ابنتي عمرها 9 سنوات ضعيفة البنية، قليلة الأكل، شديدة العناد

الى الدكتور عبدالله السبيعي حفظه الله ورعاه

س- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…..
لدي طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات ضعيفة البنية، قليلة الأكل، شديدة العناد، ولديها صعوبة في نطق بعض الكلمات حينما كانت صغيرة كنت ارضعها رضاعة طبيعية وقمت بفطامها مبكرا بعد ان حملت باختها ومن حينها وهي كثيرة البكاء والعناد بشكل مستمر لدرجة انني كنت اضربها حينما تعاندني ثم اندم واعود لاغدق عليها بحناني فصارت اكثر اخوتها نصيبا في الحنان وفي الضرب.
في السابق كانت كثيرة الحركة بشكل ملفت حت وهي مستلقية على الأرض كانت تحرك قدميها يمينا وشمالا وتدريجيا اصبحت حركتها طبيعية مع تقدمها في العمر، و لكنها لا تلعب كثيرا مع الأطفال وترفض السلام على الأخرين، وترفض ان تلبس زي مشابه لأختها الاصغر منها.
ومنذ ان كان عمرها خمس سنوات فانها تستيقض ليلا مفزوعة وهي ترتعش وتعض على اسنانها واحيانا تنهض من فراشها وتدور في انحاء الغرفة وفي خارجها و لاتشعر بمن حولها واعتقد انها محشورة وتريد الذهاب الى دورة المياه فامسك بيدها واذهب بها الى دورة المياه فتدخل ولكنها احيانا تبلل ملابسها قبل ان اساعدها في خلعها واحيانا ترفض التوجه الى دورة المياه دون كلام بل تكمل دورانها ثم تذهب الى فراشها بارادتها دون ان تبلل ملابسها.
وحين تكون مستيقضة فإنها ترفض اغلاق دورة المياه عليها بالرغم من ان اخوتها الاصغر منها يفعلون ذلك بل احيانا تخلع ملابسها دون المبالاة بوجود الاخرين بالرغم من انني اعلمها بان هذا لا يصح واخوتها لايفعلون ذلك ابدا هي فقط من تفعل ذلك.
اما بالنسبة للمدرسة فإنها لا تحبها وترفض الذهاب إليها وترفض مذاكرة دروسها ولديها صعوبة في الحفظ خاصة القران الكريم حتى انها تجد صعوبة في نطق بعض كلمات القران الكريم.
و حين ترفع المعلمة صوتها عليها او توبخها فإنها تقوم بتمزيق الكتاب امام المعلمة وحدث ذلك مع ثلاث معلمات مختلفات الشخصية
وقد اعادت دراسة الصف الأول الإبتدائي وهي الأن في الصف الثاني الابتدائي ومازلت اعاني معها في المذاكرة حيث ترفض ولا تبالي، ولكنها والحمد لله تهتم بردة فعلي كثيرا حتى انها اخبرتني برغبتها في ترك المدرسة بشرط عدم زعلي عليها ، ولكني لم اسمح لها بذلك ، احيانا اشعر انها ذكية جدا واكبر من سنها واحيانا اخرى تتصرف تصرفات من هم اقل من عمرها.
اسفة اخي على الاطالة ولكنني وددت توضيح الأمر بكل تفاصيلة لأنني في حيرة من امري واخاف عليها جدا جدا
مارأيك اخي الدكتور كيف تشخص حالة ابنتي وكيف اتعامل معها ؟
خاصة انني اخاف على صحتها النفسية حينما ارغمها على الذهاب الى المدرسة …. ماذا افعل ساعدني ساعدك الله ..هل تسمح لها والدتها بترك المدرسة والجلوس في المنزل سنة على الأكثر لتجرب؟ خاصة انها درست الصف الثاني في مدرسة جديدة خير الأولى رغبة من اهلها في تحبيبها في المدرسة الجديدة ولكن مازالت لاتحب المدرسة ولا المذاكرة؟
ارجو الرد دكتورنا الفاضل وتشخيص الحالة ليطمئن قلب والدتها عليها مع الشكر الجزيل

الجواب:

أختي الكريمة
حالة هذه البنت متشابكة
لديها مخاوف ولديها سلوكيات عصابية كالزعل والعناد والعنف (تمزيق الكتب)
لديها حالات تستيقظ لا تدري ماذا تفعل (ربما كانت طبيعية في الأطفال)
لديها مشكلات في المدرسة
لديها مشكلة تتعرى لا مبالية بمن حولها (وهذه غريبة جداص في سنها ومقلقة نوعاً ما)

لابد من عرضها على أخصائية نفسية لتقييم قدراتها العقلية (الذكاء) لأن التوصيات تعتمد بعد ذلك عليه. لا انصح بترك المدرسة

وفقكم الله والسلام

قد يعجبك أيضاً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *