي برز الاهتمام بالبيئة والتربية البيئية من خلال تشكيل منظمة UNEP التابعة للأمم المتحدة، والتي سارعت الى تطوير برامج لدعم التربية البيئية على النطاق الدولي والتي كان من أهم أهدافها تشجيع التعاون والتخطيط المشترك لوضع الاسس العملية لبرنامج دولي للتربية البيئية. كذلك دعم عملية تبادل المعلومات والافكار وتشجيع البحوث ووضع برامج ومناهج وتدريب العاملين وتقديم خدمات استشارية في مواضيع البيئة والتربية البيئية.
    ثم ما لبث الاعلان العالمي للبيئة عقب مؤتمر البيئة البشرية في استكهولم عام 1972 ثم مؤتمر تبليسي في الاتحاد السوفيتي عام 1977 والذي حضرته 68 دولة كان من بينها 9 دول عربية والذي نادى بضرورة إتخاذ الاجراءات اللازمة لتطوير الجانب التربوي وتوفير التربية البيئية لجميع الاعمار والمستويات وبضرورة تضمين المواد الدراسية للقضايا البيئية.

    المنظمات المهتمة بالبيئة والتربية البيئية والتي من أبرزها:

    1 - منظمة الصحة العالمية

    2- منظمة العمل الدولية

    3- المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

    4- منظمة الأغذية والزراعة الدولية.

    5- المنظمة الاستشارية البحرية بين الحكومات

    6- منظمة اليونسكو

    7- منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف)

    8- وكالة الطاقة الذرية

    أما على مستوى العالم العربي، فالتربية البيئية تعتبر موضوع حديث جدا. حيث أن الاهتمام بالبيئة في الوطن العربي لم يكن على مستوى عالي من الاهمية على الرغم من وجود الكثير من الموارد البيئية في العالم العربي التي ممكن أن تؤثر على العالم كله . كذلك كانت المناهج الدراسية تخلو من مفاهيم التربية البيئية والاهتمام بها. فالاهتمام في المدارس كان منصبا على الامور التركيبية والتشريعية والتصنيعة في الكائنات الحية دون التطرق الى تأثير هذه الكائنات على الانسان وتأثرها به، ودون التطرق الى أهمية الكائنات الحية في حفظ التوازن البيئي. ولكن حديثا إزداد الاهتمام بالتربية البيئية والبيئة وتم إعادة صياغة بعض المناهج المدرسية التي تعنى بالتربية البيئية. كما أن بعض الاقطار العربية أصبحت تحتفل كل عام بيوم البيئة العالمي والذي يصادف في الخامس من حزيران.

    وقد عقدت في العالم العربي العديد من الندوات المؤتمرات الهادفة الى نشر الوعي البيئي وأسس التربية البيئية، كان من أبرزها: الحلقة الدراسية العربية حول الظروف البيئية وعلاقتها بخطط التنمية، والتي إنعقدت في الخرطوم عام 1972. كذلك ندوة التلوث التي عقدتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في القاهرة في نفس العام. ومؤتمر الكويت في عام 1976 والذي اهتم بالتربية البيئية وإبراز تفاعل الانسان ببيئته، وأهمية التربية البيئية في سلوك الافراد والمحافظة على المصادر الطبيعية. ثم جاء مؤتمر الجمعية المصرية للطب والقانون بالقاهرة عام 1978 ليؤكذ على الاخطار البيئية، وضرورة شمول المناهج العلمية لمواضيع البيئة والعناية بها، وبعلاقة الصحة بالبيئة وبضرورة تنظيم مياه الشرب ومنع تلوث الهواء وزيادة الرقعة الزراعية.
    أما مؤتمر التشريعات الخاصة بحماية البيئة والذي إنعقد في القاهرة عام 1979، فقد ركز على أهمية إنشاء هيئة عليا مركزية لحماية البيئة، وضرورة معالجة المشاكل البيئية قبل حدوثها وبسن القوانين والتشريعات التي تهتم بشؤون البيئة والملاحقة القضائية لمرتكبي جرائم الاساءة بالبيئة.
    أما ثمرة هذه المؤتمرات والحلقات البيئية فقد جاءت بظهور أصوات تنادي بضرورة حماية البيئة والاهتمام بالتربية البيئية حتى على المستوى الفردي، وبضرورة الاهتمام بالتربية البيئية كمادة دراسية قائمة بذاتها وإحترام الطبيعة وتوعية الطلاب بالمشكلات البيئية المتصلة ببيئتهم.


    مبادئ التربية البيئية

    من خلال ما سبق يتبين أهمية التربية البيئية، ودورها لمجابهة هذا الوضع البيئي المتردي في العالم. ومن هنا لا بد من الحديث عن مباديء التربية البيئية التي تنادي بمبادرة سلام مع البيئة وتبني أخلاقاً بيئية تهدف الى التعاطف مع البيئة وإحترامها وتقدير ما فيها من كائنات حية تعيش في تفاعل مستمر في ضوء قوانين أوجدها الخالق سبحانه وتعالى.

    المبادىء الاساسية للتربية البيئية فهي:

    1- الناحية الاقتصادية

    حيث أنه من حق كل إنسان أن يستغل الموارد البيئية من أجل الوصول الى تنمية إقتصادية ورفاهية في العيش لكل بني البشر آخذين بعين الاعتبار الجانب البيئي ومراعاة النواحي البيئية. بمعنى أن حماية البيئة يجب أن تسير جنبا الى جنب مع التنمية. فالعقلانية وإيجابية العمل وحسن التصرف والتعامل السليم مع الموارد البيئية يجب أن تُراعى، لأن حدوث أي خلل سوف يؤدي الى حدوث خلل بالتوازن البيئي ، والذي يؤدي الى حدوث خلل في استمرار الحياة على سطح الارض. فحماية البيئة والاهتمام بها لم تكن ولن تكون حاجزا بين الانسان وتقدمه التكنولوجي وإنما الحافز له على رعايتها وعدم إحداث خلل فيها. فبقاء البيئة سليمة معناها استمرار الحياة واستمرار التقدم العلمي والتكنولوجي.

    2- الناحية العلمية

    إن إعتماد الجانب العلمي في التعامل مع البيئة سواء بالتخطيط العلمي المبني على أسس علمية وتوقعات حالية ومستقبلية، أو بالارشادات والتوصيات سوف يؤدي الى تقليل المخاطر البيئية بحيث لا يكون هناك تأثيرا ضارا بعملية التفاعل لعناصر البيئة التي تسير وفق حركة ذاتية مستمرة تهدف الى المحافظة على توازن بيئي من أجل استمرار الحياة. بينما الاستغلال العشوائي وعدم انتهاج الاسلوب العلمي مع الطبيعة فإنه بالتأكيد سيؤدي الى إحداث خلل في التوازن البيئي مما يهدد بقاء الانسان. وهذا ما حدث مع بداية الثورة الصناعية، فالانسان كان همه هو الكسب المادي ولم يتبنى الاسلوب العلمي الصحيح في هذا الاستغلال، مما أدى الى حدوث الكوارث البيئية وأستنزاف طبقة الاوزون وإرتفاع درجة حرارة الارض وغيرها الكثير.

    3- الناحية الخلقية

    وهذا الجانب يعود للإنسان نفسه ومدى استعداده أن يكون عضوا نافعا في مجتمعه، حريصا على مصلحته، مدركا لما يحيط به من أخطار وأضرار به وبمجتمعه وبالمحيط الذي يعيش فيه وبالعالم من حوله. وحتى تتم الناحية الخلقية عند الانسان الاماراتي، فلا بد من إعتبار موضوع حماية البيئة كواجب وطني . كذلك من الضروري أن يسارع النظام التعليمي بتحقيق مباديء التربية البيئية.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    (( التنمية المستدامة وحماية البيئة ))

    مقدمة :

    عاشت البشرية قبل الثورة الصناعية اقتصاداً يقدم على المحافظة على دوام مصادرها الطبيعية ، فقد كانت جزءاً من المخطط الطبيعي أو من الطبيعة ذاتها ولم تكن سيدة لها ، منفصلة عنها .

    ما أسبـاب انتهاء هـذه الفتـرة :

    1- قيام المدن ونشوء مجتمعات تعتمد على الزراعة المكثفة التي تحقق فائضات في الإنتاج .

    2- زيادة عدد السكان أدت إلى التوسع في الإنتاج وبلوغه مرحلة التصنيع .

    أدى ذلك إلى تغير في شعور الإنسان إلى الطبيعة واصبح مالكاً لها يسيطر عليها ويتحكم فيها ويستغلها بطريقة غير متوازنة . ان هذا التصرف غير الواعي هو الحالة السائدة اليوم.


    مثال من الدول النامية :

    الأخـذ بأسباب التصنيع والرغبة في التطوير أدى إلى :

    تدمير الغابات المطرية.

