انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: فرص سانحة لغرس تربوي جديد في نفس الطفل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الموقع
    بلاد الاسلام
    الردود
    331
    الجنس

    Arrow فرص سانحة لغرس تربوي جديد في نفس الطفل

    كل يوم، أطفالنا يأكلون، يذهبون إلى المدرسة ويعودون منها، ينامون، يستيقظون، يمارسون أنشطتهم الحياتية اليومية دون تعليق منا سوى المناوشات والمشكلات التي قد تتطور وتصل إلى مسامع الجيران، وبين رفضهم وإجبارنا لهم، وبين عنادهم وإصرارنا ننسى أن تلك الأحداث اليومية البسيطة هي البذور التي إن أحسنا رعايتها كانت أشجاراً تربوية يانعة، واختفى معظم المشاجرات بين الآباء والأمهات والأبناء؛ لأن حسن استغلال تلك الأحداث اليومية يزرع في الأبناء قيماً نبيلة وأخلاقيات راسخة تدفعهم لتقبل كل جميل بعد ذلك.
    وإلى كل الآباء والأمهات، يلقي الخبير التربوي عبد الله محمد عبد المعطي في كتابه "أطفالنا.. خطة عملية للتربية الجمالية" الضوء على أبسط القواعد لاستثمار يوم الطفل.
    1 تناول الطعام: يربى الطفل على الآداب الإسلامية لتناول الطعام بالرفق والتدرج (ولو في مدة عام مثلاً)، فيبدأ طعامه بالتسمية (باسم الله) ثم الدعاء، ثم الأكل باليمين مما يليه بتمهل دون الموالاة بين اللقم، ثم يغسل يديه ويحمد الله تعالى، كل هذا يربطه بربه عز وجل، وبرسوله الكريم ص، ويتعلم النظافة والتأني.
    أيضاً عندما يعاون الطفل والدته في إعداد المائدة وتقديم الطعام يشعر بتعبها من أجله وفضلها الكبير عليه.
    كما ينبغي الحرص على التقاء كل أفراد الأسرة على الطعام وانتظار الغائب فينمو انتماؤه لأسرته وحبه لها، ومن الآداب التي يغفل عنها الكثير من الآباء والأمهات حث الطفل على عدم الخروج بالطعام إلى الشارع احتراماً لمشاعر الآخرين، وأيضاً إهداء بعض الطعام للجار من حين لآخر يقدمه الطفل بنفسه فيتعلم حب الجار وإيثاره، ومن المهم إثارة بعض الأسئلة حول الطعام مثل: ماذا نأكل؟ من يرزقنا؟ ماذا يحدث لو لم نجد الطعام؟ لأنها تحرك فكر الطفل، وتشعره بنعمة الخالق وعظمته، فلا يعيب الطعام، ويشعر بمعاناة المحروم.
    2 الاستعداد للنوم: حينما يمارس الطفل الآداب الخاصة بكل حدث من أحداثه اليومية تتأصل فيه القيم الجمالية. والاستعداد للنوم فرصة ذهبية لربط الطفل بربه عن طريق الأدعية الخاصة بالنوم والأرق والوضوء قبل النوم، ثم النوم على الشق الأيمن، وعدم النوم على البطن، كما يترسخ في نفس الطفل كره الشيطان والاستعاذة منه، ومخالفته دائماً، وعندما يقبل الطفل يدي والديه قبل النوم يتربى على التذلل لهما وحسن احترامهما، ويعيش الأمل المتواصل في الخير عندما نعوده دائمًا على عقد نية الأعمال الخيرة للغد قبل النوم كأن نحثه على أن ينوي غدًا (إن شاء الله) أنه سيصلي أو سيطمئن على جاره المريض، فيعمل دائمًا على تحصيل الثواب على النوايا الصالحة..
    3 الاستيقاظ من النوم: يبدأ الطفل يومه بدعاء الاستيقاظ وشكر ربه على نعمه فتكون خير بداية ليومه، ثم يتوضأ ويصلي ويقبل يدي والديه ويتواضع لهما، ويرتب سريره وينظم غرفته فيعاون بذلك والدته ويتعود النظافة والنظام. كما أن دقائق الرياضة الصباحية تحافظ على جسم الطفل ولياقته وتغرس في نفسه أن المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، ومع بداية اليوم يُجهز الطفل خطته اليومية بسؤاله: ماذا ستصنع اليوم (إن شاء الله)؟ فيدرك قيمة التخطيط وحسن استغلال الوقت وتنظيمه.
