انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: الزينة في الحجاب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    مملكة الإنسانية
    الردود
    599
    الجنس

    الزينة في الحجاب

    العنوان الزينة في الحجاب
    المجيب د. نذير بن محمد أوهاب
    باحث في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
    التصنيف الجديد



    السؤال
    أقوم بنصح بعض الأخوات بالحجاب، فهن يلبسنه ولكن فيه زينة وضيق بعض الشيء، ولكن لا يعجبهن كلامي، فمنهن من تجادل ومنهن من تغضب، ويقلن بأنهن يلبسن للسوق حجاباً وللمناسبات حجاباً، وأقول لهن: إن الحجاب فرض لتغطية الزينة، فكيف يكون فيه زينه! أفيدوني جزاكم الله خيرا.


    الجواب
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
    فيقول الله تعالى: "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون" [النور:31].
    ويقول تعالى: "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيما" [الأحزاب:59].
    وقوله: (من جلابيبهن): الجلابيب جمع جلباب، وهو الثوب الذي يستر جميع البدن، وفي صحيح البخاري (351)، وصحيح مسلم (890) عن أم عطية –رضي الله عنها- قالت: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب؟ قال: "لتلبسها أختها من جلبابها".
    فأمر الله -سبحانه- جميع النساء بالستر، وذلك لا يكون إلا بما لا يصف جلدها، ولا حجم عضوها وشكله، إلا إذا كانت مع زوجها، فلها أن تلبس ما شاءت؛ لأن له أن يستمتع بها كيف شاء، وثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه وصف أهل النار، وذكر منهم: "نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها" صحيح مسلم (2128). وذكر أبو هريرة –رضي الله عنه- رقة الثياب للنساء، فقال: الكاسيات العاريات الناعمات الشقيات.
    وقال عمر –رضي الله عنه-: ما يمنع المرأة المسلمة إذا كانت لها حاجة أن تخرج في أطمارها أو أطمار جارتها مستخفية لا يعلم بها أحد حتى ترجع إلى بيتها.
    فالحجاب الذي أمر الله النساء بلبسه في خروجهن، هو الذي وصفته الآيات الكريمات السابقات، وما فسرها به النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحبه الكرام، وملخص ذلك كون الحجاب ساتراً للمرأة، لا زينة فيه.
    أما بين النساء المؤمنات، فلا يحرم على المرأة أن تلبس من الثياب ما فيه زينة، لكن يشترط في لباسها فقط أن يكون ساتراً لجسمها، لا تكشف عما حرم الله أن تكشفه لبنات جنسها، غير شافٍّ لمواضع الفتنة منه، غير مفصل لأعضائها، قال تعالى: "لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن ولا أبناء إخوانهن ولا أبناء أخواتهن ولا نسائهن ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيء شهيدا" [الأحزاب:5]. قال المفسرون: ولا جناح عليهن أيضاً في أن لا يحتجبن من نساء المؤمنين.
    ذكر الطبري –رحمه الله- عن ابن زيد قال: (إنما هذا كله في الزينة، قال: ولا يجوز للمرأة أن تنظر إلى شيء من عورة المرأة)، والمعنى في ذلك أن كل هؤلاء محارم للمرأة، يجوز لها أن تظهر عليهم بزينتها، ولكن من غير تبرج، فالزينة التي تبديها لهؤلاء؛ قرطاها وقلادتها وسوارها، وكل ما يظهر من زينتها، وأما خصرها وجيدها، وكتفاها، ونحوها مما اعتادت النساء كشفه في الحفلات والمناسبات، فإنه لا يجوز لها أن تبديه إلا لزوجها، وهذا مذهب ابن مسعود ومجاهد وعطاء والشعبي، وغيرهم -رضي الله عنهم جميعاً-.
    وفي الأخير أسأل الله الكريم أن يثيبك على هذا الجهد ويسددك، ويزيدك حرصاً في معرفة الحق كلما التبس عليك، واصبري على أذى أخواتك ولا تستعجلي عليهن، فإنما عليك البلاغ، والله مقلب القلوب يقلبها كيف شاء ومتى شاء، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك، وصلى الله على سيدنا محمد.
    آخر مرة عدل بواسطة ماجدا : 19-03-2006 في 05:42 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    في وسـ لـك ـــــط..
    الردود
    6,127
    الجنس
    امرأة
    أختي الغالية...ماجدا...

    أثابكِ الله وبارك فيك ...

    وأسأل الله أن يهدي نساء المسلمين لما يحب ويرضى..


    يارب إنـــــها لا تقوى فألهمها الصبر والحكمة... واجعلها على تحمل المصاب أقــوى


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    ~✿~ Flying between the THREE HEARTS of mylife ~✿~
    الردود
    23,929
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة محبة القرآن
    أختي الغالية...ماجدا...

    أثابكِ الله وبارك فيك ...

    وأسأل الله أن يهدي نساء المسلمين لما يحب ويرضى..
    اللهم آميــــــــــــــــــــن

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الردود
    81
    الجنس
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمّن سواك
    يارب الفرج القريب بمشيئتك يا ارحم الراحمين

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 1
    اخر موضوع: 19-02-2010, 07:36 PM
  2. الردود: 1
    اخر موضوع: 08-04-2007, 03:23 AM
  3. أأأأأأأ ختاه ........... الحجاب الحجاب الحجاب
    بواسطة abdullah9004 في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-11-2005, 02:41 AM
  4. الردود: 1
    اخر موضوع: 25-02-2005, 09:47 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