انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 21

الموضوع: تعزيز الانتباهツ】شعار مشاركة قيمة 【ツ

الردود
    140

المواضيع المتميزة تعزيز الانتباهツ】شعار مشاركة قيمة 【ツ

الامهات و المهتمات العزيزات
    السلام عليكم و رحمة الله

سامحوني ان كنت باكتب بلغتي العامية باحس مرتاحة اكتر و ك
    اني مع مجموعة صديقات
    هلا حبيبتي لولا لي بالنسبة لبنتك و لكل الاطفال الي متلها هادا فعلا شي طبيعي انها تنسى بعد فترة ما تقلقى ، و السبب انو مدارس البلدان العربية مجملة تقريبا تستخدم طريقة التعليم و التلقين في التدريس و ليس التعلم. الخلاف هنا ان طريقة التعليم و التلقين يكون فيها الطفل مجرد مستمع او متلقي، لا يسخدم الا حاستي السمع و البصر ليفهم، في حين التعلم يكون من خلال الفعل المباشر على الاشياء أي ان يمسك الطفل الاشياء يحللها يركبها يخلطها، و يخرج هو بنتائج/ متلا مين اسهل و اسرع في الفهم ، انك اتقولي لابنك: اذا خلطنا الازرق و الاصفر نحصل على اللون الاخضر، ام ان يقوم هو بامساك الالوان و خلطها و تجريبها، و يا حبذا لو اضاف المزيد من الاصفر في بعض الاحيان، و في احيان اخرى المزيد من الازرق سيلاحظ الفروق. و الاجمل ان تتركيه بدون ان تتدخلي في استكشافه لانك ان تدخلت سيفكر فقط فيما قلتيه بينما لو لم تفعلي سيفكر في كل الاشياء. ملمس الالوان تداخلها سمكها ...... و اشياء لن تخطر على بالنا نحن الكبار.
    عزيزاتي طريقة التدريس بالتلقين متعبة ايضا لانه على اطفالنا ان يجلسوا صامتين طوال اربع ساعات على الاقل، ليس عليهم الالتفات لاصدقاءهم، و لا التململ في جلستهم، دعونا نشعر بما يشعرون.... و لان هذه السياسات ليس من السهل تغييرها في وقت قصير و لربما لن نتمكن.... دعونا نحاول تعزيز عملية التعلم التقليدي من خلال تعزيز قدرات اطفالنا.
    بالنسبة للاطفال الذين لا يتمكنون من التركيز فترة طويلة في الصف/ بامكاننا تعزيز قدرتهم هذه من خلال " و ليس محصورا بذلك" :

_ تعزيز قدراتهم البصرية ... احيانا يكون صعبا عليهم التذكر او التركيز بسبب تركيزهم البصري ، اذا اردنا تعزيز ذاكرتهم البصرية سيكون ذلك من خلال بعض التمارين/ متلا
    1_ احضري مجموعة من العاب او ادوات الطفل او اي مجموعة من الاشياء المختلفة، افرديها امامه و اطلبي منه ان ينظر اليها جيدا شم يبتعد قليلا، دعيه يرجع بعد ان تخفي احدى الالعاب دون ان يراك، اطلبي منه ان يعرف ما الشيء الذي نقص. " هكذا تعززين محاولاته للتذكر البصري"
    2_ عندما تذهبين في مشوار او يعود من المدرسة اسأليه: ماذا رأيت في الطريق؟
    و يمكنك اشعاره مسبقا انك ستسأليه، فستحفزين اهتمامه بملاحظة الاشياء.
    يمكنك أن تجملي اسألتك، مثلا : اشعر برغبة في معرفة عدد المحلات التجارية التي سنمر بجوارها. ....... أو ايعقل ان يكون في هذا الشارع محل مثلجات بابه اصفر.
    3_ تمارين المطابقة ذكية في هذه الحالة ، مطابقة الصور. الكلمات . الاحرف. الاشكال.

_تعزيز ذاكرتهم البسمعيةمن خلال بعض التمارين/ متلا:
    1_ يمكنك شرح التمرين له مسبقا ثم تنفيذه" دعنا نستلقي ارضا و نغمض اعيننا و نحاول الانصات للاصوات القادمة من الخارج و نسميها.
    2_ اخرجي معه بنزهة و يمكنك تسميتها اسم ذكي مثلا " نزهة جمع الاصوات" حتى لو كانت نزهة حتى نهاية الشارع فقط. اطلبي منه أن يسير بجوارك بصمت و أن ينصت لكل الاصوات و يتذكرها.لحين الوصول الى البيت .
    3_ اذا كنت تستطيعين تقليد الاصوات او لديك تسجيل لبعض الاصوات الغير مبهمة، يمكنك جعله يغمض عينيه، و يسمي كل صوت يسمعه.

_ تعزيز حاسة اللمس:
    1_ يمكنك قص مجموعة من اوراق الكرتون باشكال مختلفة،مربع مثلث دائرة نجمة دعيه يراها ثم اعصبي عينيه، دعيه يلمس الاشياء و يحاول تسميتها.
    2_ يمكنك لصق مجموعة من الاشياء ذات الملامس المختلفة/ خشنة" مثل ورق سنفرة الحائط" ناعمة " قماشة حرير " و أي شيء له ملمس مختلف، دعيه يلمس الاشياء،اعصبي عينيه و اتركيه يلمسها و يسميها او على يصف ملمسها.

هناك الكثير من التمارين التي تساعد طفلك على التركيز/ و لكن الاهم هو ان لا تكوني عصبية أو مهتمة بشدة أن لا يخطأ أثناء عملية مساندته في واجباته او تدريسه ( من الآخر لا تقعي تحت ضغط، شو بدهم يقولوا عن بنتي اذا طلعت مش ممتازة، فكري بس : لوين راح توصل بنتي)
    الخلطة السحرية الي بتعلم بسرعة هي ( الحب و اللعب ) يعني اقلبي عملية تدريسك الها الى لعبة ، حتى لو خيالية ، مثلوا ادوار، غيري صوتك ، اي فكرة غير التعيم التقليدي ممكن اتساعد. و الاهم انه لو اخطأ ما تتوتري أو تاخدي موقف سلبي اتقبلي الوضع على انه وارد، لانه اذا اصبح يخشى أن تخطأ سيخطأ أكثر
    سيكون واقعة تحت ضغط محاولة ارضاءك و الخوف من الفشل " و هذا ما سيؤدي ربما للفشل.

هذا عزيزاتي. و انصح بقراءة مواضيع ورشة : كيف انمي ذكاء طفلي المكتوبة بواسطة بنت الاحرار جزاها الله خير لانها العاب و تمارين تنمي بالفعل ذكاء الطفل.

ما تنسوا الحب و اللعب و ابعدوا عن التوتر و الروتين.
    الله معكم.
    آخر مرة عدل بواسطة ام سهيل : 25-12-2009 في 08:18 PM السبب: اضافة شعار التميز

الردود
    140
    صحيح في شي مهم اتذكرتوا بس لقيت ادارة المنتدى حاطينا علامة " موضوع متميز" بصراحة افرحت كتييييييييييييييييييييييييييييير و حسيت بدي اكتب كمان و كمان و الاقي تعزيز ............. هاد انا الكبيرة أكيد الصغار بيهتموا بالتعزيز اكتر...... حتى لو غلطوا كتير كافؤوهم على اي شي صح بيعملوه..... ع الصح فقط مش ع شي سلبي.... و ممكن يكون صح بس مش شرط يكون مثالي..... عززوا و شوفوا شو راح يكون رد فعلهم.... بس عززوا بحماسة كبيرة.
    الله معكم

بعدت وكنت هعمل إيه؟؟؟ مين أختار غربته بإيديه!!! (بعيدة عن مصر أم الدنيا و نفسى أرجع لها)
    الردود
    4,023
    ما شاء الله موضوع مفيد جداااااااااااا
    بس بيتهيألى ابنى صغير ما يفهمش التمارين دى
    ممكن تقرى الموضوع ده و تقوليلى رايك http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=614667

مبروك شعار التميز اللى حاطته ام سهيل مشرفة الركن

الردود
    140
    العزيزة azmiralda000 رائعة حبيبتي و ما قصرتي مع ابنك و الاجمل انك عممتي التجربة منشان يهتم غيرك.
    بس بدي اقول انو في بعض الاحيان ممكن يصير اهتمامنا وسوسة " مش باقول عن حالتك" لازم طبعا نهتم جدا بس مش لدرجة انا نكون موسوسين لاننا احيانا اذا وسوسنا بكل التفاصيل " و للاسف انا ام موسوسة ، بس باحاول اشتغل ع نفسي" اذا وسوسنا اكتر من اللازم بنقلب اهتمامنا عكسي و ممكن نأثر بالسلب على اولادنا، ببساطة الزائد اخو الناقص. و هو فعلا احيانا بيتأخر الاطفال متل ابنك ... بنتي الصغرى متلا كان واضح انها بدأت تقول حرفين تلاتة و هي صغيرة جدا.... و اتوقعت انها تتكلم مبكرا... و بالمناسبة كانت مشيت ع الشهر التاسع ... فظنيت انو البنت سابقة عمرها... و لكن مر الوقت اتقيل و هي يا دوووووووووووووووب شوية كلمات و مش مفهوهين لغاية ما صارت سنتين و 7 شهور و ما لقيت الا لسانها فلت و بتقول كل شي " في الفترة الي ما كانت تحكي كانت تفهم اي شي احكيه" ... بس كمان كنت احاول اعطيها تمارين نفخ ، نفخ البلالين او النفخ بالهواء او عمل كوب الصابون و التفخ باستخدام الشفاطة ، و كمان كنت اوقف انا و هي مقابل المرآة و اصير انطق الاحرف محاولة لفت انتباهها لشكل و حركة عضلات وجهي و فمي خلال عملية النطق و اختلافها من حرف لحرف.
    الله معك عزيزتي .. و ابقي ام مهتمة .. بس مش موسوسة.

الردود
    140
    اذا ابنك ازميرالدا من 3 سنوات و ما فوق اكيد التمارن بتجيب نتيجة معاه .... و طبعا مفيدة جدا للاطفال الي دخلوا المدرسة في مراحل الابتدائية حتى احنا الكبار ممكن نعمل نفس الشي و نستفيد و نبني و نعزز مهاراتنا

الردود
    1,063
    موضوع متميز و رائع

جزاك الله خير

الردود
    1,641
    الموضوع رائع
    كصاحبته الراااااائعة

الردود
    8,252
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • فِياح النزهة
      • تربوية مثقفة
      • انسام الروضة
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    (أوسمة)
    بارك الله فيك
    موضوع مفيد

الرجاء الرد من الاخوات فقط

ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    الردود
    35,570
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    بصراحة

كل يوم يزداد إعجابي بكتاباتك

وأزداد فخرا لوجود نخبة رائعة من الكاتبات في ركني .

بصراحة مواضيعك تستحق التميز عن جدارة بوركت جهودك .

تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة

جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة

تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    الردود
    35,570
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة غربة 33 عاما عرض الرد
    صحيح في شي مهم اتذكرتوا بس لقيت ادارة المنتدى حاطينا علامة " موضوع متميز" بصراحة افرحت كتييييييييييييييييييييييييييييير و حسيت بدي اكتب كمان و كمان و الاقي تعزيز ............. هاد انا الكبيرة أكيد الصغار بيهتموا بالتعزيز اكتر...... حتى لو غلطوا كتير كافؤوهم على اي شي صح بيعملوه..... ع الصح فقط مش ع شي سلبي.... و ممكن يكون صح بس مش شرط يكون مثالي..... عززوا و شوفوا شو راح يكون رد فعلهم.... بس عززوا بحماسة كبيرة.
    الله معكم

سبحان الله شعور رائع ذكرتيني باول موضوع وضع عليه شعار التميز
    فرحت كثيرا شكرت المشرفة كثيرا لفرحتي
    وهذا ماجعلني احب الركن وازداد تعلما حتى افيد اخواتي هنا .

تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة

جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة

تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

مواضيع مشابهه

1. مشكلة وحكايةツ】شعار مشاركة قيمة 【ツ
    بواسطة * نور هدى * في الأمومة والطفولة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 06-04-2010, 05:33 PM
  2. انا وابنتي وعروسه .........ツ】شعار مشاركة قيمة 【ツ
    بواسطة omrody2005 في الأمومة والطفولة
    الردود: 118
    اخر موضوع: 04-03-2010, 10:30 PM
  3. عقوق الآباءツ】شعار مشاركة قيمة 【ツ
    بواسطة * نور هدى * في الأمومة والطفولة
    الردود: 107
    اخر موضوع: 26-01-2010, 10:26 PM
  4. دعوة للحبツ】شعار مشاركة قيمة 【ツ
    بواسطة غربة 33 عاما في الأمومة والطفولة
    الردود: 18
    اخر موضوع: 31-12-2009, 04:07 PM
  5. داء السكرى عند الاطفال....ツ】شعار مشاركة قيمة 【ツ
    بواسطة ام محمد على في الأمومة والطفولة
    الردود: 63
    اخر موضوع: 29-12-2009, 05:29 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