اشعر بأني ضائعة في الجامعة

س- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتوري العزيز:
مشكلتي هي اني دخلت هذا العام الجامعه ففوجئت باناس كنت اعتقد انهم لايوجدون على كرتنا الارضيه بل على كوكب اخر ,طوال عمري كنت من المتفوقين في الدراسه الا انني في امتحانات هذا الشهر في الجامعه لم احصل على العلامات التي كنت اريدها بل انني اخفقت اخفاقا كبيرا في الفيزياء مع اني دائما كنت من المتفوقين فيها وفي نفس الوقت ارى الجميع من حولي قد حصل على علامات شبه كامله عدا عن الذين حصلو على الكامل انا لااحسدهم وادعو الله لهم بالتوفيق لكني منذ دخلت شعرت بنوع من المنافسه مع البعض ولكني هذا الشهر اخفقت مع اعترافي اني لم اكن ادرس هذا الشهر فانا فعلا احس اني ضائعه في الجامعه واعرف انه يتوجب علي ان اجد في الدراسه لكن انا اعلم ان هذا الاخفاق سيجرني الى اخر مالم يتغمدني الله بعطفه ورحمته فاريد منك نصائح كي اتغلب على حالة الاحباط التي اصابتني مع علمي انها لن تفيدني ارجوك ساعدني
وتقبل فائق شكري وامتناني

الجواب:

أختي الكريمة
الاخفاق والتعثر في بداية الدراسة الجامعية أمر طبيعي وشائع ، خاصة بين خريجي المدارس الخاصة أو القرى حيث يخدع الطالب بعلامات عالية لا يستحقها. ثم يرى في نفس ماليس فيها فيتورط في كلية صعبة ينتهي به الأمر احياناً بالإخفاق. ليسوا كلهم يفشلون بالطبع ، لأن البعض (بل نسبة جيدة منهم) يتكيف بسرعة ثم يصحح مساره.
أختي أنا شخصياً احد هؤلاء. جئت من قريبة صغيرة ودخلت كلية الطب وتعثرت في الأشهر الأربعة الأولى حتى تعرفت بفضل من الله على الوسيلة الصحيحة للدراسة وحسنت لغتي بمن الله علي بالنجاح ولكنني خسرت مرتبة الشرف.
راجعي طريقة استذكارك ، ابحثي عن الأسئلة السابقة للمادة التي وضعها الأساتذة من قبل لأن نفس الأستاذ في الغالب سيضع نفس السؤال أو سؤال قريب منه (وهذه يمكن ان تجديها في خدمات الطالب).
صاحبي احدى الطالبات التي سبقتك بسنة فربما أرشدتك الى ما يمكن أن تفعليه ومن أين تحصلي على الملعومة…

وفقك الله والسلام

قد يعجبك أيضاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *