انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 23

إهـــــــداء إلى الأقطار العربية .الجزء الثاني(الدعيات الى الله)

(المواضيع المتميزة في ركن الإخاء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.. اهلا وسهلا بك بيننا.. نجتمع بين الظلال الوارفة,,بين صفحات .. ملونة ..وبراقة,,تشع فرحا بقدومك.. لتقول لك..انك بين اخواتك في الله.. ...
  1. #1
    اميرة الاحساس11's صورة
    اميرة الاحساس11 غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    2,871
    الجنس
    امرأة
    التكريم

    المواضيع المتميزة إهـــــــداء إلى الأقطار العربية .الجزء الثاني(الدعيات الى الله)








    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..
    اهلا وسهلا بك بيننا..
    نجتمع بين الظلال الوارفة,,بين صفحات ..
    ملونة ..وبراقة,,تشع فرحا بقدومك..
    لتقول لك..انك بين اخواتك في الله..
    تجمعنا الكلمة الصادقة,,من جميع الاقطار العربية..
    تبعدنا الاميال,,والمسافات..ولكن قلوبنا تجتمع.على حب الله ورسولة..
    ونشعر اننا اسرة واحدة نعيش,, معا ونتشارك الافراح والاحزان..
    نضمد جراح بعض..وندعو..ونصح..ونهدي..ونعطي..
    اخواتنا في هذا المنتدى الرائع حتى اصبحنا..
    اخوات تسموالارواح وتهفو الى ان نلتقى في..
    الدنيا او ان يكون لنا ملتقىفي الجنان..
    وهنا نجتمع الان
    في ملتقى المحبة في الله..

    من اجل الله وحب الله نجتمع ونفترق على طاعتة

    ويجمعنا الغة العربية..والعادات والقاليد..والدين..
    بكل حب ومودة تصافت القلوب..وتصافحت الايادي..
    بين هذة الصفحات سننتقل من زهرة الى اخرى..
    نستمتع بمناظر البلدان العربية..ونستفيد من النصائح..
    التي بين ثنايا الورق..حتى تمتع العين..والقلب معا..

    هنا لافرق بين عربي ..ولا اعجمي الى بتقوى
    وسنعرض لكم صور..وفواصل..وموضيع شيقة..
    كوني معنا وسافري لتجولي في الوطن العربي
    هذا من جهد اخواتي في المنتدى هن بمجهودهن وضعن الصور
    واخواتي الغاليات..دعيات الى الله المواضيع..

    اول رحلة ستكون الى فلسطين الحبية
    قلوبنا معكم يا اهل فلسطين..لكم من كل الحب والاحترام والتقدير
    يافخر امتنا..وعروبتها..ومجدها..نقدم التحية لاطفالها..وشيوخها..ونسائها الكريمات
    الى الاسرى..والشهداء.انتم في القلوب..ندعو لكم في صلوتنا والسجود
    هذا عمل اختى ام محمد ي جزها الله خير

    "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله"

    المسجد الأقصى المبارك ....حقائق في سطور

    المسجد الأقصى هو كل ما دار حوله السور
    هدف هذه الصفحات هو التعريف بالمسجد الأقصى المبارك، وتصحيح المفاهيم بشأنه. فإذا تعرفنا عليه حقيقة، سنتعلق به، وإذا تعلقنا به، هان كل شيء في سبيل تحريره. ونهجنا في هذا نهج رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي ارتبط بالأقصى، زيارة، وإعمارا (مثلما ارتبط به الأنبياء قبله)، بل، وتوصية للمسلمين بعده بتحريره، لأنه مسجدهم، حقهم أن يعمروه." إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَءَاتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ."(التوبة)
    التعريف
    المسجد الأقصى المبارك هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة بدورها، ويشمل كلا من قبة الصخرة المشرفة (ذات القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب منه، والجامع القِبْلِي(ذو القبة الرصاصية السوداء) والواقع أقصى جنوبه ناحية "القِبلة"، فضلا عن نحو 200 معلم آخر تقع ضمن حدود الأقصى، ما بين مساجد، ومبان، وقباب، وأسبلة مياه، ومصاطب، وأروقة، ومدارس، وأشجار، ومحاريب، ومنابر، ومآذن، وأبواب، وآبار، ومكتبات.
    المساحة
    تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م. ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر. عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا .قـــــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". (أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)

    البناء
    ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري ، رضي الله تعالى عنه، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام" ، قال: قلت ثم أي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)

    والأرجح أن أول من بناه هو آدم عليه السلام، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد.

    وكما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى المبارك، فقد عمره سيدنا إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب عليهم السلام من بعده، كما جدد سيدنا سليمان عليه السلام بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ ثَلَاثًا حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ وَمُلْكًا لَا يَنْبَغِي لَأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ وَأَلَّا يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِيهِ إِلَّا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ" فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَمَّا اثْنَتَانِ فَقَدْ أُعْطِيَهُمَا وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ".(رواه ابن ماجه والنسائي وأحمد).

    ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 للهجرة)، بنى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الجامع القبلي، كنواة للمسجد الأقصىوفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء الجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715 ميلادية، ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي.
    أهم معالم الأقصى

    1- الجامع القبلي

    من فضائل الأقصى

    · المسجد الأقصى هو قبلة معظم الأنبياء قبل خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم، والقبلة الأولى للنبي الخاتم، لمدة 14 عاما تقريبا منذ بعثته وحتى الشهر السادس أو السابع عشر للهجرة, عن ابن عباس قال: "كان رسول الله يصلي وهو بمكة نحو بيت المقدس والكعبة بين يديه وبعدما هاجر إلى المدينة ستة عشر شهرا ثم صرف إلى الكعبة". (أحمد)

    · الأقصى هو مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ورد في الآية الكريمة باسمه الصريح: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ". (الإسراء) وفيه صلى جميع الأنبياء جماعة خلف إمامهم محمد صلى الله عليه وسلم خلال رحلته هذه، مما يدل على كثرة بركاته حتى إنها لتفيض على ما حوله، ولا تقتصر عليه فقط، حسبما تشير الآية: "باركنا حوله" وليس فيه!

    · الأقصى هو مبدأ معراج محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء، عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتيت بالبراق فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربـطـته بالحلقة التي يربط فيها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين، ثم عـرج بي إلى السماء"(مسلم). فقد كان الله تعالى قادرا على أن يبدأ رحلة المعراج برسوله من المسجد الحرام بمكة، ولكنه سبحانه اختار الأقصى لذلك ليثبت مكانته في قلوب المسلمين، كبوابة الأرض إلى السماء، أرض المنشر والمحشر. قالت مَيْمُونَةَ مَوْلَاةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَقَالَ: "أَرْضُ الْمَنْشَرِ وَالْمَحْشَرِ، ائْتُوهُ فَصَلُّوا فِيه، فَإِنَّ صَلَاةً فِيهِ كَأَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ." قَالَتْ: أَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يُطِقْ أَنْ يَتَحَمَّلَ إِلَيْهِ أَوْ يَأْتِيَهُ؟ قَالَ: "فَلْيُهْدِ إِلَيْهِ زَيْتًا يُسْرَجُ فِيه.ِ فَإِنَّ مَنْ أَهْدَى لَهُ كَانَ كَمَنْ صَلَّى فِيه " (أبو داود وابن ماجه وأحمد).

    · هو ثالث المساجد التي لا تشد الرحال إلا إليها، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلا إِلَى ثَلاثَةِ مَسَاجِدَ: الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وَمَسْجِدِ الأَقْصَى." (البخاري) إلا أنه ليس بحرم، لأنه لا يحرم فيه الصيد، وتلتقط لقطته، بخلاف حرمي مكة والمدينة. وتسميته بالحرم الشـريف ليست صحيحة، وإنما الاسـم الصحيح هو "المسجد الأقصى المبارك"، وهو الاسم الذي ظل يطلق عليه طوال العهد الإسلامي حتى عصر المماليك، حين سمى حرما، تشريفا، رغم أنها تسمية غير صحيحة، ولا جائزة.
    وضعه الحالي

    يعاني المسجد الأقصى المبارك، منذ عام 1967م، من الاحتلال الصهيوني الذي:

    اعتدى على حرمة المصلين داخله، واستباح دماءهم في عدة مذابح داخل ساحاته الآمنة.

    أحرق جزءا منه، وحاول تفجيره، وتخريبه غير ذات مرة.

    استولى على أجزاء منه، مثل: باب المغاربة، وحائط البراق الذي حوله إلى حائط مبكى يدنسه اليهود، بينما يمنع المسلمون من الاقتراب منه.

    حاصر أبوابه الأخرى، ومنع المصلين من حرية الوصول إليه والصلاة والرباط فيه، بينما أتاح لليهود دخوله.

    شق الحفريات والأنفاق تحت أساساته، ما أدى إلى تصدع أجزاء منه.

    منع محاولات ترميمه، وإعادة بناء ما تصدع منه.


    زعم بأن الأقصى في موضع الهيكل توطئة لهدمه، وإقامة هذا الهيكل المزعوم.

    خاتمة:
    المسجد الأقصى حق المسلمين، لأنهم ورثة الرسالات السماوية السابقة، وهو رمز اصطفاء الله تعالى لرسالة الإسلام .. خاتمة الرسالات السابقة تصدقها، وتهيمن عليها
    فالمسلمون يؤمنون بجميع الأنبياء السابقين، ويعتبرون تبجيلهم وتوقيرهم ركنا من أركان دينهم، ومن ثم، فإنهم – وليس من يدعون كذبا أنهم أتباع هؤلاء الأنبياء – الأقدر على حماية هذا المكان المقدس. ولن يسود السلام إلا بعودة الحق لأهله.


    وهذا عمل الاخت سواد العيون
    من باب التونيع نزلة لكم تحبون الطبخ اعرفكم

    وهناا المنسف الشهير اللي مشهور رين فيه
    وما بحكيلكم عن الطعم بيجنن



    وهاد المسخن

    اشكر الاخوات الفلسطينيات..وخاصة ام محمد وسوادالعيون
    وهذي باقة ورد للبيت الفلسطيني الله يجزاهم خير على التعاون

    اخواتي ارجو عدم الرد حتى اكمل الموضوع

    واتركم مع المطبخ الفسطيني تتعشو الى ان اكمل
    آخر مرة عدل بواسطة اميرة الاحساس11 : 18-01-2008 في 11:11 PM

  2. #2
    اميرة الاحساس11's صورة
    اميرة الاحساس11 غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    2,871
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    صورة للجزائر
    آخر مرة عدل بواسطة اميرة الاحساس11 : 18-01-2008 في 11:46 PM

  3. #3
    nissa_alg's صورة
    nissa_alg غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    المملكة العربية السعودية
    الردود
    2,457
    الجنس
    أنثى







  4. #4
    nissa_alg's صورة
    nissa_alg غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    المملكة العربية السعودية
    الردود
    2,457
    الجنس
    أنثى
    الجزائر الغاليه



  5. #5
    اميرة الاحساس11's صورة
    اميرة الاحساس11 غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    2,871
    الجنس
    امرأة
    التكريم


    ناديت وصحت بعالي الصــــوت يمــــــــه 000
    جتنـي وكل شبـر(ن) في جسمـي تضمـــــه
    قلــت كلي انــــا فدا رجليـــك يمـــــــه000
    أطلــب رضــاك دوم(ن) مــن الــلــــه
    وأبـوي لوشـانــت علومـــي زاد همــــه000
    ولاصفـــت لــي الدنيـــا هـــذا يســـــره
    يابـوي الغــلا لـــك ولـــك بعـــد يايمــــه000
    الحمــــد لله اللــي رزقنــي بعـــــزوه
    واطلـــب مـــن الله تـــدوم هــالنـــعمه000
    ويــاويل مــن فــرط فــي رضــا امــــه
    وياسعد مــن هــو رضــت عنــه امــــه000
    وابــوك رضـــاه خــل لــك فيــه هـــمه
    الإسلام ببر الوالدين والإحسان إليهما والعناية بهما، وهو بذلك يسبق النظم المستحدثة في الغرب مثل: ( رعاية الشيخوخة، ورعاية الأمومة والمسنين )



    وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً [الإسراء:23]، وقوله تعالى: وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً [النساء:36]، وجاء ذكر الإحسان إلى الوالدين بعد توحيده عز وجل لبيان قدرهما وعظم حقهما ووجوب برهما. قال القرطبي رحمه الله في قوله تعالى: وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
    أنواع بر الوالدين كثيرة بحسب الحال وحسب الحاجة ومنها:
    1 - فعل الخير وإتمام الصلة وحسن الصحبة، وهو في حق الوالدين من أوجب الواجبات. وقد جاء الإحسان في الآيات السابقة بصيغة التنكير مما يدل على أنه عام يشمل الإحسان في القول والعمل والأخذ والعطاء والأمر والنهي، وهو عام مطلق يدخل تحته ما يرضي الإبن وما لا يرضيه إلا أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
    2 - لا ينبغي للإبن أن يتضجر منهما ولو بكلمة أف بل يجب الخضوع لأمرهما، وخفض الجناح لهما، ومعاملتها باللطف والتوقير وعدم الترفع عليهما.
    3 - عدم رفع الصوت عليهما أو مقاطعتهما في الكلام، وعدم مجادلتهما والكذب عليهما، وعدم إزعاجهما إذا كانا نائمين، وإشعارهما بالذل لهما، وتقديمهما في الكلام والمشي إحتراماً لهما وإجلالاً لقدرهما.
    4 - شكرهما الذي جاء مقروناً بشكر الله والدعاء لهما لقوله تعالى: وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً [الإسراء:24]. وأن يؤثرهما على رضا نفسه وزوجته وأولاده. فضل بر الوالدين:

    دلت نصوص شرعية على فضل بر الوالدين وكونه مفتاح الخير منها:
    1 - أنه سبب لدخول الجنة: فعن أبي هريرة عن النبي قال: { رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: { من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة } [رواه مسلم والترمذي].
    2 - كونه من أحب الأعمال إلى الله: عن أبي عبدالرحن عبدالله بن مسعود قال: سألت النبي أي العمل أحب إلى الله؟ قال: { الصلاة على وقتها }. قلت: ثم أي؟ قال: { بر الوالدين }. قلت: ثم أي؟ قال: { الجهاد في سبيل الله } [متفق عليه].
    3 - إن بر الوالدين مقدم على الجهاد في سبيل الله عز وجل: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ( أقبل رجل إلى النبي فقال أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله تعالى، فقال : { هل من والديك أحد حي؟ } قال: نعم بل كلاهما. قال: { فتبتغي الأجر من الله تعالى؟ } قال: نعم. قال: { فارجع فأحسن صحبتهما } ) [متفق عليه] وهذا لفظ مسلم وفي رواية لهما: { جاء رجل فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد }.
    4 - رضا الرب في رضا الوالدين: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي قال: { رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين } [رواه الترمذي وصححه إبن حبان والحاكم].
    5 - في البر منجاة من مصائب الدنيا بل هو سبب تفريج الكروب وذهاب الهم والحزن كما ا ورد في شأن نجاة أصحاب الغار، وكان أحدهم باراً بوالديه يقدمهما على زوجته وأولادهالتحذير من العقوق:

    وعكس البر العقوق، ونتيجته وخيمة لحديث أبي محمد جبير بن مطعم أن رسول الله قال: { لا يدخل الجنة قاطع }. قال سفيان في روايته: ( يعني قاطع رحم ) [رواه البخاري ومسلم] والعقوق: هو العق والقطع، وهو من الكبائر بل كما وصفه الرسول من أكبر الكبائر وفي الحديث المتفق عليه: { ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين. وكان متكئاً وجلس فقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور، فما زال يرددها حتى قلنا ليته سكت }. والعق لغة: هو المخالفة، وضابطه عند العلماء أن يفعل مع والديه ما يتأذيان منه تأذياً ليس بالهيّن عُرفاً. وفي المحلى لابن حزم وشرح مسلم للنووي: ( اتفق أهل العلم على أن بر الوالدين فرض، وعلى أن عقوقهما من الكبائر، وذلك بالإجماع ) وعن أبي بكرة عن النبي قال: { كل الذنوب يؤخر الله تعالى ما شاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الموت } رواه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك وصححاه].

  6. #6
    كرز وتوت's صورة
    كرز وتوت غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    الهي حقق لي حلما بات يكبر بداااخلي يوما بعد يوم
    الردود
    12,902
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأساليب الخاطئة في تربية الأبناء وآثرها على شخصياتهم

    الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولي التي يترعرع فيها الطفل ويفتح عينيه في أحضانها حتى يشب ويستطيع الاعتماد على نفسه بعدها يلتحق بالمؤسسة الثانية وهي المدرسة المكملة للمنزل ولكن يبقى وتتشكل شخصية الطفل خلال الخمس السنوات الأولى أي في الأسرة لذا كان م الضروري ان تلم الأسرة بالأساليب التربوية الصحية التي تنمي شخصية الطفل وتجعل منه شابا واثقا من نفسه صاحب شخصية قوية ومتكيفة وفاعلة في المجتمع .....

    وتتكون الأساليب غير السوية والخاطئة في تربية الطفل اما لجهل الوالدين في تلك الطرق او لأتباع أسلوب الآباء والأمهات والجدات او لحرمان الأب او الأم من اتجاه معين فالأب عندما ينحرم من الحنان في صغره تراه يغدق على طفله بهذه العاطفة او العكس بعض الآباء يريد ان يطبق نفس الأسلوب المتبع في تربية والده له على ابنه وكذلك الحال بالنسبة للأم

    وسأتطرق هنا لتلك الاتجاهات الغير سوية والخاطئة التي ينتهجها الوالدين او احدهما في تربية الطفل والتي تترك بآثارها سلبا على شخصية الأبناء

    سنتحدث في حلقات متواصلة ان شاء الله عن تلك الأساليب والاتجاهات الخاطئة وآثرها على شخصية الطفل وهي :
    1- التسلط
    2- الحماية الزائدة
    3- الإهمال
    4- التدليل
    5- القسوة
    6-التذبذب في معاملة الطفل
    7-إثارة الألم النفسي في الطفل
    8-التفرقة بين الأبناء وغيرها ...
    فكونوا معنا.....

    التسلط أو السيطرة
    ويعني تحكم الأب او الأم في نشاط الطفل والوقوف أمام رغباته التلقائية ومنعه من القيام بسلوك معين لتحقيق رغباته التي يريدها حتى ولو كانت مشروعة او الزام الطفل بالقيام بمهام وواجبات تفوق قدراته وإمكانياته ويرافق ذلك استخدام العنف او الضرب او الحرمان أحيانا وتكون قائمة الممنوعات أكثر من قائمة المسموحات

    كأن تفرض الأم على الطفل ارتداء ملابس معينة او طعام معين او أصدقاء معينين
    ايضا عندما يفرض الوالدين على الابن تخصص معين في الجامعة اودخول قسم معين في الثانوية قسم العلمي او الأدبي...او .... او ...... الخ

    ظنا من الوالدين ان ذلك في مصلحة الطفل دون ان يعلموا ان لذلك الاسلوب خطر على صحة الطفل النفسية وعلى شخصيته مستقبلا

    ونتيجة لذلك الأسلوب المتبع في التربية ...

    ينشأ الطفل ولديه ميل شديد للخضوع واتباع الآخرين لا يستطيع ان يبدع او ان يفكر...

    وعدم القدرة على إبداء الرأي والمناقشة ...

    كما يساعد اتباع هذا الأسلوب في تكوين شخصية قلقة خائفة دائما من السلطة تتسم بالخجل والحساسية الزائدة ..

    وتفقد الطفل الثقة بالنفس وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وشعور دائم بالتقصير وعدم الانجاز ..

    وقد ينتج عن اتباع هذا الأسلوب طفل عدواني يخرب ويكسر اشياء الآخرين لأن الطفل في صغره لم يشبع حاجته للحرية والاستمتاع بها.

    الحماية الزائدة
    يعني قيام احد الوالدين او كلاهما نيابة عن الطفل بالمسؤوليات التي يفترض ان يقوم بها الطفل وحده والتي يجب ان يقوم بها الطفل وحده حيث يحرص الوالدان او احدهما على حماية الطفل والتدخل في شؤونه فلا يتاح للطفل فرصة اتخاذ قرارة بنفسه وعدم إعطاءه حرية التصرف في كثير من أموره :
    كحل الواجبات المدرسية عن الطفل او الدفاع عنه عندما يعتدي عليه احد الأطفال

    وقد يرجع ذلك بسبب خوف الوالدين على الطفل لاسيما اذا كان الطفل الأول او الوحيد او اذا كان ولد وسط عديد من البنات او العكس فيبالغان في تربيته .....الخ

    وهذا الأسلوب بلا شك يؤثر سلبا على نفسية الطفل وشخصيته فينمو الطفل بشخصية ضعيفة غير مستقلة يعتمد على الغير في أداء واجباته الشخصية وعدم القدرة على تحمل المسؤولية ورفضها إضافة إلى انخفاض مستوى الثقة بالنفس وتقبل الإحباط
    كذلك نجد هذا النوع من الأطفال الذي تربي على هذا الأسلوب لايثق في قراراته التي يصدرها ويثق في قرارات الآخرين ويعتمد عليهم في كل شيء ويكون نسبة حساسيته للنقد مرتفعة
    عندما يكبر يطالب بأن تذهب معه امه للمدرسة حتى مرحلة متقدمة من العمر يفترض ان يعتمد فيها الشخص على نفسه
    وتحصل له مشاكل في عدم التكيف مستقبلا بسبب ان هذا الفرد حرم من اشباع حاجته للاستقلال في طفولته ولذلك يظل معتمدا على الآخرين دائما .

    الإهمــــــال
    يعني ان يترك الوالدين الطفل دون تشجيع على سلوك مرغوب فيه او الاستجابة له وتركه دون محاسبته على قيامه بسلوك غير مرغوب وقد ينتهج الوالدين او احدهما هذا الأسلوب بسبب الانشغال الدائم عن الأبناء وإهمالهم المستمر لهم

    فالأب يكون معظم وقته في العمل ويعود لينام ثم يخرج ولا يأتي الا بعد ان ينام الأولاد والأم تنشغل بكثرة الزيارات والحفلات او في الهاتف او على الانترنت او التلفزيون وتهمل أبناءها
    او عندما تهمل الأم تلبية حاجات الطفل من طعام وشراب وملبس وغيرها من الصور

    والأبناء يفسرون ذلك على انه نوع من النبذ والكراهية والإهمال فتنعكس بآثارها سلبا على نموهم النفسي

    ويصاحب ذلك أحيانا السخرية والتحقير للطفل فمثلا عندما يقدم الطفل للأم عملا قد أنجزه وسعد به تجدها تحطمه وتنهره وتسخر من عمله ذلك وتطلب منه عدم إزعاجها بمثل تلك الأمور التافهة كذلك الحال عندما يحضر الطفل درجة مرتفعة ما في احد المواد الدراسية لا يكافأ ماديا ولا معنويا بينما ان حصل على درجة منخفضة تجده يوبخ ويسخر منه ، وهذا بلاشك يحرم الطفل من حاجته الى الإحساس بالنجاح ومع تكرار ذلك يفقد الطفل مكانته في الأسرة ويشعر تجاهها بالعدوانية وفقدان حبه لهم

    وعندما يكبر هذا الطفل يجد في الجماعة التي ينتمي إليها ما ينمي هذه الحاجة ويجد مكانته فيها ويجد العطاء والحب الذي حرم منه

    وهذا يفسر بلاشك هروب بعض الأبناء من المنزل الى شلة الأصدقاء ليجدوا ما يشبع حاجاتهم المفقودة هناك في المنزل

    وتكون خطورة ذلك الأسلوب المتبع وهو الإهمال أكثر ضررا على الطفل في سني حياته الأولى بإهماله ,وعدم إشباع حاجاته الفسيولوجية والنفسية لحاجة الطفل للآخرين وعجزه عن القيام باشباع تلك الحاجات

    ومن نتائج إتباع هذا الأسلوب في التربية ظهور بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل كالعدوان والعنف او الاعتداء على الآخرين أو العناد أو السرقة أو إصابة الطفل بالتبلد الانفعالي وعدم الاكتراث بالأوامر والنواهي التي يصدرها الوالدين.

    التدليل
    ويعني ان نشجع الطفل على تحقيق معظم رغباته كما يريد هو وعدم توجيهه وعدم كفه عن ممارسة بعض السلوكيات الغير مقبولة سواء دينيا او خلقيا او اجتماعيا والتساهل معه في ذلك..

    عندما تصطحب الأم الطفل معها مثلا الى منزل الجيران او الأقارب ويخرب الطفل أشياء الآخرين ويكسرها لا توبخه او تزجره بل تضحك له وتحميه من ضرر الآخرين ، كذلك الحال عندما يشتم او يتعارك مع احد الأطفال تحميه ولا توبخه على ذلك السلوك بل توافقه عليه وهكذا .......

    وقد يتجه الوالدين او احدهما إلى اتباع هذا الأسلوب مع الطفل اما لإنه طفلهما الوحيد او لأنه ولد بين اكثر من بنت او العكس او لإن الأب قاسي فتشعر الأم تجاه الطفل بالعطف الزائد فتدلله وتحاول ان تعوضه عما فقده او لأن الأم او الأب تربيا بنفس الطريقة فيطبقان ذلك على ابنهما ..

    ولاشك ان لتلك المعاملة مع الطفل آثار على شخصيته
    ودائما خير الأمور الوسط لا افراط ولا تفريط وكما يقولون الشي اذا زاد عن حده انقلب إلى ضده فمن نتائج تلك المعاملة ان الطفل ينشأ لا يعتمد على نفسه غير قادر على تحمل المسؤولية بحاجة لمساندة الآخرين ومعونتهم
    كما يتعود الطفل على ان يأخذ دائما ولا يعطي وان على الآخرين ان يلبوا طلباته وان لم يفعلوا ذلك يغضب ويعتقد انهم اعداء له ويكون شديد الحساسية وكثير البكاء

    وعندما يكبر تحدث له مشاكل عدم التكيف مع البيئة الخارجية ( المجتمع ) فينشأ وهو يريد ان يلبي له الجميع مطالبه يثور ويغضب عندما ينتقد على سلوك ما ويعتقد الكمال في كل تصرفاته وانه منزه عن الخطأ وعندما يتزوج يحمل زوجته كافة المسؤوليات دون ادنى مشاركة منه ويكون مستهترا نتيجة غمره بالحب دون توجيه .

    إثارة الألم النفسي
    ويكون ذلك بإشعار الطفل بالذنب كلما أتى سلوكا غير مرغوب فيه او كلما عبر عن رغبة سيئة
    ايضا تحقير الطفل والتقليل من شأنه والبحث عن أخطاءه ونقد سلوكه

    مما يفقد الطفل ثقته بنفسه فيكون مترددا عند القيام بأي عمل خوفا من حرمانه من رضا الكبار وحبهم

    وعندما يكبر هذا الطفل فيكون شخصية انسحابية منطوية غير واثق من نفسه يوجه عدوانه لذاته وعدم الشعور بالأمان يتوقع الأنظار دائمة موجهة إليه فيخاف كثيرا لا يحب ذاته ويمتدح الآخرين ويفتخر بهم وبإنجازاتهم وقدراتهم اما هو فيحطم نفسه ويزدريها.

    التذبذب في المعاملة
    ويعني عدم استقرار الأب او الأم من حيث استخدام أساليب الثواب والعقاب فيعاقب الطفل على سلوك معين مره ويثاب على نفس السلوك مرة أخرى

    وذلك نلاحظه في حياتنا اليومية من تعامل بعض الآباء والأمهات مع أبناءهم مثلا : عندما يسب الطفل أمه او أباه نجد الوالدين يضحكان له ويبديان سرورهما ، بينما لو كان الطفل يعمل ذلك العمل أمام الضيوف فيجد أنواع العقاب النفسي والبدني

    فيكون الطفل في حيرة من أمره لا يعرف هل هو على صح ام على خطأ فمرة يثيبانه على السلوك ومرة يعاقبانه على نفس السلوك

    وغالبا ما يترتب على اتباع ذلك الأسلوب شخصية متقلبة مزدوجة في التعامل مع الآخرين ، وعندما يكبر هذا الطفل ويتزوج تكون معاملة زوجته متقلبة متذبذبة فنجده يعاملها برفق وحنان تارة وتارة يكون قاسي بدون أي مبرر لتلك التصرفات وقد يكون في أسرته في غاية البخل والتدقيق في حساباته ن ودائم التكشير أما مع أصدقائه فيكون شخص اخر كريم متسامح ضاحك مبتسم وهذا دائما نلحظه في بعض الناس ( من برا الله الله ومن جوا يعلم الله )

    ويظهر أيضا اثر هذا التذبذب في سلوك ابناءه حيث يسمح لهم بأتيان سلوك معين في حين يعاقبهم مرة أخرى بما سمح لهم من تلك التصرفات والسلوكيات أيضا يفضل احد أبناءه على الآخر فيميل مع جنس البنات او الأولاد وذلك حسب الجنس الذي أعطاه الحنان والحب في الطفولة وفي عمله ومع رئيسة ذو خلق حسن بينما يكون على من يرأسهم شديد وقاسي وكل ذلك بسبب ذلك التذبذب فادى به إلى شخصية مزدوجة في التعامل مع الآخرين .

    التفرقة
    ويعني عدم المساواة بين الأبناء جميعا والتفضيل بينهم بسبب الجنس او ترتيب المولود او السن او غيرها نجد بعض الأسر تفضل الأبناء الذكور على الإناث او تفضيل الأصغر على الأكبر او تفضيل ابن من الأبناء بسبب انه متفوق او جميل او ذكي وغيرها من أساليب خاطئة

    وهذا بلاشك يؤثر على نفسيات الأبناء الآخرين وعلى شخصياتهم فيشعرون الحقد والحسد تجاه هذا المفضل وينتج عنه شخصية أنانية يتعود الطفل ان يأخذ دون ان يعطي ويحب ان يستحوذ على كل شيء لنفسه حتى ولو على حساب الآخرين ويصبح لا يرى الا ذاته فقط والآخرين لا يهمونه ينتج عنه شخصية تعرف مالها ولا تعرف ما عليها تعرف حقوقها ولا تعرف واجباتها .

  7. #7
    اميرة الاحساس11's صورة
    اميرة الاحساس11 غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    2,871
    الجنس
    امرأة
    التكريم

    اختي الغالية نجتمع في هذا...
    المنتدى الرائع وطريقة التواصل...
    الوحيدة هي الكتابة ويجب...
    ان نختار كلماتنا بعنايةبالغة.... لاني لا اعرفك ولاتعرفيني...
    وانتي بسلوبك في الكلام تعطيني... انطباع عن
    اخلاقك كوني فتاة مسلمة... تنصح اختها في الله بدون تجريح
    .. لمشاعرها.كوني متسامحة مع... اخواتك في المنتدى
    ناصحة لكن... بطريقة واسلوب
    لين وكلمات.. صادقة ولايكون امام الناس.. بل بينك وبينها حتى لاتنزعج ..

    في سكون اليل وهدوئة يجلس...
    البعض خلف الشاشات وهويعتقد...
    ان لاحد يره فغرفتة مغلقة ولا احد..
    يعرفة يتخفى بسم مستعار نسيى..
    او تناسى ان الله يشاهدة ومع هذا يستر..
    علية ولايفضحة وهو يركتب..
    الذنوب والمعاصي يتخفى بسم
    فتاة حتى يدخل لقلوب الفتيات ..
    فالله مطلع على النويا ويستمر في عصيانة...
    ولايهتم لاعراض المسلمين..
    واعلمي ان هذة الشبكة العنكوبتية تحمل الشر والخير..
    الصالح والطالح فكوني حذرة جدا.. وخذي ماينفعك في امور دينك ..
    ودنياك وكوني حذرة ذكية تملك قلب المؤمنة

    لماذا تكتبين وماهوالهدف هو
    مرضاة الله والدعوة الى الله
    ونشر الخيراعلمي ان هناك
    ملكان عن اليمين والشمال
    يسطران ويخطان ماتكتبين وان
    جوارحك سوف تشهد عليك يوم القيامة
    راعي الله ولاتذهبي الحسنات وتبقى السيئات
    واعلمي ان الله يراقب افعالك والاقول
    كوني حذرة في التعامل مع الرجال الاجانب
    ولاتستخدمين الوجوة
    التعبيرة في الحديث معهم
    الوجة البتسم والدامع والضاحك
    وتخيلي تاثيرك على اخيك المسلم
    فهو سيشهد الله عليك يوم القيامة

    ولاتاخذي في الرد عليهم واذاكان
    الموضوع مجرد شكر وتناء ومديح
    فلاحاجة لذالك لانك سوف تفتحين
    باب لشيطان لى اذا كان الموضوع
    يستدعي الرد اختصري
    في الكلام والنصيحة
    ولاتجادلي وتدخلي في جدال مع
    الرجال وتفتحي ابواب لشيطان انتي في غنى عنها



    تخيلي معي رعاك الله ان زوجك...

    شاهد ردك على رجل وهومعطيك ..

    مطلق الحرية في المشاركة في ...

    المنتديات ومعطيك الثقة الكاملة...

    ثم شاهد ردك الذي كان بحسن..

    نية منك ولم تقصدي كيف ستهتز..

    الصورة في عينية وتهدمين بيتك...

    بيدك فيجب الخوف من الله ...


    لاتخظعي في القول مع رجل اجنبي..

    ويجب ان تكون هناك خطوط..

    حمراء لانتجاوزها مع الاجانب..

    وفقك الله لمايحب ويرضى.
    .هذة لفتة طيبة من نورة الجزائرة في البيت السعودي
    فجزاها الله خير الجزاء عن بر الوالدين

    بر الوالدين
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لرجل
    استأذنه في الجهاد
    أحيّ والداك ؟
    قال : نعم
    قال : ففيهما فجاهد
    - صحيح البخاري -
    يا لديننا الحنيف
    الذى يجعل بر الوالدين مقدّم على الجهاد فى سبيل الله
    وقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
    جئت أبايعك على الهجرة
    وتركت أبويّ يبكيان
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " ارجع إليهما ، فأضحكهما كما أبكيتهما "
    - بسند صحيح -
    أبو هريرة رضي الله عنه
    كان إذا أراد أن يخرج من بيته وقف على باب أمه فقال
    السلام عليك يا أماه ورحمة الله وبركاته
    فتقول : وعليك السلام يا ولدي ورحمة الله وبركاته
    فيقول : رحمك الله كما ربيتني صغيرا
    فتقول: رحمك الله كما بررتني كبيرا
    عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
    فقد طلبت والدته في إحدى الليالي ماء
    فذهب ليجيء بالماء
    فلما جاء وجدها نائمة
    فوقف بالماء عند رأسها حتى الصباح
    فلم يوقظها خشية إزعاجها
    ولم يذهب خشية أن تستيقظ
    فتطلب الماء فلا تجده
    ثلاث آيات مقرونات بثلاث
    وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
    وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ
    أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ

    ويبين الله سبحانه أنك مأمور ببر الوالدين مهما فعلا من ذنوب
    حتى لو أشركا
    بل لو جاهداك على الشرك فأنت مأمور
    بإحسان الصحبة إليهما
    ولكن لا طاعة لمخلوق
    فى معصية الخالق
    معك ثروة فلا تهدرها
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    رغم أنفه ، رغم أنفه ، رغم أنفه
    قيل : من يا رسول الله ؟
    قال
    من أدرك أبويه عنده الكبر أحدهما أو كليهما
    ثم لم يدخل الجنة
    - صحيح مسلم -
    خاص بمن مات والداه
    جاء رجل من بني سلمة الى رسول الله
    صلى الله عليه وسلم فقال
    يا رسول الله
    هل بقي من بر أبوي شيء
    أبرهما به بعد موتهما ؟
    قال : نعم
    الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما
    وإنفاذ عهدهما من بعدهما
    وصلة الرحم
    التي
    لا توصل إلا بهما ، وإكرام صديقهما
    - رواه أبو داود -
    ومن جملة النصوص الواردة نلخص هذه الأمور
    الدعاء لهما ، والاستغفار لهما
    أداء الدّين عنهما
    خاصة إذا كانت لهما تركة
    إنفاذ الوعود التي وعدها أبواك ، فيستحب لك
    أن تفي وتنجز لهما ما وعدا وفاء لهما
    وابتغاء الأجر من الله تعالى
    ترك النياحة عليهما إذا ماتا
    لأن النياحة
    لا تفيد بل تضر
    صلاة الولد على والديه بعد مماتهما
    الصدقة الجارية
    فهي تفيد الميت مما يصل ثوابها إليه
    إن كان والدك يعطي الفقراء والمساكين
    فواصل العطاء
    إن كان والداك قد اقترفا سوءا
    أو ظلما شخصا .. الخ ، فعليك بالإصلاح
    واطلب العفو عنهما
    الصيام عنهما إذا ماتا وعليهما صوم
    مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم
    " من مات وعليه صيام ، صام عنه ولده "
    - متفق عليه -
    والحج عنهما إذا ماتا ولم يحجا
    لقوله
    صلى الله عليه وسلم
    للمرأة سألت عن أمها ، فقال
    " حجي عنها "- الحديث في الصحيحين -

