مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

أسباب تأخر الطفل في الكلام

(الأمومة والطفولة - منتدى لكِ)
أسباب تأخر الطفل في الكلام إن الطفل عبر اللغة، يتحول من كائن مُتلقٍّ، يأكل ويشرب وينام، إلى كائن متفاعل. وهو عبر اللغة، يبدأ مشواره الإنساني ...
  1. #1
    فتافيت سكر's صورة
    فتافيت سكر غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    ][..ღ .. أحـــبـــــك (( ربــــي )) لانـــي أجـــــدك دائمـــا بجــــانبي وفي حيـــاتي و في (( قلــــبي )) ..ღ ..][
    الردود
    2,495
    الجنس
    امرأة

    cry أسباب تأخر الطفل في الكلام

    أسباب تأخر الطفل في الكلام
    إن الطفل عبر اللغة، يتحول من كائن مُتلقٍّ، يأكل ويشرب وينام، إلى كائن متفاعل. وهو عبر اللغة، يبدأ مشواره الإنساني الحقيقي. لذا، على الأهل مواكبة الطفل في هذه المغامرة الكبرى.
    في العادة يبدأ الطفل في قول جملة كاملة عند بلوغه السنتين من العمر. ولكن، بعض الأطفال يستطيعون لفظ كلمات مفهومه وهم لا يزالون في عمر السنة، بينما يبلغ عمر بعضهم الآخر أكثر من سنة، من دون تمكّنهم من لفظ كلمة واحدة، أو إذا تلفظوا ببعض الكلمات لا أحد يفهم ماذا يقولون.
    في هذه الحالة، إذا كانت الأم عاجزة عن فهم كلمة واحدة مما يقوله طفلها الصغير، فإنّ ذلك لا يعني أنه لا يقول شيئاً. فالكلام لا يحتاج إلى أن يكون واضحاً حتى يُعتبَر تطوراً منطقياً للغة، وخاصة إذا كان عمر الطفل سنة. وقد لا يكون واضحاً أيضاً حتى عند بلوغه السنتين.
    فالأطفال يستخدمون نوعين من اللغة "المتداولة": واحدة تبدو مثل "الرطن"، وهي لغة غير مفهومة ولا معنى لها، وهي لا تشبه لغة الأم بالنسبة إلى الأهل، لكنها تبدو كذلك بالنسبة إلى الأطفال الذين يتفوهون بها. فإذا أصغت الأم بانتباه إلى طفلها وهو "يرطن"، ستلاحظ بالتأكيد أنّ "لرطنه" الإيقاع نفسه للغة التي يحكيها الأهل. والتحدّث بطريقة "الرطن" يفي بحاجة الطفل إلى إجراء محادثة على طريقته، على الرغم من قدراته اللفضية المحدودة.
    أما الطريقة الأخرى التي يستخدمها الأطفال في ممارسة الكلام، فهي تحتوي على أصوات مؤلفة من مقطع أو مقطعين. وعادة ما يكون لهذه الأصوات معنى عند الطفل. أما بالنسبة إلى الأهل فهم في حاجة إلى فترة طويلة قبل ان يتمكنوا من حل شيفرتها، لأن الأصوات ذات المقطع الواحد التي يتلفّظ بها الطفل، يمكن أن تحتمل أكثر من معنى، مثل لفظة "دا" التي قد تعني "داد" أي بابا، وقد تعني "هذا"، ولفظة "بيب" قد تعني "حليب". وقد تعني "ماء".. إلخ. وفي البداية، قد ترمز الأصوات ذات المقطع الواحد إلى أفكار كاملة بالنسبة إلى الطفل.
    لذا، إذا أصغت الأم بانتباه إلى طفلها، قد تصاب بالدهشة لقدرتها على فهم الكثير ممّا يقول، أو قد تبقى حائرة أمام ما "يرطن" به، ولا بأس أيضاً في ذلك. يمكنها أن تتذكر، أنّ الأمر يتطلّب سنوات من الممارسة حتى يصبح كلام الطفل صحيحاً ومفهوماً، وأنّ العديد من الأطفال ينشغلون كثيراً بممارسة مهارات أخرى، وخاصة مهارة الحركة، أكثر من انشغالهم بممارسة الكلام، لأنه غالباً ما تنتهي "الانتصارات" اللفظيّة بانتهاء لفظ الكلمات، في حين أنّ "الانتصارات" الجسدية تتراكم لتبني جسداً قوياً.
    معظم الأطفال يبدأون في لفظ الكلمة الأولى عندما يصبحون في عمر ما بين عشرة شهور إلى أربعة عشر شهراً، ولكن ليس من المستغرب، ولا بالجديد، أن يقول الطفل كلمة أو كلمتين عندما يكون لايزال في الشهر الثامن من العمر، كما أنه من غير الطبيعي ألاّ يقول الطفل كلاماً مفهوماً إلاّ عند بلوغه السنة ونصف السنة من عمره. وهناك حقائق طبيعية عدّة، يمكن أن تسهم في فشل طفل بذاته في الكلام، منها:
    1- الوراثة: يسير الأطفال عادة، على خطَى والديهم. فإذا عرفت الأم مثلاً، كيف تطورت لغتها عندما كانت طفلة صغيرة، يمكن أن تعرف كيف ستتطور لغة طفلها. ويتمتع بعض الأطفال بمَلَكة تَلقّي اللغة في وقت مبكر، أي أنهم يفهمون معظم ما يُقال لهم، إلاّ أنهم يتأخرون في الكلام، لأنه مُقدّر جينياً لعضلات لسانهم وفهمهم أن تنمو ببطء.
    2- الترتيب عند الولادة: قد يبدأ الطفل الأول في العائلة الكلام مبكراً، لأن لدى الأهل وقتاً كافياً لتشجيعه ومساعدته على الكلام، ولأنه وحيد، إذ لا يوجد طفل آخر لينافسه في تعلّم النطق. أحياناً، يكون الأطفال الذين لديهم أشقّاء أو شقيقات أكبر منهم سناً، أبطأ في الكلام، إمّا لأنهم يُحرمون من الكلام، لأن الآخرين يتكلمون باستمرار، فلا يتركون لهم المجال للكلام، أو لأنّ الشقيق أو الشقيقة الأكبر سناً يستبقون رغبتهم، وبذلك يصبح من غير الضروري التكلّم. ولكن هذه ليست قاعدة دائماً. ففي بعض الأحيان، يحفز الأطفال الأكبر سناً، مَن هم أصغر سناً على الكلام، ويلقِّنونهم مفردات جديدة، ما يساعد الطفل على التكلم مبكراً.
    3- الجنس: بشكل عام، تبدأ البنات في الكلام قبل الأولاد. ويعود ذلك في جزء منه إلى الاختلالات الفطرية، وفي جزء آخر إلى ميل الأم إلى التكلُّم مع البنت أكثر من الولد. يركّز الأهل، في الأغلب، على المهارات الجنسية عند الأولاد، أكثر من المهارات الكلامية. وبالطبع، يمكن أن تتأخر بعض الفتيات في الكلام ويسبقهن الأولاد في النطق مبكراً.
    4- البيئة: إنّ الطفل الذي ينشأ وسط أشخاص عديدين، يتكلمون باستمرار ويُتيحون له الفرصة للكلام، ويشجعونه عليه، قد يبدأ في الكلام مبكراً. والتشجيع يختلف عن ممارسة الضغط على الطفل ليتكلم، وهذا أمر غير مُستحَب. فإذا كانت العائلة تستخدم أكثر من لغة في المنزل، أو لو كانت المربية تتحدث بلغة تختلف عن لغة أهل الطفل، قد يحتار الطفل بأي لغة يتكلم. وينتج عن ذلك تأخّر مؤقّت، في الكلام، مع أنه على المدى البعيد، قد يجيد التحدث باللغتين بطلاقة.
    5- التأثر بالمحيط: يتأثر الطفل عادة، بالمكان والأشخاص المحيطين به، والذين يمضي الطفل معهم جلّ نهاره. فالأطفال الذين يُوضَعون في الحضانة يتعلمون عادة الكلام في وقت أبكر من المتوقّع. فتمضية معظم الوقت مع أطفالٍ آخرين، قد يكون العديد منهم أكبر سناً، وأقدَر على الكلام، يمكن أيضاً أن يشجع الطفل في الحضانة على الكلام بسرعة أكبر.
    - السرعة في تطور اللغة:
    قبل أن يتعلم الطفل الكلام، عليه أن يكون قادراً على فهم ما يقوله الآخرون. فمعظم الأطفال يبدأون في فهم ما يُقال لهم جيداً قبل نهاية السنة الأولى من أعمارهم. وعادة ما يظهر ذلك واضحاً من ردّ فعل الطفل عند توجيه أي سؤال له. مثلاً: هل تريد أن تشرب؟ أو: هل تريد أن تخرج؟.. إلخ. لذا، حتى الذي لا ينبس بكلمة يمكن أن ينشغل في بناء مهاراته اللغوية.
    - الجدول الفردي:
    يجب الأخذ بعين الاعتبار شخصية الطفل من بين الحقائق الأخرى، التي تؤثر في تطوير لغته. فكل طفل يُطوّر لغته، كما في مجالات التطور الأخرى، حسب سرعة خاصة به. فقد يبدأ طفل صغير في قول أول كلمة مفهومة قبل بلوغه السنة الأولى بفترة، بينما لا يتفوه طفل آخر بأي كلمة إلاّ بعد بلوغه السنة الثانية بفترة. وبعض الأطفال ينطقون بجمل كاملة قبل تمكّنهم من المشي، بينما لا يستطيع أطفال آخرون تركيب كلمتين معاً، إلاّ بعد أن يصبحوا في السنة الثانية من عمرهم. وعلى الرغم من أن الأطفال الذين يتكلمون مبكراً يبدون أذكياء، فليس من الضروري أن يكون الأطفال الآخرون أقل ذكاءً، إذ عند دخول المدرسة، يلحق الأطفال الذين يتأخرون في الكلام بالأطفال الآخرين، وقد يسبقونهم في كثير من الأحيان.