    استنزاف الأراضي الخصبة لاعتماد هذه الدول على زراعة المنتوجات السلعية محل أنماط الزراعة القابلة للاستمرار .
    إقامة مراكز صناعية تلوث البيئة .

    مثال من الدول الصناعية :

    1- أنماط الاستهلاك لدى شعوبها مرتفع ومبالغ فيه .
    2- اختلاف استهلاك أفرادها للطاقة نتيجة إلى اختلاف نمط المعيشة.
    سعت الجمعيات والمؤسسات والمؤتمرات العالمية إلى النظر في قضايا البيئة والتنمية ، وخلصت إلى أن التنمية المراد تحقيقها يجب أن تكون قابلة للاستمرار .



    (( التنمية المستدامة وحماية البيئة ))

    مفهوم التنمية المستدامة :

    هي حق الجيل الحاضر في التمتع واستغلال الثروات الطبيعية ، دون المساس بحق الأجيال القادمة في هذه الثروات . إن مفهوم التنمية المستدامة يوازن بين أمرين اثنين هما :

    1- التنمية : وهي استخدام مصادر الأرض لتحسين حياة الإنسان وتأمين احتياجاته ، خاصة الاحتياجات الأساسية للفقراء في العالم .

    2- المحافظة : وهي الاعتناء بالأرض لتأمين احتياجات الحاضر والمستقبل .

    كيف يتم تحقيق التنمية المستدامة :

    يتم تحقيقها من خلال المبادئ والسلوكيات الآتية :
    1- إن الجنس البشري جزء من الطبيعة
    الكفاءة البيئية : وتعنى عملاً أكثر ، واستخداماً أقل للمصادر وانتاج فضلات أقل . وهذا يتضمن تطوير تكنولوجيات ذات إنتاجية أفضل وتأثير أقل سلبية في البيئة .

    تحقيق الكفاية للجميع .
    التركيز على التكلفة البيئية في أي مشروع اقتصادي (تقييم الأثر البيئي ).

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    الظواهر الطبيعية وأثرها في البيئة

    ماذا نقصد بالظواهر الطبيعية :

    الزلازل ، البراكين ، الفيضانات ، الانزلاقات الأرضية .

    الفيضانات (Floods):

    تعريفها : ازدياد منسوب المياه المتدفقة بحيث تتخطى حواف الحواجز الطبيعية لمجرى الماء الحاوي لها ( كالأودية ومجاري الأنهار ) .


    العوامل المؤثرة في الفيضانات :

    تساقط الأمطار الغزيرة وتؤثر فيها مجموعة عوامل مثل : طول زمن الهطول، كبر حجم قطرات الماء (شدته وغزارته ) . ونفاذية التربة ،
    ومدى رطوبتها ومدى انحدارها ومدى توفر الغطاء النباتي .
    انصهار الثلوج .
    حدوث الأعاصير.
    حدوث ظاهرة التسونامي وانهيار السدود .


    التنبؤ بحدوث الفيضانات :

    استخدام التقنيات الاحصائية
    استخدام الخرائط وتقنيات الاستشعار عن بعد لبيان مدى امتداد الفيضان .
    مراقبة تطور العاصفة المطرية من خلال التنبؤات الجوية أو أجهزة الانذار المبكر .


    آثار الفيضانات :

    تؤثر الفيضانات في المناطق التي تحدث فيها ، وتسبب اختلالاً في لتوازن البيئي عن طريق التأثير في مكونات النظام البيئي وتعزى آثارها إلى مقدار كميتها وسرعة تدفقها .

    الآثار السلبية :

    القضاء على التربة الزراعية وتغيير تركيبها وتعرية المناطق المنحدرة .
    القضاء مع الكائنات الحية التي تعيش في مجرى النهر وعلى ضفافه الآثار التدميرية في المباني والمنشآت والطرق والصناعات القائمة في موقعها.
    الضرر الجسدي والاجتماعي والاقتصادي للإنسان .


    الآثار الإيجابية:

    إزالة نفايات النظام البيئي من مجرى المياه.
    صرف مسببات الأمراض إلى البحار ، حيث يتم التخلص منها بسبب ملوحة مياهها.
    تغذية خزانات المياه الجوفية .


    معالجة أخطار الفيضانات:

    يمكن تقليل أثر الفيضانات باتباع ما يأتي :
    المحافظة على الغطاء النباتي القائم بناء الجدران الاستنادية ، وزراعة الأشجار حولها حراثة الأرض بشكل يتعامد مع الانحدار بناء السدود في المواقع المحتمل حدوث الفيضانات منها تحديد مساحة معينة من مجرى الماء أو النهر بحيث تعد حرماً للوادي ، تعتمد على مدى ارتفاع منسوب مياه الفيضان ، ويمنع إقامة منشآت سكنية أو صناعية عليها .


    تحياتي لكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    ( ( النفـايـات ) )

    أهمية الطمر الصحي :-

    1- التخلص من النفايات .
    2 - الحصول على غاز الميثان الذي ينتج من التخمر والتحلل اللاهوائي للنفايات العضوية عند تغطيتها بطبقة من التربة، وهذا يضخ إلى اسطوانة خاصة لتجميعه، ويستخدم وقودا في توليد الكهرباء .

    سلبيات الطمر الصحي :-
    1- احتمالية تلوث المياه الجوفية بفعل السائل الراشح .
    2- تسرب الغازات الملوثة .
    3- احتمالية حدوث انفجار في مواقع الطمر الصحي .

    يعتمد شكل وحجم مكب الطمر الصحي على :-

    1- طبيعة التربة 2- عدد السكان 3- نمط استهلاكهم

    ب - الحرق والترميد Incineration

    طريقة عملها:-
    تحرق النفايات داخل أفران خاصة عند درجة حرارة 900-c 9000 . ويشترط أن يستمر ا الحرق طوال الوقت دون توقف.

    يستفاد من طاقة الاحتراق في تسخين مراحل المياه التي تغذي شبكات التدفئة المركزية، أوفي إنتاج بخار الماء، الذي يستغل في توليد الكهرباء .
    النفايات التي لم تحرق بكاملها والرماد يتم طمرهما في مكبات الطمر الصحي


    أهميتها :

    1 - تقليل حجم النفايات في مكبات النفايات .
    2- تستغل في توليد الكهرباء .
    3- يستفاد منها في التدفئة المركزية .

    سلبياتها :

    1- تلويث الهواء من جراء حرق النفايات .
    2- لا تؤدي إلى حرق النفايات بالكامل ، بالإضافة إلى الرماد الناتج عن الاحتراق يحتاجان إلى طمر صحي لذلك تعد طريقة الطمرالصحي مكملة لطريقة الحرق والترميد .


    وسائل تقليل النفايات الصلبة والاستفادة منها

    توعية المواطن بنمط استهلاكه للمواد المختلفة ، وبأهمية النفايات والاستفادة منها، وتعد من أهم طرق تقليل حجم النفايات .

    إعادة تصنيع بعض النفايات وتشتمل على العمليات الآتية :-

    الفصل الابتدائي؛ فصل الزجاج عن الكرتون عن الفلزات على مستوى المنزل قبل الجمع وثمة فصل للنفايات على مستوىالحي أو على مستوى المجتمع

    الجمـع - إعـادة التصنيع

    استخدام بعض تكنولوجيات الجينات:-
    - للتخلص من أنواع معينة من النفايات (البلاستيكية)؛ إذ أضيفت بعض الجينات إلى أنواع من البكتيريا لتصبح قادرة على التغذية على هذه المواد وتحليلها .

    - التخلص من عنصر السلينيوم العالي السمية لمنع تسربه إلى المياه الجوفية خلال التربة السطحية الغنية به، باستخدام بعض أنواع الفطريات والبكتيريا .
    إنتاج سلع ذات جودة عالية تدوم لفترة طويلة من الزمن .

    كيفية التعامل مع النفايات الصلبة أو ما يسمى إدارة النفايات الصلبة . تشمل إدارة النفايات طرق جمعها ونقلها والتخلص منها والاستفادة منها .

    طرق التخلص من النفايات

    أ- الطمر الصحي Sanitary Landfill :- يعد من أكثر الطرق انتشارا في العالم للتخلص من النفايات .

    كيفية إعداد مكبات الطمر الصحي :-

    حفر حفرة كبيرة في التربة (رملية أو طينية) .

    1- عزل النفايات بوساطة طبقات من الطين أو الإسمنت أو البلاستيك عن الصخور أو التربة التي تسفلها، لمنع تأثر النفايات بالمياه الجوفية؛ إذ ينتج من النفايات بعد طمرها سائل راشح ، من الممكن أن يرتشح خلال الصخور ، فيلوث المياه الجوفية، وبخاصة من العناصر السامة مثل عنصر السلينيوم.

    2- توفير نظام الصرف الصحي للسوائل المتكونة (السائل الراشح)؛ إذ يتم ضخ هذه السوائل إلى خزانات خاصة.
    تغطية النفايات بطبقة من التربة، ثم ضغطها باستعمال مدحلة في كل مرحلة .

    3- زراعة النباتات الحرجية فيها بعد الانتهاء من الموقع كليا وذلك لمنع انجرافها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    (((((((( تلوث المياه ))))))))))

    مفهومه :

    التغير في المواصفات والمعايير الفيزيائية أو الكيميائية أو البيولوجية للماء الصالح للشرب والاستعمال البشري، وينتج بفعل إضافة ملوثات إلى النظام البيئي .

    ((( تعريف الملوثات ))

    كل مادة أو طاقة تعرض الإنسان للخطر أو تهدد سلامته أو سلامة المصادر الطبيعية وتوازنها، بطريق مباشر أو غير مباشر .
    مواصفات المياه الصالحة للاستعمال البشري ومعاييرها

    ((( الخصائص (المعالم) الفيزيائية Physical Parameters )))

    1- اللــون Colour

    * - الماء النقي لا لون له، بسبب درجة صفائه أو شفافيته؛ إذ يسبب تلون الماء وجود المواد العضوية أو غير العضوية على شكل مذاب أو معلق .
    2 - قد يوجد للماء لوناً يعزى للمواد العالقة أو لانعكاس القاع أوالسماء فيسمى اللون الظاهري، وقد يوجد للماء لوناً يعزى للمواد المذابة فيه يسمى اللون الحقيقي .


    *(((- الطعـم والرائحة Taste and Odour )))

    1 - توجد علاقة وثيقة بين حاستي الذوق والشم؛ إذ أن المادة التي تسبب رائحة معينة في الماء غالبا ما تؤدي إلى طعم معين. لكن العكس غير صحيح، فثمة مواد معدنية تسبب طعما دون رائحة

    2 - المياه النقية (غير الملوثة) عديمة الطعم والرائحة .


    (( * مسببات الطعم والرائحة في الماء ))

    1- وجود بعض المواد العضوية .
    2- وجود بعض المواد غير العضوية، فمثلا وجود H2S في المياه يصبح لها رائحة البيض الفاسد.
    3- الكائنات الحية الدقيقة مثل الطحالب والبكتيريا .


    *(((- المواد الصلبة Solid matters )))

    تقسم المواد الصلبة في الماء إلى :

    1- مواد عضوية، مثل المركبات العضوية الناتجة من تحلل النباتات .
    2- مواد غير عضوية، مثل الفلزات والمعادن .

    ((( أو تقسم إلى مواد عالقة ومواد ذائبة ))

    1- مواد عالقة (Suspended Solids ) ، ويقاس مجموع المواد العالقة Total Suspend Solids TSS في الماء عن طريق :- ترشيحها باستخدام ورق ترشيح، ثم تجفيفها في فرن عند درجة حرارة 105? س . وبالنهاية إيجاد كتلتها (كتلة ورقة الترشيح + كتلة المواد العالقة) = كتلة ورقة الترشيح) .

    2- مواد ذائبة Dissolved Solids ويقاس مجموع المواد الصلبة الذائبة Total Dissolved Solids TDS في الماء بإحدى الطريقتين الآتيتين :-

    أ- تبخير كمية محددة من المياه وإيجاد كتلة المواد الصلبة الباقية بالملي غرام / لتر . (ملاحظة : يجب أن تكون المياه المراد قياس الـ (TDS) لها خالية تماما من المواد العالقة).

    سؤال : هب انك حصلت على عينة من ماء بحيرة تحتوي على كائنات حية دقيقة . ما الخطوات التي تتبعها لقياس الـTDS.
    ب- الموصلية الكهربائية Electrical Conductivity
    قياس مدى قابلية نقل الماء للتيار الكهربائي بوحدةالميكروسيمنز / سم؛ إذ انه كلما كان تركيز المواد الصلبة الذائبة في الماء اكبر كلما كان قابلية الماء لنقل التيارالكهربائي أكبر. ويمكن تحويل الموصلية الكهربائية المقيسة بوحد الميكروسيمنز / سم إلى الوحدة (ملي غرام / لتر) بضربها في ثابت مقداره 0.64


    ((( تعتمد الموصلية الكهربائية للماء على : )))


    أ- مجموع المواد الصلبة الذائبة

    ب- درجة حرارة المياه

    ج- تركيز الأيونات

    د- تكافئ الأيونات


    ((( تعد المواد الصلبة في الماء إحدى ملوثاته في الحالات :-)))

    1- زيادة تركيزها في الماء 2- مواد سامة 3- مسرطنة

    عندئذ يكون الماء غير صالح للاستعمالات المنزلية والصناعية .


    ((( التركيب الكيميائي للمواد الصلبة في الماء : )))

    ليس للمواد الصلبة الموجودة في الماء تركيب كيميائي معين (لماذا؟ ) . بسبب اعتماد هذا التركيب على طبيعة الصخور التي يمر منها الماء وعلى طبيعة الفضلات المنزلية والصناعية .

    (9) تلوث التربة وسوء إدارتها



    ((( أهم المشكلات البيئية التي تؤثر في التربة )))

    التصحر

    ارتفاع الملوحة

    اجراف التربة

    بناء المصانع والبيوت

    شق الطريق


    (( أولاً : تلوث التربة ))
    تعريفها : تغيير خصائص التربة الطبيعية والكيميائية والبيولوجية عن طريق إضافة مواد إليها أو نزع مواد منها .


    (( أبرز ملوثات التربة : ))
    تتعرض التربة إلى ملوثات متعددة مصدرها أنشطة الإنسان , ومن أبرزها :

    1- الأسمدة (المخصبات ) : حيث يؤدي سوء استعمالها إلى تغيير الخصائص الكيميائية للتربة مما يفقدها اتزانها .

    2- المبيدات : مثل مبيدات الفطريات والحشرات والأعشاب والقوارض وكذلك المدخنات وجميعها تستعمل في رش النباتات أو توضع فوق سطح التربة ، أو في داخلها، وهي تدخل مكونات التربة وتنتقل إلى أماكن أخرى بوساطة الماء أو الهواء ومعظمها يرتبط بجزيئات التربة . ويلاحظ زيادة تركيزها في الطبقة العليا ، كما يدخل جزء منها في السلاسل الغذائية .


    (((( تملح التربة : ))))

    أسبابها : استخدام ماء يحتوي على نسبة عالية من الأملاح لري المزروعات .

    1- استخدام الأسمدة الكيميائية .
    أثرها : لا تسمح إلا لعدد قليل من النباتات في العيش يؤدي ذلك إلى تقليل الغطاء النباتي . زيادة انجراف التربة .

    (( ثانياً : سوء إدارة التربة ))

    يتمثل في مجموعة من العوامل مثل :

    1- الانجراف .
    2- التوسع العمراني .
    3- إنشاء الطرق على حساب التربة الزراعية .
    4- استخدام محصول واحد للتربة.


    ((( معالجة المياه العادمة Wastewater Treatment)))

    مفهومها : المياه التي تطرحها المنازل والمصانع والمحلات التجارية والزراعية في شبكـة الصرف الصحي، أو في الحفر الامتصاصية .

    يعتمد درجة تلويث المياه العادمة على المكونات التي تحويها، وطبيعة الوسط الذي تطرح فيه، ونمط الاستهلاك الشائع في المجتمع، وطبيعة الصناعات القائمة .

    1 - أشكال ملوثات المياه العادمة : مواد مترسبة، مواد عالقة، مواد مذابة، مواد غروية .
    2 - تعد المياه العادمة من أهم مصادر تلوث المياه في العالم، لأنها في الغالب تصب في البحار، أو الأنهار أو السدود، أو تصل إلى المياه الجوفية .

    (( طرق معالجة المياه العادمة ))

    1- المعالجة الطبيعية، وهي إحدى طرق معالجة المياه العادمة ومنهايترك للعمليات الحيوية والكيميائية القيام بتحليل المواد العضوية المذابة والصلبة وإعادتها إلى النظام البيئي .
    2- المعالجة بوساطة محطات المعالجة .

    (( مراحل معالجة المياه العادمة )

    المرحلة الأولى وتسمى المرحلة الميكانيكية :

    - تتم على مراحل :

    أ- تصفية الأجسام الكبيرة وتحتجزها عن طريق مجموعة من المصافي .
    ب- ثم تدخل المياه العادمة إلى حوض الترسيب الحبيبي، إذ تترسب الحصى الصغيرة والرمل
    ج- ثم تدخل حوض الترسيب الأولي لترسيب المواد الأقل حجما، وهنا قد نحتاج إلى إضافة بعض المواد الكيميائية للإسـراع من عمليـة الترسيب . يتم التخلص من 30-40% من الملوثات .


    ((( المرحلة الثانية وتسمى المرحلة الحيوية : )))

    وتتم على مرحلتين :

    أ- إدخال المياه العادمة إلى مفاعل بيولوجي والى حوض التهوية، الذي يحتوي على بكتيريا هوائية في أرجائه جميعها،وتحول المادةالعضوية إلى مركبات راسبة تدعى الحمأة (Sludge)، فيقل تركيز الأكسجين في ماء الحوض مع تكاثر البكتيريا الهوائية، لذلك يتم إدخال الأكسجين بكميات كافية للمحافظة على تركيز 3 مغ / لترمن الأكسجين المذاب .

    ب- ثم تدفع الحمأة إلى حوض ترسيب ثانوي وتترسب فيه يتم التخلص بعد الانتهاء من هذه المرحلة من 90% من الملوثات .

    المرحلة الثالثة أو المرحلة النهائية أو المرحلة الكيميائية : -
    يتم التخلص من بقايا بعض الملوثات الخاصة التي لا يمكن التخلص منها في المرحلتين السابقتين . وفي نهاية هذه المرحلـة نكـون قد تخلصنا من 95% من الملوثات .

    يتم إضافة مواد كيميائية للمياه مثل كبريتات الألومنيوم وهيدروكسيدالكالسيوم لتكوين راسب، أو استخدام مرشحـات (فـلاتر) رملية أو كربونية . ويعتمد ذلك على طبيعة الملوثات الموجودة
    مصير المياه المعالجة – المياه العادمة : بعد الانتهاء من المراحل الثلاثة تضخ المياه الناتجة إلى المياه السطحية أو قد تستخدم في الزراعة .
    مصير الحمأة الناتجة من معالجة المياه العادمة : تجمع في أحواض الترسيب في حوض التحليل ثم حوض التجفيف،وتنقل إلى أماكن الاستخدام .

    (( ملوثات المياه Water Pollutants))

    ملوثات المياه هي :

    1- مسببات الأمراض , وتشمل الكائنات الحية المسببة للأمراض . وفي الغالب يتم تلوث الماء بهذه المسببات عن طريق برازالإنسان أو مخلفات الحيوانات .
    2- المواد العضوية القابلة للتحلل , وتشمل الأغذية ومخلفات النباتات وبقايا المحاصيل الزراعية
    3- المواد الكيمائية السامة
    مفهومها: مركبات كيميائية غير قابلة للتحلل، أو تتحلل ببطء شديد . وهي من اكثر المواد سمية في الماء، أو قد تكون عناصر سامة .
    تشمل المواد المشعة , مبيدات الحشرات و الأعشاب , العناصر السامة (العناصر الثقيلة كالرصاص والزئبق والزرنيخ وغيرها ) والنفط الخام ومشتقاته , والهيدروكربونات المكلورة
    مثل الـ دي.دي.تي، ومركبات الـ (PCDs) .
    ومعظم هذه المواد مصنعة عضويا .
    مصدر المواد الكيميائية السامة المصانع والمزارع والبيوت، وتصل بدورها إلى نظام توزيع المياه .
    خطورتها ( خصائصها التي تجعلها خطرة على البيئة وصحة الإنسان والكائنات الحية) :-
    1- بطيئة التحلل في الظروف الطبيعية وبالتالي تتراكم في البيئة .
    2 - درجة سميتها عالية تؤدي إلى الموت .

    (( طريقة التخلص منها : ))

    بما أنها مواد غير قابلة للتحلل أو بطيئة التحلل، فأفضل طريقة للتخلص من آثارها هي وضع تشريعات تلزم المصانع بإزالتها وعدم طرحها على صورة نفايات تصل في نهاية الأمر إلى مخزون المياه الجوفية .

    (( تحديد المواد العضوية في الماء : يتم ذلك بوساطة قياس كميةالأكسجين المستهلك من المياه بالطريقتين الآتيتين )

    1- طريقة الأكسجين المستهلك حيويا BOD .
    تعبر كمية الأكسجين عن كمية المواد العضوية التي تستهلك بوساطة الكائنات الحية الدقيقة؛ إذ تقوم الكائنات الحية الدقيقة بأكسدة المواد العضوية (استخدام الأكسجين الذائب في الماء في تحطيم المواد العضوية) في الماء للحصول على الطاقة .

