انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 27

موضوع متميز >>" أحـــرار رغـــم القيــد "<< [ فلسطين نبض قلوبنا ]

(المواضيع المتميزة في ركن الإخاء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    ♠ أفق ♠'s صورة
    ♠ أفق ♠ غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    { مُنــآي الجنــــــــــــــة .. ~
    الردود
    6,266
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    12
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة صيف 1429هـ
      • نبض حروف المُلتقى

    موضوع متميز >>" أحـــرار رغـــم القيــد "<< [ فلسطين نبض قلوبنا ]


















    الأسرى الفلسطينيين ~

    /
    :
    \

    نجوم برزت في سماء فلسطين .. نورها أضاء الدروب المظلمة .. أياديها المقيّدة رفعت إلى الأعلى بعلامة النصر .. هؤلاء جواهر الوطن .. تاجا على رؤوسنا..ما عرفوا للخسارة معنى .. و ما خضعوا يوما للـخوف .. أسرى فلسطين . هم شموع أرضها .. رغم القيد لم يضعفوا و لم ينهزموا .. كلمتهم كلمة , لم تتغير بعد الإعتقال .. صامدون ومتحدون .. فإن كبّلت طاقاتهم فخلفهم جبروت من القوى ..

    أنقش صفحتي اليوم ببند من بنود فلسطين .. أكتب شعاراتي لأسرى الحرية .. فهم حق من حقوق فلسطين .. وأبنائها المقاومين .. فمهما طال السجن سـترى عيناكم ضوء النصر و التحرير ان شاءالله ..

    :






    الأسير والمعاناة ,,
    فحياة الأسير تتضمن حياة عذاب وألم وقسوة وجفاف
    من غير البعد عن أهلهم وأبنائهم والبعد عن العيش بحرية ..
    حيث الضيق النفسي والجسدي وبالرغم من ذلك فنجد الأسرى,
    قد حولوا تلك المعتقلات إلى مدراس وجامعات يتبادلون فيها المعلومات والثقافات
    فهم بأرواحهم وبقوة صمودهم وثباتهم يواجهون كل طقوس العناء بابتسامة وعزيمة



    لم تنمنعهم تلك السلاسل من الإعطاء فأصواتهم تصل إلى بقاع الأرض
    وتعطي للوطن درساً للقوة والالتحام ..



    أما حال ذوو الأسير ! ::
    فمسافة السفر قد لا تستغرق أكثر من ساعة أو ساعتين على أبعد تقدير، لا ينامون الليل وهم يجهزون أنفسهم، لرحلة شاقة وطويلة يقضيها ذوي الأسير من حافلة لأخرى، ومن محطة للتالية ومن نقطة تفتيش إلى غيرها ، يحملون بين أيديهم بعض الحاجيات الخاصةبالمعتقل من صور لطفله الذي قد لا يكون رآه أو لحفيد رزق به ابنه الذي كبر وتزوجوهو داخل الأسر، أو لصهر لم يكتب له أن شهد عقد قرانه على ابنته الوحيدة . رحلةالزيارة أو طريق الذل كما يطيب للأهل تسميتها رحلة طويلة وشاقة، رحلة فيها من المعاناة أشكال وألوان، ولا يمكن لأحد أن يتصور ذل الزيارة أو الإهانة التي يتعرضلها أهل الأسير أثناء ذهابهم لزيارة ولدهم، في حال السماح لهم بالزيارة من الأصل. وتشترط مصلحة السجون أو جهاز المخابرات حصول أهل الأسير على تصريح زيارة خاصة،

    ويواجه أهالي الأسرى الفلسطينيين وجبات من الإذلال والإهانة خلال الحواجز العسكرية، حيث يتم نقلهم من حافلة إلى أخرى وفي كل مره يتم تفتيشهم وتفتيش حاجيات أبنائهم بشكل دقيق، وفيحال العثور على شيء ما بالخطأ وهو ما تعتبره إدارة المعبر ممنوع،تقوم بإعادة كل من في الحافلة وتحرمهم من الزيارة، حيث عثر على مقص للأظافر فيحقيبة أحد الأهالي فقاموا بإرجاع كل من في حافلة الزيارة وإعادتهم الى مناطقهم.
    وماأن يصل ذوي الأسير الى باب السجن حتى تبدأ رحلة المعاناة الحقيقية ، إذلال بكل ماتحمل هذه الكلمة من معنى، يتم احتجاز الأهالي بغرف واسعة وبظروف لا تطيق الحيوانات الجلوس فيها حيث أن هذه الأماكن غير مجهزة لتقي حر الصيف أومطر الشتاء ، وبعد أنيمكث الأهالي ما بين ثلاث إلى أربع ساعات في داخل هذه الغرف ، أو(الزريبة) كما يطيب لبعض الأهالي تسميتها،
    تبدأ المرحلة الثانية ومرحلة الشتائم ورفع الصوت، ويساقون بطريقه مهينة وبصوت عالي وصراخ في وجوههم، وفوق هذا وذاك ،يتهمون أنهم يعطلون الزيارة وأنهم يؤخرون إدارة السجن عن القيام بعملها ،
    كل هذا يحدث والأهل لا هم لهم إلا رؤية المعتقل، أو سماع كلمة من زوج غاب منذ ربع قرن، أو لرؤية طفل أسير، أو أم غيبها الاحتلال وراء القضبان،


    ومن الممكن وبعد كل هذه الرحلة أن تقول له إدارة السجن أن المعتقل نقل أمس إلى سجن آخر ولا زيارة لكم اليوم. ويخضع الأسرى الفلسطينيون قبل الزيارة للتفتيش، وهو فيكثير من الأحيان سبب حدوث مشاكل على أثرها يرفض الأسرى الخروج لزيارة ذويهم، كأسلوب للتعبير عن الرفض لسياسة الإذلال والتفتيش العاري.
    يساق الأهل إلى غرف ضيقه، يطلب منهم إنزال كل ملابسهم ، ليس هذا وحسب بل الأمر يتعداه مع النساء من خلال حركات التفتيش والتي تقوم بها مجندة، هدفها الأول والأساسي أن تذل من أمامها ، كثير من الأسرى الفلسطينيين يطالبون ذويهم بعدم الحضور للزيارة حتى لا يتعرضوا لمثل هذه المواقف المذلة، ولكن الشوق للقاء الأحبة وقلب الأم من شأنه أن يتحمل كل شيء مقابلأن تكحل ناظريها برؤية ولدها.
    بعد كل هذا التفتيش والدفع تارة إلى اليمين وأخرى إلىاليسار ووجبات الشتائم يسمح لأهل الأسير برؤية المعتقلين نصف ساعة فقط تكون الدموع فيها سيدة الموقف ، وحركات الرأس هي اللغة، يتسابقون لحجز مواقف يقفون بها وغالباًما تكون هذه الأماكن لا تتسع لكل الأهل ،في هذه القاعة محكمة المنافذ حيث لا تهويةولا هواء ويكون الصراخ والكل يريد أن يسمع صوته لولده عبر هاتف يتنقل من الأب للأم أو للزوجة. الأوقات الجميلة تنقضي بسرعة، ونصف ساعة الزيارة لا تكفي للحديث ولالتوصيل أخبار الأهل، لتبدأ رحلة العودة إلى البيت هذه الرحلة بعد هذا اليوم الطويل والشاق وبعد كل ما تعرض له أهل الأسير من شتائم وتفتيش وإهانة، لكي يصلوا منازلهم بعد منصف الليل. رحلة طويلة وشاقة كان من الممكن أن تكون أسهل أو حتى أن لا تكون.

    هذة حياة الأسير وحياة أهله..
    فهم من عناء إلى عناء..




    الرجاء عدم الرد حتى يكتمل الموضوع
    آخر مرة عدل بواسطة دانة جدة : 15-02-2009 في 02:31 AM السبب: إضافة وسام التميّز
    [ صبر جميل والله المستعان ]






    الــغـأمــ دمـــــعنـــــــــود ـوع الصمت ـــل ـــلا


    :


    :
    يارب إن كانت حيآتي فوق السمآء [أجمل]
    ف خذني إليك روحاً طآهرة ()

    أمطروني دعوآت حين الممات
    وحللوني
    ]فـ قلبي يحبكم
    ]وأدعي ربي يسكنني الفردوس الأعلى ووالداي وجدي وجدتي والأحبة
    وأحبتي

  2. #2
    ♠ أفق ♠'s صورة
    ♠ أفق ♠ غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    { مُنــآي الجنــــــــــــــة .. ~
    الردود
    6,266
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    12
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة صيف 1429هـ
      • نبض حروف المُلتقى
    /
    :
    \


    ومن أسرى فلسطين ~


    الأسير / مروان البرغوثي






    /
    :
    \



    مروان البرغوثي... سيرة قائد فتحاوى ومرشح للرئاسه.

    ينظر الفلسطينيون إلى البرغوثي، المولود عام 1959 في قرية كوبر إلى الشمال الغربي من مدينة رام اللهباعتباره مهندس الانتفاضة وعقلها المدبر ورمزاً لمقاومة الاحتلال...وفي سيرة الرجل،الذي قال فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون، انه يفضل موته على اعتقاله، مايكفي من الدلائل والبراهين على انه ولد بالفعل من اجل مقاومة الاحتلال.



    :::::::::::::::::::::

    لميكن البرغوثي، الثالث في الترتيب بين عائلة من ستة أشقاء قد بلغ الخامسة عشرة،عندما اعتقله الجيش الإسرائيلي بتهمة المشاركة في تظاهرت مناهضة للاحتلال في بيرزيت ورام الله.كانت تلك البداية الميدانية لرحلة نضال استمرت ثلاثين عاما اتسمت بالتزامومثابرة استثنائيين لم تثبطهما سنوات الاعتقال المتواصلة ولا المنفى، بل انه استطاع تجاوز عقوبة إبعاده عن مقاعد الدراسة بان حصل على الثانوية العامة داخل السجن،وأضاف إليها تعلمه للغة العبرية ومبادىء الفرنسية والإنجليزية فضلا عن زيادةثقافته.

    وما أن انقضت سنوات السجن الطويلة الأولى بين عام 1978 وحتى أفرجعنه في مطلع العام 1983 حتى انتقل إلى جامعة يبرزيت ليحتل بسرعة رئاسة مجلس الطلبةفيها لثلاث دورات متعاقبة ويعمل أيضا على تأسيس منظمة الشبيبة الفتحاوية في الأراضي الفلسطينية، هذه المنظمة الجماهيرية التي تشكلت في مطلع الثمانينيات واعتبرت أكبروأوسع وأهم منظمة جماهيرية تقام في الأراضي المحتلة حيث شكلت القاعدة الشعبيةالأكثر تنظيماً وقوة ولعبت دوراً رئيسياً في الانتفاضة الشعبية الكبرى التي انطلقت عام 1987.

    راح البرغوثي، رغم مواصلة الجيش الإسرائيلي مطاردته وملاحقتهووضعه رهن الإقامة الجبرية وفي الحبس الإداري، ينكب على بناء ووضع لوائح ونظم هذهالمنظمة بما في ذلك لجان الشبيبة للعمل الاجتماعي التي انتشرت في جميع القرىوالبلدات والمخيمات والمدن، وحركة الشبيبة الطلابية في الجامعات والمعاهد والمدارسالثانوية ولجان المرأة للعمل الاجتماعي، وحركة الشبيبة العمالية وغيرها من الأطرالتي أقيمت على أسس ديمقراطية.

    تعرض البرغوثي للاعتقال والمطاردة طوالسنواته الجامعية حيث اعتقل عام 84 لعدة أسابيع في التحقيق و أعيد اعتقاله في أيار 85 لأكثر من 50 يوما في التحقيق، ثم فرضت عليه الإقامة الجبرية في نفس العام ثماعتقل إدرايا في آب 85 عندها طبقت إسرائيل سياسة القبضة الحديدية في الأراضيالمحتلة وتم من جديد إقرار سياسة الاعتقال الإداري والإبعاد وكان السجين الأول في المجموعة الأولى في الاعتقالات الإدارية وفي عام 86 تم إطلاق سراحه وأصبح مطاردا منقوات الاحتلال إلى أن تم اعتقاله وإبعاده خارج الوطن بقرار من وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك اسحق رابين في إطار سياسة الإبعاد التي طالت العديد من القادة في الأراضي الفلسطينية.

    عمل البرغوثي بعد ابعاده مباشرة الى جانب الشهيد القائدأبوجهاد الذي كلّفه بالمسؤولية والمتابعة في تنظيم الأراضي الفلسطينية، وعمل لفترةقصيرة مع أبو جهاد حتى استشهاده، ورافقه في آخر زيارة له إلى ليبيا حيث تم اغتيالهبعد عودته بعدة أيام.

    استمر ألبرغوثي في موقعه في المنفى عضوا في اللجنةالعليا للانتفاضة في م.ت.ف التي تشكلت من ممثلي الفصائل خارج الأراضي الفلسطينية،وعمل في اللجنة القيادية لفتح (القطاع الغربي) وعمل مباشرة مع القيادة الموحدةللانتفاضة.

    وفي عام 89 وفي المؤتمر العام الخامس لحركة فتح انتخب البرغوثيعضوا في المجلس الثوري للحركة من بين 50 عضوا، وقد جرى انتخابه بشكل مباشر من مؤتمرالحركة الذي وصل عدد أعضائه إلى 1250 عضواً، وكان ألبرغوثي في ذلك الوقت العضوالأصغر سنا الذي ينتخب في هذا الموقع القيادي الرفيع في حركة فتح في تاريخ الحركة


    .:::::::::::::::::::::

    في نيسان/أبريل عام 1994 عاد البرغوثي على رأس أول مجموعة منال مبعدين إلى الأراضي المحتلة، وبعد ذلك بأسبوعين وفي أول اجتماع لقيادة فتح في الضفة الغربية وبرئاسة الراحل فيصل الحسيني تم انتخاب البرغوثي بالإجماع نائب اللحسيني وأمين سر للحركة في الضفة الغربية ليبدأ مرحلة جديدة من العمل التنظيميوالنضالي. إذ بادر ألبرغوثي على إعادة تنظيم حركة فتح في الضفة الغربية و التي كانتقد تعرضت لضربات شديدة من قبل الاحتلال وشهدت حالة من التشتت والانقسام، ونجح فيإعادة تنظيم الحركة من جديد في فلسطين في شهر واحد رغم المعارضة الشديدة التي جوبهبها من قبل اللجنة المركزية، حيث انطلقت مسيرة عقد المؤتمرات في داخل الحركة فيالضفة الغربية وقطاع غزة على مستوى الأقاليم والمناطق وانشغل البرغوثي لعدة سنواتفي هذا الأمر حيث عقد أكثر من 150 مؤتمراً في الضفة الغربية والتي شارك فيها عشراتالآلاف من الأعضاء، وانتخبوا هيئات قيادية جديدة.

    كان البرغوثي يعتقد أن هذه المؤتمرات يجب أن تكون مقدمة لعقد المؤتمر العام السادس للحركة الذي كان يرى فيهضرورة تعزيز وتكريس الديمقراطية في الحركة.

    في عام 96 وفي إطار الانتخاباتالعامة الرئاسية والتشريعية انتخب البرغوثي عضوا في المجلس التشريعي نائبا عن دائرةرام الله، وقد عمل البرغوثي في المجلس في إطار اللجنة القانونية واللجنة السياسية،وقد كان ذلك بسبب اهتمامه الشديد بموضوع سيادة القانون وتعزيز السلطة القضائيةواستقلاليتها وإقرار منظومة من القوانين الفلسطينية العصرية الحديثة إذ أعطى اللجنةالسياسية اهتمامه البالغ بقضية استكمال معركة الحرية والاستقلال.




    ::::::::::::::::::::::::::::::::


    ترأس البرغوثي كذلك، أول صداقة برلمانية فرنسية - فلسطينية وقد عمل على تعزيز العلاقات الفرنسية الفلسطينية من خلال العديد من النشاطات والزيارات المتبادلة.

    وقدحرص البرغوثي في إطار عمله في المجلس على ممارسة دور النائب الملتزم بقضاياالجمهور، حيث كان له دورا بارزا وفاعلا في المجلس وفي لجانه المختلفة، كما انه كانعضوا بارزا وفاعلا في لجنة التحقيق في الفساد والتي انبثقت عن المجلس التشريعي عام 97 كما انه عمل بنشاط ملحوظ وبارز مع التجمعات السكنية المختلفة من خلال عقدالاجتماعات والندوات في القرى والمخيمات ومع المجالس البلدية والهيئات المختلفةوالجمعيات المختلفة، كذلك ساعد عشرات التجمعات في مشاريع البنية التحتية حيث أولىاهتماما خاصا لهذه المشاريع لاسيما المدارس بما في ذلك مدارس الإناث، ومن خلال عملهفي المجلس شارك في عدد كبير من المؤتمرات البرلمانية والندوات الدولية والنشاطاتالسياسية المختلفة في العديد من دول العالم.

    والبرغوثي، الذي يحمل درجةالبكالوريوس في التاريخ والعلوم السياسية ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية وعملحتى اعتقاله محاضرا في جامعة القدس في أبو ديس، متزوج من السيدة والمحامية فدوىالبرغوثي والتي تعمل منذ سنوات طويلة في المجال الاجتماعي وفي مجال المنظماتالنسائية، ألا أنها برزت كوجه سياسي وإعلامي بعد اختطاف زوجها من قبل الإسرائيليينحيث تمكنت بجدارة من الدفاع عن زوجها وحمل رسالته في كافة الدول وفي وسائل الإعلامالمختلفة، ولهذا الغرض فقد تجولت في أكثر من 20 بلدا متحدثة عن الانتفاضة والمقاومةممثلة بذلك صوت زوجها.

    وللبرغوثي ولزوجته أربعة أولاد أكبرهم القساموالمعتقل في سجن عوفر منذ نهاية 12/2003 وعمره 18 عاما وربى وهي في الثانوية العامةوشرف في الصف التاسع وعرب في الصف الثامن.


    :::::::::::

    تعرض البرغوثي إلى أكثر من محاولةاغتيال ونجا منها وفي إحداها أطلقت عليه وعلى مساعديه صواريخ موجهة، كما تم إرسال سيارة ملغومة له خصيصاً. وعند اختطافه قال شارون "أنه يأسف لإلقاء القبض عليه حياًوكان يفضل إن يكون رمادا في جره"،أما شاؤول موفاز، وزير دفاع إسرائيل، فقد علق على اختطاف البرغوثي بالقول "إن اعتقال البرغوثي هو هدية عيد الاستقلال التي يقدمهاالجيش للشعب الإسرائيلي وان اعتقاله ضربة قاتلة للانتفاضة".الياكيم روبنشتاين المستشار القانوني للحكومة قال "إن البرغوثي مهندس إرهابي من الدرجة الأولى وقدراجعت ملفاته طوال ثلاثين عاما ووجدت انه من النوع الذي لا يتراجع ولذلك يتوجب إنيحاكم بلا رحمة وإن يبقى في السجن حتى موته".




    ::::::::::::::::::


    وبتاريخ 20/5/2004 عقدت المحكمة المركزية في تل أبيب جلستها لإدانة القائد المناضل مروان البرغوثي، حيث كان القرار بإدانته بخمسة تهم بالمسؤولية العامة لكونه أمين سر حركة فتح في الضفة،وبكون كتائب شهداء الأقصى تابعة لفتح فأن أي عمل عسكري قامت به يتحمل ألبرغوثيمسؤوليته. وقد طالب الادعاء العام بإنزال أقصى العقوبة بحق المناضل البرغوثي وطالب بحكمة بخمسة مؤبدات وأربعون عاما.

    عُقدت الجلسة الأخيرة لمحاكمة القائدالمناضل مروان البرغوثي في السادس من حزيران 2004، في المحكمة المركزيه بتل أبيبوأصدرت حكمها عليه بالسجن خمسة مؤبدات وأربعون عاما وهي العقوبة القصوى التي طالببها الادعاء العام. ورد البرغوثي في جلسة المحكمة مخاطبا القضاة "إنكم في إصداركمهذا الحكم غير القانوني ترتكبون جريمة حرب تماما مثل طياري الجيش الإسرائيلي الذين يلقون القنابل على المواطنين الفلسطينيين تماشيا مع قرارات الاحتلال". وأضاف البرغوثي " إذا كان ثمن حرية شعبي فقدان حريتي، فأنا مستعد لدفع هذاالثمن".

    ترأس البرغوثي قائمة حركة فتح للإنتخابات التشريعية الفلسطينيةالثانية في الخامس والعشرين من كانون الثاني..



    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::




    الرجاء عدم الرد حتى يكتمل الموضوع*
    [ صبر جميل والله المستعان ]






    الــغـأمــ دمـــــعنـــــــــود ـوع الصمت ـــل ـــلا


    :


    :
    يارب إن كانت حيآتي فوق السمآء [أجمل]
    ف خذني إليك روحاً طآهرة ()

    أمطروني دعوآت حين الممات
    وحللوني
    ]فـ قلبي يحبكم
    ]وأدعي ربي يسكنني الفردوس الأعلى ووالداي وجدي وجدتي والأحبة
    وأحبتي

  3. #3
    ♠ أفق ♠'s صورة
    ♠ أفق ♠ غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    { مُنــآي الجنــــــــــــــة .. ~
    الردود
    6,266
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    12
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة صيف 1429هـ
      • نبض حروف المُلتقى
    ومن الأسرى أيضاً:
    د. عزيز دوبك
    /
    :
    \





    نشأ في أسرة محافظة تربى و نشأ في أكنافها محبا لأرض الوطن، ساعيا لخدمته، فقد تلقى عزيز الدويك تعليمه في مراحله الأولى وكان مثال الطالب النجيب المتفوق.

    د عزيز دويك متزوج من امرأة مثقفة حاصلة على دبلوم في الرياضيات، وله من الأولاد سبعة؛ أربعة ذكور وثلاث بنات.
    يعيش د دويك مع أسرته في بيت متواضع في حي المصايف برام الله.

    انتمى مبكرا لحركة حماس و أصبح من نشاطائها في المجال الفكري و الدعوي ويعتبر من أقطاب الحركة الإسلامية في فلسطين إذ تعرض للاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي خمس مرات، وتم إبعاده إلى مرج الزهور عام 1992 برفقة 415 من قيادات الحركة الإسلامية، وكان ناطقا باسمهم باللغة الإنجليزية.

    ولكن بعد عودته من مرج الزهور ابتعد دويك عن العمل السياسي، على عكس رفيقه الشهيد الرنتيسي الذي تسلم زمام الأمور في حماس بعد استشهاد الشيخ أحمد ياسين في مارس 2004، إلى أن اغتالته المروحيات الإسرائيلية في إبريل 2004.

    لم يكتف عزيز دويك بما تعلَّمه بل راح يرتقي في التحصيل العلمي لينال أعلى الدرجات العلمية؛ فهو حاصل على ثلاث شهادات ماجستير، في التربية و تخطيط المدن و التخطيط الإقليمي، كما يحمل شهادة دكتوراه في التخطيط الإقليمي والعمراني من جامعة بنسلفانيا في ولاية فيلادلفيا بالولايات المتحدة.

    ويعتبر د. دويك مؤسس قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية بنابلس ورأسه لسنوات طويلة، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، كما يشغل منصب مدير العلاقات العامة في جمعية أصدقاء المريض بنابلس.

    ود. دويك رئيس اللجنة التربوية العليا لعدد من المؤسسات الخيرية، كما أنه عضو لجنة البحث العلمي في جامعة النجاح، وعضو منتخب لمجلس كلية الآداب سابقاً، وعضو صياغة أنظمة مجلس اتحاد الطلبة، وعضو منتخب لنقابة العاملين في الجامعة، وأمين سرها. وله العديد من المؤلفات؛ من أبرزها رئاسة فريق تأليف كتاب(المجتمع الفلسطيني) وزع منه ثلث مليون نسخة.

    وخلال ترشحه لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، والتي جرت في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير الماضي رفع دويك شعارات ضد الفساد والظلم وتهميش مدينة الخليل.

    الدكتور الدويك أكد أكثر من مرة أن المرحلة القادمة من عمل المجلس التشريعي ستتسم بالجدية والنزاهة، وأن منصب رئاسة المجلس يفرض على صاحبه أن يتعامل مع الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه وتوجهاته السياسية. كما أنه من أشد المنتقدين لأداء المجلس السابق، واصفًا إياه بالترهل وعدم الجدية
    يعدّ الدكتور د.عزيز الدويك أحد وجهاء محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، ومن أهم مفكري وقادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، و من أهم ما يميزه هو ابتسامته الدائمة والهدوء، وتشعب علاقاته الاجتماعية، وهو رابع رئيس للمجلس التشريعي بعد أحمد قريع، وروحي فتوح، وحسن خريشة.

    ولد الدكتور عزيز سالم مرتضى الدويك "أبو هشام" من أم مصرية و أب فلسطيني من الخليل، حيث كان ولادته بمصر في 1/12/ 1948



    ::
    نشأ في أسرة محافظة تربى و نشأ في أكنافها محبا لأرض الوطن، ساعيا لخدمته، فقد تلقى عزيز الدويك تعليمه في مراحله الأولى وكان مثال الطالب النجيب المتفوق.

    د عزيز دويك متزوج من امرأة مثقفة حاصلة على دبلوم في الرياضيات، وله من الأولاد سبعة؛ أربعة ذكور وثلاث بنات.
    يعيش د دويك مع أسرته في بيت متواضع في حي المصايف برام الله.

    انتمى مبكرا لحركة حماس و أصبح من نشاطائها في المجال الفكري و الدعوي ويعتبر من أقطاب الحركة الإسلامية في فلسطين إذ تعرض للاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي خمس مرات، وتم إبعاده إلى مرج الزهور عام 1992 برفقة 415 من قيادات الحركة الإسلامية، وكان ناطقا باسمهم باللغة الإنجليزية.

    ولكن بعد عودته من مرج الزهور ابتعد دويك عن العمل السياسي، على عكس رفيقه الشهيد الرنتيسي الذي تسلم زمام الأمور في حماس بعد استشهاد الشيخ أحمد ياسين في مارس 2004، إلى أن اغتالته المروحيات الإسرائيلية في إبريل 2004.

    لم يكتف عزيز دويك بما تعلَّمه بل راح يرتقي في التحصيل العلمي لينال أعلى الدرجات العلمية؛ فهو حاصل على ثلاث شهادات ماجستير، في التربية و تخطيط المدن و التخطيط الإقليمي، كما يحمل شهادة دكتوراه في التخطيط الإقليمي والعمراني من جامعة بنسلفانيا في ولاية فيلادلفيا بالولايات المتحدة.

    ويعتبر د. دويك مؤسس قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية بنابلس ورأسه لسنوات طويلة، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، كما يشغل منصب مدير العلاقات العامة في جمعية أصدقاء المريض بنابلس.

    ود. دويك رئيس اللجنة التربوية العليا لعدد من المؤسسات الخيرية، كما أنه عضو لجنة البحث العلمي في جامعة النجاح، وعضو منتخب لمجلس كلية الآداب سابقاً، وعضو صياغة أنظمة مجلس اتحاد الطلبة، وعضو منتخب لنقابة العاملين في الجامعة، وأمين سرها. وله العديد من المؤلفات؛ من أبرزها رئاسة فريق تأليف كتاب(المجتمع الفلسطيني) وزع منه ثلث مليون نسخة.

    وخلال ترشحه لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، والتي جرت في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير الماضي رفع دويك شعارات ضد الفساد والظلم وتهميش مدينة الخليل.

    الدكتور الدويك أكد أكثر من مرة أن المرحلة القادمة من عمل المجلس التشريعي ستتسم بالجدية والنزاهة، وأن منصب رئاسة المجلس يفرض على صاحبه أن يتعامل مع الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه وتوجهاته السياسية. كما أنه من أشد المنتقدين لأداء المجلس السابق، واصفًا إياه بالترهل وعدم الجدية


    :::::

    :::


    اللهم فك أسر المأسورين من المسلمين في كل مكان ..
    اللهم فك أسرهم في كوبا ..و أفغانستان ..
    اللهم فك أسرهم في كشمير و الشيشان ..
    اللهم فك أسرهم في أمريكا وفي باكستان ..
    اللهم فك أسرهم في بيت المقدس وفي كل مكان..
    اللهم من عاداهم فعاده ....ومن آذاهم فآذه ..ومن ناصرهم فانصره ....وللحق سدده ..
    اللهم احفظ عليهم دينهم .. وأعراضهم ..وأنفسهم ..
    اللهم إنهم ضعفاء فقوهم .. مظلومين فانصرهم .. مبتلين فثبتهم .
    اللهم احفظهم من بين أيديهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ومن فوقهم ونعوذ بعظمتك أن يغتالوا من تحتهم .
    اللهم إنهم عبادك ..خرجوا في سبيلك وابتغاء مرضاتك .. اللهم فمنَّ عليهم برحماتك، وأنزل عليهم السكينة... وثبتهم يا رب العالمين
    اللهم آنس وحشتهم .. وأزل كربتهم .. وخفف مصابهم .. واشف مريضهم.. واجبر كسيرهم ..
    اللهم قد قل لهم الناصر.. وليس لهم إلا أنت مولى ونصيراً ..اللهم فانصرهم بنصرك المؤزر المبين ..عاجلاً غير آجل يا سميع ياعليم.
    االلهم يامن أخرج يونس من بطن الحوت.. أخرجهم من الأسر سالمين آمنين غانمين .
    اللهم أعدهم إلى أهلهم وأبنائهم وأصحابهم عاجلاً غير آجل .. غير خزايا ولامفتونين
    اللهم صبر أهلهم وذويهم ومحبيهم ..و ألهمهم الثبات من لدنك يارب العالمين .
    اللهم إن لهم أمهات باكيات حزينات، وأباءً يعانون الوجد والألم، وأبناء لايرقأ لهم دمع على فراق أبائهم ..
    اللهم اجمعهم بأهليهم وأصحابهم عاجلاً غير آجل ..
    اللهم ارحمهم بواسع رحمتك .. واشملهم بعظيم لطفك .. يامجيب الدعاء .
    للهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، وأنت رب المستضعفين، وأنت ربنا، إلى من تكلهم؟ إلى عدو بعيد يتجهمهم، أم إلى صديق قريب ملكته أمرهم؟ إن لم يكن بك غضب عليهم فلا نبالي إلا أن عافيتك أوسع لهم، نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت لـه الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بهم غضبك أو يحل بهم سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك
    اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة . وهذا الجهد وعليك التكلان ..
    وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .



    [ صبر جميل والله المستعان ]






    الــغـأمــ دمـــــعنـــــــــود ـوع الصمت ـــل ـــلا


    :


    :
    يارب إن كانت حيآتي فوق السمآء [أجمل]
    ف خذني إليك روحاً طآهرة ()

    أمطروني دعوآت حين الممات
    وحللوني
    ]فـ قلبي يحبكم
    ]وأدعي ربي يسكنني الفردوس الأعلى ووالداي وجدي وجدتي والأحبة
    وأحبتي

  4. #4
    *دموع الصمت*'s صورة
    *دموع الصمت* غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    دار الفناء
    الردود
    5,837
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة صيف 1430هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    جزاك الله خير الجزاء
    وبارك الله فيك
    اللهم انصرهم نصر قريب
    اللهم عليك بأعدائهم
    اللهم حرر المسجد الأقصى وطهره من أخوان القردة والخنازير
    اللهم فك أسر المأسورين من المسلمين في كل مكان ..
    اللهم فك أسرهم في كوبا ..و أفغانستان ..
    اللهم فك أسرهم في كشمير و الشيشان ..
    اللهم فك أسرهم في أمريكا وفي باكستان ..
    اللهم فك أسرهم في بيت المقدس وفي كل مكان..
    اللهم من عاداهم فعاده ....ومن آذاهم فآذه ..ومن ناصرهم فانصره ....وللحق سدده ..
    اللهم احفظ عليهم دينهم .. وأعراضهم ..وأنفسهم ..
    اللهم إنهم ضعفاء فقوهم .. مظلومين فانصرهم .. مبتلين فثبتهم .
    اللهم احفظهم من بين أيديهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ومن فوقهم ونعوذ بعظمتك أن يغتالوا من تحتهم .
    اللهم إنهم عبادك ..خرجوا في سبيلك وابتغاء مرضاتك .. اللهم فمنَّ عليهم برحماتك، وأنزل عليهم السكينة... وثبتهم يا رب العالمين
    اللهم آنس وحشتهم .. وأزل كربتهم .. وخفف مصابهم .. واشف مريضهم.. واجبر كسيرهم ..
    اللهم قد قل لهم الناصر.. وليس لهم إلا أنت مولى ونصيراً ..اللهم فانصرهم بنصرك المؤزر المبين ..عاجلاً غير آجل يا سميع ياعليم.
    االلهم يامن أخرج يونس من بطن الحوت.. أخرجهم من الأسر سالمين آمنين غانمين .
    اللهم أعدهم إلى أهلهم وأبنائهم وأصحابهم عاجلاً غير آجل .. غير خزايا ولامفتونين
    اللهم صبر أهلهم وذويهم ومحبيهم ..و ألهمهم الثبات من لدنك يارب العالمين .
    اللهم إن لهم أمهات باكيات حزينات، وأباءً يعانون الوجد والألم، وأبناء لايرقأ لهم دمع على فراق أبائهم ..
    اللهم اجمعهم بأهليهم وأصحابهم عاجلاً غير آجل ..
    اللهم ارحمهم بواسع رحمتك .. واشملهم بعظيم لطفك .. يامجيب الدعاء .
    للهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، وأنت رب المستضعفين، وأنت ربنا، إلى من تكلهم؟ إلى عدو بعيد يتجهمهم، أم إلى صديق قريب ملكته أمرهم؟ إن لم يكن بك غضب عليهم فلا نبالي إلا أن عافيتك أوسع لهم، نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت لـه الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بهم غضبك أو يحل بهم سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك
    اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة . وهذا الجهد وعليك التكلان ..
    وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


    اللهم آمين
    اللهم آمين
    اللهم آمين




    [/CENTER]

    تسلمي ياقلب دموع انتي


  5. #5
    "* أمل الدنيا * غير متواجد متميزة صيف 1430هـ
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    || أمنيتــــــــــــــــي يآرب ~ وأي أمنية ♥ ..
    الردود
    2,103
    الجنس
    امرأة
    اللهَّــم آميــــــــن
    آميــــــن
    آميـــــــــــن


    كتبتــــــي .. فأبـــدعتي ياغالية

    جزاكِ ربي الجنـــــــــــان
    ولا حرمكِ الأجر

    كل الود لقلبـــكِ ..{

  6. #6
    ندى الإخاء's صورة
    ندى الإخاء غير متواجد لجنة مشروع جوال لكِ "سفيرة متميز لبلدها"
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    6,060
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    2
    التكريم
    (أوسمة)
    حبيبتي الغلا
    موضوع رائع
    ومؤثر يقف المرء عند حياة هؤلاء الاسرى وللظلم اللذي يتعرضون له
    فتم سجنهم يغير وجه حق
    ولا حول ولاقوة الا بالله

    اللهم فك أسر المأسورين من المسلمين في كل مكان ..
    اللهم فك أسرهم في كوبا ..و أفغانستان ..
    اللهم فك أسرهم في كشمير و الشيشان ..
    اللهم فك أسرهم في أمريكا وفي باكستان ..
    اللهم فك أسرهم في بيت المقدس وفي كل مكان..
    اللهم من عاداهم فعاده ....ومن آذاهم فآذه ..ومن ناصرهم فانصره ....وللحق سدده ..
    اللهم احفظ عليهم دينهم .. وأعراضهم ..وأنفسهم ..
    اللهم إنهم ضعفاء فقوهم .. مظلومين فانصرهم .. مبتلين فثبتهم .
    اللهم احفظهم من بين أيديهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ومن فوقهم ونعوذ بعظمتك أن يغتالوا من تحتهم .
    اللهم إنهم عبادك ..خرجوا في سبيلك وابتغاء مرضاتك .. اللهم فمنَّ عليهم برحماتك، وأنزل عليهم السكينة... وثبتهم يا رب العالمين
    اللهم آنس وحشتهم .. وأزل كربتهم .. وخفف مصابهم .. واشف مريضهم.. واجبر كسيرهم ..
    اللهم قد قل لهم الناصر.. وليس لهم إلا أنت مولى ونصيراً ..اللهم فانصرهم بنصرك المؤزر المبين ..عاجلاً غير آجل يا سميع ياعليم.
    االلهم يامن أخرج يونس من بطن الحوت.. أخرجهم من الأسر سالمين آمنين غانمين .
    اللهم أعدهم إلى أهلهم وأبنائهم وأصحابهم عاجلاً غير آجل .. غير خزايا ولامفتونين
    اللهم صبر أهلهم وذويهم ومحبيهم ..و ألهمهم الثبات من لدنك يارب العالمين .
    اللهم إن لهم أمهات باكيات حزينات، وأباءً يعانون الوجد والألم، وأبناء لايرقأ لهم دمع على فراق أبائهم ..
    اللهم اجمعهم بأهليهم وأصحابهم عاجلاً غير آجل ..
    اللهم ارحمهم بواسع رحمتك .. واشملهم بعظيم لطفك .. يامجيب الدعاء .
    للهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، وأنت رب المستضعفين، وأنت ربنا، إلى من تكلهم؟ إلى عدو بعيد يتجهمهم، أم إلى صديق قريب ملكته أمرهم؟ إن لم يكن بك غضب عليهم فلا نبالي إلا أن عافيتك أوسع لهم، نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت لـه الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بهم غضبك أو يحل بهم سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك
    اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة . وهذا الجهد وعليك التكلان ..
    وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    اللهم امين وبارك الله بك يالغلااا كله

  7. #7
    دانة جدة's صورة
    دانة جدة غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء" "زهرة الحوار" "مبدعة الملتقى"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الموقع
    "وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا"
    الردود
    13,620
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    32
    غلو قلبي

    لاااجديد مبدعة داائما وابدااا


    جزاك الله كل خير وسعادة وبارك فيك
    اللهم اغفرلأمي وارحمها واعف عنها اللهم أنر قبرها واجعله روضة من رياض الجنة
    اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين

    ****************
    اللهم ارحم أبي وأمي رحمةً واسعةً من عندك وأسكنهما فسيح جناتك وأسبغ عليهما رضواناً يبلغان به أعلى الجنان واجعلهما من الصديقين و الشهداء والصالحين و حسن أولئك رفيقا .اللهم بما عملا من خير في الدنيا فضاعف لهما الأجر أضعافاً مضاعفة وأغفر لهما ما كان من خطأ أو آثام اللهم أجزهم عنا خير الجزاء وارزقنا برهما والدعاء لهما

  8. #8
    رغد الإسلام غير متواجد مشرفة ملتقى الإخاء - مساعدة مسؤولة الإعلانات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    ღأحبك ربيღ
    الردود
    12,516
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مبدعة صيف1429 هـ
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • مبدعة رسالة وارده
    (أوسمة)

    ::



    أحرار بفكرهم .. أحرارا بهموم أمتهم .. و لو قيدت أياديهم بآلاف القيود .. سـ يبقوا أحرارا ومنتصرين على من عاداهم .. فـ هم شموع الوطن .. ننتظرهم بكل شوق .. مرفوعين الرأس طموحا و أملا ..

    .. .. .. .. ..

    اللهم فك أسر المأسورين من المسلمين في كل مكان ..
    اللهم فك أسرهم في كوبا ..و أفغانستان ..
    اللهم فك أسرهم في كشمير و الشيشان ..
    اللهم فك أسرهم في أمريكا وفي باكستان ..
    اللهم فك أسرهم في بيت المقدس وفي كل مكان..
    اللهم من عاداهم فعاده ....ومن آذاهم فآذه ..ومن ناصرهم فانصره ....وللحق سدده ..
    اللهم احفظ عليهم دينهم .. وأعراضهم ..وأنفسهم ..
    اللهم إنهم ضعفاء فقوهم .. مظلومين فانصرهم .. مبتلين فثبتهم .
    اللهم احفظهم من بين أيديهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ومن فوقهم ونعوذ بعظمتك أن يغتالوا من تحتهم .
    اللهم إنهم عبادك ..خرجوا في سبيلك وابتغاء مرضاتك .. اللهم فمنَّ عليهم برحماتك، وأنزل عليهم السكينة... وثبتهم يا رب العالمين
    اللهم آنس وحشتهم .. وأزل كربتهم .. وخفف مصابهم .. واشف مريضهم.. واجبر كسيرهم ..
    اللهم قد قل لهم الناصر.. وليس لهم إلا أنت مولى ونصيراً ..اللهم فانصرهم بنصرك المؤزر المبين ..عاجلاً غير آجل يا سميع ياعليم.
    االلهم يامن أخرج يونس من بطن الحوت.. أخرجهم من الأسر سالمين آمنين غانمين .
    اللهم أعدهم إلى أهلهم وأبنائهم وأصحابهم عاجلاً غير آجل .. غير خزايا ولامفتونين
    اللهم صبر أهلهم وذويهم ومحبيهم ..و ألهمهم الثبات من لدنك يارب العالمين .
    اللهم إن لهم أمهات باكيات حزينات، وأباءً يعانون الوجد والألم، وأبناء لايرقأ لهم دمع على فراق أبائهم ..
    اللهم اجمعهم بأهليهم وأصحابهم عاجلاً غير آجل ..
    اللهم ارحمهم بواسع رحمتك .. واشملهم بعظيم لطفك .. يامجيب الدعاء .
    للهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، وأنت رب المستضعفين، وأنت ربنا، إلى من تكلهم؟ إلى عدو بعيد يتجهمهم، أم إلى صديق قريب ملكته أمرهم؟ إن لم يكن بك غضب عليهم فلا نبالي إلا أن عافيتك أوسع لهم، نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت لـه الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بهم غضبك أو يحل بهم سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك
    اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة . وهذا الجهد وعليك التكلان ..
    وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    اللهم آآمين يا رب

    .. .. .. .. ..

    الغلا ...
    رائع ما كتبته يداكِ
    دمتِ متألقة في سماء لكِ
    يا رائـعة

    :

    :

    .
    الرجاء الرّد من الأخــــوات فقط ..
    ألق أنتِ في القلب [ يا رب احفظها ]


  9. #9
    ** ورد طيبة **'s صورة
    ** ورد طيبة ** غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    1,905
    الجنس
    امرأة

    heart2

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

    اختي الغلا كلة

    ابدعتي في ماكتبتي لنا وجعلتينا نطلع على حقائق مهمة

    اللهم فك قيد الاسرى والطف بهم

    وردهم الي احبابهم سالمين غانمين انك على كل شيء قدير ..

  10. #10
    ♠ أفق ♠'s صورة
    ♠ أفق ♠ غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    { مُنــآي الجنــــــــــــــة .. ~
    الردود
    6,266
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    12
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة صيف 1429هـ
      • نبض حروف المُلتقى
    جزاك الله خير الجزاء
    وبارك الله فيك

    اللهم انصرهم نصر قريب
    اللهم عليك بأعدائهم
    اللهم حرر المسجد الأقصى وطهره من أخوان القردة والخنازير
    وإياك أخيه
    وتقبل الدعوآت~
    ورُزِقنا جميعــــــــــا الصلاة في المسجد الأقصى

    :
    سلمتِ لمرورك الرائع..
    [ صبر جميل والله المستعان ]






    الــغـأمــ دمـــــعنـــــــــود ـوع الصمت ـــل ـــلا


    :


    :
    يارب إن كانت حيآتي فوق السمآء [أجمل]
    ف خذني إليك روحاً طآهرة ()

    أمطروني دعوآت حين الممات
    وحللوني
    ]فـ قلبي يحبكم
    ]وأدعي ربي يسكنني الفردوس الأعلى ووالداي وجدي وجدتي والأحبة
    وأحبتي

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 16
    اخر موضوع: 24-03-2009, 09:14 PM
  2. الردود: 6
    اخر موضوع: 10-03-2009, 05:37 PM
  3. ♥..موضوع متميّز..♥ وطني.......صبراً "فلسطين نبض في قلوبنا"
    بواسطة &أم محمد& في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 42
    اخر موضوع: 27-02-2009, 09:59 AM
  4. ♥..موضوع متميّز..♥~~~فصة يافا~~ارض الاجداد~~~"فلسطين نبض في قلوبنا"
    بواسطة ماماحميدة في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 27
    اخر موضوع: 12-02-2009, 07:35 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96