    على الأم ألاّ تشعر بالقلق أو الذنب إذا تأخّر طفلها في الكلام. فمادامت تُحدّثه دائماً وتُردّد على مسمعيه مفردات جديدة، فهي تقوم بواجبها على أكل وجه. أما ما تبقّى فيجب أن يسلك مساره الطبيعي. ولكن إذا لم يحاول طفلك الكلام إطلاقاً، أو إذا بَدَا أنه لا يفهم ما تقولينه، ربما دلّ ذلك على أنه يعاني مشكلة في السمع أو أي مشكلة أخرى، عندها يجب عرضه على طبيب مختص.
    على كل حال، سواء أكان الطفل بطيئاً أم سريعاً في تعلّم الكلام، فهو في حاجة إلى مساعدة من الآخرين للتعلّم. والعبء الأكبر يقع على عاتق الأم. لذا عندما تتحدث الأم مع طفلها عليها استعمال الكلمة الواحدة بطرق عديدة ترسخ الكلمة في ذهن الطفل. مثلاً. عندما تقول للطفل: "هذه دراجة"، يمكنها أن تضيف أيضاً: "الطفل يركب الدراجة"، أو "الطفل يقود الدراجة". كما يمكنها أن تتبع الطريقة نفسها عندما يتحدّث هو. فلو قال مثلاً: "هذه وردة"، يمكنها أن تردّ قائلة: "نعم.. إنها وردة"، أو "إنها وردة حمراء"، أو "وردة جميلة".. إلخ. ثم عليها توسيع الجملة وتطويرها باستعمال صفات مختلفة مثل "قصير"، "طويل"، "كبير"، "صغير".. إلخ. إضافة إلى ذلك، عليها استخدام جُمَل قصيرة عند التحدُث مع الطفل. فالأطفال الصغار الذين يستطيعون متابعة الاستماع إلى جُمل طويلة ومُعقّدة ويفهمون الضمائر والأفعال، هم قلائل جداً. فالطفل يشعر بالضياع عند التكلُّم معه بسرعة وغضب. وعلى الأم أن تتذكر دائماً أن الطفل لايزال مبتدئاً في اللغة. لذا، فالحديث معه بطريقة واضحة وببطء وبساطة، يسهل عليه التقاط اللغة وفهم الكلمات، وقد يعمل على ترديد بعض الكلمات من بعدها.
    وبما أن الأُم قادرة على فهم طفلها أكثر من أي شخص آخر، فعليها محاولة ترجمة كلامه عند حديثه مع الآخرين وتفسير ما يحاول قوله. ولكن، عليها ألاّ تتدخل وتفرض نفسها إلا إذا بَدَا واضحاً أنه في حاجة إليها. عليها منح طفلها الفرصة ليتفاهم مع الآخرين وحده في البداية. إذ عليها ألاّ تجعل من طفلها لعبة تلهوبها. وظيفتها هي تشجيعه على الكلام، وليس الضغط عليه ليتكلم، لأنّ أيّ ضغط خارجي على الطفل يقابله ضغط داخلي من جانبه بالرفض، بما في ذلك حثّه على الكلام. لأنه عندما يكون الطفل مستعداً للكلام ستتفتّح قريحته، وينطلق في الكلام بسهولة.
    على الأم أنّ تتذكر أن الطفل يبذل ما في وسعه لتعلُّم اللفظ والضمائر والجَمع وبقيّة قواعد اللغة. لذا، قد يستغرق الأمر سنوات عدّة قبل أن يتمكن الطفل من تعلّم القواعد الصحيحة. والضغط على الطفل وحثّه للتعلم لن يساعده أبداً، بل إنه يؤذيه. لذا، إذا أخطأ الطفل في لفظ كلمة تنتقديه، بل صحّحي خطأة بأسلوب مُحبّب وداعم، ولا تحاولي معاقبته إذا كانت ردوده بلا معنى، لأن الأطفال الذين يتعرضون للانتقاد كلما تحدّثوا يفضلون عدم التحدّث إطلاقاً. وعلى الأم أن تتذكر أيضاً أن الطفل غالباً ما يسمع كلمات ويردِّدها، مع أنه لا يفهمها جيداً. وقد يستغرق الأمر سنوات عدة لقول ما يعنيه ويعني ما يقوله.
    في نهاية الأمر، إذا كان تطور لغة طفلك ضمن المعدل الطبيعي، لكنه أقل من المعدل العام أو أقل من تطور لغة بقية أنداده، لا تنزعجي أو تقلقي. فتطور اللغة لا يدل على الذكاء. بطريقة أُخرى، فإنّ الأطفال سريعي البديهة والقادرين على استخدام مفردات كثيرة، غالباً ما يعود ذلك لديهم إلى أسباب جينية وليس إلى الذكاء. لذا، فإنّ هذا التطور البطيء في لغة طفلك هو أمر طبيعي. أما إذا لم يكن طبيعياً، فعليك عرضه على الطبيب المختص، لأن التدخل المبكر يمكن أن يساعد على التغلب على المشكلة أو الحد منها.