    الأكسجين المستهلك حيويا عبارة عن كمية الأكسجين التي تستهلك حيويا بوساطة الكائنات الحية الدقيقة للحصول على الطاقة عن طريق أكسدة المواد العضوية في الماء، تحت درجة حرارة ثابتة (20+ 1 ْس) ضمن مدة زمنية محددة (5-20 يوما) .
    تستخدم طريقة الـBOD لتحديد الملوثات العضوية القابلة للتحلل في المياه، مثل مياه الأنهار، والمياه الملوثة، كمياه الفضلات وغيرها .


    ((( علاقة الـBOD في تلوث الماء بـ )))

    1- كلما كانت كمية الـBOD عالية كان الماء ملوثا بدرجة كبيرة .
    2- الماء الصالح للشرب يجب أن تكون الـBOD له صفرا.
    3- ( يقاس الـBOD بالملي غرام لكل لتر) ..

    (( يقاس الـBOD تحت الظروف الآتية : ))


    ((( درجة حرارة ثابتة (20+ 1 ْس) .)))))

    1- مدة زمنية محددة (5-20يوما)؛ فإذا كانت فترة الحضانة 5 أيام نكت BOD5 وإذا كانت لمدة 6 أيام نكتب BOD6 وهكذا... وكلما كانت فترة الحضانة اكثر كلما كانت قيمة الـ BOD المقيسة اكبر .

    2- أن تكون كمية الأكسجين المذاب في الماء كافية لأكسدة المواد العضوية، ولهذا يجب تخفيف عينة الماء حسب نوعيتها .

    3- يجب أن يقاس الـ BOD لعينة من الماء في وعاء محكم الإغلاق لمنع دخول الغازات أو خروجها .

    4- يجب أن يقاس الـ BOD لعينة من الماء في وعاء معزول تماماعن الضوء لمنع نمو الطحالب المنتجة للأكسجين داخل الوعاء .
    5- يجب أن تكون عينة الماء خالية من السمية لأنها تعيق الكائنات الحية الدقيقة في أكسدة المواد العضوية .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل
    (((((((((((( المحافظة على المصادر الطبيعية ))))))))))))))))

    عرفت أن استهلاك المصادر أمر لا بد عنه ولكن يجب حسن استغلالها بصورة تسمح تجددها طبيعياً وصناعياً، وأمثلة على ذلك:
    المحافظة على التنوع الحيوي تعني إذا اضطررنا لقطع الأشجار فيجب زراعة بدلاً منها .

    (((((((( طرق أو أمثلة على حفظ التنوع الحيوي : )))))))))))))

    1- زراعة الأشجار محل الأشجار التي قطعت
    2- صيد الحيوانات في مواسم خاصة تسمح بتجددها وتكاثرها ضمن إطار اتزان بيئتها
    3- حماية مواطن الكائنات الحية من عوامل تؤدي إلى تدهورها
    4- المحميات؛ لحماية الكائنات الحية المهددة بالانقراض حماية خاصة
    5- بنوك الجينات؛ لحفظ أصول الأنواع ( الجينات) الموجودة حاليا في بنوك الجينات


    ((((( المحافظة على التربة : )))))))))))

    في الأراضي الصحراوية يقتضي عدم الاعتماد على طرق الري الاعتيادية، لانه يؤدي إلى تملح التربة جراء الري الزائد والتبخر الكبير لارتفاع درجة الحرارة، فلا بد من استعمال طرقالري الملائمة لظروف الطقس، ففي المناطق الصحراوية يستخدم الري بالتنقيط .
    1- استعمال المحصول الملائم لظروف البيئة واتباع الدورة الزراعية مع الزمن .
    2- عدم الإسراف في استخدام المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية بمختلف أنواعها .

    (( المحافظة على مصادر المياه الجوفية . ))

    عدم ضخ المياه بكميات كبيرة، أكبر من التغذية الطبيعية للخزان الجوفي، لان ذلك يؤدي إلى استنزاف المياه الجوفية وتملحها؛ وهذا يسمى الضخ الجائر .

مواضيع مشابهه

  1. تعرف علي التربية الرياضية والتربية البدنية
    بواسطة **ام ريان ** في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 08-12-2010, 05:23 PM
  2. الفوائد البدنية للصلاة ..
    بواسطة A-J-K في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 02-11-2007, 11:01 PM
  3. حصوفة البدوية في عالم الإنترنت
    بواسطة حصيفة البيداء في نافذة إجتماعية
    الردود: 5
    اخر موضوع: 07-07-2007, 10:40 PM
  4. (ديكورات على الطريقة البدوية)
    بواسطة mohamed marey في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 16
    اخر موضوع: 24-02-2007, 07:22 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