    4 مصروف الجيب: مصروف الجيب في واقع الأمر درس على درجة عالية من الأهمية، يحمد الطفل الله تعالى عقب أخذه استشعارًا للنعم التي تأتي من عنده وحده وأن الشكر يحفظها ويزيدها، ويُدرب الطفل على حسن التصرف بالنقود، ويعي أمرين مهمين الأول: مسؤولية الإنفاق وحسن التخطيط، والثاني: الأعمال التي تبارك في المال كإعطاء الفقير جزءًا من مصروفه أو المساهمة بجزء منه في أعمال البر، أو الادخار لشراء شيء في المستقبل مثلاً، فيتعود التخطيط وصنع الأهداف والعمل من أجلها، وينبغي أن يتعلم الطفل من خلال الأيام أن النقود وسيلة وليست غاية، وأن السبيل إلى جلبها هو العمل، وقد يكون ذلك عن طريق قطع المصروف للعقاب مثلاً، ومن المهم أن يدرك أن هناك ما هو أغلى من النقود، فهناك أشياء لا تباع ولا تشترى ولا تقدر بالمال مثل الفضيلة والصدق والشرف.
    6 قضاء الحاجة: قضاء الحاجة لا يحتاج لأكثر من بضع دقائق، إلا أنه مدخل لدروس يتعلم الطفل منها حب الستر والبعد عن كل سوء، والنظافة والتنزه عن الأدران، ويحترم القبلة دائمًا ويتعلم قدسية اسم الله تعالى، ويكون الذوق الرفيع عنوانًا له، ويبغض الشيطان ويخالفه ويحب رسوله الكريم ص الذي دلّه على كل جميل، وينشأ على الحياء والأدب والمحافظة على حقوق الآخرين ومشاعرهم، كل ذلك وأكثر عندما نعوده الآداب الإسلامية لقضاء الحاجة كدعاء الدخول للخلاء والدخول بالقدم اليسرى والخروج باليمنى، وعدم التبول واقفًا وعدم التوجه للقبلة أثناء قضاء الحاجة، وغسل اليدين بالماء والصابون بعد الانتهاء بدون إسراف في الماء، ويتعود الطفل على الاستتار عن الناس وعدم التبول في الطريق، والحفاظ على نظافة الخلاء بعد استخدامه وتركه نظيفًا للآخرين، وأيضًا التفكر في أن قضاء الحاجة هو نعمة كبيرة من الله عز وجل لتخليص الجسم من الأضرار وتنظيفه من كل سوء.
    7 الخروج والدخول: حُسن اتباع هدي الرسول ص في الدخول والخروج يُعود الطفل الرفق حتى مع الجمادات، فيتربى على ألا يؤذي مشاعر الآخرين بإزعاجهم عند طرق أبوابهم، بل يلتزم بالطرق ثلاثًا ثم ينصرف تاركًا رسالة بما يريد، كما يتعود حسن الرد على من يطرق باب منزله، سواء كان في البيت كبار أم لا.
    أيضًا يلتزم الطفل بتحية الجميع بتحية الإسلام في الدخول أو الخروج، ويغلق الأبواب برفق، ويتعلم أيضًا عدم دخول حجرات إخوته أو والديه إلا بإذن، ويحترم أوقات الراحة، فلا يطرق على الناس أبوابهم في القيلولة، أو في وقت متأخر من الليل، أو في الصباح الباكر، ليدرك أهمية مراعاة الحدود بين الناس وسترهم ومراعاة أسرارهم وتكبر ثقته بنفسه بما يفعله.
    وبعد، فهذه الأفكار الجميلة تأخذ بيد الآباء والأمهات، وعليهم أن يدركوا أن الأطفال لا يتعلمون بنصيحة مباشرة، لكن كل حركة وسكنة تعد فرصة سانحة لغرس تربوي جديد في نفس الطفل. إن مثل هذه التعليقات الصغيرة والتصرفات المدروسة والأحداث اليومية قد تكون مهملة، لكن إن أتقنا استغلالها كانت على تلقائيتها دروسًا لا تعوض.
    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك، أحسنت اختيار الموضوع، فعلاً رائع وممتع


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    جزاك الله خيرا اختي القلب الكبير
    موضوع جميل ونصائح قيمة جدااا








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الموقع
    بلاد الاسلام
    الردود
    331
    الجنس
    اخواتي
    ايمان
    وسام
    انتم الاروع وشكر ا على المرور
    تحياتيييييييييييييي

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 113
    اخر موضوع: 04-03-2011, 11:42 PM
  2. الطفل المميز يعود من جديد
    بواسطة قصر الأشواق في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 19
    اخر موضوع: 28-09-2007, 05:52 PM
  3. رحم الأم يحدد ذكاء الطفل
    بواسطة اخصائية نفسية في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 19-07-2007, 04:51 PM
  4. الردود: 6
    اخر موضوع: 14-08-2004, 01:52 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