    أنا هالموضوع مره مزعلني


    لان بنتي عمرها سنه وثلاث شهور وماتتكلم


    غير كلمة ماما


    مع اني اكلمها والعب معاها


    يآآآآرب اجعل بنتي تتكلم ياارب



    ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا
    وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا )

    ▪▫▪ amoona▪▫▪ om.hsosa ▪▫▪

  2. #2
    ام سيف2007's صورة
    ام سيف2007 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    مصر
    الردود
    8,252
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • فِياح النزهة
      • تربوية مثقفة
      • انسام الروضة
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    (أوسمة)
    الموضوع رائع يا قمر
    وما تقلقي بنتك طبيعية
    وابني الان في نفس عمرها
    ما بيقول غير ماما وبابا وبس
    ربنا يبارك لك فيها يا رب




    الرجاء الرد من الاخوات فقط

  3. #3
    WaFa2 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الردود
    198
    الجنس
    امرأة
    موضوع رائع ومفيد جداا
    انا كنت ببحث فى الموضوع دى بقى لى فتره
    لان ابنى عنده دلوقتى سنه ونص ومش بيقول اى كلام بس بيبرطم زى ما المقال بيقول كده وهو ماسك المكعب عامله تليفون ويقعد يعمل نفسه بيتكلم زينا بس طبعا انا مش بفهم منه ولا حاجه لانه اصلا مش بيقول كلام زينا
    ومش بيقول غير كلمة ابى ومش يقصد بيها والدته دى مجرد كلمه
    بس المقال دى خلانى اطمن عليه وكمان هديت شويه لانى كنت فعلا حاسه بالذنب ناحيته مع انى بحاول اتكلم معاه بس علشان احنا قاعدين لوحدنا ساعات بزهق وبفتح التلفزيون واسيبه لوحده قدامه


