زوجي عصبي ودائماً يرى أنه على صواب

السلام عليكم
مشكلتي زوجي عصبي جدا جدا معي (طبعا) ومع كل الناس أهله أبناؤه أصدقاؤه فيكفي أن تقولي له أي كلمة بسيطة لا تعجبه ترين وجهه تغير وبدأ في الإحمرار ثم يبدأ في الرد بل في الصراخ والكلام الفاحش فلا أستطيع أن أتناقش معه في أي موضوع لأن الكلام معه صراخ وغضب و أيضا يحب إلا رأيه وكلامه هو إلي صح ورأيه إلا هو الصحيح والذي يكون متشائم وكله شر دائما (رأيه)
فكل الناس أصبحو يتفادون الكلام معه, وهذه حاله منذ الصغر كما يقول وهو يستعرف بعصبيته ولكنها أصبحت لا تطاق و قد حاولت معه كثيرا ولكن بدون جدوى
وشكرا

الجواب:

حياك الله يا أخية:
ما دام الأمر بهذا الشكل منذ صغره ، فهذه طبيعة شخصيته ، وهذا الجزء السيء في الموضوع. أما الجزء الجيد في الموضوع فهو أن زوجك يدرك أن هذه مشكلة ويعترف بها.
ما عليك إذاً -حفظك الله- إلا ان تتحيني الفرصة ، وتختاري الوقت المناسب لتقترحي عليه المعالجة. لا تطرقي الموضوع معه كأنك المتضررة .. بل قولي أنك ستحتملينه لأن هذا واجبك وأنك تحبينه ووو ، ولكن الأولاد يحتاجون جو هادئ ، وقدوة حسنة في التعامل مع الأحداث ، والسيطرة على الانفعالات ، واستخدام الألفاظ…

لعل ذلك يوافق قبولاً منه .. وترتبين له لقاءاً مع طبيب نفسي أو اخصائي في العلاج السلوكي المعرفي.

قد ترين أن تحضري له بعض الكتب في هذا الموضوع (السيطرة على الانفعالات والتربية بالقدوة وخلافه ، قبل ان تطرقي باب العيادة النفسية).

هنا موضوع جميل عن الغضب في موقع فريق النجاح:
http://www.najahteam.com/node/6

وهنا موضوع آخر من مواضيع فريق النجاح:
http://www.najahteam.com/node/3404

وفقكم الله والسلام

قد يعجبك أيضاً ...