    رب اغفر لى ولوالدى
    ولمن دخل بيتى مؤمنا
    وللمؤمنين والمؤمنات
    ولا تزد الظالمين إلا تبارا
    اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله
    آخر مرة عدل بواسطة اميرة الاحساس11 : 19-01-2008 في 01:14 AM

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    الامارات
    الردود
    134
    الجنس
    أنثى

    flower1

    مشكووووووورة غاليتي أميرة الأحساس11 لقد جعاتيني أراجع نفسي

    لا أخفيك قولا أنني عندما اشتركت في منتدانا شجعني زوجي لأنه للنساء فقط

    والحمد لله على كل حال ان شاء الله ستزيد مشاركاتي مع أخواتي الفاضلات

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته









  9. #9
    اميرة الاحساس11's صورة
    اميرة الاحساس11 غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    2,871
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    اشكر اخواتي في البيت السوري على تعاونهم

    في دمشق أكثر من 200 مسجد، منها 70 مسجداً مستعملاً اليوم. أهم هذه المساجد، وربما أشهر معالم دمشق،
    هو المسجد الأموي الكبير. بني المسجد فوق آثار كنيسة قديمة في القرن السابع للميلاد
    من مساجد دمشق الشهيرة الأخرى التكية السليمانية،
    التي بناها السلطان العثماني سليم الأول عام 1516، ومسجد السنانية. تعتبر دمشق من أهم مراكز الثقافة العربية
    والإسلامية في العالم العربي. من المنشآت الثقافية في دمشق المتحف الوطني وجامعة دمشق (1923) ومكتبة
    الأسد الوطنية (1982). تتميز شوارع أو حارات دمشق القديمة بأنها ضيقة ذات بيوت متقاربة
    يتميز البيت الدمشقي (أوالبيت العربي كما يدعى في سوريا)
    بغرف موزعة في طابقين تحيط بفسحة مكشوفة مزينة بالنباتات ونوافير المياةمجموعة صور لدمشق الحبيبة ارجو ان تنال اعجابكمتقديم الاخت دندنة88داخل القلعة بدمشق








    معنى الان اليمن السعيد بمشاركة زوجي جنتي والاختpinkyba'aah


    وقال آخرون سمي اليمن يمنا لانه على يمين الكعبة و العرب يتيامنون و الجهة اليمنى رمز الفأل الحسن و لايزال بعض اهل اليمن يستعملون لفظة الشام بمعنى الشمال و اليمن بمعنى الجنوب و تسمى اليمن اليوم " الجمهورية اليمنية " .
    الموقع :تقع اليمن في جنوب غرب قارة آسيا,في جنوب شبه الجزيرة العربية ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق سلطنة عمان ومن الغرب البحر الأحمر ، وتوجد لدى اليمن عدد من الجزر اليمنية تنتشر قبالة سواحلها على امتداد البحر الأحمر والبحر العربي وأكبر هذه الجزر جزيرة سقطرى والتي تبعد عن الساحل اليمني على البحر العربي مسافة 150كيلو متر تقريبياً .
    العاصمة :مدينة صنعاء هي عاصمة الجمهورية اليمنية ويحتوي التقسيم الإداري للجمهورية على (19) محافظة بالإضافة إلى أمانة العاصمة .





    الحلي اليمنية


    صور من الكويت




    الان معنا صور من الاردن اهداءمن
    tama77




    آخر مرة عدل بواسطة اميرة الاحساس11 : 19-01-2008 في 01:54 AM

  10. #10
    entesar70 غير متواجد أوقف اشتراكه
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الردود
    45
    الجنس
    مشكور بارك الله فيك
    آخر مرة عدل بواسطة دانة جدة : 19-01-2008 في 02:38 AM السبب: حذف الرابط

مواضيع مشابهه

  1. الجزء الثاني :كيف تكسب اخاً في الله؟
    بواسطة نسمة البحر2010 في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 14-01-2010, 09:20 PM
  2. إهـــــــداء إلى الأقطار العربية .الجزء الثاني(الدعيات الى الله)
    بواسطة اميرة الاحساس11 في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 22
    اخر موضوع: 26-01-2008, 02:07 AM
  3. الردود: 41
    اخر موضوع: 24-01-2008, 05:50 PM
  4. °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤إهـــــــداء إلى الأقطار العربية .. مع حُبــــنا لكُن ..®§(*§*)§®¤*~ˆ°
    بواسطة []..[لامار]..[] في المواضيع المتميزة في ركن الإخاء
    الردود: 41
    اخر موضوع: 24-01-2008, 05:50 PM
  5. فريق الدعيات الى الله ومن تحب الانظمام
    بواسطة اميرة الاحساس11 في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 66
    اخر موضوع: 22-01-2008, 06:53 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96