  4. #4
    فتافيت سكر's صورة
    فتافيت سكر غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    ][..ღ .. أحـــبـــــك (( ربــــي )) لانـــي أجـــــدك دائمـــا بجــــانبي وفي حيـــاتي و في (( قلــــبي )) ..ღ ..][
    الردود
    2,495
    الجنس
    امرأة
    انا بنتي كمان باحس انها تبرطم وتقول
    أووووووووووو <<< مني فاهمه معناها أبدا
    يلا ربي يفك عقدهم كلهم وينطلق لسانهم

    بس انا برضو مستغربه بنت عمي ياحرام لين عمرها 3 سنوات وهيا مااكانت تتكلم الا ماما وبابا

    مع انو عندها اخوان وكانت امها تتكمل معاها بس كانت مره تحزن بس فجاه لسانها انطلق لاقوة الا بالله


    ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا
    وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا )

    ▪▫▪ amoona▪▫▪ om.hsosa ▪▫▪

  5. #5
    lanazn's صورة
    lanazn غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    فلسطين
    الردود
    3,350
    الجنس
    أنثى
    تسلمي على الموضوع الحلو

    وما تقلقي ع بنتك.. بكرا ما بتعود تسكت وبتدوشك بالحكي

    الله يخليلك اياها يا رب







  6. #6
    اخر شطارة غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الردود
    6
    الجنس
    امرأة
    ابني عمرة سنتين ما يتكلم ولا كلمة ولا بابا ولاماما انا خايفة علية جدددددددددددددددددا


  7. #7
    WaFa2 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الردود
    198
    الجنس
    امرأة
    ربنا يبارك لك فيها يارب مش تقلقى
    انا كنت زيك كده خايفه جدا على ابنى لانه كان بلغ سنه و7 شهور ومش بيقول ولا كلمة كان بيرطن بس وجريت بيه على الدكاتره
    دكتور السمعيات قالى ابنك بيسمع ميه فى الميه رحت بيه لدكتور تخاطب ربنا يسامحه بقى قالى ابنك عنده سمات توحد وانه مش هيقدر يعمل له اى حاجه دلوقتى الا لما يبقى عنده سنتين ونص وانه هيفضل كده ميتكلمش خالص
    بس الحمد لله كلامه كله طلع غلط لان ادهم دلوقتى سنه وعشر شهور وبدا يقول بابا وماما هم صحيح بيقولهم با وما بس المهم انه يقصدهم وبيقول باى وايى لما يضرب حد وبيتفاعل معانا فى اللعب وهو فى الحضانه دلوقتى انا مش بسيبه لوحده لانه بيعيط لما بسيبه لانه لسه صغير بقعد معاه هناك ولما بيطمن انى مش همشى بينزل يلعب مع العيال
    بس والله السر ورا التقدم دى هو الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء انا دعيت ربنا كتير اوى وخصوصا فى رمضان وليلة القدر دعيت انه يفرحنى بيه واسمع منه كلمه ماما فى العيد والحمد لله حصل
    ومن يومها وبدا يتقدم صحيح التقدم مش كبير بس المهم انه فى تحسن
    انا بقول الكلام دى خصوصا لاخر شطاره علشان مش تقلق على ابنها ادعى له بس ونزليه حضانه وكلميه كتير علشان تبقى عملتى اللى عليكى واى حاجه تانيه من عند ربنا
    ربنا يحفظهم يارب

    اللهم احلل العقده من لسان ابنى يفقهوا قوله

مواضيع مشابهه

  1. أسباب تأخر الكلام عند الأطفال
    بواسطة أحلى بيرو في الأمومة والطفولة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 03-11-2010, 05:33 AM
  2. سبب تأخر الكلام عند الأطفال
    بواسطة العقاب في الأمومة والطفولة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 05-06-2010, 12:45 AM
  3. هل نطق الكلام غلط يعتبر تأخر فى الكلام
    بواسطة ام ادهوم في الأمومة والطفولة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 23-01-2010, 05:18 AM
  4. أسباب تأخر الزواج
    بواسطة أكرم شهاب في الملتقى الحواري
    الردود: 7
    اخر موضوع: 03-03-2007, 09:57 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97